ابوجبيهه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ابوجبيهه
ابوجبيهه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان

+2
غريق كمبال
خدورة أم بشق
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان Empty شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان

مُساهمة من طرف خدورة أم بشق 8th أكتوبر 2010, 08:47

إخوتي آليت على نفسي أن أربط ماضي الشعر بحاضره في شكل إختيارات شعرية ممزوجة ببعض النبذ التاريخية . فأبت نفسي إلا أن أبدأ بشاعرات الجاهلية وذلك لأن المعرفة بالشاعرات شحيحة إلا من بعض الشهيرات في زماننا هذا وذلك من باب ladies first . لقد أجمعت كل الروايات أن أول من خط الشعر العربي في الجاهلية هي الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان وإذا أجمعت الروايات أن المهلهل الزير سالم أول من هلهل الشعر العربي فيبدو من ذلك أن الجليلة هي أول من خطته من النساء وذلك لأنها عاصرت المهلهل بل هي بنت عمه وزوجة أخيه وائل الملقب بكليب.

هي الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان من بنو شيبان بن بكر بن وائل أولى الشاعرات العربيات ومن أجمل نساء بكر وهي زوجة كليب صنو الزير سالم،وهي أيضاً أخت جساس بن مرة قاتل كليب
تزوجت وائل بن ربيعة الملقب بـكليب وهو أيضاً ابن عمها، لكن أرادت خالتها(البسوس) تزويجها من التبع اليماني
بعد أن وصفتها بحسن جمالها له.ولكن وبحيلة قام بها كل من:وسيم بن ربيعة ،وجساس بن مرة أخوها ثم إنضم إليهم الزير سالم وإمرؤ القيس.قُتل التبع اليماني ، حيث أن كليب أول شخص اراد ان يجعل للـعرب مملكـه..
قصة مقتل كليب:
تزوج كليب بن ربيعه جليله بنت مرة احدى بنات ذهل بن شيبان البكريه وكان لها عشرة اخوة اصغرهم يدعى
"جساساً"وجاءت خالة لجساس اسمها البسوس..
فنزلت في جوارهم وكان لها ناقه يقال لها سراب فمرت إبل لكليب بسراب وهي معقوله بفناء بيت البسوس
فنزعت الناقه عقالهاواختلطت بإبل كليب الذي كان على حوض الماء ومعه قوسه وسهامه فلما رآها أنكرها
وانزع سهماً رماها به فمزق ضرعها فنفرت وهي ترغو وقد اختلط لبنها بدمها فلما رأتها البسوس
صاحت: واذلاه!!..وامجيراه!!
وثارت ثائره جساس فأسرع الى فرس له فركبها وحمل
معه سلاحه وتبعه احد فتيان قومه وانطلق الفتيان ثائرين حتى دخلا على كليب فقال له جساس: يا أبا المحامد
عمدت الى الى ناقه جارتي فعقرتها فقال كليب:اكنت مانعي من ان اذود عن حماي ؟!
فاشتد الغضب بجساس وعطف عليه فرسه وطعنه برمحه
واقبل عمرو فطعنه اخرى وسقط كليب...
وقعت جليله بنت مرة بن ذهل بين شقي الرحي فلقد قتل اخوها جساس زوجها كليب بن ربيعه
فوفي مأتم "كليب" اجتمع عدد من النسوة قلن لأخت كليب: رحّلي الجليلة - أي اطرديها - عن مأتمك، فإن قيامها فيه شماتة وعار علينا عند العرب، فقالت لها أخت كليب: يا هذه, اخرجي عن مأتمنا, فأنت أخت واتِرنا "الواتر – القاتل"،
فخرجت جليلة وهي تجر أعطافها،ولما رحلت جليلة قالت أخت كليب : رحلة المعتدي، وفراق الشامت! ويل غدًا لآل مرة، من الكرة بعد الكرة، فبلغ قولها جليلة، فقالت: وكيف تشمت الحُرَّة بهتك سترها, وترقُّب وَتْرها! أسعد الله جد أختي أفلا قالت: نفرة الحياء، وخوف الاعتداء! ثم أنشأت تقول:
يا ابنة الأقوام ان لمت فلا.....................تعجلي باللوم حتى تسألي
فاذا أنت تبينت الذي.........................يوجب اللوم فلومي واعذلي
جل عندي فعل جساس فيا................. حسرتي عما انجلت أو تنجلي
فعل جساس على وجدي به................قاصم ظهري ومدن أجلي
لو بعين فقئت عيني سوى.................أختها فانفقأت لم أحفل
ياقتيلا قوض الدهر به.......................سقف بيتي جميعا من عل
هدم البيت الذي استحدثته,...................وانثنى يهدم بيتي الأول
ورمـاني قـتله مـن كثيبٍ.............. رمية المنصمي به المستأصل
يـا نـسائي دونكن اليوم قد..............خـصني الدهر برزء معضل
خـصني قـتل كـليب بلظىً.............. مـن ورائي ولظى مستقبلي
لـيس من يبكي ليوميه كمن............ إنـما يـبكي لـيوم يـنجلي
يـشتفي الـمدرك بالثأر وفي.............. دركـي ثـأري ثـكل المثكل
لـيته كـان دمـعي فاحتلبوا............... درراً مـنه دمـي مـن أكحل
فـأنـا قـاتـلةٌ مـقـتولةٌ.................. ولـعل الـلَه أن يـنظر لـي


عاشت جليلة الحرب ولم تمت الا بعدها ولم يحفظ لنا التاريخ وقت وفاتها ومكانه ولكنه حفظ لنا أن لها بنتا أسمها بديلة من زوجها كليب يقول المهلهل:
تسألني بديلة عن أبيها.....................وما تدري بديلة عن ضميري
على أني تركت بواردات ..................بجيرا في دم مثل العبير
فلو نبش المقابر عن كليب.............. ليعلم بالذنائب أي زير

خدورة أم بشق
مشرف منتدى الشعر
مشرف منتدى الشعر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان Empty رد: شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان

مُساهمة من طرف غريق كمبال 8th أكتوبر 2010, 09:44

شكرا فضل على طرح هذا البوست والشعر الانثوى الجميل هذه الجليله زوجت كليب واخت جساس قد شهدت حرب البسوس بين حيين من العرب تقلب وبكر وحرب البسوس من اطول حروب الجاهليه

اليكم جانب منها





ولما بلغ المهلهل بن ربيعة (أخا كليب) مقتل أخيه شمر ذراعيه بعد أن تقاعس في أول الأمر , وجمع أطراف قومه، ثم جز شعره وقصر ثوبه وآلى على نفسه ألا يهتم بلهو ـ وكان قبل ذلك سكّيرًا عربيدا ـ ولا يشمُّ طيباً ولا يشرب خمراً ولا يدَّهن بدهن حتى يقتل بكل قطره دم من كليب رجلاً من بنى بكر بن وائل. ثم كانت بين الحيَّين (بكر وتغلب) وقائع كثيرة كانت الدائرة فيها لبنى تغلب.
وجعلت تغلب جساسًا هدفها الأول وجَدّت في طلبه ، فقال له أبوه مُرَّة : اِلحق بأخوالك بالشام ، فامتنع، فألح عليه أبوه فسيَّره سرًّا في خمسة نفر، وبلغ الخبر مهلهل ، فندب أبا نويرة ومعه ثلاثون رجلاً من شجعان أصحابه، فساروا مجدِّين ، فأدركوا جساساً فقاتلهم ، فقُتِل أبو نويرة وأصحابه ولم يبق منهم غير رجلين، وجُرِح جساس جرحاً شديداً مات منه، وقتل أصحابه فلم يسلم غير رجلين أيضاً، فعاد كل واحد من السالمين إلى أصحابه.
فلما سمع مرة بقتل ابنه جساس قال: إنما يحزنني أن كان لم يقتل منهم أحداً، فقيل له: إنه قتل بيده أبا نويرة رئيس القوم، وقتل معه خمسة عشر رجلاً ما شركه أحد منا في قتلهم، وقتلنا نحن الباقين، فقال: ذلك مما يسكن قلبي عن جساس.
ولما قتل جساس أرسل أبوه مُرَّة إلى مهلهل : إنك قد أدركت ثأرك وقتلت جساساً فاكفف عن الحرب، ودع اللجاج والإسراف ، فهو أصلح للحيَّين وأنكأ لعدوهم، فلم يجب إلى ذلك.
ثم إن بنى بكر اجتمعوا إلى الحارث بن عباد، وقالوا له: قد فني قومك ! فأرسل بُجَيراً ابن أخيه إلى مهلهل وقال له: قل له: إني قد اعتزلت قومي لأنهم ظلموك، وخلَّيتك وإياهم، وقد أدركت ثأرك وقتلت قومك، فأتاه بجبر فهمّ المهلهل بقتله، فقال له امرؤ القيس بن أبان وكان من أشراف بنى تغلب وكان على مقدمتهم زمناً: لا تفعل فوالله لئن قتلته ليقتلن به منكم كبش لا يسأل عن خاله من هو ؟ وإياك أن تحقر البغي فإن عاقبته وخيمة وقد اعتزلنا عمه وأبوه وأهل بيته، فأبى مهلهل إلا قتله، فطعنه بالرمح وقتله وقال له: بؤ بشسع نعل كليب! فلما بلغ قتله الحارث وكان من أحلم أهل زمانه وأشدهم بأساً قال: نعم القتيل قتيل أصلح بين ابني وائل ! فقيل له: إنما قتله بشسع نعل كليب، فلم يقبل ذلك.
وأرسل الحارث إلى مهلهل: إن كنت قتلت بُجيرًا بكليب، وانقطعت الحرب بينكم وبين إخوانكم فقد طابت نفسي بذلك، فأرسل إليه مهلهل: إنما قتلته بشسع نعل كليب ! فغضب الحارث ودعا بفرسه وكانت تسمى (النعامة) فجز ناصيتها وهلب ذنبها , وهذه علامات الاستعداد للحرب, ثم قال :


ثم كل شىء مصيـره للـزوال
غير ربـي وصالـح الأعمـال
وترى الناس ينظـرون جميعـا
ليس فيهم لذاك بعض احتيـال
قـل لأم الأغـر تبكـي بُجيـرا
ما أتى الماء من رؤوس الجبال
لهف نفسي على بُجَيـرٍ إذا مـا
جالت الخيل يوم حرب عضـال
وتساقى الكمـاة سُمًّـا نقيعـا
وبدا البيض من قباب الحجـال
وسعت كل حرة الوجـه تدعـو
يـا لَبَكْـرٍٍ غـرّاء كالتمـثـال
يا بجير الخيرات لا صلح حتـى
نملأ البيد من رؤوس الرجـال
وتقـرّ العيـون بعـد بكـاهـا
حين تسقي الدما صدور العوالي
أصبحت وائل تعج مـن الحَـرْ
بِ عجيـج الجمـال بالأثقـال
لم أكن من جناتهـا علـم الـل
ه وإني لحرِّهـا اليـوم صـال
قد تجنبت وائـلاً كـي يفيقـوا
فأبـت تغلـبٌ علـيّ اعتزالـي
وأشابوا رأسـي بقتـل بجيـرٍ
قتلـوه ظلمـا بغـيـر قـتـالِ
قتلـوه غـدراً بنعـل كلـيـبٍ
إنّ قتل الكريـم بالنعـل غـال
يا بني تغلبٍ خذوا الحـذر إنّـا
قد شربنـا بكـأس مـوتٍ زلال
يا بنـي تغلـبٍ قتلتـم قتيـلاً
ما سمعنا بمثله فـي الخوالـي
قرّبـا مربـط النعامـة منـي
لقحتْ حرب وائلٍ عـن حيـال
قرّبـا مربـط النعامـة منـي
ليس قولي يـراد لكـن فعالـي
قرّبـا مربـط النعامـة منـي
جـدّ نـوحُ النسـاء بالإعـوال
قرّبـا مربـط النعامـة منـي
شاب رأسي وأنكرتني القوالـي
قرّبـا مربـط النعامـة منـي
للسُـرى والغـدوّ والآصــال
قرّبـا مربـط النعامـة منـي
طال ليلي على الليالي الطـوال
قرّبـا مربـط النعامـة منـي
لاعتنـاق الأبطـال بالأبـطـال
قرّبـا مربـط النعامـة منـي
واعـدلا عـن مقالـة الجهّـال
قرّبـا مربـط النعامـة منـي
ليس قلبي عن القتـال بسـال
قرّبـا مربـط النعامـة منـي
كلما هبّ ريـح ذيـل الشمـال
قرّبـا مربـط النعامـة منـي
لبجـيـرٍ مفـكـك الأغــلال
قرّبـا مربـط النعامـة منـي
لكـريـمٍ مـتـوّج بالجـمـال
قرّبـا مربـط النعامـة منـي
لا نبيع الرجـال بيـع النعـال
قرّبـا مربـط النعامـة منـي
لبيجـرٍ فـداه عمـي وخالـي
قرّباهـا لحـيّ تغلـب شوسـاً
لاعتناق الكمـاة يـوم القتـال
قرباهـا وقـرّبـا لأْمَـتـي در
عاً دِلاصـاً تَـرُدُّ حـدّ النبـال
قرباهـا بمرهـفـاتٍ حــدادٍ
لقـراع الأبطـال يـوم النـزال
ربّ جيش لقيته يمطـر المـو
ت على هيكلٍ خفيـف الجـلال
سائلـوا كنـدة الكـرام وبكـراً
واسألوا مذحجـاً وحـيّ هـلال
إذ أتونـا بعسكـرٍ ذي زهــاءٍ
مكفهـرّ الأذى شديـد المصـال
فقرينـاه حـيـن رام قـرانـا
كلّ ماضي الذباب عضب الصقال


ارتحل الحارث مع قومه حتى نزل مع جماعة بكر بن وائل وعليهم يومئذ الحارث بن همام، فقال الحارث بن عبّاد له: إن القوم مستقلون قومك وذلك زادهم جرأة عليكم فقاتلهم بالنساء، قال له الحارث بن همام: وكيف قتال النساء ؟ فقال: قلد كل امرأة إداوة من ماء وأعطها هراوة واجعل جمعهن من ورائكم فإن ذلكم يزيدكم اجتهاداً وعلموا قومكم بعلامات يعرفنها فإذا مرت امرأة على صريع منكم عرفته بعلامته فسقته من الماء ونعشته وإذا مرت على رجل من غيركم ضربته بالهراوة فقتلته وأتت عليه.
فأطاعوه، وحلقت بنو بكر يومئذ رؤوسها استبسالاً للموت، وجعلوا ذلك علامة بينهم وبين نسائهم، ويوم حلق الشعور كان من أيام بكر على تغلب , ولذلك قال طرفة بن العبد مفتخرا :


سائلوا عنا الذي يعرفنابقوانا يوم تحلاق اللمم
لك

اقتتل الفرسان قتالا شديداً، وانهزمت بنو تغلب ولحقت بالظعن بقية يومها وليلتها , واتَّبعهم سرعان بكر بن وائل، وتخلف الحارث بن عباد، فقال لسعد بن مالك: أتراني ممن وضعته الحرب! فقال: لا ولكن لا مخبأ لعطر بعد عروس.
وأسر الحارث مهلهلاً بعد انهزام الناس وهو لا يعرفه، فقال له: دلني على المهلهل، قال: ولي دمي ؟ فقال: و دمك، قال: ولى ذمتك وذمة أبيك ؟ قال: نعم ذلك لك، قال المهلهل وكان ذا رأي ومكيدة: فأنا مهلهل خدعتك عن نفسي والحرب خدعة، فقال: كافئني بما صنعت لك بعد جرمك ودلني على كفء لبجير، فقال: لا أعلمه إلا امرأ القيس بن أبان هذاك علمه، فجز ناصيته وأطلقه وقصد امرئ القيس فشد عليه فقتله

غريق كمبال
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان Empty رد: شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان

مُساهمة من طرف غريق كمبال 8th أكتوبر 2010, 10:27

عفوا فضل 00لمزيد من الالق فى هذا البوست الابداع 00هيج فينا مشاعر قديمه

المهلهل بن ربيعة



(الزير سالم)



هو عدي بن ربيعة بن الحارث بن مرة بن هبيرة التغلبي الوائلي . (توفي 94 ق.هـ/531 م). وهو شاعر عربي وهو أبو ليلى وشعبة، المكنى بالمهلهل، ويعرف أيضاً بالزير سالم من أبطال العرب في الجاهلية. وهو جد الشاعر عمرو بن كلثوم حيث أن أم عمرو هي ليلى بنت المهلهل، وذهب البعض إلى انه خال الشاعر الكبير امرئ القيس. كان من أصبح الناس وجهاً ومن أفصحهم لساناً. عكف في صباه على اللهو والتشبيب بالنساء، فسمي (زير النساء) أي جليسهن. ولما قتل جساس بن مرة أخاه وائل بن ربيعة المعروف بلقب كليب، ثار المهلهل فانقطع عن الشراب واللهو إلى أن يثأر لأخيه، فكانت وقائع بكر وتغلب (حرب البسوس)، التي دامت أربعين سنة، وكانت للمهلهل فيها العجائب والأخبار الكثيرة.

كان همام بن مرة ينادم المهلهل أخا كليب وعاقده ألا يكتمه شيئاً، فلما ظعن مره بأهله أرسل إلى ابنه همام فرسه مع جارية، وأمره أن يظعن ويلحق بقومه، وكانا جالسين، فمر جساس يركض به فرسه مخرجاً فخذيه، فقال همام: إن له لأمراً والله ما رأيته كاشفاً فخذيه قط في ركض، ولم يلبث إلا قليلاً حتى انتهت الجارية إليها، وهما معتزلان في جانب الحي، فوثب همام إليها، فسارته أن جساساً قتل كليباً، وأن أباه قد ظعن مع قومه، فأخذ همام الفرس وربطه إلى خيمته ورجع، فقال له المهلهل: ما شأن الجارية والفرس ؟ وما بالك ؟ فقال: اشرب ودع عنك الباطل، قال: وما ذاك ؟ فقال: زعمت أن جساساً قتل كليباً، فضحك المهلهل وقال: همة أخيك أضعف من ذلك، فسكت ثم أقبلا على شرابهما، فجعل مهلهل يشرب شرب الآمن، وهمام يشرب شرف الخائف، ولم تلبث الخمر أن صرعت مهلهلا، فانسل همام وأتى قومه من بنى شيبان وقد قوضوا الخيام وجمعوا الخيل والنعم ورحلوا حتى نزلوا بما يقال له النهى.

ورجع المهلهل إلى الحي سكران فرآهم يعقرون خيولهم ويكسرون رماحهم وسيوفهم فقال: ويحكم ما الذي دهاكم ؟ فلما أخبروه الخبر قال: لقد ذهبتم شر مذهب أتعقرون خيولكم حين احتجتم إليها ؟ وتكسرون سلاحكم حين افتقرتم إليه. فانتهوا عن ذلك، ورجع إلى النساء فنهاهن عن البكاء وقال: استبقين للبكاء عيوناً تبكى إلى آخر الأبد.

ولما أصبح غدا إلى أخيه فدفنه وقام على قبره يرثيه، وما زال المهلهل بيكي أخاه ويندبه ويرثيه بالأشعار وهو يجتزئ بالوعيد لبنى مرة حتى يئس قومه وقالوا: إنه زير نساء، وسخرت منه بكر، وهمت بنو مرة بالرجوع إلى الحمى، وبلغ ذلك المهلهل فانتبه للحرب وشمر ذراعيه وجمع أطراف قومه، ثم جز شعره وقصر ثوبه وآلى على نفسه ألا يهتم بلهو ولا يشم طيباً ولا يشرب خمراً ولا يدهن بدهن حتى يقتل بكل قطره دم من كليب رجلاً من بنى بكر بن وائل. وحث بنى تغلب على الأخذ بالثأر، فقال له أكابر قومه: إننا نرى ألا تعجل بالحرب حتى نعذر إلى إخواننا فبالله ما تجدع بحرب قومك إلا أنفك ولا تقطع إلا كفك! فقال: جدعه الله أنفاً وقطعها كفاً والله لا تحدثت نساء تغلب أني أكلت لكليب ثمناً ولا أخذت له دية، فقالوا: لا بد أن تغض طرفك وتخفض جناحك لنا ولهم، فكره المهلهل أن يخالفهم فينفضوا من حوله فقال: دونكم ما أردتم.

وانطلق رهط من أشرافهم وذوي أسنانهم حتى أتوا مرة بن ذهل فعظموا ما بينهم وبينه، وقالوا له: إنكم أتيتم أمراً عظيماً بقتلكم كليباً بناب من الإبل وقطعتم الرحم ونحن نكره العجلة عليكم دون الإعذار وإننا نعرض عليكم إحدى ثلاث، لكم فيها مخرج ولنا مرضاة.

إما أن تدفعوا إلينا جساساً فنقتله بصاحبنا فلم يظلم من قتل قاتله، وإما أن تدفعوا إلينا هماماً فإنه ند لكليب، وإما أن تقيدنا من نفسك يا مرة فإن فيك رضا القوم.

فسكت وقد حضرته وجوه بنى بكر بن وائل فقالوا: تكلم غير مخذول، فقال: أما جساس فغلام حديث السن ركب رأسه فهرب حين خاف فوالله ما أدري أي البلاد انطوت عليه، وأما همام فأبو عشرة وأخو عشرة ولو دفعته إليكم لصيح بنوه في وجهي وقالوا: دفعت أبانا للقتل بجريرة غيره، وأما أنا فلا أتعجل الموت وهل تزيد الخيل على أن تجول جولة فأكون أول قتيل! لكن هل لكم في غير ذلك ؟ هؤلاء بنيّ فدونكم أحدهم فاقتلوه وإن شئتم فلكم ألف ناقة تضمنها لكم بكر بن وائل، فغضبوا وقالوا: إنا لم نأتك لترذل لنا بنيك ولا لتسومنا اللبن. ورجعوا فأخبروا المهلهل، فقال: والله ما كان كليب بجزور نأكل له ثمناً.

يقال أنه لقب مهلهلا لأنه هلهل الشعر أي أرقّه .. ومن أشهر أشعاره :




أهـــــــــــــــــــاج قذاء عينيَ الإدّكارُ ؟=هُــــــــــــــــــدوّاً فالدموعُ لها انهمارُ

وصار الليل مشــــــــــــــــــتملاً علينا=كـــــــــــأن الـــلـــيـــــلَ ليس له نهارُ

وبتُّ أراقـــــــــــــــــــبُ الجوزاء حـتى=تقــــــــارب من أوائـــلها انـــــحـــــدارُ

أصـــــــــــــــــــرفُ مقلتي في إثرِ قومٍ=تباينت البلادُ بهم فغـــــــــــــــــــــاروا

وأبـــــــكـــــــي والنجــــــــومُ مُطَلعات=كأن لم تــحــــــوها عـــني البحــــــارُ

على من لو نُعـــــيت وكــــان حــــــياً=لقاد الخــــــيلَ يحـــجـــبُها الغـــــــبارُ

دعــــــــوتكَ يا كـــلـــيبُ فلم تجــبني=وكيف يجـــــــــــــــــيبني البلدُ القَفارُ

أجــــــبني يا كُـــــليبُ خــــــــلاك ذمٌ=ضــــــــنيناتُ النفـــــــــــوس لها مَزارُ

أجــــــبني يا كُـــــليبُ خــــــــلاك ذمٌ=لقد فُجِعتْ بفارســــــــــــــــــــها نِزارُ

ســــــقـــــــــاك الغيثُ إنك كنت غيثاً=ويُســـــــــــــــراً حين يُلتمسُ اليسارُ

أبت عــــــيناي بعــــــــــــــدك أن تَكُفا=كأن غـــضـــا القــــــــتادِ لها شِـــــفارُ

وإنك كـــنـــت تـــحـــلــمُ عن رجــــالٍ=وتـــعـــفـــو عــــنــهُــــمُ ولك اقـــتدارُ

وتـــمـــنــعُ أن يَمَـــسّــــــهُمُ لســـانٌ=مـــــخــــــــافـــةَ من يجــيرُ ولا يجــارُ

وكـــنتُ أعُــــدُ قــــــربي منك ربــحـــاً=إذا ماعـــــــدتْ الربْـــــــحَ التِّجـــــــــار

فلا تــبــعُـد فــكـــلٌ ســــــــوف يلقى=شـــعـــوباً يســــــتديـــر بها المــــدارُ

يعـــيــشُ المـــــــرءُ عـــند بني أبـيــه=ويوشــــــك أن يصـــــــير بحيث صاروا

أرى طــــــول الحـــــيــاة وقــد تـــولى=كما قد يُسْـــــــلـب الشــــيء المُعارُ

كأني إذ نــعــى النــاعـــي كـــلـــيــباً=تـــطـــــاير بــيــن جـــنــبــي الشــرار

فَدُرتُ وقد غـــشـــى بصــــــري عليه=كما دارت بشــــــاربها العُـــــــــــقـــار

ســـــــــألتُ الحـــــي أين دفــــنتموهُ=فـــقـــالوا لي بأقـــصـــى الحـــي دارُ

فســــــــــــرتُ إليه من بلدي حـــثيثاً=وطــــــار النــــومُ وامـــــــتنع القــــرارُ

وحـــــــــادت ناقـــــتي عن ظــلِ قــبرٍ=ثــوى فــــيه المـــكــــارمُ والفَــخــــارُ

لدى أوطــــــــــــــان أروع لم يَشِــــنهُ=ولم يحــــــــدث له في النــاس عـــارُ

أتغــــــــدو يا كـــــــليبُ معــــي إذا ما=جـــــبان القــــــــوم أنجـــــــاه الفِــرارُ

أتغــــــــدو يا كـــــــليبُ معــــي إذا ما=حُـــــلُوق القـــوم يشحـــذُها الشَّفارُ

أقـــــــــولُ لتغــــــلبٍ والعـــــــــزُ فيها=أثــــــيــــــرُوهــــــا لذلكــــم انــتــصــارُ

تـــتـــابـــــع أخـــوتي ومــضَــــوا لأمــرٍ=عليه تــــتــــابــــــع القــــوم الحِــسارُ

خُـــــذِ العـــهــــد الأكـيد عليَّ عُمري=بـــتـــركـــــي كـــل ما حـــــوت الديارُ

ولســـتُ بخـــــالعٍ درعي وســـــيفي=إلى أن يخـــلــــع اللــــيل النـــــهـــارُ
غريق كمبال
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان Empty رد: شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان

مُساهمة من طرف خدورة أم بشق 8th أكتوبر 2010, 12:29

أتمم ياغريق الخير
قرباها في مقربات عجالِ
عابساتٍ يثبن وثب السعالي
سأتممها لك إن شاء الله

خدورة أم بشق
مشرف منتدى الشعر
مشرف منتدى الشعر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان Empty رد: شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 9th أكتوبر 2010, 09:08

من قصص العرب الجميلة المحزنة .. قرأتها في بواكير الصبا وتأثرنا بها بها تأثرا بليغا
لـيته كـان دمـعي فاحتلبوا............... درراً مـنه دمـي مـن أكحل
فـأنـا قـاتـلةٌ مـقـتولةٌ.................. ولـعل الـلَه أن يـنظر لـي
أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان Empty رد: شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان

مُساهمة من طرف غريق كمبال 9th أكتوبر 2010, 09:36

شكرا فضل 00الشعر الجاهلى له جرس موسيقى يسلب الالباب زدنا منه يا فضل
غريق كمبال
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان Empty رد: شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية 9th أكتوبر 2010, 11:16

شكراً عم خدورة علي ذائقتك الشعرية المرهفة 00000000000000
الحديث ذو شجون في مثل هذه المواضيع ..
فالشاعرفي الشعر الجاهلي قد يهرع إلى كثر من الرموز لتوظيفها في شعره من أجل أن يلفت الانتباه إلى معضلة
أو يجسد حقيقة من خلاله .. أو يجمل أو يقبح أو يريد أن يتحدث عما لايستطيع المجاهرة به ..
فالشاعر عندما يريد أن يبجل ويمدح أو يعير
ويذم فهو يلجأ إلى ذكر رمز تعارف عليه الكل بأنه الصفة الفلانية لصيقة به .. فالشاعر الجاهلي خلق منه أسطورة
كخيل طروادة يريد من خلالها الخلاص والانعتاق من ربقة الحصار المجتمعي القبلي
والأعراف اللصيقة به .. فخلع عليه صفات القوة والجسامة والفخامة والخفة والسرعة والجمال

محمد قادم نوية
محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان Empty رد: شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان

مُساهمة من طرف خدورة أم بشق 9th أكتوبر 2010, 11:47

ثم كل شىء مصيـره للـزوال *** غير ربـي وصالـح الأعمـال
وترى الناس ينظـرون جميعـا *** ليس فيهم لذاك بعض احتيـال
ولعمري لأبكين بجيرا *** ما أتى الماء من رؤوس الجبال
يا بجير الخيرات لا صلح حتي*** نملأ البيد من رؤوس الرجال
وتقر العيون بعد بكاها*** حين تسقي الدما صدور العوالي
أصبحت وائل تعج من الحرب*** عجيج الجمال بالأثقال
لا جبيرا أغني فتيلا ولا ***رهط كليب تزاجروا عن ضلال
قد تجنبت وائلا كي يفيقوا ****فأبت تغلب عليَ أعتزالي
وأشابوا ذؤابتي ببجير********** قتلوه ظلما بغير قتال
قتلوه بشسع نعل كليب ******ان قتل الكريم بشسع غال
يا بني تغلب خذوا الحذر ****انا قد شربنا بكأس موت زلال
يا بني تغلب قتلتم قتيلا ***** ما سمعنا بمثله في الخوالي
قربا مربط النعامة مني ******لقحت حرب وائل عن حيال
علم الله لم أكن من جانتها ******واني بحرها اليوم صال
قربا مربط النعامة مني *****ليس قولي يراد لكن فعالي
قربا مربط النعامة مني******* جد بوح النساء بالاعوال
قربا مربط النعامة مني***** شاب رأسي وانكرتني العوالي
قربا مربط النعامة مني****** للسري والغدو والأصال
قربا مربط النعامة مني***** طال ليلي علي الليالي الطوال
قربا مربط النعامة مني****** لا عتناق الأبطال بالأبطال
قربا مربط النعامة مني *******واعدلا عن مقالة الجهال
قربا مربط النعامة مني***** ليس قلبي عن القتال بسال
قربا مربط النعامة مني****** كلما هب ريح ذيل الشمال
قربا مربط النعامة مني******** لبجير مفكك الأغلال
قربا مربط النعامة مني ******* لكريم متوج بالجمال
قربا مربط النعامة مني****** لا نبيع الرجال بيع النعال
قربا مربط النعامة مني***** لبجيرفداه عمي وخالي
قرباها لحي تغلب شوسا *****لا عتناق الكماة يوم القتال
قرباها وقربا لأمتي درعا***** دلاصا ترد حد النبال
قرباها بمرهفات حداد****** لقراعالابطال يوم النزال
قرباها في مقربات عجال*** عابسات يثبن وثب السعالي
ربّ جيش لقيته يمطـرالمـوت** على هيكلٍ خفيـف الجـلال
سائلوا كندة الكرام وبكرا ***واسألوا مذحجا وحي هلال
اذ اتونا بعسكر ذي زهاء***** مكفهر الأذى شديد المصال
فقريناه حين رام قرانا**** كل ماضي الذباب عضب الصقال

خدورة أم بشق
مشرف منتدى الشعر
مشرف منتدى الشعر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان Empty الشاعرة الخرنق بنت بدر بن هفان بن مالك البكرية العدنانية

مُساهمة من طرف خدورة أم بشق 9th أكتوبر 2010, 11:58

الخرنق بنت بدر بن هفان بن مالك البكرية العدنانية (توفيت نحو 50 ق.هـ-574 م) شاعرة من شعراء الجاهلية. هي أخت طرفة بن العبد من أمه. تزوجها بشر بن عمرو بن مرثد سيد بني أسد الذي قتل يوم كلاب من قبلهم. كان أكثر شعرها في رثائه ورثاء من قتل معه من قومها. كما رثت أخاها طرفة
من شعرها أيتها العاذلة أفيقي
أعاذلتي على رُزْء أفيقِي
فقد أشرفتني بِالعَذلِ ريقي
ألا أقسْمتُ آسى بعد بِشرٍ
على حَيٍّ يُموتُ ولا صديق
وبعد الخير علقمة بن بشْرٍ
إِذا نَزَت النفوس الى الحُلُوقِ
وبَعْدَ بني ضُبيعة حَوْلَ بِشرٍ
كما مَالَ الجذوعُ من الحريقِ
مَنَتْ لـهمُ بوالبة المنايا
بجنبِ قُلابِ للحين الَمُسوقِ
فكَم بِقُلاب مِنْ أوصالِ خرقٍ
أخي ثقةٍ وجُمْجُمةٍ فَلِيقِ
ندامَى للمُلُوك إِذا لَقُوهُمْ
حُبُوا وسقوا بِكأسِهمُ الرحيق
هم جَدَعُوا الأُنوفَ وأوعَبُوها
فما يْنَساغ لي منْ بعدُ ريقي

خدورة أم بشق
مشرف منتدى الشعر
مشرف منتدى الشعر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان Empty خناس المخضرمة سيدة المخضرمات

مُساهمة من طرف خدورة أم بشق 9th أكتوبر 2010, 15:38



الخنساء بنت عمرو شاعرة الرثاء في العصر الجاهلي حياتها ونشأتها :

هي تماضر بنت عمرو بن الحارث بن الشريد السلمية , ولدت سنة 575 للميلاد لقبت بالخنساء لقصر أنفها وارتفاع أرنبتيها عرفت بحرية الرأي وقوة الشخصية , تزوجت من ابن عمها رواحة بن عبد العزيز السلمي ,
إلا أنها لم تدم طويلاً معه , لأنه كان يقامر ولا يكترث بماله لكنها أنجبت منه ولداً تزوجت بعدها من ابن عمها مرداس بن أبي عامر السلمي , وأنجبت منه أربعة أولاد , وهم يزيد ومعاوية وعمرو وعمرة وتعد الخنساء من المخضرمين لأنها عاشت في عصرين : عصر الجاهلية وعصر الإسلام وبعد ظهور الإسلام أسلمت وحسن إسلامها مقتل أخويها معاوية وصخر واستشهاد أولادها الأربعة .‏
قتل معاوية على يد هاشم ودريد ابنا حرملة فحرضت الخنساء أخاها صخر بالأخذ بثأر أخيه , ثم قام صخر بقتل دريد قاتل أخيه , ولكن صخر أصيب بطعنة مات إثرها فبكت الخنساء على أخيها صخر قبل الإسلام وبعده حتى عميت وفي الإسلام حرضت الخنساء أبناءها الأربعة على الجهاد وقد رافقتهم مع الجيش زمن عمر بن الخطاب وأصغى أبناؤها إلى كلامها فذهبوا إلى القتال واستشهدوا جميعاً , في موقعة القادسية وعندما بلغ الخنساء خبر وفاة أبنائها لم تجزع ولم تبك ولكنها صبرت فقالت قولتها المشهورة : » الحمد لله الذي شرفني باستشهادهم , وأرجو من ربي أن يجمعني بهم في مستقر رحمته « ولم تحزن عليهم كحزنها على أخيها صخر وهذا من أثر الإسلام في النفوس المؤمنة .‏
تعد الخنساء من الشعراء المخضرمين , تفجر شعرها بعد مقتل أخويها صخر ومعاوية وخصوصاً أخوها صخر , فقد كانت تحبه حباً لا يوصف , ورثته رثاء حزيناً وبالغت فيه حتى عدت أعظم شعراء الرثاء ويغلب على شعر الخنساء البكاء والتفجع والمدح والتكرار لأنها سارت على وتيرة واحدة أحاسيسهاالصادقة ونلاحظ ذلك من خلال أشعارها وهناك بعض الأقوال والآراء التي وردت عن أشعار الخنساء ومنها :‏
يغلب عند علماء الشعر على أنه لم تكن امرأة قبلها ولا بعدها أشعر منها كان بشار يقول : إنه لم تكن امرأة تقول الشعر إلا يظهر فيه ضعف فقيل له : وهل الخنساء كذلك فقال تلك التي غلبت الرجال .‏
قال النابغة الذبياني » الذي يحتكم عنده الشعراء بسوق عكاظ أن الخنساءهي أشعر الجن والإنس «

قالت ترثي أخاها صخراً في ملحمة رائعة

قَـذىً بِعَينِـكِ أَم بِالعَيـنِ عُــوّارُ أَم ذَرَفَت إِذ خَلَت مِن أَهلِهـا الـدارُ
كَـأَنَّ عَينـي لِذِكـراهُ إِذا خَطَـرَت فَيضٌ يَسيلُ عَلـى الخَدَّيـنِ مِـدرارُ
تَبكي لِصَخرٍ هِيَ العَبرى وَقَد وَلَهَت وَدونَهُ مِـن جَديـدِ التُـربِ أَستـارُ
تَبكي خُناسٌ فَما تَنفَـكُّ مـا عَمَـرَت لَهـا عَلَيـهِ رَنيـنٌ وَهـيَ مِفـتـارُ
تَبكي خُناسٌ عَلى صَخرٍ وَحُـقَّ لَهـا إِذ رابَها الدَهـرُ إِنَّ الدَهـرَ ضَـرّارُ
لا بُدَّ مِن ميتَةٍ فـي صَرفِهـا عِبَـرٌ وَالدَهرُ في صَرفِهِ حَـولٌ وَأَطـوارُ
قَد كانَ فيكُم أَبـو عَمـروٍ يَسودُكُـمُ نِعـمَ المُعَمَّـمُ لِلداعـيـنَ نَـصّـارُ
صُلبُ النَحيـزَةِ وَهّـابٌ إِذا مَنَعـوا وَفي الحُروبِ جَريءُ الصَدرِ مِهصارُ
يا صَخـرُ وَرّادَ مـاءٍ قَـد تَنـاذَرَهُ أَهلُ المَوارِدِ مـا فـي وِردِهِ عـارُ
مَشى السَبَنتى إِلى هَيجـاءَ مُعضِلَـةٍ لَـهُ سِلاحـانِ أَنـيـابٌ وَأَظـفـارُ
وَما عَجولٌ عَلـى بَـوٍّ تُطيـفُ بِـهِ لَهـا حَنينـانِ إِعــلانٌ وَإِســرارُ
تَرتَعُ ما رَتَعَـت حَتّـى إِذا اِدَّكَـرَت فَإِنَّـمـا هِــيَ إِقـبـالٌ وَإِدبــارُ
لا تَسمَنُ الدَهرَ في أَرضٍ وَإِن رَتَعَت فَإِنَّمـا هِـيَ تَحـنـانٌ وَتَسـجـارُ
يَومـاً بِأَوجَـدَ مِنّـي يَـومَ فارَقَنـي صَخـرٌ وَلِلدَهـرِ إِحـلاءٌ وَإِمـرارُ
وَإِنَّ صَـخـراً لَوالِيـنـا وَسَيِّـدُنـا وَإِنَّ صَخـراً إِذا نَشـتـو لَنَـحّـارُ
وَإِنَّ صَخـراً لَمِقـدامٌ إِذارَكِـبـوا وَإِنَّ صَخـراً إِذا جاعـوا لَعَـقّـارُ
وَإِنَّ صَخـراً لَتَأتَـمَّ الـهُـداةُ بِــهِ كَأَنَّـهُ عَلَـمٌ فـي رَأسِــهِ نــارُ
جَلـدٌ جَميـلُ المُحَيّـا كامِـلٌ وَرِعٌ وَلِلحُروبِ غَـداةَ الـرَوعِ مِسعـارُ
حَمّـالُ أَلـوِيَـةٍ هَـبّـاطُ أَودِيَــةٍ شَهّـادُ أَندِيَـةٍ لِلجَـيـشِ جَــرّارُ
نَحّـارُ راغِيَـةٍ مِلـجـاءُ طاغِـيَـةٍ فَكّـاكُ عانِـيَـةٍ لِلعَـظـمِ جَـبّـارُ
فَقُلتُ لَمّا رَأَيـتُ الدَهـرَ لَيـسَ لَـهُ مُعاتِـبٌ وَحـدَهُ يُـسـدي وَنَـيّـارُ
لَقَد نَعى اِبنُ نَهيـكٍ لـي أَخـا ثِقَـةٍ كانَـت تُرَجَّـمُ عَنـهُ قَبـلُ أَخبـارُ
فَبِـتُّ سـاهِـرَةً لِلنَـجـمِ أَرقُـبُـهُ حَتّى أَتى دونَ غَورِ النَجـمِ أَستـارُ
لَـم تَـرَهُ جـارَةٌ يَمشـي بِساحَتِهـا لِريبَـةٍ حيـنَ يُخلـي بَيتَـهُ لجـارُ
وَلا تَراهُ وَمـا فـي البَيـتِ يَأكُلُـهُ لَكِنَّـهُ بـارِزٌ بِالصَـحـنِ مِهـمـارُ
وَمُطعِمُ القَومِ شَحمـاً عِنـدَ مَسغَبِهِـم وَفي الجُدوبِ كَريـمُ الجَـدِّ ميسـارُ
قَد كانَ خالِصَتي مِن كُـلِّ ذي نَسَـبٍ فَقَد أُصيـبَ فَمـا لِلعَيـشِ أَوطـارُ
مِثـلَ الرُدَينِـيِّ لَـم تَنفَـذ شَبيبَتُـهُ كَأَنَّـهُ تَحـتَ طَـيِّ البُـردِ أُسـوارُ
جَهمُ المُحَيّا تُضيءُ اللَيـلَ صورَتُـهُ آباؤُهُ مِـن طِـوالِ السَمـكِ أَحـرارُ
مُـوَرَّثُ المَجـدِ مَيمـونٌ نَقيبَـتُـهُ ضَخمُ الدَسيعَةِ في العَـزّاءِ مِغـوارُ
فَرعٌ لِفَـرعٍ كَريـمٍ غَيـرِ مُؤتَشَـبٍ جَلدُ المَريـرَةِ عِنـدَ الجَمـعِ فَخّـارُ
في جَوفِ لَحـدٍ مُقيـمٌ قَـد تَضَمَّنَـهُ فـي رَمسِـهِ مُقمَطِـرّاتٌ وَأَحجـارُ
طَلقُ اليَدَينِ لِفِعـلِ الخَيـرِ ذو فَجـرٍ ضَخـمُ الدَسيعَـةِ بِالخَيـراتِ أَمّـارُ
لَيَبكِـهِ مُقـتِـرٌ أَفـنـى حَريبَـتَـهُ دَهـرٌ وَحالَفَـهُ بُــؤسٌ وَإِقـتـارُ
وَرِفقَـةٌ حـارَ حاديهِـم بِمُهلِـكَـةٍ كَأَنَّ ظُلمَتَهـا في الطِخيَـةِ القـارُ
أَلا يَمنَعُ القَـومَ إِن سالوهُ خُلعَتَـهُ وَلا يُـجـاوِزُهُ بِاللَـيـلِ مُـــرّارُ

خدورة أم بشق
مشرف منتدى الشعر
مشرف منتدى الشعر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان Empty رد: شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 9th أكتوبر 2010, 16:38

وَإِنَّ صَخـراً لَتَأتَـمَّ الـهُـداةُ بِــهِ كَأَنَّـهُ عَلَـمٌ فـي رَأسِــهِ نــار


هذا أجمل ما قالته أخت في أخيها حيا كان أو ميتا
أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان Empty رد: شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان

مُساهمة من طرف خدورة أم بشق 9th أكتوبر 2010, 18:02

لتوضيح بلاغة المعنى فالعلم هنا يعني الجبل.... تخيل جبل كرن في ليلة وعلى قمته نار !!!مَنْ مِن البشر غير الكفيف لا يراه

خدورة أم بشق
مشرف منتدى الشعر
مشرف منتدى الشعر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان Empty رد: شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان

مُساهمة من طرف nashi 10th أكتوبر 2010, 03:38

حَمّـالُ أَلـوِيَـةٍ هَـبّـاطُ أَودِيَــةٍ شَهّـادُ أَندِيَـةٍ لِلجَـيـشِ جَــرّارُ
نَحّـارُ راغِيَـةٍ مِلـجـاءُ طاغِـيَـةٍ فَكّـاكُ عانِـيَـةٍ لِلعَـظـمِ جَـبّـارُ
فَقُلتُ لَمّا رَأَيـتُ الدَهـرَ لَيـسَ لَـهُ مُعاتِـبٌ وَحـدَهُ يُـسـدي وَنَـيّـارُ
لَقَد نَعى اِبنُ نَهيـكٍ لـي أَخـا ثِقَـةٍ كانَـت تُرَجَّـمُ عَنـهُ قَبـلُ أَخبـارُ

بلاغة في الوصف لا تضاهيها بلاغة

شكراً لمفترع البوست وزواره
nashi
nashi
مشرف المنتدى الرياضى
مشرف المنتدى الرياضى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان Empty رد: شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان

مُساهمة من طرف غريق كمبال 10th أكتوبر 2010, 10:25

حَمّـالُ أَلـوِيَـةٍ هَـبّـاطُ أَودِيَــةٍ شَهّـادُ أَندِيَـةٍ لِلجَـيـشِ جَــرّارُ
نَحّـارُ راغِيَـةٍ مِلـجـاءُ طاغِـيَـةٍ فَكّـاكُ عانِـيَـةٍ لِلعَـظـمِ جَـبّـارُ



شكرا فضل امتعتنا بشعر اصيل يسلب الالباب وسجع بديع قل ان يقال من بعد الخنساء
غريق كمبال
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان Empty رد: شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان

مُساهمة من طرف غريق كمبال 10th أكتوبر 2010, 10:42

وقالت الخنساء ترثى اخيها صخرا
أَعَينَـيَّ جـودا وَلا تَجمُـدا أَلا تَبكِيانِ لِصَخـرِ النَـدى
أَلا تَبكِيانِ الجَريءَ الجَميـلَ أَلا تَبكِيـانِ الفَتـى السَيِّـدا
طَويلَ النِجادِ رَفيـعَ العِمـادِ سـادَ عَشيـرَتَـهُ أَمــرَدا
إِذا القَـومُ مَـدّوا بِأَيديهِـمِ إِلى المَجدِ مَـدَّ إِلَيـهِ يَـدا
فَنالَ الَّـذي فَـوقَ أَيديهِـمِ مِنَ المَجدِ ثُمَّ مَضى مُصعِدا
يُكَلِّفُـهُ القَـومُ مـا عالُهُـم وَإِن كانَ أَصغَرَهُـم مَولِـدا
تَرى المَجدَ يَهوي إِلى بَيتِـهِ يَرى أَفضَلَ الكَسبِ أَن يُحمَدا
وَإِن ذُكِـرَ المَجـدُ أَلفَيتَـهُ تَأَزَّرَ بِالمَجـدِ ثُـمَّ اِرتَـدى


غريق كمبال
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان Empty رد: شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان

مُساهمة من طرف محمد قادم نوية 10th أكتوبر 2010, 11:23

الخنساء نادرة في جاهليتها وإسلامها 00وحقيقة في تاريخ هذه الأمة لن تغيب عنا لأذهان 00وجامعة مملوءة بفنون الأدب
بكت اخاها كما لم تبك أخت من قبلها وبعد00
فهي أشد من نافس الرجال في كرائم الأخلاق ومعالي الامور
عندما نقرا شعرها في رثاء اخيها (صخر)تتسرد أمامنا صور الحنين والحزن والشجون00وعندما تؤرفنا أطياف الذكريات الحزينة ومشاهد المعاناة الصاخبةت مازجنا خلالها صور من معاناة الخنساء في لوحاتها التعبيرية النابضة
شكراً عم خدورة علي النقل الجميل دوماً
محمد قادم نوية
محمد قادم نوية
مشرف منتدى الصوتيات
مشرف منتدى الصوتيات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان Empty رد: شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم 10th أكتوبر 2010, 12:52

النساء أشجى الناس قلوباً عند المصيبة، وأشدهم جزعاً على هالك؛ لما في طبعهن من الخور وضعف العزيمة.
وعلى شدة الجزع يبنى الرثاء، كما قال أبو تمام:
لولا التفجع لادعى هضب الحمى ... وصفا المشقر أنه محزون
أوردت لنا أستاذي فضل الحاج روائع شعر الرثاء من جليلة بنت مرة وما أشجى لفظها، حيث أظهرت في شعرها الفجيعة !! مما يثير كوامن الأشجان، ويقدح شرراً ..........
سأعرج قليلاً لأدون لكم جيد ما رثي به النساء وأشجاه وأشده تأثيراً في القلب وإثارة للحزن قول محمد بن عبد الملك هذا في أم ولده:
ألا من رأى الطفل المفارق أمه ... بعيد الكرى عيناه تبتدران
رأى كل أم وابنها غير أمه ... يبيتان تحت الليل ينتجيان
وبات وحيداً في الفراش تحثه ... بلابل قلب دائم الخفقان

يقول فيها بعد أبيات:
ألا إن سجلاً واحدا قد أرقته ... من الدمع أو سجلين قد شفياني
فلا تلحياني إن بكيت؛ فإنما ... أداوي بهذا الدمع ما تريان
وإن مكاناً في الثرى خط لحده ... لمن كان في قلبي بكل مكان
أحق مكان بالزيارة والهوى ... فهل أنتما إن عجت منتظران

ومن أشجى الشعر رثاء قوله في هذه القصيدة:
فهبني عزمت الصبر عنها لأنني ... جليد، فمن بالصبر لابن ثمان؟؟
ضعيف القوى لا يعرف الأجر حسبة ... ولا يأتسى بالناس في الحدثان
ألا من أمنيه المنى فأعده ... لعثرة أيامي وصرف زماني
ألا من إذا ما جئت أكرم مجلسي ... وإن غبت عنه حاطني ورعاني
فلم أر كالأقدار كيف تصيبني ... ولا مثل هذا الدهر كيف رماني

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان Empty رد: شاعرات الجاهلية.....الجليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان

مُساهمة من طرف غريق كمبال 12th أكتوبر 2010, 13:47

ألا من رأى الطفل المفارق أمه ... بعيد الكرى عيناه تبتدران
رأى كل أم وابنها غير أمه ... يبيتان تحت الليل ينتجيان
وبات وحيداً في الفراش تحثه ... بلابل قلب دائم الخفقان



ابيات جميله مليئه بالمشاعر الجياشه شكرا الفاتح
غريق كمبال
غريق كمبال
مشرف المنتدى الاقتصادى
مشرف المنتدى الاقتصادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى