ابوجبيهه

مشايخ حلايب: “نحن مصريون حتى النخاع”

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مشايخ حلايب: “نحن مصريون حتى النخاع”

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 1st ديسمبر 2015, 17:04



 

أثارت تصريحات وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، حول أحقية بلاده في مدينة حلايب المصرية، حفيظة مشايخ قبائل حلايب وشلاتين، مؤكدين أنها تصريحات إعلامية لا أساس لها من الصحة.

وقال الشيخ محمد طاهر سدو، شيخ مشايخ القبائل بحلايب، “حلايب مصرية ولاجدال في ذلك وتخصيص دائرة انتخابية في المثلث يعد صفعة قوية لمن يحاول زعزعة الثقة داخل المثلث والادعاء بانتمائه للسودان، ونحن أخرسنا الألسنة بل قطعت نهائيًا ولا مجال لأي دعاوى مغرضه من أحد فنحن مصريين 100% حتى النخاع ولنا من يمثلنا في البرلمان”.
في السياق، قال ممدوح عمارة نائب حلايب وشلاتين، إنه تقدم بمذكرة إلى رئيس جهاز شؤون القبائل، طالب فيها باستخراج الأوراق الثبوتية لعدد كبير من أهالي منطقة حلايب وشلاتين، من شهادات ميلاد، وبطاقة رقم قومي، وشهادات تأدية الخدمة العسكرية.
وأكد أن الكثير من أبناء القبائل في الأودية والجبال لم يتم حصرهم من الأساس بواسطة شيوخ القبائل، مطالبًا باستخراج شهادات لهم.
وأضاف عمارة، أن هناك عددا كبيرا من قاطني الصحراء والأودية الجبلية يحملون شهادات ميلاد مدون بها مكتب صحة القصير، لعدم وجود مكتب صحة بالشلاتين وتبعيتها للقصير، وهناك الكثير ممن يمتلكون بطاقات ورقية حتى الآن لعدم السماح لهم باستخراج بطاقات الرقم القومي لطلب شهادات ثبوتية منهم.
وتقدم “عمارة” بطلب لمدير الأحوال المدنية بالبحر الأحمر للموافقة على إرسال جهاز تصوير محمول لمكتب السجل المدني بالشلاتين، موضحًا أن جهاز الكارت لا يعمل إلا لاستخراج شهادات الرقم القومي ويوجد عدد كبير لا يحملون شهادات مميكنة، وعند طلبها يتم استخراج بيان ميلاد حتى يتسنى لهم استخراج الشهادة المميكنة.
وقال اللواء وجيه المأمون رئيس مدينة الشلاتين، “الدولة تولي اهتماما كبيرا بتنمية مدينة حلايب من خلال إقامة العديد من الخدمات لأهالي المنطقة منها إنشاء 5 مدارس ومعهد أزهري وقسم شرطة مطور، بالإضافة إلى إنشاء خط مياه من حلايب إلى رأس حدربة بطول 23 كيلو، وإنشاء محطة تحلية تنتج 2000 طن يوميا، لخدمة أهالي المنطقة وإنشاء شبكة مياه داخلية وجار إنشاء 15 عمارة سكنية و250 وحدة توطين، فضلا عن إنشاء محطة طاقة شمسية لإنتاج الكهرباء واحد ميجا في حلايب ومحطة ٢ميجا في أبو رماد وإنشاء مبنى للإذاعة والتليفزيون، ومستشفى ومحطة تحلية ويبلغ عدد سكان مدينة حلايب 10 آلاف نسمة”.
كان وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، قال أمام البرلمان السوداني، أمس، إن السودان تقدم بشكوى لدى مجلس الأمن الدولي تتصل بإجراء مصر انتخابات بمثلث حلايب وشلاتين. وأضاف غندور، أن هناك 3 خيارات لحسم نزاع حلايب، إما بالتراضي أو بقرارات دولية، أوعبر التحكيم الدولي، وذكر أن مصر ترفض التحكيم، فيما شدد على أن “حلايب سودانية، وستظل سودانية ” حسب تعبيره.






كتب : صلاح عبدالله
الوطن المصرية
*الصورة اعلاه ل-ممدوح علي عمارة نائب حلايب وشلاتين-في البرلمان المصري


<br>
avatar
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مشايخ حلايب: “نحن مصريون حتى النخاع”

مُساهمة من طرف عثمان محمد يعقوب شاويش في 2nd ديسمبر 2015, 08:12

الكلاااام دخل الحوش ...

 برد هذا المأجور ...  محمد طاهر ( إيلا) أقصد محمد طاهر سدو .... إسم سوداني 200%  أه يا سوداني يا منزوع الضمير والوطنية ... تبيع سودانك ووطنك من أجل حفنة جنيهات مصرية ... وقد يكون فيها المنزل والتأمين الصحي . حسبي الله عليك ...

 الإهمال منا نحن لم نضع ثوابت أو قواعد أو حتي إهتمام بحياة المواطن السوداني بحلايب ... ونحن نستاهل ... لأننا طيبون متهاونون متساهلوووون ...

 إربطوا الحزااام وشدوا الوثاق لمستقبل مظلم حالك ينذر بالشر ومهدداً للسودان وأبناء السودان بشرقنا الحبيب ...


  شكراً أخي محمود ....
avatar
عثمان محمد يعقوب شاويش
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى