إذا صـحَّ مِـنـكَ الوِدُّ فالكُلُّ هَيّنٌ وكُـلُّ الـذي فـوقَ التُّرابِ تُرابُ ... أبوفراس
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
إذا صـحَّ مِـنـكَ الوِدُّ فالكُلُّ هَيّنٌ وكُـلُّ الـذي فـوقَ التُّرابِ تُرابُ ... أبوفراس
أمـا لِـجَـمـيـلٍ عِنْدكُنَّ ثَوابُ
ولا لِـمُـسـيءٍ عِـنْـدَكُنّ مَتَابُ
إذا الـخِـلُّ لَـمْ يَـهْجُركَ إلا مَلالةً
فَـلَـيْـسَ لهُ ، إلا الفِرَاقَ ، عِتابُ
إذا لـم أجـد مـن خُـلَّةٍ ما أُرِيدُه
ُ فـعـنـدي لأُخْـرى عَزْمَةٌ وَرِكابُ
ولـيـس فِراقٌ ما استطعتُ
فإن يَكُنْ فِـراقٌ عـلـى حَـالٍ فليس إيابُ
صَـبـورٌ ولـو لـم يـبقَ مني
بقيةٌ قَـؤُولٌ وَلـوْ أنَّ الـسيوفَ جَوابُ
وَقُـورٌ وأحـداثُ الـزمانِ
تَنوشني وَلِـلـمـوتِ حـولي جِيئةٌ وَذَهَابُ
بِـمـنْ يَـثِـقُ الإنسانُ فيما يَنُوبهُ
ومِـنْ أيـنَ لِـلحُرِّ الكَريم iiصِحابُ
وقـدْ صَـارَ هـذا الناسُ إلا
قَلَّهُمْ ذِئـابٌ عـلـى أجْـسَادِهنَّ ثِيابُ
تَـغَـابـيـتُ عن قومٍ فَظَنوا غَباوةً
بِـمَـفْـرِقِ أغـبانا حصًى iiوَتُرابُ!
ولـو عَـرفـونـي بَعْضَ مَعرِفَتي بِهمْ
إذاً عَـلِـمـوا أنـي شَهِدتُ وغابوا
إلـى الله أشـكـو أنـنـا بِمنازلٍ
تَـحـكَّـمَ فـي آسـادِهنّ كِلابُ
تَـمُـرُّ الـلـيالي لَيْسَ لِلنَّقْعِ مَوْضِعٌ
لَـديَّ ولا لِـلـمُـعْـتَفِين جَنَابُ
ولا شُـدَّ لـي سَرْجٌ على مَتنِ سابحٍ
ولا ضُـرِبـتْ لـي بِـالعراءِ قِبابُ
ولا بَـرقـتْ لـي فـي اللقاءِ قواطعٌ
ولا لـمـعـتْ لي في الحروبِ حِرابُ
سَـتَـذكـر أيـامـي نُميرٌ
وَعَامرٌ وكـعـبٌ ، عـلى عِلاتها ، وكِلابُ
أنـا الـجـارُ لا زادي بَطِيءٌ
عَليْهِمُ ولا دونَ مـالـي فـي الحَوادثِ بَابُ
ولا أطـلـبُ الـعَوراءَ مِنها أُصِيبها
ولا عـورتـي لِـلـطـالبينَ تُصابُ
بَني عَمِّنا ، ما يَفْعَلُ السيفُ في
الوغى إذا قـلَّ مِـنْـهُ مَـضـرِبٌ وَذُبابُ
بَـنـي عَـمِّنا ، نحنُ السَّواعِدُ وَالظُّبَا
وَيُـوشِـكُ يـوماً أن يكونَ ضِرابُ
ومـا أدَّعِـي مـا يَـعـلَمُ الله غَيرهُ
رِحَـابٌ عَـلِـيٍّ لِـلـعُفاةِ رِحابُ
وأفـعـالـهُ لِـلـراغـبـين كَرِيمةٌ
وأمـوالـهُ لـلـطـالـبين نِهَابُ
ولـكـنْ نَـبَـا مِـنهُ بِكَفِّيَ صَارمٌ
وأظـلـمَ فـي عَـيْـنَيَّ مِنهُ شِهابُ
وأبـطـأَ عَـنِّـي والـمـنايا سريعةٌ
وَلِـلـمـوتِ ظِـفْرٌ قد أطلَّ ونابُ
فـإن لـم يَـكـنْ وِدٌ قَـرِيبٌ تَعُدُّه
ُ ولا نَـسَـبٌ بـيـن الرجَالِ قِرابُ
فـأحـوطُ لـلإسلام أنْ لا
يُضِيعني ولـي عَـنْـهُ فِـيـهِ حَوْطةٌ وَمَنابُ
ولـكـنـنـي راضٍ على كلِّ
حالةٍ لِـنَـعْـلَـمَ أيَّ الـخُـلَّتينِ سَرابُ
ومـا زِلـتُ أرضـى بـالقليل
محبةً لَـدَيْـهِ ، ومـادون الكثير حِجابُ
وأطـلُـبُ إبـقـاءً على الوُد أرضَهُ
وذِكـرى مِـنـي في غيرها وطلابُ
كـذاكَ الـوِداد الـمحضُ لا يرتجى لهُ
ثـوابٌ ، ولا يُـخـشى عَليهِ عقابُ
وقدْ كُنتُ أخشى الهجرَ والشمْلُ جَامِعٌ
وفـي كُـلِّ يَـوْمٍ لُـقْـيَةٌ وخِطَابُ
فـكـيـف وفيما بيننا مُلْكُ قَيْصَرٍ
ولِـلْـبَـحْرِ حولي زَخْرَةٌ وَعُبَابُ ?
أَمِـنْ بَـعْـدِ بَذْلِ النفس فيما تُرِيدُهُ
أثـابُ بِـمُـرِّ الـعَتبِ حِينَ أُثابُ
فـلـيـتـك تـحلو والحياةُ مريرةٌ
ولـيـتـك تـرضى والأنامُ غِضابُ
ولـيـتَ الـذي بـيني وبينك عَامرٌ
وبـيـنـي وبـيـن العالمين خَرابُ
إذا صـحَّ مِـنـكَ الوِدُّ فالكُلُّ هَيّنٌ
وكُـلُّ الـذي فـوقَ التُّرابِ تُرابُ
ولا لِـمُـسـيءٍ عِـنْـدَكُنّ مَتَابُ
إذا الـخِـلُّ لَـمْ يَـهْجُركَ إلا مَلالةً
فَـلَـيْـسَ لهُ ، إلا الفِرَاقَ ، عِتابُ
إذا لـم أجـد مـن خُـلَّةٍ ما أُرِيدُه
ُ فـعـنـدي لأُخْـرى عَزْمَةٌ وَرِكابُ
ولـيـس فِراقٌ ما استطعتُ
فإن يَكُنْ فِـراقٌ عـلـى حَـالٍ فليس إيابُ
صَـبـورٌ ولـو لـم يـبقَ مني
بقيةٌ قَـؤُولٌ وَلـوْ أنَّ الـسيوفَ جَوابُ
وَقُـورٌ وأحـداثُ الـزمانِ
تَنوشني وَلِـلـمـوتِ حـولي جِيئةٌ وَذَهَابُ
بِـمـنْ يَـثِـقُ الإنسانُ فيما يَنُوبهُ
ومِـنْ أيـنَ لِـلحُرِّ الكَريم iiصِحابُ
وقـدْ صَـارَ هـذا الناسُ إلا
قَلَّهُمْ ذِئـابٌ عـلـى أجْـسَادِهنَّ ثِيابُ
تَـغَـابـيـتُ عن قومٍ فَظَنوا غَباوةً
بِـمَـفْـرِقِ أغـبانا حصًى iiوَتُرابُ!
ولـو عَـرفـونـي بَعْضَ مَعرِفَتي بِهمْ
إذاً عَـلِـمـوا أنـي شَهِدتُ وغابوا
إلـى الله أشـكـو أنـنـا بِمنازلٍ
تَـحـكَّـمَ فـي آسـادِهنّ كِلابُ
تَـمُـرُّ الـلـيالي لَيْسَ لِلنَّقْعِ مَوْضِعٌ
لَـديَّ ولا لِـلـمُـعْـتَفِين جَنَابُ
ولا شُـدَّ لـي سَرْجٌ على مَتنِ سابحٍ
ولا ضُـرِبـتْ لـي بِـالعراءِ قِبابُ
ولا بَـرقـتْ لـي فـي اللقاءِ قواطعٌ
ولا لـمـعـتْ لي في الحروبِ حِرابُ
سَـتَـذكـر أيـامـي نُميرٌ
وَعَامرٌ وكـعـبٌ ، عـلى عِلاتها ، وكِلابُ
أنـا الـجـارُ لا زادي بَطِيءٌ
عَليْهِمُ ولا دونَ مـالـي فـي الحَوادثِ بَابُ
ولا أطـلـبُ الـعَوراءَ مِنها أُصِيبها
ولا عـورتـي لِـلـطـالبينَ تُصابُ
بَني عَمِّنا ، ما يَفْعَلُ السيفُ في
الوغى إذا قـلَّ مِـنْـهُ مَـضـرِبٌ وَذُبابُ
بَـنـي عَـمِّنا ، نحنُ السَّواعِدُ وَالظُّبَا
وَيُـوشِـكُ يـوماً أن يكونَ ضِرابُ
ومـا أدَّعِـي مـا يَـعـلَمُ الله غَيرهُ
رِحَـابٌ عَـلِـيٍّ لِـلـعُفاةِ رِحابُ
وأفـعـالـهُ لِـلـراغـبـين كَرِيمةٌ
وأمـوالـهُ لـلـطـالـبين نِهَابُ
ولـكـنْ نَـبَـا مِـنهُ بِكَفِّيَ صَارمٌ
وأظـلـمَ فـي عَـيْـنَيَّ مِنهُ شِهابُ
وأبـطـأَ عَـنِّـي والـمـنايا سريعةٌ
وَلِـلـمـوتِ ظِـفْرٌ قد أطلَّ ونابُ
فـإن لـم يَـكـنْ وِدٌ قَـرِيبٌ تَعُدُّه
ُ ولا نَـسَـبٌ بـيـن الرجَالِ قِرابُ
فـأحـوطُ لـلإسلام أنْ لا
يُضِيعني ولـي عَـنْـهُ فِـيـهِ حَوْطةٌ وَمَنابُ
ولـكـنـنـي راضٍ على كلِّ
حالةٍ لِـنَـعْـلَـمَ أيَّ الـخُـلَّتينِ سَرابُ
ومـا زِلـتُ أرضـى بـالقليل
محبةً لَـدَيْـهِ ، ومـادون الكثير حِجابُ
وأطـلُـبُ إبـقـاءً على الوُد أرضَهُ
وذِكـرى مِـنـي في غيرها وطلابُ
كـذاكَ الـوِداد الـمحضُ لا يرتجى لهُ
ثـوابٌ ، ولا يُـخـشى عَليهِ عقابُ
وقدْ كُنتُ أخشى الهجرَ والشمْلُ جَامِعٌ
وفـي كُـلِّ يَـوْمٍ لُـقْـيَةٌ وخِطَابُ
فـكـيـف وفيما بيننا مُلْكُ قَيْصَرٍ
ولِـلْـبَـحْرِ حولي زَخْرَةٌ وَعُبَابُ ?
أَمِـنْ بَـعْـدِ بَذْلِ النفس فيما تُرِيدُهُ
أثـابُ بِـمُـرِّ الـعَتبِ حِينَ أُثابُ
فـلـيـتـك تـحلو والحياةُ مريرةٌ
ولـيـتـك تـرضى والأنامُ غِضابُ
ولـيـتَ الـذي بـيني وبينك عَامرٌ
وبـيـنـي وبـيـن العالمين خَرابُ
إذا صـحَّ مِـنـكَ الوِدُّ فالكُلُّ هَيّنٌ
وكُـلُّ الـذي فـوقَ التُّرابِ تُرابُ
خدورة أم بشق- مشرف منتدى الشعر
رد: إذا صـحَّ مِـنـكَ الوِدُّ فالكُلُّ هَيّنٌ وكُـلُّ الـذي فـوقَ التُّرابِ تُرابُ ... أبوفراس
لك التحية يا عم خدورة ..دوماً تأتينا بأجمل ماكتبه فحول الشعراء
أبوفراس الحمداني هو أنموذج للشعر العربي الأصيل، الذي يعبر عن وجدان عاشق فارس ، يعتز بنسبه العريق ، وتسري في عروقه دماء عربية أصيلة جعلته دائم الفخر والاعتزاز بنفسه ومكانته ، ولم لا ؟ وهو الشاعر الفارس الأمير سيف الدولة .
أبوفراس الحمداني هو أنموذج للشعر العربي الأصيل، الذي يعبر عن وجدان عاشق فارس ، يعتز بنسبه العريق ، وتسري في عروقه دماء عربية أصيلة جعلته دائم الفخر والاعتزاز بنفسه ومكانته ، ولم لا ؟ وهو الشاعر الفارس الأمير سيف الدولة .
محمد قادم نوية- مشرف منتدى الصوتيات
رد: إذا صـحَّ مِـنـكَ الوِدُّ فالكُلُّ هَيّنٌ وكُـلُّ الـذي فـوقَ التُّرابِ تُرابُ ... أبوفراس
وليت الدي بيني وبينك عامر
وبيني وبين العالمين خراب
ادا صح منك الود فالكل هين
وكل الدي فوق التراب تراب....
درر والله درر
تسلم ياعمو يا راقي
احترااااااامي
وبيني وبين العالمين خراب
ادا صح منك الود فالكل هين
وكل الدي فوق التراب تراب....
درر والله درر
تسلم ياعمو يا راقي
احترااااااامي
صباح حسن عبد الرحيم- مبدع مميز
رد: إذا صـحَّ مِـنـكَ الوِدُّ فالكُلُّ هَيّنٌ وكُـلُّ الـذي فـوقَ التُّرابِ تُرابُ ... أبوفراس
مرحب بصباح الخير كريمة بنت كرام
خدورة أم بشق- مشرف منتدى الشعر
رد: إذا صـحَّ مِـنـكَ الوِدُّ فالكُلُّ هَيّنٌ وكُـلُّ الـذي فـوقَ التُّرابِ تُرابُ ... أبوفراس
هوابو فراس الحارث بن ابي العلاء سعيد بن حمدان بن حمدون الحمداني ابن عم ناصر الدوله وسيف الدوله ابني حمدان . وكنيته ( ابو فراس) من اسماء الاسد ينتسب من جهه أمه الي الروم وهو يشير الي ذلك بقوله :
إذا خفتُ من أخوالي الروم خطه ********* تخوفت من أعمامي العُرب أربعا
اتصف جده حمدان بالشجاعه والكرم واحتل عمه عبد الله والد سيف الدوله بلاد الموصل وما ان قوي ساعده في الشعر حتي (يعجب سيف الدوله بمحاسنه ويصطفيه لنفسه ويصطحبه في غزواته ويستخلفه علي اعماله )
صفاته وأخلاقه
كان ابو فراس طويلاً يدلنا ذلك علي قوله:
متى تخلف الأيام مثلي لكم فتى ********* طويل نجاد السيف رحب المقلد
وكان شجاعأً واشترك في العديد من المعارك ضد الروم
يروي ان الدمستق اراد ان يغيظه يوماً فقال له :
(إنما انتم كتاب لاتعرفون الحرب)
فرد ابو فراس قائلاً
وصناعتي ضرب السيوف وإنني **** متعرض في الشعر للشعراء
وقـــال...
وقال اصيحابي الفرار او الردي ******** فقلت هما امران احلاهما مر
ولكنني أمضي لما لا يعيبني ******* وحسبك من أمرين خيرهما الأسر
يقولون لي بعت السلامه بالردي ******* فقلت أما والله ما نالني خسر
يقال ان سيف الدوله عرض خيوله علي بني أخيه ليختار كل منهم فرساً فامتنع ابو فراس عن الأخذ
فلما عاتبه سيف الدوله علي موقفه قال:
إن الغني هو الغني بنفسه ******** ولو أنه عاري المناكب حافي
ماكثرهُ الخيلِ الجيادِ بزائدي ******** شرفاً ولا عدد السوام الضافي
خيلي وإن قلت كثير نفعها ******* بين الصوارم والقنا الرعاف
ديوانه
لم يهتم أبو فراس بجمع شعره ولا بتنقيحه وإنما كان يلقيه الي استاذه ابن خالويه
ولايعلم روايه لدوانه غير روايه ابن خالويه
شعره
يحتوي ديوان ابي فراس علي الغزل والرثاء والوصف والحِكم والعواطف المختلفه أما غزله فغزل عاطفي فيه المشاعر الحاره والدموع علي فراق الحبيب كما فيه الغزل التقليدي من وقوف علي الأطلال وتشبيهات جاهليه تقليديه وأما فخره فقد رفده شرف أصله وعزه نفسه وسمو مكانته
فجاء فخراً بقومه وبنفسه يقول :
نطقت بفضلي وامتدحتُ عشيرتي ****** فما انا مداح ولا انا شاعر
ورثاؤه قليل التفجع صادق العاطفه عموما يحاول التخفيف من المصاب
وأما رومياته: فهي القصائد التي نظمها وهو أسير في بلاد الروم
ومنها
أقُولُ وَقَدْ نَاحَتْ بِقُرْبي حمامَةٌ *** أيَا جَارَتَا، هَلْ تَشعُرِينَ بِحَالي؟
مَعاذَ الهَوَى! ما ذُقتِ طارِقةَ النّوَى *** وَلا خَطَرَتْ مِنكِ الهُمُومُ ببالِ
أتَحْمِلُ مَحْزُونَ الفُؤادِ قَوَادِمٌ *** عَلى غُصُنٍ نَائِي المَسَافَةِ عَالِ؟
أيَا جَارتَا، ما أنْصَفَ الدّهْرُ بَينَنا! *** تَعَالَيْ أُقَاسِمْكِ الهُمُومَ، تَعَالِي!
تَعَالَيْ تَرَيْ رُوحاً لَدَيّ ضَعِيفَةً، *** تَرَدّدُ في جِسْمٍ يُعَذّبُ بَالي
أيَضْحَكُ مأسُورٌ، وَتَبكي طَلِيقَةٌ،*** وَيَسْكُتُ مَحزُونٌ، وَيَندبُ سالِ؟
لَقد كنتُ أوْلى مِنكِ بالدّمعِ مُقلَةً، *** وَلَكِنّ دَمْعي في الحَوَادِثِ غَالِ!
ولكني غير متأكد قتل بعد سيف الدولة أم قضى وهو على فراشه...
أسعفنا يا أستاذ فضل
إذا خفتُ من أخوالي الروم خطه ********* تخوفت من أعمامي العُرب أربعا
اتصف جده حمدان بالشجاعه والكرم واحتل عمه عبد الله والد سيف الدوله بلاد الموصل وما ان قوي ساعده في الشعر حتي (يعجب سيف الدوله بمحاسنه ويصطفيه لنفسه ويصطحبه في غزواته ويستخلفه علي اعماله )
صفاته وأخلاقه
كان ابو فراس طويلاً يدلنا ذلك علي قوله:
متى تخلف الأيام مثلي لكم فتى ********* طويل نجاد السيف رحب المقلد
وكان شجاعأً واشترك في العديد من المعارك ضد الروم
يروي ان الدمستق اراد ان يغيظه يوماً فقال له :
(إنما انتم كتاب لاتعرفون الحرب)
فرد ابو فراس قائلاً
وصناعتي ضرب السيوف وإنني **** متعرض في الشعر للشعراء
وقـــال...
وقال اصيحابي الفرار او الردي ******** فقلت هما امران احلاهما مر
ولكنني أمضي لما لا يعيبني ******* وحسبك من أمرين خيرهما الأسر
يقولون لي بعت السلامه بالردي ******* فقلت أما والله ما نالني خسر
يقال ان سيف الدوله عرض خيوله علي بني أخيه ليختار كل منهم فرساً فامتنع ابو فراس عن الأخذ
فلما عاتبه سيف الدوله علي موقفه قال:
إن الغني هو الغني بنفسه ******** ولو أنه عاري المناكب حافي
ماكثرهُ الخيلِ الجيادِ بزائدي ******** شرفاً ولا عدد السوام الضافي
خيلي وإن قلت كثير نفعها ******* بين الصوارم والقنا الرعاف
ديوانه
لم يهتم أبو فراس بجمع شعره ولا بتنقيحه وإنما كان يلقيه الي استاذه ابن خالويه
ولايعلم روايه لدوانه غير روايه ابن خالويه
شعره
يحتوي ديوان ابي فراس علي الغزل والرثاء والوصف والحِكم والعواطف المختلفه أما غزله فغزل عاطفي فيه المشاعر الحاره والدموع علي فراق الحبيب كما فيه الغزل التقليدي من وقوف علي الأطلال وتشبيهات جاهليه تقليديه وأما فخره فقد رفده شرف أصله وعزه نفسه وسمو مكانته
فجاء فخراً بقومه وبنفسه يقول :
نطقت بفضلي وامتدحتُ عشيرتي ****** فما انا مداح ولا انا شاعر
ورثاؤه قليل التفجع صادق العاطفه عموما يحاول التخفيف من المصاب
وأما رومياته: فهي القصائد التي نظمها وهو أسير في بلاد الروم
ومنها
أقُولُ وَقَدْ نَاحَتْ بِقُرْبي حمامَةٌ *** أيَا جَارَتَا، هَلْ تَشعُرِينَ بِحَالي؟
مَعاذَ الهَوَى! ما ذُقتِ طارِقةَ النّوَى *** وَلا خَطَرَتْ مِنكِ الهُمُومُ ببالِ
أتَحْمِلُ مَحْزُونَ الفُؤادِ قَوَادِمٌ *** عَلى غُصُنٍ نَائِي المَسَافَةِ عَالِ؟
أيَا جَارتَا، ما أنْصَفَ الدّهْرُ بَينَنا! *** تَعَالَيْ أُقَاسِمْكِ الهُمُومَ، تَعَالِي!
تَعَالَيْ تَرَيْ رُوحاً لَدَيّ ضَعِيفَةً، *** تَرَدّدُ في جِسْمٍ يُعَذّبُ بَالي
أيَضْحَكُ مأسُورٌ، وَتَبكي طَلِيقَةٌ،*** وَيَسْكُتُ مَحزُونٌ، وَيَندبُ سالِ؟
لَقد كنتُ أوْلى مِنكِ بالدّمعِ مُقلَةً، *** وَلَكِنّ دَمْعي في الحَوَادِثِ غَالِ!
ولكني غير متأكد قتل بعد سيف الدولة أم قضى وهو على فراشه...
أسعفنا يا أستاذ فضل
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: إذا صـحَّ مِـنـكَ الوِدُّ فالكُلُّ هَيّنٌ وكُـلُّ الـذي فـوقَ التُّرابِ تُرابُ ... أبوفراس
أبو فراس مات جريحاً عن ست وثلاثين سنة وله قصيدته الشهيرة مخاطباً ابنته وقد دنا أجله بعد جرح نازف في معركة سنة 357 هجرية في ربيع أول بعد وفاة سيف الدولة بسنتين ...
أبنيتي لا تجزعي كل الأنام إلى ذهابِ
أبنيتي صبرا جميلا للجليل من المصابِ
نوحي علي بحسرة خلف سترك والحجابِ
قولي لهم إذا كلمتني فعييتُ عن رد الجوابِ
زين الشباب ابو فرا س لم يُمتَّع بالشبابِ!!
أبنيتي لا تجزعي كل الأنام إلى ذهابِ
أبنيتي صبرا جميلا للجليل من المصابِ
نوحي علي بحسرة خلف سترك والحجابِ
قولي لهم إذا كلمتني فعييتُ عن رد الجوابِ
زين الشباب ابو فرا س لم يُمتَّع بالشبابِ!!
خدورة أم بشق- مشرف منتدى الشعر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى