البدو اقرب الى الخير
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
البدو اقرب الى الخير
ورد في مقدمة ابن خلدون ان اهل البدو اقرب الى الخير من اهل الحضر.
و سببه أن النفس إذا كانت على الفطرة الأولى كانت متهيئة لقبول ما يرد عليها و ينطبع فيها من خير أو شر قال صلى الله عليه و سلم: كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه و بقدر ما سبق إليها من أحد الخلقين تبعد عن الآخر و يصعب عليها اكتسابه فصاحب الخير إذا سبقت إلى نفسه عوائد الخير و حصلت لها ملكته بعد عن الشر و صعب عليه طريقة و كذا صاحب الشر إذا سبقت إليه أيضاً عوائده و أهل الحضر لكثرة ما يعانون من فنون الملاذ و عوائد الترف و الإقبال على الدنيا و العكوف على شهواتهم منها و قد تلونت أنفسهم بكثير من مذمومات الخلق و الشر و بعدت عليهم طرق الخير و مسالكه بقدر ما حصل لهم من ذلك حتى لقد ذهبت عنهم مذاهب الحشمة في أحوالهم فتجد الكثير منهم يقذعون في أقوال الفحشاء في مجالسهم و بين كبرائهم و أهل محارمهم لا يصدهم عنه و ازع الحشمة لما أخذتهم به عوائد السوء في التظاهر بالفواحش قولاً و عملاً و أهل البدو و إن كانوا مقبلين على الدنيا مثلهم إلا أنه في المقدار الضروري في الترف و لا في شيء من أسباب الشهوات و اللذات و دواعيها فعوائدهم في معاملاتهم على نسبتها و ما يحصل فيهم من مذاهب السوء و مذمومات الخلق بالنسبة إلى أهل الحضر أقل بكثير فهم أقرب إلى الفطرة الأولى و أبعد عما ينطبع في النفس من سوء الملكات بكثرة العوائد المذمومة و قبحها فيسهل علاجهم عن علاج الحضر و هو ظاهر و قد يتوضح فيما بعد أن الحضارة هي نهاية العمران و خروجه إلى الفساد و نهاية الشر و البعد عن الخير فقد تبين أن أهل البدو أقرب إلى الخير من أهل الحضر و الله يحب المتقين
منقول من مقدمة ابن خلدون الفصل الرابع.
مقارنة بين الامس واليوم ما مدى صحة هذا الراي
و سببه أن النفس إذا كانت على الفطرة الأولى كانت متهيئة لقبول ما يرد عليها و ينطبع فيها من خير أو شر قال صلى الله عليه و سلم: كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه و بقدر ما سبق إليها من أحد الخلقين تبعد عن الآخر و يصعب عليها اكتسابه فصاحب الخير إذا سبقت إلى نفسه عوائد الخير و حصلت لها ملكته بعد عن الشر و صعب عليه طريقة و كذا صاحب الشر إذا سبقت إليه أيضاً عوائده و أهل الحضر لكثرة ما يعانون من فنون الملاذ و عوائد الترف و الإقبال على الدنيا و العكوف على شهواتهم منها و قد تلونت أنفسهم بكثير من مذمومات الخلق و الشر و بعدت عليهم طرق الخير و مسالكه بقدر ما حصل لهم من ذلك حتى لقد ذهبت عنهم مذاهب الحشمة في أحوالهم فتجد الكثير منهم يقذعون في أقوال الفحشاء في مجالسهم و بين كبرائهم و أهل محارمهم لا يصدهم عنه و ازع الحشمة لما أخذتهم به عوائد السوء في التظاهر بالفواحش قولاً و عملاً و أهل البدو و إن كانوا مقبلين على الدنيا مثلهم إلا أنه في المقدار الضروري في الترف و لا في شيء من أسباب الشهوات و اللذات و دواعيها فعوائدهم في معاملاتهم على نسبتها و ما يحصل فيهم من مذاهب السوء و مذمومات الخلق بالنسبة إلى أهل الحضر أقل بكثير فهم أقرب إلى الفطرة الأولى و أبعد عما ينطبع في النفس من سوء الملكات بكثرة العوائد المذمومة و قبحها فيسهل علاجهم عن علاج الحضر و هو ظاهر و قد يتوضح فيما بعد أن الحضارة هي نهاية العمران و خروجه إلى الفساد و نهاية الشر و البعد عن الخير فقد تبين أن أهل البدو أقرب إلى الخير من أهل الحضر و الله يحب المتقين
منقول من مقدمة ابن خلدون الفصل الرابع.
مقارنة بين الامس واليوم ما مدى صحة هذا الراي
طارق كمبال- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: البدو اقرب الى الخير
حسن الحضارة مجلوب بتطرية * وفي البداوة حسن غير مجلوب ... بدون كريمات
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
قال البنا الكبير في البادية
رعى الرَّحمنُ أهلَكِ ما أقاموا وما رحلوا وحياك الغمامُ
ولازالت عِهَاد المُزنِ تهمي عليكِ وثوبها هطلٌ سجامُ
إلى أن قال:-
رفاقَ الضيف أنَّى حَلَّ هبوا لهم بالضيف ضمٌّ والتِزامُ
إذا نحروا العِشارَ مودعاتٍ فلا مَنٌّ بذاك ولا كلامُ
من يذبح الناقة المودعة (الودع خشية العين) فذاك حسبه من الكرم مايغني عن الكلام!!
ولازالت عِهَاد المُزنِ تهمي عليكِ وثوبها هطلٌ سجامُ
إلى أن قال:-
رفاقَ الضيف أنَّى حَلَّ هبوا لهم بالضيف ضمٌّ والتِزامُ
إذا نحروا العِشارَ مودعاتٍ فلا مَنٌّ بذاك ولا كلامُ
من يذبح الناقة المودعة (الودع خشية العين) فذاك حسبه من الكرم مايغني عن الكلام!!
الفضل الحاج البشير- مشرف منتدى الشعر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى