الشباب بين (الواسطة والباسطة)!
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الشباب بين (الواسطة والباسطة)!
الشباب بين (الواسطة والباسطة)!
منى سلمان
munasalman2@yahoo.com
قديما غنت مغنية:
نحنا منتظرين يا شباب اليوم
من سنة سبعين يا شباب اليوم
وربما كانت تعبّر عن التعاطف مع حالة (شباب سنة سبعين)، والذي كان (في رجاء التعيين) يعاني من العطالة وقلة فرص التوظيف، ويعيش حالة الانتظار لجنين في رحم غيب لجان اختيار الخدمة المدنية، عشما في أن (تنحل) عطالتهم (بسلامة) وظيفة تكافىء تعب سنين التحصيل الدراسي، وتعد بغد مشرق تتحقق فيه الأمنيات ثلاثية (العينات) .. (عروسة) و(عربية) و(عشة صغيرة) ان شاء الله بيت ايجار.
المفارقة الغريبة أنه منذ (سنة سبعين)، ما زال (الحال ياهو نفس الحال) وما زال (شباب سنة الفين وعشرة) مصلوبين على رصيف انتظار (بكرة أحلى)، عسى أن يأتيهم بوظيفة يأخذونها عنوة بـ (ضراع) الكفاءة والاستحقاق، دون حوجة لـ باسطة الواسطة وبروتوكولات (ماشي-أكوس- المدير) وبنود اتفاقية (عيّن لي وأنا أعيّن ليك)، والتي ابتكرها (المدراء) اختشاء من عين الرقيب وحتى لا يتهموا بالمحسوبية وموالاة ذوي القربى بتعيينهم في نفس مؤسساتهم، فعالجوها باتفاقيات تبادل المنافع بين المديرين، المشروطة بـ أعين ليك قريبك عندي مقابل أن تعين لي قريبي عندك .. ويا مؤسسة ما دخلك شر الغريب!
في السبعينات، كانت لافتة (مكوجي السعادة - بكالريوس زراعة) المعلقة فوق رأس خريج كلية الزراعة، تعبيرا عن تفضيل ذلك الخريج لأن (يغسل) أحزانه و(يكوي) جراح العطالة، عندما اجبرته الظروف وقتها للاختيار بين نارين .. نار العطالة أو نار المهن الهامشية، في بلد كان العشم فيه - زمآآن - أن يكون سلعة غذاء العالم، ولكن سرعان ما امتدت نار العطالة - وقتها - لتشمل كافة الخريجين بمختلف تخصصاتهم، فلم يجدوا منها مهربا سوى بالتداعي لـ (يللا وتعال يللا نهاجر في بلاد الله)..
أما حال شباب اليوم وبعد انطفاء بريق الأغتراب وانكماش فوائد السفر السبع المرجوة منه، حتى كادت تنحصر في ضمان العيش الكريم وتعليم الابناء مع توفير كسوة الشتاء والصيف للأهل في السودان، فقد صار البديل لديهم هو السعي للاغتراب الداخلي عن طريق العمل في المنظمات الطوعية العالمية والأممية ولو ضمن طاقم (السكيورتي) أو في شركات البترول، وان عزّ وصال الاثنتين ففي تجارة البالة (دبي الخرطوم)، التي حلت محل تجارة الشنطة بين مصر والسودان بعد حذفها خير معين، وأن عزّت هي الأخرى ففي سواقة الامجادات والرواقش خير سلوى للوجدان..
أبلغتني احدى حاملات الشهادات العليا من معارفنا خبر خطبتها لـ سائق أمجاد، وعندما أشفقت علي من ملامح الحيرة التي كست وجهي، أضافت بأن الخطيب يحمل ماجستير في ادارة الاعمال ويعمل على أمجاد الاسرة التي اشتراها شقيقه المغترب لمصاريف البيت، حتى يحل أوان الفرج بوظيفة لا يحتاج فيها لواسطة وضهر..
معاناة الشباب من قلة فرص التوظيف، وان وجدت فهي من نصيب أولي قربى العاملين عليها، سبب كافي لاحباطهم وعزوفهم عن دخول المعاينات لوظائف معلوم سلفا صاحب النصيب فيها قبل أن يعلن عنها في الصحف..
غايتو، البركة في الركشات وكتر خير الامجادات فلولاها لهُدمت (بيوت وقطاطي ورواكيب) ولـ مات كل الخريجين جوعا، وعلى ألسنتهم رجاء (سيف الجامعة) للجان الاختيار:
يا النسوني .. ويا النسوني كفا أعرفوني !
الرأي العام
منى سلمان
munasalman2@yahoo.com
قديما غنت مغنية:
نحنا منتظرين يا شباب اليوم
من سنة سبعين يا شباب اليوم
وربما كانت تعبّر عن التعاطف مع حالة (شباب سنة سبعين)، والذي كان (في رجاء التعيين) يعاني من العطالة وقلة فرص التوظيف، ويعيش حالة الانتظار لجنين في رحم غيب لجان اختيار الخدمة المدنية، عشما في أن (تنحل) عطالتهم (بسلامة) وظيفة تكافىء تعب سنين التحصيل الدراسي، وتعد بغد مشرق تتحقق فيه الأمنيات ثلاثية (العينات) .. (عروسة) و(عربية) و(عشة صغيرة) ان شاء الله بيت ايجار.
المفارقة الغريبة أنه منذ (سنة سبعين)، ما زال (الحال ياهو نفس الحال) وما زال (شباب سنة الفين وعشرة) مصلوبين على رصيف انتظار (بكرة أحلى)، عسى أن يأتيهم بوظيفة يأخذونها عنوة بـ (ضراع) الكفاءة والاستحقاق، دون حوجة لـ باسطة الواسطة وبروتوكولات (ماشي-أكوس- المدير) وبنود اتفاقية (عيّن لي وأنا أعيّن ليك)، والتي ابتكرها (المدراء) اختشاء من عين الرقيب وحتى لا يتهموا بالمحسوبية وموالاة ذوي القربى بتعيينهم في نفس مؤسساتهم، فعالجوها باتفاقيات تبادل المنافع بين المديرين، المشروطة بـ أعين ليك قريبك عندي مقابل أن تعين لي قريبي عندك .. ويا مؤسسة ما دخلك شر الغريب!
في السبعينات، كانت لافتة (مكوجي السعادة - بكالريوس زراعة) المعلقة فوق رأس خريج كلية الزراعة، تعبيرا عن تفضيل ذلك الخريج لأن (يغسل) أحزانه و(يكوي) جراح العطالة، عندما اجبرته الظروف وقتها للاختيار بين نارين .. نار العطالة أو نار المهن الهامشية، في بلد كان العشم فيه - زمآآن - أن يكون سلعة غذاء العالم، ولكن سرعان ما امتدت نار العطالة - وقتها - لتشمل كافة الخريجين بمختلف تخصصاتهم، فلم يجدوا منها مهربا سوى بالتداعي لـ (يللا وتعال يللا نهاجر في بلاد الله)..
أما حال شباب اليوم وبعد انطفاء بريق الأغتراب وانكماش فوائد السفر السبع المرجوة منه، حتى كادت تنحصر في ضمان العيش الكريم وتعليم الابناء مع توفير كسوة الشتاء والصيف للأهل في السودان، فقد صار البديل لديهم هو السعي للاغتراب الداخلي عن طريق العمل في المنظمات الطوعية العالمية والأممية ولو ضمن طاقم (السكيورتي) أو في شركات البترول، وان عزّ وصال الاثنتين ففي تجارة البالة (دبي الخرطوم)، التي حلت محل تجارة الشنطة بين مصر والسودان بعد حذفها خير معين، وأن عزّت هي الأخرى ففي سواقة الامجادات والرواقش خير سلوى للوجدان..
أبلغتني احدى حاملات الشهادات العليا من معارفنا خبر خطبتها لـ سائق أمجاد، وعندما أشفقت علي من ملامح الحيرة التي كست وجهي، أضافت بأن الخطيب يحمل ماجستير في ادارة الاعمال ويعمل على أمجاد الاسرة التي اشتراها شقيقه المغترب لمصاريف البيت، حتى يحل أوان الفرج بوظيفة لا يحتاج فيها لواسطة وضهر..
معاناة الشباب من قلة فرص التوظيف، وان وجدت فهي من نصيب أولي قربى العاملين عليها، سبب كافي لاحباطهم وعزوفهم عن دخول المعاينات لوظائف معلوم سلفا صاحب النصيب فيها قبل أن يعلن عنها في الصحف..
غايتو، البركة في الركشات وكتر خير الامجادات فلولاها لهُدمت (بيوت وقطاطي ورواكيب) ولـ مات كل الخريجين جوعا، وعلى ألسنتهم رجاء (سيف الجامعة) للجان الاختيار:
يا النسوني .. ويا النسوني كفا أعرفوني !
الرأي العام
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
مواضيع مماثلة
» أعداد الشباب
» الشباب بين العلم والعمل
» دعوه ال سرالختم
» الشباب السوداني .. والبحث عن النعومة
» مشكلات الشباب .. أسبابها وعلاجها
» الشباب بين العلم والعمل
» دعوه ال سرالختم
» الشباب السوداني .. والبحث عن النعومة
» مشكلات الشباب .. أسبابها وعلاجها
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى