جبال النوبة-ذروة الاحتقان -مخاض التغيير
+3
محمد كمبال
محمود منصور محمد علي
فيصل خليل حتيلة
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
جبال النوبة-ذروة الاحتقان -مخاض التغيير
الجزيرة نت
عندما
وصلت الحرب بين شمال وجنوب السودان إلى نهايتها في العام 2005 بتوقيع
اتفاقية السلام الشامل بنيفاشا الكينية، لم تأخذ معها صدى الانقسامات
السياسية والعرقية والعسكرية المنبعثة من ولاية جنوب كردفان ومناطق التماس
الملتهبة مع حدود الجنوب السوداني.
تدور المعارك
الآن بين قوات الحكومة والجيش الشعبي التابع للحركة الشعبية لتحرير السودان
في كادوقلي عاصمة الإقليم وعدة مناطق تمتد بامتداد سلسلة جبال النوبة.
تغذي المعارك
عدة اتجاهات، فبين اتجاه الحكومة نحو رفض أي تسوية سياسية، وبين تمسك
الحركة الشعبية هناك بالقضايا المصيرية كشرط أساسي للتوصل لاتفاق سياسي.
فإن لم تكن دارفور أخرى يتم إنتاجها في ولاية جنوب كردفان فماذا إذن تكون؟
أرض المحرقة
" الهاجس الأكبر لعدد مقدّر من أبناء جبال النوبة يتمثل في تبعيتهم للشمال وذلك للخوف من ضياع الهوية والاستلاب الثقافي والقهر الديني " |
نشأ شعب جبال النوبة على النسق القبلي المتطور مع تطور الحياة، فقد بدأ
منظماً في بدائيته التي اعتمدت على النشاطات الزراعية والرعوية قبل دخول
الإسلام إلى تلك المنطقة وقيام مملكة تقلي الإسلامية في القرن السادس عشر
الميلادي ليشكل الإسلام عامل تكوين وبقاء تلك المملكة جنباً إلى جنب
ديانتها الأساسية مع المسيحية والوثنية وغيرها من الديانات المحلية.
لم تذب هويات
سكان المنطقة المختلفة وإنما تطورت وهي لا تزال تحافظ على هويتها الأساسية
المكونة من قبائل عربية مسلمة، والنوبة مسلمين ومسيحيين ووثنيين، بالإضافة
إلى العنصر الأفريقي المتمثل في جنوبيي منطقة أبيي، أهم مناطق التماس
المتأثرة بالحرب الأهلية بين الشمال والجنوب والتي تستقبل هدنة عقب التوقيع
على اتفاقية الترتيبات الأمنية والإدارية التي تمت بأديس أبابا يوم 21
يونيو/حزيران الجاري.
الهاجس الأكبر
لعدد مقدّر من أبناء جبال النوبة يتمثل في تبعيتهم للشمال وذلك للخوف من
ضياع الهوية والاستلاب الثقافي والقهر الديني. فليس أشد وطأة على إقليم
يزخر بالتنوع العرقي والديني من إعلان رئيس الجمهورية عمر البشير في أحد
الاحتفالات القومية أواخر العام الماضي أنه لن يكون بعد اليوم مجال للحديث
عن التنوع العرقي أو الثقافي، وهدّد بأن كل من يخالف الحدود سيعاقب بالجلد
أو قطع الأيدي من خلاف أو الصلب.
تسعة وتسعون
جبلاً بعدد قبائل النوبة دارت حول بعضها المعارك عند بدء الصراع المسلّح في
بعض حاميات القوات المشتركة المكونة من القوات المسلحة السودانية والجيش
الشعبي المنتمي للحركة الشعبية لتحرير السودان في أوائل يونيو/حزيران
الحالي.
سافر وفد رفيع
من قيادات الطرفين من الخرطوم إلى كادوقلي عاصمة الإقليم في محاولة لإثناء
الطرفين عن الدخول في حرب جديدة. أمام الجبال تم الاتفاق على وقف إطلاق
النار، ولكن عند مغادرة الوفد، ومن وراء الجبال، انفتحت النيران وتطور
القتال بين الجانبين لتبلغ حصيلة ضحاياه عشرات القتلى ومئات الجرحى وآلاف
النازحين. هذا الاستنزاف المادي والعسكري للقوات العسكرية أطلق شرارة الحرب
بقوات قليلة ولكنها استقوت بقواعد الجبال الحصينة.
انتهت حرب
واشتعلت أخرى، ولئن تحاشى محاربو العصور القديمة خوض المعارك في متاهات
الجبال ووسط وعورتها، فإن القوات المسلحة الحكومية والجيش الشعبي لم
يتوانيا عن إدارة ظهريهما لعبر التاريخ، واقتحما وعورة الجبال بمعناها
الحقيقي والمجازي، فالنوبة يقاتلون عن إيمانهم بقضية شعبهم والحكومة أشد
تمسكاً بالإقليم بعدما خسرت الجنوب.
" أمام جبال النوبة تم الاتفاق على وقف إطلاق النار بين القوات الحكومية والجيش الشعبي, ولكن ما إن غادر الوفد حتى انفتحت النيران وتطور القتال من وراء الجبال " |
الصعب ادعاء النصر في ما يحدث بجبال النوبة من معارك، فالطرفان لا سبيل
لهما بالقدرة على التخاطر كما فعل سارية بن زُنيم (سارية الجبل) الذي أسند
جيوشه إلى الجبال في حروبه مع الفرس على أبواب نهاوند والتي عرفت باسم حرب
الثغور أو حرب ما وراء الدروب، وذلك بناء على تخاطره مع أمير المؤمنين عمر
بن الخطاب (رضي الله عنه).
والكل خاسر
لأنه ليس فيهما القائد المحنّك حنكة القائد القرطاجي هاني بعل (247-183 ق.
م) الذي اخترق جبال الألب وحقق انتصاراته التاريخية في أوروبا. من غير
المتوقع أن تستجيب الحكومة السودانية لمطالب أهل الجبال، كما أنها لن
تتنازل عن جبال النوبة التي تبلغ مساحتها حوالي 48 ألف كيلومتر مربع والتي
تدين بثلاث ديانات هي الإسلام والمسيحية والأديان المحلية.
هذه المساحة
هي جزء من ولاية جنوب كردفان الغنية بالنفط، وبينما تشق أنابيبه سفوح
الجبال يتردد صدى ذكريات الحرب في أعاليها مرددا العداوات القديمة، التليد
منها والطارف بفعل الصراع على أراضي الإقليم الخصبة.
ذروة الاحتقان
لم
يأخذ الصراع في جبال النوبة على مدى تاريخه الطويل طابعاً دينياً إلا عند
مجيء حكومة الإنقاذ عام 1989. فعند تجدد القتال الذي التهبت معه المنطقة
منذ العام 1984، وتحديداً في عام 2002، طالب سكان منطقة جبال النوبة بحكم
ذاتي لمدة 6 سنوات تحت إدارة الجيش الشعبي التابع للحركة الشعبية لتحرير
السودان، ليتقرر بعدها مصير المنطقة بين الانفصال والبقاء ضمن حدود السودان
شأنهم في ذلك شأن سكان جنوب السودان.
فوّض مواطنو
جبال النوبة الحركة الشعبية لتحرير السودان للتفاوض باسمهم مع الحكومة في
الحصول على حق تقرير المصير. ولما تم انفصال جنوب السودان أخذ الكثير من
أبناء النوبة خاصة المنتمين للحركة الشعبية يحسّون بأنه تمت التضحية بهم
واتخاذهم ذريعة لإكمال اتفاقية السلام الشامل الموقّعة بين الحكومة والحركة
الشعبية لتحرير السودان.
تلك الاتفاقية
التي ضمنت حق تقرير المصير لجنوب السودان، لم تمنح جبال النوبة سوى
"المشورة الشعبية". وهو قانون خصت به اتفاقية السلام الشامل ولايتي جنوب
كردفان والنيل الأزرق المتاخمتين لجنوب السودان بهدف تحديد النظام الإداري
عقب الفترة الانتقالية التي من المفترض انتهاؤها في يوليو/تموز 2011.
وتعمل هذه
الآلية على أخذ رأي المواطنين عبر مفوضية ينتخبها المجلس التشريعي بكل من
الولايتين بشأن معرفة مدى تحقيق اتفاقية السلام الشامل لتطلعاتهم. ولكن مع
فشل التعريف ببنود "المشورة الشعبية" وتعليقها بعد الأحداث الأخيرة، بقيت
ولاية جنوب كردفان تابعة لشمال السودان دون ضمانات كافية بتحقيق مطالب
أبناء الإقليم ودون أجل مسمى.
" رغم غموض مصطلح "المشورة الشعبية" في اتفاقية السلام الشامل فإنه تم قبوله من أبناء المنطقة، كل حسب تفسيره " |
غموض مصطلح "المشورة الشعبية" في اتفاقية السلام الشامل، فإنه تم قبوله من
أبناء المنطقة كل حسب تفسيره. المنتمون إلى حزب المؤتمر الوطني يرونها
استطلاعاً للرأي ولكنه غير ملزم، أما المنتمون للحركة الشعبية فيرونها
تعبيراً مرادفاً لحق تقرير المصير.
وهكذا فإن
الولاية الآن بدلاً من أن تقف في منطقة وسطى بين حلول الشمال والجنوب أصبحت
بؤرة أخرى للصراع تضاف إلى منطقة أبيي المنتمية لذات الإقليم.
اشتملت
الاتفاقية التي تم إبرامها في 2002 وسميت باتفاقية جبال النوبة على أسس
منها: إنهاء حالة العداء وضمان حرية الحركة للمدنيين وحركة السلع
والمساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار الذي يعني وقف التحركات العسكرية
وكافة أعمال العنف والهجمات الجوية والبرية وترويع المواطنين على أساس عرقي
أو ديني أو انتماء سياسي.
ولم تكن إشارة
اتفاقية السلام الشامل 2005 إلى ضرورة الاعتراف بالتعدد الثقافي والعرقي
واللغوي والديني، آتية من فراغ، فجبال النوبة تزخر بتنوع هائل في اللغات
والثقافات والعادات والتقاليد والديانات وتفاعلها مع بعضها بعضا.
ومن هنا تبنى
الجيش الشعبي قضية النوبة ورؤية الحركة هناك، التي تضخمت بفعل تصاعد
التوترات، فكبر معها الاعتقاد بتهميش المركز لهم، خاصة بعد أن أخذت حكومة
الشمال تراقب بكثافة مظاهر التسلح في جيش الجنوب الجديد. وهذا الجيش الذي
شكا التهميش عاجله قرار القوات المسلحة الحكومية في مايو/أيار الماضي بسحب
قواته إلى جنوب حدود 1/1/1956.
تلخصت مطالب
شعب جبال النوبة في المطالبة بحكم ذاتي يحقق التنمية دون إغفال حق الإقليم
الذي تمر به أنابيب النفط فضلاً عن غناه به الذي تمثله منطقة أبيي، أو
المطالبة بحق تقرير مصير شعب جبال النوبة الذي يشعر بالتهميش.
وهذا الشعور
قديم قدم التاريخ، فقد تعرض سكان المنطقة للغزو من السلطنات القديمة التي
عاصرتها بغرض الحصول على الرقيق، الأمر الذي أفقر المنطقة اقتصادياً
وبشرياً.
" تتلخص مطالب شعب جبال النوبة في المطالبة بحكم ذاتي يحقق التنمية دون إغفال حق الإقليم الذي تمر به أنابيب النفط فضلاً عن غناه به، أو المطالبة بحق تقرير المصير " |
التهميش في فترة الحكم التركي المصري للسودان حيث تعرضت المنطقة أيضاً
للغزوات من أجل الرقيق مما دعا سكان المنطقة إلى الاحتماء بالجبال، الأمر
الذي زاد من عزلتهم.
وكأن ما حدث
لم يكن كافياً لتأجيج نار الاقتتال مرة أخرى، فقد توترت الأوضاع قبل أسابيع
من الانتخابات التكميلية في أوائل مايو/أيار الماضي على منصب والي ولاية
جنوب كردفان التي دخل على أثرها الطرفان (حزب المؤتمر الوطني الحاكم
والحركة الشعبية لتحرير السودان) في اشتباكات عنيفة.
بلغ التوتر
ذروته عندما تم الإعلان عن نتيجة الانتخابات التي جاءت لصالح حزب المؤتمر
الوطني، الأمر الذي رفضته الحركة الشعبية لتتواصل الاشتباكات مخلفة العديد
من القتلى والجرحى والنازحين.
مخاض التغيير
المعطيات
الراهنة تقول إن حزب المؤتمر الوطني لن يحتمل خسارة أخرى بعد خسارته لجنوب
السودان، كما أن الحركة الشعبية لتحرير السودان ترى في ولاية جنوب كردفان
الأمل القديم المتجدد لتحقيق فكرة "السودان الجديد" التي ضاعت بتعنت بعض
الانفصاليين في حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية على السواء.
وهذا الحلم ما
زال يراود بعض قيادات الحركة الشعبية ولكن بذهابهم جنوباً فلن يتسنى لهم
إلا العهد بالأمانة لقطاع الشمال بالحركة الشعبية متمثلاً في تكتلات ولايتي
جنوب كردفان والنيل الأزرق.
على الرغم من
شكوك المؤتمر الوطني في ولاء شعب جبال النوبة للنظام الحاكم، باعتبارهم
"متمردين"، حسب وصف والي ولاية جنوب كردفان السيد أحمد هارون لنائبه السابق
ومنافسه في الانتخابات القيادي بالحركة الشعبية لتحرير السودان عبد العزيز
الحلو، فإن عضوية بعض أبناء جبال النوبة في حزب المؤتمر الوطني رغم
شكليتها وعدم ضمانها لحقوق أهلهم تمثّل حجر عثرة أمام ضغوط مجموعة عبد
العزيز الحلو.
" الصراع في جبال النوبة ليس كما يبدو على مقعد ولائي أو تسريح قوات مدمجة وإنما صراع على مصير سترسم بموجبه ملامح الجبال ومدى صمودها وتحملها لمخاض التغيير " |
هكذا فإن أبناء الجبال من منتسبي المؤتمر الوطني يعزفون على الوتر الأكثر
حساسية، وهو أن ما يدور في جنوب كردفان هو صراع أهلي داخل الإقليم بدولة
السودان الشمالي، وهو نفس ما تبدّى من سلبية موقف قيادة الحركة الشعبية
بالجنوب التي لم تعلن موقفاً صريحاً من أحداث الإقليم، بعكس موقفها المعلن
من منطقة أبيي التي لا تتجزأ من الإقليم، على أنه صراع بين دولتي الشمال
والجنوب.
حلم السودان
الجديد ما زال يراود قطاع الشمال بالحركة الشعبية لتحرير السودان، وقائد
الحركة في جبال النوبة عبد العزيز الحلو -وهو جزء منها- يرى أن المشروع لن
يتحقق إلا بإسقاط النظام.
وهذا المشروع
رهين بالكسب السياسي لقيادات الحركة بجنوب كردفان والقوى السياسية المعارضة
التي من المتوقع أن تقوم بتشكيل جبهة سياسية وعسكرية تدعمها بعض حركات
دارفور المسلحة لتتسع الرقعة فتمتد من جبال النوبة إلى سهول دارفور.
باب جبال
النوبة بجنوب كردفان إن تم فتحه على فرضية الانفصال، فسيتسع ليشمل قضايا
جهات عديدة أقربها باب دارفور. إذن فالصراع ليس كما يبدو على مقعد ولائي أو
تسريح قوات مدمجة، وإنما صراع على مصير سترسم بموجبه ملامح الجبال ومدى
صمودها وتحملها لمخاض التغيير.
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: جبال النوبة-ذروة الاحتقان -مخاض التغيير
الاستاذ فيصل
قراءة واضحة وتحليل صادق واستشعار فريد لواقع الحال في ولاية جنوب كردفان ويجب ان نعلم و نكاد ان نجزم بان الاحداث الاخيرة وما صاحبها وتمخض عنها من تشريد واقتتال وتصفيات وتجاوزات من كل الاطراف ستترك اثرا كبيرا في النفوس لاجيال واجيال ولن يزول هذا الاثر بزوال هذا الحكم او ذاك ولن يتغير بتغير الزعامات ولا الاحزاب ,,,
قراءة واضحة وتحليل صادق واستشعار فريد لواقع الحال في ولاية جنوب كردفان ويجب ان نعلم و نكاد ان نجزم بان الاحداث الاخيرة وما صاحبها وتمخض عنها من تشريد واقتتال وتصفيات وتجاوزات من كل الاطراف ستترك اثرا كبيرا في النفوس لاجيال واجيال ولن يزول هذا الاثر بزوال هذا الحكم او ذاك ولن يتغير بتغير الزعامات ولا الاحزاب ,,,
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: جبال النوبة-ذروة الاحتقان -مخاض التغيير
صباح الخير فيصل
وكما ورد في التقرير فان الصراع ليس كما يبدو على مقعد ولائي أو تسريح قوات مدمجة ...
وكما ورد في التقرير فان الصراع ليس كما يبدو على مقعد ولائي أو تسريح قوات مدمجة ...
محمد كمبال- نشط ثلاثة نجوم
رد: جبال النوبة-ذروة الاحتقان -مخاض التغيير
فيصل 000التحليل رائع وواقعى بلا شك
محمد كمبال 00حمدله على السلامه
محمد كمبال 00حمدله على السلامه
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
رد: جبال النوبة-ذروة الاحتقان -مخاض التغيير
التحليل في مجمله يعكس كثيراً من الواقع ولكن تغافل جزءاً كبيراً من ديموغوغرافيا جنوب كردفان بل حول كل القضية باسم جبال النوبة مع إهمال البعد التاريخي لهذه المنطقة (جنوب كردفان) وقصره على قبائل النوبة ووضع المشكلة في إطار ضيق بين الحركة والمؤتمر الوطني وتجاهل التقرير أغلبية القبائل العربية في جنوب كردفان ليبعد شبهة تدخل الغرب المتربص وإلباس القضية ثوب العنصرية البغيض والذي يوحي بأن المشكلة مشكلة أقلية مضطهدة ومهضومة الحقوق مع أن الغبن والضيم واقع على كل أهلها. بل لو نظرنا عبر تعاقب النظم السياسية بعد شطر كردفان الأم إلى شطرين وكان على رأس الشطر الجنوبي منها المرحوم محمود حسيب جباه وكيف كانت مقومات التنمية من كهرباء ومدارس ثانوية وطرق معبدة غفلت عن عمد وسبق إصرار مناطق العرب وحُوِّلت لسلارا والدلنج وكادوقلي وحرمت منها أبوجبيهة التي كانت ومازالت يرونها مستقر الأعراب فحُرمت من كل تلك المقومات وما تعيين موسى كجو بها بعد نيفاشا إلا نكاية بأهلها وترويضهم وإذلالهم والمؤلم حقاً أن المديرية تعتاش من موارد أبوجبيهة المحرومة حتى من دخلها مع أن البنى السياسية كانت قائمة على أساس اللامركزية وتقصير الظل الإداري .. فهل أحق أن يثور من ظلم أم من تمتع واستأثر بخيرات غيره ودون مجرد التفكير حتى أن يتشاطر مع الغير هذه الموارد بل وبعنجهية تثير دم كل حر !! إنه والله شيئ يدعو للعجب والحنق .
إن الرؤى والأهداف المأمولة من مشورة النيل الأزرق وجبال النوبة بنيت على فرضية مشروع السودان الجديد الموحد وليس الذي عرَّفه المستعمر الانجليزي بالشمال والجنوب مع إقحام جبال النوبة في رقعة ما أسماه بالمناطق المقفولة دون مشورة أهلها بحكم أنه يملك القوة بعد هزيمة كرري وسقوط سلطنة دارفور.والحركة الشعبية والتي طرح جون قرنق قائدها مشروع السودان الجديد كشف الزمن أن أطروحته ليست سوى تكتيك مرحلي وسقط المشروع بأيدي الحركة التي لفظت حتى منسوبيها من شمال الوطن فوجدوا أنفسهم في الشارع وما أبقت لياسر عرمان ومن لف لفه سوى مشورة جبال النوبة والنيل الأزرق وذلك لقصر نظرتهم فمساعد الياي كما يقول (المساعدية) لايمكن أن يكون ياي كما مساعد الدكتور لا يمكن أن يكون دكتوراً فما كان إلا أن تدثر ياسر عرمان بزواجه من بنات الجنوب زلفى وتقرباً وخطب مودة ومصلحة سياسية قبل أن تكون خطبة محبة وهيام والآن راحت السكرة وأتت الفكرة .. فلم تجدي كل تلك التحيات العسكرية لجون قرنق دي مبيور أو سلفا كير ميارديت.. ونسي ياسر أن هؤلاء يملكون من الدهاء ما يمكن أن يضربوا به ريك مشار وفاولينو الجنوبيين ( فالأكل إن ما كفىّ أهل البيت يحرم على الجيران) فما بال ياسر ومن دار في فلكه من قصار القامة السياسية ومن طال العمى رؤاه الفكرية ومن هم أضحوا فاقدي أي انتماء طبقي أو جهوي ..بالتأكيد سيكون مصيرهم الركل وبالشلوت ومن شاكلتهم المُنعّم فاروق أبوعيسى من خان رفاقه في يوليو 1971 وأجسادهم تتدلى من مشانق النمرود جعفر النميري وليطعن غدراً ظهر من ثقبت زخات الرصاص صدره فاروق الذي لا أشك أن لو سئل عن أبوجبيهة سوف لن يعرف أين ترقد هي من خارطة السودان وحتى بعد اجتراح الجنوب منها فضلا عن أن يعرف كودا وكرنضل وام درتو ،، صار أمثال هؤلاء وإنابة عنا يتكلمون باسم جنوب كردفان وباسم أبنائها .. هؤلاء كسدت بضاعتهم وصاروا أبواقاً وعملاءللغرب وهم أول من حذر من خطره .. ولكن متى كان ذلك ؟ كان أيام ماكانت الشيوعية مركب على الله يركبها السابلة من كل لون بدءاً من وجهاء الجديد في الأربعينيات إلى السابلة من رعاع المدن والقرى من كل صوب وحدب . والآن سقطت الشيوعية فلا مناص ولا حرج من أن يركبوا يختاً أمريكياً علهم يلحقوا ما فات شارده ولو كان ذلك هو حضن أم الإمبريالية أو حتى ما كان غائبه في غُيابة الصين.
نعم للنوبة حقوق وللعرب حقوق ولغيرهما حقوق فالأرض تاريخياً ليست ملكاً لنوبة الشمال ولا للفتح الاسلامي الذي مر من عندها إلى أدغال أفريقيا رافعاً مشعل الهدى والنور.
إن الهدف من إثارة هذه المشكلة أبعد من حقوق إثنية قبلية ولكن ترقى لهدم وتمزيق كل السودان ليصبح كالعراق ثم تستباح الأرض والعرض والثروة والآن فقط الآن أطلت قضية عشرين ملياراً من الدولارات هرب بها حاكم العراق بريمر وما خفي أعظم... وحتى لو أعطي كل مظلوم من هذه المنطقة حقه كاملاً .. سوف لن يترك السودان وشأنه .. الغرب الآن يعيش مشكلة إقتصادية ضخمة أفرزت منه ذئباً جريحاً كاسراً متلهف لشرب دمائنا ونهب ثرواتنا التي لم تكشفها له التكنولوجيا آنذاك أيام الاستعمار الأوربي لإفريقيا فأتى ثانية ولكن من الشباك .. شباك الحركة الشعبية التي ثقبته في جدار وحدة السودان ليصبح باباً تأتي منه الريح .. والتي إن لم نقف لها وقفة رجل واحد ستتحول هذه الريح إلى إعصار سيقلتع كل جذورنا نوبة وعرباً ويومها نقول ما يقوله شعب العراق اليوم يا حليل صدام وطاح العراق وسلبت هيبته وسرقت ثروته وتفرق أبناؤه أيدي سبأ في أصقاع الدنيا علهم يجدون ما ينسيهم فداحة ضياع العراق وضياع هيبة بنيه.
أخيراً وليس آخراً
إن الجزيرة أخي فيصل تظل مؤسسة إعلامية لا يخرج تحليلها عن دائرة الخبر دون سبر غوره ودون الإلمام بما يلم به من رجله واطئة جمر مشاكل أرض الخبر ولا بالعمق الذي يفهم به أبسط سكان أرض القضية لمشاكلهم حتى ولو اشتممنا من الجزيرة نبل المقصد والنأي بالخبر عن مزالق الهوى والغرض فهي تظل تحمل رأي من هو من بلد به أكبر قاعدة وترسانة رعب لقوات اليانكي الأمريكي الذي لا يحيد قيد أنملة عن مصالح الصهيونية ممثلة في إسرائيل ومطامعها في ثروات بلدنا الحبيب السودان هذه الثروات التي طالما سال لها لعابها الكريه. إنهم يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
اللهمّ هل بلغت؟ ألا اللهم فاشهد ...اللهمّ هل بلغت؟ ألا اللهم فاشهد ...اللهمّ هل بلغت؟ ألا اللهم فاشهد .
إن الرؤى والأهداف المأمولة من مشورة النيل الأزرق وجبال النوبة بنيت على فرضية مشروع السودان الجديد الموحد وليس الذي عرَّفه المستعمر الانجليزي بالشمال والجنوب مع إقحام جبال النوبة في رقعة ما أسماه بالمناطق المقفولة دون مشورة أهلها بحكم أنه يملك القوة بعد هزيمة كرري وسقوط سلطنة دارفور.والحركة الشعبية والتي طرح جون قرنق قائدها مشروع السودان الجديد كشف الزمن أن أطروحته ليست سوى تكتيك مرحلي وسقط المشروع بأيدي الحركة التي لفظت حتى منسوبيها من شمال الوطن فوجدوا أنفسهم في الشارع وما أبقت لياسر عرمان ومن لف لفه سوى مشورة جبال النوبة والنيل الأزرق وذلك لقصر نظرتهم فمساعد الياي كما يقول (المساعدية) لايمكن أن يكون ياي كما مساعد الدكتور لا يمكن أن يكون دكتوراً فما كان إلا أن تدثر ياسر عرمان بزواجه من بنات الجنوب زلفى وتقرباً وخطب مودة ومصلحة سياسية قبل أن تكون خطبة محبة وهيام والآن راحت السكرة وأتت الفكرة .. فلم تجدي كل تلك التحيات العسكرية لجون قرنق دي مبيور أو سلفا كير ميارديت.. ونسي ياسر أن هؤلاء يملكون من الدهاء ما يمكن أن يضربوا به ريك مشار وفاولينو الجنوبيين ( فالأكل إن ما كفىّ أهل البيت يحرم على الجيران) فما بال ياسر ومن دار في فلكه من قصار القامة السياسية ومن طال العمى رؤاه الفكرية ومن هم أضحوا فاقدي أي انتماء طبقي أو جهوي ..بالتأكيد سيكون مصيرهم الركل وبالشلوت ومن شاكلتهم المُنعّم فاروق أبوعيسى من خان رفاقه في يوليو 1971 وأجسادهم تتدلى من مشانق النمرود جعفر النميري وليطعن غدراً ظهر من ثقبت زخات الرصاص صدره فاروق الذي لا أشك أن لو سئل عن أبوجبيهة سوف لن يعرف أين ترقد هي من خارطة السودان وحتى بعد اجتراح الجنوب منها فضلا عن أن يعرف كودا وكرنضل وام درتو ،، صار أمثال هؤلاء وإنابة عنا يتكلمون باسم جنوب كردفان وباسم أبنائها .. هؤلاء كسدت بضاعتهم وصاروا أبواقاً وعملاءللغرب وهم أول من حذر من خطره .. ولكن متى كان ذلك ؟ كان أيام ماكانت الشيوعية مركب على الله يركبها السابلة من كل لون بدءاً من وجهاء الجديد في الأربعينيات إلى السابلة من رعاع المدن والقرى من كل صوب وحدب . والآن سقطت الشيوعية فلا مناص ولا حرج من أن يركبوا يختاً أمريكياً علهم يلحقوا ما فات شارده ولو كان ذلك هو حضن أم الإمبريالية أو حتى ما كان غائبه في غُيابة الصين.
نعم للنوبة حقوق وللعرب حقوق ولغيرهما حقوق فالأرض تاريخياً ليست ملكاً لنوبة الشمال ولا للفتح الاسلامي الذي مر من عندها إلى أدغال أفريقيا رافعاً مشعل الهدى والنور.
إن الهدف من إثارة هذه المشكلة أبعد من حقوق إثنية قبلية ولكن ترقى لهدم وتمزيق كل السودان ليصبح كالعراق ثم تستباح الأرض والعرض والثروة والآن فقط الآن أطلت قضية عشرين ملياراً من الدولارات هرب بها حاكم العراق بريمر وما خفي أعظم... وحتى لو أعطي كل مظلوم من هذه المنطقة حقه كاملاً .. سوف لن يترك السودان وشأنه .. الغرب الآن يعيش مشكلة إقتصادية ضخمة أفرزت منه ذئباً جريحاً كاسراً متلهف لشرب دمائنا ونهب ثرواتنا التي لم تكشفها له التكنولوجيا آنذاك أيام الاستعمار الأوربي لإفريقيا فأتى ثانية ولكن من الشباك .. شباك الحركة الشعبية التي ثقبته في جدار وحدة السودان ليصبح باباً تأتي منه الريح .. والتي إن لم نقف لها وقفة رجل واحد ستتحول هذه الريح إلى إعصار سيقلتع كل جذورنا نوبة وعرباً ويومها نقول ما يقوله شعب العراق اليوم يا حليل صدام وطاح العراق وسلبت هيبته وسرقت ثروته وتفرق أبناؤه أيدي سبأ في أصقاع الدنيا علهم يجدون ما ينسيهم فداحة ضياع العراق وضياع هيبة بنيه.
أخيراً وليس آخراً
إن الجزيرة أخي فيصل تظل مؤسسة إعلامية لا يخرج تحليلها عن دائرة الخبر دون سبر غوره ودون الإلمام بما يلم به من رجله واطئة جمر مشاكل أرض الخبر ولا بالعمق الذي يفهم به أبسط سكان أرض القضية لمشاكلهم حتى ولو اشتممنا من الجزيرة نبل المقصد والنأي بالخبر عن مزالق الهوى والغرض فهي تظل تحمل رأي من هو من بلد به أكبر قاعدة وترسانة رعب لقوات اليانكي الأمريكي الذي لا يحيد قيد أنملة عن مصالح الصهيونية ممثلة في إسرائيل ومطامعها في ثروات بلدنا الحبيب السودان هذه الثروات التي طالما سال لها لعابها الكريه. إنهم يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
اللهمّ هل بلغت؟ ألا اللهم فاشهد ...اللهمّ هل بلغت؟ ألا اللهم فاشهد ...اللهمّ هل بلغت؟ ألا اللهم فاشهد .
عدل سابقا من قبل خدورة أم بشق في 23rd يونيو 2011, 20:41 عدل 12 مرات
خدورة أم بشق- مشرف منتدى الشعر
رد: جبال النوبة-ذروة الاحتقان -مخاض التغيير
صدقت ايها البطل والفارس فضل ((خدورة))
مازلنا ومازال العراقيون والعرب الشرفاء يبكون عهد صدام حسين,,الذي ولى تحت ضربات المتامرين والمتخاذلين,,
مشكلتنا اننا اي ان الشعب السوداني والحكومات السودانية لا يتعظون ولا ياخذون بالعبر والتجارب,, وبعض منهم من امثال ياسر عرمان وزمرته لا يهمه ان ينقسم السودان او ان يتقسم الى فتات ليصبح لقمة سائغة وسهلة للاستعمار العالمي الجديد والذي كما ذكرت يا استاذ فضل يدخل من الشبابيك لعدم قدرته على الدخول من الابواب الرسمية,,
وامامنا تجربة العراق وتجربة افغانستان وتجربة الصومال وفي الطريق اليمن وسوريا وليبيا فهل نستفيد من هذه التجارب ونرمي السلاح ونحمل بدلا عنها معاول البناء والتعمير؟؟
في قناةال (BBC ) الاخبارية استضاف مقدم الحلقة احد المعارضين للنظام الليبي وساله عن سير المعارك على الارض .. ومدى تقدم الثوار في الجبهات ,, وكان هذا السؤال من ضمن الحلقة ومن ضمن عدة اسئلة طرحها المذيع ومن ضمن الاسئلة التي اجاب عليها هذا المعارض رد قائلا ( اننا نستغرب ونتسائل لماذا تضرب قوات التحالف وتدمر في العاصمة طرابلس وتقتل في المدنيين فيها وتدمر البنى التحتية للعاصمة والمدن الكبيرة وجيوش معمر القذافي في العراء وعلى اطراف المدن بكل عدتها وعتادها الحربي الثقيل ولا تحتاج الى جهد من قوات التحالف لاكتشافها و للانقضاض عليها وتدميرها))؟؟؟؟.
اعني بذلك لقد انطبق المثل السوداني الذي يقول عينك في الفيل... في حملة الغرب على ليبيا والملاحظ ان كل السيناريوهات في كل البلدان العربية الملتهبة والتي غمرها طوفان المظاهرات الشعبية سيناريوهات واحده ومتشابهة ومتقاربة الى حد كبير اما النتائج فتختلف باختلاف تسلط الانظمة وجبروتها ومدى فظاعتها في تنكيلها بالشعوب,
وهذا هو نفس السناريو والذي كان من المفترض ان يبدا من كادقلي عاصمة الجبال ليزحف شمالا لتكوين دولة السودان الجديد كما يزعمون ,, وكما بدا في بني غازي زاحفا نحو طرابلس وفي درعا زاحفا نحو دمشق وفي جنوب اليمن زاحفا نحو شمالها علما بان السيناريوهات تختلف بين دوله واخرى حسب تكوينها السكاني والجغرافي والسياسي..
الف تحية
مازلنا ومازال العراقيون والعرب الشرفاء يبكون عهد صدام حسين,,الذي ولى تحت ضربات المتامرين والمتخاذلين,,
مشكلتنا اننا اي ان الشعب السوداني والحكومات السودانية لا يتعظون ولا ياخذون بالعبر والتجارب,, وبعض منهم من امثال ياسر عرمان وزمرته لا يهمه ان ينقسم السودان او ان يتقسم الى فتات ليصبح لقمة سائغة وسهلة للاستعمار العالمي الجديد والذي كما ذكرت يا استاذ فضل يدخل من الشبابيك لعدم قدرته على الدخول من الابواب الرسمية,,
وامامنا تجربة العراق وتجربة افغانستان وتجربة الصومال وفي الطريق اليمن وسوريا وليبيا فهل نستفيد من هذه التجارب ونرمي السلاح ونحمل بدلا عنها معاول البناء والتعمير؟؟
في قناةال (BBC ) الاخبارية استضاف مقدم الحلقة احد المعارضين للنظام الليبي وساله عن سير المعارك على الارض .. ومدى تقدم الثوار في الجبهات ,, وكان هذا السؤال من ضمن الحلقة ومن ضمن عدة اسئلة طرحها المذيع ومن ضمن الاسئلة التي اجاب عليها هذا المعارض رد قائلا ( اننا نستغرب ونتسائل لماذا تضرب قوات التحالف وتدمر في العاصمة طرابلس وتقتل في المدنيين فيها وتدمر البنى التحتية للعاصمة والمدن الكبيرة وجيوش معمر القذافي في العراء وعلى اطراف المدن بكل عدتها وعتادها الحربي الثقيل ولا تحتاج الى جهد من قوات التحالف لاكتشافها و للانقضاض عليها وتدميرها))؟؟؟؟.
اعني بذلك لقد انطبق المثل السوداني الذي يقول عينك في الفيل... في حملة الغرب على ليبيا والملاحظ ان كل السيناريوهات في كل البلدان العربية الملتهبة والتي غمرها طوفان المظاهرات الشعبية سيناريوهات واحده ومتشابهة ومتقاربة الى حد كبير اما النتائج فتختلف باختلاف تسلط الانظمة وجبروتها ومدى فظاعتها في تنكيلها بالشعوب,
وهذا هو نفس السناريو والذي كان من المفترض ان يبدا من كادقلي عاصمة الجبال ليزحف شمالا لتكوين دولة السودان الجديد كما يزعمون ,, وكما بدا في بني غازي زاحفا نحو طرابلس وفي درعا زاحفا نحو دمشق وفي جنوب اليمن زاحفا نحو شمالها علما بان السيناريوهات تختلف بين دوله واخرى حسب تكوينها السكاني والجغرافي والسياسي..
الف تحية
عدل سابقا من قبل محمود منصور محمد علي في 23rd يونيو 2011, 20:37 عدل 1 مرات
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: جبال النوبة-ذروة الاحتقان -مخاض التغيير
آمل أخي فيصل أن تمر على ردي أعلاه
خدورة أم بشق- مشرف منتدى الشعر
رد: جبال النوبة-ذروة الاحتقان -مخاض التغيير
شكراً فيصل على المداخلة
أولاد العاصمة لا يعرفون حتى قرى الجزيرة الفي السودان مش القناة وابنتنا هذه مثل مراسلي الجزيرة .. وما أبعد القصيم عن أهل اللبونج وتيبر وهي أكاديمية تركت السودان مثلنا ولكني من أبناء المنطقة ولولا كنت كذلك لما استطعت أن أكتب ما كتبت ولقد ذكرت هذا في آخر المقال ((
إن الجزيرة أخي فيصل تظل مؤسسة إعلامية لا يخرج تحليلها عن دائرة الخبر
دون سبر غوره ودون الإلمام بما يلم به من رجله واطئة جمر مشاكل أرض الخبر
ولا بالعمق الذي يفهم به أبسط سكان أرض القضية لمشاكلهم))...
أولاد العاصمة لا يعرفون حتى قرى الجزيرة الفي السودان مش القناة وابنتنا هذه مثل مراسلي الجزيرة .. وما أبعد القصيم عن أهل اللبونج وتيبر وهي أكاديمية تركت السودان مثلنا ولكني من أبناء المنطقة ولولا كنت كذلك لما استطعت أن أكتب ما كتبت ولقد ذكرت هذا في آخر المقال ((
إن الجزيرة أخي فيصل تظل مؤسسة إعلامية لا يخرج تحليلها عن دائرة الخبر
دون سبر غوره ودون الإلمام بما يلم به من رجله واطئة جمر مشاكل أرض الخبر
ولا بالعمق الذي يفهم به أبسط سكان أرض القضية لمشاكلهم))...
خدورة أم بشق- مشرف منتدى الشعر
رد: جبال النوبة-ذروة الاحتقان -مخاض التغيير
أسف يا فضل
سوف ارد على الموضوع ليلا انشاء الله لان الرد ظهر مشوها فقمت بحذفه
تحياتى و شكرا
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: جبال النوبة-ذروة الاحتقان -مخاض التغيير
البشير يصرح ان القوات المسلحة مستعدة للقتال لمائةة عام قادمة .
ما رأيكم مواطني جنوب كردفان؟
ما رأيكم مواطني جنوب كردفان؟
الطيب الشيخ حسين كندة- مشرف التراث
رد: جبال النوبة-ذروة الاحتقان -مخاض التغيير
إذا فرضت عليك الحرب فلا من مناص ولو قرأت ردي على المقال يا ابني الطيب الشيخ حسن فإن الغرب مستعد لامتصاص ثروات هذه البلد أما غيره فلا وحتى لو كانت الصين .. لست منحازاً للبشير ولكن فقط شبهة محكمة الجنايات التي طالته ولم تمتد لتحاكم ما اقترفه الإسرائيليون في صبرا وشاتيلا وقطاع غزة ولبنان ولم تطل جورج بوش إبنا وأباً ورانسفيلد والوغد اليهودي ديك تشيني وسيئة الذكر كونداليسا رايس وتوني بلير والذين فرضوا الحرب على العراق وبدون حتى تصريح من الأمم المتحدة والتي هي عميلهم الأول ومرتع لعنجهيتهم ولكنهم فرضوا الحرب على العراق ودمروه بحجة إمتلاك أسلحة الدمار الشامل وهم الذين امتلوكها ودمروا بها العراق ومن قبل دمروا بها هيروشيما وناجازاكي وفيتنام وكمبوديا ولاوس .
الحرب إبني الطيب إن فرضت عليك لا بد مما لا ليس منه بد فالذئبة تحمي دكتها والكلبة تحرس نطفتها والنملة تعتز بثقب الأرض.. والعيب ليس في عدونا ولكن العيب فينا...
الحرب إبني الطيب إن فرضت عليك لا بد مما لا ليس منه بد فالذئبة تحمي دكتها والكلبة تحرس نطفتها والنملة تعتز بثقب الأرض.. والعيب ليس في عدونا ولكن العيب فينا...
خدورة أم بشق- مشرف منتدى الشعر
رد: جبال النوبة-ذروة الاحتقان -مخاض التغيير
شكرا لكم جميعا على المرور
صباح الخير استاذنا الجليل فضل
التحليل في مجمله يعكس كثيراً من الواقع ولكن تغافل جزءاً كبيراً من
ديموغوغرافيا جنوب كردفان بل حول كل القضية باسم جبال النوبة مع إهمال
البعد التاريخي لهذه المنطقة (جنوب كردفان) وقصره على قبائل النوبة ووضع
المشكلة في إطار ضيق بين الحركة والمؤتمر الوطني وتجاهل التقرير أغلبية
القبائل العربية في جنوب كردفان ليبعد شبهة تدخل الغرب المتربص وإلباس
القضية ثوب العنصرية البغيض والذي يوحي بأن المشكلة مشكلة أقلية مضطهدة
ومهضومة الحقوق مع أن الغبن والضيم واقع على كل أهلها.
بالمناسبة يا فضل مشكلة جنوب كردفان لا تحتاج الى الالتفاف حول نظرية المؤامرة الت يلجأ اليها او بالاحرى قد لجأ اليها
معظم الحكام العرب فى ربيع الثورات العربية......!!!؟؟؟؟
معلوم ان الشريكين حولوا القضية من سياسية الى قضية معقدة جدا جدا لا يمكن التوافق حولها يا فضل
بأمانه يا فضل هل اسباب تمرد المرحوم يوسف كوه هى نفسها اسباب التمرد الحالى؟
تعرف يا ففضل عندما انندلعت الحرب بأم دورين و انتقلت الى كادوقلى تحرك ابناء الولاية بشكل كبير فى االخرطوم لاحتواء
الموقف و اتصلنا عل الطرفين و تم تنويرهم بتحرك ابناء الولاية و بالفعل وافق الطرفان على المبادرة و لكن بكل أسف
فى اليوم التانى تمت دعوة ابناء النوبة بمركز المؤتمر الوطن جوار المغتربين و لم يدعى غيرهم من ابناء الولاية لهذا الاجتماع
و لقد اصاب هذا التصرف حتى اعضاء المؤتمر الوطنى بالدهشة
نحن يا فضل نعلم ماهى المشكلة و كيف يجب ان تعالج و متى بعيدا عن نظرية المؤامرة هذه لان داخل هذا الوطن تجار حرب و غيره
يتاجرون بقضايا المواطن الغلبان و مصالحهم تغتضى الدفع بأتجاه االحرب عبر كل الوسائل المتاحه من اعلام و غيره
مشكلة جبال االنوبة تحولت من قضية سياسية الى قضية عنصرية و دينية يا فضل هذه هى الكارثة ....!!!!؟؟؟
نعم المؤتمر الوطنى يتحمل كل الذى يدور فى ولاية جنوب كردفان و هذا رأى شخصى بعيدا عن البعد السياسى
شكرا عمو خدورة
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: جبال النوبة-ذروة الاحتقان -مخاض التغيير
ماذا حصل يا فيصل لثورة تونس وماذا حدث لثورة ليبيا حيث دمر حلف الأطلنطي ليبيا وكتائب القذافي على مرمى حجر منه ويمكن تدميرها ؟؟ ماذا حصل لثورة اليمن وحتى ثورة مصر والتي يرى طنطاوي اليوم باخلاء طرف سيء الذكر حسني مبارك ... كلها ثورات تم احتوائها بأيدي إسرالئيلية وأيدي المخابرات الأمريكية .. أما كلمة نظرية المؤامرة هذه بدعة غرب يا فيصل كالذي عينه على الفيل ويطعن ظله..
أخي فيصل منذ أن خلق الله هذه الدنيا هنالك فسطاطان هما الخير والشر وكل صراع الحياة هو صراع بين الخير والشر منذ أن قتل قابيل أخاه هابيل .. ووالله لسنا في حاجة لأن نجهض أضعف الإيمان الذي نمتلكه في مواجهة الشر بما يسمى نظرية المؤامرة ...من أثبت هذه النظرية وهي أصلاً حالة افتراضية لم تخضع إلا لتجارب الغرب ... يا فيصل الحرية لاتورث العبودية كما القيد لا يورث الانعتاق ... الغرب فسطاط شر واضح أفصح حتى قادته بذلك يا معنا يا ضدنا كما قالها بوش الابن صبيحة دمار مبنى التجارة.. إن النظر لكل حالة ممانعة للغرب هي من ضروب نظرية المؤامرة إنما هو مورفين يراد به تثبيط كل من طالب بحقه وتقعيساً لهمم من يناهضون الغرب ...
أخي فيصل أن النظر للإطار العام والهدف الاستراتيجي للغرب أكبر من أن نصبغ مناهضته بأنها ضرب من ضروب الهرطقة السياسية التي يجب تهميشها وذلك بأن لا نبالغ في توصيفها وأنت ترى بأم عينيك تتخطف الأوطان وتدمر من حولنا الصومال واليمن والعراق وسوريا وليبيا ولبنان وغزة .. ثم نأتي ونؤطر ذلك في خانة نظرية المؤامرة... هذا هروب من الواقع لن تغفره لنا السماء ولا أحفادنا في الأرض
أم دبيكرات – 24 نوفمبر 1899: جثمان الخليفة عبدالله (يسار) وجثمان الأمير أحمد فضيل،
صورت بعد المعركة. عندما أيقن الخليفة أنه خسر المعركة فرش الخليفة عبدالله
ومعاونوه وجثوا على فرواتهم (جلود الشياه) وواجهوا مصيرهم بشجاعة.
ود حبوبه 1908م - مقبوض عليه ؟؟
انظر نظرة البطل ود حبوبة وهو يواجه الشنق .. السوق الذي شنق فيه عبد القادر ود حبوبة لم يفتح شخص بعد إعدامه والآن يرقد السوق خرابة قال تشيرشل عنهم أي عن السودانيين في كتابه معركة النهر
They are a hard nut to crack
صورة الشهيد السلطان على دينار بعد أن إغتالته يد الغدر على يد المستعمر
الأنجليزي 1916م
بعد معركة أم دبيكرات
ا
لخليفة ود تور شين
أخي فيصل منذ أن خلق الله هذه الدنيا هنالك فسطاطان هما الخير والشر وكل صراع الحياة هو صراع بين الخير والشر منذ أن قتل قابيل أخاه هابيل .. ووالله لسنا في حاجة لأن نجهض أضعف الإيمان الذي نمتلكه في مواجهة الشر بما يسمى نظرية المؤامرة ...من أثبت هذه النظرية وهي أصلاً حالة افتراضية لم تخضع إلا لتجارب الغرب ... يا فيصل الحرية لاتورث العبودية كما القيد لا يورث الانعتاق ... الغرب فسطاط شر واضح أفصح حتى قادته بذلك يا معنا يا ضدنا كما قالها بوش الابن صبيحة دمار مبنى التجارة.. إن النظر لكل حالة ممانعة للغرب هي من ضروب نظرية المؤامرة إنما هو مورفين يراد به تثبيط كل من طالب بحقه وتقعيساً لهمم من يناهضون الغرب ...
أخي فيصل أن النظر للإطار العام والهدف الاستراتيجي للغرب أكبر من أن نصبغ مناهضته بأنها ضرب من ضروب الهرطقة السياسية التي يجب تهميشها وذلك بأن لا نبالغ في توصيفها وأنت ترى بأم عينيك تتخطف الأوطان وتدمر من حولنا الصومال واليمن والعراق وسوريا وليبيا ولبنان وغزة .. ثم نأتي ونؤطر ذلك في خانة نظرية المؤامرة... هذا هروب من الواقع لن تغفره لنا السماء ولا أحفادنا في الأرض
أم دبيكرات – 24 نوفمبر 1899: جثمان الخليفة عبدالله (يسار) وجثمان الأمير أحمد فضيل،
صورت بعد المعركة. عندما أيقن الخليفة أنه خسر المعركة فرش الخليفة عبدالله
ومعاونوه وجثوا على فرواتهم (جلود الشياه) وواجهوا مصيرهم بشجاعة.
ود حبوبه 1908م - مقبوض عليه ؟؟
انظر نظرة البطل ود حبوبة وهو يواجه الشنق .. السوق الذي شنق فيه عبد القادر ود حبوبة لم يفتح شخص بعد إعدامه والآن يرقد السوق خرابة قال تشيرشل عنهم أي عن السودانيين في كتابه معركة النهر
They are a hard nut to crack
صورة الشهيد السلطان على دينار بعد أن إغتالته يد الغدر على يد المستعمر
الأنجليزي 1916م
بعد معركة أم دبيكرات
ا
لخليفة ود تور شين
فيل تم قتله بالقرب من منقلا
هم نفس اللصوص ونفس القتلة يا فيصل فلا يهنأ من انفصلوا ومن يحاولون الانفصال
هم نفس اللصوص ونفس القتلة يا فيصل فلا يهنأ من انفصلوا ومن يحاولون الانفصال
خدورة أم بشق- مشرف منتدى الشعر
مواضيع مماثلة
» العلاقة بين النوبة وعرب البقارة 0وثقافة التعايش السلمي في جبال النوبة
» ماذا فعل هارون باهلنا في جبال النوبة ....؟؟؟؟؟
» ابناء جبال النوبة
» أي مستقبل ينتظر جبال النوبة؟
» كفى جبال النوبة ضياعال ---فلين ورفقائه --العائدين
» ماذا فعل هارون باهلنا في جبال النوبة ....؟؟؟؟؟
» ابناء جبال النوبة
» أي مستقبل ينتظر جبال النوبة؟
» كفى جبال النوبة ضياعال ---فلين ورفقائه --العائدين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى