ابوجبيهه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ابوجبيهه
ابوجبيهه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لبنان انيين وحنيين من مواقف بالمهجر

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

لبنان انيين وحنيين من مواقف بالمهجر Empty لبنان انيين وحنيين من مواقف بالمهجر

مُساهمة من طرف عثمان موسى آدم 1st ديسمبر 2009, 16:13

السلام عليكم ايهاالاحباب وعيد مبارك عليكم...وكل سنة وانتم طيبيين.. هذه خواطر كتبتها بمدوناتى حتى (افش غبنتى دوت)بينى ونفسى..لا تستغربوا فى بداية القصاصة اقرأوها للنهاية وص:ـــ
لبنان ذاك البلد العربى العريق شهدت سهوله وجباله تاريخ تليد فيه إلتقت حضارات شتى بحكم موقعه الجغرافى لامسته تيارات الهجرة من الشمال البارد فأثرت فى ملامح اهله بسحنات اوربية معجونة باللكنة الشامية بالشمال وجنوبه الصلب بهامات الدولة الأموية ودهاءها بدواخلهم غبن مقتل الحسين. بالغبن الحسينى الضارب فى الأعماق ودهاء الامويين كانوا اهل الجنوب ومازالوا متاريس للمد العبرى.إيقاع الدبكة الرتيب المنسجم يجمعهم فى حب تراب الوطن و ترانيمه وشائج تجمعهم ببلاد الرافدين وصدى انغام الدبكة حنيين لاخوالهم من العجم اكراد وأتراك تغشى احاسيسهم آمانى تاريخيه قديمة و اثر الإغريق داخل شرايينهم يظهر اثرالدم والنسب فى بعض الصفات السائدة العيون الملونة والشعر الأشقر دون مكياج .ورغم هذا التمازج الكبير فى التركيبة الوراثية واللكنة الخاصة فظلت لغة الضاد تعبر عن صدق آلامهم وافراحهم ووجدهم فتشبع الوجدان الصفوى والشعبى على حدا سواءبالقريحة الشعرية فعبر الشعر عن اشواقهم فى المنافى وبلاد المهجر..نازك الملائكة مخائيل نعيمة جبران خليل جبران شعرهم خاطب شغائف القلب وانتشر عبق الإبداع المهجرى فى اوصال الجسم العربى هم اول من ابدع وابتدع ما اصطلح عليه شعراء المهجر.
وهذا البلد الفتى المتطلع للمستقبل العاشق للحياة لم ينعم بالإستقرار السياسى ابدا منذ الحرب الأهلية فى السبيعنيات من هذا القرن وهم اول العرب المهاجرين هجرات طوعية ساقهم الطموح لتبوء القمم وهذا حق بشرى مشروع بالطرق المشروعة للجماعة والفرد ان يرتقى للثريا ويحفر الصخر بأظافره بحثا عن المجد فجابوا الدنيا شمالها من القطب المتجمد الشمالى وجنوبها حتى ادغال افريقيا السمراء حفروها بحثا عن الماس والذهب وفىاوربا واستراليا حتى صار لبعضهم حضور فاعل فى مفاصل السياسة والإقتصاد والمال كما فى امريكا الجنوبية وأثروا على عدد من البلدان بشتى الوسائل المشروعة وغير المشروعة مستصحبيين وسائل العولمة السيئة السمعة.
وكل هذا الإنتشار وقف شاب متواضع من الجنوب اذا تحدث صدق واذا صدق فعل حسن نصر الله شوكة قذف بها الدهر فى خاصرة الصلف الصهيونى فالتحية للبنان حسن نصر الله رغم اختلافنا المذهبى ولكن سمته خلق الإسلام وهذا بيت القصيد ومربط الفرس يكسو طلعته الطمئنينة والتواضع وهذا سر الإنتصار وديمومة الحياة وطريق الزاهدين والعابدين لإستقرار للبنان ولست بصدد موعظة مدسوسة فى السطور بقدر خواطر من الواقع السردى كما يحلو لى دائما..ولقد اوفيت حقهم من واقع إحساسى .
الواجهة الثانية التى اراها ربما مجحف فى الرأى وفى الطرف الأول منصف ولكنى اجد النقيض فى بعض اللبنانيون نصفهم او زد عليهم قليلا وقد تعاملت معهم فى المجتمعات المهجرية فيهم الكبر ربما فى رأيهم عزة النفس ولكن يفضح ذلك الملق والتقرب على اهل المال والجاه على بسطاء الناس والتمييز الطبقى ولهم أسلحة اقوى من السلاح النووى سلاح تخر له الجبابرة ساجدين..سلاح الإعلام والدعاية بشتى طرقها من المقابلات الشخصية والمجالس الخاصة حتى الشاشات البلورية والصبايا والجنس اللطيف .اما الدراويش والمساكيين والعبيد كما يحلو لهم فى احاديثهم الخاصة فليس لهم نصيب ومساحة فى حياتهم ..يقولوا لنا السودانيين الأفارقة البحكو عربى..فإن العروبة لم تكن شرفا قبل الإسلام والعروبة كانت جاهلية فيها الميسر والخمر ووئد البنات ولنا شرف العروبة لغة القران ونحمدالله اننا نتحدث العربية على السليقةولنا الفخر فى افريقيا السمراء ودماء عربية تخلل اخاديد شريانينا وحتى الفول السودانى يقولون له فستق العبيد إمعانا فى العنصرية لحد الوجيعة ويقال ان الدولة الوحيدة التى اعترضت على دخول السودان جامعة الدول العربية لبنان وقالها لهم الزعيم العربى وقتها جمال عبد الناصر اذا لم يكن السودان عضوا فى جامعة الدول العربية لن تكون مصر لها شرف الدخول فيها او روايه اخرى او قيل والقال وليس دليل صحة خلف الجدران, من هذا المنطلق هناك خصائص نشاز فيهم على المستوى السياسى والشعبى وليس هناك دافع او مبرر غير الكبر اليهودى الذى تأثروا به وحتى اليهود بعضهم ترك الكبر كموضة سياسية كلاسكية ليس لها سوق فى عالم السياسة.وانا اشعر احياناأن بعض اللبنانيون هم رسل اليهود الإعلامى والدليل على ذلك موقف السياسيين والعسكريين من تمترس حزب الله ودفاعه المشروع عن ارضه وعرضه فالعمالة السياسية جلية والملق والعهر الطبقى فاضح..وواضح فى لهجة بعض بأنهم ارقى العرب حضارة وتمدنا وبقية العرب بدو وبربر وقليل من العبيد (البحكو عربى ) وانهم من بلاد حضارة سيحون وجيحون وبعضهم لا يرضى بالعروبة عرقا له..وهاجروا للغرب ولم يتأثروا بحضارة الغرب على المستوى الوعى الإنسانى لإزالة رواسب الهرتقات الإثنية وفرقعاتها النتنة.
وحتى لا اكون مغالى فقد اعطيت لبنان حقه وشعبها وحضارتها فى ناصية المقال وواقع المئال إلتقيت بهم كثيرا بالمهجر ومن واقع معايشتى لهم (احكى) بالعربى ويسمحوا لى ان (احكى عربى اقصد اللبنانيون) وحتى ذلك كنت اقول نحن شعب مسامح وندرى قدر انفسنا ولكن هناك موقف واحد جعلنى استنطق ((غضب الزول اذا غضب)) اورده فى النهاية ومن المواقف الواقعية جاء احد الإخوة اللبنانيون ويسمحوا لى ان اقول اخوة من واقع اخوة الإسلام وكفى, جاء هذا الشاب (المرتب) صوت حذاءه يحكى لك قيمته حتى رباط العنق من ارقى المحلات الباريسية ويؤكد ذلك عطر (كريستيان ديور) التى كانت(مسز هاريس)طموحها ان تمتلك فستان من (الكريستيان ديور) ونهاية القصة إمتلكته ولكنه احترق نتيجة إنسانيتها.. ما قصدته ان هذا الشاب يتوهج فى(الكيافة) ويتألق فى الأناقة كان مندوب لإحد الشركات الكبرى جاء لتحصيل شيك فأخرج دفتر سندات القبض ليحرر سند قبض يفيد إستلامه الشيك اسم الشركة.. التاريخ.. المبلغ.. رقم الشيك واخرج الشاب قلما تحسبه يكتب لوحده كتب البيانات وكأنة يخوض لجة إمتحان كمياء عندما استلم المحاسب ليتأكد من البيانات وقد كنت شاهد عيان للموقف الشاب الظريف لا يعرف يكتب جاءت الكلمات المكتوبة كأن كتكوتا دخل بارجله دورق حبر ومشى عل سند القبض فكان هو دعاية متحركة كان ذهابه لإى شركة يقول للمحاسب لو سمحت اكتب لى البيانات لأن خطك حلو من وجهك الحلو لكن هذا المحاسب قال له لا يجوز اكتب انا بخط يدى بإستلام الشيك فأوقعه فى الورطة.
وموقف آخر جاء احدهم فى عقده الثالث من العمر مكتمل الهندام دخل شركة كبيرة وجد بعض المنتظرين فى قاعة الإنتظار جالسيين فصافح الجالسيين المهندميين اصحاب الأحذية الإيطالية إلا انه اهمل احد الجالسيين شيخ بدوى غضب البدوى فاسرها فى نفسه ولم يبدها طالت الجلسة وخلصت كاسات الشاى والقهوة يريد اللبنانى مقابلة صاحب الشركة فسأل احد الجالسيين جواره اين مكتب صاحب الشركة همز ولمز له جاره ان هذا الرجل الشيخ البدوى هو صاحب (الحلال)قام اللبنانى بهامته وركع امامه وباس البدوى فى رأسة فقال له الشيخ انت قليل الأدب والأصل انتم اللبنانيون تعبدون المال فقال والله انا عندى قصور النظر وامسحها فى وجهى وسبنى مابدى لك ولا تشتكينى عند شركتى ولم يتبقى له إلا ان يبوس حذاء البدوى الشركة للاسف هى شركتنا لن اجنى عليهم .
حان وقت الحادثة التى رجت دواخلى رجا :ــــ
دخل لبنانى مدير فى احدى الشركات عابرة القارات كان وسيط لصفقةهومن مدمنى العمولة ولا يسمونها رشوة فاستقبله الحاضريين فصافح كل من فى المكتب إلا واحد من السود فاشتط غضبا الجالس و الجالس((العبدلله عثمان موسى)) لحظتها غلى الدم فى عروقى غضبا فنبهه احد الجالسيين كان مصريا ليخفف رد الفعل لانه يعرف ردت فعلى فقال له هذا المدير المالى واعتذر لى رددت له ولا داعى للردود الغير لائقة ولا تستحق ان تذكر هنا ولكن تستحق اذن ذاك اللبنانى وقتها((وقد شفيت غليلى تماما)) بالله عليكم اليس هذا يستحق ان اجاهد فيه وثالث مثلهم وآلاف غير قصص النصب بحبائل النساء وليس من شمتنا نبش الأعراض.
فهذه علة العنجهية الجبانة فأصبحت لعنة فرعون تلحق بهم من حرب الى حرب لأنهم لا يريدون ان يعترفوا بغيرهم فسوريا بادرت قبل التعالى عليها (ذبح القطة من شهر العسل)هل انحناء الهامات والركوع لأصحاب المال هو الرقى .فانى مشفق لمثل هؤلاء ان يذل نفسه بنفسه بمعنى ان خلق الله كلهم متساوون هذا التمييز يؤكد نقص الأخر ويظن ان الحياة خلقت له ومن هو فى غير شاكلته لا يحق له الوجود ولا يستحق منه الاعتبار .فمهلا اخوتى إن الحوادث جمة والدهر دوار مع الافلاك.
الدنيا ليست لها ثوابت من كان يظن يوما ان يصير العراقيين لاجئيين يسألون الناس إلحافا هذا على مستوى قوة الإقتصاد وعلى مستوى السحنة ومعايير القبول إن كانت هذه احاديث النواعم رغم ذلك حديث النساءصرح راغب علامة((بان اقبح نساء الدنيا السودانيات))قد تداولت هذه الإشاعة عن راغب علامة بالمهجر. و الرد فى موقف لسيدنا عمر الفاروق عندما قال لقاتل اخيه زيدبن الخطاب لن يحبك قلبى حتى تحب الأرض الدم المسفوح (لأن الدم يتجلط ويظل جامدا فى قشرة الأرض) رد عليه قاتل زيد ابن الخطاب الذى اسلم قائلا(إنما تخشى الحب النساء) فرجع عمر لصوابه فقال صدقت فأين نحن من عمر ومن الحبيب المصطفى فى اسامة حب رسول الله.. وهذه ممارسة مااسميته الشذوذ الإنسانى ولا اقول التفرقة العنصرية او الطبقية لأنها افرغت معانيها من زمن بعيد..
اخوتى هذا ماكتبتة من مآسى الغربة( نزيف داخلى)..اليس محق اخوتى مادفعنى دفاعا عن ..عزتنا وكرامتنا اليس لى حق فى ثورتى بالحروف اما ثورة اغنية الطيب عبدالله ((يا فتاتى ..لدنياى مثل مالهم لى ماضى حاضرا وغدا))كانت ابلغ وانعكاس لواقع السودانى فى بلاد اولاد العمومةالعرب لم تجد الظاهرة الدراسة والتحليل والواقعى ..فلله دركم

عثمان موسى آدم
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لبنان انيين وحنيين من مواقف بالمهجر Empty رد: لبنان انيين وحنيين من مواقف بالمهجر

مُساهمة من طرف nashi 2nd ديسمبر 2009, 03:10

صدقاً لما ذهبت اليه من تعالي اللبنانيون علينا..
هنا في سكن الطلاب الاجانب سكنت بجوار لبنانية وفي البداية اظهرت تعاملاً راقياً ..ولكن قلبي حدثني انها غير صادقة..وكان تعاملي معها محدودا فقط القاء التحية وردها!!وانتهي عام دراسة اللغة ورحل كل منا الي كليته..ولي صديقة روسية-درسنا اللغة في فصل واحد- لها اصدقاء عرب كثر ..شاءت ارادة الله ان تتعرف علي جارتي عن طريقهم ..وفي حضرة الروسية ذكرتني اللبنانية بما ليس فيني وما كان من الروسية إلا واستماتت دفاعاً عني!!!وكذبتها امام الملأ!! ليس هذا وحده بل اتصلت وقالت بالحرف الواحد اللبنانية تحدثت عنك بصورة غير طيبة..قلت لها سبحان الله انها تتحدث معي بكلمات منمقة وجميلة؟؟؟..واستني الصديقة الروسية المسيحية ان لا عليك الآن عرف الناس انها هي انسانه غير سوية!!وغير صادقة..
لا تحزن اخي كله في ميزان الحسنات..إن شاء الله..
nashi
nashi
مشرف المنتدى الرياضى
مشرف المنتدى الرياضى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لبنان انيين وحنيين من مواقف بالمهجر Empty رد: لبنان انيين وحنيين من مواقف بالمهجر

مُساهمة من طرف عثمان موسى آدم 2nd ديسمبر 2009, 09:30

جزاك الله خيرا ابنتنا د.احسان كل سنة وانت طيبة وكل المنتدى..الذى اثارغضبى ليس لشخصى بل لظاهرة الصلف المخفى..ولماذا هذا الكبروالله ماذكرته حقائق ..كل ما اريد توصيله لا ينخضع السودانيين فى اللبنانيون..لانهم فى كينيا ويوغندا ونيجريا استلموا مفاصل السلطة زى حمى الملاريا تعقد العملاق اما امريكا الاتنينية ((هولم بارده))..لان اليهود مقبوحيين عند الشعوب فاستغلوا اللبنانيون كوسطاء كثبر من الشركات ظاهرها لبنانى وباطنها بنى صهيون..وهم لهم وسائلهم..ونسال الله ان يهديهم ويهدينا لاعلاء كلمة الله..ولله دركم

عثمان موسى آدم
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لبنان انيين وحنيين من مواقف بالمهجر Empty رد: لبنان انيين وحنيين من مواقف بالمهجر

مُساهمة من طرف محمد كمبال 2nd ديسمبر 2009, 13:32

التعالى وإدعاء صفاء العرق ونقاء الدم هي محض نقص كمازكرت اخ عثمان والمجتمعات البشرية المستنيرة تجاوزت عقدة اللون والعرق الى فضاء انساني اساسة اخترام ادمية البني ادم ومعيار تحضر ورقي اي مجتمع يقاس بقدرتهم على التعامل مع الاخر المختلف بلا سخرية وخيلا بسبب لونه او عرقة
دمتم عثمان ود.إحسان

محمد كمبال
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لبنان انيين وحنيين من مواقف بالمهجر Empty رد: لبنان انيين وحنيين من مواقف بالمهجر

مُساهمة من طرف عثمان موسى آدم 2nd ديسمبر 2009, 15:18

شكرا لك الاخ محمد كمبال واصبت وهذا فهم الراقى عندنا..إن دل انما يدل على تحضرك ..وهذه الصفة السائدة للمستنيرين..لله دركم

عثمان موسى آدم
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى