الشروط الجديدة للثورة والربيع العــربي
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الشروط الجديدة للثورة والربيع العــربي
الاثنين, 02 يوليو 2012 11:36
محمد محمد خير ...
لكارل ماركس مقولة معروفة تشرح الأسباب العامة للثورة الاجتماعية الاقتصادية مفادها أن القوى المنتجة في سير تطورها تتعارض مع علاقات الإنتاج التي تشكل كابحاً لها فتبحث القوى المنتجة عن علاقات إنتاج جديدة وفي هذه المرحلة تتداعى علاقات الإنتاج وتحدث الثورة وينهال البناء الفوقي الهائل، وعقب ثورة 1917 التي قادها البلاشفة في روسيا وانتصرت أضاف لينين لتعريف ماركس شروطاً زمانية أخرى هي: اكتمال نضج الأزمة الثورية والظروف الموضوعية وأخيراً الظروف الذاتية، لكن وفي ضوء انتصار الثورات التونسية والمصرية ،و الليبية ؛يمكن إعادة تعريف ماركس الذي رسم الخطوط العامة لمسببات الثورات الإجتماعية ليصبح وهذا من (عندياتي) أن الشروط العامة هي أن تكون هنالك حركة إسلامية معارضة ومضطهدة تعارضت رؤيتها التاريخية مع رؤية البيروقراطية العسكرية والمدنية فرصَّت الحركة صفوفها خلف المبادرات الشعبية العفوية فانتصرت ثم كمنت استعداداً لفترة ما بعد الانتقال.
يمكن أيضاً تحديث رؤية لينين المشترطة نضج الأزمة الثورية واكتمال الظروف الموضوعية وتوافر الظروف الذاتية إلى ثلاثة شروط نستقيها من واقع تجارب تونس ومصر وليبيا لتصبح شروط لينين الثلاثة مقابلة بثلاثة شروط أخرى هي:-
أ-وجود حركة إسلامية مضطهدة.
ب-أن تكون الساحة التي تحتضن الثورة عامرة بالمساجد ومحضورة في صلاة الجمعة.
ج- أن يتحدَّد موقف الشيخ القرضاوي من تلك الثورة.
وفي ضوء التعريفيْن الماركسييْن اللينييْن الكلاسيكييْن وفي ضوء تعريفي المرتكز على مرجعية تونس ومصر وليبيا فحظوظ المعارضة السودانية ضامرة للغاية إذ أن علاقات الإنتاج السائدة هي علاقات إنتاج جديدة لم تتعارض مع قواها المنتجة ولم تصبح كابحاً لها، يُضافُ إلى ذلك أن المساجد التي تتبع للمعارضة غير كافية فهي ليست أكثر من مسجدي السيد عبد الرحمن وقبة المهدي إذا أضفنا مسجد الختمية بالخرطوم بحري، وما يؤكد أن حظوظ المعارضة قليلة هو افتقادها للشرط الثالث وهو (الإسناد القرضاوي) الذي يمثل عاملاً مهماً في الشحن والإستدرار والتعبئة وصولاً للاحتشاد والتدفق، إذ أنه من غير المرجَّح أن نسمع الشيخ القرضاوي يدعو الله متضرعاً (اللهم انصر ياسر عرمان ووفقه في فصل الدين عن الدولة) ولن تشاهده عبر قناة الجزيرة يرفع يديه للسماء » فيما برقٌ يلمع في عيني خديجة بنت قنه قائلاً: « اللهم يا نصير المغلوبين أنصر تحالف جوبا)!!! فعليه وتأسيساً على مقولتيْ ماركس ولينين وجرياً على إجتراحاتي من وقائع ثلاث ثورات ناجحة فالمعارضة غير مؤهلة لاستيفاء الشروط الجديدة فالحركة الإسلامية تحكم، ومساجد المعارضة غير كافية (للقوى المنتجة) والشيخ القرضاوي لن يقف في صف الجبهة الثورية!!!
اللهم زدنا علماً وثقافة وفقِّهنا في الماركسية اللينية!!!
محمد محمد خير ...
لكارل ماركس مقولة معروفة تشرح الأسباب العامة للثورة الاجتماعية الاقتصادية مفادها أن القوى المنتجة في سير تطورها تتعارض مع علاقات الإنتاج التي تشكل كابحاً لها فتبحث القوى المنتجة عن علاقات إنتاج جديدة وفي هذه المرحلة تتداعى علاقات الإنتاج وتحدث الثورة وينهال البناء الفوقي الهائل، وعقب ثورة 1917 التي قادها البلاشفة في روسيا وانتصرت أضاف لينين لتعريف ماركس شروطاً زمانية أخرى هي: اكتمال نضج الأزمة الثورية والظروف الموضوعية وأخيراً الظروف الذاتية، لكن وفي ضوء انتصار الثورات التونسية والمصرية ،و الليبية ؛يمكن إعادة تعريف ماركس الذي رسم الخطوط العامة لمسببات الثورات الإجتماعية ليصبح وهذا من (عندياتي) أن الشروط العامة هي أن تكون هنالك حركة إسلامية معارضة ومضطهدة تعارضت رؤيتها التاريخية مع رؤية البيروقراطية العسكرية والمدنية فرصَّت الحركة صفوفها خلف المبادرات الشعبية العفوية فانتصرت ثم كمنت استعداداً لفترة ما بعد الانتقال.
يمكن أيضاً تحديث رؤية لينين المشترطة نضج الأزمة الثورية واكتمال الظروف الموضوعية وتوافر الظروف الذاتية إلى ثلاثة شروط نستقيها من واقع تجارب تونس ومصر وليبيا لتصبح شروط لينين الثلاثة مقابلة بثلاثة شروط أخرى هي:-
أ-وجود حركة إسلامية مضطهدة.
ب-أن تكون الساحة التي تحتضن الثورة عامرة بالمساجد ومحضورة في صلاة الجمعة.
ج- أن يتحدَّد موقف الشيخ القرضاوي من تلك الثورة.
وفي ضوء التعريفيْن الماركسييْن اللينييْن الكلاسيكييْن وفي ضوء تعريفي المرتكز على مرجعية تونس ومصر وليبيا فحظوظ المعارضة السودانية ضامرة للغاية إذ أن علاقات الإنتاج السائدة هي علاقات إنتاج جديدة لم تتعارض مع قواها المنتجة ولم تصبح كابحاً لها، يُضافُ إلى ذلك أن المساجد التي تتبع للمعارضة غير كافية فهي ليست أكثر من مسجدي السيد عبد الرحمن وقبة المهدي إذا أضفنا مسجد الختمية بالخرطوم بحري، وما يؤكد أن حظوظ المعارضة قليلة هو افتقادها للشرط الثالث وهو (الإسناد القرضاوي) الذي يمثل عاملاً مهماً في الشحن والإستدرار والتعبئة وصولاً للاحتشاد والتدفق، إذ أنه من غير المرجَّح أن نسمع الشيخ القرضاوي يدعو الله متضرعاً (اللهم انصر ياسر عرمان ووفقه في فصل الدين عن الدولة) ولن تشاهده عبر قناة الجزيرة يرفع يديه للسماء » فيما برقٌ يلمع في عيني خديجة بنت قنه قائلاً: « اللهم يا نصير المغلوبين أنصر تحالف جوبا)!!! فعليه وتأسيساً على مقولتيْ ماركس ولينين وجرياً على إجتراحاتي من وقائع ثلاث ثورات ناجحة فالمعارضة غير مؤهلة لاستيفاء الشروط الجديدة فالحركة الإسلامية تحكم، ومساجد المعارضة غير كافية (للقوى المنتجة) والشيخ القرضاوي لن يقف في صف الجبهة الثورية!!!
اللهم زدنا علماً وثقافة وفقِّهنا في الماركسية اللينية!!!
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: الشروط الجديدة للثورة والربيع العــربي
عجيب ...
تداخل غير مقنع ! ولا شنو يا شيخنا
ولكني أحكي لك ما جرى معي بعد قراءة الموضوع وجدت نفسي أضحك بصوت معقول أو دون ذلك .. وددت التداخل بعدها فأحترت فيما أكتب .. فكانت عجيب بتعجباتها الملحقة
تداخل غير مقنع ! ولا شنو يا شيخنا
ولكني أحكي لك ما جرى معي بعد قراءة الموضوع وجدت نفسي أضحك بصوت معقول أو دون ذلك .. وددت التداخل بعدها فأحترت فيما أكتب .. فكانت عجيب بتعجباتها الملحقة
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: الشروط الجديدة للثورة والربيع العــربي
نعم شيخ ازهري تداخل حيرني تماماً عند قراءتي للموضوع بتاريخه في يوليو .... واليوم وبعد المستجدات (والفرطاقات الفي البحر دي ) فكأنّ محمد محمد خير يرمي بذكاء الى قراءة خفيه,, وبفهمي المتواضع للموضوع بأنّ الشعب السوداني هو معلم الثورات .... وقد تقدم بسنوات في هذا المجال.... وبذات السبق والفهم في مجال الربيع العربي والثورة (داخلياً )فقد بحث وفهم وفكر هذا الكيان الصهيوني أن ينقلنا الى ربيع (اقليمي )... ويلعب فيه كرجل خط في المنطقة .... لينال من ثوابتنا الوطنية وكرامتنا وترابنا ,,,
لابد من وصفة وطنية مؤسسة تقابل هذه المستجدات ....
...
لابد من وصفة وطنية مؤسسة تقابل هذه المستجدات ....
...
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: الشروط الجديدة للثورة والربيع العــربي
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههها
ههههههههههههههههههههههههههههههههها
شر البلية ما يضحك يا شهاب
هذا الارزقى واطى الخلق و الاخلاق ضعيف الحس و الاحساس و فاقد البوصلة الفكرية ثم اخيرا كبير المتسوليين بقاهرة المعز
فى بداية التسعينات يصبح الآن من عرابى السياسة السودانية و بالمناسبة الرجل دبلوماسى كمان ( ان لفى خلقه شئؤن ) حكاية
صار مفكرا هذا العاطل
شكر يا شهاب
ههههههههههههههههههههههههههههههههها
شر البلية ما يضحك يا شهاب
هذا الارزقى واطى الخلق و الاخلاق ضعيف الحس و الاحساس و فاقد البوصلة الفكرية ثم اخيرا كبير المتسوليين بقاهرة المعز
فى بداية التسعينات يصبح الآن من عرابى السياسة السودانية و بالمناسبة الرجل دبلوماسى كمان ( ان لفى خلقه شئؤن ) حكاية
صار مفكرا هذا العاطل
شكر يا شهاب
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: الشروط الجديدة للثورة والربيع العــربي
ده كلام دا
الآن الجماعه تركو المساجد أو دخول فيها الناس وهم دخلو السوق وعالم البزنس
والاضطهاد ياهو دى موضوع القرضاوي وقناة الجزيرة دى فيس بوك وموبايلات تكفى
والسودان معلم الثورات دى ما قلت يا توحه
الآن الجماعه تركو المساجد أو دخول فيها الناس وهم دخلو السوق وعالم البزنس
والاضطهاد ياهو دى موضوع القرضاوي وقناة الجزيرة دى فيس بوك وموبايلات تكفى
والسودان معلم الثورات دى ما قلت يا توحه
ابوهريرة عثمان عبدالسلام- مشرف المنتدى الاسلامى
رد: الشروط الجديدة للثورة والربيع العــربي
ههههههههههه يافيصل ...
الراجل شابكنا من أقاصي الدنيا ...
وعن الإمام ... وشوية " ياربي بهم وبآلهم .."
شئ عجيب .....
الراجل شابكنا من أقاصي الدنيا ...
وعن الإمام ... وشوية " ياربي بهم وبآلهم .."
شئ عجيب .....
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: الشروط الجديدة للثورة والربيع العــربي
الفاتح .. فيصل .. أبوهريرة .. أزهرى ... مع التقدير ...
ولو إن النظرية و الشروط التى إستخدمها محمد محمد خير شروط أقنعته هو لإثبات ضعف حظوظ الربيع العربى بالسودان ... توجد نظريات و شروط أخرى ... تؤكد ضعف حظوظ الربيع العربى بالسودان (قبل ضرب اليرموك) ... هذه النظرية هى نظرية النتيجة ... بالنتيجة لم ينخرط الشعب السودانى فى أى عمل غير مؤدلج يدعو إلى الربيع السودانى ... الأيديولوجيين يعبرون عن علاقات سياسية ليس من بينها علاقات إجتماعية إقتصادية أو علاقات إنتاج ...
عموماً ... مطلوب جداً عصف ذهنى عالى للإجابة لماذا لم يغشى الربيع العربى السودان حتى الآن ... الإجابة عن القبضة الأمنية إجابة سريعة سطحية لا تحتاج إلى تفكير وهى جزء من أسباب أخرى ...
ولو إن النظرية و الشروط التى إستخدمها محمد محمد خير شروط أقنعته هو لإثبات ضعف حظوظ الربيع العربى بالسودان ... توجد نظريات و شروط أخرى ... تؤكد ضعف حظوظ الربيع العربى بالسودان (قبل ضرب اليرموك) ... هذه النظرية هى نظرية النتيجة ... بالنتيجة لم ينخرط الشعب السودانى فى أى عمل غير مؤدلج يدعو إلى الربيع السودانى ... الأيديولوجيين يعبرون عن علاقات سياسية ليس من بينها علاقات إجتماعية إقتصادية أو علاقات إنتاج ...
عموماً ... مطلوب جداً عصف ذهنى عالى للإجابة لماذا لم يغشى الربيع العربى السودان حتى الآن ... الإجابة عن القبضة الأمنية إجابة سريعة سطحية لا تحتاج إلى تفكير وهى جزء من أسباب أخرى ...
كرم هجانه- نشط مميز
رد: الشروط الجديدة للثورة والربيع العــربي
الفاتح .. فيصل .. أبوهريرة .. أزهرى ... مع التقدير ...
ولو إن النظرية و الشروط التى إستخدمها محمد محمد خير شروط أقنعته هو لإثبات ضعف حظوظ الربيع العربى بالسودان ... توجد نظريات و شروط أخرى ... تؤكد ضعف حظوظ الربيع العربى بالسودان (قبل ضرب اليرموك) ... هذه النظرية هى نظرية النتيجة ... بالنتيجة لم ينخرط الشعب السودانى فى أى عمل غير مؤدلج يدعو إلى الربيع السودانى ... الأيديولوجيين يعبرون عن علاقات سياسية ليس من بينها علاقات إجتماعية إقتصادية أو علاقات إنتاج ...
عموماً ... مطلوب جداً عصف ذهنى عالى للإجابة لماذا لم يغشى الربيع العربى السودان حتى الآن ... الإجابة عن القبضة الأمنية إجابة سريعة سطحية لا تحتاج إلى تفكير وهى جزء من أسباب أخرى ...
ولو إن النظرية و الشروط التى إستخدمها محمد محمد خير شروط أقنعته هو لإثبات ضعف حظوظ الربيع العربى بالسودان ... توجد نظريات و شروط أخرى ... تؤكد ضعف حظوظ الربيع العربى بالسودان (قبل ضرب اليرموك) ... هذه النظرية هى نظرية النتيجة ... بالنتيجة لم ينخرط الشعب السودانى فى أى عمل غير مؤدلج يدعو إلى الربيع السودانى ... الأيديولوجيين يعبرون عن علاقات سياسية ليس من بينها علاقات إجتماعية إقتصادية أو علاقات إنتاج ...
عموماً ... مطلوب جداً عصف ذهنى عالى للإجابة لماذا لم يغشى الربيع العربى السودان حتى الآن ... الإجابة عن القبضة الأمنية إجابة سريعة سطحية لا تحتاج إلى تفكير وهى جزء من أسباب أخرى ...
كرم هجانه- نشط مميز
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى