توقعات فلكية : الجمعة أول أيام عيد الفطر
+3
غريق كمبال
nashi
الفاتح محمد التوم
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
توقعات فلكية : الجمعة أول أيام عيد الفطر
منقول : «الاقتصادية» من جدة
توقع قسم الفلك في جامعة الملك عبد العزيز أن يكون الخميس المقبل الموافق 9/9/2010 مكملا لشهر رمضان، والجمعة الموافق 10/9/2010 هو أول أيام عيد الفطر المبارك.
وأوضح الدكتور حسن باصرة رئيس قسم الفلك في الجامعة، أن القمر سيغرب ـــ بمشيئة الله ـــ الأربعاء 29 رمضان قبل غروب الشمس في كل أرجاء المملكة، وسيكون تحت الأفق بثلاث درجات لحظة غروب الشمس في مكة المكرمة، وعليه فلا حاجة إلى ترائي الهلال ـــ هلال شوال ـــ هذه الليلة، لغروبه قبل الشمس بنحو عشر دقائق.
وبين أن الأجرام السماوية تظهر وهي تنتقل من المشرق إلى المغرب في حركة ظاهرية منتظمة وتناسق بديع ناتج من دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق، وهي الحركة الطبيعية لمعظم أفراد المجموعة الشمسية، لذا فدوران القمر الطبيعي حول الأرض هو ذاك الذي يتضح من تزحزحه نحو الشرق، إذ يقطع في كل ليلة نحو 13 درجة، وهو ما نلاحظه في تغير موقعه لحظة غروب الشمس من ليلة إلى أخرى..
توقع قسم الفلك في جامعة الملك عبد العزيز أن يكون الخميس المقبل الموافق 9/9/2010 مكملا لشهر رمضان، والجمعة الموافق 10/9/2010 هو أول أيام عيد الفطر المبارك.
وأوضح الدكتور حسن باصرة رئيس قسم الفلك في الجامعة، أن القمر سيغرب ـــ بمشيئة الله ـــ الأربعاء 29 رمضان قبل غروب الشمس في كل أرجاء المملكة، وسيكون تحت الأفق بثلاث درجات لحظة غروب الشمس في مكة المكرمة، وعليه فلا حاجة إلى ترائي الهلال ـــ هلال شوال ـــ هذه الليلة، لغروبه قبل الشمس بنحو عشر دقائق.
وبين أن الأجرام السماوية تظهر وهي تنتقل من المشرق إلى المغرب في حركة ظاهرية منتظمة وتناسق بديع ناتج من دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق، وهي الحركة الطبيعية لمعظم أفراد المجموعة الشمسية، لذا فدوران القمر الطبيعي حول الأرض هو ذاك الذي يتضح من تزحزحه نحو الشرق، إذ يقطع في كل ليلة نحو 13 درجة، وهو ما نلاحظه في تغير موقعه لحظة غروب الشمس من ليلة إلى أخرى..
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
يسألونك عن الأهلة ؟؟؟؟؟
الحمد لله رب العالمين القائل( تبارك الذي جعل في السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا) الفرقان: 61 والقائل (إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين) الأعراف: 54. والقائل كذلك (الله الذي رفع السموات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى يدبر الأمر يفصل الآيات لعلكم بلقاء ربكم توقنون) الرعد: 4. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله، فاللهم صل وسلم وبارك على هذا النبي الأمي وعلى آله وصحبه والتابعين إلى يوم الدين. أما بعد:
كان من هديه صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال أن يقول: "اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله. هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، ربي وربك الله، آمنت بالذي خلقك". يقولها ثلاثا وعند الطبراني " أن الصحابة كانوا يتعلمون الدعاء الذي يقال عند رؤية الهلال ".
إن الناظر في القرآن الكريم يجد حديثا كثيرا عن القمر والأهلة ونجد بصفة خاصة أن الله تعالى ذكر القمر في معرض مدح نفسه بذكر قدرته وكيف رفع السموات بغير عمد وكيف سخّر الشمس والقمر وعلّقهما في السماء كل هذا ليَفهم عبيده بأنّه قادرٌ على بعثهم ولقائهم بعد الموت. وقد وقعت في السيرة آية محسوسة عاجلة وهي انشقاق القمر وهذه المعجزة كانت حجّة على من أنكر البعثة المحمدية، فيمكن القول مع هذا كلّه أن الله جعل في الأهلّة من الآيات وربط بها من الأحكام و التشريعات ما جعلها جديرة بالاهتمام والسؤال عنها ، وقد تصدّى القرآن لذلك ؛ ولو لم تكن هناك فائدة في السؤال عنها لما تعرّض لها القرآن بالجواب ولما سأل عنها الصحابة لأنهم كانوا لا يسألون إلا عما ينفعهم كما قال ابن عباس-رضي الله عنهما-. فاسمع غير مأمور إلى القرآن يحدّثك :قال الله جل وعلا (يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج) البقرة: 189 هذه الآية من سورة البقرة وقعت مباشرة بعد ذكر فريضة الصّيام وكذلك وقعت بعد قوله تعالى (و إذا سألك عبادي عني) الآية ؛فما الحكمة من السؤال عن الأهلّة ؟ وماذا ربط الله تعالى بها من تشريعات تخص عبادة الناس ؟ وهل من فضل في اختصاص الأمة الإسلامية بأن رُبِطت عباداتها بالتوقيت القمري ؟ أسئلة وغيرها سنجيب عنها إن شاء الله تعالى في كلامنا على هذه الآية العظيمة (يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج).
فنقول ابتداء: الأهلّة جمعٌ واحده هلال وهو القمر في أوله وعند ميلاده لشهر جديد. فإذا ازداد نموُّه سمِّي قمرا فإذا اكتمل سمِّي بدرا. وجاءت تسمية الهلال من التهليل، لأنهم كانوا إذا تراءوه هلّل بعضهم لبعض برؤيته و رفعوا أصواتهم بالإخبار عنه. لكن لماذا سألوا عن الأهلّة والقمر ولم يسألوا عن الشمس مثلا ؟ فهذا مهمٌّ.
و جواب ذلك: أنّ الشمس كانوا يشاهدونها تأتي وتروح تشرق وتغرب على وتيرة واحدة وطريقة واحدة سائر العام لا يتغير شكلها ولا توقيتها في شيء، لكنّ الهلال كان يبدأ رقيقا دقيقا ثم ينمو ويزداد حتى يكتمل بدرا ثم يتناقص حتى يختفي ليظهر غيره من جديد؛ فهذا سببٌ كاف للتساؤل(1) ولا بد له من جواب؛ فلما تساءلوا أجابهم القرآن (قل هي مواقيت للناس والحج) فتطوّر الأهلة وتغيّرها الحكمة منه التوقيت العام للناس والتوقيت الخاص للعبادات؛ فجلّ العبادات التوقيت من شروطها ولا تصح إلا به ، فالحج مثلا (الحج أشهر معلومات)، وهذا الصيام( فمن شهد منكم الشهر فليصمه)، وكذا الزكاة( وآتوا حقه يوم حصاده)، وكذلك الكفارات والعِدّة وغيرها من العبادات محتاجة للتوقيت لتنضبط فلابد إذن من ميقات-زماني أو مكاني- وهو ضروري لنظام حياة الأمم. ولهذا نجد كل أمّة اتخذت لنفسها ميقاتا خاصّا بها، كالتاريخ العبري والقبطي والفارسي والتاريخ الميلادي وغير ذلك؛ فلزم أن تتميّز الأمة العربية والإسلامية بميقات وتأريخ خاصّ بها، ولقد كان العرب قبل الإسلام لهم توقيتٌ لكن ليست له بداية، وكانت كل سنة عندهم وِحدةٌ بنفسها ولا ترتبط بغيرها، وكان للأحداث دور في تمييز السّنوات(2) -كحدث الفيل فقالوا "عام الفيل"- والعجيب أن كلّ الأمم كانت تعتبر ميقاتها بالشمس إلاّ العرب كانت تعتبر ميقاتها بالقمر؛ فلمّا جاء الإسلام صحّح وأرشد هذا النظام ليفوق غيره من المواقيت(3).فمن فضل الله علينا أن خصّنا بتوقيت دقيق؛ ولا تعرف أمة لها تاريخ دقيق مضبوط تعرف بدايته وأيامه وأحداثه كأمة الإسلام؛ بخلاف الأمم الأخرى كالأمة النصرانية مثلا فقد وقع تحريف التواريخ من الرهبان في عدّة مرّات، ومَن يُثبِت للنّاس أن عيسى ميلاده كان منذ ألفي عام وثماني سنوات-بحسب تأريخ اليوم- ؟ ، وكذلك اليهود حرّفوا كثيرا من تواريخهم كما حرّفوا الكتب السماوية. ولنفهم حقيقة هذا التميز نحتاج للتدليل عليه و ذلك بمعرفة ابتداء التأريخ الهجري و ظهوره؛ فمتى كانت بداية التأريخ الهجري ؟.
كان ذلك في خلافة عمر رضي الله عنه وذلك أنه رفعت له رُقعة بأجل في شهر من الشّهور وكان ذلك "شعبان" ، فقال" أي شهر هو؟ من أي السّنوات هو؟ السّنة التي مضت أم السّنة التي تأتي؟ " فاجتمع مع أهل المشورة واتفقوا على جعل الهجرة النبوية بداية هذا التوقيت، لأنّ الهجرة هي أعظم حدثٍ كان في بداية بناء كيان الأمة الإسلامية وتميّزها ووضع قواعد التشريع وانطلاق دعوة الإسلام إلى الآفاق. لكنّهم لم يجعلوا بداية السّنة الشهر الذي كانت فيه بداية الهجرة "ربيع الأول"، فجعلوا شهر الله "المحرّم" بداية السّنة لأنّ فيه قضاء النّاس مناسك الحجّ ورجوعهم لحياتهم العملية من جديد، فكانت الهجرة هي بداية التأريخ الإسلامي، وسمِّي التأريخ الهجري لذلك. وجعلوا بداية السّنة بمحرّم من الأشهر الحُرُم ونهايتها بذي الحجة وهو من الأشهر الحُرُم كذلك-وكلّها أشهر قمرية كما لا يخفى-.وكما أن الإسلام هو دين الفطرة فكذلك التوقيت القمري كان توقيتا فطريا ونعني بالتوقيت الفِطري استواء الناس في معرفته ولا يحتاج إلى علم خاص لمعرفته وهنا يظهر تميز التوقيت القمري لتتميز أمة الإسلام به.فإذا كان الإسلام دين فطرة لزم ارتباط أحكامه بأنظمة فطرية يستوي في معرفتها العام و الخاص.
وتجدر الإشارة إلى ارتباط بعض العبادات بتوقيت الشّمس لكن ذلك في أمور فطرية كذلك كبزوغ الفجر وزوال الشمس وغروبها وزوال الشفق الأحمر فهذه مواقيت الصلاة يستوي فيها ويعرفها كل من وجبت عليه الصلاة بدون توقّف على الحساب والعلم الخاص وأما باقي المواقيت فقد ربطها بالقمر كما قلنا وهي متعددة لعلنا نتفرغ للحديث عنها في مقالات لاحقة بإذن الله...
كان من هديه صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال أن يقول: "اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله. هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، ربي وربك الله، آمنت بالذي خلقك". يقولها ثلاثا وعند الطبراني " أن الصحابة كانوا يتعلمون الدعاء الذي يقال عند رؤية الهلال ".
إن الناظر في القرآن الكريم يجد حديثا كثيرا عن القمر والأهلة ونجد بصفة خاصة أن الله تعالى ذكر القمر في معرض مدح نفسه بذكر قدرته وكيف رفع السموات بغير عمد وكيف سخّر الشمس والقمر وعلّقهما في السماء كل هذا ليَفهم عبيده بأنّه قادرٌ على بعثهم ولقائهم بعد الموت. وقد وقعت في السيرة آية محسوسة عاجلة وهي انشقاق القمر وهذه المعجزة كانت حجّة على من أنكر البعثة المحمدية، فيمكن القول مع هذا كلّه أن الله جعل في الأهلّة من الآيات وربط بها من الأحكام و التشريعات ما جعلها جديرة بالاهتمام والسؤال عنها ، وقد تصدّى القرآن لذلك ؛ ولو لم تكن هناك فائدة في السؤال عنها لما تعرّض لها القرآن بالجواب ولما سأل عنها الصحابة لأنهم كانوا لا يسألون إلا عما ينفعهم كما قال ابن عباس-رضي الله عنهما-. فاسمع غير مأمور إلى القرآن يحدّثك :قال الله جل وعلا (يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج) البقرة: 189 هذه الآية من سورة البقرة وقعت مباشرة بعد ذكر فريضة الصّيام وكذلك وقعت بعد قوله تعالى (و إذا سألك عبادي عني) الآية ؛فما الحكمة من السؤال عن الأهلّة ؟ وماذا ربط الله تعالى بها من تشريعات تخص عبادة الناس ؟ وهل من فضل في اختصاص الأمة الإسلامية بأن رُبِطت عباداتها بالتوقيت القمري ؟ أسئلة وغيرها سنجيب عنها إن شاء الله تعالى في كلامنا على هذه الآية العظيمة (يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج).
فنقول ابتداء: الأهلّة جمعٌ واحده هلال وهو القمر في أوله وعند ميلاده لشهر جديد. فإذا ازداد نموُّه سمِّي قمرا فإذا اكتمل سمِّي بدرا. وجاءت تسمية الهلال من التهليل، لأنهم كانوا إذا تراءوه هلّل بعضهم لبعض برؤيته و رفعوا أصواتهم بالإخبار عنه. لكن لماذا سألوا عن الأهلّة والقمر ولم يسألوا عن الشمس مثلا ؟ فهذا مهمٌّ.
و جواب ذلك: أنّ الشمس كانوا يشاهدونها تأتي وتروح تشرق وتغرب على وتيرة واحدة وطريقة واحدة سائر العام لا يتغير شكلها ولا توقيتها في شيء، لكنّ الهلال كان يبدأ رقيقا دقيقا ثم ينمو ويزداد حتى يكتمل بدرا ثم يتناقص حتى يختفي ليظهر غيره من جديد؛ فهذا سببٌ كاف للتساؤل(1) ولا بد له من جواب؛ فلما تساءلوا أجابهم القرآن (قل هي مواقيت للناس والحج) فتطوّر الأهلة وتغيّرها الحكمة منه التوقيت العام للناس والتوقيت الخاص للعبادات؛ فجلّ العبادات التوقيت من شروطها ولا تصح إلا به ، فالحج مثلا (الحج أشهر معلومات)، وهذا الصيام( فمن شهد منكم الشهر فليصمه)، وكذا الزكاة( وآتوا حقه يوم حصاده)، وكذلك الكفارات والعِدّة وغيرها من العبادات محتاجة للتوقيت لتنضبط فلابد إذن من ميقات-زماني أو مكاني- وهو ضروري لنظام حياة الأمم. ولهذا نجد كل أمّة اتخذت لنفسها ميقاتا خاصّا بها، كالتاريخ العبري والقبطي والفارسي والتاريخ الميلادي وغير ذلك؛ فلزم أن تتميّز الأمة العربية والإسلامية بميقات وتأريخ خاصّ بها، ولقد كان العرب قبل الإسلام لهم توقيتٌ لكن ليست له بداية، وكانت كل سنة عندهم وِحدةٌ بنفسها ولا ترتبط بغيرها، وكان للأحداث دور في تمييز السّنوات(2) -كحدث الفيل فقالوا "عام الفيل"- والعجيب أن كلّ الأمم كانت تعتبر ميقاتها بالشمس إلاّ العرب كانت تعتبر ميقاتها بالقمر؛ فلمّا جاء الإسلام صحّح وأرشد هذا النظام ليفوق غيره من المواقيت(3).فمن فضل الله علينا أن خصّنا بتوقيت دقيق؛ ولا تعرف أمة لها تاريخ دقيق مضبوط تعرف بدايته وأيامه وأحداثه كأمة الإسلام؛ بخلاف الأمم الأخرى كالأمة النصرانية مثلا فقد وقع تحريف التواريخ من الرهبان في عدّة مرّات، ومَن يُثبِت للنّاس أن عيسى ميلاده كان منذ ألفي عام وثماني سنوات-بحسب تأريخ اليوم- ؟ ، وكذلك اليهود حرّفوا كثيرا من تواريخهم كما حرّفوا الكتب السماوية. ولنفهم حقيقة هذا التميز نحتاج للتدليل عليه و ذلك بمعرفة ابتداء التأريخ الهجري و ظهوره؛ فمتى كانت بداية التأريخ الهجري ؟.
كان ذلك في خلافة عمر رضي الله عنه وذلك أنه رفعت له رُقعة بأجل في شهر من الشّهور وكان ذلك "شعبان" ، فقال" أي شهر هو؟ من أي السّنوات هو؟ السّنة التي مضت أم السّنة التي تأتي؟ " فاجتمع مع أهل المشورة واتفقوا على جعل الهجرة النبوية بداية هذا التوقيت، لأنّ الهجرة هي أعظم حدثٍ كان في بداية بناء كيان الأمة الإسلامية وتميّزها ووضع قواعد التشريع وانطلاق دعوة الإسلام إلى الآفاق. لكنّهم لم يجعلوا بداية السّنة الشهر الذي كانت فيه بداية الهجرة "ربيع الأول"، فجعلوا شهر الله "المحرّم" بداية السّنة لأنّ فيه قضاء النّاس مناسك الحجّ ورجوعهم لحياتهم العملية من جديد، فكانت الهجرة هي بداية التأريخ الإسلامي، وسمِّي التأريخ الهجري لذلك. وجعلوا بداية السّنة بمحرّم من الأشهر الحُرُم ونهايتها بذي الحجة وهو من الأشهر الحُرُم كذلك-وكلّها أشهر قمرية كما لا يخفى-.وكما أن الإسلام هو دين الفطرة فكذلك التوقيت القمري كان توقيتا فطريا ونعني بالتوقيت الفِطري استواء الناس في معرفته ولا يحتاج إلى علم خاص لمعرفته وهنا يظهر تميز التوقيت القمري لتتميز أمة الإسلام به.فإذا كان الإسلام دين فطرة لزم ارتباط أحكامه بأنظمة فطرية يستوي في معرفتها العام و الخاص.
وتجدر الإشارة إلى ارتباط بعض العبادات بتوقيت الشّمس لكن ذلك في أمور فطرية كذلك كبزوغ الفجر وزوال الشمس وغروبها وزوال الشفق الأحمر فهذه مواقيت الصلاة يستوي فيها ويعرفها كل من وجبت عليه الصلاة بدون توقّف على الحساب والعلم الخاص وأما باقي المواقيت فقد ربطها بالقمر كما قلنا وهي متعددة لعلنا نتفرغ للحديث عنها في مقالات لاحقة بإذن الله...
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: توقعات فلكية : الجمعة أول أيام عيد الفطر
كل عام والامه الاسلامية بألف خير والامة السودانية تركن لما فيه خير البلاد وتختار ان نبقي في وحده
كل عام وانت بألف خير الفاتح اخوي
كل عام وانت بألف خير الفاتح اخوي
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
رد: توقعات فلكية : الجمعة أول أيام عيد الفطر
اعاده الله علينا باليمن والبركات وان نكون تامين ولامين وان ياتى العيد القادم وتكون الحباك فى المقدمة ويكون الطريق الدائرى تدور ووصل كادقلى
ابوهريرة عثمان عبدالسلام- مشرف المنتدى الاسلامى
رد: توقعات فلكية : الجمعة أول أيام عيد الفطر
عيد سعيد وعمر مديد اخى الفاتح وربنا يهون القواسى ويبعد البلاء من كل الامة الاسلامية
Suhad Abduelgfaar- مشرف حكاوي المهجر
ممكن سؤااااال !!!؟؟؟
أول حاجة بهنئكم بالشهر الكريم المبروك ...وربنا يحقق الأماني ...ويرد غربتنا جميعاً ..ويعم الإستقرار بالوطن الحبيب الغالي ونتمني السعادة لكل ناس جوه السودان...ثانياً لازال السودان يعتمد في رؤية الهلال على بعض الدول العربية ..وبعده يبني عليها الصيام ..او العيد ...وهل لا يوجد بالسودان علماء دين ؟؟وهل لا توجد إمكانيات لتوفير أجهزة حديثة لرؤية الهلال ؟؟؟وهل (( إيننا ديل مازي إينين الناااس ))!!؟؟ وليه نحن دائماً لا نثق بأنفسنا ونعتمد على غيرنا ؟؟؟والتحيةوالتجلة لجميع المداخلات الرائعة ...وتسلم يافاتح يا كبير ...محبتي
عثمان محمد يعقوب شاويش- مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
رد: توقعات فلكية : الجمعة أول أيام عيد الفطر
أنا ببتدي بيك ياعمنا شاويش ألف حمد الله على سلامتك ,,,,,,, في السودان علماء دين وعندهم مجمع كان إسمو " مجمع الإفتــــاء الشرعي " وتم تغيير اسمو الى " مجمع الفقه الإســلامي " .... عيد مبارك عليكم وعلينا وعلى الجميع وتقبل الله صالح الأعمال.....
.
.
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: توقعات فلكية : الجمعة أول أيام عيد الفطر
كل سنة وإنتي طيبة أختي إحســان ,,,,
والحمد لله جيت تعيّد مع أختي يا زعيم تحياتي لها ولعمتي وحبوبة وللأولاد......
لك التحية اخوي أبوهريرة وكل سنة وإنتا طيب....
أختي سهــاد ..... عيد الضباب ده كيف ؟؟؟ كل سنه وإنتي طيبة...
والحمد لله جيت تعيّد مع أختي يا زعيم تحياتي لها ولعمتي وحبوبة وللأولاد......
لك التحية اخوي أبوهريرة وكل سنة وإنتا طيب....
أختي سهــاد ..... عيد الضباب ده كيف ؟؟؟ كل سنه وإنتي طيبة...
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
مواضيع مماثلة
» الجمعة 20 يوليو أول أيام رمضان فلكياً في السودان
» توقعات سياسية ترامب للشرق الاوسط
» توقعات ..ساخر سبيل ...الفاتح يوسف جبرا!!!!!!!
» بالصور.. فلكية جدة ترصد الكسوف الجزئي مع غروب شمس الأحد
» الملف الإقتصـــــــــــــــادي للمنطقــة الشــرقية
» توقعات سياسية ترامب للشرق الاوسط
» توقعات ..ساخر سبيل ...الفاتح يوسف جبرا!!!!!!!
» بالصور.. فلكية جدة ترصد الكسوف الجزئي مع غروب شمس الأحد
» الملف الإقتصـــــــــــــــادي للمنطقــة الشــرقية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى