ابوجبيهه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ابوجبيهه
ابوجبيهه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شعر الدوبيت السوداني لم يكن كشعر الحداثة وان لم يتقيد باوزان الشعر

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

شعر الدوبيت السوداني لم يكن كشعر الحداثة وان لم يتقيد باوزان الشعر Empty شعر الدوبيت السوداني لم يكن كشعر الحداثة وان لم يتقيد باوزان الشعر

مُساهمة من طرف عبد الجليل ابوعاقلة 26th فبراير 2011, 13:10

شعر الدوبيت السوداني لم يكن كشعر الحداثة وان لم يتقيد باوزان الشعر

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
قبل أن ادخل في هذه المقارنة فليسمح لي القاري الكريم أن احيي شعراءنا السودانيين الذين عرفوا بهذا النوع الخاص من الشعر الذي يحمل في طياته القيم والأخلاق والمثل وتعدي حاجز الزمان والمكان ،رقم انه حافظ علي شكله وطريقته ، والتي قد يقول قائل بأنها لاتتوافق مع أوزان الشعر العربي المعروفة ، ولكنه حافظ علي المعني الجميل الذي يدخل لقلوب المستمع مباشرة وحافظ علي النغمة الموسيقية التي تجعل المستمع ينجذب إليه ،
فلله در شعراءنا شعراء الدوبيت السوداني كلهم الذي قال قائلهم( أنحنا مافينا واحدا ما أنكرب زندو ــ أنحنا أولاد مكارم والكرم جندو ــ والبيت كان وقع بيناتنا بنسندوا ـ وعلي هذه القيم التقوا جميعا ، يتغنوا بالفضائل والشمائل التي أصبحت من خصائص هذا الشعر فالتحية للشاعر عبد الله محمد عمر البناء ولاابنائه الذين ورثوا هذا التراث وعلي رأسهم الشاعر يوسف البنا والتحية للشاعر الحاردلو وللشريف الهندي الذي كتب أمجاد وتراث الأمة السودانية بهذا النوع من الشعر والتحية للأستاذ كابلي الذي تغني به ( باوبريت الشريف الهندي ) والذي احسبه قد سبق به الشاعر يوسف البناء والذي أبدع أيضا في تأصيل التراث لكثير من القبائل بشعر الدوبيت والتحية لكل من أسهم بكلمة جميلة ومعبرة تحمل في ثناياها تراثا لهذه الأمة من شرقنا ومن غربنا ومن جنوبنا ومن شمالنا والتحية للشاعر الدابي وأبنائه وللأخ ياسر الدابي خاصة وكان له معنا مشاركات أدبية بالدوادمي ، و شعراء الدوبيت كثيرين لا يستطيع الواحد أن يعمهم بالذكر ومنهم من توفي علي رحمة مولاهـ ولازال حيا بيننا بتراثه كالشاعر عوض الكريم أبوسن والشاعر الصديق ود العوض وود شوراني وود شعيت والتحية لهم جميعا والتحية للشاعر سعد ود النصيح ولود البكري ولكل من يجمع تراثهم ولكل من يظهر الوجه المشرق من هذا التراث الذي نفاخر به ، والتحية للاستاذ محمد الفاتح ابوعاقلة وللاستاذ عصام الترابي وللاستاذ عمر حبوشي وللاستاذ شاعر الدوبيت في تورنادو باليابان صديق ود اشيقر وهو يحن لقلوة بن والدته و (لحقصة )جمل أبيه و( لنقزة ) بهم البطانة حيث كان يرسل لنا أبيات الشعر
بالا يميل وفيها الحنين للوطن والإعجاب بقيم أهل ذاك الشعر والتحية للشاعر علي الكباشي وللشاعر يوسف الشوبلي ولود إدريس ولكل شعراء الدوبيت .
ومن الأسباب التي جعلت العرب يهتمون بالشعر ويتغنون به هو تسجيله لتراثهم وأمجادهم وبالشعر كان الشعراء يدفعون بالكلمة لرفع الهمة ونصرة الحق وللزود عن الأوطان وبالكلمة الشعرية تستطيع أن تحكي عن واقع الناس وتستطيع أن تعرف مايحملونه من قيم وأخلاق فمثلا الشاعر عنترة وهو شاعر جاهلي يقول وهو يعبر عن مكارم الأخلاق والعفة التي يحملها العربي في ذاك الوقت
واغض طرفي إن بدت لي جارتي حياء" *** حتى يواري جارتي مأواها
إني امروء سمح الخليقة ماجد *** لا اتبع النفس اللجوج هواها
فانظر كيف رياء بنفسه عن الدناءة وعن صفة الخيانة ولو بنظرة يسترقها بعينه علي مفاتن امراءة مهما كانت وخاصة إذا كانت تلك جارته !وكذلك يقول عنترة يخبرك من شهد الوقيعة إنني *** اغشي الوغى واعف عند المغنم،
وكذلك شاعرنا شاعر الدوبيت السوداني حينما يقول الشاعر يوسف البنا في قوله شاور مخك آالخواجة قولو تلف *** نحنا ولدنا عند جمع الغنيمة بعف
فالشعر العربي الذي أصبح فخرا للأمة العربية هو الشعر العربي الفصيح والذي جمع مع فصاحته وبيانه وجزالته المعني الجميل المعبر عن القيم والأخلاق والمثل وليس الشعر الذي يحمل السفور ويدعو إلي التبرج والي الخروج عن المألوف والتمرد علي موروثات الامة وعلي أمجادها
فالشعر يعبر بلسان الناس وعن واقعهم فمتي ما بعد الناس عن النطق باللغة العربية الفصحى في حديثهم وفي التخاطب فيما بينهم يصبح شعرهم كعاميتهم تماما بعدا وقربا ،ومتى مابعد الناس عن قيمهم أصبح لسان شاعرهم يحكي عن واقعهم فانظر إلي شاعر الحداثة
الذي يقول، ياأحلي جارة سلمي ولو بالإشارة ــ ويامعاين من الشباك وياأحلي زول شفناك.
واحسب أن الدوبيت وان كان بالعامية إلا انه أصبح قريبا من وجدان الأمة ومعبرا عن قيمها وعن أمجادها وشعراء الدوبيت ظلوا يتغنون بالحماسة وبالفخر وبالمدح لقبائلهم ويسجلون تراثهم بكلماتهم البسيطة والمعبرة عن واقعهم بالطريقة التي تجعل شعرهم متميزا" حتى ولو لم يوافق أوزان الشعر العربي
ورغم إني ( زول بادية ) ومن ناس البطانة ومن أهل الدوبيت وأحب هذا النوع وأدافع عنه إلا إني أري أن هذا الشعر يحتاج إلي نقله تتناسب مع روح هذا العصر خاصة وان الدوبيت أصبح يسجل بالانترنت ويتغني
به كثير من الشباب المثقفين ولازال أخوانا من شعراء الدوبيت ينظمونه بلهجة معينة ودارجة وإلا إذا قلته بالصورة التي لاتعجبهم يقولوا لك قد ( هوسكت ) أي خربت علينا شعر الدوبيت وقال لي مرة احدهم
المدائح مما أصبحت تشبه الغناء خرجت من المعني ! فقلت له ولو قيلت كلماتها بمعاني سامية ؟ فقال لي ، أصبح الناس يعيشون مع النغمة والموسيقي ومالحق بالمديح من آلات للطرب والغناء ابعد المديح كثيرا من نفوس محبيه الحقيقيين والذين يحبونه واخشي أن يصبح شعرنا شعر الدوبيت يوم من الأيام خارج من مضمونه بدعوة مواكبته لبعض المفردات التي يستعملها أصحاب شعر الحداثة والشعر الحلمنتيشي عندنا فله موسيقي شعرية ولكنه فقد المعني لعدم التزام معظم القائلين به بالمعاني الفاضله ولتمردهم علي القديم بصورة تظهره كله بالي .
واعزي هذا للمواجه التي تحدث أحيانا بين بعض الكتاب الذين يدافعون عن اللغة العربية ويهاجمون أصحاب شعر الحداثة لان فيهم من تنكر للغة العربية ، مما جعل المدافعين عن اللغة العربية يهاجمون شعر الحداثة وكأنه شر كله ، ويجب أن يهاجم الكتاب الإسلاميين والحريصين علي استقامة اللسان ويدافعون عن اللغة العربية أن يحثوا الناس بصورة عامة بان لايتكلموا باللغة الدارجة وان لا ينحصر نقدهم للشعراء ولا يتكلمون علي لسان العامة في الحديث دون الشعر ولماذا لايعاب علي الناس تحدثهم بالعامية الدارجة ويوجه النقد لشعر الحداثة ،
اعتقد انتشار العلمانيين وسط الحداثيين وتمردهم علي القيم هو الذي جعل شعر الحداثة فاقدا للمضمون والقيمة وحتى الدوبيت لايتم الاعتراف به إلا في حدود ضيقة
واطرح سوال ارجوا آن احد إجابته عند أخوانا ناس الدوبيت ؟
الم يتغير الفهم لكثير من المعاني المستعملة ؟ الم يتغير النمط لمعيشة الناس واختفت أشياء كانت عند أجيال فتغيرت عند هذا الجيل ؟ إذا قلت مثلا فلان جمل الشيل يفهم المستمع الكبير مقصودك من كلمة جمل بأنك مدحته بقوة عزيمته وبجلدة وبمقدرته علي تحمل الصعاب ومكابدته علي الشدائد .
ولكنك إذا قلتها لواحد من أبناء الجيل الجديد إذا فهم انك لم تقصد هجاءه لكنه يعتبرك بأنك شبهته بالجمل ولا يعتبر هذا مدحا ، ألا يري أخوانا شعراء الدوبيت إننا بحاجة إلي تجديد ؟ في المفردات المستعملة ؟
وإذا كان أهل الشعر الحداثي قد واكبوا بعباراتهم للمعاني المستعملة عند هذا الجيل فأري أن أهل الدوبيت قد اهتموا بالقيم وأهملوا التطور الذي حدث في مفردات اللغة حتى إني قد سمعت احد المثقفين مرة عندما قدم إلينا الشاعر يوسف البناء للمملكة العربية السعودية وكنا في جلسة شعرية بالدوادمي عن جقلة وأصبح يقول الشاعر يوسف البناء
البلاء فيكي يالشنقاء البهبهب عرفك ***مارقة ردوف مسعبتة راعية غمبار جرفك بودر سيدو لابد في المكاتل ظرفك *** بطلب ربي ليك يام الحوار مايصرفك
فسأل احد الحضور وكان من اخوانا المهندسين أخونا مقدم البرنامج ( عمر حبوشي) عن جقلة دي شنو فقال له أخونا عمر بعدين سوف اشرحها لك وقال له من قبل سألتني احدي الأخوات المزيعات مرة عن جقلة هذه ، فضحكت عليها في أول الأمر وقلت لها مؤسسة أجنبية وأخيرا قلت لها هي الناقة
وبما إني من ناس البطانة وناس الدوبيت فخايف أقول لاخونا المدير أبو المنذر أنت الدود النتر فيقوم يزعل علي أو أقول لااخونا رفيق الدرب أنت تمساح فداسي الكسرو مابتجبر فيقوم يزعل علي وأقول إني
اعتبرته تمساح بياكل حق الناس بالباطل وليس بمعني القوي الشجاع ،
فبقول لاخونا رفيق الدرب مرحبتين بي رفقتك وثقتنا فيكا مابتنهزا *** بالصادق الكريم في نفسي ليكا معزا *** أبوك فارس حوبة يوم الكتال مافزا *** وأنت رفيقنا والمتلك دوام بنعزا .
وحيث إني معجب بتراث أهلنا ناس البطانة وبشعرهم شعر الدوبيت فأصبحت انظم به بعض القصائد وأقولها في بعض المناسبات وكما قيل تشبه بالكرام وان لم تكن منهم فان التشبه بالكرام فلاح وأحيانا أرد بالشعر علي بعض الأخوان وكذلك في المناسبات ، واسأل الله سبحانه وتعالي لبلدنا أن يتوحد وأحث أخوانا شعراء الدوبيت أن يعبروا عن وجدان هذه الأمة العظيمة بشعرهم شعر الدوبيت وللحديث بقية مع تحيات عبد الجليل ابوعاقلة

ولحيث أن بلدنا السودان يمر في هذه الأيام بمنعطف خطيرارجو من الأخوان يشاركوا بعض القصائد التي تدعم الوحدة ، وحيث إني اعجبت بالمواقف الجريئة والشجاعة للسيد الرئيس عمراحمد البشير رئيس جمهورية السودان ورأيته يمثلنا خير تمثيل بصدقه وبشجاعته وانه صاحب مبادي لايحيد عنها وهو القائد الذي يمثلنا، فالتحية له وهو يعلمنا العزة من غير تكبر والتواضع من غير انكسار وبكل عزة تراهـ يبسم هازئا في غمرة الخطب الكريه فيقف أمام محاكم الظلم عفوا اللاعدل الدولية ـ مايجعلني اعبر عن ترشيحنا له وعن مناصرتنا له بشعر الدوبيت فأقول في هذه القصيدة من القصائد التي كتبتها للمشاركة بها في حفل الجالية السودانية بالدوادمي بمناسبة ترشيح السيد الرئيس عمر البشير وبفرحتنا بنتيجة الفوز وقلت فيها
بعنوان البشير قائدنا

نحنا حفظنا حق البلاد ماضاع *** ونحنا رشحنا الأمين وليهو أتباع
وأقول لي اوكامبو رئيسنا مابنراع *** وحاسم آمرو يوم قرارك شاع
قال مابسلم جلد الكديس بنباع *** وبعمل مركوب جلد للعميل صفاع
ونحنا رئيسنا لقرار أمريكا مابنصاع *** ونحنا اخترناهو وقرارو فينا مطاع
ونحنا رئيسنا للواشي مو سماع *** ونحنا دفاعوا الشعبي أللعميل رداع
البشير قائدنا زاهد الدنيا مو طماع *** المتواضع الكريم احدب طويل الباع
فارس الحوبة أل للصفوف فزراع *** ود المكوك وارث السطوة اصلو شجاع
رئيسنا بشاور اتباعوا ومجالسو وساع *** وبقيادتو جاب النصرة وقلت الإطماع

وبقول ـــ
البشير قائدنا الأمين

قائدنا الأمين لي شعبو مو غشاش *** وفي ساحاتنا مبتل دوام جياش
المن تركة جعل للخائن العميل فتاش *** وعند الكرب الكرية تلقاهو دايما باش
ورشحنا بشير العروبة ورباط الجاش *** ومن الجيوش مابنكسر وانحاش
ونحنا مابهددنا العميل الطاش *** ونحنا صغيرنا في المحاص هواش
ونحنا البتمرد بلقانا في الأحراش *** ونحنا بيناتنا الجبان ما عاش
ونحنا الدانا والقرنيت ونحنا كلاش *** ونحنا مؤتمر الشرق والقاش
والبسوم الروح مابنخدع بالكاش *** وفي شان الله بي صدورنا نقابل الرشاش
ويا اوكامبو ماتقول قرارك ماش *** ومابنقاد البشير كان نصبح جميع انعاش

ووالله لانقولها إخواني كتابة علي الصفحات ولكن نقولها إن دعي الداعي فعلا ، كيف لا ونحن أصبح يتطاول علينا أي سفيه ونحن لانتمني لقاء الأعداء ولكن من هذا المنطلق نقول للسيد الرئيس عمر احمد البشير بيعتنا لك بيعة نصرة وجهاد علي أن تقيم الدين فينا وان تدافع علي هذا البلد وان خضت بنا عجاج البحر لانتأخر عنك ولا نقول لك ماقالته اليهود من بني اسرائل لموسي اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون بل نقول لك ماقاله أصحاب محمد صلي الله عليه وسلم اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون والله اكبر ولا نامت أعين الجبناء
مع تحياتي / عبد الجليل ابوعاقلة محمد ـ ام القري ـ كمر العليش

</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
</BLOCKQUOTE>


عدل سابقا من قبل عبد الجليل ابوعاقلة في 26th فبراير 2011, 22:46 عدل 1 مرات

عبد الجليل ابوعاقلة
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شعر الدوبيت السوداني لم يكن كشعر الحداثة وان لم يتقيد باوزان الشعر Empty رد: شعر الدوبيت السوداني لم يكن كشعر الحداثة وان لم يتقيد باوزان الشعر

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 26th فبراير 2011, 17:28

نشكر لك أخي عبدالجليل مشاركتك القيمة والتي تدعو لتوثيق هذا الفن الجميل
أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شعر الدوبيت السوداني لم يكن كشعر الحداثة وان لم يتقيد باوزان الشعر Empty رد: شعر الدوبيت السوداني لم يكن كشعر الحداثة وان لم يتقيد باوزان الشعر

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية 28th فبراير 2011, 15:32

للدوبيت مقدرة عجيبة على إيصال المعاني الإنسانية بسهولة، و يجعل المتلقي يعيش حالة الشاعر ذاته
شكراً ابوعاقلة للتطّرق المستنير لهذا النوع الجميل من الأدب الشعبي والذي يتخلل ميسم كل الأشياء الجميلة التي من حولنا
محمد قادم نوية
محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شعر الدوبيت السوداني لم يكن كشعر الحداثة وان لم يتقيد باوزان الشعر Empty رد: شعر الدوبيت السوداني لم يكن كشعر الحداثة وان لم يتقيد باوزان الشعر

مُساهمة من طرف بوعزيزى 28th فبراير 2011, 16:07

ويا اوكامبو ماتقول قرارك ماش *** ومابنقاد البشير كان نصبح جميع انعاش



بوعزيزى
بوعزيزى
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شعر الدوبيت السوداني لم يكن كشعر الحداثة وان لم يتقيد باوزان الشعر Empty رد: شعر الدوبيت السوداني لم يكن كشعر الحداثة وان لم يتقيد باوزان الشعر

مُساهمة من طرف غريق كمبال 5th مارس 2011, 10:50

شكرا عبد الجليل على هذا الطرح الجميل لشعر الدوبيت والدوبيت واحد من تراثنا الذى نعتز به كثيرا ونفاخر بتميزنا به من بين الامم 00وهذا النوع من الشعر وان طقت عليه المحليه الا انه ادب محترم ويحوى كثير من المعانى الجميله والتعبير الصادق الخالى من التكلف فالتحيه الى شعراء الدوبيت فى بلادى


اخوك سمتان محرق خاتي قولة لسة
عايش فرقة المن السحاب مندسة
قوقيت بالصقيع جنيت دخلت العسة
من نسمة هوادا غايبة مامن هسة
غريق كمبال
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى