السفر عبر الزمن بين النظرية و الحقيقة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
السفر عبر الزمن بين النظرية و الحقيقة
السفر عبر الزمان هو حلم راود الكثيرين و كان موضوعا خصبا للعديد من روايات الخيال العلمي , و لعل أشهرها في هذا المجال هي رواية آلة الزمن (The Time Machine ) التي ألفها هيربرت ويلز عام 1895 و تدور قصتها حول مخترع شاب غريب الأطوار ماتت حبيبته في حادثة فصنع من أجلها آلة عجيبة سافر بها الى الماضي على أمل ان يعيد الحياة إليها عن طريق تغيير الأحداث التي أدت الى موتها , لكنه سرعان ما يكتشف بأن تغيير القضاء و القدر مهمة مستحيلة فيقرر عوضا عن ذلك الانطلاق في رحلة الى المستقبل , و قد وجدت السينما في هذه القصة و غيرها من الروايات التي تتحدث عن السفر عبر الزمن موضوعا شيقا للعديد من الأفلام الخيالية التي نشاهد البطل فيها ينتقل من زمن الى آخر أحيانا بواسطة الة ميكانيكية معقدة و متطورة , و أحيانا أخرى بصورة مبسطة حيث ينام البطل او يسقط في مكان ما ليجد نفسه في زمان و بعد آخر , و رغم ان اغلب القصص و الروايات التي تناولت هذا الموضوع تم تأليفها في الغرب إلا ان حكايات الشرق لم تخلوا من فكرة مشابهة , أي الانتقال الى زمن أخر , مثل قصة أصحاب الكهف التي ذكرت في القرآن الكريم حيث يختبأ عدد من الرجال في كهف فيغلبهم النعاس و ينامون لعدة قرون ثم يستيقظون في عصر و زمان ثاني في المستقبل فيثيرون تعجب الناس و دهشتهم بسبب أزيائهم و نقودهم القديمة , و في التراث الشعبي العربي هناك حكاية الرجل الذي ينام في بقعة خالية ثم يستيقظ ليجد أمامه مدينة عامرة بالسكان و يكتشف لاحقا بأنها مدينة مسحورة او ملعونة لا تظهر إلا مرة واحدة كل مئة عام.
و لقرون طويلة ظل موضوع السفر عبر الزمن مقصورا على الروايات و القصص الخيالية , لكن في مطلع القرن التاسع عشر نشر ألبرت اينشتاين نظريته النسبية الخاصة و ألحقها بالنسبية العامة (1) بعد عدة سنوات , و قد قلبت هذه النظرية الكثير من مفاهيم و مبادئ علم الفيزياء و الفلك رأسا على عقب , فمنذ آلاف السنين تعامل الإنسان مع ثلاثة أبعاد مكانية ملموسة لتحديد مواقع الأشياء و حساب المسافات التي تفصل بينها , و هذه الأبعاد هي الطول و العرض و الارتفاع , لكن اينشتاين أضاف بعدا رابعا هو الزمن , و هو حسب نظريته ليس شيئا ثابتا كما تعودنا عليه دائما بل هو نسبي قابل للتغير , فكلما اقتربت سرعة جسم ما من سرعة الضوء تباطأ الزمن بالنسبة إليه , أي ان الشخص الذي يسافر في مركبة فضائية متطورة بسرعة تقارب سرعة الضوء (186000 ميل في الثانية) سيمر عليه الزمن بصورة أبطأ من الشخص الذي يعيش على الأرض , و على هذا الأساس فالسفر عبر الزمن ممكن نظريا , فلكي يسافر شخص ما الى المستقبل ما عليه الا ان يذهب برحلة فضائية بسرعة الضوء ثم يعود بعد عدة سنوات ليرى الأرض و قد شاخت عشرات السنين بينما لم يزداد عمره هو الا سنوات قليلة! (2) , لكن ماذا لو لم يعجب المستقبل مسافرنا الفضائي ؟ ماذا لو وجد الأرض بعد مئة سنة و قد تضاعف عدد سكانها و شحت مواردها و ازدادت الحروب و المجاعات عليها , سيندم حتما على سفرته و يتمنى لو يستطيع العودة الى الماضي و هو أمر ممكن أيضا من الناحية النظرية , و كل ما سيحتاجه المسافر الفضائي للقيام برحلة كهذه هو الانطلاق بمركبته الفضائية بسرعة تفوق سرعة الضوء , حينها سيبدأ الزمن بالتباطؤ إلى درجة انه سيعود القهقرى إلى الماضي.
لكن بما ان السير بسرعة الضوء تكاد تكون مهمة مستحيلة في المستقبل القريب , فأسرع مركبات البشر الفضائية لم تتجاوز سرعتها عدة كيلومترات في الثانية , لذلك فتش العلماء عن طرق أخرى للسفر عبر الزمن و وجدوا ضالتهم في الثقوب السوداء (Black hole ) التي هي عبارة عن أشباح لنجوم ميتة انسحقت كتلتها و تكاثفت حتى تحولت الى أجرام صغيرة جدا لكنها ذات جاذبية هائلة لا يفلت أي شيء يمر بها من قبضتها فهي تبتلع حتى الضوء و تؤثر على حركة الأجرام القريبة منها , و يعتقد بعض العلماء بأن هناك نوع من الثقوب السوداء تسمى الثقوب الدوارة اذا تمكن جسم ما من الدخول اليها و استطاع بطريقة ما من المرور عبرها من دون ان ينسحق في نواتها فأنه على الأرجح سيخرج من الجهة الأخرى الى بعد و زمن اخر , لكن هذه النظرية تبقى في الحقيقة حبرا على ورق بسبب ان العلماء لا يعلمون حتى الان على وجه الدقة ماذا يحدث داخل الثقوب السوداء ناهيك عن القيام برحلة الى داخلها.
هناك نظرية أخرى تقترح استعمال الخيوط او الأوتار الكونية للسفر عبر الزمن , و يقول العلماء بأن هذه الخيوط تخلفت عن الانفجار الكوني العظيم الذي يعتقد ان الكون نشأ عنه و ان هذه الخيوط تمتد لمسافات طويلة عبر الكون و ان تقاطع اثنين منها معا يولد طاقة كبيرة يمكن ان تؤدي إلى انحناء "الزمكان" و بالتالي تتيح إمكانية السفر عبر الزمن , لكن مشكلة هذه النظرية تكمن في الكيفية التي سيتمكن بها الإنسان من الولوج الى داخل هذه الخيوط الكونية فهو يفتقد التقنية المتطورة و الطاقة الهائلة التي يحتاجها للقيام بعمل كهذا.
و لقرون طويلة ظل موضوع السفر عبر الزمن مقصورا على الروايات و القصص الخيالية , لكن في مطلع القرن التاسع عشر نشر ألبرت اينشتاين نظريته النسبية الخاصة و ألحقها بالنسبية العامة (1) بعد عدة سنوات , و قد قلبت هذه النظرية الكثير من مفاهيم و مبادئ علم الفيزياء و الفلك رأسا على عقب , فمنذ آلاف السنين تعامل الإنسان مع ثلاثة أبعاد مكانية ملموسة لتحديد مواقع الأشياء و حساب المسافات التي تفصل بينها , و هذه الأبعاد هي الطول و العرض و الارتفاع , لكن اينشتاين أضاف بعدا رابعا هو الزمن , و هو حسب نظريته ليس شيئا ثابتا كما تعودنا عليه دائما بل هو نسبي قابل للتغير , فكلما اقتربت سرعة جسم ما من سرعة الضوء تباطأ الزمن بالنسبة إليه , أي ان الشخص الذي يسافر في مركبة فضائية متطورة بسرعة تقارب سرعة الضوء (186000 ميل في الثانية) سيمر عليه الزمن بصورة أبطأ من الشخص الذي يعيش على الأرض , و على هذا الأساس فالسفر عبر الزمن ممكن نظريا , فلكي يسافر شخص ما الى المستقبل ما عليه الا ان يذهب برحلة فضائية بسرعة الضوء ثم يعود بعد عدة سنوات ليرى الأرض و قد شاخت عشرات السنين بينما لم يزداد عمره هو الا سنوات قليلة! (2) , لكن ماذا لو لم يعجب المستقبل مسافرنا الفضائي ؟ ماذا لو وجد الأرض بعد مئة سنة و قد تضاعف عدد سكانها و شحت مواردها و ازدادت الحروب و المجاعات عليها , سيندم حتما على سفرته و يتمنى لو يستطيع العودة الى الماضي و هو أمر ممكن أيضا من الناحية النظرية , و كل ما سيحتاجه المسافر الفضائي للقيام برحلة كهذه هو الانطلاق بمركبته الفضائية بسرعة تفوق سرعة الضوء , حينها سيبدأ الزمن بالتباطؤ إلى درجة انه سيعود القهقرى إلى الماضي.
لكن بما ان السير بسرعة الضوء تكاد تكون مهمة مستحيلة في المستقبل القريب , فأسرع مركبات البشر الفضائية لم تتجاوز سرعتها عدة كيلومترات في الثانية , لذلك فتش العلماء عن طرق أخرى للسفر عبر الزمن و وجدوا ضالتهم في الثقوب السوداء (Black hole ) التي هي عبارة عن أشباح لنجوم ميتة انسحقت كتلتها و تكاثفت حتى تحولت الى أجرام صغيرة جدا لكنها ذات جاذبية هائلة لا يفلت أي شيء يمر بها من قبضتها فهي تبتلع حتى الضوء و تؤثر على حركة الأجرام القريبة منها , و يعتقد بعض العلماء بأن هناك نوع من الثقوب السوداء تسمى الثقوب الدوارة اذا تمكن جسم ما من الدخول اليها و استطاع بطريقة ما من المرور عبرها من دون ان ينسحق في نواتها فأنه على الأرجح سيخرج من الجهة الأخرى الى بعد و زمن اخر , لكن هذه النظرية تبقى في الحقيقة حبرا على ورق بسبب ان العلماء لا يعلمون حتى الان على وجه الدقة ماذا يحدث داخل الثقوب السوداء ناهيك عن القيام برحلة الى داخلها.
هناك نظرية أخرى تقترح استعمال الخيوط او الأوتار الكونية للسفر عبر الزمن , و يقول العلماء بأن هذه الخيوط تخلفت عن الانفجار الكوني العظيم الذي يعتقد ان الكون نشأ عنه و ان هذه الخيوط تمتد لمسافات طويلة عبر الكون و ان تقاطع اثنين منها معا يولد طاقة كبيرة يمكن ان تؤدي إلى انحناء "الزمكان" و بالتالي تتيح إمكانية السفر عبر الزمن , لكن مشكلة هذه النظرية تكمن في الكيفية التي سيتمكن بها الإنسان من الولوج الى داخل هذه الخيوط الكونية فهو يفتقد التقنية المتطورة و الطاقة الهائلة التي يحتاجها للقيام بعمل كهذا.
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: السفر عبر الزمن بين النظرية و الحقيقة
موضوع معقد الجوانب و الطرق ,,, لا يسهل فك شفراته بسهولة.... ولكن ساقني لإدراج هذه المحاولة التوضيحيه هو أني حضرت برنامج مقاربات في قناة الشروق تقديم د. الجيلي و الحلقة كانت مع الباحث محمد سعيد محمد الحفيان .... حيث ضمّن حديثه النظريات التي أدرجتها أعلاه وكانت مفآجأتي عندما سأله د. الجيلي .......
إذن هل السفر عبر الزمن حقيقة في القران ؟
الباحث : نعم
د. الجيلي : كيف تثببت ذلك ؟؟؟
الباحث : في سورة الكهف ..
د. الجيلي :- فال ونواصل ....
بعد الفاصل بدأ الباحث : الحفيــان حديثه
(1)إعلم أخي إن الاية "ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا" تبين أنّ هناك حزب أول ( أهل الكهف ) وهم الذين سافروا عبر الزمن وحزب آخر (خارج الكهف ) وهم يعيشون الزمن الحقيقي ,,,,وإذن إنك تقارن بين (( قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ )) وبين (( ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعا))....إذن سافروا 309 يوم ,, عبر يوم أوبعضاً منه لأنهم لم يروا أي تغيير على هيئتهم أو أجسادهم ,, بل أيقهم الجوع فقط....
(2) - "((وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِى فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِى وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا (18) صدق الله العظيم
قال ابن عباس ، وسعيد بن جبير ، وقتادة : ( تزاور ) أي : تميل ...
ولاينكسر ضــوءها عندما يستطدم بالأجسام ... حيث أثبت أنها مالت تحولت من وضع الى آخر أمام الفجوة ( الكهف ).... إلى الغروب . في زمن حقيقي للحزب الآخر (الحزب خارج الكهف ).....
(3)وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا (19)...
قال الحفيان : أناس نائمون كيف يمتلأ قلبك منهم رعباً وخوفا وتهم بالهروب والفرار ؟؟؟ أجاب قائلاً
لأنهم نائمون ويتقلبون في زمنهم ,,,حركتهم غير مرئية للناظر من ( الحزب خارج الكهف) ولهم زمن مختلف .. تظهر أشكالهم بواقع غريب فترى أحدهم مفتوح الفم والاخر رافع يده والثالث مرتفعاً قليلاً من الأرض ( لأن إنقلابهم بطئ ويمثل جزء من 309 سنة )....
وأثبت انّ أظافرهم لم تطول وأن شعرهم لم يطول لأنهم لم يستغربوا نومهم ( يوم أو بعض يوم ) لأنهم لم يروا تغيراً عليهم..... ولكن الذي يجعل الناس ( خارج الكهف )يهربون ويمتلأون رعباً هو منظرهم وهم يتقلبون للفرق بين تمام الحركة في ( زمن اهل الكهف / و خارج الكهف )...... لاحظ " لو اطلعت عليهم " للتقرير بحالتهم إذا رآهم أحداً من الناس
................................................................................
وأخيرا إن كان الباحث مصيباً أو مخطئاً فإن سورة الكهف سر كبير وقصة أهل الكهف والفجوة ,, آية من آيات الله كما قررت الآية.........ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِى وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا إذن هل السفر عبر الزمن حقيقة في القران ؟
الباحث : نعم
د. الجيلي : كيف تثببت ذلك ؟؟؟
الباحث : في سورة الكهف ..
د. الجيلي :- فال ونواصل ....
بعد الفاصل بدأ الباحث : الحفيــان حديثه
(1)إعلم أخي إن الاية "ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا" تبين أنّ هناك حزب أول ( أهل الكهف ) وهم الذين سافروا عبر الزمن وحزب آخر (خارج الكهف ) وهم يعيشون الزمن الحقيقي ,,,,وإذن إنك تقارن بين (( قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ )) وبين (( ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعا))....إذن سافروا 309 يوم ,, عبر يوم أوبعضاً منه لأنهم لم يروا أي تغيير على هيئتهم أو أجسادهم ,, بل أيقهم الجوع فقط....
(2) - "((وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِى فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِى وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا (18) صدق الله العظيم
قال ابن عباس ، وسعيد بن جبير ، وقتادة : ( تزاور ) أي : تميل ...
ولاينكسر ضــوءها عندما يستطدم بالأجسام ... حيث أثبت أنها مالت تحولت من وضع الى آخر أمام الفجوة ( الكهف ).... إلى الغروب . في زمن حقيقي للحزب الآخر (الحزب خارج الكهف ).....
(3)وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا (19)...
قال الحفيان : أناس نائمون كيف يمتلأ قلبك منهم رعباً وخوفا وتهم بالهروب والفرار ؟؟؟ أجاب قائلاً
لأنهم نائمون ويتقلبون في زمنهم ,,,حركتهم غير مرئية للناظر من ( الحزب خارج الكهف) ولهم زمن مختلف .. تظهر أشكالهم بواقع غريب فترى أحدهم مفتوح الفم والاخر رافع يده والثالث مرتفعاً قليلاً من الأرض ( لأن إنقلابهم بطئ ويمثل جزء من 309 سنة )....
وأثبت انّ أظافرهم لم تطول وأن شعرهم لم يطول لأنهم لم يستغربوا نومهم ( يوم أو بعض يوم ) لأنهم لم يروا تغيراً عليهم..... ولكن الذي يجعل الناس ( خارج الكهف )يهربون ويمتلأون رعباً هو منظرهم وهم يتقلبون للفرق بين تمام الحركة في ( زمن اهل الكهف / و خارج الكهف )...... لاحظ " لو اطلعت عليهم " للتقرير بحالتهم إذا رآهم أحداً من الناس
................................................................................
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: السفر عبر الزمن بين النظرية و الحقيقة
شكرا يا فاتح على هذا التداخل الرائع مع حلقة مقاربات والتي شاهدتها ظهر الأربعاء الماضي .. لقد شدني الحفيان بتفسيره لآي السورة الكريمة والموضوع الشيّق .. تمنيت لو قمت بتسجيل تلك الحلقة .. وها أنت توثق لها .. وأنا منتظر ظهر الأربعاء لمتابعة الموضوع .. شكرا لهذا الألق أيها المتألق.
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى