ابوجبيهه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ابوجبيهه
ابوجبيهه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** تحمل زلات الغير **

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

** تحمل زلات الغير ** Empty ** تحمل زلات الغير **

مُساهمة من طرف محمود محمد ابراس 29th سبتمبر 2011, 22:45

تحمل زلات الغير



ذكر الغزالي ـ صاحب الإحياء ـ أن الحسن البصري ـ رحمه الله ـ جاءه رجل
فقال: يا أبا سعيد ، أغتابك فلان!، قال: تعال، فلما أتي إليه أعطاه طبقاً
من رطب، وقال له اذهب إليه وقل له : أعطيتنا حسناتك، وأعطيناك رطباًً !
فذهب بالرطب إليه!

فالمقصود من هذا أن الدنيا أمرها سهل وهين،
وأن بعض الناس يتصدق بحسناته ، فلا عليك مهما نالك حاسد، أو ناقم ، أو
مخالف، أو منحرف! فاعتبر ذلك في ميزان حسناتك، واعلم أن ذلك رفعة لك.


ويروي في مسيرة موسى عليه السلام أنه قال : يا
رب، أريد منك أمراً! قال: ما هو يا موسى ؟ ـ والله أعلم به ـ قال: اسالك
أن تكف ألسنة الناس عني! قال الله ـ عز وجل ـ : يا موسى ، وعزتي وجلالي، ما
اتخذت ذلك لنفسي، إني اخلقهم، وأرزقهم وإنهم يسبونني ويشتمونني!!سبحان
الله ! الله! الرحمن، الأحد، الفرد، الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن
له كفواً أحد، يسب من الناس!! هذا المخلوق الضعيف، الذليل الحقير، الحشرة،
يخرج نطفة، ثم يسب الله ويشتمه ـ جلا وعلا؟!.

وفي البخاري عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ
قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (( قال الله ـ تعالي ـ شتمني ابن
آدم ، وما ينبغي له أن يشتمني، ويكذبني وما ينبغي له ! أما شتمه فقوله: إن
لي ولداً، وأما تكذيبه فقوله: ليس يعيدني كما بدأني)).

وعند احمد في كتاب الزهد أن الله ـ عز وجل ـ
يقول: (( عجباً لك يا ابن آدم، خلقتك وتعبد غيري! ورزقتك وتشكر سواي! أتحبب
إليك بالنعم، وأنا غني عنك، وتتبغض إلي بالمعاصي، وأنت فقير إلي! خيري
إليك نازل، وشرك إلي صاعد))

فما
دام أن الواحد الأحد ـ سبحانه وتعالي ، يسبه ويشتمه بعض الأشرار من خلقه ـ
فكيف بنا نحن ، ونحن أهل التقصير؟!

إذا علم هذا فإنه خير دليل علي المثل العليا
التي حملها أصحابه عليه الصلاة والسلام ـ ورضي الله عنهم ـ فتراضوا
واختلفوا كما يختلف البشر، وأتت بينهم نفرة في أيام من حياتهم! ولكنهم
عادوا في صفاء، وفي عناق ، وفي صبور، وفي محبة؛ لأن المبدأ الذي يحملونه
مبدأ واحد، وليس مبادئ متعددة، فمبدؤهم: (( لا إله إلا الله محمد رسول
الله)). وما حصل بينهم دليل علي أنهم لم يخرجوا عن بشرتهم، ولم يصبحوا
ملائكة، ولم يخرجوا من عموم قوله صلي الله عليه وسلم : (( كل بني آدم
خطاء)).

ولم يصبحوا كذلك صفحات
بيضاء لا أثر فيها ولا نقيضة، كلا ما كانوا كذلك!

كانوا بشراً تعتمل في نفوسهم دوافع الشر،
ويتحركون في الأرض بدوافع البشر، ولكنها دوافع البشر في اصفي حالاتها
وأعلاها، دوافع البشر حين يتخففون إلي أقصي حد من ثلة الأرض ، فيصعدون أقصي
ما يتاح للبشر من الصعود.

كانوا
يعلمون.. فإذا هبطت بهم ثقلة عن المستوى السامق لم يستكينوا للهبوط، وإنما
عادوا يعلمون للصعود من جديد.. فيصعدون ويصعدون.

وفي سيرة أبي بكر ـ رضي الله عنه ت أن رجلاً
قال لأبي بكر: والله يا أبا بكر لأسبنك سباً يدخل معك في قبرك ، قال أبو
بكر: بل يدخل معك قبرك أنت لا معي!!

صدق
ـ رضي الله عنه وأرضاه ـ فإن المسبوب لا يدخل معه السب، ولكن يدخل السب مع
الساب الذي سلط لسانه علي عباد الله. أفيظن هذا الجاهل أنه إذا سب أو شتم
أو نال من أبي بكر أن شتمه هذا سوف يدخل مع أبي يكر القبر؟ فهذا جهل، وأي
جهل !!

ثم انظر وتأمل جواب أبي
بكر عليه (( بل يدخل معك قبرك ولا يدخل معي)) فقط كان هذا جوابه؟! ولم يقل
له: بل سأسبك سباً يدخلك قبرك! وسأفعل بك كذا!! وسأريك كذا!! الخ، لا بل ((
يدخل معك قبرك))!

وقول أبي بكر وتصرفه هو
الصحيح ، فإن الكلمة العوراء والكلمة الآثمة، والكلمة الجارحة، تكون وبالاً
وحسرة وندامة علي من تجرأ وجرح ونال بها من أخيه

المصدر : جسور المحبه
محمود محمد ابراس
محمود محمد ابراس
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** تحمل زلات الغير ** Empty رد: ** تحمل زلات الغير **

مُساهمة من طرف أزهرى الحاج البشير 30th سبتمبر 2011, 08:39

شكرا لهذه الإستراحة والموعظة البليغة
أزهرى الحاج البشير
أزهرى الحاج البشير
مشرف عام
مشرف عام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** تحمل زلات الغير ** Empty رد: ** تحمل زلات الغير **

مُساهمة من طرف محمود محمد ابراس 30th سبتمبر 2011, 10:30

لك الشكر العم ازهري علي المرور
محمود محمد ابراس
محمود محمد ابراس
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى