فوائد لغويه تهمك
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فوائد لغويه تهمك
فوائد لغوية
يُقال : لايقبل الله منه ( صَرْفاً ولا عَدلاً )
الصرف التوبة .. والعدل الفدية
يقول الله سبحانه: وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَا ..
المقصود وإن تفدِ كل فداء لايُؤخذ منها ماتفدي به
يُقال : ( حَيَّاك اللهُ وبَيَّاك )
حياك الله تعني ملَّكك الله.. التحية المُلك ..ومنه التحّيات لله
أي المُلك لله.
بيَّاك الله أي إعتمدك الله بالملك والخير
يُقال : ( أرغم الله أنفهُ )
ألزقه بالرَّغام وهو التراب
ثم يُقال علي رَغْم فلان.. وعلي رغم أنفه.. وإن رَغِمَ أنفه
يُقال : (إستأصل الله شأفته )
الشأفه قَرحة تخرج في القدم فتُكوي فتذهب
ويُقال منه شُئِفت رِجل فلان ..وتشأف شَأفا
يُقال : ( أسكت الله نأمته )
النئيم هو الصوت الضعيف
يُقال : ( سَخَّم اللهُ وجهَه )
أي سوَّد الله وجهه بالسُخام وهو سواد القِدر أو الإناء
يُقال : ( بالرِفاء والبنين )
هذا من الدعاءِ للمتزوج .. والرِفاء هو الإتفاق والإلتحام
ومنه اُخذ رَفْء الثوبِ أي رتق فتوقه ومنها يقولون :
من إغتاب خَرَق ومن إستغفر رَفأ
يُقال : ( مرحباً .. أهلا وسهلا )
مرحبا أي أتيتَ رُحباً أي سِعةً
أهلا ً .. أتيتَ أهلا لاغرباء فأنس ولا تستوحش
سهلا أي أتيت سهلاً لا حَزْنَا
يقولون : ( حلب فلانُ الدهرَ أشطُرَه )
أي مرت عليه صروف الدهرِ من خيرٍ وشر
وأصله من أخلاف الناقة وكل خِلفين شطر
والخِلفُ للناقة هو الضرع للبقرة وهو الثدي للمرأة
يقول الناسُ : ( إدفع الي فلان الأمرَ برُمَّته )
الرُمةُ هي الحبل البالي
أصله أنَّ رجلاً دفع إلي رجُلٍ بعيراً بحبلٍ في عنقه
فقيل ذلك لكل من دفع شيئا بجملته ولم يحتبس منه شيئا
يُقال : ( فلان نسيجُ وَحْدِه )
أصله ان الثوب النفيس لا يُنسج علي منوال غيره
يُقال : ( لئيمٌ راضع )
وأصله أن رجلاً كان يرضع الإبل ولا يحلبها لئلا يُسمع
صوت الحلب فقيل ذلك في كل لئيم
يقولون : ( رفع فلانٌ عقيرَته )
ويقصدون رفع صوته ..والأصل أن رجُلاً قُطعت إحدي رجليه
فرفعها وصرخ بأعلي صوته ..فقيل لكل من رفع صوتًه رفع عقيرته
أي رفع رجله المقطوعة
يقولون : ( بكي الصبيُ حتي فَحِمَ )
يعني حتي إنقطع صوتُه من البكاء
ويُقال أفحمه أي أسكته
يقولون : ( إستشاط فلانٌ غضباً )
من شاطَ يشيط إذا إحترق وكأنه إلتهب من غضبه
يقولون : ( كما تدين تُدان )
دِنته بما صنع أي جازيته والمقصود كما تفعل يُفعل بك
وكما تُجازِي تُجازَي
يُقال : ( هو في أمرٍ لايُنادَي وليدُه )
المقصود أنه في شدة .. فالصبيان إذا رأوا شيئاً عجيبا تحشَّدوا
له فلا يُنادَون
يُقال : ( هو في خيرٍ لا يُطيَّر غرابه )
المقصود هو في خير كثير فلا يُنَفَّر الغراب لكثرة الخير
يُقال : ( فلانٌ جِلف .. وأجلاف )
أجلاف الشاةِ هي الشاة المسلوجة بلا رأس ولا قوائم
يُقال : ( لكل ساقطة لاقطة )
لكل نادرة من الكلام من يحملها ويُشِيعها
يُقال : ( كبِر فلانٌ حتي صار كأنه قُفَّة )
القُفَّة هي الشجرة اليابسة البالية
قفَّت الشجرة أي يبست
يُقال : ( مائة ونَيِّفٌ )
أصله أناف علي الشيء إذا أطل عليه وأوفي
كأنه لما زاد علي المائة أشرف عليها
يُقال : ( بضع سنين )
البضع هو مابين الواحد الي التسعة
يُقال : ( فلان ماله دار ولا عَقار )
العَقار في الأصل النخل
وعُقرالدار أصلها
والعقار المنزل والارض
يقولون : ( الوضوء )
وهو من الوضاءة أي الحُسن والنظافة
كأن الغاسل وجهه وضَّأه أي حسَّنه ونظَّفه
( والإستنجاء )
أصله من النجوة وهي الأرض المرتفعة
كان الرجل إذا أراد قضاء حاجته تستر بنجوةٍ ..
منقول
جمعها ورتبها وضبطها : العبَّادي
يُقال : لايقبل الله منه ( صَرْفاً ولا عَدلاً )
الصرف التوبة .. والعدل الفدية
يقول الله سبحانه: وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَا ..
المقصود وإن تفدِ كل فداء لايُؤخذ منها ماتفدي به
يُقال : ( حَيَّاك اللهُ وبَيَّاك )
حياك الله تعني ملَّكك الله.. التحية المُلك ..ومنه التحّيات لله
أي المُلك لله.
بيَّاك الله أي إعتمدك الله بالملك والخير
يُقال : ( أرغم الله أنفهُ )
ألزقه بالرَّغام وهو التراب
ثم يُقال علي رَغْم فلان.. وعلي رغم أنفه.. وإن رَغِمَ أنفه
يُقال : (إستأصل الله شأفته )
الشأفه قَرحة تخرج في القدم فتُكوي فتذهب
ويُقال منه شُئِفت رِجل فلان ..وتشأف شَأفا
يُقال : ( أسكت الله نأمته )
النئيم هو الصوت الضعيف
يُقال : ( سَخَّم اللهُ وجهَه )
أي سوَّد الله وجهه بالسُخام وهو سواد القِدر أو الإناء
يُقال : ( بالرِفاء والبنين )
هذا من الدعاءِ للمتزوج .. والرِفاء هو الإتفاق والإلتحام
ومنه اُخذ رَفْء الثوبِ أي رتق فتوقه ومنها يقولون :
من إغتاب خَرَق ومن إستغفر رَفأ
يُقال : ( مرحباً .. أهلا وسهلا )
مرحبا أي أتيتَ رُحباً أي سِعةً
أهلا ً .. أتيتَ أهلا لاغرباء فأنس ولا تستوحش
سهلا أي أتيت سهلاً لا حَزْنَا
يقولون : ( حلب فلانُ الدهرَ أشطُرَه )
أي مرت عليه صروف الدهرِ من خيرٍ وشر
وأصله من أخلاف الناقة وكل خِلفين شطر
والخِلفُ للناقة هو الضرع للبقرة وهو الثدي للمرأة
يقول الناسُ : ( إدفع الي فلان الأمرَ برُمَّته )
الرُمةُ هي الحبل البالي
أصله أنَّ رجلاً دفع إلي رجُلٍ بعيراً بحبلٍ في عنقه
فقيل ذلك لكل من دفع شيئا بجملته ولم يحتبس منه شيئا
يُقال : ( فلان نسيجُ وَحْدِه )
أصله ان الثوب النفيس لا يُنسج علي منوال غيره
يُقال : ( لئيمٌ راضع )
وأصله أن رجلاً كان يرضع الإبل ولا يحلبها لئلا يُسمع
صوت الحلب فقيل ذلك في كل لئيم
يقولون : ( رفع فلانٌ عقيرَته )
ويقصدون رفع صوته ..والأصل أن رجُلاً قُطعت إحدي رجليه
فرفعها وصرخ بأعلي صوته ..فقيل لكل من رفع صوتًه رفع عقيرته
أي رفع رجله المقطوعة
يقولون : ( بكي الصبيُ حتي فَحِمَ )
يعني حتي إنقطع صوتُه من البكاء
ويُقال أفحمه أي أسكته
يقولون : ( إستشاط فلانٌ غضباً )
من شاطَ يشيط إذا إحترق وكأنه إلتهب من غضبه
يقولون : ( كما تدين تُدان )
دِنته بما صنع أي جازيته والمقصود كما تفعل يُفعل بك
وكما تُجازِي تُجازَي
يُقال : ( هو في أمرٍ لايُنادَي وليدُه )
المقصود أنه في شدة .. فالصبيان إذا رأوا شيئاً عجيبا تحشَّدوا
له فلا يُنادَون
يُقال : ( هو في خيرٍ لا يُطيَّر غرابه )
المقصود هو في خير كثير فلا يُنَفَّر الغراب لكثرة الخير
يُقال : ( فلانٌ جِلف .. وأجلاف )
أجلاف الشاةِ هي الشاة المسلوجة بلا رأس ولا قوائم
يُقال : ( لكل ساقطة لاقطة )
لكل نادرة من الكلام من يحملها ويُشِيعها
يُقال : ( كبِر فلانٌ حتي صار كأنه قُفَّة )
القُفَّة هي الشجرة اليابسة البالية
قفَّت الشجرة أي يبست
يُقال : ( مائة ونَيِّفٌ )
أصله أناف علي الشيء إذا أطل عليه وأوفي
كأنه لما زاد علي المائة أشرف عليها
يُقال : ( بضع سنين )
البضع هو مابين الواحد الي التسعة
يُقال : ( فلان ماله دار ولا عَقار )
العَقار في الأصل النخل
وعُقرالدار أصلها
والعقار المنزل والارض
يقولون : ( الوضوء )
وهو من الوضاءة أي الحُسن والنظافة
كأن الغاسل وجهه وضَّأه أي حسَّنه ونظَّفه
( والإستنجاء )
أصله من النجوة وهي الأرض المرتفعة
كان الرجل إذا أراد قضاء حاجته تستر بنجوةٍ ..
منقول
جمعها ورتبها وضبطها : العبَّادي
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
رد: فوائد لغويه تهمك
يُقال : ( فلانٌ جِلف .. وأجلاف )
أجلاف الشاةِ هي الشاة المسلوجة بلا رأس ولا قوائم
ماكنت افهم معنى جلف هكذا أغنى الجلف هو الباسرب بلغة الصياده
أجلاف الشاةِ هي الشاة المسلوجة بلا رأس ولا قوائم
ماكنت افهم معنى جلف هكذا أغنى الجلف هو الباسرب بلغة الصياده
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
رد: فوائد لغويه تهمك
الاخ غريق
لك الشكر على هذا الابداع اللغوى والحقيقة شكينا فى عروبتنا...دا كلام سمح خلاص
لك الود
لك الشكر على هذا الابداع اللغوى والحقيقة شكينا فى عروبتنا...دا كلام سمح خلاص
لك الود
د.الجنيد احمد سليمان- نشط مميز
رد: فوائد لغويه تهمك
أغرقتنــا في بحر من اللغة و عيونها التي لا تنضب ........حياك الله وبيــّاك يازعيم
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: فوائد لغويه تهمك
معلومات افادتنا كثيرا..... كان الفهم لكثير منها مغلوط لدينا.
شكرا يا زعيم
شكرا يا زعيم
عوض السيد ابراهيم- مشرف المنتدى العام
مواضيع مماثلة
» حسابات تهمك
» أرقام تهمك
» أرقام تهمك......................... الجزء 3
» فوائد الثوم .....
» أرقام تهمك...................... الجزء 4
» أرقام تهمك
» أرقام تهمك......................... الجزء 3
» فوائد الثوم .....
» أرقام تهمك...................... الجزء 4
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى