ما هكـذا يا ســعد تـورد الإبـــل
+2
طارق كمبال
الفاتح محمد التوم
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ما هكـذا يا ســعد تـورد الإبـــل
في مجمع الأمثال للميداني ....ورد مثل يضرب لمن قصّر في الأمر. وسعد هذا، هو سعد بن زيد مناة أخو مالك بن زيد مناة . ومالك , هو سبط تميم بن مرة. وكان أحمقاً، ثم إنه تزوج وبنى بامرأته
فأورد الإبلَ أخوه سعد ولم يحسن القيام عليها والرفق بها فقال مالك:
أوردها سعد وسعد مشتمل ... ما هكذا يا سعد تورد الإبل
وفي روايــــــة...
يا سعد لا تروى بهذاك الإبل.
فقال سعد مجيباً له:
يظل يوم وردها مزعفراً ... وهي حناظيل تجوس الخضرا
فأورد الإبلَ أخوه سعد ولم يحسن القيام عليها والرفق بها فقال مالك:
أوردها سعد وسعد مشتمل ... ما هكذا يا سعد تورد الإبل
وفي روايــــــة...
يا سعد لا تروى بهذاك الإبل.
فقال سعد مجيباً له:
يظل يوم وردها مزعفراً ... وهي حناظيل تجوس الخضرا
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: ما هكـذا يا ســعد تـورد الإبـــل
يظل يوم وردها مزعفراً ... وهي حناظيل تجوس الخضرا
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: ما هكـذا يا ســعد تـورد الإبـــل
شكرا سيدي الفاتح وقد كنت اظن ان هذا المسل مصدرة كليب وائل ابن ربيعة في تداعيات البسوس ولكنك جاٍتنا البخبر اليقين وكان اعتقادي اعززة بقول الشاعر وتشرب ان وردنا الماء صفوا ويشرب غيرنا كدرا وطينا
شكرا حبيبنا الفاتح وانت دايما سباق عليك بالقباش
طارق كمبال- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: ما هكـذا يا ســعد تـورد الإبـــل
أنا عرفتك رايــــع من زمن ومبدع ,,, ياطارق ...... شكراً
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: ما هكـذا يا ســعد تـورد الإبـــل
ويقال يا استاذ القاتح ان مالك بن زيد كان مسؤل عن الابل فلما تزوج النوار بنت جل بن عدي خرج اخوه سعد في الابل معزب فيها ثم اوردها لظمئها ومالك في صفرة وكان عروسا فاراد القيام فمنعته امراته من القيام فجعل سعد وهو مشتمل يزاول سقيها ولا يرفق فقال :
يظل يوم وردها مزعفرا وهي خناطيل تجوس الخضرا
فقالت النوار الا تسمع ما يقول اخوك؟ اجبه . قال ومااقول؟ قالت قل :
اوردها سعد وسعد مشتمل ماهكذا نورد ياسعد الابل
يظل يوم وردها مزعفرا وهي خناطيل تجوس الخضرا
فقالت النوار الا تسمع ما يقول اخوك؟ اجبه . قال ومااقول؟ قالت قل :
اوردها سعد وسعد مشتمل ماهكذا نورد ياسعد الابل
الطيب ادم علي- نشط ثلاثة نجوم
قمــــة الهرم ....
هو ...وهي ...واللائي ...واللاتي ...وأنت ...بل هم..وهما.... قمة الروعة في هذا المنتدي بعض الشباب النشط ...وأرجو من إدارة المنتدي أن يكون للشباب النشطاء تميز معين ...والله العظيم لنا إخوة وأخوات نفخر بهم ...ومشاركة فاعله بالجد وحضور دائم ...وأعرف ان بعض منا تحكمه ظروف وظروف ...وهذا بالتأكيد شئ مقدر جداً ...بس ارجو فتحوا إنينكم للشباب المبدع والمشارك .... محبتي ...
عثمان محمد يعقوب شاويش- مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
رد: ما هكـذا يا ســعد تـورد الإبـــل
شكرا استاذنا الكبير شاويش وانت كبير وعظيم بمعني الكلمة لا اطراء
الطيب ادم علي- نشط ثلاثة نجوم
رد: ما هكـذا يا ســعد تـورد الإبـــل
أخي عثمان : إنت ملهم ...اللائي واللاتي فعلاً أستعملتا مختلفتين ..... في القران
القرآن الكريم لا يستعمل ( اللائي ) إلا في حالات الظهار والطلاق والمفارقة ، أما ( اللاتي ) فتستعمل في غير تلك الأحوال :
1. قال الله تعالى : { مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ } [ الأحزاب : 4 ]
2.وقال تعالى : { الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللائِي وَلَدْنَهُمْ } [ المجادلة : 2 ]
3.وقال تعالى : { وَاللائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا } [ الطلاق : 4 ]
الآيات السابقة ياعثمان استعملت ( اللائي ) بالهمز وهي آيات تتحدث عن الظهار والطلاق والمفارقة . في حين قال تعالى في غير تلك الأحوال :
1 – { وَاللاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ } [ النساء :15 ]
2 – { ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ } [ يوسف : 50 ]
3 _ { وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ } [ النور : 60 ]
عثمان لاحظ دقة استعمال الألفاظ في القران..(شكرا مااجمل الفطرة)
القرآن الكريم لا يستعمل ( اللائي ) إلا في حالات الظهار والطلاق والمفارقة ، أما ( اللاتي ) فتستعمل في غير تلك الأحوال :
1. قال الله تعالى : { مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ } [ الأحزاب : 4 ]
2.وقال تعالى : { الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللائِي وَلَدْنَهُمْ } [ المجادلة : 2 ]
3.وقال تعالى : { وَاللائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا } [ الطلاق : 4 ]
الآيات السابقة ياعثمان استعملت ( اللائي ) بالهمز وهي آيات تتحدث عن الظهار والطلاق والمفارقة . في حين قال تعالى في غير تلك الأحوال :
1 – { وَاللاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ } [ النساء :15 ]
2 – { ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ } [ يوسف : 50 ]
3 _ { وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ } [ النور : 60 ]
عثمان لاحظ دقة استعمال الألفاظ في القران..(شكرا مااجمل الفطرة)
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: ما هكـذا يا ســعد تـورد الإبـــل
أخي : طارق صاح كلامك أن حرب البسوس غنية عن التعريف , من حروب الجاهلية , دامت أربعين سنة من 494 ـ 534م , وكانت نهايتها قبل الهجرة بثمانين عاما تقريبا .. وقد قامت بين بكر وتغلب , وهما فرعا قبييلة (وائل) العربية .. وسببها أن (جساس) وهو من بكر , قتل (كليب) وهو من تغلب بسبب ناقة لعجوز تدعى البسوس ,,, القصة طويلة لكن من مسلسل " الزير سالم " والذي كان عن حرب البسوس ,حفظت هذه الأبيات ...
يا ابنة الأقـوام إن شئـت فـلا *** تعجـلـي بـالـلـوم حـتــى تـسـألـي
فــإذا أنـــت تبـيـنـت الـــذي *** يوجب اللـوم فلومـي واعذلـي
إن تكن أخت امرىء ليمت على *** شـفــق مـنـهــا عـلـيــه فـافـعـلـي
جـل عـنـدي فـعـل جـسـاسٍ فـيـا ***حسرتـي عمـا انجـلـت أو تنجـلـي
فعـل جسـاس عـلـى وجــدي بــه ***قـاطــعٌ ظـهــري ومُـــدْنٍ أجـلــي
فــإذا أنـــت تبـيـنـت الـــذي *** يوجب اللـوم فلومـي واعذلـي
إن تكن أخت امرىء ليمت على *** شـفــق مـنـهــا عـلـيــه فـافـعـلـي
جـل عـنـدي فـعـل جـسـاسٍ فـيـا ***حسرتـي عمـا انجـلـت أو تنجـلـي
فعـل جسـاس عـلـى وجــدي بــه ***قـاطــعٌ ظـهــري ومُـــدْنٍ أجـلــي
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: ما هكـذا يا ســعد تـورد الإبـــل
صدقت يا أخي العزيز ود آدم فهو أقدم ماقيل من الشــعر :سعد ومالك ابني زيد مناة بن تميم...والنوار ولدت لمالك حنظله الجد المشهور الذي في عقبه الشرف والمنعه , والنوار هي بنت عجل بن عدى بن عبد مناة بن أد ,واد هو اخ تميم ومنهم الرباب , وورد بأن النوار هي التي قالت البيتين نيابةً عن مالك
وآفر تقديري لمساهمتك الثرة....أخي الطيب
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
أخي الفاتح ...الرائع ...
لقد افحمتنا ... وأفدتنا ...وحقيقة أنت إنسان نشط ومبدع ...فلك تحياتي وإحترامي دائماً .... محبتي ...
عثمان محمد يعقوب شاويش- مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
رد: ما هكـذا يا ســعد تـورد الإبـــل
الجليلة بنت مرة
أنا قاتلة مقتولة * لعل الله أن يرتاح لي
شكرا لهذه الثقافة الراقية عن العصر الجاهلي وتداعيات الجاهلية التي أكرمنا الله من بعدها بالإسلام ..... مودتي
أنا قاتلة مقتولة * لعل الله أن يرتاح لي
شكرا لهذه الثقافة الراقية عن العصر الجاهلي وتداعيات الجاهلية التي أكرمنا الله من بعدها بالإسلام ..... مودتي
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: ما هكـذا يا ســعد تـورد الإبـــل
الزعيم + حادينا الذاكر المستنير أبو الزهور .... نورتونــا... ومروركم أسعدنا كثيراً.
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى