الفصل الاول ردقبيلة الحوازمه
+5
فيصل خليل حتيلة
الفاتح محمد التوم
محمد قادم نوية
ود عشمان
الحازمي
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الفصل الاول ردقبيلة الحوازمه
اولا مفهوم وتعريف القبيلة
كثير ا مانسمع المرء او يحاور احد الا فر اد او يقر ا او يشا هد من خلال وسائل الاعلام المر ئية والمسموعة كلمات مثل القبيلة والنسب فلا يتو قف عندها ويكون الامر مالوفا بالنسبة له فاذا سالت احدا او سالك ماذا تعني كلمة فبيلة قد تسمع اجابة مثل يعني شتو القبيلة ماهى القبيلة دى دايرة ليها درس عصر فتكون الاجا بة نفسها كمن يفسر الماء بعد الجهد بالماء لذا ساحاول في هذه العجالة تسليط الضوء علي مفهوم ومنعي كلمة قبيلة
1/تعريف كلمة القبيلة
جاء في لسان العرب والمعجم الوسيط ان معني القبيلة في اللغة العربية هو كما يلي قبائل الراس اطباقة وقيل هي اربع قطع مشعوب بعضها الي بعض وحدتها قبيلة وكذ لك قبائل القدح والجفينة اذا كا نت علي قطعتين او ثلا ث قطع يقول الليث قبيلة الراس كل فلقة قد بلت بالاخري وكذ لك قبائل بعض الغروب والكثر ة لها قبائل قول الجوهري القبيلة واحدة قبائل الراس وهي القطع المشعوب بعضها الي بعض تصل بها الشئون وبها سميت قبائل العرب الواحدة قبيلة وابائل الرحل احناؤه المشعوب بعضها الي بعض وقبا ئل الشجرة اغصانها وكل قطعة من الجد قبيلة والقبيلة صخرة تكون علي راس البئر والعقابان دعامتا القبيلة من جنسيتها يعضد انها عن ابن الاعرابي وهي القبيلة المنزعة وعقاب البئر حيث يقوم الساقي والقبيلة من الناس بنواب واحد وفي التهذيب اما القبيلة فمن قبا ئل العرب وسائر هم من الناس وقول ابن الكلبي الشعب اكبر من القبيلة ثم العمارة ثم البطن ثم الفخذ قال الزجاج القبيلة من ولد اسماعيل عليه السلام كا لسبط من ولد اسحاق عليه السلام سموا بذلك ليفرق بينهما ومعني القبيلة من من ولد اسماعيل معني الجماعة يقال لكل جماعة من واحد قبيلة يقال كل جمع من شئ واحد قبيل قال الله تعالي( انه ير اكم هو وقبيلة من حيث لا ترونهم) اى هو من ومن كان من نسله واشتق الزجاج القبائل من قبائل الشجرة وهي اغصانها ابو العباس اخذت قبائل العرب من قبائل الراس لاجتماعها وجماعتها الشعب والقبائل دونها ويقال رايت قبائل من الطير اي اصنافا وكل صنف منها قبيلة فالغر بان قبيلة والحمام قبيلة .
عدل سابقا من قبل الحازمي في 21st مارس 2011, 05:28 عدل 1 مرات
الحازمي- نشط مميز
رد: الفصل الاول ردقبيلة الحوازمه
الاخ الكريم الحازمي ..
لك التحية و الاحترام .. اشكرك بحراره للمعلومة القيمة ..
واصل كلنا اذن صاغية ..
لك التقدير
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
ردالفصل الاول قبيلة الحوازمه
قال الراعى
رايت ردافي فوقنها منقبيلة من الطير يد عو ها امم شجوح
يعني الغربان فوق الناقة وكل جبل من الجن والناس قبيل والقبيلة اسم فرس سميت بذلك علي التفاؤل كا نها انما تحمل قبيلة او كان الفارس الذي عليها يقوم مقام قبيلة قال مرداس بن حصن جاهلي
قصرت له القبيلة اذ تجهنا وما ضاقت بشذته ذراعي
قصرت حبست واراد اتجهنا والقبيل الجماعة من الناس يكونون من الثلاثة فصاعدا من قوم شتي كالز نج والروم العرب وقد يكو نون من نحو واحد وربما كان القبيل من اب واحد كالقبيلة وجمع القبيل قبل واستعمل سيبو ية القبيل في الجمع والتصغير وغير هما من الابواب المتشابهة والقيل في العين اقبال احدى الحد قين علي الاحرى وقيل اقبالها علي الموق وقيل اقبالها علي عرض الانف وقيل اقبالها علي المحجر وقال اللياني هي التي اقبلت علي الحاجب وقيل القبل مثل الحول قبلت عينه وقبلت قبلا واقبلت وهي عين قبلاء ورجل اقبل العين وامر اة ميلاء ويقال قبلت قبلا اذا كان فيها اقبال النظر علي الانف وقال ابو نصر اذا كان فيها ميل كالحول (1)
الحازمي- نشط مميز
ردالفصل الاول قبيلة الحوازمه
هذا ما كان بشان تعر يف كلمة القبيلة في اللغة العربية وقد جاء تعر يف ومفهوم القبيلة الدى بعض الباحثين على النحو التالي ( يعرف الدكتور حامد البشير ابراهيم القبيلة بقوله تعرف القبيلة بانها مجموعة من الناس لايسكنون بالضرورة في مكان واحد "اي قواعد وتقاليد" وهذه السمات هي التي تعطي القبيلة تفردها وخصوصيتها اى شخصيتها ازاء الاخر يا ت (2) اما الاستاذ ريفزز فقد عرف القبيلة في الموسوعة البر يطا نية طبعة 1971 م علي النحو التالي (القبيلة هي مجموعة اجتما عية من نوع بسيط تتكلم لهجة واحدة ولها حكومة واحدة تتحد في رد الفعل والسلوك في المواقف المتعلقة بالحرب مثلا )(3) يري بعض الباحثين ان هذا التعريف يتجاهل تما ما البعد البيولوجي او السلالي للقبيلة وما له من اهمية في تكوين القبيلة بحجة ان التعريف قد اقتصر علي التسالن والتعاشر وينكر اهمية العامل السلالي او البيو لوجي لان الالتحام والتماسك والتناصر بين ابناء القبيلة انما ينبعث اساسا من الاحساس السلالي العقر ي لان الجميع ينحدون من سلف واحد وتربط بينهم اواصر الدم القربي الرحمية لكن علي الرغم من ذلك فان عوامل التساكن في وطن واحد والتفا عل الاجتماعي والاشتراك في اسم واحد (بنو فلان مثلا ) وخصائص عرقية وسو سيولو جية مشتركة تشكل اساسا صلبا للشعور بالعصبية العرقية السلالية كذلك فان الاشتراك في اهداف ومصالح مشتركة تقوي كثير ا من اصرة الانتماء العرقي وتدعم الشعور بالانتماء القبلي.لذلك نجد بعض الباحثين قد دمج بين المعنى والمفهوم في تعريف القبيلة حيث يقل د.زكريا بشيرامام لعله من المثير ان الكلمات العربية التي تشير الى القبيلة تحمل معنى الوجود في حيز مكاني مشترك.فالقبيلة تشتق من التقابل والتساكن والتجاور في رقعة ارضية مشتركة متقابلة.اما لفظ العشيرة فانه مشتق من المعاشرة اي الاختلاط الحميم واىلتصاق والتماسك فعشيرة المرء هم الناس الذين يعيش وسطهم ومعهم ويشاركهم في السراء والضراء وفي الامال والمصالح والاحزان والوجدان وهي النوع الذي ينتمي اليه والفصيلة التي ياوي اليها للحماية والانس وللحياة الاجتماعية وقد جاء الاسلام يتعرف بالاساس البيولوجي للقربة ولصلة الدم والقربى الرحيمة وجعل اسرة الرحم والدم اساساًللتراحم والتلاحم والود والبر والاحسان).
الحازمي- نشط مميز
الفصل الاول ردقبيلة الحوازمه
(مفهوم القبيلة)
يمزج مفهوم القبيلة عند علماء الاجناس المعاصرين والاتحاه المعاصر في علم الاجناس بين البعدين البيولوجي والسو سيولو جي علي اساس ان القبيلة هي وحدة انسا نية هامة نواتها الاسرة المكونة من اب وام وقد اشتق مسماها من الانسان نفسة لانه لايصير علي الوحدة والتو حش بل يسعي الي الانس يطلبه حثيثا فهو يشعر بالضعب والشوق والحاجة عندما يكون منفر دا ويشعر بالسعادة والقوة والامن عندما يكون في جما عة ومن ذلك جاء التنظيم الاجتما عي وكان العمران البشري مشروعا طبيعيا وقد كانت للعر ب في الجاهلية تكو ينا ت قبلية منيعة حتي اذا جاء الاسلام وبعث رسول الله نجد ان الاسلام قد اقر معظم رؤساء وسادة القبا ئل علي اقوامهم وكان شرط الاسلام هو ان تكون هذه السلطة الجد يدة هي سلطة الاسلام لا الجا هلية ونز لت ايات القران الكريم تذكر القبيلة صراخة كما في قوله تعالي (ياايها الناس انا خلقنا كم من ذكر و انثي وجعلنا كم شعو با وقبا ئل لتعار فوا ان اكر مكم عند الله اتقاكم ) وجاء ذكر القبيلة في القران بالفا ظ اخر ي كما في قوله تعالي ( يبصرنهم يود المجرم لو يفتدي من عذاب يو مئذ ببنيه *وصا حبته واخيه * وفصيلته التي تو ويه )(2) ان الاتحاه المعاصر لعلم الاجناس لا ينزع الي تاكيد البعد البيو لو جي فحسب ولكنه ينز ع ايضا الي تاكيد البعد السو سيو لو جي لمفهوم العرق والابتماء القبلي حيث يقول ولنتون ماربون كروجمان (ان علماء الانثر بولوجيا يختلفون في نظرتهم الي مفهوم العرق فعلماء الانثر بو لوجيا الطبيعية يركزون علي ان مفهوم العرق هو مفهوم بيو لو جي بحت فهم ير كزون علي الصفات الجسمانية وفق معا يير وصفية قيا سية معينة اما علما الانثر بو لو جيا الا جتما عية فانهم يؤ كدون علي الجانب الا جتماعي وجانب التفاعل الثقا في والاجتما عي في مفهوم العرق فالاشتراك في اللغة والتسا كن والامال والمصالح والوجدان هو اساس الانتماء العرقي عند هم )اماشكسبير فيقول (بالرغم من التشابه في تكوين دما ئنا والو اننا واوزان اجسامنا وحتي حرارة تلك الاجسام تقلل كثير ا من مسلة التميز العنصري فان لهذا التمييز حقيقة واحدة تلك هي حقيقة القبيلة وحقيقة ان سر الانتماء القبلي هو ذلك الانتماء الوجداني العميق للقوم وللا هل والعشيرة الذي ينجم في الوجدان نتيجة للتعايش والتساكن وللعشرة الطويلة الذي تغذيه عاطفة الانتماء الي الجنس والسلالة المنشقة من عاطفة الحب للو الدين والاخوة وان الحب للوطن مشتق من هذا الوجدان الذي ينمو ويتر عر ع نتجة للعيش المشترك مع العشيرة وقتسام العيش والتجارب حلوها ومرها مع الاهل والاصحاب خاصة اصحاب الصغر ) اوضح الشاعر ابو تمام الجزئية التي اشار اليها شكسبير حين انشد قائلا
وحبب اوطان الرجال اليهمو**مارب قضاها الشباب هنالك
اذا ذكروها ذكر تهمو **عهود الصبا فحنوالذ لك
من هنا جاء النظر الي واقع الاتحاد بين البعدين البيو لوجي والسوسيولو جي (الاجتماعي ) في تكوين مفهوم القبيلة والانتماء القبي اما الاسلام فنجده قد وضع حلاللمسالة العنصر ية بمساوته بين الناس من حيث المبدا ومن حيث العرق كما جاء في قوله (كلكم لادم وادم من تراب ) وكما جاء في الاية الكر يمة من سورة الحجرات (يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير ) فانه ليس المقصود به التعصب والتفاخر بالانساب والاعراض والجنس كما هو الحال في الجاهلية وانما معناه يا ايها الناس انا خلقناكم من اب وام فكلكم متحدون في النسب وجعلناكم شعوبا وقبائل لا لتتقا تلوا وتتعادوا ولكن لتتعارفوا وتتحابوا فلس بعضكم افضل من بعض بالانتساب لجنس او قبيلة او بلد بل بالاعمال الصالحة وقد اثبتت الدر اسات الانثربو لو جية الحديثة ان كل البشر يشتر كون في اكثر من تسعين في المائة من خصائصهم البيولو جية وبالرغم من ذلك فان هنالك اختلافات عرقية وسو سيو لو جية عميقة تفصل بين البشر **
الحازمي- نشط مميز
الفصل الاول ردقبيلة الحوازمه
ثانيا* النسب كيفيته واهميته وفضله
كان مفهوم النسب عند العرب في جاهليتهم مفهوما قا صر اولا تتر تب عليه احكا م شر عية كما هو الحال بعد نز ول القران الكريم وكان العرب في ذلك الزمان اشبه بحال شعوب الدول الغربية والمجوس في زما ننا هذا حيث كان الشخص ينسب الي امه والي غير ابيه حتى اذا جاء الاسلام نزل في مو ضوع النسب قران يتلي اصبح للنسب مفهوم يحدد وكيفية واضحة ورتب المولي عز وجل عليه حكاما شرعية تر تبط بالميراث وللتعرف علي هذا المهوم يمكن النظر اليه قبل الاسلام لاستجلاء اهمية النسب
(1)مفهوم النسب قبل الاسلام
كان من يتبني الانظمة السائدة عند العرب قبل الاسلام نظام التبني والتبني هو ان الواحد منهم ابن غير ه فينسب اليه ويور ثه في ماله يقول عبد الجليل القر نشاوي في هذا الامر قائلا ( اما التبني فقد كان الواحد منهم يتبني ابن غيره فينسب دون ابيه من النسب ويرثه اذاكان كبير ابالغا وكان للولد المتبني كل الحقوق من الصلب والنسب واستمر ذلك في صدر الاسلام برهة من الزمن ثم نسخ بقوله تعالي ( ماجعل الله الرجل من قلبين في جوفه وما جعل ازواجكم الائي تظاهرون منهن امهاتكم وما جعل ادعيا ءكم ابنا قو لكم باقواهكم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل )( ادعوهم لابا ئهم هو اقسط عند الله فان لم تعلموااباء هم فا خو انكم في الدين ومو اليكم وليس عليكم جناح فيما اخطا تم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفور ارحيما ) وقد كان العرب في الجاهلية يؤ سون المير اث الثلاثه اسباب كما الي ذلك عبد الجليل القرنشاوي بقوله (كان للمير اث في نظرهم
(اي العرب) اسباب ثلاثة بعد توفر البلوغ والذ كورة هي النسب والتبني والحلف اما النسب فكانو ا لا يورثون الامن له قدره علي حفظ الاسرة وحماية الاهل والعشيرة ولا يورثون النساء والاطفال لان المراة لا تحمل السيف ولا تصول في الحرب فلا تستحق اليراث واما الاطفال فهم لم يبلغوا بعد مبلغ الرجال الذين يخمون الدار ويقدرون علي الحرب والنز ال وصد الاعداء فيكفيهم ان يكونو افي كنف غيرهم وكان النسب معتبر اعند هم سببا لارث سواء كان من زواج صحيح بل ولو كان من زنا واما التبني فكان بالكيفية التي وردت سابقا اما الميراث با لحلف فكان الرجل منهم يحالف الرجل ليس بينهما نسب فيقول له دمي دمك وهدمي هدمك وتر ثني وارثك وتطلب بي واطلب بك ويقبل الاخر فاذا تم التعاقد بينهما علي هذا الوجه فايهما مات قبل صاحبه ورثه الاخر ) وتجي قصة تبني الرسول لزيد ابن حارثة في الجا هلية سببا لنزول الوحي حاثا علي اهمية التمسك بالنسب السليم لا نسان والقصة كما ذكر ها احمد عساف هي كما يلي سبب تبني رسول الله له هوان ام زيد خرجت ومعه زيد قاصدة قومها ( بني معن ) لزيار تهم فاغار عليهم فر سان بني القين بن جسر في الطريق ووقع زيد في قبضتهم وهو غلام فبا عوه بسوق عكاظ لحكيم بنحزام الذي اشير اه بار بعمائة درهم لعمته خديجه بنت خويلد رضي الله عنها وقد وهبته لرسول الله وهو في الثامنة من عمره وجزع ابو زيد علي ولده جزعا شديدا واخذ يتقصي اخباره وخرج قوم من كلب لاداء الحج فراو ا زيد ا وعرفوه وعرفهم فذ هبو ا الي ابيه واخبروه عن مكانه فذ هب الي مكه وسال عن رسول الله فاخبره الناس انه في المسجد فدخل عليه وقال له يا ابن عبد المطلب يا ابن سيد قومه انتم اهل حرم الله تفكون العاني وتطعمون الاسير جئنا لك في ولدنا عندك فا منن علينا واحسن في فذائه فانا سندفع لك فقال رسول الله وما ذاك قال زيد بن حارثه فقال صلوات الله عليه او غير ذلك ادعوه فخيروه فان اخناوكم فهو لكم بغير فداء وان اختارني فو الله ما انا بالذي اختار علي من اختارني فداء وامر رسول الله بالاتيان بزيد وعندما جاء قال له هل تعرف هؤ لاء قال نعم هذا ابي وهذا عمي فقال له رسول الله فانا من قد علمت وقد رايت صحبتي فاختارني او ختار هما فقال زيد ما انا بالذي اختار عليك احدا انت مني بمكانة الاب والعم فقالوا ويحك يازيد تختار العبو دية علي الحرية وعلي ابيك وعمك واهل بيتك قال لقد رايت من هذا الرجل شيئا ما انا بالذي اختار عليه احدا فاخرجه الرسول الي الحجر فقال ان زيدا ابني ير ثني وارثه فرضي ابوه بذلك وانصرف فكان ويد من ذلك اليوم يدعي زيد بن محمد حتي بعث رسول الله ونزل عليه قوله تعالي ( ادعو هم لا بائهم هو اقسط عند الله ) فاصبحوا يد عونه زيد بن حارثة ) هذا ماكان عن امر النسب قبل الاسلام ولكن ماذا عن النسب في الاسلام لاجابة عن ذلك سنحاول التطرق الي اصل وكيفية واهميته فيما يلي
الحازمي- نشط مميز
الفصل الاول ردقبيلة الحوازمه
(2) النسب في الاسلام (ماهميته وكيفية وضعه واهميته وفضله)
(ا) ماهية النسب واهميته وفضله
الاصل في النسب هو ان ينسب المرء الي ابيه دون سواه ويقول في ذلك د-زكريا بشير امام ( الاسرة تتكون من رجل وامراة ) اواكثر والاطفال عادة ينسبون الي لبيهم مهما تعددت الامهات وجموعة الاسر التي تنتمي الي جد واحد تكون عشيرة ومجموعة العشائر تكون قبيلة او فخذ من قبيلة ) وتعرف كلمة نسب في اللغة علي النحو التالي ( كلمة نسب في اللغة تعني القرابة يقال نسبه في بني فلان اي هو منهم ويقال رجل نسيب اي شريف معروف حسبه واصوله ويقال ناسب فلانا اي شركه في نسبه ) وتجي قصته مع وفد ملوك كنده عامه الاشعث بن قيش دليلا اخر علي ان المرء لا ينبغي ان ينسب الي ابيه والقصة كما في سيرة سيد البشر للشيخ احمد عساف هي
(انه عند ما استقبل الاشعث بن قيس ملك ملوك كنده فاسلم واقره علي رئاسة قومه وامرهم بنز ع ملابس الحرير التي كانت عليهم فنز عوها علي الفور قالو اله نحن بنو اكل الملاار وكذ لك انت يقصدون بذ لك ان اكل المرار هو جده لامه وهو جدهم لابيهم فتبسم الرسول من هذا القول الذى يعرف صحته ولكنه انتسب الي ابائه من كنانه فقال لابل نحن بنو النضير من كنانه لا نقفو ا امنا ولا ننتفي من ابائنا )وللنسب اهمية خاصة وفضل عظيم ويقول سيد نا عمر بن الخطاب في فضل النسب (تعلموا من انسابكم ماتصلون به ارحامكم)اما الامام مالك فيقول في ذلك (الناس في انسابهم علي ماعرفو ا وحازوه كحيازة الاملاك ومن ادعي خلاف ذلك كلفه اقامة البينة والاحد )ويقول ابن عباس ايضا الناس يتفا ضلون في الدنيا بالبيوتات والامارات والاخرة بالتقوي واز كاهم عملا ارفهم درجة )وقد جاء في حديث لرسول الله مامعنا ه لا يدخل الجنة قاطع رحم والرحم هو هنا الصلة الرحمية التي تربط بين الناس اي نسبهم اورد ابراهيم محمود دفع الله ما يلي عن فضل علم الانساب ومسيس الحاجة اليه لا خفاء ان المعرفة بعلم الانساب من الامور المحببة والمعارف المندوبة لما يتر تب عليها من الاحكام الشرعية والمعالم الدينية فقد اوردت الشريعة الطهرة باعتبارها وفي موضع منها العلم بنسب النبي انه النبي القرشي الهاشمي وانه لصحة الايمان من معرفة ذلك ولا يعذر مسلم في الجهل به ومنها التعارف بين الناس حتي لاينتمي احد الي غير ابائه ولا ينتسب الي سوي اجداده وعلي ذلك تترتب احكام الورثة واحكام الاولياء في النكاح ويقدم بعضهم علي بعض احكام الوقف اذا خص الوقف بعض الاقارب او بعض الطبقات دون بعض واحكام المعاملة بالدية حتي تضرب الدية علي بعض العصبة دون بعض ومايجري مجري ذلك فلولا معر فة الانساب لغاب ادراك هذه الامور وتعذر الوصول اليها ومنها اعتبار النسب للامامة والتي هي الزعامة العظمي وقد حكي الماوردى في الاحكام السلطانية الاجماع علي كون الامام قر شيا ثم قال ولااعتبار بضرر حيث شد مجوز هافي جميع الناس فقد ثبت ان النبي قال الائمة من قريش ولذ لك لما اجتمع الانصار يوم وفاته في ثقيفه بني ساعده واردوا مبايعة سعد بن عبادة الانصاري اصبح عليه الصديق رضي الله عنه بهذ ا الحديث فرجعوا اليه وبايعوه )وقد عد اهل اللغة طبقات الانساب ست طبقات كما يقول ابراهيم محمود وهي علي الحنو التالي
الطبقة الاولي---الشعب (بفتح الشين)وهوالنسب الابعد كعدنان مثلا قال الجوهري--ابو القبائل الذي ينسبون اليه ويجمع علي شعوب قال الماوردىويسمي شعبالان القبائل تتشعب منه
الطبقة الثانية--القبيلة وهي ما انقسم فيها الشعب كربيعة مثلا قال الماوردي وسميت قبيلة لتقابل الانساب فيها وتجمع علي قبائل وربما سميت القبائل جما جم ايضا كما يقتضيه كلام الجو هري حيث قال وجماجم العرب هي القبائل تجمع البطون
الطبقة الثالثة -- العمارة (بكسر العين)وهي ما انقسم فيه انساب القبيلة كقر يش وكنا نة يجمع علي عمارات وعماير
الطبقة الرابعة --البطن وهو ما انقسم فيه انساب العمارة كبني عبد مناف وبني محزوم ويجمع علي بطون وابطن
الطبقة الخامسة --الفخذ وهو ما انقسم فيه انساب البطن كبني هاشم امية ويجمع علي افخاذ
الطبقة السادسة ---الفضيلة (بالصاد المهملة)وهي ما انقسم فيه انساب الفخذ كبني العباس هكذا رتبه المارودى في الاحكام السلطانية)قال النوري في تحرير الثبتة وزاد بعضهم العشير ة قبل الفيلة قال الجوهري وعشير ة الرجل هم رهطه الادنون فاكثر مايدور علي الالسن من هذا ما كان عن طبقات النسب هي القبيلة ثم البطن وقل ان تذكر العمارة والفخذ والفصيلة هذا ما كان عن ماهية النسب وفضله ولكن كيف يتم وضع النسب وكيف يكون اختلاط الانساب للاجابة عن ذلك يمكن النظر الي
(ب)كيفية وضع الانساب وكيف يقع اختلاط الانساب
يقول ابن خلدون في كيفية وضع الانساب (اعلم ان الانساب تتشعب دائما وذلك ان الرجل قد يكون له من الولد ثلا ثة او اربعة او اكثر ويكون لكل واحد منهم كذ لك وكل واحد منهم فرع ناشيء عن اصل او عن فرع فرع فصارت بمثا بة الاغصان للشجرة تكون قائمة علي ساق واحد وهو اصلها والفروع عن جانبها ولكل واحد من الفروع فروع اخري الي ان تنتهي الي الغاية لذ لك يجي الكلام عن الانساب لامة وشعوبها ان تضع ذلكعلي شكل شجرة يجعل اصلها وعمود نسبها باسم الاعظم من اولئك الشعرب ومن له التقدم عليهم فيجعل عمود نسبه اصلالها )ولمعرفة كيفية وضع الانساب دعنا ننظر الي شجرة نسبه كما اوردها الشيخ احمد عساف
شجرة نسب الرسول
فهر(قريش)
غالب
لؤي
كعب
مره
كلاب
قصي
عبد مناف
هاشم
عبدالمطلب
عبدالله
محمدرسول الله
زهره
عبدمناف
وهب
امنة
المصدر--الشيخ احمد محمد عساف خلاصة الاثر في سيرة سيد ص 15
علي الرغم من ان المرء هو في الاصل جزء من اسرة مكونة من اب وام بفتر ض فيها التر ابط والا لتصاق الحميم الا ان مناك كثير من الاختلاط المشوه في الانساب حتي ان بعض الناس وبعض الشعوب والقبائل تكاد لا تحفظ شيئا عن انسابها الشيء الذي يترك العديد من علامات الاستفهام والتساؤلات والسؤال هو كيف يحدث هذا الاختلاط في الانساب وللاجاجة عن ذلك دعنا ننظر في اسباب هذه الظاهرة
الحازمي- نشط مميز
الفصل الاول ردقبيلة الحوازمه/تابع
(ج)احتلاط الانساب وكيف يقع
نجد في عالم اليوم كثير ا من شعوب العالم والقبائل وحتي الافراد لا يعرفون شيئا عن اصولهم وانسابهم فهناك من ينتسب الي قبيلة لا تر بطه بهم علاقة رحم او دم وهناك من ينتسب الي ال بيت النبوة لاظهار شرف نسبهم وهناك بعض القبائل تكون دارية باصولها لكنها تخفي حقيقة ذلك فتنسب نفسها الي قبيلة بعينها ويشاهد ذلك كثير الدى السودانيين وقد يكون السبب في ذلك اما لاظهار الشرف او طلبا لجاه او سلطان لايتم الاطهار الانتماء الي تلك القبيلة وقد يكون السبب هو لجوء الشخص والاحتماء بتلك القبيلة من جريمة اقتر فها مع عشيرته الاصلية فيخفي نسبه الحقيقي وينتسب الي القبيلة التي تحميه وقد تتمتع قبيلة معيتة بنفوذ في منطقة معينة مما يؤدي الي ذوبان الاقليات التي تعيش معها ذلك باعلان انتمائها الي بطن من بطون تلك القبيلة وقد يكون السبب هو الخوف من ضياع المجد والسلطان الذي اكتسبه شخص او اسرة نتيجة الانتماء الي تلك القبيلة اذا ماحاول اظهار نسبه الحقيقي والاسباب كثيرة تكاد لاتحصي وسوف نتناول في هذا الجزء بعضا منها فالذين ينتسبون الي ال بيت النبوة قد هدفهم التمسح بال البيت لانهم مقدمون علي غير هم في الامامة والرئاسة والشرف والسيادة كما يقول الشاعر
لال البيت عزلا يزول ***وفضل لا تحيط به العقول
واجلال ومجد قد تسامي*** وقدر ما لغايته وصول
وفي التنز يل بالتطهر خصوا*** ومد حتهم بما شهد الرسول
لهم عز وسلطنة وجاه***ودام لهم من الله القبول
سيوف في الاعادي فاتكات *** وسطوتهم لها رعب مهول
اما كيفية اختلاط الانساب يقول ابن خلدون اعلم انه من البين ان بعضا من اهل الا نساب يسقط الي اهل نسب اخر بقر ابة اليهم او حلف او ولاء او لفرار من قومه بجنا ية اصا بها فيد عي بنسب هؤلاء ويعد منهم في تمراته من او النصرة والقود وحمل الديات وسائر الاحوال واذا وجدت ثمر ات النسب فكانه وجد لانه لامعني لكونه من هؤلا ء ومن جريان احكا مهم واحو الهم عليه وكانه التحم بهم ثم انه قد يتنا سي النسب الاول بطول الزمان ويذهب اهل العلم به فيخفي علي الاكثر وما ز الت الانساب تسقط من شقط من شعب الي شعب ويلتحم قوم باخرين في الجاهلية والاسلام والعرب والعجم لكن ما ان يحل بالمرء اللصيق امر او خطب جلل كالجناية وقتل النفس او اقتراف مذ لة او التنا فس علي زعامة القوم حتي يقوم القوم الذين يتشبث با نتمائه اليهم بفضح امره ورده الي اصله وقد حدث في عهد عمر بن الخطاب ان رفض قوم شخصيا ولاه عمر امرهم مهو ليس ذو اصل فيهم والقصة كما يرويها ابن خلدون يقول فيها (انظر خلاف الناس في نسب ال المنذر وغير هم يتبين لك شئ من شان بجيله بن عرفجة بن هر ثمة لما ولا ه عمر عليهم فسالوه الاعفاء منه وقالوا هو فينا لزيق اي دخيل ولصيق وطلبوا ان يولي عليهم جريرا فساله عمر عن ذلك فقال عرفجة صدقوا ياامير المؤ منين وانا من الازد اصبت دما في قومي ولحقت بهم )ومن امثلة ادعاء النسب الي ال البيت قصة احد اليهود من اليمن وذلك كماحكاها د-مكي شبيكة علي النحو التالي وصف لنارحالة يهودي من اليمن يدعي روبيني كان يتحدث العربية بطلاقة ادعي الاسلام ودخل اقليم سنار في عهد عمارة دنقس وكان كثير الصلاة والصوم وانضم لحاشية عماره من ال البيت اغراه ما اشتهر به عمارة في اكرام ال البيت والا غداق عليهم بعطا ياه من الرقيق والذهب وعند ما حضر شريف من مكة ومعه الانساب توقع روبيني الفضيحة وفر هاربا بعد ان استاذن الملك -
يسوق د -عون الشريف مثالا اخر يحلي كيف يتم اخلاط الانساب حتي علي مستوي القبائل وذلك كما حدث بشان اختلاط بعض القبائل السودانية بقبيلة جهينة العربية حيث يقول (وقد اختلطت بهم اي جهينة قبل هجر تهم او اثناء ها او بعد ها مجمو عات من قبائل لا تمت لجهينة بصلة قرابة مثل فرار ة التي تنتمي الي قبا ئل مثل دار حامد والز يادية وبني جرار البز عة والشنا بلة واخو انهم وهم من قيس عيلان العد نا نية ولكنهم عدو ا في السودان من جهينة القحطا نية ويبدو ان هذا الازدراج في نسبة بعض القبائل والفروع نا جم عن ظاهر ة الاختلاط هذه فهذه القبا ئل العر بية لم نكن في جماتها قاصر ة علي افر اد قبيلة بعينها بل كانت تضم الي جانب القبيلة الغا لبة اعدادا من قبائل اخري يذوب معظمهم مع الزمن في ذلك الكيان الغالب وان ظل بعضهم يحافظ علي نسبه القديم وينطبق ذلك علي كثير من القبائل التي ينسبها النسا بة الي الكيان الغالب فتنسب نفسها الي نسب اخو مثل قبيلة المسلمية التي تضعها كتب النسبة الي الجهنية ولكنهم ينتسبون الي البكرية ابناء ابي بكر الصديق وفي رواية اخري ينتسبون لبني امية الذين هلجروا من الاند لس و ينطبق ذلك ايضا علي رفا عة التي تضعها كتب النسبة من جهينة ولكنهم يذكرون ان والد تهم هي الجهنية )فظاهرة انتساب الابناء الي امهم ظاهرة ليست خد يثة وانما هي ظاهرة قد يمة وذلك كما حدث لابناء الياس في انتسابهم الي امهم خنذق كما اورده ابن خلدون قلا (وان بطون خندق بن الياس بن مضرولد الياس مدركة وطا نجة وقمعه وامهم امراة من قضا عة اسمها خندق فا نتسب ولد الياس كلهم اليها )
فللنسب اذا اهمية خاصة وفضل عظيم وفي اعتبار النسب في العجم وةجهان كما يقول ابراهيم محمود دفع الله اصحها الاعتبار فاذا لم يعرف النسب تعذرت معر فة هذه الاحكام ومنها مر اعاة النسب الشريق في المراة المخطربة للزواج فقد ثبت في الصحيح ان النبي قال (تنكح المراة لاربع لد ينها وحسبها ومالها وجمالها
فراع في المراة الحسب وهو الشرف في الاباء ومف تلك الاحكام التفريق بين جريان الرق علي العجم دون العرب علي مذهب من يجر ي ذلك من العلماء وللنسب قوة معنوية دافعة تغذيها صلة القربي الرحمية راصرة الدم مما يجعل افراد العشيرة الواحدة اكثر ترابطا وتازر ا يواجهون نوائب الدهر وهم كالبنيان المر صوص يشد بعضه بعضا ولكن كلما تبا عدت انساب الناس نجد هم يضعفون في مواجهة الشدائد التي يكون احد دوافعها حماية العرص والارض والدين نظر الي جعفر الطيار ييرز هذه الحقيقة عندما التحم جيش المسلمين بجيوش الروم في معركة مؤتة كما يرويه صاحب كتاب خلاصة الاثر في سيرة سيد البشر فيقول (يقال ان جعفر بن ابي طالب حين الحمه القتال في غزوة مؤتة رمي بنفسه عن فرسه الشقر اء فعقر ها ثم قاتل حتي قتل رضي الله عنه وكان يقول وهو يقاتل
ياحبذا الجنة واقتر ابها**طيبة وباردا شرابها
الروم روم قد دنا عذابها ** كافرة بعيدة انسابها
علي اذا لاقيتها ضرابها
فالعرب لاتنسي انسابها في احلك الظروف وها هو ذا رسول الله يستقبل قوات المشركين وهو يقاتل في اول الصفوف علي بغلة بيضاء في غزوة حنين وهو يرتجز
انا النبي لاكذب **انا ابن عبد المطلب
وقد روي في التاريخ الاسلامي ان سيدنا ابي بكر الصديق بن قحافة رضي الله عنه كان رجلا محببا مؤ لفا لقو مه وكان انسب قريش لقر يش واعلم قريش بها فلو لا المعرفة بعلم النسب لفاتت معرفة القبائل ولتعذر حكم الامامة العظمي التي بها عموم صلاح الامم ولغاب علي الناس تطبيق شرع الله في شان الميراث هذاما كان بشان النسب بصفة عامة فماذا عن قبيلة الحوازمة بصفة خاصة وما هي اصولها وانسابها وكيف دخلت السودان سنحاول الاجابة عن هذه الاسئلة من خلال الفصل التالي ----------
الحازمي- نشط مميز
رد: الفصل الاول ردقبيلة الحوازمه
لك التحية أخي الحازمي علي الجهد الجبار ..معروف عن قبيلةِ الحوازمة بأنها من أكبر القبائل العربية التي تقطن أقليم كردفان وتضم مجموعة كبيرة من القبائل العربية الرعوية ؛ملاحظ إنك تناولت تعريف القبيلة وأين يتنهي نسبها بالمعني العام ؛لذلك نود التعريف عن قبائل الحوازمة ومن أين جاءت ؛وياحبذا لو تناولت وجهاء هذه القبائل وإسهاماتهم في تكوين النسيج الإجتماعي في أقليم كردفان الأم
محمد قادم نوية- مشرف منتدى الصوتيات
الفصل الاول ردقبيلة الحوازمه/تابع/الفصل الثاني
اصول وانساب قبيلة الحوازمة وعلاقتها بجهينة
اولا*روايات الباحثين حول اصول الحوازمة
ان عملية تا صيل اي قبيلة ليس امر اسهلاكما لاحظنا من امر اختلاط الانساب وكيف يحدث وتكمن الصعوبة ايضا في ان معظم قبائل السودان لا تحفظ كثير ا عن اصو لها البعيدة ولاستيفاء هذا الغرض ساحاول استعراض اراء بعض الكتاب والباحثين والمؤرخين الذين حاولوا التعرف علي اصول هذه القبيلة والتي وجدتها قد انحصرت عموما في ثلاث روايات علي النحو التالي :
الرواية الأولى : تنسبهم إلى قبيلة طيء والتي منها حاتم الطائي:
يأتي على رأس أصحاب هذه الرواية المقريزي والذي يقول عن أصل الحازمة ( أولاد حازم هم قسم من سنبس(بكسر العين والباء ) وهو فرع من قبيلة طيء بمصر ويفهم من ذلك أن حوازمة أو حوازم هم فرع من طيء القبيلة التي يقال أن المسيرية أيضا لهم ارتباطا بها . ويواصل قائلا :وبالرجوع إلى الجدول الذي أورده (ويتنفيلد) نجد أن حزمر ترمز لنفس الشخص كما في قراءة قطر مير (حزم لحزمر ) كما هو بالنسبة لكلمة المشر (المشير) وكما هو مفهوم بأن المشر ابن للتعالبة وهو الابن الأكبر لنبهان ويبدو أنه يطابق (مسير) الجد التقليدي للمسيرية والذي هو قسم من طيء .
الرواية الثانية :تنسبهم إلى بني حرب:
يتبنى هذه الرواية ماكمايكل حيث يقوليبدو أن هناك ارتباط بين الحوازمة الأصليين وبني حرب بالحجاز الذين يجاورون جهينة وهذا الافتراض يبدو محتملا في هذه الحالة بنفس القدر على معظم البقارة ويستمر قائلا: دعنا نقتبس لإثبات هذا الافتراض ما أورده الرحالة بورتون كما يلي: بنو حرب وهم الآن العائلة المالكة في الأراضي المقدسة يقسمهم علماء الجينات إلى قسمين كبيرين :- أولا : أولاد سالم . وثانيا : المسروح أو قبائل الرحل السيارة .بنو سالم هم ثانيا لهم ثمانية فروع هي :
1-آحامدة ومفردها أحمدي ويقال أنهم يشملون 3500 فرد وفرع عائلتهم الأساسي ضمن العائلة المالكة هو الحضري .
2- حوازم ومفردها حازمي وهم القبيلة المنافسة في العائلة المالكة وعددهم 3000فرد وهم ينقسمو ثانية إلى مزني وزهيري .
3-محاميد ومفردها محمدي وهم 8000فرد.
4-رحالة ومفردها رحيلي وهم 1000 فرد.
5-تمام ومفردها تميمي.
يرى ماكمايكل أن ما حدث من تحوير في اسم حوازمة هو مجرد صدفة حيث يقول : ان حدث لاسم حوازمة ومفردها حازمي يحتمل أن يكون محض صدفة ولكن عمدما نجد اقتران بين أحامدة ومحاميد وكلاهما أسماء لقبائل البقارة أو شبه البقارة ورحالة حيث ثبت أن اسم رواحلة والذي مفرده رحالي أحد فروع الكبابيش والذين نجد من بينهم العطوية الذي يرتبطون أيضا بالبقارة يتضح من ذلك أن قبائل مثل الأ؛امدة والمحاميد والحوازمة وجميعهم مجموعات مهمة في كردفان وأن الكبابيش والبقارة يدعون أنهم ينحدرون من عبد الله الجهني .
هنا لا يقتصر الأمر على ذكر هذا البشابه الواضح إن لم يكن التماثل التام بين الأسماء التي أوردها بورتون : بنو سالم مثلا وبنو سليم البقارة بالنيل الأبيض . هنا يبدو أن مساحة ضيقة من الشك بأن البقارة بالسودان تضم عناصر عديدة هي أيضا مشتركة لدى بني حرب بالحجاز . فالأخيرة -أي بني حرب-هي قبيلة تنحدر من إسماعيل . وهي في الأصل قسم من هوزان وهو أيضا فرع من قيس عيلان . ولإثبات أن بعضهم قد جاء لمصر دعنا نستشهد ببعض ما أ,رده السير ز.ج وحرب ذات القرابة أو الجوار اللصيق.
عدل سابقا من قبل الحازمي في 29th مارس 2011, 21:18 عدل 1 مرات
الحازمي- نشط مميز
رد: الفصل الاول ردقبيلة الحوازمه
عزيزي الغالي / الحازمي
أولاً أشيد بروح المبــادرة وقدم السبق في المواضيع الكبيره الهادفه التي طرحت من قبلك في منتداك العامر هذا يدل على تجربة مصقولة وحنكة ودرايــة ورؤية مستقبلية وقراءة صحيحة لمستقبل هــذا المنتدى .....شاهدي في هذه المقدمة هو طرحك لجمعية أبوجبيهه الإستثماريه ......
وهاأنت تتحفنا بالروائع من خلال التوثيق لكيــان وآسع تمدد في كل السودان من أقصاه الى أقصاه.....
ولأن البوست يشكل محوراً مهماً في تاريخ أبوجبيهـــه .. آثرت نقل هذا البوست الوليد الى أحضان "منتدى تاريخ أبوجبيهه" ..
لك مني عاطر التحايا .......
وهاأنت تتحفنا بالروائع من خلال التوثيق لكيــان وآسع تمدد في كل السودان من أقصاه الى أقصاه.....
ولأن البوست يشكل محوراً مهماً في تاريخ أبوجبيهـــه .. آثرت نقل هذا البوست الوليد الى أحضان "منتدى تاريخ أبوجبيهه" ..
لك مني عاطر التحايا .......
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
الفصل الاول ردقبيلة الحوازمه/تابع/الفصل الثاني
يمكن النظر الي قوة هذه الرؤيةاذا اخذ نا في الاعتبار مايلي
1/تحئ محاولة ماكما يكل في ايجاد علاقة تربط الحوازمة ببني حرب لوجود فرع من قبيلة بني حرب بالحجاز يسمي اولاد حازم وهو في حد ذاته دليلي قوي لتلك العلاقة
2/ ان الحديث الذي استند اليه في رويته هو حد يث صحيح فقد اخرجه النسائي في سننه ونص الحد يث كما جاء في كتب السيرة هو روي ابوداود والنسائي عن ابي وهب الجشمي قال قال رسول الله (تسموا باسماء الانبياء واحب الاسماء الي الله عبد الله و عبد الرحمن واصد قها حارث وهمام واقبحها حرب ومرة فاذا نظرنا لاسماء العرب بعد الاسلام نجدها قد التز مت بهذا التوجيه النبوي وما عدنا نسمع تلك الاسماء الفبيحة التي نهي الرسول التسمي بها ويؤ كد الا لتز ام ما حدث في عهد الامام المهدى في القرن التاسع عشر الميلادي عند ما استقبل وفد ا من قبيلة الحمر وكان بينهم شخص يدعي عوجة فقال له الامام المهدي انت لست عوجة عوجة بل انت عديل ومن ذلك الوقت اصبح يسمي عديل بدلا عن عوجة
3/هذ ه الرواية يقويها ايضا ان هناك فرع من الحوازمة الاسرة يسمي اولاد كلبي وقد يكون هو امتداد من بني حرب او بني كلب
الرواية الثالثة تنسبهم الي جهينة
اعتمد اصحاب هذه الرواية وهم كثر علي ماتو صل اليه بعض علماء النسبة من خلال تحليلهم للصفات الجينية لتحد يد علاقات القربي والنسب بين افراد تلك القبيلة فاصبح انتماء الحوازمة الي جهينة عند هم في البد يهي ونستعرض فيما يلي ار اء بعضا من اولئلك البا حثين والمؤ وخين حول انتساب الحوازمة الي جهينة يتفق كل من محمد عوض محمد ويوسف ابو قرون وكذلك د عون الشريف قاسم في رو اياتهم التي تجعل الحوازمة ضمن المجموعة الجهينية وان كان هناك اختلاف طفيف فيما ذهب اليه كل منهم حيث يقول محمد عوض محمد
(تحد ثنا عن شعبتين من قبائل جهينة الاولي الشعبة الرفاعية والثا نية الشعبة الفزار ية وسنتناول في هذا الفصل طائفة من اعظم قبائل جهينة المنتشرة في كردفان ودارفور في كردفان بنو سيلم علي النيل الابيض حيث يجاورون الجمع في الشمال والشلك في الجنوب ثم غربهم اولاد حميد وفرع من الهبانية ومعظمهم في دارفور وكلاهما يعيش الي الجنوب من ام روابة وحول تقلي ثم الحوازمة بين الابيض والدلنج وتالودى ثم المسير ية جنوب ابوزبد غربي دلنج واخير الحمر في الركن الجنوبي الغربي من كردفان شمال بحر العرب والي الجنوب الغربي من المسيرية )اما يوسف ابو قرون فيقول
يقصد بقبائل جهينة القبائل التي تستوطن اصلا جنوب الجزيرة العربية (اليمن)وتميزت قبائل جهينةالتي نزحت الي السودان بعدم اختلاطها با لقبائل الاخري عكس قبائل الجعليين العد نانيين وتنقسم القبائل الجهينة في السودان الي مجمو عات رئيسية هي
1/مجموعة رفاعة والقو اسمة والعبدلاب والعر كيين
2/مجموعة اللحويين بمنا طق الدندر والرهد وحول خشم القربة بمنطقة البطانة
3/مجموعة العوامرة والعمارنة والفادنية والخوالدة غير الجعليين وهم مناصري البطا حين
4/مجموعة الشكرية باقاليم النيل الازرق والبطانة
5/مجموعة دار حامد وبني جرار والزيادية والبزعة والشنابلة فزاره ويعيشون في المنطقة الشرقية الوسطي من مديرية كردفان وكذللك المعاليا
6/ مجموعة الدويحية و المسلمية والبقارة والمحاميد والماهرية والكبابيش والمغاربة الذين جاءوا من بلاد الغرب وتنتشر هذ المجموعة في مدير يتي كردفان ودارفور ويوجد للمسلمية والدويحية او طان بالجزيرة علي ضفاف النيل الازرق واهم قبائل البقارة
الحازمي- نشط مميز
الفصل الاول ردقبيلة الحوازمه/تابع/الفصل الثاني
يمكن النظر الي قوة هذه الرؤيةاذا اخذ نا في الاعتبار مايلي
1/تحئ محاولة ماكما يكل في ايجاد علاقة تربط الحوازمة ببني حرب لوجود فرع من قبيلة بني حرب بالحجاز يسمي اولاد حازم وهو في حد ذاته دليلي قوي لتلك العلاقة
2/ ان الحديث الذي استند اليه في رويته هو حد يث صحيح فقد اخرجه النسائي في سننه ونص الحد يث كما جاء في كتب السيرة هو روي ابوداود والنسائي عن ابي وهب الجشمي قال قال رسول الله (تسموا باسماء الانبياء واحب الاسماء الي الله عبد الله و عبد الرحمن واصد قها حارث وهمام واقبحها حرب ومرة فاذا نظرنا لاسماء العرب بعد الاسلام نجدها قد التز مت بهذا التوجيه النبوي وما عدنا نسمع تلك الاسماء الفبيحة التي نهي الرسول التسمي بها ويؤ كد الا لتز ام ما حدث في عهد الامام المهدى في القرن التاسع عشر الميلادي عند ما استقبل وفد ا من قبيلة الحمر وكان بينهم شخص يدعي عوجة فقال له الامام المهدي انت لست عوجة عوجة بل انت عديل ومن ذلك الوقت اصبح يسمي عديل بدلا عن عوجة
3/هذ ه الرواية يقويها ايضا ان هناك فرع من الحوازمة الاسرة يسمي اولاد كلبي وقد يكون هو امتداد من بني حرب او بني كلب
الرواية الثالثة تنسبهم الي جهينة
اعتمد اصحاب هذه الرواية وهم كثر علي ماتو صل اليه بعض علماء النسبة من خلال تحليلهم للصفات الجينية لتحد يد علاقات القربي والنسب بين افراد تلك القبيلة فاصبح انتماء الحوازمة الي جهينة عند هم في البد يهي ونستعرض فيما يلي ار اء بعضا من اولئلك البا حثين والمؤ وخين حول انتساب الحوازمة الي جهينة يتفق كل من محمد عوض محمد ويوسف ابو قرون وكذلك د عون الشريف قاسم في رو اياتهم التي تجعل الحوازمة ضمن المجموعة الجهينية وان كان هناك اختلاف طفيف فيما ذهب اليه كل منهم حيث يقول محمد عوض محمد
(تحد ثنا عن شعبتين من قبائل جهينة الاولي الشعبة الرفاعية والثا نية الشعبة الفزار ية وسنتناول في هذا الفصل طائفة من اعظم قبائل جهينة المنتشرة في كردفان ودارفور في كردفان بنو سيلم علي النيل الابيض حيث يجاورون الجمع في الشمال والشلك في الجنوب ثم غربهم اولاد حميد وفرع من الهبانية ومعظمهم في دارفور وكلاهما يعيش الي الجنوب من ام روابة وحول تقلي ثم الحوازمة بين الابيض والدلنج وتالودى ثم المسير ية جنوب ابوزبد غربي دلنج واخير الحمر في الركن الجنوبي الغربي من كردفان شمال بحر العرب والي الجنوب الغربي من المسيرية )اما يوسف ابو قرون فيقول
يقصد بقبائل جهينة القبائل التي تستوطن اصلا جنوب الجزيرة العربية (اليمن)وتميزت قبائل جهينةالتي نزحت الي السودان بعدم اختلاطها با لقبائل الاخري عكس قبائل الجعليين العد نانيين وتنقسم القبائل الجهينة في السودان الي مجمو عات رئيسية هي
1/مجموعة رفاعة والقو اسمة والعبدلاب والعر كيين
2/مجموعة اللحويين بمنا طق الدندر والرهد وحول خشم القربة بمنطقة البطانة
3/مجموعة العوامرة والعمارنة والفادنية والخوالدة غير الجعليين وهم مناصري البطا حين
4/مجموعة الشكرية باقاليم النيل الازرق والبطانة
5/مجموعة دار حامد وبني جرار والزيادية والبزعة والشنابلة فزاره ويعيشون في المنطقة الشرقية الوسطي من مديرية كردفان وكذللك المعاليا
6/ مجموعة الدويحية و المسلمية والبقارة والمحاميد والماهرية والكبابيش والمغاربة الذين جاءوا من بلاد الغرب وتنتشر هذ المجموعة في مدير يتي كردفان ودارفور ويوجد للمسلمية والدويحية او طان بالجزيرة علي ضفاف النيل الازرق واهم قبائل البقارة
الحازمي- نشط مميز
رد: الفصل الاول ردقبيلة الحوازمه
العزيز الحازمى
لك الشكر اجزله و انت تقوم بالتوثبق لهذه القبيلة المعروفة على امتداد السودان.
اعجبنى كثيرا فى هذا العمل انسياب المعلومة و ترتيبها و هذا دليل على عمل بحثى كبير يقوم به
صاحب البوست.
اتمنى لك التوفيق ايها الجميل.
شكرا و منتظرنك ( ربيطة ) زى ما بيقول ول ابا عشمان.
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: الفصل الاول ردقبيلة الحوازمه
ايوه يا فيصل انت جهز كشاكيشك و خليك ربيطه معنا الدنيا ما معروفه ( تلده بدون دره )
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
رد: الفصل الاول ردقبيلة الحوازمه
الاخ الحازمي
تشكر علي المعلومااااااااااااااات الجميلة القيمة
احترامي
تشكر علي المعلومااااااااااااااات الجميلة القيمة
احترامي
صباح حسن عبد الرحيم- مبدع مميز
رد: الفصل الاول ردقبيلة الحوازمه
اخي الحازمي لك التحية وانت تجمع معلومات في عاية الاهمية
محمد النو- نشط مميز
تابع قبيلة الحوازمة
واهم قبائل البقارة
ا\بنو سليم علي النيل الابيض ويجاورون الجمع في الشمال والشلك في الجنوب
ب\اولاد حميد وفرع من الهبانية (ناسشر كيلا)ويعيشون بشرق كردفان حول ام روابة وتقلي
ج\الحوازمة وهم يتمر كزون بين الابيض والدلنج وتلودي وينحو د\عون الشريف قاسم منحي يوسف ابوقرون لكن يوجد في روايتة بعض اللبس غير المبر ر سنو ضحه في حينه ويقول د\ عون الشريف حوازمة قبيلة من البقارة واحدهم حازمي نسبة لجدهم حازم ومعظمهم في جنوب كردفان وقد حاول ما كمايكل ايجاد صلة بينهم والبقارة عموما وبني حرب ولا دليل علي ذلك وهناك رواية تصل بينهم وبين المسيرية وتجعل
حازم احد ابناء مسير وعن اصول الحوازمة وعلاقتهم بجهينة يقول تشمل جهينه قبائل كثير ة في مقا بلة المجموعة الجعلية وقد تخصص جهينة فتطلق علي قبائل رفاعة الشرق ورفاعة الهوي خاصة المتبدين منهم والقبائل التي تنتمي الي جهينة تنقسم الي ثلاث مجموعات ريسية
1\مجموعة التي تسكن النصف الشرقي من السودان في الجزيرة والنيل الازرق والبطانة وهم رفاعة واقرباؤهم القواسمة والعركيين وغيرهم واللحويين والحلا ويون والعرامرة والخوالدة وغير هم والشكرية
2\ مجموعة فزارة التي تسكن شرق ووسط كر دفان وهم دار حامد وبني جرار والز يادية والبزعة والشنابلة والمعاليا
3\المجموعة التي تسكن كرد فان ودارفور والجزيرة وهم الد ويحية والمسلمية والبقارة والمحاميد والماهرية والكبا بيش والمغاربة والحمر
وفي تفصيلة لقبائل البقارة يقول د\عون بقارة قبيلة سودانية كبيرة مشهورة بسعا ية البقر وتطلق اللفظلة علي رعاة البقر عامة
وان لم يكونو ا من قبيلة البقارة وفروعها والكنها مخصصة بالقبا ئل الجهينة في غرب السودان التي ترعي البقر ومعطمهم ينتسب الي الجنيد بن احمد ابن بابكر بن العباس من الجعليين الذين هاجروا الي كردفان وتجمع ايضا الي بقاقير وتوز يعهم كما يلي بقارة كردفان بنو سليم علي النيل الابيض حيث يجاورون الجمع في الشمال والشلك في الجنوب
والي غربهم اولاد حميد وفرع من الهبانية ومعظمهم في دار فور وكلاهما يعيش جنوب ام روابة وحول تقلي ثم الحوازمة بين الابيض والدلنج وتالودي يظهر اللبس غير المبرر الذي وقع فيه د\ عون الشريف من قوله (ان البقارة ينسبون الي جهينة ومعظمهم ينتسب الي الي الجنيد بن احمد بن بابكر بن العباس من الحعليين الذين هاجروا الي كردفان )ففي حين ان د\ عون كان يتحدث عن جهينة في مقا بلة المجموعة الجعلية نجده يؤ كد ان الجنيد بن احمد ابن العباس الجهني الذي ينتسب اليه معظم البقارة هو في الاصل جعلي هاجر الي كردفان يتا كد اللبس الواضح فيما
اورده د\ عون الشريف في هذه الجزئية من كون ان اغلب الباحثين ومن بينهم هو نفسه يشيرون الي ان جهينة هي في الاصل قحطانية بينما ان الجعليين هم في الاصل عدنانيون وعلي هذا سار في قوله تشمل جهينة قلئل كثيرة في مقا بلة المجموعة الجعلية ومن الباحثين الذين ينسبون الحوازمة الي جهينة نجد ايضا نعوم شقير الذي يقول (التعائشة والهبانية واولاد حميد وسليم هم اولاد حماد يقصد حيماد بن جنيد والحوازمة والحمر والمسيرية والرزيقات هم اولاد اخيه عطية والكل ينتسبون الي جهينة والعرب في السودان من حضر وبادية قد تبين ان اهم الاصول التي ير جعون اليها في انسابهم هي بنو امية وبنو العباس وجهينة والزبير بن العوام وجعفر الطيار وان المنتسبون الي جهينة اكثر )
الحازمي- نشط مميز
تابع قبيلة الحوازمة
تاباما د\ يوسف فضل فقد حاول ايجاد حل لمعضلة الاختلاط والتد اخل الذي اعتري انسا مجموعة جهينة ولكنه ترك المسالة دون حل مشير ا الي ان البقارة تدعي النسب الي جهينة ويورد في هذا الصد د الروايات حول الجينات الجهينة فيقول (الجينات الجهينة تجئ علي اربع روايات ولكن اعتر اها كثير من الخلط واللبس الذي يعكس الحقيقة بان جهينة تتكون من عدة عناصر متعددة حاول علماء الجينات ايجاد روابط بينها ونفس النتيجة توصل اليها احد المؤ لفين بعد دخول جهينة السودان بان قبائل جهينة الاربعة اتفقت فيما بينها وهكذا اصبحت قبيلة واحدة ولحل هذه المعضلة يقول د\ يوسف فضل يتطلب الامر منا قشة الاصل والتكوين للمجموعة الاصلية التي تتكون منها جهينة تحت رؤوس مواضع هي عرب البطانة عرب الجز يرة يقصد ارض الجزيرة بالسودان الكبابيش وفز ار ة واخير ا البقارة ويهمنا في هذا المبحث البقارة والتي اكتفي د \ يوسف فضل بالا شارة اليهم بصورة معممة مبرر اذ لك بقوله ان هذه القبا ئل كانت بعيدة عن العلم والاهتمام المبا شر لكتاب النسبة النيلين الذين لم يعطو اشيئا يذكر عنها وان معلو ماته عنها تظل اكثر تعتيما من غير ها من القبائل العربية الاخري في السودان ونه قد حصر معلوماته علي بعض تلك القبائل للاسباب التي ذكرها ويشير الي انه سيحصر نفسه باعطاء تعليقات قليلة لاكمال صورة تداخل العرب المنتسبين الي جهينة وذلك بان قبائل البقارة عموما تدعي انها تنحدر من جهينه ومن بينها العطو ية والمسيرية والتعالبة والحوازمة
الحازمي- نشط مميز
تابع قبيلة الحوازمة
اما ايان كنيسون فيقول عن قبائل البقارة ( وفي تقدير جينا تهم فانهم يمتدون لقرون لير تبطوا بجهينة وهي فرع من حمير العربية الجنو بية وذلك قبل ايام النبي محمد وان عيال عطية الذين ينحدرون من جهينة هم الحمر والمسيرية والحوازمة والرزيقات ويكونون كتلة من البقارة في الجنوب الغربي لكردفان والجنوب الشرقي لدارفور ) ويقول ود ضيف الله قي طبقاته (تمثل قبائل جهينة جزءا هاما من القبائل العربية التي دخلت السودان واليها تنسب معظم القبائل العربية التي مازالت تعيش علي حياة البداوة ومن ثم اصبح اسم جهينة يشمل القبيلة اليمنية صاحبة ذلك الاسم كما يصل النسابة قبائل مثل رفاعة وفزارة والكبا بيش والبقارة والكواهلة بها)وعلي الرغم من ان ود ضيف الله لم يذ كره لقبائل الحوازمة بالتحديد بين القبائل العربية التي تنسب الي جهينة الا ان ذكره لقبائل البقارة ضمن المجموعة الجهينية يشير الي ان الحوازمة هم جزء من هذه المجموعة المنتسبة الي جهينة وذلك لان معظم الكتاب والباحثين ان لم يكن جميعهم يجعلون الحوازمة ضمن القبائل الرئيسية المكونة لقبائل البقارة ويجعلون البقارة في الاصل ينحدرون من جهينة
الان وبعد ان ستعر ضنا اراء وو جهات النظر المختلفة والحجج التي ساقها الكتاب والباحثون والمؤرخون حول الروايات الثلاث عن اصول الحوازمة وما حوته كل رواية من حجج واسانيد واحتما لات لتر جيح انتماء الحوازمة لاي من قبيلة طي او بني حرب او جهينة الا ان الباحث يرى استنادا الي بعض الشواهد والمعطيات التي قد تر جح الرواية الثالثة عن الروايتين الاخر يين يمكن اجما لها في الاتي
الحازمي- نشط مميز
رد: الفصل الاول ردقبيلة الحوازمه
بارك الله لك أخي ــ أو ابني إن شئت في هذا البحث القيم والمجهود المقدر في تقديمه للمنتدى ...بارك الله فيك ..موضوع بمائة موضوع
خدورة أم بشق- مشرف منتدى الشعر
تابع قبيلة الحوازمة
ا\يجمع معظم المؤ ر خين وعلي راسهم المقريزي علي ان جيش الفتح الاسلامي الذي توجه لفتح مصر وشمال افريقيا بقيادة عمرو بن العاص كان يتكون معظمه من قبيلتي ربيعة وجهينة التي نمثل العمود الفقري للقبائل العربية التي دخلت السودان وبما ان ربيعة لم يرد ها كا حد القبائل التي يحتمل ان تكوناصلا للحوازمة في الرو ايتين الاخر يين فان الرواية التي تنسب الحوازمة الي جهينة تكون هي الاقوي وقول المقريزي هذا اشار اليه عددمن المؤر خين منهم د0 مكي شبيكة الذي يقول (ان اكبر القبائل العربية التي كان يتشكل منها جيش الفتح الاسلامي لشمال افريقيا هي جهينة وربيعة )ومن الذذين اوردو اما ذكره المقريزي نجد د0عونالشريف حيث يقول (يحد ثنا المقريزي ان جبيش عمرربن العاص كان يشتمل علي نسبة عالية من اليمنية وعلي الاخص جهينة وكانت جهينة تشكل ايضا نسبة عالية في الجيو ش التي غزت جنوب الصحراء الشرقية في الحملات علي النوبة )(2)
الحازمي- نشط مميز
تابع قبيلة الحوازمة
ب\من القبائل العربية التي دخلت السودان باعداد كبيرة كانت بيي هلال الا ان ايا من الباحثين والمؤر لم يذكر من بين احتمالاته ان يكون الحوازمة هم احد الفروع المكونة لبني هلال مع ان تمر كز قبيلة الحوازمة يوجد بصفة خاصة في غرب السودان حول كردفان الكبري وان النظرية السائدة لدي الباحثين تتحدث عن تغريبة بني هلال اي دخول بني هلال عن الطريق الشمالي الي وسط السودان ومن ثم توجههم معربين وباعداد كبير بقيادة ابي زيد الهلالي وصحاب هذه النظرية ينسبون رفاعة النيل الازرق الي جهينة او بني هلال في حين ان هناك اصحاب نظرية اخري تناقضن النظرية القائلة بتغريبة بني هلال وهي نظرية تتحدث عن تشريقة بني هلال ويشيرون اليان جهينة ليست من بين الفروع المكونة لبني هلال حيث يقول ابراهيم اسحق (بنوهلال وجذام هم كذلك يمثلون جزءا من القبائل العربية التي دخلت السودان وان الناظر الي التحرك الهلالي منذ القرن الهجري الثالث حتي القرن الهجري الخامس الخارج من جزيرة العرب والمنتشر في الاصقاع شرقا وغربا علي انه حركة قيسبة عامة يستند بالضرورة الي معلومة ترد عن ابن خلدون (ت 808ه)الذي يقول عن الاعراب المشتركة في الانسياح الهلا لي الكبير علي المغرب في القرن الخامس الهجري وكان في المغرب كثير من غير بني هلال وبني سليم والاشجع من بطون غطفان وجشم بن بكر بن هوازن وسلول بن مرة بن صعصعة بن معاوية والمعقل من بطون اليمنية وكلهم مندر جون في بني هلا ل وفي الا ثبج علي الخصوص لان الرئاسة كانت عند دخولهم للاثيج وهلال وقد احصي محمد بن حبيب ( ت 245 ه )والحسين ابن الوزير المغربي (ت 418 ه )البطون المتواطئة تحت اسم بني هلال في القبائل العربية ستة في هوازن ضبه وربيعة بن نزار والازد والنخع وقضاعة كما استخرج ابوعبد الرحمن بن عقيل و عبد الحليم عويس من ابن حبيب وابن حزم وابن دريد القلقشندي سبعة اربعة منها عد نانية والثلاثة الاخري قحطانية
ج\استنطاق موجودات التراث الشعبي بما ان من طبيعة المادة التاريخة خاصة تجعل مشكلة التحقق من صحة المنقول الشفوي في اغلب الاحيان اشد صعوبة ومردذلك هو ان لحظة الواقع التاريخي المدروس تصبح غائبة لابد ولايمكن استر جاعها او ستعادتها بحذ افير ها الا ان التراث الشفهي يمثل جانبا هاما في استنطاق موجودات التراث الشعبي فوثائق الاداب الكلا سيكية الاوربية وكثير من سجلات معارض القرون الوسطي كانت اصولها شفهية وكذلك فان المعارف العربية الباكرة من جاهلية والاسلامية كانت الغلبة فيها للمنابع الشفهية كما ان السيرة النبوية الشريفة قد هيمنت عليها الرواية الشفهية في القرن الهجري الاول واما خشي اصحابه عليها من التد ليس واحتمال التحر يف والخلط دونوها وبذا شهد القرن الثاني الهجري تو سعا في استعمال الرواية بشقيها الشفهي والمدون فالحوازمة وغيرهم من القبائل العربية وخلافها يحفظون كثير ا من الروايات والقصص والحكايات ظلت محفور ة في وجدان القبيلة وهي تحكي وتمثل تراثا شعبيا اصيلا ومن امثلة تلك الروايات التي ناقة متد اولة في بادية الحوازمة يحكيها الخلف عن السلف اب عن جد قصة ناقة عريقي فني التي تستنطق موجودات التراث الشعبي العيال عطية بصفة عامة والحوازمة بصفة خاصة وتؤكد صلة الحوازمة بجهينة هذه حكا ية
الحازمي- نشط مميز
تابع قبيلة الحوازمة
دوسة العنجاء ناقة عريقي فني
بورر حلقات قصة الناقة العنجاء حول معر كة نشبت بين العطاوة وخزام مع بداية تدفق القبائل العربية الي السودان حوالي القرن الثامن الميلادي وكان مسرح احداث تلك المعركة هو تشاد والقصة كما يرويها الحوازمة في باديتهم حتي الان هي كما يلي كان لاحد عيال عطية ويدعي عريقي فني ناقة يصفونها با وصاف اشبه باساطير الاولين ومن تلك الاوصاف يقولون انها كثيفة الشعر الذي يتد لي بعضه علي مؤ خرة ارجلهاالخلفيتين فيمحو اثر ها عند المشي وانها ناقة قصيرة ضخمة الحجم وانها غزيرة اللبن هشة الضروع ينزل منها البن دون ان يمس ضرعها شخص الشئ الذي جعل صاحبها ير بط علي بطنها دلاء كوعاءليحفظ فية اللبن ويقال ان الناس اعتادوا علي خذ البن من ذلك الدلاء كلما مرت عليهم الناقة او مرت علي فريق في اي بادية وكانوا يطلقون عليها اسم العنجاء وفي ليلة من الليالي خرجت العنجاء ترعي ليلا حتي بلغت بادية خزام واخذت تاكل من شجرة كان يتخذها زعيم خزام ويدعي شرنقو مقرا المجلسه وكانت تلك الشجرة كثيفة الاغصان والاوراق ومن كثافتها كانت تحجب اشعة الشمس تماما عن القوم وهم جلوس في مجلس شرنقو وعندما انعقد مجلس شرنقو في صباح تلك الليلة التي اعقبت مجي العنجاء لاحط شرنقو ان اشعة الشمس بدات تظهر بغير العادة فاشار الي قومه بان هناك هامل من الهوامل قد تسبب في احداث تلف في مقر ه وطلب من الحراس ان يضربوا طوقا حول مقر مجلسه ليلا ليتبينوا الامر وامر هم بالقبض علي ذلك الهامل اذا عاودالمجئ ولايتر كوه يقلت منهم مهما كلفهم الامر وضع الحراس تلك التعليمات موضع التنفيذ الفوري وعندما جاء الليل اخذكل منهم سلاحه واتخذ موقعا له حول مقر زعيم القبيلة وهو يتحفز لما قد يحدث ولما جنالليل وسكنت البادية تماما فاذا بالحراس يسمعون صوت قطم في اغصان الشجرة لكنهم لم يشا هدوا يشيئا او يسمعوا صوتا لحركة ارجل او خلافه
الحازمي- نشط مميز
رد: الفصل الاول ردقبيلة الحوازمه
تابع فبداوا ينبهون بعضهم البعض علي ذلك الصوت فتحر كو ا نحوه ببط ء لمد اهمته قبل ان يفلت منهم وبالفعل تمكنوا من القبض علي مصدر الصوت وقيدو ه فاذا هي العنجاء ناقة عريقي فني وفي الصباح اخبرواز عيمهم بحقيقة الامر فامر شرنقو ان تاخذ الناقة مع مراح ابله الي واد معين وان يبقي الر عاة بالابل هناك بعيد ا عن البادية وعن اعين الناس حتي تعليمات اخر ي فا خذ الرعاة الابل وذهبوا بها الي حيث امر هم شرنقو وعند ما استيقظ عر يقي في ذلك الصباح وكعاديه كان اول ما يبدا صبا حه كل يوم ينهض متحسا العنجاء وكانه يحس بان القدر يخئ سرافي هذه الناقة العجيبة خرج عريقي من منزله متجها نحو المر قد الذي اعتادت العنجاء ان تقضي ليلها فيه لكنه فو جئ بانها غير مو جودة ليس في في مكان مرقدها فحسب بل بين ابله فاخذ يبحث عنها قر يبا حول الوادي عله يجد ها قد خرجت ترعي مبكر ا لكنه لم يجد اثر الها فعاد الي اهل بيته وحد ثهم بانه لم يشاهد العنجاء ولا يدر ي لها مكا نا خرجت اسرة عريقي مشدوين لهذا الخبر وبداوا البحث عنها في فرقان البادية حولهم دون ان يدلهم احد عليها
الحازمي- نشط مميز
رد: الفصل الاول ردقبيلة الحوازمه
معلومات قيمة وثرة متابعك بشغل اخوك مهتم بمثل هذه الموضوعات الجميلة
لكن ما رايك فى القول انه الاسم اتى من حزم كلمة مجموعة من القبائل واجتماعها على رأى واحد وصارت كما الحزمة.
لكن ما رايك فى القول انه الاسم اتى من حزم كلمة مجموعة من القبائل واجتماعها على رأى واحد وصارت كما الحزمة.
Ahmed kuku Ahmed- نشط مميز
مواضيع مماثلة
» يوم الفصل
» ما هو القول الفصل في " الســـــــــمندل "
» كيف تركت مهنة التدريس ... والأسباب والمسببات
» حبــــــــــــــــــــــي الاول
» ابوجبيهه والف موقف فى الذاكرة
» ما هو القول الفصل في " الســـــــــمندل "
» كيف تركت مهنة التدريس ... والأسباب والمسببات
» حبــــــــــــــــــــــي الاول
» ابوجبيهه والف موقف فى الذاكرة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى