ماهو راي الدين والشرع في مثل هذا العمل؟؟؟ افتونا
+2
محمود محمد ابراس
محمود منصور محمد علي
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ماهو راي الدين والشرع في مثل هذا العمل؟؟؟ افتونا
حوار: وجدان طلحة
(الحمل خارج اطار الزوجية مثل النار كل يوم يزيد لهيبها أن لم نسرع في اطفائها ستحرق البيت كله وتصل السنتها إلى الاسرة الممتدة ومن ثم القبيلة وهكذا , وما يترتب على الحمل السفاح لا يخطر على بال أحد الا من عايش تلك التجربة)...
تلكم العبارات خرجت على لسان الدكتور عبدالهادى ابراهيم اختصائى النساء والتوليد الذي خرج لتوه من السجن بعد مداهمة عيادته نتيجة لمعلومات موثوقة بأن الدكتور عبد الهادى كانت يقوم بإجراء عمليات الاجهاض لمن حملن سفاحاً ، قضيته هذه عمت القرى والحضر وبحسب الدكتور عبدالهادى أن هناك من طالب بإعدامه بل وطُلب من شخصية معروفه التدخل من أجل اصدارحكم الاعدام ، الا أن تلك الشخصية آثرت أن تأخذ القضية مجراها الطبيعى الذي ادى في النهاية لمعاقبة الدكتور بالسجن لفترة خمس سنوات ونيف ، السودانى استنطقت الدكتور عبدالهادى بعد خروجه من السجن في حوار مختلف، حكى خلاله عن استفادته من السجن في القراءة واكتساب الكثير من المعلومات، واشياء اخرى..فإلى مضابط الحوار:
بداية حدثنا عن مداهمة الشرطة للعيادة ؟
في الوقت الذي داهمت فيه قوات الشرطة العيادة كان معي مريضتان في بطنهما جنين ميت , الحالة الاولى جنين مكتمل النمؤ لكنه ميت داخل الرحم والاخر عمره ثلاثة اشهر وايضاً ميت داخل الرحم , وكان حمل البنتان غير شرعى .
هل تذكر عدد العمليات التي اجريتها ؟
10 الف عملية اجهاض .
هل الـ10 الف حالة كانت لفتيات حملن سفاحاً ؟
90% طالبات جامعيات والـ10 % زوجات مغتربين وحالات اغتصاب وفتيات متخلفات عقلياً .
لماذا هذه النسبة الكبيرة في عدد الطالبات حسب تقديراتك ؟
التعليم اصبح ضرورى جداً للطالبات وتنقص مواردهن فالحوجة واحدة من الاسباب .
اذاً الرقم (10 الف) له مكانه خاصة عندك ؟
نعم انا انقذت 10 الف اسرة سودانية مما يمكن أن يترتب عليه الحمل خارج اطار الزوجية من طلاق وعنف , وهذه الاسر ليس من (كوكب المريخ) .
هل هناك فتيات ترددن اكثر من مرة للعيادة بهدف استخراج الجنين ؟
بتحصل.. لكن ما كتير والسبب في ذلك عدم الثقافة , وانا كنت بثقفهم صحياً
كيف ؟
كنت بكتب في الصحف عن طرق منع الحمل خارج اطار الزوجية والجنس الآمن , وكتبت في الصحف وتحدثت في الاذاعة عن الاسباب والتي من بينها الجهل والفقر وبنات المغتربين .
كيف تصل الفتاة إلى العيادة؟ خاصة وان الذهاب إلى عيادات النساء والتوليد ما يزال البعض ينظر له بأنه للنساء المتزوجات فقط ؟
القُصر والمتخلفات كن يأتين بصحبة اهلهم اما الطالبات فيأتين مع صديقاتهن لان 90% منهن اهلهم لا يعلمون بحملهن، وعشيقهن في الغالب يتكفل بكل شى واغلبهم رجال كبار في السن وحتى ينتهى عن هذا الموضوع بالتي هي احسن , هم في البداية بمشوا للقابلة او الممرض او يعلموا حاجة "براهن"، كأن يتناولن (الظهرة والصبغة) او تناول كمية من العقاقير حتى ينزل الجنين لكن هذه الاشياء ما بتنزل الجنين من الرحم بل بالعكس بتقتله داخل الرحم وعندما يصلن العيادة يكون الجنين ميت وبالتالى يشكل خطرة على حياتها, وهن يأتين بتسمم في الدم اوثقب في الرحم اوالمثانة او في القولون وناسور وغيره من المشاكل المستعصية وفى هذه الحالة لا بد أن تتدخل وان لم تتدخل تسببت في ضياعها وفى النهاية دى بت اسرة .
وتكاليف العملية؟
اكثر من نصف العمليات التي اجريتها كانت مجاناُ بالاضافة للمتابعة وتأتى مرة اخرى قبل الزواج .
اكثرالعمليات التي اجريتها هل كانت لطالبات المدن ام الاقاليم ؟
البنات في الاقليم يتزوجن في سن مبكرة فعددهن قليل بالمقارنة ببنات المدن .
بصراحة..اذا حملت ابنتك سفاحاً، هل ستتعامل معها على انك عبد الهادى الطبيب ام عبد الهادى الاب ؟
هى حرة.. طالما أن الجنين في بطنها، فإذا ارادت الاجهاض ساعدتها، واذا فضلت أن يعيش الطفل فهى حرة , وابنتى سافرت إلى انجلترا وهى الان في مجتمع يبيح الاجهاض .
ماهو موقف ابنتك تحديداً من أجرائك لهذه العمليات ؟
ليس بالضرورة أن يفهم ابنائى انا بعمل في شنو.. وابنتى مشغولة بى دراستها وحياتها وما بتدخل في شغلى وكل زول له حياته .
مقاطعة.. طالما انت لديك قناعة بما تفعله ما المانع اذاً من أن تتناقش معها ؟
لم يسبق وتناقشنا في هذا الامر وعندما دخلت السجن كانت في سادسة طب
كيف كان رد فعلها بعد دخولك السجن ؟
عادى دا ابوها و(بتحبوا) .
كيف كانت نظرتها لما تقوم به؟ هل هو جريمة ام شىء من صميم عملك كما تقول انت ؟
هى عاشت في المجتمع السودانى وللاسف فهو ينظر نظرة دونية لهؤلا الفتيات ولا يتعاطف معهم .
متى بدأت فعلياً في إجراء عمليات الاجهاض ؟
عندما حضرت من انجلترا أحضرت حبوب تخرج الجنين الميت من الرحم وكنت اول من احضرها إلى السودان حتى انها كانت تسمى بحبوب عبدالهادى , وكان زملائى يحولون لى اى مريضة توفى الجنين داخل رحمها, بعدها القابلات عرفن اننى اخرج الجنين الميت من الرحم .
مقاطعة.. البنات عرفوا عبدالهادى كيف ؟
هم بنات جامعيات مثقفات بعرفونى من خلال كتاباتى وعندى رقم هاتف متاح لكل البنات وانا الدكتور الوحيد رقم هاتفوا متاح لكل الناس اى زول ممكن يتصل بى وفى اى وقت .
تردد كثيراً عبارة (قناعات).. إى قناعات تبيح لك إجهاض كم هائل من تلك العمليات لفتيات لم يسبق لهن الزواج ؟
انا انقذت 10 الف اسرة، وعملت بما فيه الكفاية بعد كدا والسجن بالنسبة للشي القدمتوا ولا شي .. وعارف الشى البعمل فيهوا شى ماعادى وقد يقود للمكان المشيت ليهوا لكن ضحيت من اجل بنات بلدى بنات السودان وفيهم اهلى ومافى زول انا بعرفوا او قريت معاهو ما جانى من بيتو زول.
بعد خروجك من السجن هل ستواصل في نفس الطريق؟
لا.. الامر اصبح لا يحتاج.. لان هناك طرق آمنة , انا ماعملت حاجة غير قانونية ومن ادانونى هم ليس اطباء ولايفهمون في هذه الاشياء وانا كنت بخرج الجنين الميت وبنقذ البنت التي سيؤدى حملها لمشكلة وهذا شى لا بد أن تفعله .
دكتور عبدالهادى..تفاصيل مابعد السجن ؟
انا عملت البقدر عليهو، وقدمت تجربتى للناس وليس بالضرورة أن افعل كل شى، واديت رسالتى وسأواصل فيها وهذا واقع لازم نعيشوا ولا داعى لدفن الرؤوس في الرمال.
يدور حديث بين الناس بأنه لن يسمح لك بممارسة المهنة مرة اخري ؟
انا عمرى 60 سنه واذا منعت ساستمر في التوعية والتثقيف يعنى ما فارقة معاى كتير.
ماذا تعني بالتوعية ؟هل التوعية بمخاطر الحمل خارج اطار الزواج ؟
أقصد التوعية من خلال الكتابة ، ومساعدة الفتاة بأن تتعايش مع الواقع وتقف امام المجتمع معترفة بإبنها وسأدعمها نفسياً ومادياً ، وكون البنت تدخل في تجربة مريرة دى كمان توعية والتجربة لا تضيع سدى "والمابقتلك بقويك ".
نسبة الحمل غير الشرعى هل تتوقع أن تتناقص؟
لا.. هى في زيادة ولن تقف وهناك بلدان عربية اباحت اجهاض الحمل غير الشرعي لانه ضرورة ولحماية المجتمع المسلم ارجوا أن ننظر لهذه المشكلة بواقعية .
حدث تضارب في كلامك لانه وفى مطلع حديثك ذكرت أن الفتاة اصبحت واعية ومثقفة وتعرف كيف تحافظ على نفسها , من اين تأتى الزيادة ؟
تأتى اجيال اخرى للجامعة , واريد أن اوضح اننى كنت جزء مهم في التوعية وفى ناس "اتحيروا لما دخلت السجن"..!!
هل تعتبر نفسك دخلت للسجن ظلماً؟
نعم.. وحتى يحصل العفو، هناك من وقف ضدى .
كيف كان موقف المجلس الطبى من القضية ؟
العمليات التي أجريتها كانت ضمن صميم عملى لكن المجلس الطبى لم يقف معى, ومن المعروف أن العمل الطبى في العالم يراقبه ويشرف عليه المجلس الطبي .
وكيف كان دور الاعلام من القضية ؟
الاعلام لم يتناول القضية من ناحية مهنية فقد كانت بعض الوسائل تريد بيع اكبر عدد من النسخ ودي قضية للنشر (اهو دكتور كبير وغلط وفضيحة).. واستخدمها كدعاية مع انو انا زميلهم لكن ما مشكلة سامحهم الله
الى ماذا يؤدى الاجهاض غير الطبى ؟
يؤدى إلى العقم واكبراسباب وفيات الحوامل في السودان واستأصلت 5 ارحام نتيجة ثقب او تمزق في الرحم والحمد لله لم تتوفى ولا مريضة..وفى الختام اقول: (بلادى وان جارت على عزيزة واهلى وان ضنوا على كرام) , ولن افارق السودان ابدا
منقول من صحيفة الراكوبة
(الحمل خارج اطار الزوجية مثل النار كل يوم يزيد لهيبها أن لم نسرع في اطفائها ستحرق البيت كله وتصل السنتها إلى الاسرة الممتدة ومن ثم القبيلة وهكذا , وما يترتب على الحمل السفاح لا يخطر على بال أحد الا من عايش تلك التجربة)...
تلكم العبارات خرجت على لسان الدكتور عبدالهادى ابراهيم اختصائى النساء والتوليد الذي خرج لتوه من السجن بعد مداهمة عيادته نتيجة لمعلومات موثوقة بأن الدكتور عبد الهادى كانت يقوم بإجراء عمليات الاجهاض لمن حملن سفاحاً ، قضيته هذه عمت القرى والحضر وبحسب الدكتور عبدالهادى أن هناك من طالب بإعدامه بل وطُلب من شخصية معروفه التدخل من أجل اصدارحكم الاعدام ، الا أن تلك الشخصية آثرت أن تأخذ القضية مجراها الطبيعى الذي ادى في النهاية لمعاقبة الدكتور بالسجن لفترة خمس سنوات ونيف ، السودانى استنطقت الدكتور عبدالهادى بعد خروجه من السجن في حوار مختلف، حكى خلاله عن استفادته من السجن في القراءة واكتساب الكثير من المعلومات، واشياء اخرى..فإلى مضابط الحوار:
بداية حدثنا عن مداهمة الشرطة للعيادة ؟
في الوقت الذي داهمت فيه قوات الشرطة العيادة كان معي مريضتان في بطنهما جنين ميت , الحالة الاولى جنين مكتمل النمؤ لكنه ميت داخل الرحم والاخر عمره ثلاثة اشهر وايضاً ميت داخل الرحم , وكان حمل البنتان غير شرعى .
هل تذكر عدد العمليات التي اجريتها ؟
10 الف عملية اجهاض .
هل الـ10 الف حالة كانت لفتيات حملن سفاحاً ؟
90% طالبات جامعيات والـ10 % زوجات مغتربين وحالات اغتصاب وفتيات متخلفات عقلياً .
لماذا هذه النسبة الكبيرة في عدد الطالبات حسب تقديراتك ؟
التعليم اصبح ضرورى جداً للطالبات وتنقص مواردهن فالحوجة واحدة من الاسباب .
اذاً الرقم (10 الف) له مكانه خاصة عندك ؟
نعم انا انقذت 10 الف اسرة سودانية مما يمكن أن يترتب عليه الحمل خارج اطار الزوجية من طلاق وعنف , وهذه الاسر ليس من (كوكب المريخ) .
هل هناك فتيات ترددن اكثر من مرة للعيادة بهدف استخراج الجنين ؟
بتحصل.. لكن ما كتير والسبب في ذلك عدم الثقافة , وانا كنت بثقفهم صحياً
كيف ؟
كنت بكتب في الصحف عن طرق منع الحمل خارج اطار الزوجية والجنس الآمن , وكتبت في الصحف وتحدثت في الاذاعة عن الاسباب والتي من بينها الجهل والفقر وبنات المغتربين .
كيف تصل الفتاة إلى العيادة؟ خاصة وان الذهاب إلى عيادات النساء والتوليد ما يزال البعض ينظر له بأنه للنساء المتزوجات فقط ؟
القُصر والمتخلفات كن يأتين بصحبة اهلهم اما الطالبات فيأتين مع صديقاتهن لان 90% منهن اهلهم لا يعلمون بحملهن، وعشيقهن في الغالب يتكفل بكل شى واغلبهم رجال كبار في السن وحتى ينتهى عن هذا الموضوع بالتي هي احسن , هم في البداية بمشوا للقابلة او الممرض او يعلموا حاجة "براهن"، كأن يتناولن (الظهرة والصبغة) او تناول كمية من العقاقير حتى ينزل الجنين لكن هذه الاشياء ما بتنزل الجنين من الرحم بل بالعكس بتقتله داخل الرحم وعندما يصلن العيادة يكون الجنين ميت وبالتالى يشكل خطرة على حياتها, وهن يأتين بتسمم في الدم اوثقب في الرحم اوالمثانة او في القولون وناسور وغيره من المشاكل المستعصية وفى هذه الحالة لا بد أن تتدخل وان لم تتدخل تسببت في ضياعها وفى النهاية دى بت اسرة .
وتكاليف العملية؟
اكثر من نصف العمليات التي اجريتها كانت مجاناُ بالاضافة للمتابعة وتأتى مرة اخرى قبل الزواج .
اكثرالعمليات التي اجريتها هل كانت لطالبات المدن ام الاقاليم ؟
البنات في الاقليم يتزوجن في سن مبكرة فعددهن قليل بالمقارنة ببنات المدن .
بصراحة..اذا حملت ابنتك سفاحاً، هل ستتعامل معها على انك عبد الهادى الطبيب ام عبد الهادى الاب ؟
هى حرة.. طالما أن الجنين في بطنها، فإذا ارادت الاجهاض ساعدتها، واذا فضلت أن يعيش الطفل فهى حرة , وابنتى سافرت إلى انجلترا وهى الان في مجتمع يبيح الاجهاض .
ماهو موقف ابنتك تحديداً من أجرائك لهذه العمليات ؟
ليس بالضرورة أن يفهم ابنائى انا بعمل في شنو.. وابنتى مشغولة بى دراستها وحياتها وما بتدخل في شغلى وكل زول له حياته .
مقاطعة.. طالما انت لديك قناعة بما تفعله ما المانع اذاً من أن تتناقش معها ؟
لم يسبق وتناقشنا في هذا الامر وعندما دخلت السجن كانت في سادسة طب
كيف كان رد فعلها بعد دخولك السجن ؟
عادى دا ابوها و(بتحبوا) .
كيف كانت نظرتها لما تقوم به؟ هل هو جريمة ام شىء من صميم عملك كما تقول انت ؟
هى عاشت في المجتمع السودانى وللاسف فهو ينظر نظرة دونية لهؤلا الفتيات ولا يتعاطف معهم .
متى بدأت فعلياً في إجراء عمليات الاجهاض ؟
عندما حضرت من انجلترا أحضرت حبوب تخرج الجنين الميت من الرحم وكنت اول من احضرها إلى السودان حتى انها كانت تسمى بحبوب عبدالهادى , وكان زملائى يحولون لى اى مريضة توفى الجنين داخل رحمها, بعدها القابلات عرفن اننى اخرج الجنين الميت من الرحم .
مقاطعة.. البنات عرفوا عبدالهادى كيف ؟
هم بنات جامعيات مثقفات بعرفونى من خلال كتاباتى وعندى رقم هاتف متاح لكل البنات وانا الدكتور الوحيد رقم هاتفوا متاح لكل الناس اى زول ممكن يتصل بى وفى اى وقت .
تردد كثيراً عبارة (قناعات).. إى قناعات تبيح لك إجهاض كم هائل من تلك العمليات لفتيات لم يسبق لهن الزواج ؟
انا انقذت 10 الف اسرة، وعملت بما فيه الكفاية بعد كدا والسجن بالنسبة للشي القدمتوا ولا شي .. وعارف الشى البعمل فيهوا شى ماعادى وقد يقود للمكان المشيت ليهوا لكن ضحيت من اجل بنات بلدى بنات السودان وفيهم اهلى ومافى زول انا بعرفوا او قريت معاهو ما جانى من بيتو زول.
بعد خروجك من السجن هل ستواصل في نفس الطريق؟
لا.. الامر اصبح لا يحتاج.. لان هناك طرق آمنة , انا ماعملت حاجة غير قانونية ومن ادانونى هم ليس اطباء ولايفهمون في هذه الاشياء وانا كنت بخرج الجنين الميت وبنقذ البنت التي سيؤدى حملها لمشكلة وهذا شى لا بد أن تفعله .
دكتور عبدالهادى..تفاصيل مابعد السجن ؟
انا عملت البقدر عليهو، وقدمت تجربتى للناس وليس بالضرورة أن افعل كل شى، واديت رسالتى وسأواصل فيها وهذا واقع لازم نعيشوا ولا داعى لدفن الرؤوس في الرمال.
يدور حديث بين الناس بأنه لن يسمح لك بممارسة المهنة مرة اخري ؟
انا عمرى 60 سنه واذا منعت ساستمر في التوعية والتثقيف يعنى ما فارقة معاى كتير.
ماذا تعني بالتوعية ؟هل التوعية بمخاطر الحمل خارج اطار الزواج ؟
أقصد التوعية من خلال الكتابة ، ومساعدة الفتاة بأن تتعايش مع الواقع وتقف امام المجتمع معترفة بإبنها وسأدعمها نفسياً ومادياً ، وكون البنت تدخل في تجربة مريرة دى كمان توعية والتجربة لا تضيع سدى "والمابقتلك بقويك ".
نسبة الحمل غير الشرعى هل تتوقع أن تتناقص؟
لا.. هى في زيادة ولن تقف وهناك بلدان عربية اباحت اجهاض الحمل غير الشرعي لانه ضرورة ولحماية المجتمع المسلم ارجوا أن ننظر لهذه المشكلة بواقعية .
حدث تضارب في كلامك لانه وفى مطلع حديثك ذكرت أن الفتاة اصبحت واعية ومثقفة وتعرف كيف تحافظ على نفسها , من اين تأتى الزيادة ؟
تأتى اجيال اخرى للجامعة , واريد أن اوضح اننى كنت جزء مهم في التوعية وفى ناس "اتحيروا لما دخلت السجن"..!!
هل تعتبر نفسك دخلت للسجن ظلماً؟
نعم.. وحتى يحصل العفو، هناك من وقف ضدى .
كيف كان موقف المجلس الطبى من القضية ؟
العمليات التي أجريتها كانت ضمن صميم عملى لكن المجلس الطبى لم يقف معى, ومن المعروف أن العمل الطبى في العالم يراقبه ويشرف عليه المجلس الطبي .
وكيف كان دور الاعلام من القضية ؟
الاعلام لم يتناول القضية من ناحية مهنية فقد كانت بعض الوسائل تريد بيع اكبر عدد من النسخ ودي قضية للنشر (اهو دكتور كبير وغلط وفضيحة).. واستخدمها كدعاية مع انو انا زميلهم لكن ما مشكلة سامحهم الله
الى ماذا يؤدى الاجهاض غير الطبى ؟
يؤدى إلى العقم واكبراسباب وفيات الحوامل في السودان واستأصلت 5 ارحام نتيجة ثقب او تمزق في الرحم والحمد لله لم تتوفى ولا مريضة..وفى الختام اقول: (بلادى وان جارت على عزيزة واهلى وان ضنوا على كرام) , ولن افارق السودان ابدا
منقول من صحيفة الراكوبة
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: ماهو راي الدين والشرع في مثل هذا العمل؟؟؟ افتونا
لا حوله ولا قوة الا بالله
محمود محمد ابراس- نشط مميز
رد: ماهو راي الدين والشرع في مثل هذا العمل؟؟؟ افتونا
قرار هيئة كبار العلماء رقم 140 وتاريخ 20/6/1407 بشأن
الإجهاض
الحمد لله وحده والصلاة والسلام عل نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
وبعد :
فإن مجلس هيئة كبار العلماء يقرر ما يلي :
1-
لا يجوز إسقاط الحمل في مختلف مراحله إلا لمبرر شرعي وفي حدود ضيقة
جداَ .
2-
إذا كان الحمل في الطور الأول وفي مدة الأربعين وكان في إسقاطه مصلحة
شرعية
أو دفع ضرر متوقع جاز إسقاطه ، أما إسقاطه في هذه المدة خشية المشقة
في تربية
الأولاد أو خوفاً من العجز عن تكاليف معيشتهم وتعليمهم أو من أجل
مستقبلهم أو
اكتفاء بما لدى الزوجين من الأولاد فغير جائز .
3-
لا يجوز إسقاط الحمل إذا كان علقة أو مضغة حتى تقرر لجنة طبية موثوقة
أن
استمراره خطر على سلامة أمه بأن يخشى عليها الهلاك من استمراره جاز
إسقاطه
بعد استنفاذ كافة الوسائل لتلافي تلك الأخطار .
4-
بعد الطور الثالث وبعد إكمال أربعة أشهر للحمل لا يحل إسقاطه حتى
يقرر جمع من
الأطباء المتخصصين الموثوقين أن بقاء الجنين في بطن أمه يسبب موتها
وذلك بعد
استنفاذ كافة الوسائل لإنقاذ حياته وإنما رخص الإقدام على إسقاطه
بهذه الشروط
دفعاً لأعظم الضررين وجلباً لعظمى المصلحتين .
ويوصي المجلس بتقوى الله والتثبت في هذا الأمر .
والله الموفق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ؛؛؛ هيئة
كبار
العلماء .
منقول للفائده
محمود محمد ابراس- نشط مميز
رد: ماهو راي الدين والشرع في مثل هذا العمل؟؟؟ افتونا
كلام غريب ..لا يسنده منطق ولادين ولا قانون
اذا كان هذا الطبيب الذي يجري عمليات الاجهاض لمن يترتب عليها الحمل خارج إطار الزوجية والذي كان يثقهم عن طرق منع الحمل يرى نفسه ناصحاً ومنقذاً للأسر والمجتع أنا أراه سبباً لإنتشار الفاحشة؛ اذا اجهر هذا الطبيب بدل ان يجهض لكان خدم المجتع السوداني أكثر عن طريق القانون والفضيحة لكان عظة وعبرة لمن يفكر بالفاحشة؛ ولكن اذا علمت الفتاة الضعيفة بمثل هذا الطبيب المنقذ للفضيحة تسوء لها نفسها للفاحشة . ويقول الدكتور من أجل بنات السودان وفيهم أهلي ومافي زول أنا بعرفو أو قريت معاهو ما جاني من بيتو زول، سبحان الله الدكتور مكمل الخباثة .
أنا اتفق مع الدكتور في شي واحد بأن هذه العادة في زيادة نعم كلما ينتشر بوجود اطباء فاسدين مثلك (منقذي الرزيله والفضيحة ) تشجع الفتياة
اذا كان هذا الطبيب الذي يجري عمليات الاجهاض لمن يترتب عليها الحمل خارج إطار الزوجية والذي كان يثقهم عن طرق منع الحمل يرى نفسه ناصحاً ومنقذاً للأسر والمجتع أنا أراه سبباً لإنتشار الفاحشة؛ اذا اجهر هذا الطبيب بدل ان يجهض لكان خدم المجتع السوداني أكثر عن طريق القانون والفضيحة لكان عظة وعبرة لمن يفكر بالفاحشة؛ ولكن اذا علمت الفتاة الضعيفة بمثل هذا الطبيب المنقذ للفضيحة تسوء لها نفسها للفاحشة . ويقول الدكتور من أجل بنات السودان وفيهم أهلي ومافي زول أنا بعرفو أو قريت معاهو ما جاني من بيتو زول، سبحان الله الدكتور مكمل الخباثة .
أنا اتفق مع الدكتور في شي واحد بأن هذه العادة في زيادة نعم كلما ينتشر بوجود اطباء فاسدين مثلك (منقذي الرزيله والفضيحة ) تشجع الفتياة
محمد قادم نوية- مشرف منتدى الصوتيات
رد: ماهو راي الدين والشرع في مثل هذا العمل؟؟؟ افتونا
لك الشكر أخى محمود ورأى الشرع والدين أظنه واضح من خلال قرار هيئة كبار العلماء
كان على دكتورنا الهمام أن يكتفى بالنصح والأرشاد والتوعية
كان على دكتورنا الهمام أن يكتفى بالنصح والأرشاد والتوعية
قمرالدين صديق- نشط مميز
رد: ماهو راي الدين والشرع في مثل هذا العمل؟؟؟ افتونا
انطبق عليه مقولة فرقة الهيلاهوب في احدي نكاتهم
الدكتور سوداني مع الاحترام الي كل طبيب شريف
مخلص في عمله بما يرضي الله ورسوله
الدكتور سوداني مع الاحترام الي كل طبيب شريف
مخلص في عمله بما يرضي الله ورسوله
محمود محمد ابراس- نشط مميز
رد: ماهو راي الدين والشرع في مثل هذا العمل؟؟؟ افتونا
شكرا للافادة
الاساتذة
محمود الصغير قمر الدين محمد نوية
الف شكر لكم على توضيح الفتوة الشرعية
الاساتذة
محمود الصغير قمر الدين محمد نوية
الف شكر لكم على توضيح الفتوة الشرعية
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: ماهو راي الدين والشرع في مثل هذا العمل؟؟؟ افتونا
شكرا شيخ محمود(والله ده واحد مجنون ساى -سيبك من اى -حاجة عرفا ساى والله مفروض يقطعوه فى ميدان عام-عالم ماعندها قيم ولا مثل((قال *خدمة *قال
حامدونا حامدونا- نشط مميز
رد: ماهو راي الدين والشرع في مثل هذا العمل؟؟؟ افتونا
شكرا اخي حمدونا
وفي اخر الزمان تظهر الاشياء الغريبة
وتكثر الظواهر الشاذة ويصبح المتمسك بدينه
كالقابض على الجمر والعياذ بالله ولا نملك الا ان نقول
اللهم احسن خاتمتنا
تحياتي
وفي اخر الزمان تظهر الاشياء الغريبة
وتكثر الظواهر الشاذة ويصبح المتمسك بدينه
كالقابض على الجمر والعياذ بالله ولا نملك الا ان نقول
اللهم احسن خاتمتنا
تحياتي
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: ماهو راي الدين والشرع في مثل هذا العمل؟؟؟ افتونا
الهم اجرنا من خزى الدنيا والاخره
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى