صور ومناظر من السودان
+10
الجبالي
محمد قادم نوية
عوض الله محمد يعقوب
Ahmed kuku Ahmed
ود المحلج
محمد عبد الله قادم
الزبيرمحمدأحمد
ابوهريرة عثمان عبدالسلام
Suhad Abduelgfaar
محمود منصور محمد علي
14 مشترك
صفحة 2 من اصل 2
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
رد: صور ومناظر من السودان
عدل سابقا من قبل محمود منصور محمد علي في 27th أغسطس 2011, 20:16 عدل 1 مرات
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: صور ومناظر من السودان
عدل سابقا من قبل محمود منصور محمد علي في 27th أغسطس 2011, 20:01 عدل 1 مرات
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: صور ومناظر من السودان
/
عدل سابقا من قبل محمود منصور محمد علي في 27th أغسطس 2011, 19:55 عدل 3 مرات
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
صورة من الشمالية وفلاحة الحقول
عدل سابقا من قبل محمود منصور محمد علي في 24th أغسطس 2011, 08:22 عدل 1 مرات
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: صور ومناظر من السودان
المناظر كلها ابداع وكل صوره تحكي عن قصه رائعه وجمال بلدنا
لكم منا كل الاحترام الاخوة بالمنتدي علي الابداع
شكري وتقديري
لكم منا كل الاحترام الاخوة بالمنتدي علي الابداع
شكري وتقديري
الجبالي- نشط مميز
رد: صور ومناظر من السودان
منتجع الشيخ ورجل الاعمال المعروف النفيدي في منطقة سوبا.. اللهم بارك له ولاولاده ووسع رزقه ماشاء الله تبارك الله
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
الخلاوي والقباب في السودان
<P align=center>
لا يبدو السودان وسط غيره من بعض الدول العربية والأفريقية مختلفا من جهة الإحتفاء بأولياء الله الصالحين سواء أثناء حياتهم أو بعد مماتهم .....
قــبة ضريح الشيخ ود بـــدر
وعادة ما يطلق على هذا البناء مسمى (قُـبّة) أو (بَنِيّة) مع تسكين التاء المربوطة في آخر الكلمة حسب اللهجة العامية العربية في السودان.
وأولياء الله الصالحين عادة ما يكونون أثناء حياتهم أناس عاديين أو هم يرغبون في ذلك . ولكن دون شك فإن لمعظمهم إسهاماته النيرة في مجال نشر الدين الاسلامي وتوعية الخلق ومنهم من شارك في الكفاح ضد الاحتلال التركي والبريطاني .. كما أنهم مشهود لهم بإيواء العجزة واليتامى والمسنين وإبن السبيل وإغاثة الملهوف .... ولهم كرامات خلال حياتهم في مجال التطبيب والعلاج لبعض الأمراض النفسية وطرد الجان والإصلاح بين الناس فيما يختلفون عليه من أمور الدين والدنيا.
قبة قديمة في مدينة الخرطوم بحري وقد طالها الإهمال وهجرها السدنة ربما بسبب عدم جدواها الاقتصادية بالنسبة لهم
ولكنهم بعد وفاتهم بفترة تصبح سيرتهم الذاتية مجالا واسعا للحذف والإضافة من جانب بعض غلاة الأتباع والمريدين أو أصحاب المصالح من السدنة . ويدفع بهؤلاء الحماس لشيخهم إلى تحريض وتجنيد البعض من الحكواتيين وشعراء المدائح لإضفاء المزيد من الهالات حولهم عبر تأليف ونسج العديد من القصائد والروايات الخيالية التي تتحدث عن معجزاتهم وعن خوارق العادات التي جرت على أيديهم ....
قبة الشيخ حمد النيل في أمدرمان
وعلى قدر ما ينسج حول الولي من معجزات يكون الازدحام والحرص من العامة والبسطاء على زيارة مدفنه وجلب ما استطاعوا حمله من القرابين والنذور والهدايا التي يستفيد منها بالطبع القائمين على أمر الضريح من السدنة.
من قباب بحري
وهؤلاء السدنة يحرص معظمهم فيما يحرصون بعد إضفاء وإصطناع سمات الخشوع والوقار على وجوههم وسكناتهم وحركاتهم على دس حبيبات من الرمال في أيدي الزوار أو يبيعونها لهم بعد تعبئتها داخل عبوات قماشية صغيرة على وهم أنها بركة من بركات الشيخ ....
ضريح ..... وســـادن
وهذه الرمال في الواقع لا علاقة لها بالمدفون وإنما يجلبونها من الخارج في أجولة من الخيش ثم يضعونها إلى جوار قبر الفقيه أو الولي . وعلى نحو يخيل للبسطاء والعامة أنها خارجة طازجة لتوها من جوار صاحب الضريح .... ومنهم من يكتفي بتعبئتها جاهزة في عبوات قماشية عادية أو حريرية مدندشة ومزركشة لسد حاجات وطلب بعض الجهلة من الأثرياء الجدد ، أو تلبية أذواق شباب الجيل الحديث من الجنسين الذي تلقى في الأصل تعليما أكاديميا غاية في العلمانية وكذا من خلال الواقع المعاش بعد أن باتت عـدة موجهات خارجية تشارك المنزل في التأثير على الطفل والنشء فوجدت فيه الخرافات المنتشرة من حوله ضالتها المنشودة .
من قباب مدينة ود مدني
لقد توقفت السنة النبوية المطهرة طويلا عند مسألة زيارة القبور والتبرك بترابها وطوبها وحديد حواجزها وتحويلها إلى مساجد . وحسمت الأمر على أنه لا يجوز زيارتها إلا للتأسي والعظة والترحم على أصحابها والسلام عليهم والدعاء لهم من واقع أنهم السابقون ونحن الأحياء اللاحقون لامحالة .... ومن لم يكن له الموت واعظ فلا فائدة من كل المواعظ ...... ولقوله صلى الله عليه وسلم "إذا مات ابن آدم فقد انقطع عمله إلا من ثلاثة ، صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له" .... والأمر لله من قبل ومن بعد.
قبة الشيخ الكباشي في أمدرمان
وبالطبع فلا أحد يوجه اللوم لهؤلاء الموتى ممن ليس لهم ذنب فيما يجري على الأرض فوقهم فهم والحق يقال وفي الأغلب الأعم رجال وجهوا جل اهتمامهم لنشر العقيدة الإسلامية وسط الناس سواء أكان ذلك عن طريق الدعوة أو النصح والإرشاد أو تعليم المسلمين ولاسيما النشء منهم أمور دينهم .
مشروع شـيــــخ
وكان الولي أول ما يبدأ من الطريق أن يرسله والده أو والدته أو ذويه إلى ما يعرف في السودان بإسم (الخـَلْوَة) وجمعها (خَلاوي) وهو مسمى مرادف لمسمى الكتاتيب في بعض الدول العربية الإسلامية .. ويوجد منها ما هو مخصص للذكور وأخرى للإناث.
طريقة تحفيظ القرآن الكريم في الخلاوي والمعلم يحمل العصا لمن عصى
والقصد أنها معاهد أهلية لتحفيظ القرآن وتعليم النشء بوجه خاص مباديء القراءة والكتابة وقواعد اللغة العربية والبلاغة وحفظ ما تيسر من الأجزاء في القرآن العظيم وبعض علوم الدين وتكاليفه بما ينفعهم في مقتبل حياتهم ....
صغير من حيران الخلوة ومعلم (سيدنا) يتلو ويردد التلاميذ من حوله وورائه وأمامه
ويجدر الإشارة إلى أن المواد والأدوات التي يستخدمها التلميذ هنا ويطلق عليه مصطلح (حُوَارْ) تكون جميعها محلية الصنع وكذلك يحرص المعلم (سيدنا) على الاكتفاء فقط بما هو محلي الصنع .. ويكتب التلميذ ما يمليه عليه الشيخ من آيات قرآنية على لوح خشبي صغير بواسطة قلم مصنوع من نبات البوص وأما الحبر فيتعلم التلميذ إعداده وتركيبه بنفسه وهو عبارة عن سخام الفحم والحطب المحترق تحت قدور الطبخ ومخلفات المداخن التي يضيف إليها مسحوق الصمغ العربي وبضع شعرات من شعر الماعز وماء .. ويضعها في مكان آمن لتختمر مدة 3 أيام .. وهذا النوع من الحبر يسمى (ِالعَمَارْ) . ... ومن أهم ميزاته أنه قابل للغسل والإزالة بالماء من فوق اللوح الخشبي الذي يكتب به عليه. وأما الماء المتخلف من غسله فيطلق عليه مسمى (مِحَـايـَة).
أطفال ذكور وإناث في دارفور يتعلمون اللغة العربية ويحفظون القرآن العظيم في خلوة مختلطة أقيمت تحت ظل شجرة تجردت من معظم أوراقها ..... إنهم يطلبون الأسلام وعلومه ولو تحت ظل شجرة في تحد سافر لأطماع المصالح الغربية وحلمها الواهم بتغيير قناعاتهم الدينية الراسخة.
تقدر عدد الخلاوي المسجلة رسميا في أضابير الدولة وتتلقى عادة إعانات من مختلف الجهات بـ 15,000 خـلـوة وأغلب هؤلاء التلاميذ الصغار يخرجون منها بعد ذلك لممارسة شتى المناشط الاقتصادية ولكن بعد أن تكون سمات النفس اللوامة قد تأصلت جذوتها في ضمائرهم ... ويبقى القليل النادر ليواصل المسيرة فيلتحق بعدها بالمعاهد الدينية الحكومية النظامية ثم الجامعات الاسلامية ويتفرغ لعلوم الدين.
قبة ضريح الإمام المهدي محرر السودان (عام 1885م) من حكم أسرة محمد علي باشا
وبعد الاحتلال البريطاني للسودان عام 1898م انتشر ما بات يعرف بالتعليم الحكومي النظامي العلماني الذي كان الهدف منه توفير كفاءات وطنية في مجال الخدمة المدنية والعسكرية .....
المدخل الرئيسي لجامعة الخرطوم
(أنشأها الاحتلال البريطاني عام 1905م) تعتبر من أعرق الجامعات العربية والأفريقية
ولكن وبرغم انتشار التعليم النظامي العلماني وثبوت جدواه كرافد من روافد العلم والمعرفة وتقلد خريجوه أرفع المناصب الإدارية بعد ذلك ؛ فقد ظل التعليم الديني الأهلي محتفظا برونقه وبهائه وحرص معظم المواطنين سواء في المدن أو القرى والبادية على أن ينهل أبناؤهم من معينه ولو إلى حين بلوغهم السن القانونية التي تسمح لهم بالإلتحاق بالمدارس النظامية الحكومية.
للمزيد من مواضيعي
صور لبعض القباب على أضرحة أولياء الله الصالحين
في الســـودان
في الســـودان
لا يبدو السودان وسط غيره من بعض الدول العربية والأفريقية مختلفا من جهة الإحتفاء بأولياء الله الصالحين سواء أثناء حياتهم أو بعد مماتهم .....
قــبة ضريح الشيخ ود بـــدر
وعادة ما يطلق على هذا البناء مسمى (قُـبّة) أو (بَنِيّة) مع تسكين التاء المربوطة في آخر الكلمة حسب اللهجة العامية العربية في السودان.
وأولياء الله الصالحين عادة ما يكونون أثناء حياتهم أناس عاديين أو هم يرغبون في ذلك . ولكن دون شك فإن لمعظمهم إسهاماته النيرة في مجال نشر الدين الاسلامي وتوعية الخلق ومنهم من شارك في الكفاح ضد الاحتلال التركي والبريطاني .. كما أنهم مشهود لهم بإيواء العجزة واليتامى والمسنين وإبن السبيل وإغاثة الملهوف .... ولهم كرامات خلال حياتهم في مجال التطبيب والعلاج لبعض الأمراض النفسية وطرد الجان والإصلاح بين الناس فيما يختلفون عليه من أمور الدين والدنيا.
قبة قديمة في مدينة الخرطوم بحري وقد طالها الإهمال وهجرها السدنة ربما بسبب عدم جدواها الاقتصادية بالنسبة لهم
ولكنهم بعد وفاتهم بفترة تصبح سيرتهم الذاتية مجالا واسعا للحذف والإضافة من جانب بعض غلاة الأتباع والمريدين أو أصحاب المصالح من السدنة . ويدفع بهؤلاء الحماس لشيخهم إلى تحريض وتجنيد البعض من الحكواتيين وشعراء المدائح لإضفاء المزيد من الهالات حولهم عبر تأليف ونسج العديد من القصائد والروايات الخيالية التي تتحدث عن معجزاتهم وعن خوارق العادات التي جرت على أيديهم ....
قبة الشيخ حمد النيل في أمدرمان
وعلى قدر ما ينسج حول الولي من معجزات يكون الازدحام والحرص من العامة والبسطاء على زيارة مدفنه وجلب ما استطاعوا حمله من القرابين والنذور والهدايا التي يستفيد منها بالطبع القائمين على أمر الضريح من السدنة.
من قباب بحري
وهؤلاء السدنة يحرص معظمهم فيما يحرصون بعد إضفاء وإصطناع سمات الخشوع والوقار على وجوههم وسكناتهم وحركاتهم على دس حبيبات من الرمال في أيدي الزوار أو يبيعونها لهم بعد تعبئتها داخل عبوات قماشية صغيرة على وهم أنها بركة من بركات الشيخ ....
ضريح ..... وســـادن
وهذه الرمال في الواقع لا علاقة لها بالمدفون وإنما يجلبونها من الخارج في أجولة من الخيش ثم يضعونها إلى جوار قبر الفقيه أو الولي . وعلى نحو يخيل للبسطاء والعامة أنها خارجة طازجة لتوها من جوار صاحب الضريح .... ومنهم من يكتفي بتعبئتها جاهزة في عبوات قماشية عادية أو حريرية مدندشة ومزركشة لسد حاجات وطلب بعض الجهلة من الأثرياء الجدد ، أو تلبية أذواق شباب الجيل الحديث من الجنسين الذي تلقى في الأصل تعليما أكاديميا غاية في العلمانية وكذا من خلال الواقع المعاش بعد أن باتت عـدة موجهات خارجية تشارك المنزل في التأثير على الطفل والنشء فوجدت فيه الخرافات المنتشرة من حوله ضالتها المنشودة .
من قباب مدينة ود مدني
لقد توقفت السنة النبوية المطهرة طويلا عند مسألة زيارة القبور والتبرك بترابها وطوبها وحديد حواجزها وتحويلها إلى مساجد . وحسمت الأمر على أنه لا يجوز زيارتها إلا للتأسي والعظة والترحم على أصحابها والسلام عليهم والدعاء لهم من واقع أنهم السابقون ونحن الأحياء اللاحقون لامحالة .... ومن لم يكن له الموت واعظ فلا فائدة من كل المواعظ ...... ولقوله صلى الله عليه وسلم "إذا مات ابن آدم فقد انقطع عمله إلا من ثلاثة ، صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له" .... والأمر لله من قبل ومن بعد.
قبة الشيخ الكباشي في أمدرمان
وبالطبع فلا أحد يوجه اللوم لهؤلاء الموتى ممن ليس لهم ذنب فيما يجري على الأرض فوقهم فهم والحق يقال وفي الأغلب الأعم رجال وجهوا جل اهتمامهم لنشر العقيدة الإسلامية وسط الناس سواء أكان ذلك عن طريق الدعوة أو النصح والإرشاد أو تعليم المسلمين ولاسيما النشء منهم أمور دينهم .
مشروع شـيــــخ
وكان الولي أول ما يبدأ من الطريق أن يرسله والده أو والدته أو ذويه إلى ما يعرف في السودان بإسم (الخـَلْوَة) وجمعها (خَلاوي) وهو مسمى مرادف لمسمى الكتاتيب في بعض الدول العربية الإسلامية .. ويوجد منها ما هو مخصص للذكور وأخرى للإناث.
طريقة تحفيظ القرآن الكريم في الخلاوي والمعلم يحمل العصا لمن عصى
والقصد أنها معاهد أهلية لتحفيظ القرآن وتعليم النشء بوجه خاص مباديء القراءة والكتابة وقواعد اللغة العربية والبلاغة وحفظ ما تيسر من الأجزاء في القرآن العظيم وبعض علوم الدين وتكاليفه بما ينفعهم في مقتبل حياتهم ....
صغير من حيران الخلوة ومعلم (سيدنا) يتلو ويردد التلاميذ من حوله وورائه وأمامه
ويجدر الإشارة إلى أن المواد والأدوات التي يستخدمها التلميذ هنا ويطلق عليه مصطلح (حُوَارْ) تكون جميعها محلية الصنع وكذلك يحرص المعلم (سيدنا) على الاكتفاء فقط بما هو محلي الصنع .. ويكتب التلميذ ما يمليه عليه الشيخ من آيات قرآنية على لوح خشبي صغير بواسطة قلم مصنوع من نبات البوص وأما الحبر فيتعلم التلميذ إعداده وتركيبه بنفسه وهو عبارة عن سخام الفحم والحطب المحترق تحت قدور الطبخ ومخلفات المداخن التي يضيف إليها مسحوق الصمغ العربي وبضع شعرات من شعر الماعز وماء .. ويضعها في مكان آمن لتختمر مدة 3 أيام .. وهذا النوع من الحبر يسمى (ِالعَمَارْ) . ... ومن أهم ميزاته أنه قابل للغسل والإزالة بالماء من فوق اللوح الخشبي الذي يكتب به عليه. وأما الماء المتخلف من غسله فيطلق عليه مسمى (مِحَـايـَة).
أطفال ذكور وإناث في دارفور يتعلمون اللغة العربية ويحفظون القرآن العظيم في خلوة مختلطة أقيمت تحت ظل شجرة تجردت من معظم أوراقها ..... إنهم يطلبون الأسلام وعلومه ولو تحت ظل شجرة في تحد سافر لأطماع المصالح الغربية وحلمها الواهم بتغيير قناعاتهم الدينية الراسخة.
تقدر عدد الخلاوي المسجلة رسميا في أضابير الدولة وتتلقى عادة إعانات من مختلف الجهات بـ 15,000 خـلـوة وأغلب هؤلاء التلاميذ الصغار يخرجون منها بعد ذلك لممارسة شتى المناشط الاقتصادية ولكن بعد أن تكون سمات النفس اللوامة قد تأصلت جذوتها في ضمائرهم ... ويبقى القليل النادر ليواصل المسيرة فيلتحق بعدها بالمعاهد الدينية الحكومية النظامية ثم الجامعات الاسلامية ويتفرغ لعلوم الدين.
قبة ضريح الإمام المهدي محرر السودان (عام 1885م) من حكم أسرة محمد علي باشا
وبعد الاحتلال البريطاني للسودان عام 1898م انتشر ما بات يعرف بالتعليم الحكومي النظامي العلماني الذي كان الهدف منه توفير كفاءات وطنية في مجال الخدمة المدنية والعسكرية .....
المدخل الرئيسي لجامعة الخرطوم
(أنشأها الاحتلال البريطاني عام 1905م) تعتبر من أعرق الجامعات العربية والأفريقية
ولكن وبرغم انتشار التعليم النظامي العلماني وثبوت جدواه كرافد من روافد العلم والمعرفة وتقلد خريجوه أرفع المناصب الإدارية بعد ذلك ؛ فقد ظل التعليم الديني الأهلي محتفظا برونقه وبهائه وحرص معظم المواطنين سواء في المدن أو القرى والبادية على أن ينهل أبناؤهم من معينه ولو إلى حين بلوغهم السن القانونية التي تسمح لهم بالإلتحاق بالمدارس النظامية الحكومية.
للمزيد من مواضيعي
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: صور ومناظر من السودان
ابداع يا فنان الف شكر علي روائع صور من كردفان ياريت لو كان حليتها بالجبال ومناظر كثيره تسر الناظرين لك التحية والاحترام
الجبالي- نشط مميز
رد: صور ومناظر من السودان
صورة لمدينة الجنينة
صورة لبداية خور ابوحبل
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: صور ومناظر من السودان
ياسلام!! مناظر جميلة وأخري أثرية مهمة..لقد فُتن شعراؤنا بحب هذا الوطن وبجمال مناظره وماضيه التليد فكتبوا عنه أجمل الكلمات:
أحب مكان وطني السودان .. لأن حسانو أعف حسان
طيورو صوادح وروضو جنان
فيه النيل النيل الخالد…… فيه الخال والعم والوالد
فيه من طارق ونالد…… والخيرات أشكال والوان
أحب مكان وطني السودان
السودان إشراقة جديدة…… في إفريقيا وبسمة سعيدة
فيه عروبة وجوها جديدة…… من آداب وفنون وبيان
أحب مكان وطني السودان
لينا الغد الزاهي المظهر…… لي إفريقيا ونورها الأخضر
للسودان وشبابو الأسمر…… للأحرار في كل مكان
أحب مكان وطني السودان .. لأن حسانو أعف حسان
طيورو صوادح وروضو جنان ..
أحب مكان وطني السودان .. لأن حسانو أعف حسان
طيورو صوادح وروضو جنان
فيه النيل النيل الخالد…… فيه الخال والعم والوالد
فيه من طارق ونالد…… والخيرات أشكال والوان
أحب مكان وطني السودان
السودان إشراقة جديدة…… في إفريقيا وبسمة سعيدة
فيه عروبة وجوها جديدة…… من آداب وفنون وبيان
أحب مكان وطني السودان
لينا الغد الزاهي المظهر…… لي إفريقيا ونورها الأخضر
للسودان وشبابو الأسمر…… للأحرار في كل مكان
أحب مكان وطني السودان .. لأن حسانو أعف حسان
طيورو صوادح وروضو جنان ..
محمد قادم نوية- مشرف منتدى الصوتيات
رد: صور ومناظر من السودان
الفن يجري مجرى الدم في العروق
حسناء من الرشايدة بشرق السودان
لقيط الصمغ بيد حسناء من كردفان
فوائد طبية وصناعية للصمغ العربي لاتحصى
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: صور ومناظر من السودان
صورة لمنزل الرئيس الأسبق ..إسماعيل الأزهري
محمد قادم نوية- مشرف منتدى الصوتيات
رد: صور ومناظر من السودان
رحلة داخل السودان من افراد سعوديون في ربوع السودان الواسع
واليكم الرحلة مع الصور
ويوصفوا الرحلة بلسانهم ليس بلساني
وهذه صورة من داخل الطائرة ...
وبعد اقلاع الطائره التقطت هذه الصوره من نافذة الطائرة لمدينة جدة ...
الرحلة من مدينة جدة الى الخرطوم مدتها ساعة و20 دقيقه تقريبا ..
وللعلم استغرقنا مدة قطع البحر الأحمر في غضون 20 دقيقه تقريبا وهذه صوره أثناء قطعنا للبحر الأحمر :
أثناء سفرنا بالطائره تم تقديم هذه الوجبه كوجبة غداء طبعا ...
وهذه صوره لنهر النيل ..
اقتربنا الان من مطار الخرطوم وبدأت الطائره بالهبوط على المدرج حتى اقتربنا من المباني فألتقطت هذه الصورة :
وصلنا والحمد لله مطار الخرطوم وكان بإستقبالنا الوالد العزيز محمد الحصيبي وابنه احمد والمقدم عوض الجيد ..
الحقيقه ايدينا على قلوبنا خوفا من رؤيتهم لدربيل الأخ حاطب النهار والذي تم وضعه بحقيبة سفره ..
تم استلام حقائب سفرنا من الشحن وبدأوا في تفتيش الحقائب حتى أوقفوا حقيبة سفر الأخ حاطب النهار ...!
فقالوا الدربيل او الناظور لايسمح لك بالدخول به وغير مصرح لك بأخذه الا بتصريح خاص فكانت اول العقبات لنا ..
وقاموا الأخوان حقيقة بعدة محاولات بغرض التغاضي عن ذلك ولكنها باءت بالفشل ..
فقالوا سنحتفظ به لدينا الى حين موعد سفرك الى المملكة وسوف نقوم بتسليمك الدربيل عند رحلة المغادرة ..
وهذه صوره التقطتها من مواقف السيارات بجانب المطار :
كانت هناك سيارتين .. سيارة المقدم عوض الجيد وسيارة فندق كازار الذي سوف نقيم به فترة تواجدنا بالخرطوم ..
كان غرض سيارة الفندق اخذ حقائبنا وإيصالها الى الفندق وهذه صوره أثناء تحميلها :
بعد تحميل حقائب السفر الى اين ..؟
بعد تناول وجبة الإفطار نحن الآن بإتجاه ولاية نهر النيل .. وبالتحديد لمنطقة عطبره وذلك لإستلام التصاريح ..
واليكم الرحلة مع الصور
ويوصفوا الرحلة بلسانهم ليس بلساني
وهذه صورة من داخل الطائرة ...
وبعد اقلاع الطائره التقطت هذه الصوره من نافذة الطائرة لمدينة جدة ...
الرحلة من مدينة جدة الى الخرطوم مدتها ساعة و20 دقيقه تقريبا ..
وللعلم استغرقنا مدة قطع البحر الأحمر في غضون 20 دقيقه تقريبا وهذه صوره أثناء قطعنا للبحر الأحمر :
أثناء سفرنا بالطائره تم تقديم هذه الوجبه كوجبة غداء طبعا ...
وهذه صوره لنهر النيل ..
اقتربنا الان من مطار الخرطوم وبدأت الطائره بالهبوط على المدرج حتى اقتربنا من المباني فألتقطت هذه الصورة :
وصلنا والحمد لله مطار الخرطوم وكان بإستقبالنا الوالد العزيز محمد الحصيبي وابنه احمد والمقدم عوض الجيد ..
الحقيقه ايدينا على قلوبنا خوفا من رؤيتهم لدربيل الأخ حاطب النهار والذي تم وضعه بحقيبة سفره ..
تم استلام حقائب سفرنا من الشحن وبدأوا في تفتيش الحقائب حتى أوقفوا حقيبة سفر الأخ حاطب النهار ...!
فقالوا الدربيل او الناظور لايسمح لك بالدخول به وغير مصرح لك بأخذه الا بتصريح خاص فكانت اول العقبات لنا ..
وقاموا الأخوان حقيقة بعدة محاولات بغرض التغاضي عن ذلك ولكنها باءت بالفشل ..
فقالوا سنحتفظ به لدينا الى حين موعد سفرك الى المملكة وسوف نقوم بتسليمك الدربيل عند رحلة المغادرة ..
وهذه صوره التقطتها من مواقف السيارات بجانب المطار :
كانت هناك سيارتين .. سيارة المقدم عوض الجيد وسيارة فندق كازار الذي سوف نقيم به فترة تواجدنا بالخرطوم ..
كان غرض سيارة الفندق اخذ حقائبنا وإيصالها الى الفندق وهذه صوره أثناء تحميلها :
بعد تحميل حقائب السفر الى اين ..؟
بعد تناول وجبة الإفطار نحن الآن بإتجاه ولاية نهر النيل .. وبالتحديد لمنطقة عطبره وذلك لإستلام التصاريح ..
كانت لنا وقفة بإحدى البقائل على الخط لشراء الأرز ..
أثناء سيرنا أعجبتني هذه العبارة على شاحنة الوقود .. ( دايره صبر )
والإعجاب بدأ يزداد عند رؤيتي لهذا الزول .. ركزوا في الجلسه هههههههه
وفي الطريق مررنا بعدة معابر من اهمها:
1-معبر الجيلي
2-معبر شندي
3-معبر عطبره
وهذه وقفة لنا بمنطقة الكبوشية لمقابلة دليل الصيد ...
وهذه لحظة مقابلة الدليل ..
وصادفنا في طريقنا هذا المتطفل ..!
عبرنا النهر الى عطبره ..
وصلنا مدينة عطبرة لإستلام التصاريح ثم عدنا الى الدامر وانهينا الاجراءات واستلمنا التصريح ولكن تفاجئنا بأن العدد المسموح
الأن نحن في طريقنا من الخرطوم إلي مدينة
الدامر (بفتح الميم) شمال الخرطوم لتصديق التصاريح ودفع الرسوم
الحمد لله أبشركم أخذنا التصاريح كما تم
تزويدنا باثنين من الحرس الوجه الطيب هذا
واحد منهم
وكان يقوم بحراسة هذه الحديقة المتواضعة الجميلة
أما الأن فراح نعبر النهر عن طريق الجسر الى
عطبرة للتزود بالوقود والماء وبعض الأغذية
للصيد هو (3) من الغزلان فقط وتستطيع ذبح اكثر لكن على قدر الحاجة فقط .. وعدنا الى شندي مرة اخرى ..
وهذ احدى المعالم في الطريق وتسمى ( الأهرامات )
ثم وصلنا شندي واخذنا حارس الصيد وقمنا بتكميل بعض النواقص من خضار وتعبئة براميل الديزل ومررنا بسوق الغنم
لشراء هذا الطلي ..
ثم اتجهنا الى نهر النيل لعبوره بـ(البنطون) وهي عبّاره تحمل السيارات والناس وتقطع بهم النهر للجهه الغربيه من النيل وهذه صور للبنطون ..
ثم اتجهنا الى مدينة المتمه وتسمى ايضاً ( وادي النقع ) فأتجهنا الى الخزان لتعبئة الماء وشراء الخبز أيضا ..
بدأنا المشي في الصحراء .. وكان الخط صعب جدا وبدات الصعوبات تواجهنا بداية من التغريزات ..
بدأت فضائح الونيتات تظهر لنا .. وهي التي أخرت مسيرنا ..
واجهنا حقيقة صعوبة في السير والسبب في الونيتات كل شوي تغرز وللسواقين ( السودانيين ) دور في ذلك ..
لأن جميع السيارات المستأجره كل سياره بسواق خاصه ..
قررنا النوم والمبيت بهذه المنطقة التي تبعد حوالي 50 كم عن المتمه ..
نمنا وريحنا والحمد لله وهذه الصوره لحظة قيامنا من النوم ...
صلينا صلاة الفجر وتناولنا وجبة الإفطار ...
توكلنا على الله ومشينا قرابة 70 كم وهذه صوره التقطتها أثناء مسيرنا ..
استمرينا في المسير حتى تمركزنا بهذا الموقع ..
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: صور ومناظر من السودان
العزيز محمود ..
انت رائع .. العربيه السفنجه دي اكيد بتكون حقتك ..
مشتاقين كتير و بتصل عليك قريب انشاء الله
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
رد: صور ومناظر من السودان
شكرا ود عشمان على المرور والتعليق
طبعا عاوز انزل ليك صور عن الفلل والعمائر والحدائق والقصور والكباري الطائرة والمطار ومبنى التلفزيون والازاعة بتاعة جارة الوادي لكن خايف من عيون فيصل خليل وغريق وابو هريرة
الف تحية
طبعا عاوز انزل ليك صور عن الفلل والعمائر والحدائق والقصور والكباري الطائرة والمطار ومبنى التلفزيون والازاعة بتاعة جارة الوادي لكن خايف من عيون فيصل خليل وغريق وابو هريرة
الف تحية
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: صور ومناظر من السودان
عزيزي محمود .. بالنسبة للكباري الطايره و مباني اذا عة جارة الوادي ما تنزلها الان خليها في خاتمة المطاف زي ما قلته ابوهريره ابوعيونن حمر دا يمشي يسحرها ..
لك التقدير
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
رد: صور ومناظر من السودان
الاخ محمود ..
عليك الله نزل اي صوره بس صور الثعابين دي ابعدنا منها لانو في ناس اتصلو و قالوا لي كلم صحبك محمود لانو بسمع كلامك ما دايرين اي صورة " ام شديقات " و " اصله "
ود عشمان- مشرف تعريف المنتدى
رد: صور ومناظر من السودان
مررت على هذا العمل المدهش باهتمام شديد ... لا أستطيع أن أقول شكرا لأن العمل أكبر ... تحياتي يا محمود
يس محمد يس- نشط مميز
رد: صور ومناظر من السودان
كيف ياجماعة تخوفونا الطماطم غالية.. الطماطم غالية؟؟؟؟
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: صور ومناظر من السودان
صور من مدينة الرهد ابو دكنة
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» مجلس الامن يتبنى بالاجماع قرارا يطالب السودان وجنوب السودان بوقف الاعمال العدائية في خلال ثمان واربعين ساعة ويهدد بفرض عقوبات على السودان وجنوب السودان
» عن العك الكروي بين السودان واثيوبيا السودان تهزم اثيوبيا 5-3 في لقاء مثير بتصفيات افريقيا
» مؤشر الدول الفاشلة لعام 2014 .. السودان وجنوب السودان يتصدران القائمة بعد الصومال
» السودان ودولة جنوب السودان في المرتبة الثالثة والرابعة
» حتى لا يقال: كان السودان بلداً سُنّياً!! في ظل غفلة من أهل السنة وانشغال، فهل نترك لهم السودان ليكون إيران إفريقيا؟!
» عن العك الكروي بين السودان واثيوبيا السودان تهزم اثيوبيا 5-3 في لقاء مثير بتصفيات افريقيا
» مؤشر الدول الفاشلة لعام 2014 .. السودان وجنوب السودان يتصدران القائمة بعد الصومال
» السودان ودولة جنوب السودان في المرتبة الثالثة والرابعة
» حتى لا يقال: كان السودان بلداً سُنّياً!! في ظل غفلة من أهل السنة وانشغال، فهل نترك لهم السودان ليكون إيران إفريقيا؟!
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى