قصة فيض امخميرة
+5
عوض السيد ابراهيم
محمد قادم نوية
أزهرى الحاج البشير
ابوهريرة عثمان عبدالسلام
محمد النو
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قصة فيض امخميرة
في سنه من السنوات نزل الخريف بغزارة وتجمعت المياه وخرجت الحيوانات من الصعيد الى ناحية الشمال وفي نهاية الخريف كست الضعينة من كردفان والقردود وتراجعت نحو الصعيد وفي يوم من الايام زهب الرعاة تجاة الفيوض لكن قطيع من الاسود تمركز في فيض ام خميرةوطرد كل اصحاب المواشي وتراجع الرحل خوفا من هجمات الاسود عل القطعان ومعروف فيض امخميرة بميزاته وجودة اراضيهومراعيه وتمركز الرعاة في امان محددة ووصل الخبر للحكامة (( حبسة بت ابكير الملقبة بالموس الضبح الجمل )) وشعرت الحكامة بالغضب الشديد من الرعاة وتراجعهم من امخميرة وحست بالاستفزاز والاهانة من فعلة الرعاة
والفت مقطع بليغ جدا فيه تداخل في النداء والحماس
قالت وهي تصف جدنا حامد حندوب المعروف حامد حمودة ابوصبا (سمن ماك فهد بحر ماك رهد يابنات ابوحندوب امخميرة حبست )هنا ناشدة الحكامة بنات لبوحندوب نسبة لجمالهن وشهرتهن واصالة وادهن ومايمتلك من مال واحترام بين القبائل الرسالة وصلت للبنات وفي المساء الفن اغاني المردوم وحضر الشباب لحلقة المردوم وسمعوا الخطاب المرسل لهم وناقشوا الامر وتجمعوا في صباح اليوم التالي وقرر الذهاب ومهاجمه الاسود وفتح فيض ام خميرة.
وعندما وصلوا موقع المعركة شعرت الاسود باحركة غير عادية تحركت من موقعها واحتمت بالاشجار الكثيف وصعبت مهمت الشباب وتشاوروا في كيفية الوصول للاسود
قال احدهم نحرق القش قال اخر الحكامة تقول خفنا وبعدين النار بتحرق المرعى للبقر
قال اخر نطلع فوق في الشجر ونحرس الاسود ونضربها بالسلاح اخر قام حلف طلاق دواس الاسد لا عينك عينك.
وفي نهاية الامر علمت الحكامة بصعوبة الموقف وقررت الاستنجاد برجال لهم خبرتهم وتمرسهم في دواس الاسود بدل الشباب المتهورين
استنجدت بـ سماعين والد الحاج الاسد القاهر الفي الخلابزنف
وستنجدت بـ حماد ول حمودة النمر ابوطيقان
== ==== البشير الباحش الكاسر الدارجة خلى المخ مريل
====== التوم القصير خبير الدواس
ومجموعة من خيرة الرجال وذهب عينك للاسود وعندما اللتقى الفرسان بملوك الغابة انسحب قطيع الاسود من الفيض وتم متابعة تها حتى مشارف تنجا ورجعوا ودخلت الابقار فيض ام خميرة
والفت مقطع بليغ جدا فيه تداخل في النداء والحماس
قالت وهي تصف جدنا حامد حندوب المعروف حامد حمودة ابوصبا (سمن ماك فهد بحر ماك رهد يابنات ابوحندوب امخميرة حبست )هنا ناشدة الحكامة بنات لبوحندوب نسبة لجمالهن وشهرتهن واصالة وادهن ومايمتلك من مال واحترام بين القبائل الرسالة وصلت للبنات وفي المساء الفن اغاني المردوم وحضر الشباب لحلقة المردوم وسمعوا الخطاب المرسل لهم وناقشوا الامر وتجمعوا في صباح اليوم التالي وقرر الذهاب ومهاجمه الاسود وفتح فيض ام خميرة.
وعندما وصلوا موقع المعركة شعرت الاسود باحركة غير عادية تحركت من موقعها واحتمت بالاشجار الكثيف وصعبت مهمت الشباب وتشاوروا في كيفية الوصول للاسود
قال احدهم نحرق القش قال اخر الحكامة تقول خفنا وبعدين النار بتحرق المرعى للبقر
قال اخر نطلع فوق في الشجر ونحرس الاسود ونضربها بالسلاح اخر قام حلف طلاق دواس الاسد لا عينك عينك.
وفي نهاية الامر علمت الحكامة بصعوبة الموقف وقررت الاستنجاد برجال لهم خبرتهم وتمرسهم في دواس الاسود بدل الشباب المتهورين
استنجدت بـ سماعين والد الحاج الاسد القاهر الفي الخلابزنف
وستنجدت بـ حماد ول حمودة النمر ابوطيقان
== ==== البشير الباحش الكاسر الدارجة خلى المخ مريل
====== التوم القصير خبير الدواس
ومجموعة من خيرة الرجال وذهب عينك للاسود وعندما اللتقى الفرسان بملوك الغابة انسحب قطيع الاسود من الفيض وتم متابعة تها حتى مشارف تنجا ورجعوا ودخلت الابقار فيض ام خميرة
محمد النو- نشط مميز
رد: قصة فيض امخميرة
ودالنو دى امخميرة هنت الجبل حقتنا دى ولا اخره
ابوهريرة عثمان عبدالسلام- مشرف المنتدى الاسلامى
رد: قصة فيض امخميرة
تعرف يا أبو هريرة لفت نظري العنوان وتذكرت أم خميرة عند خور الجبل وخلف مساكن هيئة توفير المياه سابقا والتي أضحت فيما بعد الحامية .. ولكن يبدو أنها أم خميرة أخري على تخوم كردفان والجنوب ...
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: قصة فيض امخميرة
شكراً ود علي القصة الجميلة وهذه المواقف تدل علي شجاعة ودهاء أهل البادية
و طبعاً الحكامة في بيئتنا تعلب دور كبير علي تحريض الفرسان علي القتال والثبات في وجه العدو أياً كان(إنسان ام حيوان) وهذا الغناءله تأثير كبير في إزكاء الروح القتالية وإلهابها وشحذ الهمم وحث الفرسان علي الثبات في مواجة العدو ؛وإدخال الحماسة إلي قلوبهم وقت الشدائد وهي تطرد الجبن من القلوب الوجلة وتزيل عنها الخوف وتثبّت فيها الحماس والنخوة ممايجعل الممدوح يبلي بلاءاّ حسناً وقت الشدائد والكروب ..وهذا مارأيناه في هذه القصة عندما تراجع الرعاة من الأسود لكن عندما سمعوا كلام الحكامة فعلوا مافعلوا بالأسود
و طبعاً الحكامة في بيئتنا تعلب دور كبير علي تحريض الفرسان علي القتال والثبات في وجه العدو أياً كان(إنسان ام حيوان) وهذا الغناءله تأثير كبير في إزكاء الروح القتالية وإلهابها وشحذ الهمم وحث الفرسان علي الثبات في مواجة العدو ؛وإدخال الحماسة إلي قلوبهم وقت الشدائد وهي تطرد الجبن من القلوب الوجلة وتزيل عنها الخوف وتثبّت فيها الحماس والنخوة ممايجعل الممدوح يبلي بلاءاّ حسناً وقت الشدائد والكروب ..وهذا مارأيناه في هذه القصة عندما تراجع الرعاة من الأسود لكن عندما سمعوا كلام الحكامة فعلوا مافعلوا بالأسود
محمد قادم نوية- مشرف منتدى الصوتيات
رد: قصة فيض امخميرة
الإجابه عندك يا ود النو لكن لا أعتقد انها امخميره القريبه ربما أخرى
عوض السيد ابراهيم- مشرف المنتدى العام
رد: قصة فيض امخميرة
[ وفي نهاية الامر علمت الحكامة بصعوبة الموقف وقررت الاستنجاد برجال لهم خبرتهم وتمرسهم في دواس الاسود بدل الشباب المتهورين
استنجدت بـ سماعين والد الحاج الاسد القاهر الفي الخلابزنف
وستنجدت بـ حماد ول حمودة النمر ابوطيقان
== ==== البشير الباحش الكاسر الدارجة خلى المخ مريل
====== التوم القصير خبير الدواس ]
يا سلااام عليك يا ود النو ...رجعتنا بعيد ..بعيد للزمن الجميل ... ولما الواحد يقرأ هذه الأسماء حتي يقشعر جسمة ... لأنها أسماء فحولة وأبطال .... وفعلاً كان للحكامة دور فعال في تحريك المجتمع ...وحيث كان ينظر للجبان بأن ليس له أي قيمة ...بس اللي طالع في الكفر الرجل الشجاع ...والله الواحد حزين لتقليص دور الحكامات حيث كانت أغاني الحفلات لها مدلول تسير عليه حياة المجتمع في ذلك الوقت ...ولك التحية أخي محمد على هذه القصة الحلوة جداً ... محبتي
استنجدت بـ سماعين والد الحاج الاسد القاهر الفي الخلابزنف
وستنجدت بـ حماد ول حمودة النمر ابوطيقان
== ==== البشير الباحش الكاسر الدارجة خلى المخ مريل
====== التوم القصير خبير الدواس ]
يا سلااام عليك يا ود النو ...رجعتنا بعيد ..بعيد للزمن الجميل ... ولما الواحد يقرأ هذه الأسماء حتي يقشعر جسمة ... لأنها أسماء فحولة وأبطال .... وفعلاً كان للحكامة دور فعال في تحريك المجتمع ...وحيث كان ينظر للجبان بأن ليس له أي قيمة ...بس اللي طالع في الكفر الرجل الشجاع ...والله الواحد حزين لتقليص دور الحكامات حيث كانت أغاني الحفلات لها مدلول تسير عليه حياة المجتمع في ذلك الوقت ...ولك التحية أخي محمد على هذه القصة الحلوة جداً ... محبتي
عثمان محمد يعقوب شاويش- مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
رد: قصة فيض امخميرة
جمعة مباركة وربنا يعطيكم العافية وشكرا لابوهريرة وازهري وازهري وشاويش وعوض ومحمد نوية امخميرة هي فيض من الفيوض وليست امخميرة المعروفة لدينا واسمحوا لي وفاتنى ان اعرف ليكم امخميرة ولكن لو ملاحطين في الاسم هو فيض ام خميرة
لكم منى كل الحب والاحترام
لكم منى كل الحب والاحترام
محمد النو- نشط مميز
رد: قصة فيض امخميرة
شكرا شاويش على احساسك بالتراث
واحد مشى حفلة ولقى حكامة تغني في الرجال الشجعان وناس المال والجماعة ببشروا بتكلموا وبهدوا المال للحكامة مقابل شعرها واخونا دا يلغب بسخيل الحلة وماعندوا اي حاجة عشان الحكامة تغني فيه زولك الهاشمية شالته ومشى للحكامة وهو انسان فغير يملك بقراة واحدة امتلكها من الزكاه مشى دخل في حلقة الحفلة والحكامة تغني وبشر وقال للحكامة ليكي بقرتي القاعدة قدام بيتي تاني دايرة شنو قبلت الحكامة الهدية صوريا وهي تعرف انه ليست من الرجال اسحاب المال لكن كانت ترايد اختباره وبعد قليل همس سخيل الحلة لاحد الحضور وقال له اسمع الحكامة دي صحيح بتشيل بقرتي قال له الرجل نعم وانت دفعتها امام كل ناس الحفلة دا كلام شنو ياسخيل الحلة طبعا البقرة هي مصدر رزقة الوحيد وحزن حزنا شديا وهو يفكر ياربي باكر افطر بشنو وبدا يفكر في طريقة يسترجع بها بقره ولكن الحكامة تدرك بانها لا يمكن ان تستلم بقرته لانه رجل مسكين وفي الصباح الباكر ارسلت جماعة لاستلام البقرة وعندما جاء الوفد من الحكامة واخبروه بان الحكامة تريد البقرة قال سخيل الحلة عندي طلب قال الوفد واطلبك قال كلمو الحكامة تديني الحليب وتشيل البقرة واخبر الوفد الحكامة حتى ارسلت له بانها تخلت عن البقرة وحليبها له وعندما علم سخيل الحلة الخبر فرح فرحا شديدا وقال لم احضر في اي حفل فية حكامة واتورط مرة اخرى وقاطع سخيل الحلة المناسبات .
واحد مشى حفلة ولقى حكامة تغني في الرجال الشجعان وناس المال والجماعة ببشروا بتكلموا وبهدوا المال للحكامة مقابل شعرها واخونا دا يلغب بسخيل الحلة وماعندوا اي حاجة عشان الحكامة تغني فيه زولك الهاشمية شالته ومشى للحكامة وهو انسان فغير يملك بقراة واحدة امتلكها من الزكاه مشى دخل في حلقة الحفلة والحكامة تغني وبشر وقال للحكامة ليكي بقرتي القاعدة قدام بيتي تاني دايرة شنو قبلت الحكامة الهدية صوريا وهي تعرف انه ليست من الرجال اسحاب المال لكن كانت ترايد اختباره وبعد قليل همس سخيل الحلة لاحد الحضور وقال له اسمع الحكامة دي صحيح بتشيل بقرتي قال له الرجل نعم وانت دفعتها امام كل ناس الحفلة دا كلام شنو ياسخيل الحلة طبعا البقرة هي مصدر رزقة الوحيد وحزن حزنا شديا وهو يفكر ياربي باكر افطر بشنو وبدا يفكر في طريقة يسترجع بها بقره ولكن الحكامة تدرك بانها لا يمكن ان تستلم بقرته لانه رجل مسكين وفي الصباح الباكر ارسلت جماعة لاستلام البقرة وعندما جاء الوفد من الحكامة واخبروه بان الحكامة تريد البقرة قال سخيل الحلة عندي طلب قال الوفد واطلبك قال كلمو الحكامة تديني الحليب وتشيل البقرة واخبر الوفد الحكامة حتى ارسلت له بانها تخلت عن البقرة وحليبها له وعندما علم سخيل الحلة الخبر فرح فرحا شديدا وقال لم احضر في اي حفل فية حكامة واتورط مرة اخرى وقاطع سخيل الحلة المناسبات .
محمد النو- نشط مميز
رد: قصة فيض امخميرة
يانوية حصلت قصة حقيقية لكن لا اعرف المنطقة بالتحديد وحكاها لي الفكي ود النمر وهو خال الوالد ولكن احداث القصة حول منطقة رشاد وشمشكة وتاجلبو و الموريب بان مجموعة من الاطفال خرجوا وبينما هم يتجولون بالقرب من الجبال حتى هجم عليهم نمر وخطف احدى البنات ودخل بها الجبل وادخلها في احدى الكراكير اي الكهوف وكان اخيها يشاهد الموقف حتى تاكد من مكان اخته وهرب بقية الاطفال الى اهلهم وتجمع الناس حول المكان لكنهم لم يتمكنوا من الدخول بسبب وعورة الكهف واستنجد اهل البنت باهال المناطق المجاورة وكانت ام البنت من اهل ابوكرشولة وتزوجها احد اهالي تكم وارسلوا في في طلب خوالها واستنجدوا باحد الفرسان يسمى النمر واستنجدو بفارس اخلا يعرف بالجاك كان الجاك من الرجال الاشداء والاقوياء وكذلك النمر من اهالي ابوكرشولاء وعندما حضراء الفارسان قرروا الدخول الى الكهف ورسموا خطة الدخول وقاموا بتجميع نوع محدد من القش او الحشائش الجبلية وربطوها بشكل شكل معين وكان الفارس الجالك يمتلك بندقية والنمر من ابوكرشولا يمتلك بندقية ودخل معهم بعض الفرسان من اجل حمل حزم القش واشعالها وعندا مدخل الكهف واجهوا مصاعب الدخول لضيق المدخل وفي الداخل وجدوا اتساع واصوات مخيفة لكنهم صمموا على مواصلة البحث وفي صخرة وجدوا البنت مطروحة وشعرها يتدلى بجنبها واثار قضب الجاك والنمر واشعلوا مزيد من النيران وارتبك النمر المفترس ولكن لم يتمكن من نيران النمر والجاك حتى سقط وعندما وصلوا البنت وجدوها كاملة لكنها توفت بعد ان كسر النمر رقبتها وخنقها واطبق فكيه وانيابة الحادة وكتم انفاسها حتى خرجت روها لكن الوحوش مجردة من الانسانية ولا تعرف صغيا او كبير واخرجوها جثة هامدة وتم دفنها واقيم العزاء وكانت كل القبائل تاتي معزية واستمر العزاء لايام طويلة وكان كل وفد ياتي للعزاء ياتي اما بزبائح اودعم للعزاء .
كما تغنت الحمكات كثيرا للفارسين الجاك والنمر .
كان الموقف محزن جدا
كما تغنت الحمكات كثيرا للفارسين الجاك والنمر .
كان الموقف محزن جدا
محمد النو- نشط مميز
رد: قصة فيض امخميرة
أخي ود النو ... بالجد القصة رائعة بقدر ما حزنت على البنت ..وكنت أتمني أن يجدها الجميع على قيد الحياة ..ولكن إرادة الله ...والشجاعة شئ جميل ويمتلكها قليل ...القليل من الناس حتي في ميادين العمل ..وحياتنا اليومية ...والشجاعة تختلف ... هنالك شجاعة تخدم المجتمع وتقدم له ما فيه الفائدة ..وهناك شجاعة تكشف ماهو مخبأ ...وما رأيك في شجاعة أسانج ...صاحب موقع وكيكليكس !!؟؟؟ والشجاعة خشوم بيوت ...وأسوأ شئ الشجاعة المتهورة والتي تسبب المتاعب والمشاكل للناااس....ولا موهيـــ: ؟؟؟ ولك التحية أخي ود النو على هذه القصة الرائعة ...ولك محبتي
عثمان محمد يعقوب شاويش- مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
رد: قصة فيض امخميرة
شكرا ابو الرجال انا اقف مع شجاعة العقل و التحكم عى التصرفات اقف مع الشجاع الذي يفدي بلدة واهله بروحة الشجاع الشخص الذي يتخلى عن حقة من اجل مصلحة الاكثرية الشجاع الزي يقول الحق
كان سيدنا على رضى الله عنه يقول الحق حتى اذا الجبل مال
اخي شجاعة مدير موقع ويكليكس اتت من ايمانه بكشف الحقيقة وهو متاكد من العدالة وحرية التعبير والراي والبحث العلمي اذا كان في السودان او في العرق لما استطاع ان يكشف رحلة موسى هلال زعيم الجنجويد كسب شجاعته من الحقوق التي يكفلها له القانون كمواطن. وادراكه بحقيقة موقفه القانوني وهناك نقطة مهمة اراد ان يدخل عالم الشهرة وربما موسوعة جنس للارقام القياسية .
اتمنى ان يكون رائي مقبول ومناسب او بة جزء من الحقيقة
كان سيدنا على رضى الله عنه يقول الحق حتى اذا الجبل مال
اخي شجاعة مدير موقع ويكليكس اتت من ايمانه بكشف الحقيقة وهو متاكد من العدالة وحرية التعبير والراي والبحث العلمي اذا كان في السودان او في العرق لما استطاع ان يكشف رحلة موسى هلال زعيم الجنجويد كسب شجاعته من الحقوق التي يكفلها له القانون كمواطن. وادراكه بحقيقة موقفه القانوني وهناك نقطة مهمة اراد ان يدخل عالم الشهرة وربما موسوعة جنس للارقام القياسية .
اتمنى ان يكون رائي مقبول ومناسب او بة جزء من الحقيقة
محمد النو- نشط مميز
رد: قصة فيض امخميرة
مشكور يا ول النو العطوي...أنا عارف كان مُخلايتك دي إنفتحت حنعرف الكتير عن تراث وقصص جميلة تحكي تاريخ أهلنا في كردفان
القصة مؤلمة جداً وتأثرت علي الفتاة المقدورة.. عندما إفترسها النمر ..وأهلنا لهم الكثير من القصص تحكي عن شجاعتهم ودائهم خاصةً في وقت الشدائد والكروب
فهل لنا المزيد من هذه القصص الجميلة.......؟
مودتي‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘
القصة مؤلمة جداً وتأثرت علي الفتاة المقدورة.. عندما إفترسها النمر ..وأهلنا لهم الكثير من القصص تحكي عن شجاعتهم ودائهم خاصةً في وقت الشدائد والكروب
فهل لنا المزيد من هذه القصص الجميلة.......؟
مودتي‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘
محمد قادم نوية- مشرف منتدى الصوتيات
رد: قصة فيض امخميرة
اخونا محمد شكرا علي القصص الجمبلة عن المنطقة... اعتقد انك تعني ام خميرة الفيض الواقع بين قرية مرنج و قرية ويرني وهو موقع لتجمع الماشية خلال فترة الصيف قبل مواصلتهم المسار الي فيض ليا ثم الي الجنوب.... نكرر شكرنا ونرجو المواصلة في سرد الحكاوي
لك ودي وتقديري
لك ودي وتقديري
عمر محمد علي عبد الجبار- ابوجبيهه يابلدى
تتجلى البطولات من شاهرات السيوف من لسان الحكامة
[quote="
قالت وهي تصف جدنا حامد حندوب المعروف حامد حمودة ابوصبا (سمن ماك فهد بحر ماك رهد يابنات ابوحندوب امخميرة حبست )هنا ناشدة الحكامة بنات لبوحندوب نسبة لجمالهن وشهرتهن واصالة وادهن ومايمتلك من مال واحترام بين القبائل الرسالة وصلت للبنات وفي المساء الفن اغاني المردوم وحضر الشباب لحلقة المردوم وسمعوا الخطاب المرسل لهم وناقشوا الامر وتجمعوا في صباح اليوم التالي وقرر الذهاب ومهاجمه الاسود وفتح فيض ام خميرة.
وعندما وصلوا موقع المعركة شعرت الاسود باحركة غير عادية تحركت من موقعها واحتمت بالاشجار الكثيف وصعبت مهمت الشباب وتشاوروا في كيفية الوصول للاسود
قال احدهم نحرق القش قال اخر الحكامة تقول خفنا وبعدين النار بتحرق المرعى للبقر
قال اخر نطلع فوق في الشجر ونحرس الاسود ونضربها بالسلاح اخر قام حلف طلاق دواس الاسد لا عينك عينك.
وفي نهاية الامر علمت الحكامة بصعوبة الموقف وقررت الاستنجاد برجال لهم خبرتهم وتمرسهم في دواس الاسود بدل الشباب المتهورين
استنجدت بـ سماعين والد الحاج الاسد القاهر الفي الخلابزنف
وستنجدت بـ حماد ول حمودة النمر ابوطيقان
== ==== البشير الباحش الكاسر الدارجة خلى المخ مريل
====== التوم القصير خبير الدواس
________________________________________________________________________
لما رأيت هذه الصورة الرائعة لمدينة أبي جهينة وتأملت منظرها الطبيعي الرائع قلت لا بد أن مثل هذا الجمال الرائع يلهم أبناءها كثيراً من معاني الجمال والروعة ولا بد أن أهلها لهم أصالة لها طعمها ومذاقها الخاص ،، فبدأت البحث عن مضامين هذا الجمال في هذا المنتدى ووقفت عند هذا البوست الذي يعكس شيئا رائعاَ من تراث الفروسية والبطولات التي لم تجد حظها الكافي في الإعلان عنها في أسفار البطولات السودانية والمتمثلة في دور الحكامات في استنهاض همم الرجال لمواجهة مهددات المجتمع
الشكر لكاتب البوست على تطرقة إلى قيمة مجتمعية سودانية عظيمة ما زالت تحتاج من كتابنا إلى مزيد من البحث
قالت وهي تصف جدنا حامد حندوب المعروف حامد حمودة ابوصبا (سمن ماك فهد بحر ماك رهد يابنات ابوحندوب امخميرة حبست )هنا ناشدة الحكامة بنات لبوحندوب نسبة لجمالهن وشهرتهن واصالة وادهن ومايمتلك من مال واحترام بين القبائل الرسالة وصلت للبنات وفي المساء الفن اغاني المردوم وحضر الشباب لحلقة المردوم وسمعوا الخطاب المرسل لهم وناقشوا الامر وتجمعوا في صباح اليوم التالي وقرر الذهاب ومهاجمه الاسود وفتح فيض ام خميرة.
وعندما وصلوا موقع المعركة شعرت الاسود باحركة غير عادية تحركت من موقعها واحتمت بالاشجار الكثيف وصعبت مهمت الشباب وتشاوروا في كيفية الوصول للاسود
قال احدهم نحرق القش قال اخر الحكامة تقول خفنا وبعدين النار بتحرق المرعى للبقر
قال اخر نطلع فوق في الشجر ونحرس الاسود ونضربها بالسلاح اخر قام حلف طلاق دواس الاسد لا عينك عينك.
وفي نهاية الامر علمت الحكامة بصعوبة الموقف وقررت الاستنجاد برجال لهم خبرتهم وتمرسهم في دواس الاسود بدل الشباب المتهورين
استنجدت بـ سماعين والد الحاج الاسد القاهر الفي الخلابزنف
وستنجدت بـ حماد ول حمودة النمر ابوطيقان
== ==== البشير الباحش الكاسر الدارجة خلى المخ مريل
====== التوم القصير خبير الدواس
________________________________________________________________________
لما رأيت هذه الصورة الرائعة لمدينة أبي جهينة وتأملت منظرها الطبيعي الرائع قلت لا بد أن مثل هذا الجمال الرائع يلهم أبناءها كثيراً من معاني الجمال والروعة ولا بد أن أهلها لهم أصالة لها طعمها ومذاقها الخاص ،، فبدأت البحث عن مضامين هذا الجمال في هذا المنتدى ووقفت عند هذا البوست الذي يعكس شيئا رائعاَ من تراث الفروسية والبطولات التي لم تجد حظها الكافي في الإعلان عنها في أسفار البطولات السودانية والمتمثلة في دور الحكامات في استنهاض همم الرجال لمواجهة مهددات المجتمع
الشكر لكاتب البوست على تطرقة إلى قيمة مجتمعية سودانية عظيمة ما زالت تحتاج من كتابنا إلى مزيد من البحث
دكتور عبدالوهاب الزين- عضو نشط
رد: قصة فيض امخميرة
سمن ماك فهد
دى انا يادوب فهمتها ياود انو
يعنى سمن مازيت فهد
فى البداية كنت نفتكر السمن دا النمر
ابوهريرة عثمان عبدالسلام- مشرف المنتدى الاسلامى
رد: قصة فيض امخميرة
ده ابداع ما عادى
اخوى محمد النو ماك طيب
غيبتك طالت لعل المانع خير
الحباك بتناديك
كل عام وانتم بالف خير
اخوى محمد النو ماك طيب
غيبتك طالت لعل المانع خير
الحباك بتناديك
كل عام وانتم بالف خير
Suhad Abduelgfaar- مشرف حكاوي المهجر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى