خواطرنا ... أحاسيسنا ... كيف نرسمها ...
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
خواطرنا ... أحاسيسنا ... كيف نرسمها ...
بداية
ماهي الخاطرة؟
تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها ..
والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة النثرية..
وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برنم أو وزن موسيقي معين أو قافية ..
شلال الشعور الدافئ وفن التعبير الأدبي هو موهبة وملكه من عند الله ..
يظل الإبداع هو رمز و أسلوب ترجمت المواهب و القدرات التي يتملكها كل منا فكل منا مبدع ولكن قد تختلـف طريقته ..
ترجمت إبداعنا في الواقع الملموس فأحدنا يحـب الرسم تعبيرا" عن مشاعره و آخر قد يترجمها بالتصميم الهندسي ..
و أغلبنا على الأحرى يجد نفسه في الكتابه و التعبيـر عن ما يدور في فكره و عالم خياله الشاسع فلكل منا ..مشاعر و احاسيس قد نحب ترجمتها يوما" و نقلها للآخرين ..
سواء كانت مشاعر فرح حزن حـب شوق فخر و عزه ..
طريقة كتابة الخاطرهة :
1_ العنوان أو إسم الخاطره
ويجب أن يكون معبرا" عن الفكرة الرئيسية وأن يكون له صله بالموضوع أعني أن تكون فكرة الخاطره والمشاعر التي
تحتويها تمس العنوان بصله على سبيل المثال أجد أحيانا" خواطر تحمل معاني للحب و عند قرائتي لها أفاجأ بقسوة
كلماتها و حزن صاحبها الشديد مما قد يؤدي إلي تشتت ذهن القارىء حول فكرة الخاطره الأساسيه بسبب تنافر كل من
فكره و مضمون الخاطرة لذا يفضل أن يكون مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق
الخاطرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس حتى يجذب الأنتباه..
2- البدايه:
لابد أن تكون البدايه أكثر شد من الإسم والعنوان أي عندما نريد أن تكتب عن خاطرة غزليه لابد أن ننثر بعض من الجمل
الرائعه في أول السطور لكي تكون منها بدايه إنطلاقه دفه إبحارنا في بحر خيالنا الواسع فتكون محمله في أول
الجمل بمعاني رائعه معبره عن الجمال على سبيل المثال و هنا يكمن الشد الذهني لإكمال الخاطره وهذا يشمل الجميع..
أنواع الخواطر :
3- العقده أو المغزى :
عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا" أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث
متسلسلة وروح حركية تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا يحقق أسلوب التشويق
وجذب الإنتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة..
4- الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية :
تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببةومستساغة
فمثلا" نجعل القمر يبتسمـ والزهور تتكلم والنسيم يتراقص وهكذا ولنصل إلى هذه المرحله لابد إن نترك العنان كله
لخيالنا أي لا نكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيه بل نحاول جعل مزيج الواقع مع الخيال و من ثم نحاول بوصل
الجمل التي حصلنا عليها والتي تسبقها بطريقه أدبية ..
5- الوضوح في الأسلوب :
من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحا" ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما" لأنه
يسلب الإثارة والدهشة والتفاعل مع الخاطرة والوضوح يكون في إختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة ..
6- طريقة السرد :
فمثلا" نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والإعتراف
ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة ..
7- إحياء المواقف :
فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه
تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز ..
8- التناسق :
بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه
ويتم إزالة الكلمات الزائدة التي لا تضيف شيئا للخاطرة ..
9- فصل الخاطر :
بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى مقدمة يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق ..
10- ماقبل مرحله النهايه
قبل الوصول لنهاية الخاطره يستحب أن نحاول بإنهاء الأحداث بطريقة بسيطة بحيث حاول أن نجعل كل الرموز تظهر
وتتفتح أزهار الخاطرة ولكن إن كان هناك سر لم يظهر أجعله في نهاية الخاطره بحيث تشد القارى أكثر لقراءته حروفنا كامله و بتواصل حسـي معها..
9- النهايه:
النهاية إذا كانت بدايتنا غزليه لابد أن تنهي الكلام بأسلوب غزلي أيضا..
أي ربط بدايه الخاطرة بنهايتها بأسلوب غير مباشر فمثلا" إبتداء الخاطرة بكلمات الشوق يحب أن تناجي في نهايتها
بعودة المعني في الخاطره بتوضيح مشاعر و أحاسيس الشوق ..
سؤال يطرح في الكثير من المناسبات ويستأثر بنقاش طويل ، وتتعدد الإجابات وتتشعب وتتعرج دون تحديد
واضح ودقيق لمواصفات الخاطرة في ظل ما يحدث وما يدور في داخل نفسيات الكاتب ..
ثم أن هناك سؤال آخر ( هل الخاطرة وثيقة تحمل بين طياتها أنفاس الحزن والكآبة وتؤكد قانونية الهـم والحزن في نفوس الكتاب )
ثم ينشق من ذلك سؤال ثالث ( أم أن الخاطرة أعمق من مجرد الحزن والهم في الشكل وتختزنة في المكنون أو ما نسمية بالمضمون أو المحتوى الفكري )
إذا" الخاطرة هي ( صدق الإنتماء النفسي لمكنون الذات البشرية من العديد من الإعتبارات الوجدانية ..
والتاريخية والمصيرية في آن واحد وتاتي عادة دفعة واحدة تتحكم في دقتها وقوتها الخبرة الأدبية والتجربة الفنية
والبلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات من إنطباعات مختلفة )
عندما نسلم بمبدأ هذا التعريف فأن أكثر التعابير وضوحا" لاتسقط ..!!
ماهي الخاطرة؟
تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها ..
والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة النثرية..
وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برنم أو وزن موسيقي معين أو قافية ..
شلال الشعور الدافئ وفن التعبير الأدبي هو موهبة وملكه من عند الله ..
يظل الإبداع هو رمز و أسلوب ترجمت المواهب و القدرات التي يتملكها كل منا فكل منا مبدع ولكن قد تختلـف طريقته ..
ترجمت إبداعنا في الواقع الملموس فأحدنا يحـب الرسم تعبيرا" عن مشاعره و آخر قد يترجمها بالتصميم الهندسي ..
و أغلبنا على الأحرى يجد نفسه في الكتابه و التعبيـر عن ما يدور في فكره و عالم خياله الشاسع فلكل منا ..مشاعر و احاسيس قد نحب ترجمتها يوما" و نقلها للآخرين ..
سواء كانت مشاعر فرح حزن حـب شوق فخر و عزه ..
طريقة كتابة الخاطرهة :
1_ العنوان أو إسم الخاطره
ويجب أن يكون معبرا" عن الفكرة الرئيسية وأن يكون له صله بالموضوع أعني أن تكون فكرة الخاطره والمشاعر التي
تحتويها تمس العنوان بصله على سبيل المثال أجد أحيانا" خواطر تحمل معاني للحب و عند قرائتي لها أفاجأ بقسوة
كلماتها و حزن صاحبها الشديد مما قد يؤدي إلي تشتت ذهن القارىء حول فكرة الخاطره الأساسيه بسبب تنافر كل من
فكره و مضمون الخاطرة لذا يفضل أن يكون مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق
الخاطرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس حتى يجذب الأنتباه..
2- البدايه:
لابد أن تكون البدايه أكثر شد من الإسم والعنوان أي عندما نريد أن تكتب عن خاطرة غزليه لابد أن ننثر بعض من الجمل
الرائعه في أول السطور لكي تكون منها بدايه إنطلاقه دفه إبحارنا في بحر خيالنا الواسع فتكون محمله في أول
الجمل بمعاني رائعه معبره عن الجمال على سبيل المثال و هنا يكمن الشد الذهني لإكمال الخاطره وهذا يشمل الجميع..
أنواع الخواطر :
3- العقده أو المغزى :
عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا" أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث
متسلسلة وروح حركية تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا يحقق أسلوب التشويق
وجذب الإنتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة..
4- الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية :
تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببةومستساغة
فمثلا" نجعل القمر يبتسمـ والزهور تتكلم والنسيم يتراقص وهكذا ولنصل إلى هذه المرحله لابد إن نترك العنان كله
لخيالنا أي لا نكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيه بل نحاول جعل مزيج الواقع مع الخيال و من ثم نحاول بوصل
الجمل التي حصلنا عليها والتي تسبقها بطريقه أدبية ..
5- الوضوح في الأسلوب :
من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحا" ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما" لأنه
يسلب الإثارة والدهشة والتفاعل مع الخاطرة والوضوح يكون في إختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة ..
6- طريقة السرد :
فمثلا" نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والإعتراف
ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة ..
7- إحياء المواقف :
فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه
تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز ..
8- التناسق :
بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه
ويتم إزالة الكلمات الزائدة التي لا تضيف شيئا للخاطرة ..
9- فصل الخاطر :
بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى مقدمة يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق ..
10- ماقبل مرحله النهايه
قبل الوصول لنهاية الخاطره يستحب أن نحاول بإنهاء الأحداث بطريقة بسيطة بحيث حاول أن نجعل كل الرموز تظهر
وتتفتح أزهار الخاطرة ولكن إن كان هناك سر لم يظهر أجعله في نهاية الخاطره بحيث تشد القارى أكثر لقراءته حروفنا كامله و بتواصل حسـي معها..
9- النهايه:
النهاية إذا كانت بدايتنا غزليه لابد أن تنهي الكلام بأسلوب غزلي أيضا..
أي ربط بدايه الخاطرة بنهايتها بأسلوب غير مباشر فمثلا" إبتداء الخاطرة بكلمات الشوق يحب أن تناجي في نهايتها
بعودة المعني في الخاطره بتوضيح مشاعر و أحاسيس الشوق ..
سؤال يطرح في الكثير من المناسبات ويستأثر بنقاش طويل ، وتتعدد الإجابات وتتشعب وتتعرج دون تحديد
واضح ودقيق لمواصفات الخاطرة في ظل ما يحدث وما يدور في داخل نفسيات الكاتب ..
ثم أن هناك سؤال آخر ( هل الخاطرة وثيقة تحمل بين طياتها أنفاس الحزن والكآبة وتؤكد قانونية الهـم والحزن في نفوس الكتاب )
ثم ينشق من ذلك سؤال ثالث ( أم أن الخاطرة أعمق من مجرد الحزن والهم في الشكل وتختزنة في المكنون أو ما نسمية بالمضمون أو المحتوى الفكري )
إذا" الخاطرة هي ( صدق الإنتماء النفسي لمكنون الذات البشرية من العديد من الإعتبارات الوجدانية ..
والتاريخية والمصيرية في آن واحد وتاتي عادة دفعة واحدة تتحكم في دقتها وقوتها الخبرة الأدبية والتجربة الفنية
والبلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات من إنطباعات مختلفة )
عندما نسلم بمبدأ هذا التعريف فأن أكثر التعابير وضوحا" لاتسقط ..!!
الحاج عبدالرازق الحاج الب- نشط مميز
رد: خواطرنا ... أحاسيسنا ... كيف نرسمها ...
والله يا الحاج اخوي كلام اسامه باشا صاح!
امسك ليك فرع واحد بس وخلي لاسامه واحد
امسك ليك فرع واحد بس وخلي لاسامه واحد
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
رد: خواطرنا ... أحاسيسنا ... كيف نرسمها ...
الحاج : ارسم كما يحــلو لك....لك المساحة.
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: خواطرنا ... أحاسيسنا ... كيف نرسمها ...
يا سلام عليك يا زول رائع يالحاج عبدارازق ايه الجمال ده الله يخليك
اسماعيل محمد هجانة- عضو نشط
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى