لقد تم إنفصال الجنوب ؟؟؟؟؟؟
+5
مدثر عثمان النو
الفاتح
Suhad Abduelgfaar
غريق كمبال
الحاج عبدالرازق الحاج الب
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لقد تم إنفصال الجنوب ؟؟؟؟؟؟
أعلن الأمين العام للحركة الشعبية فاقان اموم اليوم في ندوته التاريخية التي أقميت بقاهرة المعز أعلن رسميا"إنفصال جنوب السودان وهذ الخبر القنبلة نزل علينا كالصاقعة ... أمر محزن للغاية أن نكون حضورا" لتشتيت وتفتيت وطني ..!!؟ فعلها عمر البشير وذهب بالسودان لأبعد ما يكون .. ماذا نقول ونحن نبكي ونتألم لحال الوطن الذي يتفتت ويتشتت ويتقسمم...؟؟
إنها لكارثة تاريخية ويتحملها المؤتمر الوطني ...!!؟
كنا نقول منقو قل لا عاش من يفصلنا ..!! ولكن فصلونا وأبعدونا لأجمل ما نحب من رقعتنا الجغرافية .. جنوب السودان العزيز لقلوبنا ..!!؟
هكذا هو حال وطني الجريح ..!!!؟؟
إنها لكارثة تاريخية ويتحملها المؤتمر الوطني ...!!؟
كنا نقول منقو قل لا عاش من يفصلنا ..!! ولكن فصلونا وأبعدونا لأجمل ما نحب من رقعتنا الجغرافية .. جنوب السودان العزيز لقلوبنا ..!!؟
هكذا هو حال وطني الجريح ..!!!؟؟
الحاج عبدالرازق الحاج الب- نشط مميز
رد: لقد تم إنفصال الجنوب ؟؟؟؟؟؟
لله ما اعطى ولله ما أخز 00هذه اللحظه لحظة الإنفصال آتيه لا محال بيننا والجنوب لا يوجد من يجمعنا نحن والجنوبين هم شعب بخصائص تختلف عنا ولا يمكن ان نكون دوله مستقره معهم فإن نتيجة الانفصال هذه واقعه لا محال ونتمنى ان تتم بيسر وسهوله ويكون انفصال عن تراضى ويحكم الطرفان صوت العقل وتتعايش الدولتان بسلام وامن
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
رد: لقد تم إنفصال الجنوب ؟؟؟؟؟؟
عزيزى غريق نحن نسكن فى جبال النوبه (الجبال الشرقيه )والنوبه لهم خصائص تختلف عنا معناها يجب ان نفصل منهم هم كمان ....عزيزى السودان لجميع ويسع الجميع من غيرانفصال لو نحن عايزين.... (جمعه مباركه)
Suhad Abduelgfaar- مشرف حكاوي المهجر
رد: لقد تم إنفصال الجنوب ؟؟؟؟؟؟
اخى غريق لو انفصل الجنوب فلم ننعم بالسلام فى الحباك وسوف تبدا حرب الوكالة . فيما يلى مقالة للكاتب هانى رسلان فى الاهرام الاقتصادى عن الورقة المقدمة فى القاهرة من الاخ حسين كرشوم وهو من ابناء المنطقة
مآلات انفصال جنوب السودان علي المناطق الثلاثة
أحاديث سودانية
كان يقدم عرضا موجزا لورقته المعنونة " مآلات انفصال جنوب السودان علي المناطق الثلاثة" .. لم تكن هناك فسحة من الوقت للحوار أو التبادل أو التعارف عن قرب، بسبب كثرة الأوراق وتتالى المتحدثين فى ندوة " تقرير المصير الحق والواجب " بالخرطوم .. لاحظت أن البعض ينادونه بلقب "مولانا" الذى يعنى فى التقليد السودانى أنه من رجال القانون.. ورقته كانت من بين أوراق إخرى هامة أثارت الإهتمام والنقاش. وقد قام بعد ذلك بنشرها على عدة حلقات بجريدة "الصحافة" بعد أن قام بتطويرها كما ذكر، طبقا لما دار من مناقشات فى قاعة الصداقة.
الورقة تهدف فى جوهرها إلى التحذير من نذر الحرب والصراع فى مناطق جبال النوبا وجنوب النيل الازرق وإبيى فى حالة انفصال الجنوب، وذلك بعد أن قدم عرضا للتكوين الإثنى ونوعية العلاقات القائمة فى هذه المناطق وكيفية تحولها الى الصراع اثناء الجولة الثالثة من الحرب الأهلية، وانحياز نسبة غالبة من السكان الى الحركة الشعبية. وقد تناولت الورقة أيضا التعقيدات التى سوف تحيط بمسألة " المشورة الشعبية" التى تعنى لدى البعض الحصول على حق تقرير المصير، بمعنى الإنضمام إلى الجنوب أو الاستقلال أو النظر فى خيارات اخرى، مع الإشارة إلى استدلالات وقراءات عدة فى هذا الشأن، الأمر الذى يترجم فى النهاية الكثير من المخاوف الحقيقية لدى الكاتب وهو أحد ابناء المنطقة الذين يحملون همومها، ويشفقون من المستقبل، وينادون بأنه من الممكن تجنب كل هذه الكوراث عبر العمل الجاد والحادب والمخلص، وعبر إعمال ما يسميه فقه الضرورة من اجل الحفاظ على الهدف الأسمى المتمثل فى الحفاظ على حياة الانسان وأمنه وحقه فى السلام والتنمية.
إطلاعى على ورقة حسين كرشوم قادنى إلى متابعة العديد من أعماله وكتاباته السابقة، وقد فهمت منها أنه إنتقل من العمل فى سلك القضاء إلى حقل العمل الانسانى والاغاثى، وراكم خبرات عملية ومباشرة فى كثير من أصقاع السودان التى نكبتها الحروب والصراعات وجمعت الي ذلك قسوة الطبيعة فى بعض الأحيان.. فأصبح أكثرا دراية وقربا من هموم ومعاناة أهل حزام التماس الرابط بين شمال السودان وجنوبه، وليس فقط هموم وأوجاع منطقته ومرتع صباه فى جبال النوبا.
يقول كرشوم "إن شعب التماس هو الذي يملك قرار الوحدة وليست صناديق الاستفتاء وحدها.. التماس هذا الشريط الذي يحزم به السودان وسطه.. هو الذي تقرر فيه ثلاثة وثمانون قبيلة ترقد على خاصرته المتمددة من غرب السودان الى شرقه.. تمكث ثمانية اشهر بقطعانها بالجنوب والبقية بالشمال .. الاطفال الذين لا يتصّورن انفصال أمهم عنهم، فقد ينفصل الأب عن الإم ولكن من غير المتصّور ان تنفصل الإم عن أولادها.. و كلاهما كان وقودا للحرب هنالك بين الشمال والجنوب حيث الحرب بالوكالة.. جاء وقت دفع المستحقات- ولا أقول التنمية - ولكن الاعتراف بالقضية هو في حد ذاته قضية".
يقول فى موضع آخر: إن غير الوحدة يعني صحو كل الحروب النائمة والخلافات المؤجلة.. والوحدة من وجهة نظره لا يقررها السياسيون أو ذوو الاغراض و الاهداف السياسية وحدهم، وإنما يقررها المواطن العادي الذي يحسب حساباته العادية مثل: ماذا يعني الانفصال لي ؟ هل هو بمثابة فرصة للحصول على وظيفة ؟ هل هو للحصول على الحرية ؟ ألست بحر الآن!.. ماذا يحقق الانفصال ؟ .. مزيد من القتال القبلي وانفراط الأمن.
يقول أن نسج ثوب للوحدة يقوم كحائط صد ضد العودة إلى الصراعات الاثنية الحادة، وما يستتبع ذلك من تداعيات وتطورات، وأنه من اللازم والضروري تشجيع الحركة الاجتماعية الثقافية الحرة التلقائية البعيدة عن المظلة الرسمية التي كانت تحفز مؤسسات المجتمع حتى تعبر عن نفسها بشكل واضح.. يقول أيضا أن السودان بلد مركب ثقافيا واجتماعيا، ثري بتنوعه، شامخ بقيمه وموروثاته التي بدأت تزحف نحو متاحف التاريخ بفعل مواقف القوى السياسية.
يلجأ كرشوم كثيرا إلى رواية حوادث وحكايات من الواقع تعبر عن الحكمة الفطرية، وتشيد بالتفاعل السلس والايجابى بين الناس الذين اذا تركوا لطبيعتهم فإنهم يبحثون عن طرق التلاقى والامتزاج ويعبّدونها من أجل العيش المشترك ويعّبرون عن ذلك فى أمثالهم واهازيجهم وذكرياتهم التى يستخلصون منها العبر.. فى هذا السياق يورد تفاصيل واحدة من تطبيقات "سياسة المناطق المقفولة " التى أتى بها المستعمر البريطانى لقطع التواصل واقامة الحواجز، فيروى قصة مؤتمر "الكتن" في 1947م الذى نظمه المفتش البريطانى "دينج جِبرا " الذى إشُتهر بأنه كان قاسيا في ادارته.. هذه القصة أكثر تأثيرا وإيضاحا من عشرات الكتب التى تحدثت عن هذه السياسة التى وضعت بذور الصراع والحرب الاهلية.. دُعى الى المؤتمر ناظر الحوازمة آنذاك "حماد اسوسة" ، ومك النوبة الدلنج "امين الدردمة" ولفيف من العرب والنوبة. سأل المفتش الامير حماد اسوسة اين تسكن الارنب؟ رد بأنها تسكن القوز. فقال "جبرا " العرب ده الارنب، ولازم يسكن القوز.. ممنوع عربي يسكن الجبال.. فاهم؟ . ثم التفت المفتش إلى "الأمين الدردمة" وسأله : اين يسكن الكيكو (حيوان أشبه بالفأر لكنه اكبر قليلا) ؟ قال الكيكو يسكن الجبل. قال: "خلاص النوبة ده الكيكو لازم يسكن الجبل.. فاهم؟"، وانفض المؤتمر. وكان اقصر مؤتمر على وجه الأرض!!.. ثم شرع دينق جبرا في حرق منازل العرب المقامة في اسفل الجبل، ولم تسلم منازل النوبة المقامة في القوز فقد لقيت ذات المصير.
يقول الكاتب بوجدان مكلوم أنه " إذا فشلت الوحدة، فلا يهم بعد ذلك ان يكون السودان ثلاثة دول او اربعة او تسعة او لايكون البتة ، أو تتتقسم اطرافه بين الدول التي تحيط به، لان الارض التي روتها دماء السودانيين من عشية الاستقلال حتي الآن من الطرفين، كانت من اجل السودان المّوحد ، ولم تكن من اجل ٍإطالة امد حكم هذا الزعيم أو ذاك أو اقامة دولة الأماتونج " .
مآلات انفصال جنوب السودان علي المناطق الثلاثة
أحاديث سودانية
كان يقدم عرضا موجزا لورقته المعنونة " مآلات انفصال جنوب السودان علي المناطق الثلاثة" .. لم تكن هناك فسحة من الوقت للحوار أو التبادل أو التعارف عن قرب، بسبب كثرة الأوراق وتتالى المتحدثين فى ندوة " تقرير المصير الحق والواجب " بالخرطوم .. لاحظت أن البعض ينادونه بلقب "مولانا" الذى يعنى فى التقليد السودانى أنه من رجال القانون.. ورقته كانت من بين أوراق إخرى هامة أثارت الإهتمام والنقاش. وقد قام بعد ذلك بنشرها على عدة حلقات بجريدة "الصحافة" بعد أن قام بتطويرها كما ذكر، طبقا لما دار من مناقشات فى قاعة الصداقة.
الورقة تهدف فى جوهرها إلى التحذير من نذر الحرب والصراع فى مناطق جبال النوبا وجنوب النيل الازرق وإبيى فى حالة انفصال الجنوب، وذلك بعد أن قدم عرضا للتكوين الإثنى ونوعية العلاقات القائمة فى هذه المناطق وكيفية تحولها الى الصراع اثناء الجولة الثالثة من الحرب الأهلية، وانحياز نسبة غالبة من السكان الى الحركة الشعبية. وقد تناولت الورقة أيضا التعقيدات التى سوف تحيط بمسألة " المشورة الشعبية" التى تعنى لدى البعض الحصول على حق تقرير المصير، بمعنى الإنضمام إلى الجنوب أو الاستقلال أو النظر فى خيارات اخرى، مع الإشارة إلى استدلالات وقراءات عدة فى هذا الشأن، الأمر الذى يترجم فى النهاية الكثير من المخاوف الحقيقية لدى الكاتب وهو أحد ابناء المنطقة الذين يحملون همومها، ويشفقون من المستقبل، وينادون بأنه من الممكن تجنب كل هذه الكوراث عبر العمل الجاد والحادب والمخلص، وعبر إعمال ما يسميه فقه الضرورة من اجل الحفاظ على الهدف الأسمى المتمثل فى الحفاظ على حياة الانسان وأمنه وحقه فى السلام والتنمية.
إطلاعى على ورقة حسين كرشوم قادنى إلى متابعة العديد من أعماله وكتاباته السابقة، وقد فهمت منها أنه إنتقل من العمل فى سلك القضاء إلى حقل العمل الانسانى والاغاثى، وراكم خبرات عملية ومباشرة فى كثير من أصقاع السودان التى نكبتها الحروب والصراعات وجمعت الي ذلك قسوة الطبيعة فى بعض الأحيان.. فأصبح أكثرا دراية وقربا من هموم ومعاناة أهل حزام التماس الرابط بين شمال السودان وجنوبه، وليس فقط هموم وأوجاع منطقته ومرتع صباه فى جبال النوبا.
يقول كرشوم "إن شعب التماس هو الذي يملك قرار الوحدة وليست صناديق الاستفتاء وحدها.. التماس هذا الشريط الذي يحزم به السودان وسطه.. هو الذي تقرر فيه ثلاثة وثمانون قبيلة ترقد على خاصرته المتمددة من غرب السودان الى شرقه.. تمكث ثمانية اشهر بقطعانها بالجنوب والبقية بالشمال .. الاطفال الذين لا يتصّورن انفصال أمهم عنهم، فقد ينفصل الأب عن الإم ولكن من غير المتصّور ان تنفصل الإم عن أولادها.. و كلاهما كان وقودا للحرب هنالك بين الشمال والجنوب حيث الحرب بالوكالة.. جاء وقت دفع المستحقات- ولا أقول التنمية - ولكن الاعتراف بالقضية هو في حد ذاته قضية".
يقول فى موضع آخر: إن غير الوحدة يعني صحو كل الحروب النائمة والخلافات المؤجلة.. والوحدة من وجهة نظره لا يقررها السياسيون أو ذوو الاغراض و الاهداف السياسية وحدهم، وإنما يقررها المواطن العادي الذي يحسب حساباته العادية مثل: ماذا يعني الانفصال لي ؟ هل هو بمثابة فرصة للحصول على وظيفة ؟ هل هو للحصول على الحرية ؟ ألست بحر الآن!.. ماذا يحقق الانفصال ؟ .. مزيد من القتال القبلي وانفراط الأمن.
يقول أن نسج ثوب للوحدة يقوم كحائط صد ضد العودة إلى الصراعات الاثنية الحادة، وما يستتبع ذلك من تداعيات وتطورات، وأنه من اللازم والضروري تشجيع الحركة الاجتماعية الثقافية الحرة التلقائية البعيدة عن المظلة الرسمية التي كانت تحفز مؤسسات المجتمع حتى تعبر عن نفسها بشكل واضح.. يقول أيضا أن السودان بلد مركب ثقافيا واجتماعيا، ثري بتنوعه، شامخ بقيمه وموروثاته التي بدأت تزحف نحو متاحف التاريخ بفعل مواقف القوى السياسية.
يلجأ كرشوم كثيرا إلى رواية حوادث وحكايات من الواقع تعبر عن الحكمة الفطرية، وتشيد بالتفاعل السلس والايجابى بين الناس الذين اذا تركوا لطبيعتهم فإنهم يبحثون عن طرق التلاقى والامتزاج ويعبّدونها من أجل العيش المشترك ويعّبرون عن ذلك فى أمثالهم واهازيجهم وذكرياتهم التى يستخلصون منها العبر.. فى هذا السياق يورد تفاصيل واحدة من تطبيقات "سياسة المناطق المقفولة " التى أتى بها المستعمر البريطانى لقطع التواصل واقامة الحواجز، فيروى قصة مؤتمر "الكتن" في 1947م الذى نظمه المفتش البريطانى "دينج جِبرا " الذى إشُتهر بأنه كان قاسيا في ادارته.. هذه القصة أكثر تأثيرا وإيضاحا من عشرات الكتب التى تحدثت عن هذه السياسة التى وضعت بذور الصراع والحرب الاهلية.. دُعى الى المؤتمر ناظر الحوازمة آنذاك "حماد اسوسة" ، ومك النوبة الدلنج "امين الدردمة" ولفيف من العرب والنوبة. سأل المفتش الامير حماد اسوسة اين تسكن الارنب؟ رد بأنها تسكن القوز. فقال "جبرا " العرب ده الارنب، ولازم يسكن القوز.. ممنوع عربي يسكن الجبال.. فاهم؟ . ثم التفت المفتش إلى "الأمين الدردمة" وسأله : اين يسكن الكيكو (حيوان أشبه بالفأر لكنه اكبر قليلا) ؟ قال الكيكو يسكن الجبل. قال: "خلاص النوبة ده الكيكو لازم يسكن الجبل.. فاهم؟"، وانفض المؤتمر. وكان اقصر مؤتمر على وجه الأرض!!.. ثم شرع دينق جبرا في حرق منازل العرب المقامة في اسفل الجبل، ولم تسلم منازل النوبة المقامة في القوز فقد لقيت ذات المصير.
يقول الكاتب بوجدان مكلوم أنه " إذا فشلت الوحدة، فلا يهم بعد ذلك ان يكون السودان ثلاثة دول او اربعة او تسعة او لايكون البتة ، أو تتتقسم اطرافه بين الدول التي تحيط به، لان الارض التي روتها دماء السودانيين من عشية الاستقلال حتي الآن من الطرفين، كانت من اجل السودان المّوحد ، ولم تكن من اجل ٍإطالة امد حكم هذا الزعيم أو ذاك أو اقامة دولة الأماتونج " .
الفاتح- نشط ثلاثة نجوم
رد: لقد تم إنفصال الجنوب ؟؟؟؟؟؟
نعم للوحدة لا للأنفصال ......الكل يتمني ذلك ، لكن كيف يتم ذلك ؟ المؤتمر الوطني في الشمال و الحركة الشعبية في الجنوب يعني الأنفصال حاصل ، اذا كانوا هم اصلا يريدون الوحدة ليه ما اقوموا بتشكيل حكومة وطنية قومية تشمل كل الألوان السياسية في السودان ، بعض الولاة و الوزراء في الشمال يكونوا جنوبيون و العكس ، حتي يشعر المواطن في الجنوب باهتمام الشمال بهم و كذلك مواطن الشمال ،منذ اعلان الاتفاقية ليه ما سعت حكومة الخرطوم الي تطوير الجنوب ( عمليا ) ، ليه ما جعلت انسان الجنوب يحس انه هناك اهتمام من الحكومة تجاهه ، ليه تركت الجنوب للحركة الشعبيه تفعل فيه ما تريد ، هل تعلم ان حصة الجنوب من البترول تمشي لمصلحة الحركة الشعبية و قادتها و اسلحتها .... الوحدة شعارات مرفوعة ليس الا..... لكن حب الكرسي و السلطة اذا كان من المؤتمر الوطني او الحركة الشعبية طاغي علي حب الوطن و التضحية من أجله ...... الله يرحم الوطنيون الذي ضحوا بكل غالي ونفيس من اجل هذا الوطن .
لكن اذا الانفصال حصل ( لا قدر الله ) و شكله حاصل ، حاكون بداية الي تفتيت و تقسيم السودان ، و هذا ما سعت اليه بعض الدول العظمي و بمساعدة الحكومات السودانية في الشمال و الجنوب سيتم ذلك ، و بعد ذلك الكل ينادي بالانفصال و الاستقلال الذاتي كما يسمونه ..........اهل دارفور و كذلك اهل الشرق و ايضا شمال السودان ( النوبة ) .... و .... و ....
نسأل الله القوي الأمين ان يحفظ بلدنا السودان ...................
لكن اذا الانفصال حصل ( لا قدر الله ) و شكله حاصل ، حاكون بداية الي تفتيت و تقسيم السودان ، و هذا ما سعت اليه بعض الدول العظمي و بمساعدة الحكومات السودانية في الشمال و الجنوب سيتم ذلك ، و بعد ذلك الكل ينادي بالانفصال و الاستقلال الذاتي كما يسمونه ..........اهل دارفور و كذلك اهل الشرق و ايضا شمال السودان ( النوبة ) .... و .... و ....
نسأل الله القوي الأمين ان يحفظ بلدنا السودان ...................
مدثر عثمان النو- نشط ثلاثة نجوم
رد: لقد تم إنفصال الجنوب ؟؟؟؟؟؟
يقول فى موضع آخر: إن غير الوحدة يعني صحو كل الحروب النائمة والخلافات المؤجلة.. والوحدة من وجهة نظره لا يقررها السياسيون أو ذوو الاغراض و الاهداف السياسية وحدهم، وإنما يقررها المواطن العادي الذي يحسب حساباته العادية مثل: ماذا يعني الانفصال لي ؟ هل هو بمثابة فرصة للحصول على وظيفة ؟ هل هو للحصول على الحرية ؟ ألست بحر الآن!.. ماذا يحقق الانفصال ؟ .. مزيد من القتال القبلي وانفراط الأمن.
ما شاء الله اخي الفاتح علي الاضافة والتي هي خلاصة الخلاصة لهذه القضية المعقدة وبالجد اوحت لي بانك ماشاء الله ملم بكل تفاصيل الموضوع إلمام الخبير ومتابع وقارئ حصيف يتوقف عند كل معلومة يقرأها ربنا يوفقك ويحفظك
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
رد: لقد تم إنفصال الجنوب ؟؟؟؟؟؟
الوحدة مطلب قومى,والإنفصال نشاذ!!!لذلك تعب السودان عبر تاريخه الكفاحى الطويل لنيلها,ولم تتيسر له بمشيئة من الله وبأسباب تراكمت فى تجارب السودانيون...
والثمن الذى بزل ولايزال ضخم ولايستطيع أحد إسترجاعه لأصحابه بمقابل,, إلا بالوحدة؟؟!!!
ونحن نعانى أزمة نخب مهمومة بقضايا الوطن من ذوى التفكير الحر والمجرد فقط لأجل الوطن
والثمن الذى بزل ولايزال ضخم ولايستطيع أحد إسترجاعه لأصحابه بمقابل,, إلا بالوحدة؟؟!!!
ونحن نعانى أزمة نخب مهمومة بقضايا الوطن من ذوى التفكير الحر والمجرد فقط لأجل الوطن
اسماعيل على حماد- ابوجبيهه يابلدى
رد: لقد تم إنفصال الجنوب ؟؟؟؟؟؟
نعم للإنفصال لا للوحده!!!!لربما يكون هذا الشعار غريب على البعض 00لكن هل ينفع علوق الشده كما يقول المثل الدارج 00اعتقد اننا قد اضعنا زمن الوحده تماما وتبقى لنا الان ان نرتب للإنفصال ولا نقالط الحقائق المجرده والناظر الى مشكلة الجنوب هى ليس وليدت اليوم بل هى مشكله بعمر السودان وبدأت قبل الإستقلال ومستمره حتى اليوم ولم تحل بطريقه ترضى الجنوبين ؟؟والتجانس الذى اعنيه اختى سهاد هو تجانس فى مكونات كثيره بها تقاطعات بيننا والجنوبين مثل اللغه والعادات والتقاليد والدين وغيرها كثير مثلا نحن كدوله فى السودان نكتب فى جوازاتنا {كل الاقطار عدا إسرائيل]ما ذنب الجنوبين ان يحرموا من زيارت الاسرائيل ؟؟؟وينظرون إلينا اننا اناس نفكر بالزاتيه العربيه خصما على اشياء كثيره لصالحهم ولو تتبعنا مثل هذه التقاطعات لوجدنا لهم المبرر ان يطالبو بوطن خاص بهم واذكر هنا للذين اتيحت لهم زياره للجنوب فى كل الحقب الماضيه لا تستطيع ان تتحرر من احساس انك فى غربه والمجتمع الجنوبى من حولك يؤصل لهذا الفهم ؟؟اما عن حديث اخونا الفاتح وما ذهب إليه كرشوم هذه اشياء اصبحت من الماضى ونحن الان نتعامل مع واقع جديد ارسته اتفاقية السلام الشامل وهذه الإتفاقيه محل إجماع لجميع القوى المسماه وطنيه ولم تجد معارضه من اى منهم وكل المكونات السياسيه موافقه عليها وباركتها وطرح حق تقرير المصير ليس وليد هذه الاتفاقيه بل كان منذ كوكادام وكان كذلك محور اساسى فى اتفاق المرغنى قرنق 89فالامر قديم بقدم المشكله نحن الان على مشارف عهد جديد وفى الغالب الاعم ينشطر الجنوب ويكون دوله لوحده والسؤال كيف يتم الانفصال بسلاسه دون مشاكل وكيف نستطيع تجاوز الملفات العالقه ؟؟اما بخصوص جبال النوبه والنيل الازرق فالامر فيهما محسوم بالإتفاقيه والدستور الانتقالى الذى لا يتعارض مع الاتفاقيه وبخصوص الولايتين هما من ولايات الشمال ولا يمكن ان تنضم احداهما للجنوب وهذه من القضايا التى حسمها البرتكول بالمشوره الشعبيه التى معناها ان يتم تكوين آليه من المجلس التشريعى بالولايه المنتخب وان تقوم هذه الاليه بتقييم ما انجز من الاتفاقيه هل هو يلبى طموحات انسان الولايه وهل إنتهت الاسباب التى قامت من اجلها الحرب فى الولايه ام لا ؟؟فإذا كانت الاجابه لا تقود هذه الاليه تفاوض مع المركز جديد لتكملت ودرء الاثار التى ترتبت من الحرب فى الولايه على ان تكون قرارات التفاوض الذى ينشأ بين الآليه الخاصه بالمشوره الشعبيه والمركز بقوة إتفاق السلام الشامل وملزمه للطرفين على ان يتم ذلك عبر الاليه التى تنظم آليات المشوره الشعبيه فى المحليات والوحدات الاداريه عبر لائحه يصدرها المجلس التشريعى المنتخب يحدد فيها كيفية ممارسة المشوره مع مكونات الولايه!!!لذا ايها الاخوه اعتقد جازم ان اى حديث عن الوحده فى هذا الوقت مضيعه للزمن ويجب ان نفكر كيف نحقق إنفصال يرضى الاطراف ولا يخلف مشاكل
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
رد: لقد تم إنفصال الجنوب ؟؟؟؟؟؟
أخي الحاج ألف حمداً لله على سلامتكم ......بالأمس القريب شاهدت وسمعت طرح مسابقة للسلام الجمهوري لدولة الجنوب ..... والله يكضب الشينة ... وعلى مستوى شبه رسمي وكما تعلم مع المنظمات والجمعيات الشعبية التي تتبنى فكرة الإنفصال...
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
محجوب شريف
استحق الشاعر محجوب شريف لقب شاعر الشعب فى كل مناسبة يكتب فيها قصيدة
للوطن.ماذا لو ادرك هؤلاى ان هذا النص عمره 30عاما.
عَشّه .. كلّمينا
ميرى.. ذكّرينا
كل سونكى أحسن
يبقى ..مسطرينا
نحن شعب أسطى
يلا ..جيبو مونا
نبنى ..نبنى00 نبنى
مسرحاً..ونــــادى
مصنعــاً ..وبوسته
حرب لا لا لا لا
كبرى..استبــاليه
صالــه للثقــافــه
تســرح الغزاله
جنبها ...الزرافه
ركَ قمرى طار
قيره قيره قيره
نطَط الصغار
صفّق الترولى
طمّن ..القطار
حلقت ..وحلقت
حمامة المطار
كلّ طلقه..بينا
نحن تبقى وفره
سمسماً ..وبفره
سكراً وشاى
تترا سايكلين..
جاى وجاى وجاى
مافى حاجه ساى
كلّو عندو دِين
كلّو عندو راى
بور..وبورسودان
بارا.. والجنينه
عبرى ..ولاّ واو
حاجه مش كويسه
كلّ زول براو
هى سودانا بكره
من سودانا ناو
تكتب انت تقرا
تعرف السياسه
فى محل حراسه
حجرة الدراسه
تمشى انت تلقى
فى الضلمه..لمبه
ألف ضحكه حلوه
تسندك بجنبه
بى تمن طبنجه
أحسن الكمنجه
أحلى شتل منقه
أحسن الحليب
إيد .. وإيد وإيد
نزرع الجديد
غابة النشيد
إيد..وإيد وإيد
مافى بينا سيد
إيد..وإيد وإيد
نلحق البعيد
نحنه مش مرقنا
حته واحده جينا
جينا لى السرقنا
حقّنا..وعصينا
دمّنا..وعرقنا
ولّعوا الرتينا
عَشّه..كلّمينا
ميرى ..ذكّرينا
كلّ سونكى أحسن
يبقى .مسطرينا
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: لقد تم إنفصال الجنوب ؟؟؟؟؟؟
شكرا يا مووونج امتعتنا
بلد رايح / عمر الطيب الدوش
حأسأل عن بلد رايح
وافتش عن بلد سايح
واسأل عن امانينا
اللي ما بتدينا
صوت صايح
وأسأل وين مخابينا
إذا جانا الزمن...
لا فح
واسأل عن بلد مجروح
وعارف الجارحو ليه جارح
وابكى على بلد ممدوح
وعارف المادحو
ما مادح
واحلم بي حلم مسروق
لا هو الليلة
لا امبارح
أعلق في جناح سفري
خطابات لي زمن فجري
وادخل من درب سري
لكل مضاجع الأحزان
واضفِّر من شجر بلدي
بروقاً مارقة من صدري
حأسأل عن بلد غاطٍ
لحدِّ الليلهْ في الوجعة
أَنط فوق سرجي واتْحزَّم
أقوم من وقعة
لي وقعة
أخُتْ ايدي البتوجِعْني
على السأم البراجِعْني
واسأل..
يا وطن يا بيتنا
ليه شوقك مواجهني
ليه حبك مجهجهني
وليه تاريخ زمن خسران
موكّر لسَّه في شجني؟
حأكتب لي شجر مقطوع
مسادير
يمكن يتحرك
خطابات لي طفل مجدوع
يقوم
يجرى
يقع
يبرُك
رسالهة لكل قُمْريّة
إذا دم الشقا اتوزع
على كل البيوت
ما تْرِك
واسأل..
عن وطن رايِح
واديكم خبر جارح:
بأنو جميع جموع الناس
حيفضلوا لا كراع
لا راس
ونشترى في الدكاكين يوم
مسابح من دموع الناس
مساحيق من هموم الناس
زهج
يتْعَبّا في الأكياس
ونعلن في المزاد علنا
وترغي الجوقة والأجراس:
"!نبيع الطفلة والكراس"
واصرَخ
! ياوطن! يا بيتنا
ليه ما تبقى لينا الساس
قدر ما تجري فيكو اسأل
يا وطن رايح
إذا كل القبور دخلت
بيوت الناس
بلا استئذان
بلا صلوات
بلا أكفان
جريمة اسائل الدفَان؟
حريمة طلب تمن قبري
من البايع في أي مكان؟
واقولك يا وطن
رايح
واقولك يا وطن
آمر
سلام النفس ما كافر
ولا كافر
ولا كافر
بلد رايح / عمر الطيب الدوش
حأسأل عن بلد رايح
وافتش عن بلد سايح
واسأل عن امانينا
اللي ما بتدينا
صوت صايح
وأسأل وين مخابينا
إذا جانا الزمن...
لا فح
واسأل عن بلد مجروح
وعارف الجارحو ليه جارح
وابكى على بلد ممدوح
وعارف المادحو
ما مادح
واحلم بي حلم مسروق
لا هو الليلة
لا امبارح
أعلق في جناح سفري
خطابات لي زمن فجري
وادخل من درب سري
لكل مضاجع الأحزان
واضفِّر من شجر بلدي
بروقاً مارقة من صدري
حأسأل عن بلد غاطٍ
لحدِّ الليلهْ في الوجعة
أَنط فوق سرجي واتْحزَّم
أقوم من وقعة
لي وقعة
أخُتْ ايدي البتوجِعْني
على السأم البراجِعْني
واسأل..
يا وطن يا بيتنا
ليه شوقك مواجهني
ليه حبك مجهجهني
وليه تاريخ زمن خسران
موكّر لسَّه في شجني؟
حأكتب لي شجر مقطوع
مسادير
يمكن يتحرك
خطابات لي طفل مجدوع
يقوم
يجرى
يقع
يبرُك
رسالهة لكل قُمْريّة
إذا دم الشقا اتوزع
على كل البيوت
ما تْرِك
واسأل..
عن وطن رايِح
واديكم خبر جارح:
بأنو جميع جموع الناس
حيفضلوا لا كراع
لا راس
ونشترى في الدكاكين يوم
مسابح من دموع الناس
مساحيق من هموم الناس
زهج
يتْعَبّا في الأكياس
ونعلن في المزاد علنا
وترغي الجوقة والأجراس:
"!نبيع الطفلة والكراس"
واصرَخ
! ياوطن! يا بيتنا
ليه ما تبقى لينا الساس
قدر ما تجري فيكو اسأل
يا وطن رايح
إذا كل القبور دخلت
بيوت الناس
بلا استئذان
بلا صلوات
بلا أكفان
جريمة اسائل الدفَان؟
حريمة طلب تمن قبري
من البايع في أي مكان؟
واقولك يا وطن
رايح
واقولك يا وطن
آمر
سلام النفس ما كافر
ولا كافر
ولا كافر
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى