ابوجبيهه

مواصلات العاصمة في الزمن الجميل .... منقوووول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مواصلات العاصمة في الزمن الجميل .... منقوووول

مُساهمة من طرف عثمان محمد يعقوب شاويش في 6th ديسمبر 2015, 15:30

[size=30]واصلات السودان زمان.. متعة الأسفار عبر الفيافي "1-2" باصات قاي والترماي[/size]


[rtl]05 اغسطس 2015 - 19:08[/rtl]


حجم الخط:  


الخرطوم - أفراح تاج الختم 
تُعد وسائل النقل والمواصلات قديمة قدم الإنسان، حيث عُرف الناس الجمال والبقال والخيول والحمير منذ زمن بعيد، وكانت وسائل النقل الرئيسية في ذلك الوقت، ولكن مع تقدم وتطور الحياة تطورت معها أيضاً الوسائل تدريجياً، وحلت أخرى أحدثت طفرة في حركة النقل والسفر.
ومن خلال هذه المساحة، نحاول أن ننقل القارئ الكريم معنا ليسافر بتلك الوسائل بتدرج مراحلها التاريخية وصولاً إلى الحديثة ليجتر معنا شريط ذكرياته مع وسائل النقل القديمة التي لا تزال بعض منها تقف صامدة في وجه التغيير الذي حدث وتُستخدم وسيلة مهمة.
سفينة الصحراء
في السابق، كان السفر بالجمال من أهم الوسائل، وهي كانت سفينة الصحراء والسفر بها يستغرق عدة شهور، بجانب ذلك هناك الحمير والجياد التي يُلحق بها ويُجر على ظهرها الكارو التي لا تزال وسيلة نقل في المناطق الطرفية مع إضافة محسنات مثل مسجل لسماع الأغاني، ومن دولة مصر الشقيقة أتى إلينا الحنطور في الأربعينيات، أما حاليا فدخلت الركشة أو التوكتوك.
الترماي أبو تعريفة 
دخل الترماي إلى السودان إبان فترة الاستعمار، وهو أشبه بالقطار، وفي بداياته كان يعمل بالفحم الحجري، ويُطلق عليه اسم السمح (بكسر السين)، بعدها أصبح يعمل بالكهرباء، وله أعمدة على امتداد خط سيره، وقد غطى الترماي العاصمة المثلثة، فنجد أن أم درمان بها (2) والخرطوم بها (3) ترماي وبحري نالت واحداً، ويسع بداخله أكثر من 70 شخصاً، ويبدأ ترماي أم درمان رحلته من المحطة الوسطى أمدرمان، ويمضي حتى يصل المحطة الوسطى الخرطوم، ويمر بكبري أم درمان القديم، وذلك بحسب إفادة علي حسن وأحمد بابو، وهما من سكان البقعة القدامى، ومحطات ترماي أم درمان الداخلية هي حي مكي وود أرو وود البنا وسوق الشجرة ومشرع أبوروف، وفئة تذكرة الترماي تعريفة وواحد قرش ولا توجد زيادة في تذاكره، وتستغرق الرحلة من أم درمان إلى الخرطوم 45 دقيقة وهو بطيئ في حركته، وله ميزة أنه صديق للبيئة، ولا يُحدث تلوثاً بيئياً بعدم إخراج الدخان، وبعض الأشخاص لهم حوادث مؤلمة مع الترماي، فقد أدى إلى بتر أيدي بعض الذين يحاولون الطلوع والنزول منه، كوسيلة للعب واللهو، وهو متحرك.
رواية بابور 
ويضيف أحمد بابو أن هناك رسوم اشتراك شهرية مخفضة للترماي، وهي 10 قروش بالاشتراك بالبطاقة التي يتم تجديدها شهرياً، ومن أشهر سائقي الترماي في خط أم درمان أبوروف هما العمدة والإسكندراني. وأردف علي حسن أن ترماي بحري، يبدأ رحلته من مشرع شمبات إلى المحطة الوسطى بحري، وقد توقف في فترة الستينيات. ويستطرد بابو أنه في فترة الستينيات ظهرت شركة مواصلات مديرية الخرطوم، وتمتاز بصاتها باللون الأخضر واسمها (قاي) ورسم عليها رأس الفيل، وتعمل في الخطوط الرئيسية، وقيمة التذكرة واحد قرش إلى قرش ونصف، بعدها ظهرت البصات (الفيت) ذات اللون الأزرق، وهي أسرع وأجود منه ودشنت في بداية السبعينيات. ويضيف حسن علي: بعدها جاءت بصات أبو رجيلة مارسيدس، وأيضاً بصات السفنجة، وكندا التي عملت في الخطوط الداخلية، وبصات سفنجة ذات لون أصفر تعمل في خط بحري والحلفايا وشمبات، ونجد البصات الهنغاري ذات اللونين الأزرق والأصفر، التي تعمل في خط الديوم الشرقية، والهنغاري بص كبير يكون الإسبير فيه بالخلف، ويضيف علي أنه في منطقة الديوم الغربية توجد البصات ذات اللون الأحمر الغامق، وكل خط مواصلات له ألوان مختلفة، وفئة التذكرة قرش وتعريفة، وفي فترة التسعينيات ظهرت الدفارات ثم البرنسات التي هي عبارة عن بوكسى معمول له صندوق مشمع ومن بعده الحافلات والأمجاد وغيرها من وسائل النقل الحديثة الآن.
 بصات ود نميري 
تعد من أقدم وسائل السفر في السودان بعجلاتها القوية، حيث تقطع الفيافي والمسافات الطويلة، وتجوب كل مدن السودان، واللوري له ماركات عديدة من بينها البدفورد والتيمس والهوتس والروز، وثمن شراء اللوري في فترة الستينيات كان (500) جنيه، وكان مبلغاً كبيراً جداً في ذلك الوقت، وتستغرق الرحلة باللوري يوماً إلى يومين وأقصاها أسبوع في السفر للأقاليم البعيدة. وذلك حسب إفادة العم التاج محمد خير، ويجب أن يكون سائق اللوري، ذا خبرة طويلة في مجاله ويؤتى باللوري في شكل هيكل ويعمل له صندوق، ومن أشهر صانعي صناديق اللوري رجب مرسال بالخرطوم، وللحاجة سكينة ذكريات مع السفر باللوري إلى الولاية الشمالية، قالت إن أشهر لوري في خط الشمالية هو (لوري أبودوسة) ويستغرق السفر باللوري يومين في الطريق إلى الشمالية، ولا بد لكل سائق لوري في طريق الولاية الشمالية أن يمر بقهوة أم الحسن، وهي من أهم المعالم في الصحراء، ويجتمع في قهوة أم الحسن كل عابري الطريق والمسافرين ليتناولوا عندها إحدى الوجبات.



عدل سابقا من قبل عثمان محمد يعقوب شاويش في 23rd ديسمبر 2015, 13:33 عدل 1 مرات

عثمان محمد يعقوب شاويش
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مواصلات العاصمة في الزمن الجميل .... منقوووول

مُساهمة من طرف عثمان محمد يعقوب شاويش في 6th ديسمبر 2015, 15:32

ايام قديمة ... كان ليها قيمة .. يا حليل الزمن (Re: مصطفى توفيق)

    باصات الموصلات كان لكل منطقة لون بص مميز طبعا البصات كانت البدفورد المصنع فى السودان وبصات مديرية الخرطوم الفيات بص امتداد الدرجة التالتة وعشش فلاتة كان لون ازرق بابيض اما بص الديم او الدويم الشرقية كان لون ازرق باصفر بص الحلة الجديدة والقوز كان لونه احمر باخضر وبص الجريف لون ازرق باحمر بص برى لونه ازرق بابيض اما بص الحكومة الفيان كان لون ازرق بابيض وفيه خطوط بيضاء بالجنب طبعا بعد كده ظهرت بصات اورجيلة المارسيدس الصفراء الشهيرة وفى باب البص الأمامى مكتوب كلمة نزول وفى الباب الخلفى كلمة صعود طبعا كان فى نظام المفتش البيجى يفتش التذاكر بعد القطع وقدام جنب السواق مكتوب ممنوع التحدث مع السائق اجمل حاجة لمن تركب ابورجيلة تلقى الراديو شغال تسمع بمزاج رضه من البصات بص السجانة بالنص وبص اركويت وبص الصحافة شرق طبعا الحافلات لسة ما كانت موجودة 



عدل سابقا من قبل عثمان محمد يعقوب شاويش في 23rd ديسمبر 2015, 13:36 عدل 3 مرات

عثمان محمد يعقوب شاويش
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مواصلات العاصمة في الزمن الجميل .... منقوووول

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي في 6th ديسمبر 2015, 18:26

والواقف بتفرج في الترماي ده كن ما بخاف الكضب عو عثمان شاويش


ياليتنا عدنا او عادت الايام


شكرا ابا عفان


<br>

محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مواصلات العاصمة في الزمن الجميل .... منقوووول

مُساهمة من طرف عثمان محمد يعقوب شاويش في 7th ديسمبر 2015, 07:50

هههههههههههههههههههههههه

تسلم أخي محمود ...

عثمان محمد يعقوب شاويش
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وللشعراء مع الترام قول جميـــل يا استاذ عثمان

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم في 7th ديسمبر 2015, 11:59

من فتيح للخور للمغالق 
من علايل أب روف للمزالق 
قدله يا مولاي حافي حالق 
بالطريق الشاقي الترام 
ما يئسنا الخير عودو سايق 
الحي يعود إن أتى دونو عايق 
إلي يوم اللقا وأنت رايق 
السلام يا وطني السلام
*************
تطواف رقيق على جهات أم در الأربع ....
*****
شكراً استاذ عثمان  لصــهيل الذكريات

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مواصلات العاصمة في الزمن الجميل .... منقوووول

مُساهمة من طرف عثمان محمد يعقوب شاويش في 7th ديسمبر 2015, 15:57

عاااااد يالفاتح أقول ليك شنو دائماً بتخجلنا بمرورك الأنيق ...

  تسلم ...

عثمان محمد يعقوب شاويش
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مواصلات العاصمة في الزمن الجميل .... منقوووول

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد في 22nd ديسمبر 2015, 18:01

يا سلام يا شاويش 
دى ذكرى من الزمن الجميل
طبعا الترماى انا كنت بسمع بيهو سمع وعندما جئت للخرطوم وجدت خط سكة الترماى على كوبرى النيل الابيض.

يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مواصلات العاصمة في الزمن الجميل .... منقوووول

مُساهمة من طرف عثمان محمد يعقوب شاويش في 23rd ديسمبر 2015, 13:37

تسلم .... أخي الغالي .

عثمان محمد يعقوب شاويش
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى