ابوجبيهه

زواج السر كصورة من صور الزواج العرفى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

زواج السر كصورة من صور الزواج العرفى

مُساهمة من طرف ابوهريرة عثمان عبدالسلام في 17th ديسمبر 2010, 23:56

زواج السر كصورة من صور الزواج العرفي


تفشت ظاهرة الزواج العرفي في السودان بصورة ملفتة للنظر مما يستدعي انتباه الجميع لهذه الظاهرة وتلمس مسوغاتها ومسبباتها بهدف دراسة الظاهرة وإيجاد حل جذري لها قبل أن يستفحل الأمر ويستشري ويصبح أمرا حتميا لا يمكن تجاوزه ، وتأتي أهمية هذه الظاهرة لكونها ظاهرة غريبة على مجتمعنا السوداني وتأتي هذه الغرابة كونها تستشري في أوساط المثقفين السودانيين وبصفة خاصة داخل الوسط الجامعي وفي دواوين الدولة المختلفة بالخرطوم ، مما يستدعي الالتفات لهذه الظاهرة قبل أن تأخذنا على حين غرة ، وتصيبنا في أعز ما نملك من بناتنا وأخواتنا وعشيرتنا الأقربين لما لها من اثر الاعتداء على الأعراض المصونة ، والأشد خطورة من ذلك هو أن مجموعة تنبري للدفاع عن هذه الظاهرة وتوجد لها مبررات ومسوغات شرعية مغلوطة تنم عن جهل أصحابها .



زواج السر صورة من صور الزواج العرفي :
إن كلمة زواج عرفي تعني إتمام أو عقد زيجة على مستند عرفي وهو نوعان :
1. زواج عرفي يتم في مساجدنا و في الكثير من قرانا السودانية حيث لا يوجد مأذون شرعي لعقد مثل هذه الانكحة وهذا النوع من الزواج العرفي هو الغالب عند أهل السودان لان اغلب أهل السودان قرويون وهذا الزواج صحيح شرعا .
2. زواج عرفي يتم بين رجل وامرأة فقط أو رجل وامرأة في حضور شاهدين ويعرف هذا بزوج السر حيث يتم دون علم أهل الزوج والزوجة وهذا حكمه باطل كما سنبين أدناه .
إن إطلاق عبارة زواج عرفي تأتي بسبب أن الزواج تم على مستند عادي فالزواجان المذكوران أعلاه يعتبران عرفيان – بيد – أنهما يختلفان رغم أن الزواجين يتمان بصيغتا الإيجاب والقبول بقول ( زوجتك .. وقول الآخر قبلت ) في حضور شاهدين ، إلا أن هناك خلافا حوهريا جعل الزواج الثاني محرم شرعا ويأتي هذه الخلاف كون أن زواج السر يخلو من ركن أساسي وهو قبول الولي واستئذانه قال تعالى : ( فانكحوهن بإذن أهلهن وءاتوهن أجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان ) الآية 25 من سورة النساء ، وهذا أمر الهي يقضي بضرورة الحصول على إذن ولى البنت عند زواجها فإن لم يتم ذلك عُدّ الزواج سفاحا ، وروي عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال ( أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ، بنكاحها باطل ، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها ، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له ) ، وحديث ( لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل ) .
وبالتالي فإن ما يمارسه بعض الرجال بحق النساء من مكر وخداع وتحايل لإضفاء الشرعية على هذا الزواج بسبب جهل النساء بأحكام الدين الحنيف ومحاولة استغلالهن لحاجة لهن في ظل تفاقم الأوضاع المعيشية يُعدّ من قبيل التغرير بهن للتفريط في اعز ما يملكن حتى إذا قضى وطرا منها تركها فماذا يرجي من رجل يخفي عن أهله وأصدقائه هذا الزواج إلا لعلمه بأنه باطل وعيب في حقه ، فمن باب أولى إذن أن تحتاط البنت لنفسها برفض مثل هذا الزواج ، كما يثور سؤال هام هو : هل يرضي مثل هذا الرجل أن تتزوج أخته أو بنته بمثل هذه الطريقة ؟ ويأتي الجواب حتما بالنفي فلماذا إذن الوقوع في براثن هذا الزواج المسمى زواج السر وبعض الناس يلطفون اسمه ويسمونه بزواج عرفي حتى يلبسون على الناس بين الزواج العرفي الصحيح والزواج العرفي الباطل .
ومن هنا نناشد كل أهلنا في السودان بأن يعوا حجم هذه المشكلة ويراقبوا بناتهم وأولادهم من باب ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ) حتى يتم وضع حد لهذه الظاهرة كما أناشد كل وسائطنا الإعلامية من صحافة وتلفزيون وإذاعة ومواقع انترنت بأن تقوم بعمل منتديات وحلقات يتناول فيها الجميع هذه الظاهرة بالتحليل والنقاش وأن يشك في الحديث عن هذا الموضوع عدد من المهتمين والباحثين والخبراء وكبار الأعلام والمشايخ أمثال الشيخ الدكتور / عبد الحي يوسف وغيره ممن آتاهم الله فقها واسعا حتى يبصروا شعبنا الطيب بهذه الظاهرة التي أخذت تفتك بنا .. وما أريد إلا الإصلاح ما استطعت وختاما لا يسعنا إلا أن نقول ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ) .
كباشي محمود حامد ( أبو الفضائل )

منقول
avatar
ابوهريرة عثمان عبدالسلام
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زواج السر كصورة من صور الزواج العرفى

مُساهمة من طرف nashi في 18th ديسمبر 2010, 10:09

زواج عرفي يتم بين رجل وامرأة فقط أو رجل وامرأة في حضور شاهدين ويعرف هذا بزوج السر حيث يتم دون علم أهل الزوج والزوجة وهذا حكمه باطل كما سنبين أدناه .
ابوهريره اخوي سلام
الزواج العرفي انتشر ليه؟
حقيقه في مسأله محيره او نقطه ما قادره افهمها ليه السرية؟؟؟؟
وما المانع ان يعلم اهل الزوجه اذا افترضنا ان الزوج سبق له الزواج "وخايف من ام العيال؟"البنت كيف تقدر تدس من اهلها؟
حقيقي محتارة؟! confused
avatar
nashi
مشرف المنتدى الرياضى
مشرف المنتدى الرياضى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زواج السر كصورة من صور الزواج العرفى

مُساهمة من طرف ابوهريرة عثمان عبدالسلام في 18th ديسمبر 2010, 11:03

الزواج العرفى من اسباب انتشاره هى الظروف الاقتصادية السيئة وحوجة البنت الماسة وطلباتها الكثرة التى لم تجد لها تلبية بغير ذلك واساس ذلك عدم وجود الوازع الدينى ومعروف ان الانشان اذالم يستطيع التغلب على شهواته النفسية يصبح كالحيوان وليست له اى قيمة.
والبنت لاتفصح بذلك لانها اصلا تعمل فى شئ خطاء وان زواجها هذا رغم وصفه بزواج فهو خطاء وليس له بينه وبين الزنا فرق.
مشكورة يادكتورة....
avatar
ابوهريرة عثمان عبدالسلام
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زواج السر كصورة من صور الزواج العرفى

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية في 18th ديسمبر 2010, 16:44

أخذ الزواج العرفى حيز كبير فى فترة من الفترات بين التحليل والتحريم ليس فقط فى السودان بل فى كل العالم العربى والاسلامى وذلك بسبب العنوسة والوضع الإقتصادى المتردى والغزو الإعلامى الغربى لغرائز الشباب وقلة الإيمانيات فأجازته بعض الدول كمصر فى القانون المدنى إذا نتج عنه أطفال فأعطى الطفل حق النسب لأبيه دون الإنفاق ، أما فى السودان مازال الأمر بين التحريم والجواز فهناك من يجيزونه بإعتبار أن الضرورات تبيح المحظورات وذهب الامر على هذا النحو لتظهر اشكال جديدة ومسميات لزيجات ما أنزل الله بها من سلطان لتجعل من الزواج العرفى قطر فى محيط .
وأخيراً نقول (الحلال بين والحرام بين ) وصاحب العقل يميز .
شكراً مولانا علي اتفائك لنا بهذه الأمور المهمة في حياتنا
avatar
محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زواج السر كصورة من صور الزواج العرفى

مُساهمة من طرف Suhad Abduelgfaar في 18th ديسمبر 2010, 22:15



لما الاستعجال والزواج العرفى
يا اخواتى مدام فى الامل
تسلم يا اخوى الافكاتو وحقيقى انت
مكسب لمنتدى الله يزيد ويبارك

avatar
Suhad Abduelgfaar
مشرف حكاوي المهجر
مشرف حكاوي المهجر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زواج السر كصورة من صور الزواج العرفى

مُساهمة من طرف ابوهريرة عثمان عبدالسلام في 18th ديسمبر 2010, 22:57

والله يا سهاد اختى ديل ما دام لقن ليهن عرس بالسر اليعرسن وده من باب فقه الضروره
avatar
ابوهريرة عثمان عبدالسلام
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى