ابوجبيهه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ابوجبيهه
ابوجبيهه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نقطة نظام

+6
أزهرى الحاج البشير
طارق كمبال
محمد قادم نوية
الفاتح
فيصل خليل حتيلة
عوض الله الصافي
10 مشترك

اذهب الى الأسفل

نقطة نظام Empty نقطة نظام

مُساهمة من طرف عوض الله الصافي 20th يناير 2010, 12:53

عزراً لاعضاء البرنامج اذا كان تعليقي علي بعض المواضيع جاب كلام كتير فيه خير للمنتدي اولا العمليات الانتحارية التي تحدثت عنها لم اكن اعلم انها مشاركة حد بعينه ، فهي يمكن ان تكون ردود لمشاركات منقولة كما فعل كاتب المادة ؟ فلماذا ننقل مواد من منتديات اخري لا تناسب منتدانا الاجتماعي ؟ واقول ان مواد كثيرة منقولة من مواقع اذا سمحت ادارة المنتدي ان اكتب المواقع بالرقم من انه ليس هناك عيب في نقل المواضيع شريطة الامانة تقضتي ان تزكر اسم الموقع ، نحن نحتاج حسب تقديري الي تعريف ابوجبيهة ، جغرافية ابوجبيهة ، رموز ابوجبيهة، و...........................؟ لان المنتدي لاهل ابوجبيهة ينفع اهل ابوجبيهة .
وحتي محركات البحث في الشبكة تعرف ان المنتدي لاهل ابوجبيهة ، فلماذا لاتقبلون النقد ، والذي يريد واذا رأت الادارة افضل ان توقف عضويتي كما لمحت فمافي مشكلة انا كاتب صحفي ويمكن نشر مواضيع تخص ابوجبيهة في الصحافة السودانية .
واخيراً لولا النقد ماكان في حد رد عليُ او رحب بي كما لم يرحب بي رئيس المنتدي الوقر .
شكرا كتير
عوض الله الصافي
عوض الله الصافي
عضو نشط
عضو نشط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقطة نظام Empty تحياتى

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة 20th يناير 2010, 13:12

يبدو واضحا من خلال هذا الفعل ان السيد عوض الله الصافى ليس لديه الوقت

الكافى للمرور على المنتدى حتى يتمكن من المشاركة بشكل أفضل!

نعم اننا ننقل مواد من منتديات و وسائل اعلامية أخرى اذا راينا انها تعود

بفائدة على متصفحى المنتدى.

للمنتدى منابر اخرى لتناول المسائل الاجتماعية و الاقتصادية و العلمية

و الرياضية و هناك منتدى عام و غيرة.

نعلم تماما ان لديك فضاءات أخرى يمكنك الولوج اليها بالشكل و الكيف

الذى تريدة و لكنا لن نسمح لك و لغيرك بتصفية الحسابات السياسية و غيرها

على حساب راحة اعضاءنا فى المنتدى.

لم اكن ادرى انك صحفيا من قبل و لكن تبدو عليك علامات الصحافة الصفراء

من خلال مداخلاتك المحدودة جدا فى هذا المنبر.

و لنفترض يا عزيزى انك الطيب صالح مثلا فهل تفرض على البشر أكراها قراة

مواضيعك!

على عوض الله الصافى مراجعة نفسه جيدا و عليه ايضا معرفة شئ واحد هو ان

هناك ميادين اخرى له لممارسة هذا الطيش المعرفى و ليس منتدانا!

تحياتى
فيصل خليل حتيلة
فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقطة نظام Empty رد: نقطة نظام

مُساهمة من طرف الفاتح 20th يناير 2010, 14:33

اخي عوض الله لاغبار في خلاف الرائ طالما زانته ثقافة الاحترام. فلنجعل منتدانا بطعم ولون ابوجبيهة و ابوجبيهة تسع الجميع.
الفاتح
الفاتح
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقطة نظام Empty رد: نقطة نظام

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية 20th يناير 2010, 15:07

النقد يا اخي عوض الله هو حالة تقويم .. وحالة وزن بالقسطاس المستقيم ، وكلّما كنت دقيقاً في نقدك ، بلا جور ولا انحياز ولا تعصب ولا إفراط ولا تجاوز كن أقرب إلى العدل و الإنصاف ، وبالتالي أقرب إلى التقوى ، قل في منقودك ما له وما عليه .. قل ما تراه فيه بحق ولا تتعدّ ذلك
وهذا أسلوب محبب في النقد حيث تبدأ بالايجابي فتشيد به وتثني عليه بما هو اله ثم تنتهي إلي السلبي وبهذه الطريقة تكون قد جعلت من الايجابيات مدخلاً سهلاً للنقد لأنّك بذلك تفتح مسامع القلب قبل الأذنين ليستمع الآخر إلى نقدك أو نصيحتك فإذا ما احترمت إيجابيات الشخص المنقود وحفظتها له ولم تنسفها أو تصادرها لمجرد ذنب أو خطأ أو إساءة فإنّك سوف تفتح أبواب الاستماع إلى ما تقول على مصراعيها وبذلك تكون قد حققت هدفك من النقد ، وهو إيصال رسالة للمنقود حتى يتعظ .
حتى ولو كوّنت عن شخص صورة سلبية فلا تتعجّل بالحكم عليه .. استمع إليه أوّلاً
أعطه فرصة كافية ليقول ما في نفسه وليدافع عن موقفه و افعل كما يفعل القاضي العادل فهو يضع التهمة بين يدي المتهم ويعطيه فرصة للدفاع عن نفسه وموقفه

نحن يااخي لم نمارس هذه المهنة(الصحافة؟) ولكننا علي دراية تامة بقوانينها وهذا ماتفتقره انت -لماذا يااخي بمشاركاتك المحدودة هذه كلما جأت لهذا المنتدي تاتي بنقد غير موضوعي يااخي هذا المنتدي له قوانين وشروط ارجو ان تقراها جيداً واظنك قراءتها في بداية تسجيل عضويتك -لماذا تتكلم عن شئ ولم تاتي به ياواعظاً غيرك ابداء بنفسك لقد تحدثت كثيراً عن القصور في ابوجبيهة والغريبة لم اراك ولو مرة عابرة تكلمت عنها لا يااخي نحنا هنا شعارنا الخوة والتعاضد والوحدة ولسنا بصدد بمثل هذه المناكشات الغير مقبولة دي - ويكفي عناوين هذا المنتدي التراث/الرياضة /القسم العام /السياسة /تاريخ ابوجبيهة/شخصيات ابوجبيهة / فانت اذا كان لك الوقت الكافي وبتهمك هذه البلدة لما قلت هذا الكلام ×فنحن يااخي لم نقصر في بلدنا وعملنا لها توثيق كامل وشامل وهمنا هنا كلنا التقدم والتنمية لابوجبيهة ويكفي انا كونا رابطة وكان الفضل في هذا المنتدي الذي جمعنا فكان اغلب هؤلاء الاخوة والاباء والاخوات لم نتعرف بعضنا البعض لمشاق الحياة وظروف الدنيا وكان هذا المنتدي هو بوابة تعارفنا فاذا كانت البداية هكذا (نقد غير موضوعي) وتصفية حسابات سياسية لما تعرفنا وتكاتفنا بمثل هذه الصورة التي رايتها واعطيك خير دليل من فضل هذه الوحدة؛ كلفنا كل شخص في السودان وخارجه بجمع التبرعات الخيرية لابوجبيهة من تقديم خدمات للمستشفي والمدارس والخ0صحيح بنأتي بمواضيع من منتديات ولكنها كلها كانت هادفة والديل علي ذلك عدد المداخلات وشوف الان اي موضوع لك فيه راي شوف عدد المداخلات وهذا ليس اتي مجاملةً لشخص معين وانما كان من اهمية الموضوع يااخي نحنا اخوة وليست لدينا معك حساسية ولكننا نرفض بمثل هذا الكلام -رجاءاً احترم قوانين هذا المنتدي حتي تكبر في نظر الجميع
دمت0000
محمد قادم نوية
محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقطة نظام Empty العوض ل الله

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة 20th يناير 2010, 15:25

هذا العوض ل الله لم يكلف نفسه حضور نفرة مستشفى ابوجبيهه يا عالم.

يريد هذا ( ال ) تسويق مويته البايرة فى حارة السقايين.

لك التحيه يا نوية يا كبير فى كل شئ.
فيصل خليل حتيلة
فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقطة نظام Empty علو الهمة

مُساهمة من طرف طارق كمبال 20th يناير 2010, 15:57

الهمة: هي الباعث على الفعل، وتوصف بعلو أو سفول..
قال أحد الصالحين: همتك فاحفظها، فإن الهمة مقدمة الأشياء، فمن صلحت له همته وصدق فيها، صلح له ما وراء ذلك من الأعمال
الهمة عمل قلبي، والقلب لا سلطان عليه لغير صاحبه، وكما أن الطائر يطير بجناحيه، كذلك يطير المرء بهمته، فتحلق به إلى أعلى الآفاق، طليقةًً من القيود التي تكبل الأجساد..

إن يَسْلُب القوم العِدا مُلْــــكِي وتُسْلِمني الجموعْ
فالقلب بين ضُلُـــــوعِهِ لم تُسْلِمِ القلبَ الضلوعْ
" ذو الهمة إن حُطَّ، فنفسه تأبى إلا عُلُوّاً، كالشعلة ِ من النار يُصَوِّبُها صاحبها، وتأبى إلا ارتفاعا "

مدير منتدانا همته اعلى من جيل التوباد وكذلك بقية العقد الفريد من ايهما نبدأوالله لا ادي كانهمو دائرة اخرها اولها والله ادبهم ومحبيهم ان وضعت على ظهر بعير لبرك هم علمونا
من اول درس في الحياة العامة ان عليك ان ترتقي الى مستوى الاشياء ولا تحاول ان تنحط بالاشياء الى مستواك ومعنى هذا ان لا نتعامل بغرائزنا التى يشاركنا فيها الحيوان الاعجم بل نكبحها بالقيم والاخلاق ومحبة الناس وبالبعد عن الحقد والحسد واثارة الغبار على الاخرين ومعيارنا هو ان تحب لاخيك ما تحب لنفسك
دمتم ايها الاحبة ودام الود بيننا وجنبنا الله الفتن
اشكرك جدا اخي فيصل
واشكرك كثير اخوي ول نوية
طارق كمبال
طارق كمبال
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقطة نظام Empty رد: نقطة نظام

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 20th يناير 2010, 16:03

الأخ فيصل نحن نقبل النقد والتوجيه ولا ندّعى أننا الأفضل ... نحن قوم بسطاء ومن بيوت قروية بسيطة ونحب بعضنا ونسعى لذلك .. فأرجوا أن لاتتحامل على الأخ عوض الله وإن لم يعجبك حديثه ... أخى عوض الله كما قلت لفيصل نحن نقبل النقد والكمال لله ولكن فى حدود اللياقة والكياسة والفطنة فلقد ذكر منير فى مداخلته مقولة مهمة أن النقد فى السر نصيحة وفى العلن فضيحة ... وأنا لا أسلم بهذه المقولة تسليما مطلقا ولكن الخلاصة إنتقدني إنتفادا هادفا أشكر لك ذلك أما الحديث الذي يحتمل التجريح قد يشرخ العلائق ويفسد المودة ... كنت أتوقع منك حديثا رصينا بعد نصيحة الأخ الفاضل عبدالسلام والأخوة الأفاضل الآخرين ورسالتي الخاصة لك والتي لم تعرها إهتماما .... ولديّ لك نصيحة أخي عوض الله وما كنت أريد أن أفصح عنها ولكني سأقولها ولنرى ردة فعلك ... أنت صحفي والصحفي يوثق ولمن ينبرى لهذا المجال عليه التحليّ بطول البال وإحترام مشاعر الآخرين وأن لا يقول إلا صدقا فالصحافة مكتوبة والكتابة حجة على كاتبها ... وفوق كل ذلك أرجوا أن تهتم بمخارج الحروف فى الكتابة والغلطات الإملائية والنحوية والصياغة وإستخدام اللغة الفصحى فكل ذلك محسوب عليك وأنت تلج هذا الخضم الممتد السواحل

محبتي
أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقطة نظام Empty عفوا أستاذ ازهرى.

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة 20th يناير 2010, 16:21

عفوا عزيزى ازهرى ان كنت قد أخطأت فى شئ و لكنى ارى ان عوض الله بدأ يمارس

ممارساتة التى اعتاد عليها فى المنتديات الاخرى و قصدت ان انبهه الى عدم

ولوج هذا المنبر انطلاقا من الاهداف التى يسعى اليها و انا اعرفها و هو كذلك.

مرة اخيرة اعزرنى ان لم التزم بموجهات المنتدى و أدابه العامه.

تحياتى
فيصل خليل حتيلة
فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقطة نظام Empty رد: نقطة نظام

مُساهمة من طرف خدورة أم بشق 20th يناير 2010, 16:28

تعرف يا ابني عوض الله ونحن في الصف الثاني الابتدائي من يكتب كلمة عذراً بحرف الزاي أو أذكر أيضاً بالزاي تعرف ماذا يحصل .. تضرب بسوط المروحة وأنت تصديت للعمل الصحفي وهو عمل عام يقتضي منك الاحترافية بكل ماتعني من كلمة... أنا عذرتك في المرة الأولى وكان يجب أن تعتذر مما بدر منك تجاه شخص نعتز بأنه منا ولكن آليت أن أكتب رداً عليك فقط من باب ألا يلدغ أي عضو في المنتدى منك مرتان..
ولك الشكر
فضل الحاج البشير

خدورة أم بشق
مشرف منتدى الشعر
مشرف منتدى الشعر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقطة نظام Empty رد: نقطة نظام

مُساهمة من طرف عوض السيد ابراهيم 20th يناير 2010, 16:43

معذره اخوتى.
وجدت هذه النقطه الان(نقطة نظام).
ليس لدى كثير من التعليق سوى أن هذا الصحفى يحتاج الى تعريف ليس يالقليل لكثير من الاصول وأولها فن التعامل الذى اعتقد انه سلاح الصحفى الناجح.
عذرا اخوتى ياسر وابو الزهور لقد نوهتم الى عدم الانقياد لمثل هذه الاشياء ولكن هذا الرجل ما زال مصرا على انتقاداته التى ليس لها اى مبرر.
عوض الله كل مشكلتك انك حاولت تسوق نفسك عبر بوابة المنتدى وفى تقديرى كان ممكن تنجح لو كنت فعلا صحفى ذو بعد ثقافى ناضج الا ان المؤسف جدا كان مدخلك مدخل الذين يريدون الركض وراء الاضواءالذتيه دون المصلحه العامه.
انا واحد من الناس أكره السياسه ولا افهم فيها ولكن ما لم يعجبنى هو الانقادات التى اعتقد انك ليس الشخص المناسب لايداعها الينا وعلينا وبهذا الاسلوب.
ليس نحن وحدنا الذين ننقل مواضيع من منتديات اخرى الى منتدانا لأن هذا ليس عيب طالما فيه فائده للقراء من مرتادى المنتدى.
أرجو من الاخ عوض الله ان يبحث عن تجاره أخرى لأن هذه التجاره غير رابحه خاصة فى منتدانا هذا.
تخيل انك اول من يعكر صفو هذا المنتدى.
كنت مفتكر انك ترجع لصوابك بعد المناشدات التى ظلت تحاول تنويرك وتقريب الشقه بين وبين المنتدى.
تخيل انى انا شخصيا كنت ابحث عن وسيلة اتصال لك مما يعنى الكل يريد التعاضد والمحبه والوئام.
أرجع الى صوابك أخى وما انت الذى تنتقدنا
عوض السيد ابراهيم
عوض السيد ابراهيم
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقطة نظام Empty منقول ........... للفائدة

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 20th يناير 2010, 17:16

إذا أردت أن تنتقد شخص فأنت أمام هدفين

إما ان تكون تنتقد الشخص ذاته في صورة الموضوع الذي تنقده فيه
أو أنك تنقد الفكرة بغض النظر عن صاحبها

لذلك النقد هو تعبير عن وجهة نظر تجاه تفكير شخص آخر فيجب أن يكون بتميز شديد حتى لا نفقد هذا الآخر

وإليك بعض النقاط الهامة في النقد





1 البينية :

ليكن نقدك لأخيك ، أو لأيّ إنسان آخر نقداً بينياً ، أي بينك وبينه ولا تنقده أمام الآخرين ، فحتى لو كان نقدك هادفاً وهادئاً وموضوعياً إلاّ أنّ النقد في حضور الآخرين ممّن لا علاقة لهم بالأمر قد يدفع الطرف الآخر إلى التشبّث برأيه ، أو الدفاع عن نفسه ولا نقول عن خطئه .
ولذا جاء في الحديث : «مَنْ وعظ أخاه سرّاً فقد زانه ومَنْ وعظه علانية فقد شانه» .






2 الإنصاف :

النقد هو حالة تقويم .. حالة وزن بالقسطاس المستقيم ، وكلّما كنت دقيقاً في نقدك ، بلا جور ولا انحياز ولا تعصب ولا افراط ولا تجاوز ، كنت أقرب إلى العدل والانصاف ، وبالتالي أقرب إلى التقوى ، قل في منقودك ما له وما عليه .. قل ما تراه فيه بحق ولا تتعدّ ذلك ف « مَنْ بالغ في الخصومةِ أثِم » .






3 إجمع الإيجابي إلى السلبي :

وهذا الأسلوب هو من الأساليب المحبّبة في النقد ، حيث تبدأ بالإيجابي فتشيد به وتثمّنه ثمّ تنتهي إلى السلبي ، وبهذه الطريقة تكون قد جعلت من الإيجابيات مدخلاً سهلاً للنقد ، لأ نّك بذلك تفتح مسامع القلب قبل الأذنين ليستمع الآخر إلى نقدك أو نصيحتك .. إنّك تقول له : إنّه جيد وطيب وصالح ومحترم لكنّ ثمة مؤاخذات لو انتبه إليها لكان أكثر حسناً وصلاحاً .
فإذا ما احترمت إيجابيات الشخص المنقود وحفظتها له ، ولم تنسفها أو تصادرها لمجرد ذنب أو خطأ أو إساءة ، فإنّك سوف تفتح أبواب الاستماع إلى ما تقول على مصراعيها ، وبذلك تكون قد حققت هدفك من النقد ، وهو إيصال رسالة للمنقود حتى يرعوي أو يتعظ ، كما إنّك لم تجرح إحساسه ولم تخدش مشاعره . وقد دعا القرآن المسلمين إلى احترام إيجابيات الناس في قوله تعالى : (ولا تبخسوا الناس أشياءهم ).





4 الإلتفات إلى الإيجابي :

وقد يكون السلبي لدى أحد الأشخاص أكثر من الإيجابي بحيث يغطّي عليه ، ويكون الإيجابي نادراً للدرجة التي يتعيّن عليك أن تبحث أو تنقّب عنه تنقيباً ، فلا تعدم المحاولة لأن ذلك مما يجعلك في نظر المنقود كريم الطبع .
فلقد مرّ عيسى (عليه السلام) وحواريّوه على جثّة كلب متفسّخة ، فقال الحواريون :
ما أنتن جيفة هذا الكلب !
وقال عيسى (عليه السلام) انظروا إلى أسنانه .. ما أشدّ بياضها !
لقد كان الحواريون محقّين في نقدهم للجثّة المتفسخة التي تنبعث منها روائح كريهة ، لكنّهم ركّزوا على السلبي (الطاغي) على الجثّة . أمّا المسيح (عليه السلام) فكان ناقداً لا تفوته اللفتة الإيجابية الصغيرة حتى وإن كانت (ضائعة) وسط هذا السلب من النتانة .
وهذا درس نقديّ يعلّمنا كيف أ نّنا يجب أن لا نصادر الإيجابية الوحيدة أو الصغيرة إذا كان المنقود كتلة من السلبيات .





5 أعطه فرصة الدفاع عن نفسه :

حتى ولو كوّنت عن شخص صورة سلبية فلا تتعجّل بالحكم عليه .. استمع إليه أوّلاً .. أعطه فرصة كافية ليقول ما في نفسه وليدافع عن موقفه . قل له : لقد بلغني عنك هذا ، واترك له فرصة الدفاع وتقديم الإفادة ، أي افعل كما يفعل القاضي العادل فهو يضع التهمة بين يدي المتهم ويعطيه فرصة للدفاع عن نفسه وموقفه ، إمّا مباشرة أو عن طريق محام ، فلا تأتي كلمة القضاء الفصل إلاّ بعد أن يدلي الشهود بشهاداتهم ، والمحامي بمرافعته لكيلا يُغمط حق المتهم






6 حاسب على الظواهر :

قبل أن تمضي في نقدك وترتب عليه الأثر ، احترم نوايا المنقود وحاسبه على الظاهر «فلعلّ له عذراً وأنت تلوم» . وهذا هو الذي يدعو المربّي الاسلامي إلى أن نحمل أخانا على أكثر من محمل ، أي أن نحمل عمله أو قوله على محمل حسن الظن لا إساءة الظنّ .
فقد يكون مضطراً وللضرورة أحكامها ف «الضرورات تبيح المحظورات» وقد يكون ساهياً ناسياً غير قاصد ولا متعمّد ، والقلم مرفوع عن الناسي أو الجاهل غير المتعمّد ، وقد يكون له رأي أو مبرر غير الذي تراه .
المهم أنت لست مسؤولاً عن دوافع المنقود ونواياه ، وإنّما مسؤول عن ظاهر عمله فقط .





7 استفد من تجربتك في النقد :

لكلّ منّا تجاربه في نقد الآخرين ، أو نقد الآخرين له . وربّما أفادتك حصيلة تجاربك أن تبتعد عن أساليب النقد التي جرحتك أو عمقت جراحك القديمة ، أو سببت لك النفور والبرم ، وربّما زادت في إصرارك على الخطأ كردّ فعل عكسي .
وطالما إنّك كنت قد اكتويت بالنار فلا تكوِ بها غيرك .. حاول أن تضع نفسك في موضع الشخص المنقود ، وتحاش أيّة طريقة جارحة في النقد سبق لك أن دفعت ضريبتها .
فلقد بعث أحد الأدباء الشباب ذات مرّة نتاجه إلى إحدى المجلاّت الأدبية الشهيرة ، وحينما صدر العدد الجديد من المجلة هرع الأديب الشاب إلى السوق لاقتناء نسخته وراح يتصفحها بلهفة بحثاً عن إبداعه فلم يجده لكنّه وجد ردّاً للمحرر يقول له إنّه لا يصلح للأدب وعليه أن يفتش عن مهنة أو هواية أخرى ! وفيما هو يعيش الصدمة وإذا به يرتطم بعمود النور فتنكسر رجله ..
المهم .. انّ همته لم تنكسر .. فقد واصل .. وأصبح أديباً مشهوراً يشار له بالبنان ، فلا تكسر منقودك لأن «مَنْ كسر مؤمناً فعليه جبره» .





8 لتكن رسالتك النقدية واضحة :

لا تجامل على حساب الخطأ ، فالعتاب الخجول الذي يتكلّم بابن عم الكلام ليس مجدياً دائماً ، وقد لا ينفع في إيصال رسالتك الناقدة . فإذا كنت ترى خرقاً أو تجاوزاً صريحاً فكن صريحاً في نقده أيضاً ، وتعلّم خُلق الصراحة وعدم الاستحياء في قول الحق من الله سبحانه وتعالى (والله لا يستحي من الحقّ ).. قُلْها ولو على نفسك .
يقول أحد الأدباء عن كلمة الحقّ :
«إن أنتَ قلتها متّ
وإن سكتَّ متّ
قُلها إذن ومتْ» !!






9 لا تكل بمكيالين :

إن من مقتضى العدل والانصاف أن لا تكون ازدواجياً في نقدك فإذا انتقدت صديقاً في أمر ما ، وكنت سكتّ عن صديق آخر كان ينبغي أن تنقده للشيء ذاته ، فأنت ناقد ظالم أو منحاز بالنسبة للمنقود لأ نّه يرى أنّك تكيل بمكيالين ، تنتقده إذا صدر الخطأ منه ، وعندما يصدر الخطأ نفسه من صديق آخر فإنّك تغضّ الطرف عنه محاباة أو مجاملة له .
وقد تكون الازدواجية في أنّك تنقد خصلة أو خلقاً أو عملاً ولديك مثله ، وهنا عليك أن تتوقع أن يكون الردّ من المنقود قاسياً :

يا أ يُّها الرجلُ المعلّمُ غيره***هلاّ لنفسِكَ كان ذا التعليمُ




ومن مساوئ هذه الحالة أنّ المنقود سوف يستخفّ بنقدك ويعتبره تجنياً وانحيازاً .

فلقد كتب إثنان من الأطفال كتابة وعرضاها على الحسن بن علي (رضي الله عنه) وقالا له : أيّنا أحسنُ خطاً ، وكان أبوه (علي بن أبي طالب رضي الله عنه) حاضراً ، فقال له : احكم بينهما بالعدل ، فإنّه قضاء ! فإذا كان العدل مع الصغار مطلوباً ، فكيف بالكبار ؟!






10 لا تفتح الدفاتر القديمة :

انقد الجديد ودع القديم .. لا تذكّر بالماضي لأنّ صفحته انطوت .. ولا تنكأ الجراح ، فقد تضيّع الهدف من النقد لما جرى مؤخراً ، وربّما تغلق مسامع المنقود عن نقدك وتستثيره لأ نّك نبشت ما كان دفيناً .
إن أخطاء الماضي قد يخجل المنقود من ذكرها ، وربّما تجاوزها وعمل على إصلاحها فتذكيره بها أو ربطها بالأخطاء الجديدة يجعلك في نظره إنساناً غير متسامح ، فلا تصفح ولا تمحو ، وكأ نّك تريد أن تقول له : ما زلت على ضلالك القديم ، وهذا أمر لا يطيقه ، وربّما ثأر لنفسه منك .





11 التدرج في النقد :

ما تكفيه الكلمة لا تعمّقه بالتأنيب ، وما يمكن إيصاله بعبارة لا تطوّله بالنقد العريض ، فالأشخاص يختلفون ، فربّ شخص تنقده على خطئه ويبقى يجادلك ، وربّ آخر يرفع الراية البيضاء منذ اللحظة الأولى ويقرّ معترفاً بما ارتكب من خطأ ، وربّ ثالث بين بين .
ولذا فقد تكون كلمات من قبيل (ألا تستحي) ؟ (أما فكّرت بالأمر ملياً) ؟ (هل هذا يليق بك كمؤمن) ؟ (هل ترى أن هذا من الانصاف) ؟ وما شاكل ، تغني عن كلمات طويلة ، الأمر الذي يستحبّ معه التدرج في النقد والانتقال من اليسير إلى الشديد .






12 لا توجه النقد لـ من هم على علاقة به:

قد يخرج بعض أصدقائك أو إخوانك عن حدود الأدب واللياقة في النقد ، فلا يكتفي بنقدك شخصياً ، وإنّما يتعدّى إلى والديك وإخوتك فيرشقهم بسهام نقده مما يعقد الموقف ويحول النقد إلى مهاترة . فلا يصح أن تنساق معه ، وإذا كان بينك وبينه نقد ، أي أردت أن تنقده أيضاً فانقده لأ نّه هو موضع النقد وليس والديه (ولا تزِرُ وازرة وزر أخرى ).






13 اقترح حلولاً :

قدِّم نقدك في تبيان الإيجابيات والسلبيات ، وركِّز على الجديد ، وعلى نقطة محدّدة بذاتها ، وفي كلّ الأحوال إن كان بإمكانك أن تقدم حلاًّ أو مقترحاً أو علاجاً فبادر ، وسيكون نقدك مقروناً بما يعين المنقود على التخلّص من سلبياته .
ومن الأفضل أن تطرح اقتراحاتك بأسلوب لطيف مثل : (الرأي رأيك لكنني أقترح) .. (هذا ما أراه وفكِّر أنت في الأمر جيِّداً) .. (ماذا لو تفعل ذلك لربّما كان الموقف قد تغيّر) .. (دعنا نجرّب الطريقة التالية فلعلها تنفع) .. إلخ .






14 راعِ الموقع والمكانة :

كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يقول «أُمرنا معاشر الأنبياء أن نخاطب الناس على قدر عقولهم»
كمظهر من مظاهر الحكمة التي تقول : «لكلّ مقام مقال» الأمر الذي يستدعي أن تراعي مقام الشخص المنقود ،
فإذا وجّهت نقدك لأبويك أو أحدهما (فلا تقل لهما أُفٍّ ولا تنهرهما وقول لها قولاً كريماً ). احفظ احترامك لهما ، ابتعد عن كل ما يخدش إحساسهما ، يمكن أن تصبّ نقدك في قالب لطيف ، مثل
(أنتم أكبر منِّي سنّاً وأكثر تجربة لكنني بكل تواضع أقول أن هذا الأمر غير مناسب) أو (مع كامل حبي واحترامي لكما ، أرى لو أن نعدل عن هذا الموضوع) أو (ما تذهبون إليه صحيح ، لكنّ الأفضل في نظري هو هذا) وما إلى ذلك من عبارات محبّبة توصل بها نقدك ولا تؤذي منقودك .







15 لا تكن لقّاطاً للعثرات :

التقاط العيوب وتسقّط العثرات وتتبّع الزلاّت ، وحفظها في سجل لا يغادر صغيرة ولا كبيرة ، بغية استغلالها ذات يوم للإيقاع بالشخص الذي نوجّه نقدنا إليه ، خلق غير اسلامي . فقد جاء في الأثر : «إنّ أقرب ما يكون العبد إلى الكفر أن يؤاخي الرجل الرجلَ فيحصي عليه عثراته وزلاّته ليعنّفه بها يوماً ما» .
فخيرٌ لك وله أن تنتقده في حينه ، وفي الموضع الذي يستوجب النقد ، ولا تجمع أو تحصي عليه عثراته لتفاجئه بها ذات يوم ، ولا تفاجأ إذا قال عنك أ نّك جاسوس أو متلصص عليه، أو أ نّك تنقده بدافع الحقد الدفين .






16 النقد هدية .. فاعرف كيف تقدّمها

ورد في الأثر : «أحبّ إخواني مَنْ أهدى إليَّ عيوبي» فلقد اعتبر الاسلام النقد والمؤاخذة على الخطأ (هدية) وترحّم على مهديها «رحم الله مَنْ أهدى إليَّ عيوبي» لأجل أن يكون النقد والنصيحة والتسديد مقبولاً ومرحباً به ، بل يُقابل بالشكر والإبتسامة .
والهدية كما هو معلوم تجلب المودة «تهادوا تحابّوا» فإذا صغت نقدك بأسلوب عذب جميل ، وقدّمته على طبق من المحبّة والإخلاص ، وكنت دقيقاً ومحقاً فيما تنقد ، فسيكون لنقدك وقعه الطيب وأثره المؤثر على نفسية المنقود أو (المهدى إليه) الذي سيتقبّل هديتك على طريقة «ووفقني لطاعة مَنْ سدّدني ومتابعة مَنْ أرشدني» .








أخيراً ..



تذكّر أنّ كلّ إنسان يحبّ ذاته ،
فلا تحطّم ذاته بنقدك القاسي الشديد ،
كن أحرص على أن ترى ذاته أجمل وأكمل وأنقى من العيوب ..
وقل له ذلك ..
قل له : إنّ دافعك إلى النقد أن تراه فوق نقدك ، وعندها تكسب أخاً حبيباً بدلاً من أن تخلق لك عدواً .


عدل سابقا من قبل أزهرى الحاج البشير في 20th يناير 2010, 18:08 عدل 1 مرات
أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقطة نظام Empty رد: نقطة نظام

مُساهمة من طرف طارق كمبال 20th يناير 2010, 17:36

الله لا يحرمنا منك يا عمدة
طارق كمبال
طارق كمبال
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقطة نظام Empty رد: نقطة نظام

مُساهمة من طرف osama osman 20th يناير 2010, 17:54

بسم الله الرحمن الرحيم
إخوتى الأفاضل جمعياً
سلام الله عليكم ورحمة من الله تعالى وبركاته
رجائى لكم جمعياً أن نسعى لأصلاح مافسدته الدهر بين عوض الله وغريق وانا عاتب على الأخوة فيصل وعوض السيد على هذا التوبيخ الحار للاخ عوض الله رغم غلط عوض الله فى غريق والموضوع حسب علمى المتواضع ابسط من كدا كثيراً ولزاماً على الأخ عوض الله الأعتذار للاخ الكبير بأعماله غريق واتمنى أن أكون استعملت العبارات الصحيحة والأحرف الصحيحة كمان أما أخى أبو الزهور أستاذنا وكبيرنا لفت نظر أخى فيصل وفات عليك أستاذى عوض السيد على العموم سوف يكتب عوض الله إعتذار واضح للاخ غريق وسوف يلتزم بضوابط المنتدى لانه واحد من افراد الحوش الكبير الحباك دمتم ودام الود والوئام طبعاً ياجماعة هذا جهد المقل ياربى المقل بالغين والقاف ولنا عودة فى نفرة كبرى للحباك(أبو أحمد)
osama osman
osama osman
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقطة نظام Empty رد: نقطة نظام

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 20th يناير 2010, 18:07

شكرا عثمان والله ياأخي أو إبني وأرجوا أن أتعرف عليك أكثر أنتم جميعا أحبتي وكل من يهفو عليه الإعتذار وما أروع الإعتذار من فضيلة وكلمة واحدة من أخونا عوض الله كانت تكفي لإزالة ما علق من غبار
لكم محبتي ومودتي
أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقطة نظام Empty رد: نقطة نظام

مُساهمة من طرف خدورة أم بشق 20th يناير 2010, 18:57

نعم الأخ أسامة نحن إخوة جمعنا هذا الانتماء الكبير لمدينتنا أبي جبيهة الحبيبة، واصدقك القول أنا على أعتاب الستين كأكبر عضو بهذا المنتدى الذي أتشرف بالانتماء إليه وإلى أهلي وأنا في مرحلة من العمر أحوج ما أكون أن أتفرغ إلى عبادة ربي إلى أن يسترد الوديعة.. ولكن رأيت أن أشارك بقلمي تشجيعاً لأبنائي من أعضاء المنتدى وأكرر معظمهم أبنائي الذين اعرهم وأعتز بالانتماء لفضائهم الفكري بكل ضروبه وأنواعه مستمتعاً بما أقرأ وبما أتعلم منه فالانسان مهماامتدت احلامه وانتشرت أعلامه وطالت أقلامه وتناسلت أيامه فهو محتاج للمعرفة والتعلم الذي يتطلب تواضعاً وأدباً .. وأقول لعوض الله أنا بشخصي الضعيف كنت أحمل الطبشورة عام 1973 في مدرسة الأم الثانوية بنات مدرساً . ارجع لنفسك كم كنت تبلغ من العمر في ذلك التاريخ أو لست على أغلب الظن أن تكون أحد تلامذتي .. لماذا الاساءة للآخرين يا عوض الله وحينما يتكلم معك معظم أعضاء هذا المنتدى ألا يوجد منك احترام لكبيرهم أو رحمة لصغيرهم.
آسف أخي أسامة يجب على عوض الله إكراماً لكل هذا النفر الكريم أن يعتذر الآن وقبل فوات الأوان وإلا فلا يلومنَّ إلا نفسه.
وتقبل أخي أسامة فائق الاحترام

خدورة أم بشق
مشرف منتدى الشعر
مشرف منتدى الشعر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقطة نظام Empty رد: نقطة نظام

مُساهمة من طرف moneertom 21st يناير 2010, 09:39

إذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل
moneertom
moneertom
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقطة نظام Empty رد: نقطة نظام

مُساهمة من طرف طارق كمبال 21st يناير 2010, 10:06

يا ابوي انا انت بيمنعوك من الرف تطلع في القنبور
طارق كمبال
طارق كمبال
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقطة نظام Empty رد: نقطة نظام

مُساهمة من طرف moneertom 21st يناير 2010, 10:15

كل الشباب ما قصرو ظبطو الحال وقعدو في الرف قلتا اشوف القنبور
moneertom
moneertom
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقطة نظام Empty رد: نقطة نظام

مُساهمة من طرف خدورة أم بشق 21st يناير 2010, 12:05

يعني حتى عنوان موضوعه كلمة يشتم منها الروح الاستفزازية .. نقطة نظام .. وكأن أهل المنتدى في فوضى وهو الصحفي الذي لايشق له غبار ولا يفرق بين الزاي والذال.. والناس تلامذة له.

خدورة أم بشق
مشرف منتدى الشعر
مشرف منتدى الشعر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقطة نظام Empty أبداع.

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة 21st يناير 2010, 12:29

نحمدالله أن انعم علينا ب فضل الحاج - عثمان جاويش - عتمان موسى - امين منقة

ازهرى الحاج - د.الجنيد - الامير كمبال - غريق كمبال - طارق كمبال -ول نوية

-عوض السيد - منير ( المستنير ) أشرف بشرى - موسى ابوقصة - العم معتصم

مصطفى - سيف الدولة و حامدونا - حيدر و حسن خليل - النقر - عبد السلام و

احسان ( اولاد الصين )-الفاتح محمد حامد و يسن محمد يسن - اسامه باشا

و اخونا الصغير ياسر السر و كل هذه الكوكبة النيرة التى تتمتع بفكر و ثقافة

و روح و خلق.

الانسان بطبعة يحب الحياة الهادئة و الجميلة و كذلك الناس الجميلين.

لم اعتاد فى حياتى ان اتعامل مع اى شخص عاطل عن الفكر و الابداع و العمل فى

آن.جميعنا يحب الفكر و الابداع و حب الاخرين و هذا هو سر نجاح المنتدى.

نحن نحبكم جميعا.

تحياتى
فيصل خليل حتيلة
فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقطة نظام Empty رد: نقطة نظام

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 21st يناير 2010, 12:49

أرجو من الأحبة إغلاق هذا الباب ... هذا رجاء أخوي من الأخ ياسر أورتشي ومني شخصيا ..... ولا نريد قفل هذا البوست وأتمنى أن لا نجد نفسنا مضطرين لذلك ..... لا أشك في سماحتكم وأرجوا أن نتداخل مع المفيد وإهمال الغث ....

محبتي
أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى