مختارات الجمعة مايو 2013
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مختارات الجمعة مايو 2013
بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 3\5\2013
1\الاسلام يحث على الخير
حث الاسلام على الخير وحرص على نشره وبغض الشر وعمل على تحجيمه لان النفوس
مجبولة على تشبه بعضها ببعض فاذا كثر الفاعلون للخير تداعى الناس لفعله
والعكس بالعكس ,
وفى الحديث:[من سن فى الاسلام سنة حسنة فعمل بها بعده كتب له مثل اجر من
عمل بها ولا ينقص من اجورهم شىء , ومن سن فى الاسلام سنة سيئة فعمل بها
بعده كتب عليه مثل وزر من عمل بها ولا ينقص من اوزارهم شىء] رواه مسلم
2\اكرام الضيف من دلائل الايمان
اكرام الضيف من دلائل الايمان ومكارم الاخلاق وعلائم المروءة تحلى به
الانبياء وحث عليه المرسلون واتصف به كرام النفوس وما ساد احد فى الجاهلية
ولا فى الاسلام الا كان من كمال سؤده اطعام الطعام واكرام الضيف
والمسلم الحق يهش ويبش لضيفه ويكرمه غاية الاكرام ولا يأنف من خدمته وتلبية
حاجته وفى الحديث:[من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه]متفق عليه
3\الابتلاء
يبتلى الله عباده الصالحين والطالحين,الصالحين ليرفع درجتهم ويعلى منزلتهم
والطالحين ليطهرهم ويكفر سيئاتهم , ومن اركان الايمان التى لا يتم ايمان
العبد ولا يكتمل الا بها , الايمان بقضاء الله وقدره خيره وشره حلوه ومره
والمؤمن الحق يسلم للقضاء ويرضى عند وقوع النازلة فلا يتضجر ولا يسخط اذا
اصابه ما يخالف هواه,
وفى الحديث:[ان عظم الجزاء مع عظم البلاء وان الله اذا احب قوما ابتلاهم فمن رضى فله الرضا , ومن سخط فله السخط] السلسلة الصحيحة
4\الذنوب
هى سبب فى هلاك الامم وزوال النعم ,
عاد لما تكبروا:ارسلت عليهم ريحا صرصرا عاتية فتركتهم كاعجاز نخل خاوية
وثمود لما عتوا:اخذتهم الصيحة فجعلتهم جثثا هامدة
وفرعون لما طغى:اغرق فى اليم فكان عبرة لمن يخشى
وقارون لما بغى:خسف به وبداره الارض فهو يتحلحل فيها الى يوم القيامة
قال ابن عباس رضى الله عنهما:[ان للسيئة سودا فى الوجه وظلمة فى القبر ووهنا فى البدن ونقصا فى الرزق وبغضة فى قلوب الخلق]
5\قال عبد الله بن المعتز
نسير الى الآجال فى كل ساعة فايامنا تطوى وهن مراحل
ولم ار مثل الموت حتى كأنه اذا ما تخطته الامانى باطل
وما اقبح التفريط فى زمن الصبا فكيف به والشيب فى الراس شاعل
ترحل من الدنيا بزاد من التقى فعمرك ايام تعد قلا ئل
@المصدر رسائل وردت فى الموبائل
مختارات الجمعة 3\5\2013
1\الاسلام يحث على الخير
حث الاسلام على الخير وحرص على نشره وبغض الشر وعمل على تحجيمه لان النفوس
مجبولة على تشبه بعضها ببعض فاذا كثر الفاعلون للخير تداعى الناس لفعله
والعكس بالعكس ,
وفى الحديث:[من سن فى الاسلام سنة حسنة فعمل بها بعده كتب له مثل اجر من
عمل بها ولا ينقص من اجورهم شىء , ومن سن فى الاسلام سنة سيئة فعمل بها
بعده كتب عليه مثل وزر من عمل بها ولا ينقص من اوزارهم شىء] رواه مسلم
2\اكرام الضيف من دلائل الايمان
اكرام الضيف من دلائل الايمان ومكارم الاخلاق وعلائم المروءة تحلى به
الانبياء وحث عليه المرسلون واتصف به كرام النفوس وما ساد احد فى الجاهلية
ولا فى الاسلام الا كان من كمال سؤده اطعام الطعام واكرام الضيف
والمسلم الحق يهش ويبش لضيفه ويكرمه غاية الاكرام ولا يأنف من خدمته وتلبية
حاجته وفى الحديث:[من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه]متفق عليه
3\الابتلاء
يبتلى الله عباده الصالحين والطالحين,الصالحين ليرفع درجتهم ويعلى منزلتهم
والطالحين ليطهرهم ويكفر سيئاتهم , ومن اركان الايمان التى لا يتم ايمان
العبد ولا يكتمل الا بها , الايمان بقضاء الله وقدره خيره وشره حلوه ومره
والمؤمن الحق يسلم للقضاء ويرضى عند وقوع النازلة فلا يتضجر ولا يسخط اذا
اصابه ما يخالف هواه,
وفى الحديث:[ان عظم الجزاء مع عظم البلاء وان الله اذا احب قوما ابتلاهم فمن رضى فله الرضا , ومن سخط فله السخط] السلسلة الصحيحة
4\الذنوب
هى سبب فى هلاك الامم وزوال النعم ,
عاد لما تكبروا:ارسلت عليهم ريحا صرصرا عاتية فتركتهم كاعجاز نخل خاوية
وثمود لما عتوا:اخذتهم الصيحة فجعلتهم جثثا هامدة
وفرعون لما طغى:اغرق فى اليم فكان عبرة لمن يخشى
وقارون لما بغى:خسف به وبداره الارض فهو يتحلحل فيها الى يوم القيامة
قال ابن عباس رضى الله عنهما:[ان للسيئة سودا فى الوجه وظلمة فى القبر ووهنا فى البدن ونقصا فى الرزق وبغضة فى قلوب الخلق]
5\قال عبد الله بن المعتز
نسير الى الآجال فى كل ساعة فايامنا تطوى وهن مراحل
ولم ار مثل الموت حتى كأنه اذا ما تخطته الامانى باطل
وما اقبح التفريط فى زمن الصبا فكيف به والشيب فى الراس شاعل
ترحل من الدنيا بزاد من التقى فعمرك ايام تعد قلا ئل
@المصدر رسائل وردت فى الموبائل
ابراهيم عباس- نشط ثلاثة نجوم
رد: مختارات الجمعة مايو 2013
بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 10\5\2013
1\القرآن سبب للسعادة والبعد عن الشقاء
عندما
تتأمل بداية سورة طه فى قوله تعالى:[طه @ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى]
تعرف ان القرآن سبب للسعادة والبعد عن الشقاء , ولو تأملنا نهاية نفس
السورة عند قوله تعالى:[ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا] تعرف ان اهم
اسباب الضنك والضيق والكآبة هو البعد عم كتاب الله وذكره..
2\الرحمة
اذا
اراد الله تعالى رحمة قوم اسكن فى قلوبهم الرحمة ووفقهم للتواصى بها والا
نزعها من قلوبهم وابدلهم بها غلظة وجفاء , وقد مدح ربنا اهل الميمنة
بقوله:[وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة] فتخلقوا بالرحمة وتواصوا بها
فاستحقوا رحمة الرحيم والجزاء من جنس العمل.
وفى الحديث:[ارحموا من فى الارض يرحمكم من فى السماء] الترمذى
3\كذب المنجمون
قال
صلى الله عليه وسلم:[من اتى عرافا فسأله عن شىء لم تقبل له صلاة اربعين
ليلة] كيف يتعلق المؤمن بمخلوق ضعيف فقير عاجز ويترك الواحد الاحد الذى
امره بعد الكاف والنون ,الذى ما ابتلاك لتتعلق بغيره بل ليسمع شكواك ونجواك
,يريد منك ان تنكسر وتذل بين يديه وتدعوه وانت تحسن الظن به عندها سترى
انه سبحانه لا يخيب من تعلق به..
4\الولاية الخاصة
هى ان يتولى الله العبد بعنايته وتوفيقه وهدايته وهى ولاية خاصة بالمؤمنين المتقين ومن شروط نيلها:
افراد الله تعالى بالنسك وتوليه فى جميع الشئون والاحوال واتخاذه حكما ومحبة احبابه وتحمل الاذى فى سبيله وعدم اتخاذ اعدائه اولياء .
قال ابن القيم:[من اراد السعادة الابدية فليلازم عتبة العبودية ولا تنال الولاية الا برضاء الله ]
قال بعض السلف:[لا تكن وليا لله فى العلانية وعدوا له فى السر]..
5\من درر الامام الشافعى
المرء يعرف فى الانام بفعله وخصائل المرء الكريم كاصله
اصبر على حلو الزمان ومره واعلم بان الله بالغ امره
لا تستغب فتستغاب وربما من قال شيئا قيل فيه بمثله
وتجنب الفحشاء لا تنطق بها ما دمت فى جد الكلام وهزله
واذا الصديق اسى عليك بجهله فاصفح لاجل الود ليس لاجله
كم عالم متفضل قد سبه من لا يساوى غرزة فى نعله
البحر تعلو فوقه جيف الفلا والدر مطمور باسفل رمله
واعجب لعصفور يزاحم باشقا إلا لطيشه... وخفة عقله
اياك تجنى سكرا من حنظل فالشىء يرجعع بالمذاق لاصله
فى الجو مكتوب على صحف الهدى من يعمل المعروف يجز بمثله
@الاولى من صحيفة لها وله والباقى رسائل وردت فى الموبائل
مختارات الجمعة 10\5\2013
1\القرآن سبب للسعادة والبعد عن الشقاء
عندما
تتأمل بداية سورة طه فى قوله تعالى:[طه @ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى]
تعرف ان القرآن سبب للسعادة والبعد عن الشقاء , ولو تأملنا نهاية نفس
السورة عند قوله تعالى:[ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا] تعرف ان اهم
اسباب الضنك والضيق والكآبة هو البعد عم كتاب الله وذكره..
2\الرحمة
اذا
اراد الله تعالى رحمة قوم اسكن فى قلوبهم الرحمة ووفقهم للتواصى بها والا
نزعها من قلوبهم وابدلهم بها غلظة وجفاء , وقد مدح ربنا اهل الميمنة
بقوله:[وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة] فتخلقوا بالرحمة وتواصوا بها
فاستحقوا رحمة الرحيم والجزاء من جنس العمل.
وفى الحديث:[ارحموا من فى الارض يرحمكم من فى السماء] الترمذى
3\كذب المنجمون
قال
صلى الله عليه وسلم:[من اتى عرافا فسأله عن شىء لم تقبل له صلاة اربعين
ليلة] كيف يتعلق المؤمن بمخلوق ضعيف فقير عاجز ويترك الواحد الاحد الذى
امره بعد الكاف والنون ,الذى ما ابتلاك لتتعلق بغيره بل ليسمع شكواك ونجواك
,يريد منك ان تنكسر وتذل بين يديه وتدعوه وانت تحسن الظن به عندها سترى
انه سبحانه لا يخيب من تعلق به..
4\الولاية الخاصة
هى ان يتولى الله العبد بعنايته وتوفيقه وهدايته وهى ولاية خاصة بالمؤمنين المتقين ومن شروط نيلها:
افراد الله تعالى بالنسك وتوليه فى جميع الشئون والاحوال واتخاذه حكما ومحبة احبابه وتحمل الاذى فى سبيله وعدم اتخاذ اعدائه اولياء .
قال ابن القيم:[من اراد السعادة الابدية فليلازم عتبة العبودية ولا تنال الولاية الا برضاء الله ]
قال بعض السلف:[لا تكن وليا لله فى العلانية وعدوا له فى السر]..
5\من درر الامام الشافعى
المرء يعرف فى الانام بفعله وخصائل المرء الكريم كاصله
اصبر على حلو الزمان ومره واعلم بان الله بالغ امره
لا تستغب فتستغاب وربما من قال شيئا قيل فيه بمثله
وتجنب الفحشاء لا تنطق بها ما دمت فى جد الكلام وهزله
واذا الصديق اسى عليك بجهله فاصفح لاجل الود ليس لاجله
كم عالم متفضل قد سبه من لا يساوى غرزة فى نعله
البحر تعلو فوقه جيف الفلا والدر مطمور باسفل رمله
واعجب لعصفور يزاحم باشقا إلا لطيشه... وخفة عقله
اياك تجنى سكرا من حنظل فالشىء يرجعع بالمذاق لاصله
فى الجو مكتوب على صحف الهدى من يعمل المعروف يجز بمثله
@الاولى من صحيفة لها وله والباقى رسائل وردت فى الموبائل
ابراهيم عباس- نشط ثلاثة نجوم
رد: مختارات الجمعة مايو 2013
بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 17\5\2013
1\المنجيات
قال صلى الله عليه وسلم:[خذوا جنتكم, قلنا:يا رسول الله من عدو قد حضر؟
قال: لا, جنتكم من النار, قولوا:سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله
والله اكبر . فانهن ياتين يوم القيامة منجيات ومقدمات وهن الباقيات
الصالحات , هذه الكلمات غراس الجنة مكفرات للذنوب ثقيلات فى الميزان يأتين
يوم القيامة مقدمات, وجنة لقائلها من النار..
2\ قال تعالى : [وكان أبوهما صالحا]
صلاح الابناء ووقايتهم من السؤ مرهون بصلاح الاباء وتقواهم فاذا كان الوالد
قدوة فى الخير والاستقامة حفظ الله له ابناءه من الفتن والانحراف وهيأ لهم
من اسباب الحياة الطيبة ما يغنيهم عن سؤال الناس , قال ابن عباس فى قوله
تعالى:[وكان أبوهما صالحا] حفظا بصلاح ابيهما وما ذكر منهما صلاح وكان عبد
الله بن مسعود يصلى فى الليل وابنه نائم فينظر اليه قائلا:[من اجلك يا بنى]
ويتلو قوله تعالى:[وكان أبوهما صالحا]..
3\الافتقار لله تعالى
المتامل فى سائر العبادات القلبية والعملية يرى انها تشترك فى الافتقار لله
تعالى فبقدر افتقار العبد فيها الى الله يكون اثرها فى قلبه ونفعها له فى
الدنيا والاخرة ومن علامات الافتقار الى الله غاية الذل لله مع غاية الحب
والتعلق به سبحانه وبمحبوباته ومداومة الذكر والاستغفار فى جميع الاوقات
والاحوال والخوف من عدم قبول الاعمال الصالحة , قال ابن القيم:[وما اتى من
اتى الا من قبل اضاعة الشكر واهمال الافتقار والدعاء ولا ظفر من ظفر الا
بقيامه بالشكر وصدق الافتقار والدعاء]
4\حقوق الوالدين
ليس هناك حق بعد حقوق الله ورسوله اوجب على العبد ولا آكد من حقوق والديه
عليه ولهذا فقد امره الاسلام ببرهما والاحسان اليهما لانهما سبب وجوده
وسعادته , ومعناه طاعتهما والتواضع لهما والانصات اليهما وعدم التضجر
واظهار الضيق منهما وبعد موتهما الدعاء والاستغفار والتصدق لهما وصلة
رحمهما وبر صديقهما ,
وفى الحديث:[لا يجزى ولد والدا الا ان يجده مملوكا فيعتقه]رواه مسلم
5\كان سيدنا على كرم الله وجهه ينشد هذه الابيات ويترنم بها:
ان المكارم اخلاق مطهرة فالعقل اولها والدين ثانيها
والعلم ثالثها والحلم رابعها والجود خامسها والعرف ساديها
والبر سابعها والصبر ثامنها والشكر تاسعها واللين عاشيها
والعين تعلم من عين محدثها ان كان من حزبها او من اعاديها
والنفس تعلم انى لا اصدقها ولست ارشد الا حين اعصيها
@المصدر رسائل وردت فى الموبائل
مختارات الجمعة 17\5\2013
1\المنجيات
قال صلى الله عليه وسلم:[خذوا جنتكم, قلنا:يا رسول الله من عدو قد حضر؟
قال: لا, جنتكم من النار, قولوا:سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله
والله اكبر . فانهن ياتين يوم القيامة منجيات ومقدمات وهن الباقيات
الصالحات , هذه الكلمات غراس الجنة مكفرات للذنوب ثقيلات فى الميزان يأتين
يوم القيامة مقدمات, وجنة لقائلها من النار..
2\ قال تعالى : [وكان أبوهما صالحا]
صلاح الابناء ووقايتهم من السؤ مرهون بصلاح الاباء وتقواهم فاذا كان الوالد
قدوة فى الخير والاستقامة حفظ الله له ابناءه من الفتن والانحراف وهيأ لهم
من اسباب الحياة الطيبة ما يغنيهم عن سؤال الناس , قال ابن عباس فى قوله
تعالى:[وكان أبوهما صالحا] حفظا بصلاح ابيهما وما ذكر منهما صلاح وكان عبد
الله بن مسعود يصلى فى الليل وابنه نائم فينظر اليه قائلا:[من اجلك يا بنى]
ويتلو قوله تعالى:[وكان أبوهما صالحا]..
3\الافتقار لله تعالى
المتامل فى سائر العبادات القلبية والعملية يرى انها تشترك فى الافتقار لله
تعالى فبقدر افتقار العبد فيها الى الله يكون اثرها فى قلبه ونفعها له فى
الدنيا والاخرة ومن علامات الافتقار الى الله غاية الذل لله مع غاية الحب
والتعلق به سبحانه وبمحبوباته ومداومة الذكر والاستغفار فى جميع الاوقات
والاحوال والخوف من عدم قبول الاعمال الصالحة , قال ابن القيم:[وما اتى من
اتى الا من قبل اضاعة الشكر واهمال الافتقار والدعاء ولا ظفر من ظفر الا
بقيامه بالشكر وصدق الافتقار والدعاء]
4\حقوق الوالدين
ليس هناك حق بعد حقوق الله ورسوله اوجب على العبد ولا آكد من حقوق والديه
عليه ولهذا فقد امره الاسلام ببرهما والاحسان اليهما لانهما سبب وجوده
وسعادته , ومعناه طاعتهما والتواضع لهما والانصات اليهما وعدم التضجر
واظهار الضيق منهما وبعد موتهما الدعاء والاستغفار والتصدق لهما وصلة
رحمهما وبر صديقهما ,
وفى الحديث:[لا يجزى ولد والدا الا ان يجده مملوكا فيعتقه]رواه مسلم
5\كان سيدنا على كرم الله وجهه ينشد هذه الابيات ويترنم بها:
ان المكارم اخلاق مطهرة فالعقل اولها والدين ثانيها
والعلم ثالثها والحلم رابعها والجود خامسها والعرف ساديها
والبر سابعها والصبر ثامنها والشكر تاسعها واللين عاشيها
والعين تعلم من عين محدثها ان كان من حزبها او من اعاديها
والنفس تعلم انى لا اصدقها ولست ارشد الا حين اعصيها
@المصدر رسائل وردت فى الموبائل
ابراهيم عباس- نشط ثلاثة نجوم
رد: مختارات الجمعة مايو 2013
بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 24\5\2013
1\الله تعالى مسبب الاسباب ومقدرها وموجدها
قلب المؤمن لا يتعلق بالاسباب بل يتعلق بالله تعالى مسبب الاسباب ومقدرها
وموجدها الذى له ملك السموات والارض , لانه يعلم ان البشر والوظائف والعمل
ما هى الا اسباب وان الله جل وعلا هو الرزاق وهو سبحانه قد قدر للرزق
اسبابا وان من اختلت عقيدته جعل الاسباب بمنزلة مسببها وموجدها
قال ابن تيمية:[على العبد ان يكون قلبه معتمدا على الله لا على سبب من
الاسباب والله ييسر له من الاسباب ما يصلحه فى الدنيا والاخرة]..
2\الثقة بالله
هى مفتاح كل خير وطريق كل هداية ولا يثق بالله من لايعرف الله ولا البعيد
عن ذكره ولا العاصى له ولا الغافل عن الفرائض ولا المقصر فى اداء السنن ,
بل هى منزلة رفيعة يبلغها المداومون على الذكر والعبادة والسهر فى الطاعات
ويدركها العارفون بما لله تعالى من الاسماء والصفات.
وفى الحديث:ان الله تعالى يقول:[انا عند ظن عبدى بى ان خيرا فخيرا وان شرا فشرا]..
3\المؤمن يتألم للمعصية
ويلوم نفسه على تفريطه فى جنب الله فهو يستعظم ذنوبه مهما صغرت ويخشى ان
تكون سببا فى شقائه فى الدنيا وعذابه فى الاخرة فاذا فرغ من المعصية ندم
وتحسر واستغفر واناب ,
قال ابن القيم:[والمؤمن لا تتم له لذة بمعصية ابدا فهو لا يباشرها الا
والحزن يخالط قلبه وانما هو بمنزلة السكير حال سكره يحطم ما بين يديه فاذا
افاق رأى دمه]..
4\ الاكثار من المطعومات كما ونوعا
الاكثار منها يضر بصحة الانسان وقد ذكر بعض الاطباء المسلمين ان الله تعالى
جمع الطب فى نصف اية[كلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لايحب المسرفين]
كما نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن السرف والسرف المذموم نوعان , التخليط والتنويع فى الطعام والاكثار منه .
وفى الحديث:[كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا فى غير سرف ولا مخيلة ان الله يحب ان يرى اثر نعمه على عبده]..
[size=21]5\اذا برزت ليوم العرض نار
[size=21]اذا برزت ليوم العرض نار لها الناس الوقود مع الحجارة
[size=21]يفر المرء حقا من اخيه وينكر فى المعاد من استزاره
[size=21]فلا الخل الحميم يغيث خلا ولا الجار المجير يجير جاره
[size=21]اذا جاء الجليل لفصل حكم ونشرت الصحائف مستطارة
[size=21]فيفتضح المسىء بق[size=21]بح فعل ومن يك محسنا فله البشارة
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size] @المصدر رسائل وردت فى الموبائل والابيات من مؤلف سلاح اليقظان فى طرد الشيطان لمؤلفه عبد العزيز بن محمد السلمان
مختارات الجمعة 24\5\2013
1\الله تعالى مسبب الاسباب ومقدرها وموجدها
قلب المؤمن لا يتعلق بالاسباب بل يتعلق بالله تعالى مسبب الاسباب ومقدرها
وموجدها الذى له ملك السموات والارض , لانه يعلم ان البشر والوظائف والعمل
ما هى الا اسباب وان الله جل وعلا هو الرزاق وهو سبحانه قد قدر للرزق
اسبابا وان من اختلت عقيدته جعل الاسباب بمنزلة مسببها وموجدها
قال ابن تيمية:[على العبد ان يكون قلبه معتمدا على الله لا على سبب من
الاسباب والله ييسر له من الاسباب ما يصلحه فى الدنيا والاخرة]..
2\الثقة بالله
هى مفتاح كل خير وطريق كل هداية ولا يثق بالله من لايعرف الله ولا البعيد
عن ذكره ولا العاصى له ولا الغافل عن الفرائض ولا المقصر فى اداء السنن ,
بل هى منزلة رفيعة يبلغها المداومون على الذكر والعبادة والسهر فى الطاعات
ويدركها العارفون بما لله تعالى من الاسماء والصفات.
وفى الحديث:ان الله تعالى يقول:[انا عند ظن عبدى بى ان خيرا فخيرا وان شرا فشرا]..
3\المؤمن يتألم للمعصية
ويلوم نفسه على تفريطه فى جنب الله فهو يستعظم ذنوبه مهما صغرت ويخشى ان
تكون سببا فى شقائه فى الدنيا وعذابه فى الاخرة فاذا فرغ من المعصية ندم
وتحسر واستغفر واناب ,
قال ابن القيم:[والمؤمن لا تتم له لذة بمعصية ابدا فهو لا يباشرها الا
والحزن يخالط قلبه وانما هو بمنزلة السكير حال سكره يحطم ما بين يديه فاذا
افاق رأى دمه]..
4\ الاكثار من المطعومات كما ونوعا
الاكثار منها يضر بصحة الانسان وقد ذكر بعض الاطباء المسلمين ان الله تعالى
جمع الطب فى نصف اية[كلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لايحب المسرفين]
كما نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن السرف والسرف المذموم نوعان , التخليط والتنويع فى الطعام والاكثار منه .
وفى الحديث:[كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا فى غير سرف ولا مخيلة ان الله يحب ان يرى اثر نعمه على عبده]..
[size=21]5\اذا برزت ليوم العرض نار
[size=21]اذا برزت ليوم العرض نار لها الناس الوقود مع الحجارة
[size=21]يفر المرء حقا من اخيه وينكر فى المعاد من استزاره
[size=21]فلا الخل الحميم يغيث خلا ولا الجار المجير يجير جاره
[size=21]اذا جاء الجليل لفصل حكم ونشرت الصحائف مستطارة
[size=21]فيفتضح المسىء بق[size=21]بح فعل ومن يك محسنا فله البشارة
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size] @المصدر رسائل وردت فى الموبائل والابيات من مؤلف سلاح اليقظان فى طرد الشيطان لمؤلفه عبد العزيز بن محمد السلمان
ابراهيم عباس- نشط ثلاثة نجوم
رد: مختارات الجمعة مايو 2013
بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 31\5\2013
1\الابتلاء نعمة
قال صلى الله عليه وسلم:[ان عظم الجزاء مع عظم البلاء وان الله اذا احب
قوما ابتلاهم فمن رضى فله الرضى ومن سخط فله السخط] هذا من فضل الله جل
وعلا على عباده انه اذا ابتلاهم بالشدائد اعطاهم عليها الاجر الكبير كما ان
نزول المصائب والبلايا بالانسان دليل على حب الله له فاذا رضى الانسان
وصبر واحتسب فله الرضى وان سخط فله السخط..
2\تدبر القرآن
تدبر القرآن من اعظم اسباب الخشوع فى الصلاة وذلك لما تشتمل عليه الايآت من
الوعد والوعيد واحوال الموت ويوم القيامة واحوال اهل الجنة والنار واخبار
الانبياء والرسل وما ابتلوا به من قومهم من الطرد والتنكيل والتعذيب
واخبار المكذبين بالرسل وما اصابهم من العذاب والنكال والهلاك ,
وفى الحديث:[قام النبى صلى الله عليه وآله وسلم باية حتى اصبح يرددها
والاية:[إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ]..
3\من سنن السفر
توديع الاهل والقرابة والاخوان, قال ابن عبد البر:[اذا خرج احدكم فى سفر
فليودع اخوانه فان الله جاعل فى دعائهم بركة] وقال الشعبى:[السنة اذا قدم
رجل من سفر ان يأتيه اخوانه فيسلموا عليه واذا خرج الى سفر ان يأتيهم
فيودعهم ويغتنم دعاءهم]
وفى الحديث:[قال لى ابن عمر : هلم اودعك كما ودعنى رسول الله:استودع الله دينك وامانتك وخواتيم عملك] ابو داود..
4\رعاية الاهل والقيام عليهم
امرنا الله تعالى برعاية الاهل والقيام عليهم واخبرنا ان القيام عليهم
وامرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر هو وقاية لهم من عذاب الله فكل ذى
مسئولية ايا كان من زوج او اب او اخ او راع يقوم على رعاية اهله مسئول عنهم
يوم القيامة ويحاسب على تقصيره تجاههم وفى الحديث:[ ان الله سائل كل راع
عما استرعاه ,احفظ ذلك ام ضيع , حتى يسأل الرجل عن اهل بيته]..
مختارات الجمعة 31\5\2013
1\الابتلاء نعمة
قال صلى الله عليه وسلم:[ان عظم الجزاء مع عظم البلاء وان الله اذا احب
قوما ابتلاهم فمن رضى فله الرضى ومن سخط فله السخط] هذا من فضل الله جل
وعلا على عباده انه اذا ابتلاهم بالشدائد اعطاهم عليها الاجر الكبير كما ان
نزول المصائب والبلايا بالانسان دليل على حب الله له فاذا رضى الانسان
وصبر واحتسب فله الرضى وان سخط فله السخط..
2\تدبر القرآن
تدبر القرآن من اعظم اسباب الخشوع فى الصلاة وذلك لما تشتمل عليه الايآت من
الوعد والوعيد واحوال الموت ويوم القيامة واحوال اهل الجنة والنار واخبار
الانبياء والرسل وما ابتلوا به من قومهم من الطرد والتنكيل والتعذيب
واخبار المكذبين بالرسل وما اصابهم من العذاب والنكال والهلاك ,
وفى الحديث:[قام النبى صلى الله عليه وآله وسلم باية حتى اصبح يرددها
والاية:[إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ]..
3\من سنن السفر
توديع الاهل والقرابة والاخوان, قال ابن عبد البر:[اذا خرج احدكم فى سفر
فليودع اخوانه فان الله جاعل فى دعائهم بركة] وقال الشعبى:[السنة اذا قدم
رجل من سفر ان يأتيه اخوانه فيسلموا عليه واذا خرج الى سفر ان يأتيهم
فيودعهم ويغتنم دعاءهم]
وفى الحديث:[قال لى ابن عمر : هلم اودعك كما ودعنى رسول الله:استودع الله دينك وامانتك وخواتيم عملك] ابو داود..
4\رعاية الاهل والقيام عليهم
امرنا الله تعالى برعاية الاهل والقيام عليهم واخبرنا ان القيام عليهم
وامرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر هو وقاية لهم من عذاب الله فكل ذى
مسئولية ايا كان من زوج او اب او اخ او راع يقوم على رعاية اهله مسئول عنهم
يوم القيامة ويحاسب على تقصيره تجاههم وفى الحديث:[ ان الله سائل كل راع
عما استرعاه ,احفظ ذلك ام ضيع , حتى يسأل الرجل عن اهل بيته]..
5\لما توفى الرسول صلى الله عليه وسلم كان سيدنا ابوبكر الصديق اول من رثاه فقال:
لما رأيت نبينا متجندلا ضاقت على بعرضهن الدور
فارتاع قلبى عند ذاك لموته والعظم منى ما حييت كسير
اعتيق ويحك ان خلك قد ثوى والصبر عندك ما بقيت يسير
يا ليتنى قبل مهلك صاحبى غيبت فى لحد عليه صخور
فلتحدثن بدائع من بعده تعيا بهن جوانج وصدور
@المصدر رسائل وردت فى الموبائل
ابراهيم عباس- نشط ثلاثة نجوم
رد: مختارات الجمعة مايو 2013
شيخنا ابراهيم عباس.... الرجل الذي يعمل في صمت ....ومن خلف الكواليس يبذل مجهودات مقدرة
جزاك الله خيرا عن كل حرف نثرته في هذا البوست الممتع
تحياتي
جزاك الله خيرا عن كل حرف نثرته في هذا البوست الممتع
تحياتي
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مواضيع مماثلة
» مختارات الجمعة 4\1\2013
» مختارات الجمعة يونيو 2013
» مختارات الجمعة يوليو 2013
» مختارات الجمعة سبتمبر 2013
» مختارات الجمعة اكتوبر 2013
» مختارات الجمعة يونيو 2013
» مختارات الجمعة يوليو 2013
» مختارات الجمعة سبتمبر 2013
» مختارات الجمعة اكتوبر 2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى