مراجع أنساب العرب ....
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مراجع أنساب العرب ....
بعض كتب انساب القبائل العربية القديمة والجديدة
نتطرق هنا لبعض كتب النسب والتعريف بها وبمؤلفيها
الكتاب الاول
الإيناس بعلم الأنساب
الوزير المغربي
أحسن مؤلفات الوزير المغربي حظاً وأروجها. كما قال المرحوم حمد الجاسر في مقدمته لنشرة الكتاب وموضوع الكتاب لا يفهم من عنوانه، فهو وإن تعلق بالأنساب، من حيث تفريعها من أصولها، إلا أنه يعنى بضبط الأسماء ضبطاً يمكّن من نطقها صحيحة، وتلك هي الغاية من تأليفه. ويذكر الوزير في مقدمته أنه اطلع على كتاب ابن حبيب (المؤتلف والمختلف) =وهو أول من ألف في هذا الموضوع= فوجده قد لحب له سبيلاً فأراد إكمالها وإيضاحها بتأليف هذا الكتاب، وجعل كتاب ابن حبيب أصلاً لكتابه. وتدارك جفاف أسلوب ابن حبيب بتعليق النوادر المستحسنة، والأخبار المتصلة بالأسماء. وزاد عليه (57) اسماً، وكان ابن حبيب قد جمع في كتابه (305) أسماء
الكتاب الثاني
الإكليل من أنساب اليمن وأخبار حمير
أبو محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني
الكتب الثالث
التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب
تأليف : أبو الحسن اليمني القرطبي
بداءالمؤلف الكتاب بذكر نسب النبي صلى الله عليه وسلم كما وقد جرت عادة النساب إِنهم يبدءون في نسب أهل الشام بنسب رسول الله صلى الله عله وسلم ثم بقبايل مضر ثم بنسب قريش لأنهم شرفوا برسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم بقبايل ربيعة لأنهم شَغب رسول الله صلى الله عليه و سلم وفي أهل اليمن بالأنصار لأنهم شرفوا بنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بقبايل الأزد لأنهم جرثومة الأنصار ثم بقبايل كهلان لأنهم شعب الأزد ثم قبايل حمير
الكتاب الرابع
المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب
المغيري
أشتمل الكتاب على نبذة في النسب، تشتمل على أصول العرب وانتخب هذه النسخة من كتب النسب والتاريخ: مثل قلائد الجمان للسيوطي، وسبائك الذهب للسويدي،ووصايا الملوك، والعقد الفريد، وتاريخ ابن الأثير .وسماه: "بالكتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب" وأخذ أيضا من الرجال الثقات من البادية والحاضرة الموجودين،
الكتاب الخامس
عجالة المبتدي وفضالة المنتهي في النسب
الحازمي
جمع المؤلف في هذا الكتاب، بعد ذكر مقدمة لا بدَّ منها في معرفة اصطلاح النُّسَّاب، الأنساب المتداولة بين أهل الحديث، ورتَّبها على حروف المعجم. وربَّما ذكر من كل قبيلة نسباً مُتّصلاً أو رجلا أو رجلين تنبيها للمبتدئ، ولم يذكر من الاختلاف والاشتقاق إلاَّ اليسير، والله مسهِّل العسير
الكتاب السادس كتاب الأنساب للسمعاني
أشهر مؤلفات أبي سعد السمعاني. ويضم جميع أوجه النسبة، سواء كانت إلى جد أو بلدة أو حرفة أو غير ذلك. افتتحه بمقدمة في أنساب العرب، وهو عندما يورد نسبة أحد إلى قبيلة يتبعها بشيء من أنسابها
وهوا في اربعة اجزاء
الكتاب السابع
معجم قبائل العرب
الدكتور عمر كحالة
الكتاب الثامن
الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر
تأليف
الشيخ محمد البسام التميمي النجدي
الكتاب التاسع
جمهرة النسب
إبن الكلبي
أجل تآليف ابن الكلبي وأشهرها ويضم أنساب العدنانيين، وأول نسب الأزد من قحطان، وينتهي ببني أوس بن حارثة. ويعتبر القسم الثاني من الجمهرة في عداد الكتب المفقودة، حسب رأي الشيخ حمد الجاسر
الكتاب العاشر
قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان
القلقشندي
ذكر المؤلف في هذا الكتاب طرف من أنساب الأمم ليتم , وأوصلا نسب كل أمة منها بعمود النسب المحمدي ليعلم اتصال الأمم بعضها ببعض؛ ذاكراً كل قبيلة وما فوقها من الشعوب، وما يتفرع منها من العمائر والبطون والأفخاذ على اختلاف الأصناف والضروب؛ ذاكراً مقر كل قبيلة منها في القديم والحديث، مستنداً في ذلك إلى ما تضمنته كتب الأنساب والتاريخ وكتب أسماء رجال الحديث؛ مورداً في خلال كل قبيلة من كان منها من صحابي مذكور، أو شاعر مجيد أو فارس مشهور؛ وقد رتبته على مقدمة ومقصد وخاتمة.
الكتاب الحادي عشر
معجم قبائل المملكة العربية السعودية
تأليف حمد الجاسر
معجم مفصّل للقبائل العربية في المملكة العربية السعودية في العصر الحاضر
الكتاب الثاني عشر
كتاب البداية والنهاية لبن كثير رحمة الله وهو كتاب غني عن التعريف
الكتاب الثالث عشر
جمهرة أنساب العرب
ابن حزم الأندلسي
قال ابن حزم رحمه الله :
علم النسب علم جليل رفيع، إذ به يكون التعارف. وقد جعل الله تعالى جزءاً منه تعلمه لا يسمع أحداً جهله، وجعل تعالى جزءاً يسيراً منه فضلاً تعلمه، يكون من جهله ناقص الدرجة في الفضل. وكل علم هذه صفته فهو علم فاضل، لا ينكر حقه إلا جاهل أو معاند.
الكتاب الرابع عشر
معجم البلدان
ياقوت الحموي
وهوا في سبعة اجزاء
الكتاب الخامس عشر
نسب عدنان وقحطان
المبرد
الكتاب السادس عشر
كتاب سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب لسويدي
منقول
نتطرق هنا لبعض كتب النسب والتعريف بها وبمؤلفيها
الكتاب الاول
الإيناس بعلم الأنساب
الوزير المغربي
أحسن مؤلفات الوزير المغربي حظاً وأروجها. كما قال المرحوم حمد الجاسر في مقدمته لنشرة الكتاب وموضوع الكتاب لا يفهم من عنوانه، فهو وإن تعلق بالأنساب، من حيث تفريعها من أصولها، إلا أنه يعنى بضبط الأسماء ضبطاً يمكّن من نطقها صحيحة، وتلك هي الغاية من تأليفه. ويذكر الوزير في مقدمته أنه اطلع على كتاب ابن حبيب (المؤتلف والمختلف) =وهو أول من ألف في هذا الموضوع= فوجده قد لحب له سبيلاً فأراد إكمالها وإيضاحها بتأليف هذا الكتاب، وجعل كتاب ابن حبيب أصلاً لكتابه. وتدارك جفاف أسلوب ابن حبيب بتعليق النوادر المستحسنة، والأخبار المتصلة بالأسماء. وزاد عليه (57) اسماً، وكان ابن حبيب قد جمع في كتابه (305) أسماء
الكتاب الثاني
الإكليل من أنساب اليمن وأخبار حمير
أبو محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني
الكتب الثالث
التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب
تأليف : أبو الحسن اليمني القرطبي
بداءالمؤلف الكتاب بذكر نسب النبي صلى الله عليه وسلم كما وقد جرت عادة النساب إِنهم يبدءون في نسب أهل الشام بنسب رسول الله صلى الله عله وسلم ثم بقبايل مضر ثم بنسب قريش لأنهم شرفوا برسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم بقبايل ربيعة لأنهم شَغب رسول الله صلى الله عليه و سلم وفي أهل اليمن بالأنصار لأنهم شرفوا بنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بقبايل الأزد لأنهم جرثومة الأنصار ثم بقبايل كهلان لأنهم شعب الأزد ثم قبايل حمير
الكتاب الرابع
المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب
المغيري
أشتمل الكتاب على نبذة في النسب، تشتمل على أصول العرب وانتخب هذه النسخة من كتب النسب والتاريخ: مثل قلائد الجمان للسيوطي، وسبائك الذهب للسويدي،ووصايا الملوك، والعقد الفريد، وتاريخ ابن الأثير .وسماه: "بالكتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب" وأخذ أيضا من الرجال الثقات من البادية والحاضرة الموجودين،
الكتاب الخامس
عجالة المبتدي وفضالة المنتهي في النسب
الحازمي
جمع المؤلف في هذا الكتاب، بعد ذكر مقدمة لا بدَّ منها في معرفة اصطلاح النُّسَّاب، الأنساب المتداولة بين أهل الحديث، ورتَّبها على حروف المعجم. وربَّما ذكر من كل قبيلة نسباً مُتّصلاً أو رجلا أو رجلين تنبيها للمبتدئ، ولم يذكر من الاختلاف والاشتقاق إلاَّ اليسير، والله مسهِّل العسير
الكتاب السادس كتاب الأنساب للسمعاني
أشهر مؤلفات أبي سعد السمعاني. ويضم جميع أوجه النسبة، سواء كانت إلى جد أو بلدة أو حرفة أو غير ذلك. افتتحه بمقدمة في أنساب العرب، وهو عندما يورد نسبة أحد إلى قبيلة يتبعها بشيء من أنسابها
وهوا في اربعة اجزاء
الكتاب السابع
معجم قبائل العرب
الدكتور عمر كحالة
الكتاب الثامن
الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر
تأليف
الشيخ محمد البسام التميمي النجدي
الكتاب التاسع
جمهرة النسب
إبن الكلبي
أجل تآليف ابن الكلبي وأشهرها ويضم أنساب العدنانيين، وأول نسب الأزد من قحطان، وينتهي ببني أوس بن حارثة. ويعتبر القسم الثاني من الجمهرة في عداد الكتب المفقودة، حسب رأي الشيخ حمد الجاسر
الكتاب العاشر
قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان
القلقشندي
ذكر المؤلف في هذا الكتاب طرف من أنساب الأمم ليتم , وأوصلا نسب كل أمة منها بعمود النسب المحمدي ليعلم اتصال الأمم بعضها ببعض؛ ذاكراً كل قبيلة وما فوقها من الشعوب، وما يتفرع منها من العمائر والبطون والأفخاذ على اختلاف الأصناف والضروب؛ ذاكراً مقر كل قبيلة منها في القديم والحديث، مستنداً في ذلك إلى ما تضمنته كتب الأنساب والتاريخ وكتب أسماء رجال الحديث؛ مورداً في خلال كل قبيلة من كان منها من صحابي مذكور، أو شاعر مجيد أو فارس مشهور؛ وقد رتبته على مقدمة ومقصد وخاتمة.
الكتاب الحادي عشر
معجم قبائل المملكة العربية السعودية
تأليف حمد الجاسر
معجم مفصّل للقبائل العربية في المملكة العربية السعودية في العصر الحاضر
الكتاب الثاني عشر
كتاب البداية والنهاية لبن كثير رحمة الله وهو كتاب غني عن التعريف
الكتاب الثالث عشر
جمهرة أنساب العرب
ابن حزم الأندلسي
قال ابن حزم رحمه الله :
علم النسب علم جليل رفيع، إذ به يكون التعارف. وقد جعل الله تعالى جزءاً منه تعلمه لا يسمع أحداً جهله، وجعل تعالى جزءاً يسيراً منه فضلاً تعلمه، يكون من جهله ناقص الدرجة في الفضل. وكل علم هذه صفته فهو علم فاضل، لا ينكر حقه إلا جاهل أو معاند.
الكتاب الرابع عشر
معجم البلدان
ياقوت الحموي
وهوا في سبعة اجزاء
الكتاب الخامس عشر
نسب عدنان وقحطان
المبرد
الكتاب السادس عشر
كتاب سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب لسويدي
منقول
عثمان محمد يعقوب شاويش- مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
رد: مراجع أنساب العرب ....
تشكر يا شاويش على المعلومات الجميلة ربنا ينفعك وينفعنا بها يا رب العالمين
محمد عبد الله قادم- نشط مميز
مواضيع مماثلة
» كم أنت عظيم يا أخا العرب
» صورة برج العرب من الداخل
» على خطى العرب ....
» من نوادر العرب
» حال العرب قبل الاسلام
» صورة برج العرب من الداخل
» على خطى العرب ....
» من نوادر العرب
» حال العرب قبل الاسلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى