كيف تكون اداريا ناجحا
+7
Elfadil Abdulraziq Elhaj
ناهد عبيد
nashi
عوض السيد ابراهيم
Suhad Abduelgfaar
ابوهريرة عثمان عبدالسلام
ود عشمان
11 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيف تكون اداريا ناجحا
في هذه الحلقة احاول ان اتناول موضوعا يمكن ان يستفيد منه الكثير فيما يتعلق بالاداره و كيف تكون اداريا ناجحا , و ذلك بحكم تخصصي في هذا المجال و بالاحر تنمية و توظيف الطاقات البشرية. سوف اتطرق لعدد من المحاور في هذا المجال الشيق لهؤلاء الذين يريدون ان يكونوا ناجحين في مكان عملهم و حتي في منازلهم .
سوف اجري مقارنة ببعض الشركات الناجحه و سبب نجاح تلك الشركات و اضرب مثالا اخر لشركات فشلة في مجال عملها و ذلك بسبب سؤ الاداره و سوف اتي بنموذجا لشركات عالمية و سودانية و سوف اتطرق لمقارنة ما بين اتحاد عام نقابات عمال السودان و اتحاد عام نقابات بريطانيا بحكم الاخير اول اتحاد عمال اسس في العالم و عمره ما لا يقل عن اربعة قروون .
لا ابخل بما عندي و كل ما في الامر سوف يكون هذا الموضوع في حلقات اتناول فيها مختلف ضروب الاداره الرشيده اذا سمح لي الوقت كما تعلمون الزمن جبار لا يرحم لكن ابذل ما في وسعي.
النقطة الاهم كل الحلقات تكون هنا في هذا البوست ( المنتدي العام ) و لا يكون هنالك بوست اخر اذا كان لديكم اي استفسارات تفضلوا و اكون سعيدا بالرد المناسب علي كل سؤال ..
إن إدارة الموارد البشرية تعد اليوم من أهم الوظائف الإدارية في أي مؤسسة وهي الآن لا تقل أهمية عن باقي الوظائف الأخرى : كالتسويق والإنتاج والمالية، وذلك لما ظهر من أهمية العنصر البشري ومدى تأثيره على الكفاءة الإنتاجية للمؤسسة ان كانت حكومية،تجارية او منظمة مجتمع مدني ولقد اتسع مفهوم إدارة الموارد البشرية ليشمل أنشطة رئيسية متعددة يأتي على رأسها تحليل وتوصيف الوظائف، تخطيط الموارد البشرية، جذب واستقطاب الموارد البشرية، تحفيز الموارد البشرية و تنمية وتدريب الموارد البشرية .
نواصل ..
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
هل يمكن لأي إنسان، سواء كان عاديا أم موظفاً في الدولة أم في اي قطاع أن يصبح إدارياً ناجحاً ؟ الجواب بالإيجاب، وذلك عند توافر شرطين أساسيين :
الأول: توافر الاستعداد الذاتي أو الرغبة لدى الفرد في أن يصبح إدارياً.
الثاني: أن يمتلك ذلك الفرد جملة مهارات إدارة ذات طبيعة علمية، عليه أن يستوعبها استيعاباً ممتازاً ليسهل عليه تطبيقها.
وأسارع إلى القول إن هذين الشرطين متكاملان، إذ لا غنى لأحدهما عن الآخر, وإن تحقيق شرط دون الآخر يخل ولا شك بالمعادلة، حيث لا يمكن أن نتصور أداءً ناجحاً وجيداً بوجود المقدرة مع عدم الرغبة، وعكس ذلك صحيح. لذلك يجب على الفرد أن يسعى إلى تحقيق الطرفين معاً لضمان المستوى المطلوب من الأداء الإداري، وذلك من خلال الوعي التام لبعض الحقائق ومن أهمها :
الإدارة هي علم وفن، هي نظرية وتطبيق، هي فن تطبيق العلم، هي دراسة وممارسة انطلقت من العلم وطبقت بفن.
الضرورة العلمية للإداري الناجح هي أن يتعرف على الوظائف الإدارية المكونة للعملية الإدارية والتي اختلف علماء الإدارة والباحثون في تعدادها إلا أن الحد الأدنى المتفق عليه بين هؤلاء هو أربع وظائف هي:
التخطيط:
التنظيم :
التوجيه:
الرقابة :
الفرد المناسب في المكان المناسب في الوقت المحدد:
مبدأ يطبق من خلال توصيف وتصنيف الوظائف والأعمال، وبالتالي الاختيار وفق معايير علمية موضوعية بعيداً عن المؤثرات بأشكالها المختلفة.
الوقت عنصر من عناصر الإنتاج إلا أنه عنصر غير قابل للتخزين، فما مضى منه لا يمكن استرجاعه, وبالتالي فهو جوهر عمل الإداري الناجح الذي يفترض به حسن إدارة الوقت مع رصد جميع مجالات هدره وضياعه.
الإدارة الناجحة هي الإدارة التي تدمج بين الكفاءة والفاعلية, فالكفاءة هي حسن استخدام موارد المنظّمة بأنواعها البشرية والمادية والمالية.
يحتاج الإداري كي ينجح في عمله إلى جملة مهارات إنسانية تتمثل فيما يلي :
الكفاءة الشخصية في تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات التي تخدم المصلحة العامة ضمن حدود الواجبات .
القدرة على النقد الموضوعي .
أن يكون قدوة لمن يعملون معه في السلوك والالتزام.
القدرة على النقاش والحوار.
الثقة بالنفس وبقدرة الآخرين.
توافر القدرة على تكوين العلاقات الإنسانية مع الآخرين.
الصفات الشخصية التي تتمثل في :
التواضع والتفكير المرن والاطلاع المستمر والقدرة على توضيح الأفكار والتمتع بروح وطنية وإيمان ديني عميق و الصبر .
هنالك بعض الاشياء يجب ان يطبقها الاداري مثل :
- الالتزام بالسلوك النقي والأمانة .
- التحلي بأخلاقيات المروءة الإنسانية والحفاظ على أسرار موظفية.
- عدم اللجوء إلى استخدام معايير متباينة بتباين أفراد مجموعة إدارته.
نواصل انشاءالله ..
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
مشور ودعشمان ويااخوانا ظهر لكم خبير ادارى واعلامى ومتخصص فى التنمية البشرية
وكمان خواجى
وهو لن يبخل لنا حتى نجيد فن الاداره
ونكون اداريين ناجحين
وكمان خواجى
وهو لن يبخل لنا حتى نجيد فن الاداره
ونكون اداريين ناجحين
ابوهريرة عثمان عبدالسلام- مشرف المنتدى الاسلامى
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
هههههههههههه والله ضحكتني يا ابوهريره يا يا رائع .. بس مرحلة الخواجي دي لسع ما حصلناه ..
لك التقدير
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
كيف مانت خواجى اختك سهاد خواجية وصباح فرنساوية
ابوهريرة عثمان عبدالسلام- مشرف المنتدى الاسلامى
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
لالا الكلام جاب ليه كلام
شكلى كده
حاشتغل معاكم الاتنين
معاك اخوى الافكاتو
ومضينا العقد
وانتهينا
وشغلك ساهل
وبقدر عليه
واخوى ود نويه ده باخد منه الاتعاب
بالدولار
وما معانا ريالات
ومع ودعشمان اخوى ده
جاب لينا تنميه بشريه
وقدرات واداره
غايتو
بلبد ليه
ساى لما
اشف ليك منه
التنميه البشريه
دى
وبعد داك
بمسك الاداره
موضوع محتاج منا الكثير اخى ود عشمان
وليست كل ما هبه ودبه
عايز يبقى مدير بين يوم وليله
وعندنا اسئلة كثيره
ليك
يديك العافيه
شكلى كده
حاشتغل معاكم الاتنين
معاك اخوى الافكاتو
ومضينا العقد
وانتهينا
وشغلك ساهل
وبقدر عليه
واخوى ود نويه ده باخد منه الاتعاب
بالدولار
وما معانا ريالات
ومع ودعشمان اخوى ده
جاب لينا تنميه بشريه
وقدرات واداره
غايتو
بلبد ليه
ساى لما
اشف ليك منه
التنميه البشريه
دى
وبعد داك
بمسك الاداره
موضوع محتاج منا الكثير اخى ود عشمان
وليست كل ما هبه ودبه
عايز يبقى مدير بين يوم وليله
وعندنا اسئلة كثيره
ليك
يديك العافيه
Suhad Abduelgfaar- مشرف حكاوي المهجر
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
شوفي يا سهاد ..
لو عاوزه تشتقلي معي اول حاجه بعمل معاك انترفيو عشان اشوف مدي قدراتك البشريه و كيفية مدي توظيفها لو لقيتك ما فاهمه شي او ما قادره توظفيها سوف تشتقلي معي ثلاث شهور بدون مرتب تعتبر فتره بتاعت تدريب و تأهيل و بعدين نوقع معك العقد .. لان شقلنا ما فيه لعب اداريه يعني ادرايه ناجحه ..
و يا السيد المحامي الزوله دي لو جاتك و قالت دايره تشتقل معاك سكرتيره حولها لي عشان نديها كورس في كيفية التعامل مع زباينك عشان ما تطردوهم ليك اها ما في ليك اي طريقه يا سهاد اي مؤسسة تمشي عشان تشتقلي فيها الزول البعمل معاك مقابلة الشقل الاولي هو بتاع تنمية موارد بشريه اها تمشي وين ..
لك التقدير اختي العزيزه علي المرور ..
لك التقدير
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
والله كان كده
الكوكاب وقع فى الراس
وشكلى كده
استسلم
وانمى مقدراتى
البشريه دى اولا
وبعد داك
نبدا مع اخوى الافكاتو
علا خايفاك
تشغلنى سنه من غير راتب
ولا تدينى 50p
تسلم
الكوكاب وقع فى الراس
وشكلى كده
استسلم
وانمى مقدراتى
البشريه دى اولا
وبعد داك
نبدا مع اخوى الافكاتو
علا خايفاك
تشغلنى سنه من غير راتب
ولا تدينى 50p
تسلم
Suhad Abduelgfaar- مشرف حكاوي المهجر
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
تشكر أخى ود عشمان على هذه البادره الطيبه وأكيد ستكون هنالك فائده.
عوض السيد ابراهيم- مشرف المنتدى العام
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
الثقافة لها دورا كبيرا تلعبه في كيفية نجاح الاداري الناجح .. مما لا شك فيه يحتاج الإداري الناجح إلى قدر من التعمق بالثقافة العلمية والاجتماعية والإنسانية . فالثقافة تتيح له فهم وإدراك الواقع الإداري بجميع عناصره وخصائصه ومتغيراته، وذلك بغرض إيجاد أفضل الطرق والأساليب والآليات لتحويل الواقع الذي يعيشه إلى واقع أفضل ومن ثمّ يتعين على الإداري الناجح التعوّد على التثقيف الذاتي المنهجي وذلك لاستيعاب الأسس الواقعية للإدارة الناجحة، والتنظيم الإداري السليم وتنفيذ أهداف المنظمة على نحو أدق، وفي وقت أقصر، وبكلفة أقل.
يجب أن يتمتع الإداري بجملة من المهارات الإدارية فالإدارة ليست منظومة واحدة وإنما مجموعة منظومات متعلقة بالاتصالات، وإدارة الاجتماعات، والحوافز، والتأديب، والمعلومات، والعلاقات العامة، وصنع القرارات الإدارية، وغير ذلك من المنظومات التي تشكل شريان الإدارة النابض.
الإداري الناجح هو أيضاً القائد الذي حاز على ثقة موظفيه وآمن بقدراتهم, وإن المشورة واحترام آراءه الآخرين هي من أبرز الوسائل التي يمكن أن تصنع من الإداري قائداً، فمن خلال ممارسته النقد الموضوعي والحوار الحر بعيدا عن الانانية ز
مجمل القول في هذا الاطار أن الوقت يمضي سواء في إنجازات مثمرة أو بهدره دون طائل، وهناك العديد من الإداريين الذين يحلو لهم العيش في برج عالي اعتقاداً منهم أن من يمتلك السلطة يسمح له بما لا يسمح لغيره وهذا سوف يبقى سجين سلوكياته واعتقاداته ولن يتقدم خطوة واحدة و اذا غادر المؤسسة لم يتذكره احد .
فالإداري الناجح هو الذي يهمه الصالح العام ويقود العمل كربان سفينة هدفه إيصالها إلى بر الأمان .
نواصل بمشيئة الله ..
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
الاداره فن وعمل
اشكرك اخي ود عشمان لفتح هذه النافذه المهمه وهذا النوع من "البوستات له مردود ايجابي كبير نسأل الله ان يكون في ميزان حسناتك ..
رصينا الطوب قدام وقعدنا
منتظرين الحصص
رصينا الطوب قدام وقعدنا
منتظرين الحصص
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
ود عثمان حقيقى وفقت فى اختيارك للموضوع المهم جدا واكيد نستفيد كلنا
و لك شكرنا
الاداره علم وفن راقى وجميل وهى ضروره حياتيه تتقلقل فى جميع حياتنا اليوميه زى ما قلت ابتداءا من اداره بيوتنا واهم حاجه اداره الذات
تشكر ود عثمان اخوى ونحنا فى انتظارك
ناهد عبيد- مبدع مميز
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
Nishi
لك التحية و التقدير لكن ضحكتيني بحكاية رصينا الطوب دي .. بكره الحصه بالعصر و كلمي اي طالب يجيب معه قروش العصريه .. الحصة تاني بقروش موها مجان .. لك التقدير اختي الدكتوره و بعدين انا مستغرب الجماعه ديل انتي بتتفاهمي معاهم كيف ..
شكرا علي المرور ..
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
الاخت ناهد عبيد
لك التجلي و الاحترام .. مما لا شك فيه علم الاداره علم رائع و ممتع و محتاجين نكون اداريين ناجحيين في اي ماكن ..
انا اشكرك علي الاطلاله..
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
يا تلاميذ رصو الطوب و تعالوا قدام و اسكوتو ساكت عشان نبدأ الحصه .. في الحلقة الماضية اختتمت الحديث بالقول : بأن هناك العديد من الإداريين الذين يحلو لهم العيش في برج عالي اعتقاداً منهم أن من يمتلك السلطة يسمح له بما لا يسمح لغيره وهذا سوف يبقى سجين سلوكياته واعتقاداته ولن يتقدم خطوة واحدة و اذا غادر المؤسسة لم يتذكره احد )))
و حتي لا نظلم احد اود ان اشير اي نقطة مهمة و هي بأن مدراء المؤسسات ينقسمون الي عدة اقسام و هي :
1/ المدير الديمقراطي.
2/ المدير الاناني.
3 /المدير المتعصب.
4/ المدير البشوش.
5/ المدير المحافظ .
6/ المدير المتسرع او المتهور.
7/ المدير ابو اذن كبيره.
لكل مدير ميزاته الطيبه و الغير مقبوله في مجال تطوير العمل الاداري لا اريد ان اخوض في التفصيل و لكن اذا اردته عن تعرف الكثير عن انواع المدراء سعادتي ان اقدم شرحا وافيا و بالتفصيل ..
الاهم في الامر لهؤلاء المبتدئين في مجال عملهم و ليس لهم خبره او حديثي التخرج من الجامعة انصحههم بالاتي :
اولا :محاولة معرفة بئية العمل و بناء علاقة مع العاملين في المؤسسة المعنية.
ثانيا : اعرف ماذا طلب منك للقيام به.
ثالثا : التعامل بجديه في مكان عملك
رابعا : احترام الوقت له دورا كبير في التوصل للهدف المنشود.
خامسا : حيث يعتقد العديد منا ان التعامل مع مدير العمل هو نفس التعامل مع مدير الجامعة بينما هناك فارق كبير بينهم فذاك يقوم مبدئه على انشاء جيل واعى والاخر يقوم مبدئه على انشاء مؤسسته او شركته والتى تعتمد على مبدا المحاسبة فى الصغيرة قبل الكبيرة وعلى مبدا الربح والخسارة لذا يمكن القول يجب تنفيذ ما طلب منك و باداء جيد .
الي ان نلتقي بكم في الحلقة القادمه نترككم في امان الله .
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
شكرا اخي ابوهريره علي المرور
لك التقدير و الاحترام
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
احاول في هذه الحلقة ان اتناول كيفية تعليم الابناء الصغار علي تعلم العمل الاداري الناجح و هذا ينبع من اهمية الاسره لتعلم ابناءهم و ان يكونوا متفهمين بما يجب ان يتعلموه .. و هذه قصة تجسد لنا ما اقصده
***
أحد المتفوقين أكاديميا من الشباب أن يتقدم لمنصب إداري في شركة كبرى.
وقد نجح في أول مقابلة شخصية له, حيث قام مدير الشركة الذي يجري المقابلات بالانتهاء من آخر مقابلة واتخاذ آخر قرار.
وجد مدير الشركة من خلال الاطلاع على السيرة الذاتية للشاب أنه متفوق أكاديميا بشكل كامل
منذ أن كان في الثانوية العامة وحتى التخرج من الجامعة, لم يخفق أبدا !
سال المدير هذا الشاب المتفوق: "هل حصلت على أية منحة دراسية أثناء تعليمك؟" أجاب الشاب "أبدا"
فسأله المدير "هل كان أبوك هو الذي يدفع كل رسوم دراستك؟" فأجاب الشاب:
"أبي توفي عندما كنت بالسنة الأولى من عمري, إنها أمي التي تكفلت بكل مصاريف دراستي".
فسأله المدير:" وأين عملت أمك؟" فأجاب الشاب:" أمي كانت تغسل الثياب للناس"
حينها طلب منه المدير أن يريه كفيه, فأراه إياهما فإذا هما كفين ناعمتين ورقيقتين.
فسأله المدير:"هل ساعدت والدتك في غسيل الملابس قط؟" أجاب الشاب:" أبدا, أمي كانت دائما تريدني أن أذاكر وأقرأ المزيد من الكتب, بالإضافة إلى أنها تغسل أسرع مني بكثير على أية حال !"
فقال له المدير:" لي عندك طلب صغير.. وهو أن تغسل يدي والدتك حالما تذهب إليها, ثم عد للقائي غدا صباحا"
حينها شعر الشاب أن فرصته لنيل الوظيفة أصبحت وشيكه وبالفعل عندما ذهب للمنزل طلب من والدته أن تدعه يغسل يديها وأظهر لها تفاؤله بنيل الوظيفة
الأم شعرت بالسعادة لهذا الخبر, لكنها أحست بالغرابة والمشاعر المختلطه لطلبه, ومع ذلك سلمته يديها.
بدأ الشاب بغسل يدي والدته ببطء , وكانت دموعه تتساقط لمنظرهما.
كانت المرة الأولى التي يلاحظ فيها كم كانت يديها مجعدتين, كما أنه لاحظ فيهما بعض
الكدمات التي كانت تجعل الأم تنتفض حين يلامسها الماء !
كانت هذه المرة الأولى التي يدرك فيها الشاب أن هاتين الكفين هما اللتان كانتا تغسلان الثياب كل يوم ليتمكن هو من دفع رسوم دراسته.
وأن الكدمات في يديها هي الثمن الذي دفعته لتخرجه وتفوقه العلمي ومستقبله.
بعد انتهائه من غسل يدي والدته, قام الشاب بهدوء بغسل كل ما تبقى من ملابس عنها.
تلك الليلة قضاها الشاب مع أمه في حديث طويل.
وفي الصباح التالي توجه الشاب لمكتب مدير الشركة والدموع تملأ عينيه, فسأله المدير:
"هل لك أن تخبرني ماذا فعلت وماذا تعلمت البارحه في المنزل؟"
فأجاب الشاب: "لقد غسلت يدي والدتي وقمت أيضا بغسيل كل الثياب المتبقية عنها"
فسأله المدير عن شعوره بصدق وأمانه, فأجاب الشاب:
" أولا: أدركت معنى العرفان بالجميل, فلولا أمي وتضحيتها لم أكن ما أنا عليه الآن من التفوق.
ثانيا: بالقيام بنفس العمل الذي كانت تقوم به, أدركت كم هو شاق ومجهد القيام ببعض الأعمال.
ثالثا: أدركت أهمية وقيمة العائلة."
عندها قال المدير:
"هذا ما كنت أبحث عنه في المدير الذي سأمنحه هذه الوظيفه, أن يكون شخصا يقدر مساعدة الآخرين
والذي لا يجعل المال هدفه الوحيد من عمله... لقد تم توظيفك يا بني"
فيما بعد, قام هذا الشاب بالعمل بجد ونشاط وحظي باحترام جميع مساعديه.
كل الموظفين عملوا بتفان كفريق, وحققت الشركة نجاحا باهرا.
ما الفائده من هذا الدرس:
الطفل الذي تتم حمايته وتدليله وتعويده على الحصول على كل ما يريد,
ينشأ على (عقلية الاستحقاق) ويضع نفسه ورغباته قبل كل شيء.
سينشأ جاهلا بجهد أبويه, وحين ينخرط في قطاع العمل والوظيفة فإنه يتوقع من الجميع أن يستمع إليه.
وحين يتولى الإدارة فإنه لن يشعر بمعاناة موظفيه ويعتاد على لوم الآخرين لأي فشل يواجهه.
هذا النوع من الناس والذي قد يكون متفوقا أكاديميا ويحقق نجاحات لا بأس بها,
إلا أنه يفتقد الإحساس بالإنجاز,
بل تراه متذمرا ومليئا بالكراهية ويقاتل من أجل المزيد من النجاحات.
إذا كان هذا النوع من الأولاد نربي, فماذا نقصد؟ هل نحن نحميهم أم ندمرهم؟
من الممكن أن تجعل إبنك يعيش في بيت كبير, يأكل طعاما فاخرا, يتعلم البيانو,
يشاهد البرامج التلفزيونية من خلال شاشة عرض كبيره.
ولكن عندما تقوم بقص الزرع, رجاء دعه يجرب ذلك أيضا.
عندما ينتهي من الأكل, دعه يغسل طبقه مع إخوته.
ليس لأنك لا تستطيع دفع تكاليف خادمة, ولكن لأنك تريد أن تحب أولادك بطريقة صحيحة.
لأنك تريدهم أن يدركوا أنهم - بالرغم من ثروة آبائهم - سيأتي عليهم اليوم الذي تشيب فيه شعورهم
تماما كما حدث لأم ذلك الشاب.
والأهم من ذلك أن يتعلم أبناءك العرفان بالجميل, ويجربوا صعوبة العمل, ويدركوا
أهمية العمل مع الآخرين حتى يستمتع الجميع بالإنجاز.
لكم التقدير ..
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
في هذه الحلقة نواصل ما تبقي من حديث في ما يتعلق بعنوان الموضوع و هو كيف تكون اداريا ناجحا .. احاول استدلل بنماذج من الواقع حتي يسهل فهم الموضوع ..
كان هنالك مؤتمر عقد في احد الدول العربية و كل الاوراق التي قدمت لها علاقة بتطوير الموارد البشرية وكيفية زرع الثقة في الموظف ...
وكان من بين أوراق العمل
ورقة
بعنوان
(الإيمان بالمبادئ والعقائد طريق لتطوير الذات) ..
قدمها محاضر بريطاني
تكلم كثيرا من الناحية النظرية يقول :-
أن الإنسان عندما يؤمن بمبدأ معين ويطبقه في أمور حياته
سيكون إنسانا متميزا وإن كان مبدأه مخالفا للجميع ...
الجميل في المحاضرة
قصة
و اليكم ما ما دار في القصة حسب ما نقلت و انا انقلها لكي يستفيد منها الجميع
يقول:-
أنا أعمل مديرا لدائرة التوظيف في الشركة التي أعمل بها ...
وقبل سنتين فتحنا باب القبول والتسجيل لأحدى الوظائف
فتقدم لنا أكثر من خمسمائة موظف وموظفة
جميعهم ذوو وشهادات أكاديمية وخبرات تؤهلهم للقبول ...
وكان قرار لجنة القبول أن
المقابلة الشخصية هي الحكم في الاختيار ...
يقول المحاضر
قمنا بجدولة مواعيد المقابلات الشخصية
إلى أن جاء اليوم والذي نقابل فيه أحد طالبي الوظيفه
وهو فلبيني الجنسية
وأول ما جلس على الكرسي
قال للجنة التوظيف
سأملي عليكم شروطي أولا ثم قولوا ما تريدون ولكم الحكم النهائي ...
استغرب الجميع بهذا الطلب
وانه سيملي عليه شروطهم بينما هو من يحتاج إليهم ...
اثار ذلك حفيظتهم وفضولهم
فقالوا له : قل ما تريد ...
قال أنا في بطاقتي المدنية اسمي جيمي
ولكن الله منَّ علي بنعمة الإسلام قبل ثلاثة أسابيع فقط
وسيتغير اسمي
من جيمي
إلى جميل محمد.....
ونحن كمسلمين نقوم بالصلاة خمس مرات في اليوم
فيجب عليكم إعطائي وقتا مستقطعا في أوقات الصلاة
أعوضكم بدلا عنها بعد الدوام الرسمي ....
يقول ذلك الرجل:
إن من المفارقات العجيبة
أن جميل محمد
هو المسلم الوحيد
ضمن المتقدمين بالرغم من معظم المتقدمين مسيحيون
ولكن جاء اختيار اللجنة عليه
جرأته وإيمانه بمبادئه وعقيدته التي تجلت في شخصيته ...
حيث إن هذه الشخصية
ستكون محل ثقة الجميع
وستخلص لمن تعمل كي تأخذ رزقها حلالا ...
وبإسلام جيمي أو جميل محمد
أنا أعلنت إسلامي
لما رأيته في سماحة وقوة الإسلام ....
إنها قصة رائعة
أبكت كثيرا ممن حضر في تلك القاعة
وتأثر به المسيحي والهندوسي والبوذي قبل المسلم ..
لأن قاصها عبر عنها بجوارحه وأحاسيسه
وربطها بواقع الحياة العملية ....
عزيزي القاري ما اريد ان اقوله هو الإيمان بالمبادئ والعقائد طريق لتطوير الذات و تنمية القدرات البشرية و الدليل علي ذلك الشاب الذي اعلن اسلامه قبل ثلاثة اسابيع اراد ان يطبق ما هو مؤمن به و باخلاص علي ارض الواقع .. ليس هنالك شيئا صعب في هذه الحياة و الطاقة البشرية يمكن توظيفها كما نشاء و باخلاص و ان كان الامر كذلك يمكن ان نقول ان كنت توظف طاقاتك البشيرية بصورة جيده في مجال عملك سوف تكون انسانا مميزا..
لكم التقدير ..
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
نحمد الله على نعمة الاسلام..
شكراً يا استاذ..
واااصل...
شكراً يا استاذ..
واااصل...
Elfadil Abdulraziq Elhaj- نشط مميز
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
الاخوة و الاخوات
نواصل فيما تبقي من حديث فيما يتعلق في كيفية تطوير العمل الاداري و كيف تكون اداريا ناجحا و انتهز هذه السانحة اتقدم بالشكر للاخ و الزميل عبدالحافظ خلف الله لمشاركتة و مساهمته لنا في هذه الحلقة ..
الأساليب التدريبية
( تصنيفها – عوامل اختيارها – نماذجها )
الأساليب التدريبية مدخل رئيسي من مدخلات نظام التدريب ، و في كثير من الأحيان يعتمد نجاح البرنامج التدريبي أو فشله على نوع و فاعلية الأساليب التدريبية المستخدمة فيه ، و سنعالج في هذه الحلقة الإثرائية الموضوعات التالية:
أولاً: تصنيف الأساليب التدريبية :
يستخدم المدربون في العملية التدريبية أساليب متعددة ، و بعض هذه الأساليب أساليب بسيطة لا تحتاج إلى جهد كبير و بعضها معقد يحتاج إلى بذل جهود مكثفة و تحضير جيد من قبل المدرب ، و بعض هذه الأساليب التدريبية أساليب تقليدية تركز على جانب المعلومات ، و بعضها الآخر أساليب حديثة تهتم بالمتدرب ككل و تُبنى على خبراته و تستهدف تغيير اتجاهاته و سلوكه.
و يعج أدب التدريب بنماذج متعددة لتصنيف تلك الأساليب ، و من النماذج العملية المفيدة النموذج الذي يمكن أن يطلق عليه "الأساليب الفردية و الأساليب الجماعية".
و بموجب هذا النموذج فإنه يمكن تقسيم الأساليب التدريبية إلى مجموعتين هما:
1- الأساليب الفردية:
و ترتكز هذه الأساليب على الفرد المتدرب و تستهدف إكساب الفرد مهارات معينة لرفع مستوى أدائه و يتم التدريب في مواقف فردية.
و من هذه الأساليب:
الدراسة بالمراسلة.
التدريب أثناء الوظيفة.
تدريب العمال في ورش خاصة بالمصانع.
التلمذة المهنية.
المحاكاة.
تدوير الموظفين.
- الأساليب الجماعية:
تهدف هذه الأساليب إلى إكساب المتدرب معلومات أو مهارات أو اتجاهات أو قد تهدف إلى تطوير كل هذه النواحي معاً و غالباً ما تتم في مواقف جماعية و في قاعات التدريب و من هذه الأساليب ما يأتي:
المحاضرة.
النقاش ( في شكل مؤتمرات أو ندوات أو لقاءات أو حلقات أو مجموعات نقاش صغيرة ).
تمثيل الأدوار.
الحالة الدراسية أو الإدارية.
العصف الذهني.
التمارين.
ورش العمل أو مشروعات عملية.
البريد الوارد.
المباريات الإدارية.
التدريب على الحساسية.
ثانياً: العوامل التي تحكم اختيار أساليب التدريب:
يوجد عدة عوامل تتحكم في تفضيل أسلوب تدريبي على آخر .. و يمكن تقسيمها على النحو التالي:
1- عوامل إنسانية تتعلق بما يلي:
المدربين: مؤهلاتهم و خبراتهم و شخصياتهم.
المتدربين: خلفياتهم الثقافية و العلمية ، خبراتهم ، عددهم ، دافعيتهم للتدريب ، مستوى ذكائهم ، أعمارهم.
2- عوامل تتعلق بأهداف البرنامج التدريبي:
و هذه الأهداف ترمي إلى زيادة معلومات المتدربين أو تطوير مهاراتهم أو تنمية اتجاهاتهم أو تركز على أي من هذه العناصر أو عليها جميعاً.
3- العوامل المادية و تتمثل في الآتي:
الوقت المخصص للبرنامج التدريبي.
توفر الموارد المالية.
توفر التسهيلات التدريبية من قاعات و معينات و وسائل ... إلخ.
4- محتوى المادة التدريبية:
و يتعلق هذا العامل بنوع محتوى المادة التدريبية و هل هي مادة تنصب على ميدان معين أو أنها مادة ذات طبيعة تؤخذ من عدد من العلوم.
5- عوامل تتعلق بمبادئ التعلم:
و تتمثل في: الدافعية – المشاركة الفعالة من جانب المتدربين – تفريد التعلم – التغذية الراجعة .. إلخ.
ثالثاً: نموذج مقارن للأساليب التدريبية الجماعية:
على الرغم من أن الأساليب التدريبية الفردية هي من الأساليب التي يهتم بها المدرب إلا أن طابعها العملي المهني الذي يركز على تنمية مهارات العمال أو الموظفين في مواقف فردية يدفعنا إلى استبعادها من المناقشة و التفصيل ، و من ثم فإن اهتمامانا سينصب على الأساليب التدريبية الجماعية ، و هذه الأساليب التي تدور عليها في الغالب أنشطة المدربين في أجهزة التنمية التربوية.
و لذا فإننا سنركز على الأساليب التدريبية الجماعية و نتناولها بالمقارنة و فق نموذج يتضمن عناصر ثلاثة هي:
ماهية الأسلوب التدريبي.
المزايا.
العيوب.
سوف نواصل في الحلقة القادمة بمشيئة الله ..
لكم التقدير
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
[[ الإدارة هي علم وفن، هي نظرية وتطبيق، هي فن تطبيق العلم، هي دراسة وممارسة انطلقت من العلم وطبقت بفن.
الضرورة العلمية للإداري الناجح هي أن يتعرف على الوظائف الإدارية المكونة للعملية الإدارية والتي اختلف علماء الإدارة والباحثون في تعدادها إلا أن الحد الأدنى المتفق عليه بين هؤلاء هو أربع وظائف هي:
التخطيط:
التنظيم :
التوجيه:
الرقابة :
]] تسلم يارائع ...والله بالجد فائده عظيمة جداً ...ولك التحية ...ولم أشاهد هذا البوست المنتاز إلا هذه اللحظة ...ولك التحية أيها النقي الوفي .... إحترامي وعزتي لك ...
الضرورة العلمية للإداري الناجح هي أن يتعرف على الوظائف الإدارية المكونة للعملية الإدارية والتي اختلف علماء الإدارة والباحثون في تعدادها إلا أن الحد الأدنى المتفق عليه بين هؤلاء هو أربع وظائف هي:
التخطيط:
التنظيم :
التوجيه:
الرقابة :
]] تسلم يارائع ...والله بالجد فائده عظيمة جداً ...ولك التحية ...ولم أشاهد هذا البوست المنتاز إلا هذه اللحظة ...ولك التحية أيها النقي الوفي .... إحترامي وعزتي لك ...
عثمان محمد يعقوب شاويش- مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
العزيز شاويش
متعك الله بالصحة و العافية
مداخلتك بطعم المنقة ..
لك التقدير
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
نواصل فيما ما تبقي من حديث في موضوع كيف تكون اداريا ناجحا .. و نأسف لعدم تواصل الحصص في موعدها نسبة لانشقالي الكثير ..
في هذه الحلقة احاول ان اتناول مفهوم القيادة
القيادة الادارية مهارة كباقي المهارات التي يتعلمها الإنسان ويطورها في مختلف العلوم ، ولكن علماء كثيرون يخالفون هذا الرأي ويعتقدون بأن القدرة على القيادة لا تأتي بالتعليم والتدريب وإنما سلوك للفرد محدد بصفات موروثة مع الولادة
اتخاذ القرارات :
عند اتخاذ القرار يجب ان تكون هنالك شروط و اهمها :
اولا : ان يكون هدف القرار المصلحة و العامة و ليس لمصلحة الفرد.
ثانيا :
ان يلتزم بالنظام و لا يخالف القوانيين و اللوائح
ثالثا : صياغة القرار باسلوب عقلاني
رابعا : توفر الوقت الكافي لاتخاذ القرار المناسب.
نواصل بمشئة الله في الحصة الجاية
لكم التقدير
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
نواصل فيما ما تبقي من حديث في موضوع كيف تكون اداريا ناجحا ..
في هذه الحلقة اود ان اشير الي بعض النقاط في كيفية اختيار المدير او المسئول الناجح للمؤسسة المعنية ..
نواصل ..
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
لك التحية اخي ول عشمان علي الشرح المتميز والكافي لمفهموم الإدارة
من وجهة نظري أرى إن كل عمل مرهون نجاحه بتعاون الآخرين ينبغي عدم قبوله
ولذلك أرى إن الإدارة وفي أي مجال تعد من أصعب الأعمال والأمور
لأنك حتى لو كنت إداريا ناجحا وتملك من الصفات والمميزات ما يضمن نجاحك واستمرارك
سيبقى نجاحك مرهون بتعاون الآخرين معك وهذا أمر من الصعب أن نسلم به بسهولة
فقد تجد من يمغص عليك حياتك ومن يسعى لإفشالك وإسقاطك
أظهر ياعم
من وجهة نظري أرى إن كل عمل مرهون نجاحه بتعاون الآخرين ينبغي عدم قبوله
ولذلك أرى إن الإدارة وفي أي مجال تعد من أصعب الأعمال والأمور
لأنك حتى لو كنت إداريا ناجحا وتملك من الصفات والمميزات ما يضمن نجاحك واستمرارك
سيبقى نجاحك مرهون بتعاون الآخرين معك وهذا أمر من الصعب أن نسلم به بسهولة
فقد تجد من يمغص عليك حياتك ومن يسعى لإفشالك وإسقاطك
أظهر ياعم
عدل سابقا من قبل محمد نوية في 24th يوليو 2011, 09:42 عدل 1 مرات
محمد قادم نوية- مشرف منتدى الصوتيات
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
شكرا عزيزي ول نوية ..
مما لا شك فيه كل عمل و خاصة الادارة نجاحهها مربوط بتعاون الاخرين و عندنا مثل بقول ايد علي ايد تجدع بعيد ..
و حتي مدراء الاداره ينقسمون علي قسمين رئيسيين : المدير الديمقراطي .. و المدير الاناني اوالمدير الذي ينفرد بقرار المؤسسة المعنية لذا اتفق معك نجاح كل عمل مرهون بتعاون الاخرين ..
اشكرك للمداخلة و معليش للتاخير علي الرد كنت مسافر ..
لك التقدير اخي الكريم
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
الاخوه و الاخوات
بعد التحية و الاحترام .. ارجوا ان تتقبلوا معذرتي لهؤلاء المتابعين موضوع هذه الحلقة لعدم المواصله نسبة لمشقوليات الدنيا الكتيره فلكم العتبي حتي ترضو .. حديثنا ما زال متواصل عن كيف تكون اداريا ناجحا, مما لا شك فيه شعارنا هو :
الإدارة هي علم وفن، هي نظرية وتطبيق، هي فن تطبيق العلم، هي دراسة وممارسة انطلقت من العلم وطبقت بفن ..
نواصل بمشئة الله ..
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
شكرا ثم شكرا استاذ ابراهيم هو الجانب الاخر الذى كنت ابحث عنه فيك اخى العزيز بالرغم من النعاس الذى ارخى جفونى الا انى اصريت ان اكمل قراءة الموضوع الجميل وخاصة انك اتخذت اسلوب سردى قصصى جذاب جدا يجبر الواحد فينا ان يواصل دون ملل,فنحن فى انتظار الباقى فلا تبخل علينا به ,فلك الشكر والتقدير.
Ahmed kuku Ahmed- نشط مميز
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
ول عشمان قال
نواصل فيما ما تبقي من حديث في موضوع كيف تكون اداريا ناجحا ..
في هذه الحلقة اود ان اشير الي بعض النقاط في كيفية اختيار المدير او المسئول الناجح للمؤسسة المعنية ..
نواصل ..
يا اخى الكلام دا كان فى شهر فبراير و تجرى و تنجم لى اسع
نرجو مواصلة الموضوع لانى محتاج لمدير ناجح للشركة الجديدة
ههههههههههههههههههههها
تحياتى و منتظرنك
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
مشغوليتك شنو ياول عشمان؟ ..خلي زوغانك ده وتم لينا كلامك السمْح ده
شـــــــكراً ياحبيب دوماً تستوقفني بكتاباتك الرائعة .منتظرين الباقي
شـــــــكراً ياحبيب دوماً تستوقفني بكتاباتك الرائعة .منتظرين الباقي
محمد قادم نوية- مشرف منتدى الصوتيات
رد: كيف تكون اداريا ناجحا
العزيز احمد كو .. كو
لك التحية و التقدير مرورك اسعدني ..
الاخ ول ابوي نويه
الصبر الببل الابري مافي .. سوف اوصل انشاء الله في الموضوع و لا همك يا حبيب ..
العزيز فيصل خليل
لو عندك شركه و داير تأهل موظفيك او اي احد يريد اان يؤهل موظفي شركته الرجاء الضقط علي الرابط ادناه و عند دخولك علي الويب سايد ارجو ان تتصفح جانب التدريب و التأهيل .. هذا لك و لكل ما يريد ان يؤهل موظفي شركته في احدي اجود مراكز التدريب و التأهيل البريطانيه .. و مما لا شك في نحن هنا لمساعدتكم ..
الرابط هو :
http://www.global-h-education.com/
مع التقدير
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى