لمن طلل بين الجدية والجبل
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لمن طلل بين الجدية والجبل
لمن طلل بين الجدية والجبل
لمن طلل بين الجدية والجبل
محل قديم العهد طالت به الطيل
عفا غير مرتاد ومر كسر حب
ومنخفض طام وتنكر واضمحل
وزالت صروف الدهر عنه فأصبحت
على غير سكان ومن سكن ارتحل
تنطح بالاطلال منه مجلجل
أحم إذا احمومت سحائبة انسجل
بريح وبرق لاح بين سحائب
ورعد إذا ماهب هاتفه هطل
فأنبت فيه من غشنص وغشنص
ورونق رند والصلندد ةالأسل
وفيه القطا والبوم وابن حبوكل
وطير القطاط والبلندد والحجل
وعنثلة والخيثوان وبرسل
وفرخ فريق والرفلة والرفل
وفيل واذياب وابن خويدر
وغنسلة فيها الخفيعان قد نزل
وهام وهمهام وطالع وطالع انجد
ومنحبك الروقين في سيره ميل
فلما عرفت الدار بعد توهمي
تكفكف دمعي فوق خدي وانهمل
فقلت لها يادار سلمى وماالذي
تمتعت لابدلت يادار بالبدل
لقد طال ومااضحيت قفراومالفا
وممنتظر للحي من حل وارحل
ومأوى لأبكار حسان اوانس
ورب فتى كالليث مشتهرا بطل
لقد كنت اسبي الغيد أمرد نأشئا
ويسبينني منهن بالدل والمقل
ليالي أسبي الغانيات بجمة
معثكلة سوداء زينها رجل
كأن قطير البان في عنكاتها
على منثنى والمنكبين عطى رطل
تعلق قلبي بطفلة عربية
تنعم بالديباج والحلي والحلل
لها مقلة لو انها نظرت بها
إلى راهب قد صام لله وابتهل
لأصبح مفتونا معنى بحبها
كأن لم يصم لله يوما ولم يصل
ألا رب يوم قد لهوت بدلها
إذا ماأبوها ليلة غاب اوغفل
فقالت لأتراب لها قد رميته
فكيف به إن مات أوكيف يحتبل
أيخفى لنا إن كان في الليل دفنة
فقلت وهل يخفى الهلال إذا افل؟
قتلت الفتى الكندي والشاعر الذي
تدانت له الأشعار طرا فيا لعل
لمه تقتلي المشهور والفارس الذي
يفلق هامات الرجال بلا وجل
ألايابني كندة اقتلوا بابن عمكم
وإلافما انتم قبيل ولاخول
قتيل بوادي الحب من غير قاتل
ولاميت يعزى هناك ولازمل
قتلك التي هام الفؤاد بحبها
مهفهة بيضاء درية القبل
ولي ولها في الناس قول وسمعة
ولي ولها في مل ناحية مثل
كأن على أسنانها بعد هجعة سفرجل
اوتفاح في القند والعسل
رداح صموت الحجل تمشي تبخترا
وصراخة الحجلين يصرخن في زجل
غموض غضوض الحجل لو انها مشت به
عند باب السبسبيين لانفصل
فهي هي وهي هي ثم هي هي وهي
هي منى لي من الدنيا من الناس بالجمل
ألا لآ لا إلا لآلىء من رحل
فكم كم وكم كم ثم كم كم وكم وكم
قطعت الفيافي والمهامة لم أمل
وكاف وكفكاف وكفي بكفها
وكاف كفوف الودق من كفها انهمل
فلو لو ثم لو لو لو ولو ولو
دنا دار سلمى كنت اول من وصل
وعن عن وعن عن
ثم عن عن وعن وعن
أسائل عنها كل من سار وارتحل
وفي في وفي في
ثم في في وفي وفي
وفي وجنتي سلمى أقبل لم أمل
وسل سل وسل سل
ثم سل سل وسل سل وسل
دار سلمى والربوع فكم أسل
وشنصل وشنصل ثم شنصل عشنصل
على حاجبي سلمى يزين من المقل
حجازية العينين مكية الحشى
عراقية الاطراف رومية الكفل
تهامية الابدان عبسية اللمى
خزاعية الاسنان درية القبل
وقلت لها أي القبائل تنسبي
لعلي بين الناس في الشعر كي اسل
فقالت كندية عربية
فقالت لها حاشا وكلا وهل وبل
فقالت انا رومية عجمية
فقلت لها ورخيز بياخوش من غزل
فلما تلاقينا وجدت بنانها مخضبة
تحكي الشواعل بالشعل
ولاعبتها الشطرنج خيلي ترادفت
ورخي عليها دار بالشاه بالعجل
فقالت وماهذا شطارة لاعب
ولكن قتل الشاه بالفيل هو الاجل
فناصبتها منصوب بالفيل عاجل
من اثنين في تسع بسرع فلم أمل
وقد كان لعبي في كل دست بقبلة
أقبل ثغرا كالهلال إذا اهل
فقبلتها تسع وتسعين قبلة
ووأحدة أيضا كانت وكنت على عجل
وعانقتها حتى تقطع عقدها
وحتى فصوص الطوق من جيدها انفصل
كأن فصوص الطوق لما تناثرت
ضياء مصابيح تطايرن عن شعل
واخر قولي كما قلت أولا
لمن طلل بين الجدية والجبل
منقولة من منتدى همس الحنان
لمن طلل بين الجدية والجبل
محل قديم العهد طالت به الطيل
عفا غير مرتاد ومر كسر حب
ومنخفض طام وتنكر واضمحل
وزالت صروف الدهر عنه فأصبحت
على غير سكان ومن سكن ارتحل
تنطح بالاطلال منه مجلجل
أحم إذا احمومت سحائبة انسجل
بريح وبرق لاح بين سحائب
ورعد إذا ماهب هاتفه هطل
فأنبت فيه من غشنص وغشنص
ورونق رند والصلندد ةالأسل
وفيه القطا والبوم وابن حبوكل
وطير القطاط والبلندد والحجل
وعنثلة والخيثوان وبرسل
وفرخ فريق والرفلة والرفل
وفيل واذياب وابن خويدر
وغنسلة فيها الخفيعان قد نزل
وهام وهمهام وطالع وطالع انجد
ومنحبك الروقين في سيره ميل
فلما عرفت الدار بعد توهمي
تكفكف دمعي فوق خدي وانهمل
فقلت لها يادار سلمى وماالذي
تمتعت لابدلت يادار بالبدل
لقد طال ومااضحيت قفراومالفا
وممنتظر للحي من حل وارحل
ومأوى لأبكار حسان اوانس
ورب فتى كالليث مشتهرا بطل
لقد كنت اسبي الغيد أمرد نأشئا
ويسبينني منهن بالدل والمقل
ليالي أسبي الغانيات بجمة
معثكلة سوداء زينها رجل
كأن قطير البان في عنكاتها
على منثنى والمنكبين عطى رطل
تعلق قلبي بطفلة عربية
تنعم بالديباج والحلي والحلل
لها مقلة لو انها نظرت بها
إلى راهب قد صام لله وابتهل
لأصبح مفتونا معنى بحبها
كأن لم يصم لله يوما ولم يصل
ألا رب يوم قد لهوت بدلها
إذا ماأبوها ليلة غاب اوغفل
فقالت لأتراب لها قد رميته
فكيف به إن مات أوكيف يحتبل
أيخفى لنا إن كان في الليل دفنة
فقلت وهل يخفى الهلال إذا افل؟
قتلت الفتى الكندي والشاعر الذي
تدانت له الأشعار طرا فيا لعل
لمه تقتلي المشهور والفارس الذي
يفلق هامات الرجال بلا وجل
ألايابني كندة اقتلوا بابن عمكم
وإلافما انتم قبيل ولاخول
قتيل بوادي الحب من غير قاتل
ولاميت يعزى هناك ولازمل
قتلك التي هام الفؤاد بحبها
مهفهة بيضاء درية القبل
ولي ولها في الناس قول وسمعة
ولي ولها في مل ناحية مثل
كأن على أسنانها بعد هجعة سفرجل
اوتفاح في القند والعسل
رداح صموت الحجل تمشي تبخترا
وصراخة الحجلين يصرخن في زجل
غموض غضوض الحجل لو انها مشت به
عند باب السبسبيين لانفصل
فهي هي وهي هي ثم هي هي وهي
هي منى لي من الدنيا من الناس بالجمل
ألا لآ لا إلا لآلىء من رحل
فكم كم وكم كم ثم كم كم وكم وكم
قطعت الفيافي والمهامة لم أمل
وكاف وكفكاف وكفي بكفها
وكاف كفوف الودق من كفها انهمل
فلو لو ثم لو لو لو ولو ولو
دنا دار سلمى كنت اول من وصل
وعن عن وعن عن
ثم عن عن وعن وعن
أسائل عنها كل من سار وارتحل
وفي في وفي في
ثم في في وفي وفي
وفي وجنتي سلمى أقبل لم أمل
وسل سل وسل سل
ثم سل سل وسل سل وسل
دار سلمى والربوع فكم أسل
وشنصل وشنصل ثم شنصل عشنصل
على حاجبي سلمى يزين من المقل
حجازية العينين مكية الحشى
عراقية الاطراف رومية الكفل
تهامية الابدان عبسية اللمى
خزاعية الاسنان درية القبل
وقلت لها أي القبائل تنسبي
لعلي بين الناس في الشعر كي اسل
فقالت كندية عربية
فقالت لها حاشا وكلا وهل وبل
فقالت انا رومية عجمية
فقلت لها ورخيز بياخوش من غزل
فلما تلاقينا وجدت بنانها مخضبة
تحكي الشواعل بالشعل
ولاعبتها الشطرنج خيلي ترادفت
ورخي عليها دار بالشاه بالعجل
فقالت وماهذا شطارة لاعب
ولكن قتل الشاه بالفيل هو الاجل
فناصبتها منصوب بالفيل عاجل
من اثنين في تسع بسرع فلم أمل
وقد كان لعبي في كل دست بقبلة
أقبل ثغرا كالهلال إذا اهل
فقبلتها تسع وتسعين قبلة
ووأحدة أيضا كانت وكنت على عجل
وعانقتها حتى تقطع عقدها
وحتى فصوص الطوق من جيدها انفصل
كأن فصوص الطوق لما تناثرت
ضياء مصابيح تطايرن عن شعل
واخر قولي كما قلت أولا
لمن طلل بين الجدية والجبل
منقولة من منتدى همس الحنان
طارق كمبال- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
لمن طلل؟؟؟
قتلت الفتى الكندي والشاعر الذي
تدانت له الأشعار طرا فيا لعل
قرأت هذه القصيدة كاملة لأول مرة - طبعا هذا بعد أن سمعناها أو قل بعض منها بصوت المطربة التونسية هيام يونس من تلفزيون السودان مطلع السبعينات - فى مطلع الثمانينات فى ديوان جديد لإمرؤ القيس أعده كاتب أردنى - أقتنيته من معرض للكتاب أقيم فى جامعة المعادن والبترول سابقا (الملك فهد حاليا) - والذى أبدى تذمره فى إجتهاده من غير طائل للوصول لقائل القصيدة إلا أن معظم الرواة نسبوها لإمرؤ القيس مستدلين بالبيت أعلاه فهو كندى ويتشبب بالنساء كثيرا وإبن ملك..... وهى قصيدة جيدة لكنها أمتلأت بغريب الكلام ، وكان أختيار المطربة هيام للأبيات التى تغنت بها موفقا ................. شكرا طارق
تدانت له الأشعار طرا فيا لعل
قرأت هذه القصيدة كاملة لأول مرة - طبعا هذا بعد أن سمعناها أو قل بعض منها بصوت المطربة التونسية هيام يونس من تلفزيون السودان مطلع السبعينات - فى مطلع الثمانينات فى ديوان جديد لإمرؤ القيس أعده كاتب أردنى - أقتنيته من معرض للكتاب أقيم فى جامعة المعادن والبترول سابقا (الملك فهد حاليا) - والذى أبدى تذمره فى إجتهاده من غير طائل للوصول لقائل القصيدة إلا أن معظم الرواة نسبوها لإمرؤ القيس مستدلين بالبيت أعلاه فهو كندى ويتشبب بالنساء كثيرا وإبن ملك..... وهى قصيدة جيدة لكنها أمتلأت بغريب الكلام ، وكان أختيار المطربة هيام للأبيات التى تغنت بها موفقا ................. شكرا طارق
عدل سابقا من قبل أزهرى الحاج البشير في 27th مايو 2009, 23:28 عدل 1 مرات (السبب : تعديل)
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
يالروعة هذا البيت
كأن فصوص الطوق لما تناثرت ضياء مصابيح تطايرن عن شعل
الفضل الحاج البشير- مشرف منتدى الشعر
كأن مثار النقع
ويماثله أيضا قول بشار بن برد:
كأن مثار النقع فوق رؤسنا واسيافنا ليل تهاوت كواكبه
والسؤال المحير هنا ،كيف تثنى لبشار كتابة هذا البيت وهو كما نعلم أعمي؟؟ هل ولد أعمى؟ أم أنه كان مبصرا ومن بعد أصيب بالعمى ؟ ألا تتفقون معي بأن هذا الوصف الدقيق يشير إلى أن الشاعر كان مبصرا في فترة من فترات حياته؟؟؟ هل من مجيب؟؟
كأن مثار النقع فوق رؤسنا واسيافنا ليل تهاوت كواكبه
والسؤال المحير هنا ،كيف تثنى لبشار كتابة هذا البيت وهو كما نعلم أعمي؟؟ هل ولد أعمى؟ أم أنه كان مبصرا ومن بعد أصيب بالعمى ؟ ألا تتفقون معي بأن هذا الوصف الدقيق يشير إلى أن الشاعر كان مبصرا في فترة من فترات حياته؟؟؟ هل من مجيب؟؟
اشرف بشرى إدريس- مبدع مميز
لفضل وأشرف
قرأت فى بواكير الصبا شرح هده القصيدة ، وأستدّل بهذا البيت على أن العقد كان أحمر اللون. أما بشار فدعنى أبحث عن قصة إصابته بالعمى ولكنى تذكرت طرفه ... وهى أن بشّار كان جالسا يقرأ شعره فأستفزه سؤال أحد الغلمان العابرين عن ماذا يصنع الرجل فأجاب بشّار بسرعة عن نفسة أنه يثقب اللؤلؤ والمعروف إن ثقب اللؤلؤ من أصعب الأمور ولا يثقب اللؤلؤ إلا اللؤلؤ لصلابته وإن كانت الإجابه تحتمل أيضا معنا خبيثا لا أشك أن مثل بشّار لا يتورع فى قصده.
عدل سابقا من قبل أزهرى الحاج البشير في 15th يونيو 2009, 17:12 عدل 1 مرات (السبب : كثرت أخطائنا الأملائية)
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: لمن طلل بين الجدية والجبل
يبدو ان الاخوان فضل الحاج و ازهرى و اشرف بشرى يتمتعون بزاكرة حديدية ( ما شاء الله )
أخاف على نفسى كثيرا من مزالق الادب و مع ذلك هل هناك عدة روايات لمطلع هذه القصيدة ام اننى فعل بى الكبر
كما قال الكابلى فعلته.
اتفق تماما مع اشرف فيما ذهب اليه الحقنا يا فضل الحاج
أخاف على نفسى كثيرا من مزالق الادب و مع ذلك هل هناك عدة روايات لمطلع هذه القصيدة ام اننى فعل بى الكبر
كما قال الكابلى فعلته.
اتفق تماما مع اشرف فيما ذهب اليه الحقنا يا فضل الحاج
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى