ابوجبيهه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ابوجبيهه
ابوجبيهه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات Empty من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد 5th فبراير 2013, 17:12


من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات
الرجاء عند الضغط على الرابط ادناه ان تضقط على skip down load
على اعلى اليمين من الصفحة

http://www.4shared.com/mp3/NB8UHn4u/_online.html


اخى ابو هريرة
فتش مع اغنية الغرينيغ ــــــــــــ ربابة ــــــــــــ
وجدت القصيدة فى منتديات كردفان
ارجوك فتش معى


لاخ ود البلد كل عام وانت بخير
الله ينطيك الفي شهوتك
عندما نسمع اغنية ام برى بري نتزكر الفنان الراقي يوسف ادم حسب الدايم (الحلة ام خروص) رحمة الله وهو بارع في ضرب ام برىبري وكذلك نتزكر الفنان النوار ادم وشبو والجن الارقط
الحلة ام خروص طبعا هو قاسم مشترك بين كردفان ودار فور وهو من قبيلة الهبانية وخواله ولاد غبوش البقلتي كردفاني النشاة وهو يعرف كردفان بادية وحضر وغني للبنات والوطن كثرة في اغانية الرمزية كما في اغنية الغرينيق
الغرينيق
انت يا غرينق يا غرينق يا غرينق
انت يا غرينق يا غرينق يا غرينق

انت يا غرينق رفيقي وانا ليك رفيق
انت يا غرينق ريفيقي فوق الطريق
انت يا غرينق ضاوي نور الفريق
قليبي انا البريد
انت يا غرينق بسكونك في الترد
قليبي المحروق ياغرينيق مابرد
دا ريدك ياغرينيق علي قليبي انا انفرض
ضميرك ياغرينيق كيف الجدي الشرد
انت ياغرينيق شبيه الريل الورد

انت يا غرينق يالكيلك سكونك
يالسيايم الجمال انا ليك زبونك
ما خلاني ياغرينيق انا دى اقربونك
محال ياغرينيق ومستحيل دونك
الكحيل الفي عيونك البريق الفي سنونك

.

http://www.4shared.com/mp3/NB8UHn4u/_online.html



يعقوب النو حامد
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات Empty مردوم -السحية لمطرب سليمان احمد عمر ـــــــ من ابناء الدبيبات

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد 5th فبراير 2013, 17:31


مردوم -السحية للمطرب سليمان احمد عمر ـــــــ من ابناء الدبيبات

من اغانى المردوم - اغنية السحية
الرجاء عند الضغط على الرابط ادناه ان تضقط على skip down load
على اعلى اليمين من الصفحة

http://www.4shared.com/mp3/el8vHXYu/_-_online.html
يعقوب النو حامد
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات Empty رد: من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات

مُساهمة من طرف عثمان محمد يعقوب شاويش 24th فبراير 2013, 12:02


أم بري بري + الهداي والذي يزكرني دائماً بعرب البادية ... هذه التراثيات صدقوني سوف لن تندثر ، مع أن معظم الفن في كردفان لم يري النور أو الإعلام حتي تاريخ اليوم ...
وحتي 70% من مناظرنا الطبيعية الخلابة لم تري النور .
السبب لأن الإعلام السوداني يسيطر عليه أبناء الشمال . بدليل ظهور صور أشجار النخيل ، والنيل والصحاري الجرداء وجبال الإهرامات . ومع كثافة ال‘لام لها أيضاً أهملها وزير السياحة .
لا يوجد لنا وزير سياحة .... لأن مصر من الصحاري وبالإعلام خلقت منتجعات عالمية .
وأين نحن من الإعلام ؟؟؟؟ وحتي الآن 80% من السودانيون لايعرفون لهجة البقارة أو الكنانة . إهمال منا . وظلم من الإعلام .
يا أبناء كردفان جيلنا لم يقدم شئ لكردفان ...لعدة أسباب . منها إهمالنا وظروفنا بكل مسمياتها . نأمل من الجيل الجديد عكس ثراث كردفان وبشقيها . ونأسف لأننا لم نقدم لكم شئ للمستقبل . وقبل أن نندم على فوات الوقت . أرجو أن نسرع أرجو أن نسرع .
الأستاذ / عبدالقادر سالم مشكور ... ولكنه كسووول . وعمر إحساس . أتي من بعده وإنتشر حتى خارج السودان . اي بمعني الأستاذ عبدالقادر سالم لم يتطور أبداً أو يطور نفسه.

التحية لأخي يعقوب .

عثمان محمد يعقوب شاويش
عثمان محمد يعقوب شاويش
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات Empty رد: من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد 8th مارس 2013, 02:51

شكرا اخى شاويش

الفن الكردفانى فن متميز وله موسيقا وايقاعات لاتوجد الا فى داخل هذا الفن.اقول لك مهما كان التجاهل سوف يصمد هذا الفن وسيظل وقويا امام كل المقرضين.
يعقوب النو حامد
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات Empty رد: من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات

مُساهمة من طرف الحازمي 8th مارس 2013, 23:28

الفن الكردفانى .. هو الأقرب إلى وجدان أهل السودان .
الشعر الذي لا يرتبط بالتراث .. لا طعم له ولا لــــون !
إن الشعــوب لا تنســـجمُ إلا مع فنونهــــا وتراثهــــا ..
تلك الكلمات التى سطرها الأستاذ / صديق جوهر : رئيس إتحاد الكتاب والمراسلين الصحفيين بشمال كردفان
الثقافة في مفهومنا هي : مجموعة قيم وعادات وتقاليد وسلوكيات لشعبٍ معين في منطقة معينة .. وإذا أردت أن تتعرف على شعبٍ أو أمةٍ فتأمل فنونها – فهناك ألحان وإيقاعات ومفردات تعبر عن قيم وتراث وثقافة أهلنا .. وأهلنا في السودان تميزوا بالمفردات البسيطة كبساطتهم المعروفة – وطيبتهم المعهودة – فهي تترجم أحاسيسهم المرهفة الشفافة .. وتعبر عن وجدانهم الصافي النقي .. وفى مجال الغناء والمفردة الشعرية الكردفانية .. تتجسد تلك البساطة .. وقد أشتهر الفن الكردفانى لأنه مستمد من التراث ، فردده الناس لسهولتهِ وحلاوة مفرداتهِ الأنيقة البسيطة المحببة إلينا جميعاً لأننا نتداولها في حياتنا اليومية .. لهذا إنسجم معها أهل السودان جميعاً وأحبوها ورددوها وذلك لارتباطها بالأصول والجذور ومن هذه النماذج نجد :-

الاغنيات التي كانت ولا زالت مصدر إعجابٍ للجميع تلك التي جاءت كلماتها وألحانها وإيقاعاتها معبِّرة عن تراثنا وفنوننا التي نبعت من سهولنا ومروجنا الخضراء .. ورمالنا العسجدية السمراء .. وأشجارنا الشامخة بثمارها ونوارها وعطورها الأخاذة .. ومن إيقاعات ماشيتنا وهى تعود عند الغسق .. وتغريد قمارينا وبلومنا .. ومن ترحال الغمام عند الرشاش .. ومن دعاش التلال والجبال والرمال والأشجار .. ومن رشاقة الظباء والغزلان ومرتع السُّمار والجمال – كيف لا .. وكردفان الغرة هي أرض الجرارى والعنقالى والدرملى والمردوم والتوية والكرانق والطمبور .. نذكر من تلك الأغنيات الرائعات الخالدات : مكتول هواك يا كردفان للشاعر عبد الجبار عبد الرحمن من قرية ( الجيلى البنية ) بمحلية أم روابة التي غناها الدكتور الفنان عبد القادر سالم ( اتمنى يوم زولى القبيل يقطع معاى درباً عديل .. رحلة عمر ومشوار طويل .. نمشيه في رمل الدروب .. في كردفان .. مكتول هواك أنا من زمان ) وغنى عبد القادر للشاعر فضيلى جماع ( كلم قمارينا .. ودى السلام ليها .. قول ليها مانسينا ) و ( جيناك زى وزين هجر الرهيد يوم جفّ ) ومن التراث ( الصندل الشليخ في ضلو نستريح .. ناولونى المفاتيح .. باباً بجيب الريح .. نسدو ونستريح ) وغنى عبد القادر سالم ( قدريشنا حلاتة قدريشنا .. في دلالا فينا بتمنى .. مالو بخاف الريد .. البيه والله كاتلنا ) .. وجاء الشاعر ابن النيل ( أبو قرون عبد الله أبو قرون ) إلى عروس الرمال في العيد المئوى لمعركة شيكان ليرسم لوحة سَاحرة عن كردفان فكتب أوبريت كردفان .. الذي ذاع صيته وانتشر .. وقد اتخذته الولاية شعاراً لها في الاستنفارات والتعبئة والنفير .. فما أستمع إليه كردفانى إلآ نهض وكبّر .. ولأهدافه واصل وأنتصر .. (أنا البحر الطمح هادر أنا الروض الجميل ناضر .. وانا المثل النبيل ساير .. وأنا الفولة وأنا الداير .. أنا كردفان * أنا الغيمة وأنا المحصول .. أنا العينة وأنا البترول .. أنا الدابى البعيق الزول .. أنا كردفان .. انا أم الرجال *أنا الزول الكتل جيش هكسى في شيكان .. أنا الزول الزمان عمّر رُبا أم درمان .. أنا كردفان * عرفتك ياوليدى الفارس الغلاب وبيتك كلو خير مليان فريك وهشاب..عرفتك ياصبى في الحومة أسد الغاب .. وكتين ترقص المردوم وسيم جذاب .. أنا كردفان * ) .. تأمل هذه اللوحات البديعة التي رسمها المبدع ( أبو قرون ) .. إن الذي سطره هذا الشاعر من كلمات قل أن سطرها غيره *وقد اكمل اللوحة الرائعة الفنان الموسيقار عبد القادر سالم الذي اختار لها إيقاعاتٍ وألحاناً جسَّدت كل روائع أهل كردفان تمثلت في الجرارى والكمبلا والكيسة والمردوم ..
بلوم كردفان المطرب ( عبد الرحمن عبد الله ) ود بارا .. هو الآخر هزَّ المشاعر وأطربها بأجمل المفردات والألحان .. فغنى للشاعر ابن مدينة النهود *محمد عمر عبد الرحيم الأحدب *.. ( جدى الريل أبو كزيمة ..تعال نتمشى في الغيمة .. ما غيمة ريد تكب في الرهيد .. شواطيه الخضر ديمة ) والكزيمة هي علامة على الجبين بين الحاجبين .. وتغنى للشاعر محمد حامد آدم ( ضابط السجن ) التي حرفت إلى ( أجمل حلم ) حتى يتم تسجيلها في وسائل الإعلام القومية (صبرك لحظة واحدة .. يا ضابط السجن .. أزود بنظرة وأرجع أنسجن ) .. وصدح بكلمات الشاعر المرحوم عبد الرحمن عوض الكريم ( أبو جمال زينة يا أحلى مارأينا ) وللشاعر ابن قرية ( السنوط ) مزمل بدوى بخات .. ( بالله ماتقول الوداع ان شاء الله ما آخر وداع ) (وللشاعر ابن بارا) محمد مريخة (رويحة الهاوى يامجافى يطول عمرك مع العافى ) وحسناء السباتة ..وأغرابّ .. ولعبد الله الكاظم غنى (شقيش قول لى مروح قبال صباحنا يبوح .. والله مابقدر أسيبك .. تشيل قليبى تروح ) .. ومن أغانى التراث ( كباشى كان برضى يوصلنا ود بندة ) .. وكباشي هذا من أشهر سائقي اللوارى في غرب كردفان في السبعينات وقد أشتهر كباشى راشد بالقيافة والذوق الرفيع والكرم حيث كان ركاب عربته ( التيمس ) يأكلون ويشربون على حسابه حتى يصل إلى المكان الذي يريده .. وقد حكى لى كباشى قصة هذه الأغنية فقال : ( إن أهل عرس كانوا معه في طريقهم إلى ود دردوق وهى قرية تقع في أقصى غرب كردفان لكن كباشى كان مقصده النهود مروراً بود بندا * فغنت احدى الحسناوات ( كباشى كان يرضى يوصلنا ود بندة .. كباشى أعمل ذوق وصَلنا ود دردوق ) فما كان من كباشى إلا وغيَّر رحلته غرباً إلى ود دردوق حيث مكان العروس ..
الفنان الراقى ود النهود ( صديق عباس ) والذي عمل معلماً في قرى غرب كردفان فأخذ تلك الألحان والمفردات الجميلة من فنون تلك المنطقة فجاءت أغنياته رائعة روعة فنون تلك المنطقة – فغنى للشاعر محمد عبد الله أبكر ( مطر الرُشاش الرشة .. في دار كردفان الهشة .. أنا عقلي طار وانطشة .. ورا المُراح النشة .. الوراه سايرات ناس عشة ) .. ولعبد الله الكاظم غنى ( الله يصبرك يا قلبى من حالتك الفوقك ) .. وللدكتور عوض إبراهيم عوض كان صديق على موعد مع ( مَالِكْ عَلىْ يا عينىَ .. عاجبِك سهادى البى .. شمتِى فِينى الناس .. رميتِ اللوم عَلىْ )
وفى الأبيض .. عروس الرمال الساحرة / سحرنا الفنان إبراهيم عبد السلام بأروع الألحان .. فغنى ( وا شوقاً على بلدي .. شوق زولاً ولوف بكاى ) التي كتب كلماتها الدكتور الأديب الشاعر .. عبد الله إسماعيل محمد حسين .. وهذه القصيدة فازت بالمرتبة الأولى في الدورة المدرسية التي أقيمت بود مدني في 1983 م .. والتي ألقاها الطالب آنذاك هيثم عبد الله الصديق – وجاءت بعدها أغنيات أداها ولحنها إبراهيم عبد السلام كردفانية المولد .. تراثية الهوى مثل : ( جيداً جيتو ) و ( بريق العَينة ) و ( الخريف الشايل ) وغيرها .. وكانت المبدعة أم بلينة السنوسي قد سحرت بصوتها المدهش عندما شاركت في ملحمة هاشم صديق ( وكان القرشي شهيدنا الأول ) .. فغنت ( ارحموني يا ناس وحنوا علىَّ .. انا بجواركم لو تدروا بَىَ ) .. و ( أم بادر يا حليله .. زولاً سرب سربه .. ختَّ الجبال غربه ناولونى لى شربه .. خلونى نقص دربه ) وأطربنا الفنان إبراهيم بن عوف من كلمات الشاعر الكردفانى الرقيق يوسف جابر ( قولوا لى شمه ) .. وتغنى الفنان عباس عبدو ( الجنزير التقيل البقله ياتو .. البوقد ناره .. بدفاها هو .. )
تلك كانت بعض أغنيات مطربينا وشعرائنا الكردفانيين .. التي سكنت في وجداننا وعاشت في دواخلنا زمناً طويلاً ولا زالت ..
فإذا أراد شعراؤنا وفنانونا أن يخلِّدوا أسماءهم بأحرفٍ من نور .. عليهم أن يوثقوا لهذا التراث الأصيل * فيستمدوا الغناء إيقاعاً ولحناً ومفردات من تلك الروائع الباقية – الخالدة .. المحببة إلى نفوسنا السودانية ,, ويبقى نشر هذه الثقافات واحداً من مشكلاتنا المعاصرة – لأنّ مزاج الأجداد والاباء
الحازمي
الحازمي
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات Empty رد: من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات

مُساهمة من طرف الحازمي 8th مارس 2013, 23:36

لهفى عليك يا كردفان يهزنى ** فلقد وجدت على رباك بتولا

لهفى على الغصن النضير ببركة ** وصوادح وحمائم وهديلا

وغدائر للديس تجرى تحته ** محمــولة بحيائها فتميلا

يا ليت شعرى هل أموت بغصتى** وهل السبيل لعودتى مقفولا

وهل المسالك أوصدت أبوابها ** غابت ضيائى وأنثى الأكليلا

بمشيئة الرحمن إنى قادم ** كُفى النحيب وفحكمه مقبولا


أحبتى الكرام : اشتهرت بادية الحوازمة كغيرها من بوادي السودان عامة وكردفان خاصة بتراث شعبي أصيل يتنوع من منطقة إلى أخرى ، فنون شعبية رائعة وتعدد فلكور فنى ومقامات عربية وألعاب طروبة ( نقارة ومردوع) وأغـاني المشكار والهجين والقيدومة وإيقاع الكمبلا والطنبورونغمات أم كحيل ونسيم الليل وحمرت عبرت الجبال ، وما أجمل صفقة الطنبور في الصغيرون وسكنتى ابو كبه فحل الديوم وسعاد الطالبة بنت علوبة وفن الدلوكة ورقصة الربـة وإيقاع الصفقة الرقيقة . في الحقيقة تميزت هذه البادية بوجود عدد كبير من الحكامات هن نساء شواعر يجدن فن الغناء والشكر والثناء بالكلمات القوية للفرسان ورجال القبيلة ( رموزها) و ممن يشتهرون بالجود والكرم والشجاعة والفروسية، ما يسمى بالهجين يجري على الألسنة . أذكر من الحكامات اللاتي صاحت شهرتن الحكامة القديرة زحيلية تاور (رحمها الله) من الحوازمة ( دار بخوته في الدلنج) وكذلك الحكامة درق الليل شينو بنت الغائب وأم سعد وحواء تمساح البحر وفاطمة بنت الباشا وحواء ام الباشا بنت ابو الرضية والحكامة اللامعة ( زهرة ) بنت القوز التي

قالت: في شأن رجل عظيم .

سكينة شكت ليّا من ذبح الغنم

متعهد بضيف الهجـــــعــة *


لما الــــــــــــــرجـــل تنضــم




*الضيف الذي يأتي ليلا


وقالت الحكامة عائشة بت ديدان من قبيلة دار شلقنوه / تمتدح رجلاً


الله خلق كثير ، خلق الصبيان وخلق البنات
خــلق جمعه ولـــــــــد الـــوكيل
ضهب الشنطات شارع الـــــــردم
الخريف أبو طويرات البسط الحرات
الله مــا ورانا يــــــــــــومـــا بلاك


تقول أن الله هو خالق الناس والعباد ... خلق الذكر وخلق الأنثى منهم
خلق جمعه ود الوكيل وهو رجل مثل الذهب اللامع في الشنط .

رجل شهم وكريم وجواد مثل المطر النازل الذي يسقي ويروي كل البلاد ولذا نجد أن الحكامة بنت ديدان في ختام حديثها تسأل الله أن لا يوريها يوماً تفتقد فيه حامد ود الوكيل وهنالك حكامات برزن في فن الدرملي : هو حوار من الغناء الشعبي يؤديه الرجال والنساء معا في إيقاع رقصة غنائية تشكلية جميلة يكون الرجال في صف والنساء في صف لكل منهم دورمعين في شيل الأغنية وتطويها مع إيقاع رمية خفيفة على الأرض ، اشتهرت به منطقة تلودي ( عاصمة كردفان سابقا ) في أقصى جنوب كردفان ومن ثم انتقل إلى مناطق أخرى وبصفة خاصة بادية الحوازمة ، ومن أغراضه يقال في الكرم والجود والفروسية مثل هذه الحكامة تمتدح رجل غني بالمال ( البقر ) يسمى على سلام وكان معروفا في مراحيل الحوازمة ( توفى رحمة الله عليه ) تقول فيها :



النور جاني بتسم

وعيسى ود دربو رفع كِمه


قال المال ما بهمه


على سلام ( توره ) مدنبل لي


حرن لي فوق النسوره


للأهمية الأغنية مناسبة معينة سأذكرها ، عندما خرجت سيرة عريس من احدى ارياف جنوب الأبيض ( عريسنا وين نقيل بيه قي الشجرة ام كقول كيه ) للمقيل به في مكان بعيد عن بيت العروسة مرت زفة العريس بالقرب من فريق (على ود سلام وهو رجلا كان معروفا وغنيا بالمال انذاك ) و خادى في منطقة مخارف بقارة
وعند تبلدية النسور تحديدا استقبلهم النور (ولده الكبير) (باسماً)* وكان يرافقه عيسى ود دربو ( بن عمومته) أنسان له مواقف وحكايات، رافعا كِمه جلابيته مهللا ومبشرا عليهم حسب الأصول والعادات التي يتعارف عليها الناس هناك وما كان من الشهم على ود سلام إلا التقدم في قدح المكارم و ربط لهم( تورفحل) تحت ظل شجرة التبلدية وقال لهم بلغة بقارية صرفة توا اليوم ده يا ناس القوز مالكم راحين منا ، قيلوا بعريسكم في تبلدية النسورة دى ولما سمعت الحكامة الخبر، ألفت هذه الأغنية ايفاءاً لجوده وكرمه أشارت في الأغنية لكلمة النسور فقط دون ذكر شجرة التبلدية لأنها تسمى تبلدية النسور لكثرة النسور بها وتقع خلف جبل أم شجيرة ، ومن بعد ذلك انتشرت الأغنية في المنطقة ، تغنت في شكل الدرملى( حوارفنى) ، كذلك تغني بها عدد من الفنانين أذكر منهم الفنان االتشكيلي الرائع/ عباس عبده والذى أداها بالعود في نغم مموسق جميل و تغنى بها أدم حموده في قناة هارموني، ومن الأغاني الجميلة التي لمعت في المنطقة الجنزير الثقيل ، شال ابو خمسة والزول سرق الباره وفرع البان وبراق الصعيد وأم خشيم الريد
الحازمي
الحازمي
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات Empty رد: من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد 9th مارس 2013, 14:56

شكرا اخى الحازمى دا كلام تمام بس عاوزين نوثق للتراث فحاول تفتش لينا فى البلد عن تراث الاهل فى ابو
يعقوب النو حامد
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات Empty رد: من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات

مُساهمة من طرف الحازمي 10th مارس 2013, 00:12

يا عائدا للدار وقيت الردى إما حللت بكردفان قليلا
أوجزت حقلا بالأبيض موفقا عرج وأنشد تبتغي كازقيلا
فالبركة الفيحاء مهد طفولتي فاخشع واصدع بالسلام طويلا

اشتهرت بادية الحوازمة كغيرها من بوادي السودان عامة وبوادي كردفان خاصة بتراث شعبي أصيل بالذات المنطقة التي تقع من وادي شوشاى وجماله المسحور جنوب مدينة الأبيض من قرى الحمادي القديم وام جناح وحلة الجميعية وقرية بتيطيخ وحلة موسى ومسبعات والحمرى وحمرى ام الكأس البريكة والدبكر والبركة
لهفي على الغصن النضير ببركة -- وصوادح وحمائم وهديلا
وغدائر للديس تجري تحته -- محموله بحيائها فتميلا

ومن ثم إلى الحمادي قريض ملم دار الحوازمة وداقيا والشولية وحلة عيد ونبق وريفي البديرية وام الروس وتب الصوف وكريكجة وريفي الجميز وجفاوه والكركره كنانة والتمام ودبكراية والعجور والكربب والسليك وام سرير والدبيبات وعريدبو وام شلختي وخمى والبقلتي وركونا وخشم الوادي ( ابو حبل ) وام سعد وكركره أولاد البقار ثم نمضي إلي ان نصل شمال الدلنج حيث يكثر الريف حول أطراف السنجكاية والنيلة والفرشاية وما أجمل الريف مصطافا ومرتبعا من بداية كابا إلي كازقيلا .

فى الحقيقة أن جزءا كبيرا من مجتمع هذه البادية يستقر فى الأرياف يمارس حرفة الزراعة والرعى والجزء الآخر رحل يمارس الرعى يتجه صيفا نحو الجنوب من أجل الماء والعشب ويعود صوب الشمال عند بداية فصل الخريف .

نجد أن أهل هذه المناطق يأوون كل من يأتى إليهم من أى ديار بل يكرموه إيفاء ووفاءا ، فالكرم والجود والطبع الأصيل صفات شاعت بين عناصر هذا المجتمع الطيب مما نتج عن أثر ذلك تمازج وتصاهر وتعايش قبلى رحيب لكل ألوان الطيف السودانى .

تتميز هذه البادية بوجود عدد كبير من الحكامات وهن نساء يجدن فن الغناء والشكر والثناء بالكلمات القوية للفرسان ورجال القبيلة (رموزها) وممن يشتهرون بالجود والكرم والشجاعة والفروسية ، أذكر من الحكامات اللاتى صاحت شهرتهن الحكامة القديرة زحيلية تاور التى تقيم فى مدينة الدلنج ، وكذلك الحكامة درق الليل شينو الغائب وأم سعد وحواء تمساح البحر وفاطمة بنت الباشا وزهرة (بنت القوز) التى قالت فى شأن رجل عظيم


سكينة شكت ليّا من ذبح الغنم
متعهد بضيف الهجعة (أى لضيف الذى يأتى ليلا)
لما الرجل تنضم

كذلك يوجد فن الحداء ، فن تميز به الحداى وهو رجل غناء وحداء عادة ما ينشد ويمدح فضائل الرجال الكرماء على نغم آلة وترية (تسمى أم كيكى) وتناول كباية الشاى ، يذكر ويعدد محاسن القبيلة أذكر منهم الشهير السيل أم خميرة فى منطقة البريكة أما الحداى أم بارات فقد دوت شهرته على نطاق كردفان الواسعة وبالمناسبة للشاى طعم حديث الجلسة ونكهة خاصة عند هؤلاء الناس كما عرف عنه فى صالونات الأدب بمجالس البرامكة ؛ أغانيهم عن مشروب الشاى فلا تنقطع يصفون لونه وهم مغرمون به (أبو شعيرة) الذى يكون (كلون الذهب) كما يضيفون إليه النعناع والهبهان ويقول الشاعر فى ذلك:
الحرير صوبن ظهر فى حريره اتحكر
يا اخوانى الشـــــــــــاى مواجبه كـــــم
الحرفه قالوا نعنــــــــــاع وهبهـــــــان
وعرق قرنجـــــــان وقرفايـــــــــــة دم

وكذلك من الفنون الجميلة التى لمعت فى بادية الحوازمة فن الطنبور على أداء يختلف على الطنبور فى شمال بلادى ، يؤديه من يسمون بالطنباره أذكر منهم الفنان الشعبى الشهير عمر المكنّى بود أبو شاخورة الذى ظهر بقرية بطيطيخ شمال شرق الحمادى إشتهر بها فى السبعينات والأيام الخواليا وما زالت شهرته تدوى إلى اليوم ؛ برع كفنان شعبى وشاعر للدفاع الشعبى إبان فترة الإنقاذ فى منطقة كادقلى بأغنياته الحماسية التى ترفع من عزم وقدر الرجال الجسور .

وددت أن أبين أوجه الإختلاف بين فن الطنبور فى هذه البادية والطنبور فى شمال بلادى ، فى الأولى الطنبور يؤدى بدون آلة وترية أى بالأحرى يتغنى على نغم الكلمات وإيقاع الصفقة والضرب الخفيف ورقص النساء على التوية وقدم البلوم ؛ وغالبا ما يميل فى كلماته إلى الحماسة والمدح والوصف والغزل ، أما الآخر يتغنى على نغم الربابة وهى آلة وترية معروفة ومولعا بالشوق والحنين زى عافى منك يا وليدى وراضى عنك ، إن كانت أوجه الشبه بينهما تلتقى فى تشكيل الصورة والصفوف والصفقة والرقص على أمواج الشعر .



نقطة ضؤ على أغنية "الصغيرون" :

إننى أردت هنا أن أسلط الضؤ على بعض الأغنيات الشعبية التى تجد حظها بين الغناء والموسيقى ومطربى وفنانى السودان هذه الأيام وغالبا ما تجد لها مذاقا أدبيا وذوقا خاصا عند المستمع الكريم لأن لها لونية فنية مميزة وإيقاع موسيقى فريد أذكر منها أغنية "الصغيرون" التى يتغنى بها الفنان عمر إحساس تحت مسمى "معالجة" هذه الأغنية من التراث الكردفانى الأصيل وإيقاعاته الرقيقة ؛ كان أول من تغنى بها فنان الطنبور عمر ود ابو شاخورة ، سمعناها منه ونحن تلاميذ فى مدارس الحمادى إشتهر بها آنذاك فى ريفى الحمادى وبقادى و "جرى التوب عليك الله" ؛ و"سكنتى أبو قبة" (الأبيض) فحل الديوم وخليتى النوم يجينى بالحى القيوم يا بلوم ؛ وهنالك أغنيات كثيرة نسمع أن بعض المغنيين يشدو بها وهى من تراث المنطقة مثل "الجنزير التقيل" و "على سلام ثوره مروبط لىّ فوق النسور (النسور إسم تبلديه) و "النور جانى بتبسم" و "شال ابو خمسه ما عرف مكانه والزول سرق الباره" (أى البقره) هذا تراث شعبى أصيل فى المنطقة وكان للفنان عباس عبده دور كبير فى تأصيله ومموسقته على نغم العود .

أخى القارىء الكريم نحن نسعى من خلال منتدى كردفان للتراث والثقافة بقدر أن نساهم فى تأصيل هذا الإرث الإجتماعى والثقافى لأهله وأصحابه دون مزايدة أو مكايدة ولا رياء أو غبار على ما نقوم به من محافظة على التراث الفكرى وحتما سيظل الفن السودانى مكنونا فى باطن وظاهر كل دار أو بادية ما ممتزجا ومحافظا لهويته وثقافته أصالة وتراثا .
وكذلك من الفنانين الشعبيين المشهورين شاعر الطنبور حماد المكنى ود النريميس وهو خياط مشهور فى الحمادى ظهر فى فترة مواكبة للفنان عمر وطنبارى من الطراز الفريد يميل إلى الغزل أحيانا وأذكر له قصيدة عندما ذهب إلى منطقة علوبة التى تقع بها غابة شيكان الشهيرة – شيكان درة فى جبين الزمان :
القصيدة طويلة وجميلة فى نظمها ونغمها تسمى "سعاد" الطالبة وبعد قصة فراق
سألت عنها الأستاذه
قلت ليها : وين سعاد وحلاتها
قلت ليها : في الدراسة ولا في الإجازة
قالت لىّ : سعاد الممتازة العام للإمتحان جالسه
سعاد الرقيقة قصيبة السكر في السرابه
سعاد الضامره غزال الغابه كذاب الصياد القال أصابه
هذه المنطقة تشتهر في فترة الحصاد بمناسبات الأعراس ( الزواج) والختان ( الطهور) حيث تكثر الأفراح والطرب تضرب النقاره ويلعب المردوم هي رقصات شعبية تستمد رونقها وإبداعها من جمال الشباب والشابات ولمعان التمايم تصنع من الحرير وإيقاع جرس الكشكوش يصنع من السعف ونغم المزمار والصفارة
تتكون النقاره من قسمين الأكبر تسمى النقاره الأم والقسم الصغير ( طبل) يسمى باللهجة المحلية التمبل
وكذلك من الطنبارة تمبل الذي اشتهر في علوبه وتغنى بالصغيرون
من مشاهير وضرابي النقارة التيس الأخضر وأحمد ابو جالمبيه والأعيسر وطبعا أهلنا كنانه في ريفي الدبيبات والكركره مشهورين بفن ورقصات النقارة والحمرى وام سرير ونبق ودبكرايه
تستعمل النقاره عند المسار ( المراحيل ) لها ضربات خاصة وتستعمل في حالات الحرب والفزع
وكذلك من الفنون المنتشرة في هذا الريف فن الدلوكة الذي يعرفه معظم أهل السودان
إني ذكرت بادية الحوازمة وذكرت أياما طروبا
وما ذكرته ينطبق أصلا على الرواوقة في أبو سفيفه والحمراء وام سردبه
وداك سرف الجاموس وام دورين العجيبه وكذلك على الحوازمة الحلفاء في شرق جنوب كردفان في رشاد وام برمبيطه وابوكرشوله الرهيبة
ياليت أيام الخريف تعود بالذكرى الحبيبه
ذكرى الطيور الشاديات مفرداتٍ في عذوبه
والظل والزهر الجميل ما بين أغصان رطيبه
والشمس تبدو في الضحى عذراء في خفر عجيبة


ومن هنا انادى كل الاخوة الادباء من ابناء السودان و كردفان خاصة بتزويدنا باى مادة توثيقية من التراث او الشعر والادب الكردفانى لاننا بصدد العمل على تجميع وطبع كل هذا فى كتاب للتويق ولتستفيد منه الاجيال القادمة
الحازمي
الحازمي
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات Empty رد: من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات

مُساهمة من طرف يعقوب النو حامد 10th مارس 2013, 03:38


شكرا اخ الحازمى على هذه المعلومات الضافية التى قدمتها للمنتدى
يعقوب النو حامد
يعقوب النو حامد
مبدع مميز
مبدع مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات Empty رد: من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات

مُساهمة من طرف الحازمي 10th مارس 2013, 16:20

ولا الف مرحب بيك فى حوشك حوش الغرة واهلا وسهلا بيك بين اهلك وعشيرتك و كل الامنيات ان يطيب لك المقام وتسهم بين اخوانك فى اثراء الحوارات والمواضيع الكردفانية وغيرها كما الاندفاع الثقافى المتفرد بهذه المساهمة ذات فتح الشهية الدسمة ام بربرى .الالة التى تدغدغ وجدان كل كردفانى كما التبلدية والهشاب وكل الموروثات الكردفانية الثرة ..كل الود والتقدير لك ...
قدرى سفرى يا ست الشاى ابنعناع
سكى على كانونك وسخنى بسراع
.... فى عيونى ولى الزمن ضاع

السفريات ديلاك ضربن بورى القيام
انا قليبى خلف خليته فى ام درمان
لكن ما عليك المعايش ...

اليتنى ما حبيت يا زهرة البستان
اول حب فى عمرى يا جدية الغزلان
واخر حب نعيشو بالفرقة والحرمان

انا ما بصدق فرد جمال .....
سر عيونى ريدن .....
لكن ما عليك قل المعايش احكام...
الحازمي
الحازمي
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات Empty رد: من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات

مُساهمة من طرف الحازمي 10th مارس 2013, 16:24

انت يا غرينق يا غرينق يا غرينق
انت يا غرينق يا غرينق يا غرينق

انت يا غرينق رفيقي وانا ليك رفيق
انت يا غرينق ريفيقي فوق الطريق
انت يا غرينق ضاوي نور الفريق
قليبي انا البريد
انت يا غرينق بسكونك في الترد
قليبي المحروق ياغرينيق مابرد
دا ريدك ياغرينيق علي قليبي انا انفرض
ضميرك ياغرينيق كيف الجدي الشرد
انت ياغرينيق شبيه الريل الورد

انت يا غرينق يالكيلك سكونك
يالسيايم الجمال انا ليك زبونك
ما خلاني ياغرينيق انا دى اقربونك
محال ياغرينيق ومستحيل دونك
الكحيل الفي عيونك البريق الفي سنونك
الحازمي
الحازمي
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات Empty رد: من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات

مُساهمة من طرف الحازمي 10th مارس 2013, 16:31


أنا و هوي أنا ** أنا و هوي انا
سنه و حي أنا ** حياتي مبرجله
يوم من بعد يوم ** لامن تميت شهر
شهر من بعد شهر ** لامن قفل سنه
سنه من بعد سنه **لامن العمر فني
الدنا ماها مأمنه خليك أنتِ و خليني أنا هوي ما بتحن علي الحنا
سنايا العنكوليب هوي مشتاق ليه أنا
قلبي هم بيكي
عقلي إنجرح ليكي
كان العشق جمال العاشق إلا انا
كان بيع وشراء الراغب إلا أنا
كان الحب قسم أنتِ قسمت لي أنا
نتمو الريد كلنا أنا يدي تهز بشري و أنت عروس محننه
الحازمي
الحازمي
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات Empty رد: من اغانى ام بربرى او الربابة- اغنية الغرينيق ـــ اللمطربسليمان احمد عمر من الدبيبات

مُساهمة من طرف ابوهريرة عثمان عبدالسلام 10th مارس 2013, 17:00

الحازمى تب ما قصر معانا يا ود النو
وحقيقة الفن الكردفانى مقبول للوجدان عالميا ومحليا والدليل فوز اغانى عمر احساس
ابوهريرة عثمان عبدالسلام
ابوهريرة عثمان عبدالسلام
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى