التيجانى يوسف بشير وقصيدة المعهد العلمى
+2
طارق كمبال
أزهرى الحاج البشير
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التيجانى يوسف بشير وقصيدة المعهد العلمى
عودة مرة أخرى لهذا العبقرى اليافع الذى رحل عن هذه الدنيا صغيرا مثقلا بآلآمه وظلم زمانه ، تاركا من الشعر دررا ناصعة . و لا أخال أن أى طالب سودانى لم يقرأ هذه القصيدة الرائعة التى روى فيها التيجانى معاناته وآلآمه مع جيل ذلك الزمن من الأساتذه والتحامل عليه، وتبرز هذه القصيدة مدى اعتداد ذلك الصبى بنفسه ولعله أورث ذلك الاعتداد لابنه الشاعر الرائع عبدالقادر الكتيابى متعنا الله به وأطال عمره... هى قصيدة تستحق القراءة فهى تأريخ و ابداع ومتعه، أرجوا أن تحلقوا جميعا مع ذلك الكوكب فى رائعتة المعهد العلمى....
النص
المعهد العلمي
السحر فيكَ وَفيكَ مِـن أَسبابـه دَعـة المـدل بِعَبقـري شَبابـه
يا مَعهدي وَمَحط عَهد صِباي مِن دار تَطرُق عَـن شَبـاب نابـه
قسم البَقاء إِلَيـكَ فـي أَقـداره مَن شادَ مَجدك في قَديـم كِتابـه
وَأَفاضَ فيكَ مِن الهَـدي آياتـه وَمِن الهَوى وَالسحر ملء نِصابه
اليَوم يَدفَعُنـي الحَنيـن فَأَنثنـى وَلهان مُضطَرِبـا إِلـى أَعتابِـهِ
سَبق الهَوى عَيني في مِضمـاره وَجَرى وَأَجفَل خاطِري مِن بابة
وَدَعت غَض صِباي تَحتَ ظِلاله وَدَفنت بيض سني في مِحرابـه
وَلَقيت مِن عنت الزيود مَشاكِـلاً وَبَكيت مِن عمرو وَمِن أَعرابـه
نَضرت فَجرسنـي مِـن أَندائِـهِ وَاِشتَرَت ملء يَديء مِن أَعنابِـهِ
رَفع الشَباب إِلَيكَ مِـن أَقلامِـهِ عَمـدا مركـزة عَلـى آدابِــهِ
وَتَسابَقوا لِلمَجـد فيـكَ وَكُلنـا علق بِحَق المَجـد مِـن طُلابـه
حَتّى يَكون المَجد وَهُوَ مصـوح في الأَرض مُنقَلب عَلى أَعقابـه
صُوراً مُوَثَقة العَرى في ناشيء حدث مُصورة عَلـى أَعصابِـهِ
وَالمَجد أَجدَر بِالشَبـاب وَأَنمـا لِلناس موجـدة عَلـى أَصحابـه
هُوَ مَعهَدي وَلَئن حَفظت صَنيعه فَأَنا اِبن سرحته الَّذي غَنـى بِـهِ
فَأَعيذ ناشئة التُقـى أَن يرجفـوا بِفَتى يَمت إِلَيـهِ فـي احسابـه
ما زِلت أَكبَر في الشَباب وَأَغتَدي وَأَروح بَينَ بخ وَيا مَرحى بِـهِ
حَتّى رَميت وَلَستُ أَول كَوكَـب نَفس الزَمان عَلَيهِ فَضل شِهابـه
قالوا وَارجفت النُفوس وَأَوجفـت هَلَعاً وَهاجَ وَماجَ قُسـور غابـه
كفر اِبن يوسف مِن شَقي وَأَعتَدي وَبَغى وَلَسـتُ بِعابـئ أَو آبـه
قالو احرقُوه بل اصلبوه بل انسفو للريح ناجس عظمه وإهابه
وَلَو ان فَوق المَوت مِن مُتلمـس لِلمَرء مـد إِلَـي مِـن أَسبابـه
لنا عودة
النص
المعهد العلمي
السحر فيكَ وَفيكَ مِـن أَسبابـه دَعـة المـدل بِعَبقـري شَبابـه
يا مَعهدي وَمَحط عَهد صِباي مِن دار تَطرُق عَـن شَبـاب نابـه
قسم البَقاء إِلَيـكَ فـي أَقـداره مَن شادَ مَجدك في قَديـم كِتابـه
وَأَفاضَ فيكَ مِن الهَـدي آياتـه وَمِن الهَوى وَالسحر ملء نِصابه
اليَوم يَدفَعُنـي الحَنيـن فَأَنثنـى وَلهان مُضطَرِبـا إِلـى أَعتابِـهِ
سَبق الهَوى عَيني في مِضمـاره وَجَرى وَأَجفَل خاطِري مِن بابة
وَدَعت غَض صِباي تَحتَ ظِلاله وَدَفنت بيض سني في مِحرابـه
وَلَقيت مِن عنت الزيود مَشاكِـلاً وَبَكيت مِن عمرو وَمِن أَعرابـه
نَضرت فَجرسنـي مِـن أَندائِـهِ وَاِشتَرَت ملء يَديء مِن أَعنابِـهِ
رَفع الشَباب إِلَيكَ مِـن أَقلامِـهِ عَمـدا مركـزة عَلـى آدابِــهِ
وَتَسابَقوا لِلمَجـد فيـكَ وَكُلنـا علق بِحَق المَجـد مِـن طُلابـه
حَتّى يَكون المَجد وَهُوَ مصـوح في الأَرض مُنقَلب عَلى أَعقابـه
صُوراً مُوَثَقة العَرى في ناشيء حدث مُصورة عَلـى أَعصابِـهِ
وَالمَجد أَجدَر بِالشَبـاب وَأَنمـا لِلناس موجـدة عَلـى أَصحابـه
هُوَ مَعهَدي وَلَئن حَفظت صَنيعه فَأَنا اِبن سرحته الَّذي غَنـى بِـهِ
فَأَعيذ ناشئة التُقـى أَن يرجفـوا بِفَتى يَمت إِلَيـهِ فـي احسابـه
ما زِلت أَكبَر في الشَباب وَأَغتَدي وَأَروح بَينَ بخ وَيا مَرحى بِـهِ
حَتّى رَميت وَلَستُ أَول كَوكَـب نَفس الزَمان عَلَيهِ فَضل شِهابـه
قالوا وَارجفت النُفوس وَأَوجفـت هَلَعاً وَهاجَ وَماجَ قُسـور غابـه
كفر اِبن يوسف مِن شَقي وَأَعتَدي وَبَغى وَلَسـتُ بِعابـئ أَو آبـه
قالو احرقُوه بل اصلبوه بل انسفو للريح ناجس عظمه وإهابه
وَلَو ان فَوق المَوت مِن مُتلمـس لِلمَرء مـد إِلَـي مِـن أَسبابـه
لنا عودة
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
يا ابو الزهور
هذا الفتى اليافع قد كان سابقا لزمانه ونحن لانعرف قيمة المرء الا بعد رحله لذا نجد ان مثلانا المحل بيقول الله ما جاب يوم شكرك . السودانيون ضيقوا عليه عيشه تم فجعوا فيه وبكوه
لك منا الف شكر ورد الله غربتك
لك منا الف شكر ورد الله غربتك
طارق كمبال- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
شكرا طارق، أيها العزيز
سعدت جدا بك فى المنتدى وفى خلال يوم واحد أحسسنا بوجودك معنا منذ البدء ذلك لأنك طارق وفاعل وكفى ...
كما أسعدنى مرورك الجميل وإنت الوحيد العبرتنى أما الجماعة الأخرين فكأنى لا أغنى ... زودتها شوية ولا مش كده؟؟
أما أنت فغدا سأهديك أبياتا لذلك اليافع المعذب، أبياتا غاية فى الروعة والتصوير والإعتداد بالنفس الذى عرف به التيجانى ألم تسمعه يقول فى قصيدة المعهد .... حتى رميت ولست أول كوكب نفث الزمان عليه فضل شهابه ... أى إعتداد هذا يا صديقى .. نعم لقد كان كوكبا مضيئا رحل وهو فى قمة الإبهار.
كما أسعدنى مرورك الجميل وإنت الوحيد العبرتنى أما الجماعة الأخرين فكأنى لا أغنى ... زودتها شوية ولا مش كده؟؟
أما أنت فغدا سأهديك أبياتا لذلك اليافع المعذب، أبياتا غاية فى الروعة والتصوير والإعتداد بالنفس الذى عرف به التيجانى ألم تسمعه يقول فى قصيدة المعهد .... حتى رميت ولست أول كوكب نفث الزمان عليه فضل شهابه ... أى إعتداد هذا يا صديقى .. نعم لقد كان كوكبا مضيئا رحل وهو فى قمة الإبهار.
عدل سابقا من قبل أزهرى الحاج البشير في 7th نوفمبر 2013, 07:46 عدل 1 مرات
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
إيفاءا بوعدى لأخى طارق كمبال
أخى طارق
أصفيك أقصى الود غير مقلل وبعد
كنا فى رحلة عودة من أبوجبيهة قبل حوالى شهر تقريبا وكان فى معيتى الأخوان صالح وفضل الحاج نتجاذب أطراف الحديث، وتحديدا نقرأ ونتمعن في ما نحفظه من أشعار التيجانى ، الأخ فضل مفتون بالشعر قديمه وحديثه ومن المتخصصين فى شعر التيجانى ، ليته تمكن من تفعيل حسابه معنا وأطربنا بقليل من ما لديه، وفتون فضل بالشعر إفتتان ورثناه من كبارنا وأخواننا الذين أبصروا النور قبلنا فديوان العباسى وأزاهير الرياض وغيرها من الكتب الدينية و الأدبية بعض من متاع الدنيا القليل الذى ورثناه من أبينا، رحمه الله، الذى كان حلمه أن يلج ذلك المعهد بعد أن مّن الله عليه بحفظ كتابه فى بواكير صباه ، المهم فى الموضوع أن الأبيات التى وعدتك بها بالأمس كانت مثار تحليلنا وإعجابنا بذاك اليافع المعذب لحلاوة الجرس وعمق المعاني ودقتها وكثير الإعتداد وشكوى الزمان ...والجماعة الطيبين الكرهو العيشه... وصعوبة القافية الطائية ، والتى إن لم تخنى الذاكرة لم أجدها حتي في ديوان مالئ الدنيا وشاغل الناس أبو الطيب المتنبئ والذي يحوي أكثر من مائتين ونيف وثمانون قصيدة خلت منها هذه القافية التى طوعها وأسكرها التيجانى بفوحه الفريد .... لك معزتى
هِيَ نَفسي إِشراقة مِن سَمـاء اللَـه * تَحبـو مَــع الـقُـرون وَتبـطـي
مَوجـة كَالسَمـاء تَقلـع مِـن شَـط * وَتُرسـي مِـن الـوُجـود بِـشَـط
خَلصـت لِلحَيـاة مِـن كُـل قَـيـد * وَمَشَت لِلزَمـان فـي غَيـر شَـرط
كُلَّما اِهتاجَهـا الحَنيـن اِستَظَلَـت * بِحَبيبيـن مِـن يَـهـود وَقـبـط
وَهَبـت لِلجَمـال أَقــدس عَـقـد * مِـن أَهازيجهـا وَأَكـرَم قَــرط
وَأَفاضَـت عَلـى الصِبـا آيــات * مِـن النـور فـي غَـلائـل خَــط
صابَها في الضُحى مرش مِن الطـل * عَلـى آنـف الحَـدائـق مبـطـى
نَضَرتهـا يَـد الرَبـيـع وَجـالَـت * فـي حَواشيهـا برفـق وَضَـغـط
هِيَ نَفسي مِـن النَـدى قَطـرات * لَـم تَنلهـا يَـد الـزَمـان بِخَـلـط
هِيَ في صَفحة الشَباب قوى تَزخـر * بِالـحُـب أَو تَـمــوج بِـسَـخـط
هِيَ قَسطي مِن السَماء فَمـا أَضيـع * فـي العالـم التُـرابـي قَسـطـي
وَيح نَفسي تَنام مِن دُونِها الأَنفُـس * شَـوطـاً وَمــا تَـهـم بِـشَــوط
لَفَهـا اللَيـل فـي يَديـهِ بِأَضفـى * معلـم يَفصـل البِـطـاح وَمَــرط
وَاِعتَلى في النُجوم فِاستكره الأَعيُن * فـي سَمطهـا المَشـت وَسَمـطـي
أَنا وَالنَجم ساهِـران نَعـد الصُبـح * خَيـطـا مِــن الشـعـاع لِخـيـط
كَـم صَبـاح نَسَجتـهُ أَنـا وَالنجـم * وَأَرسَلـت شَمسـه مِـن محـطـي
قُلت سِيـري عَلـى أُسـرة قَومـي * وَاِستَحري عَلـى مضاجـع رَهطـي
أَنا جراءهـم سَهـرت لِيستغشـوا * مِـن أَجلِهـم أَصيـب وَأَخـطـي
أرجو قراءتها مائة مرة ... لله ما أجمل هذا الذى لا أجد له أسما ...
أصفيك أقصى الود غير مقلل وبعد
كنا فى رحلة عودة من أبوجبيهة قبل حوالى شهر تقريبا وكان فى معيتى الأخوان صالح وفضل الحاج نتجاذب أطراف الحديث، وتحديدا نقرأ ونتمعن في ما نحفظه من أشعار التيجانى ، الأخ فضل مفتون بالشعر قديمه وحديثه ومن المتخصصين فى شعر التيجانى ، ليته تمكن من تفعيل حسابه معنا وأطربنا بقليل من ما لديه، وفتون فضل بالشعر إفتتان ورثناه من كبارنا وأخواننا الذين أبصروا النور قبلنا فديوان العباسى وأزاهير الرياض وغيرها من الكتب الدينية و الأدبية بعض من متاع الدنيا القليل الذى ورثناه من أبينا، رحمه الله، الذى كان حلمه أن يلج ذلك المعهد بعد أن مّن الله عليه بحفظ كتابه فى بواكير صباه ، المهم فى الموضوع أن الأبيات التى وعدتك بها بالأمس كانت مثار تحليلنا وإعجابنا بذاك اليافع المعذب لحلاوة الجرس وعمق المعاني ودقتها وكثير الإعتداد وشكوى الزمان ...والجماعة الطيبين الكرهو العيشه... وصعوبة القافية الطائية ، والتى إن لم تخنى الذاكرة لم أجدها حتي في ديوان مالئ الدنيا وشاغل الناس أبو الطيب المتنبئ والذي يحوي أكثر من مائتين ونيف وثمانون قصيدة خلت منها هذه القافية التى طوعها وأسكرها التيجانى بفوحه الفريد .... لك معزتى
هِيَ نَفسي إِشراقة مِن سَمـاء اللَـه * تَحبـو مَــع الـقُـرون وَتبـطـي
مَوجـة كَالسَمـاء تَقلـع مِـن شَـط * وَتُرسـي مِـن الـوُجـود بِـشَـط
خَلصـت لِلحَيـاة مِـن كُـل قَـيـد * وَمَشَت لِلزَمـان فـي غَيـر شَـرط
كُلَّما اِهتاجَهـا الحَنيـن اِستَظَلَـت * بِحَبيبيـن مِـن يَـهـود وَقـبـط
وَهَبـت لِلجَمـال أَقــدس عَـقـد * مِـن أَهازيجهـا وَأَكـرَم قَــرط
وَأَفاضَـت عَلـى الصِبـا آيــات * مِـن النـور فـي غَـلائـل خَــط
صابَها في الضُحى مرش مِن الطـل * عَلـى آنـف الحَـدائـق مبـطـى
نَضَرتهـا يَـد الرَبـيـع وَجـالَـت * فـي حَواشيهـا برفـق وَضَـغـط
هِيَ نَفسي مِـن النَـدى قَطـرات * لَـم تَنلهـا يَـد الـزَمـان بِخَـلـط
هِيَ في صَفحة الشَباب قوى تَزخـر * بِالـحُـب أَو تَـمــوج بِـسَـخـط
هِيَ قَسطي مِن السَماء فَمـا أَضيـع * فـي العالـم التُـرابـي قَسـطـي
وَيح نَفسي تَنام مِن دُونِها الأَنفُـس * شَـوطـاً وَمــا تَـهـم بِـشَــوط
لَفَهـا اللَيـل فـي يَديـهِ بِأَضفـى * معلـم يَفصـل البِـطـاح وَمَــرط
وَاِعتَلى في النُجوم فِاستكره الأَعيُن * فـي سَمطهـا المَشـت وَسَمـطـي
أَنا وَالنَجم ساهِـران نَعـد الصُبـح * خَيـطـا مِــن الشـعـاع لِخـيـط
كَـم صَبـاح نَسَجتـهُ أَنـا وَالنجـم * وَأَرسَلـت شَمسـه مِـن محـطـي
قُلت سِيـري عَلـى أُسـرة قَومـي * وَاِستَحري عَلـى مضاجـع رَهطـي
أَنا جراءهـم سَهـرت لِيستغشـوا * مِـن أَجلِهـم أَصيـب وَأَخـطـي
أرجو قراءتها مائة مرة ... لله ما أجمل هذا الذى لا أجد له أسما ...
عدل سابقا من قبل أزهرى الحاج البشير في 15th أبريل 2009, 13:03 عدل 1 مرات (السبب : تصحيح خطأ نحوى)
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
حسان الاشياء
قراءت يفاء بوعدي فهي عبارة عن عبق طفولي يتضوع من ايقاع سحرها كانه حسان الاشياء ونسيج شعريا فائق يحاكي مرمة الحرير في لين ملمسه وفي شفافت منظره.
كنا نحسب ان المتذوقين للشعر العربي الفصيح قد بدأوا في الانحسار لكنك اليوم وبهذه اللفتات تاكد لنا ان المد ماذال في اوجه. يا ابو الزهور اعدت فينا الامل والاحساس بنقاء الذاكرة وصفاءالذوق وسلامته
فلك منا الف شكر
كنا نحسب ان المتذوقين للشعر العربي الفصيح قد بدأوا في الانحسار لكنك اليوم وبهذه اللفتات تاكد لنا ان المد ماذال في اوجه. يا ابو الزهور اعدت فينا الامل والاحساس بنقاء الذاكرة وصفاءالذوق وسلامته
فلك منا الف شكر
طارق كمبال- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
احذر الخطأ النحوي يا أبوالزهور
ورثناه من أبينا لاتنسى الأسماء الخمسة "حتى لا يكون بالنفس شيء من حتى"
الفضل الحاج البشير- مشرف منتدى الشعر
النحوى
وإنت قاعد تعمل شنو يا أستاذ ما نحن سايبين ليك الموضوع ده ، المهم هناك بيت فى قصيدة نفسى حذفتة لعدم إستقامة كلمة فيه نتيجة خطأ مطبعى أرجو أن تبحث لنا عن القصيدة كاملة وشكرا للملاحظة.
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
عودة للأخ طارق كمبال
المهم فى الموضوع أن الأبيات التى وعدتك بها بالأمس كانت مثار تحليلنا وإعجابنا بذاك اليافع المعذب لحلاوة الجرس وعمق المعاني ودقتها وكثير الإعتداد وشكوى الزمان ...والجماعة الطيبين الكرهو العيشه... وصعوبة القافية الطائية ، والتى إن لم تخنى الذاكرة لم أجدها حتي في ديوان مالئ الدنيا وشاغل الناس أبو الطيب المتنبئ والذي يحوي أكثر من مائتين ونيف وثمانون قصيدة خلت منها هذه القافية التى طوعها وأسكرها التيجانى بفوحه الفريد ....
الآن تأكدت تماما أن ديوان أبو الطيب المتنبئ مالئ الدنيا وشاغل الناس قد خلا من القافية الطائية.
الآن تأكدت تماما أن ديوان أبو الطيب المتنبئ مالئ الدنيا وشاغل الناس قد خلا من القافية الطائية.
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: التيجانى يوسف بشير وقصيدة المعهد العلمى
رحمك الله يا طارق كمبال كلما أشرق صبح .. أفتقدك كثيرا يا طارق الخير
اللهم أرزقة وإخوانه الذين رحلوا من دنيانا فردوسك الأعلى ..
اللهم أرزقة وإخوانه الذين رحلوا من دنيانا فردوسك الأعلى ..
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: التيجانى يوسف بشير وقصيدة المعهد العلمى
طارق كمبال كتب:هذا الفتى اليافع قد كان سابقا لزمانه ونحن لانعرف قيمة المرء الا بعد رحله لذا نجد ان مثلنا المحلي بيقول ((الله ما جاب يوم شكرك )). ا
قيمتك فينــا يا طارق هي هي لم تتغير لأن رحيلك غياب عن أعيننا ولكنك دوماً في خاطرنا ............
رحم الله طارق وكل الذين مضــوا ...بجنة من الله ورضوان الى الفردوس الأعلي يارب
شيخنا الأزهري.... نكأت جرحاً أخضرا...
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: التيجانى يوسف بشير وقصيدة المعهد العلمى
أَخذ الَنوم مِن يَدي وَأَعطى
أَعيُناً لَم أَزَل مِن الصَحو أَعطي
هل تقصد هذا البيت يا أزهري
رحم الله حبيبنا طارق
أَعيُناً لَم أَزَل مِن الصَحو أَعطي
هل تقصد هذا البيت يا أزهري
رحم الله حبيبنا طارق
خدورة أم بشق- مشرف منتدى الشعر
رد: التيجانى يوسف بشير وقصيدة المعهد العلمى
وانظر إلى قلب الفيلسوف أو قل الصوفي المعذب حين يقول:
مغداك فى حجر الآباد مغداه وفوق دنياك فى الأيام دنياه
ودون مغناك من ابهاء شامخة كوخ (النبي) وفي غلواء مغناه
أطل من جبل الاحقاب محتملاً سفر الحياة على مكدود سيماه
عاري المناكب فى اعطافه خلق من العطاف قضى إلا بقاياه
مشى على الجبل المرهوب جانبه يكاد يلمس مهوى الارض مرقاه *****
يدنو ويقرب من مندك الذرى أبداً حتى رُمي بعظيمس فى حناياه
منبأ من سماء الفكر ممســكة على الرســالة يمناه ويسراه
يرمي سواهم انظـــار منفضة أقصى العوالم من عينيك عيناه
أوفى على الارض مأخوذاً وطاف بها مشرد النفس لا مال ولا جاه
يطوى ويظمأ حتى ما تبين على ما فيه من حرقات الجوع ساقاه
يستفسر الناس ماذا عند عالمهم وليس يعــرف شيئاً عن طواياه
يا ناصح الجيب لم يعلق به وضر من الحياة ولم يأخــذ بنجواه
هنا العدالة فى اســمى معالمها مســود دميت بالظـلم كفاه
****
ومر يضرب فى الدنيا على ألم ضاف وتوغل بين الكون رجلاه
يثور بين حنايا صـــدرة ألم ضـخم الجوانب لم يسعد بعقباه
وراح يجمــع أطمارا مرفــاة مـمزقة عريت منهن عطفــاه
حتى أتى جبل الاحقاب وهو به أحفى وأحدب فأستبكى فآســاه
وقام بين الرعان البيض ملتفتاً يصيح فى الارض من أعماق دنياه
فى موضع السر من دنياى متسع للحـــق أفتأ يرعانى وأرعاه
هنا الحقيقة فى جنبي هنا قبس من السموات فى قلبى هنا الله
******
حينما يقول التجاني مشى على الجبل المرهوب جانبه يكاد يلمس مهوى الارض مرقاه :
أي يقصد أن رجاحة عقله دكت جبل الأحقاب (صديقه) كما اندك الجبل لموسى عليه السلام حين تجلى المولى القدير للجبل فجعله دكا.....كان سابقاً لزمانه وهي من المآخذ التي فصلته من المعهد العلمي وهو شاكر لله أنه أنعم عليه بالعقل ولم ينعم عليه بالمال بل يرى أن تلكم هي العدالة فى اســمى معالمها ز
ودون مغناك من ابهاء شامخة كوخ (النبي) وفي غلواء مغناه
أطل من جبل الاحقاب محتملاً سفر الحياة على مكدود سيماه
عاري المناكب فى اعطافه خلق من العطاف قضى إلا بقاياه
مشى على الجبل المرهوب جانبه يكاد يلمس مهوى الارض مرقاه *****
يدنو ويقرب من مندك الذرى أبداً حتى رُمي بعظيمس فى حناياه
منبأ من سماء الفكر ممســكة على الرســالة يمناه ويسراه
يرمي سواهم انظـــار منفضة أقصى العوالم من عينيك عيناه
أوفى على الارض مأخوذاً وطاف بها مشرد النفس لا مال ولا جاه
يطوى ويظمأ حتى ما تبين على ما فيه من حرقات الجوع ساقاه
يستفسر الناس ماذا عند عالمهم وليس يعــرف شيئاً عن طواياه
يا ناصح الجيب لم يعلق به وضر من الحياة ولم يأخــذ بنجواه
هنا العدالة فى اســمى معالمها مســود دميت بالظـلم كفاه
****
ومر يضرب فى الدنيا على ألم ضاف وتوغل بين الكون رجلاه
يثور بين حنايا صـــدرة ألم ضـخم الجوانب لم يسعد بعقباه
وراح يجمــع أطمارا مرفــاة مـمزقة عريت منهن عطفــاه
حتى أتى جبل الاحقاب وهو به أحفى وأحدب فأستبكى فآســاه
وقام بين الرعان البيض ملتفتاً يصيح فى الارض من أعماق دنياه
فى موضع السر من دنياى متسع للحـــق أفتأ يرعانى وأرعاه
هنا الحقيقة فى جنبي هنا قبس من السموات فى قلبى هنا الله
******
حينما يقول التجاني مشى على الجبل المرهوب جانبه يكاد يلمس مهوى الارض مرقاه :
أي يقصد أن رجاحة عقله دكت جبل الأحقاب (صديقه) كما اندك الجبل لموسى عليه السلام حين تجلى المولى القدير للجبل فجعله دكا.....كان سابقاً لزمانه وهي من المآخذ التي فصلته من المعهد العلمي وهو شاكر لله أنه أنعم عليه بالعقل ولم ينعم عليه بالمال بل يرى أن تلكم هي العدالة فى اســمى معالمها ز
عدل سابقا من قبل خدورة أم بشق في 8th نوفمبر 2013, 15:13 عدل 2 مرات
خدورة أم بشق- مشرف منتدى الشعر
رد: التيجانى يوسف بشير وقصيدة المعهد العلمى
نعم هو هذا البيت يا أستاذ فضل .. لا أدرى أعدلْته ؟ أم كنت أقرأه خطأ .. الآن أقرأه أعُطي بضم العين فيستقيم ..
تذكرت هذه القصيدة اليوم حينما ذكرتها لصديق .. فطلْ طارق الخير وجّد بالتذكار جُرح ... رحمك يا طارق يا حبيبي
تذكرت هذه القصيدة اليوم حينما ذكرتها لصديق .. فطلْ طارق الخير وجّد بالتذكار جُرح ... رحمك يا طارق يا حبيبي
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: التيجانى يوسف بشير وقصيدة المعهد العلمى
شيخنا الفاتح .. جرح طارق جرح سائل .. اللهم أقبله شهيدا
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: التيجانى يوسف بشير وقصيدة المعهد العلمى
النوم مكتوبة في بعض المواقع (اللوم )
خدورة أم بشق- مشرف منتدى الشعر
رد: التيجانى يوسف بشير وقصيدة المعهد العلمى
شكرا يا ابوالزهور
اللهم يارب ارحم شاعرنا التجانى يوسف بشير
اللهم ارحم طارق واغفر له
اللهم يارب ارحم شاعرنا التجانى يوسف بشير
اللهم ارحم طارق واغفر له
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
مواضيع مماثلة
» محراب (الحب ) النيل..........التجاني يوسف بشير
» قلب الفيلسوف للشاعر التجاني يوسف بشير الكتيابي
» في ضيافة أسرة التجاني يوسف بشير
» في محراب النيل ............ التجاني يوسف بشير
» الغيبيات عند التجانى يوسف بشير والمعرى
» قلب الفيلسوف للشاعر التجاني يوسف بشير الكتيابي
» في ضيافة أسرة التجاني يوسف بشير
» في محراب النيل ............ التجاني يوسف بشير
» الغيبيات عند التجانى يوسف بشير والمعرى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى