رايكم شنوووووو؟
+6
Suhad Abduelgfaar
yousra.s.sirelkhatim
محي الدين الحاج محي الدين
محمود محمد ابراس
فيصل خليل حتيلة
nashi
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
رايكم شنوووووو؟
أجازت هيئة علماء السودان، شراء الأضحية بالأقساط أو باشتراك مجموعة، لكنها رفضت إصدار فتوى شرعية تلزم رئيس الجمهورية، عمر أحمد البشير للتضحية نيابة عن الفقراء، واتهمت جهات لم تسمها بالتآمر على المواطن برفعها أسعار السلع الاستهلاكية.
وقال الأمين العام للهيئة، بروفيسور محمد عثمان صالح، في المنتدى الدوري لجمعية حماية المستهلك، السبت، تحت عنوان: "الأضحية ما بين العادة والعبادة"، إن الأضحية تجب على المسلمين القادرين عليها حتى لو ارتفعت أسعارها، موضحاً أن الأضحية تشجع المنتجين وتنشط الإنتاج.
ودعا الحكومة إلى توفير العرض وخفض السعر وتفعيل عمل الجمعيات التعاونية.
وأكد الأمين العام للهيئة إلى جواز الأضحية بالأقساط أو اشتراك مجموعة من الأسر في ثمن الأضحية أو استدانة ثمنها شريطة أن لا يدخل المستدين في عجز طويل يخل بقوت أهله.
وطالبت مجموعة مشاركة في الندوة إلى استصدار فتوى تجعل الرئيس يضحي عن جميع الفقراء، لكن الأمين العام للهئية، أكد أن فتوى كهذه قد تضر بالمنتجين، لأن هناك بعض القادرين على تدبير أمر الأضحية.
واتهم جهات لم يسمها بالتآمر ضد المواطن برفع أسعار الأضاحي بصورة خرافية، كاشفاً أن الهيئة قامت برفع مذكرة للرئيس لدى اجتماعها به، طالبت فيها بضرورة رفع الرسوم والجبايات للحد من ارتفاع أسعار الأضاحي.
الراكوبة
وقال الأمين العام للهيئة، بروفيسور محمد عثمان صالح، في المنتدى الدوري لجمعية حماية المستهلك، السبت، تحت عنوان: "الأضحية ما بين العادة والعبادة"، إن الأضحية تجب على المسلمين القادرين عليها حتى لو ارتفعت أسعارها، موضحاً أن الأضحية تشجع المنتجين وتنشط الإنتاج.
ودعا الحكومة إلى توفير العرض وخفض السعر وتفعيل عمل الجمعيات التعاونية.
وأكد الأمين العام للهيئة إلى جواز الأضحية بالأقساط أو اشتراك مجموعة من الأسر في ثمن الأضحية أو استدانة ثمنها شريطة أن لا يدخل المستدين في عجز طويل يخل بقوت أهله.
وطالبت مجموعة مشاركة في الندوة إلى استصدار فتوى تجعل الرئيس يضحي عن جميع الفقراء، لكن الأمين العام للهئية، أكد أن فتوى كهذه قد تضر بالمنتجين، لأن هناك بعض القادرين على تدبير أمر الأضحية.
واتهم جهات لم يسمها بالتآمر ضد المواطن برفع أسعار الأضاحي بصورة خرافية، كاشفاً أن الهيئة قامت برفع مذكرة للرئيس لدى اجتماعها به، طالبت فيها بضرورة رفع الرسوم والجبايات للحد من ارتفاع أسعار الأضاحي.
الراكوبة
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
رد: رايكم شنوووووو؟
ساخر سبيل
خروف بالتقسيط !
الفاتح يوسف جبرا
ما أن تم إعلان جواز شراء خروف الأضحية (بالأقساط) حتى تكاثرت أعداد شركات بيع الخراف بالتقسيط للمواطنين ، إمتلأت الوسائط الإعلامية بإعلانات من شاكلة :
- يا عوض مالك زهجان وخاتى إيدينك فوق راسك تقول القيامة قامت؟
- الخروف يا محمود .. الخروف ... الولية اليوم كلو تنق تنق .. أجيب ليها خروف بي مليون وشوية من وين؟
- كان على كده يا عوض قضيتك محلولة بس تمشى طوااالى على شركة (خرفان بالتقسيط).
- شركة شنوووو؟
- شركة خرفاااان بالتقسيط .
- وديل ح يضحوا ليا؟
- أيوااا ح يضحو (بيك ) وكمان على تلاتة أقساط!!
- (صوت جهورى مع صوت خروف كخلفية) : مهما تكون فلسان وعدمان (خرفان بالتقسيط) ح تخليك تضحي إنتا كمان !
أما شركة (خروف ببلاش) فقد قامت بترويج إعلان من نوع آخر :
- الرسول يا نفيسة خروفكم المدوعل السمين ده إشتريتوهو بى كم ؟
- والله كان قلت ليكى يا سعاد ما بتصدقى ؟ ده مجانن !
- خروف قدر ده ومجانن ما بصدق !
- لا صدقى يا سعاد .. أصلو عصام أخوى إشترى ليهو خروفين وأدوهو التالت ده ساااكت !
صوت جهورى (غير داك) : إشترى خروفين بالأقساط وأحصل على الثالث مجانن من شركة (خروف ببلاش) .. مع شركة خروف ببلاش مش ح تسدد العليك !
عبدالعال مواطن (مطحون) فهو موظف بسيط لا يقوى مرتبه الضعيف على الإنفاق على إحتياجات أسرته (الضرورية) ناهيك عن خروف العيد (البقى بالشئ الفلاني) ، بعد ضغوط شديدة من الأولاد و(أم الأولاد) توجه لشركة (خرفان بالتقسيط) حيث وجد الشركة تزدحم بالمواطنين :
- (مواطن) : هسه الناس ديل ح يدونا الخروف ده بي سعر السوق !
- (آخر) : إنتا يا زول بتحلم؟ سوق شنو ؟ إنتا قايلهم شغالين القصة دى )هواية(؟ ما طبعاً عاوزين يكسبوا؟ ويطلعوا ليهم قرش قرشين !
- (المواطن) : لا حول ولا قوة إلا بالله .. بالله ده اسمو كلام كمان فيها زيادات؟
داخل فناء الشركة الذي يعج بالخراف والمواطنين قام (عبدالعال) بإختيار خروف (مدوعل) :
- أها ده بي كم ؟
- عاوزو نظام سنة يا حاج وللا سنتين ؟
- سنة بي كم ؟ وسنتين بي كم !؟
- لو عاوزو سنة يعنى إطناشر قسط ح يكون بي مليون وتمنمية .. ولو سنتين يعنى أربعة وعشرين قسط ح يكون بي إتنين مليون وأربعمية !!
بعد تفكير وموازنات قام عبدالعال بإختيار (إطناشر قسط) ثم قام بتوقيع (عقد شراء خروف بالأقساط) مرفقاً معه إطناشر (كمبيالة) شهرية بعد أن أبرز أوراقه الثبوتية من بطاقة شخصية وشهادة سكن وشهادة مرتب من المصلحة التى يعمل بها !
وهو يضع الخروف على الركشة طلب عبدالعال من السائق أن يمر به على (الزريبة) حيث قام بشراء كمية من (أبو سبعين) وكم ربطة (برسيم) ليعلف بهما الخروف مدة اليومين اللذين يفصلانه عن العيد ، ما أن توقف البوكس حاملاً الخروف أمام منزله حتى تجمع الصبية والأطفال وهم يتصايحون فرحين بينما تهلل وجه زوجته (نعيمة) وهى تفتح باب الشارع مستقبلة (الضيف) المنتظر.
فى صباح اليوم التالى إستيقظ عبدالعال على صياح (نعيمة) وهى (تلكز فيهو) :
- (صباح اليوم التالي) : عبد العال عبد العال قوم شوف خروفك ده .
-( منزعجا) : مالو يا نعيمة !؟
- مشيت أشوف مويتو لقيتو راااقد وقاطع الحركة !
هب عبد العال واقفا وأسرع نحو الخروف المستلقى دون حراك ، ما أن نظر إلى عينيه (الجاحظتين) حتى تأكد له بأن الخروف قد فارق الحياة !
تفاجأ العاملون فى شركة (خرفان بالتقسيط) بشخص يدخل إلى الإستقبال وهو يجر خلفه (خروف ميت) يضعه فى منتصف الصالة ويتجه نحوهم والشرر يتطاير من عينيه :
- تدونى خروف بالليل يموت ليا بالصباح ؟
- وما يموت كان مات دى مسئوليتنا نحنا؟
- (فى غضب) : كيفن يعنى ما مسئوليتكم إنتو؟
- إنتا يا حاج ما قريت الكلام التحت المكتوب في العقد الوقعتو لينا ده؟ أقرأ هنا .. أقرأ هنا .. مش مكتوب (الشركة غير مسئولة عن البضاعة بعد خروجها من المحل) !!
كسرة :
إذا قابلت شخصاً يعتلي أحد (الصواني) الرئيسية رافعاً يديه وهو يصيح بأعلى صوته في تشنج مخاطباً المارة :
- الشركة غير مسئولة عن شنووو؟
- (المارة) : البضااااعة !
- بعد خروجها من وين؟
- (المارة) : من المحل .
فأعلم أن البضاعة المشار إليها هى (خروف) وإنو الزول ده (عبدالعال) !
خروف بالتقسيط !
الفاتح يوسف جبرا
ما أن تم إعلان جواز شراء خروف الأضحية (بالأقساط) حتى تكاثرت أعداد شركات بيع الخراف بالتقسيط للمواطنين ، إمتلأت الوسائط الإعلامية بإعلانات من شاكلة :
- يا عوض مالك زهجان وخاتى إيدينك فوق راسك تقول القيامة قامت؟
- الخروف يا محمود .. الخروف ... الولية اليوم كلو تنق تنق .. أجيب ليها خروف بي مليون وشوية من وين؟
- كان على كده يا عوض قضيتك محلولة بس تمشى طوااالى على شركة (خرفان بالتقسيط).
- شركة شنوووو؟
- شركة خرفاااان بالتقسيط .
- وديل ح يضحوا ليا؟
- أيوااا ح يضحو (بيك ) وكمان على تلاتة أقساط!!
- (صوت جهورى مع صوت خروف كخلفية) : مهما تكون فلسان وعدمان (خرفان بالتقسيط) ح تخليك تضحي إنتا كمان !
أما شركة (خروف ببلاش) فقد قامت بترويج إعلان من نوع آخر :
- الرسول يا نفيسة خروفكم المدوعل السمين ده إشتريتوهو بى كم ؟
- والله كان قلت ليكى يا سعاد ما بتصدقى ؟ ده مجانن !
- خروف قدر ده ومجانن ما بصدق !
- لا صدقى يا سعاد .. أصلو عصام أخوى إشترى ليهو خروفين وأدوهو التالت ده ساااكت !
صوت جهورى (غير داك) : إشترى خروفين بالأقساط وأحصل على الثالث مجانن من شركة (خروف ببلاش) .. مع شركة خروف ببلاش مش ح تسدد العليك !
عبدالعال مواطن (مطحون) فهو موظف بسيط لا يقوى مرتبه الضعيف على الإنفاق على إحتياجات أسرته (الضرورية) ناهيك عن خروف العيد (البقى بالشئ الفلاني) ، بعد ضغوط شديدة من الأولاد و(أم الأولاد) توجه لشركة (خرفان بالتقسيط) حيث وجد الشركة تزدحم بالمواطنين :
- (مواطن) : هسه الناس ديل ح يدونا الخروف ده بي سعر السوق !
- (آخر) : إنتا يا زول بتحلم؟ سوق شنو ؟ إنتا قايلهم شغالين القصة دى )هواية(؟ ما طبعاً عاوزين يكسبوا؟ ويطلعوا ليهم قرش قرشين !
- (المواطن) : لا حول ولا قوة إلا بالله .. بالله ده اسمو كلام كمان فيها زيادات؟
داخل فناء الشركة الذي يعج بالخراف والمواطنين قام (عبدالعال) بإختيار خروف (مدوعل) :
- أها ده بي كم ؟
- عاوزو نظام سنة يا حاج وللا سنتين ؟
- سنة بي كم ؟ وسنتين بي كم !؟
- لو عاوزو سنة يعنى إطناشر قسط ح يكون بي مليون وتمنمية .. ولو سنتين يعنى أربعة وعشرين قسط ح يكون بي إتنين مليون وأربعمية !!
بعد تفكير وموازنات قام عبدالعال بإختيار (إطناشر قسط) ثم قام بتوقيع (عقد شراء خروف بالأقساط) مرفقاً معه إطناشر (كمبيالة) شهرية بعد أن أبرز أوراقه الثبوتية من بطاقة شخصية وشهادة سكن وشهادة مرتب من المصلحة التى يعمل بها !
وهو يضع الخروف على الركشة طلب عبدالعال من السائق أن يمر به على (الزريبة) حيث قام بشراء كمية من (أبو سبعين) وكم ربطة (برسيم) ليعلف بهما الخروف مدة اليومين اللذين يفصلانه عن العيد ، ما أن توقف البوكس حاملاً الخروف أمام منزله حتى تجمع الصبية والأطفال وهم يتصايحون فرحين بينما تهلل وجه زوجته (نعيمة) وهى تفتح باب الشارع مستقبلة (الضيف) المنتظر.
فى صباح اليوم التالى إستيقظ عبدالعال على صياح (نعيمة) وهى (تلكز فيهو) :
- (صباح اليوم التالي) : عبد العال عبد العال قوم شوف خروفك ده .
-( منزعجا) : مالو يا نعيمة !؟
- مشيت أشوف مويتو لقيتو راااقد وقاطع الحركة !
هب عبد العال واقفا وأسرع نحو الخروف المستلقى دون حراك ، ما أن نظر إلى عينيه (الجاحظتين) حتى تأكد له بأن الخروف قد فارق الحياة !
تفاجأ العاملون فى شركة (خرفان بالتقسيط) بشخص يدخل إلى الإستقبال وهو يجر خلفه (خروف ميت) يضعه فى منتصف الصالة ويتجه نحوهم والشرر يتطاير من عينيه :
- تدونى خروف بالليل يموت ليا بالصباح ؟
- وما يموت كان مات دى مسئوليتنا نحنا؟
- (فى غضب) : كيفن يعنى ما مسئوليتكم إنتو؟
- إنتا يا حاج ما قريت الكلام التحت المكتوب في العقد الوقعتو لينا ده؟ أقرأ هنا .. أقرأ هنا .. مش مكتوب (الشركة غير مسئولة عن البضاعة بعد خروجها من المحل) !!
كسرة :
إذا قابلت شخصاً يعتلي أحد (الصواني) الرئيسية رافعاً يديه وهو يصيح بأعلى صوته في تشنج مخاطباً المارة :
- الشركة غير مسئولة عن شنووو؟
- (المارة) : البضااااعة !
- بعد خروجها من وين؟
- (المارة) : من المحل .
فأعلم أن البضاعة المشار إليها هى (خروف) وإنو الزول ده (عبدالعال) !
الراكوبه
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
رد: رايكم شنوووووو؟
ههههههههههههههههههههههههههها
ههههههههههههههههههههها
الله غالب
اتهمت جهات لم تسمها !!!؟؟؟
لماذا لم تسمى هذه الجهات تلك الهيئة ههههههههههههههههها قال هيئة قال
الجهات هى التجار فلماذا اللف و الدوران
من هم التجار؟
كلام دخل الحوش
و لماذا كل هذه االضجة من الآن حول الاضاحى؟
شكرا دكتورة
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد
[color=red]والله ده رأى جميل يااحسان يعني الواحد مايشيل هم وبعدين زي مال قال الملك فيصل خليل الجهات دي مامعروفة هو في غيرهم التجار -نكتة سطر جديد.نعجة اتقدم ليها خروف قالت ليه خلي العقد بعد الضحية.
محي الدين الحاج محي الدين- ابوجبيهه يابلدى
رد: رايكم شنوووووو؟
يا فيصل اخوي ما تنظر للجانب الملئ من الكوب
الخروف شراااااااااااااااااااااكه
ههههههههههههههههههههههههههههههه
الخروف شراااااااااااااااااااااكه
ههههههههههههههههههههههههههههههه
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
رد: رايكم شنوووووو؟
محمود محمد ابراس كتب:ههههههه . .
ضحيه بالتقسيط حلوه
مش عليك الله كل 7 او 8 بيوت اشتركوا ليهم واحد
وربك يتقبل
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
رد: رايكم شنوووووو؟
محي الدين الحاج محي الدين كتب:[color=red]والله ده رأى جميل يااحسان يعني الواحد مايشيل هم وبعدين زي مال قال الملك فيصل خليل الجهات دي مامعروفة هو في غيرهم التجار -نكتة سطر جديد.نعجة اتقدم ليها خروف قالت ليه خلي العقد بعد الضحية.
ارحب بك مرة اخي الغالي محي الدين في منتداك وحبابك مليار وشرفت البوست والله
ومع الشراكة دي اخير تقبل بيه العريس هههههههههههههههههههه
مافي ضمان مع الفتوي دي ههههههههههههه
مشكور علي المرور
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
رد: رايكم شنوووووو؟
ازيك يادكتورة
الأضحية هي سنة مؤكدة لكنها تؤدى عند الاستطاعة، والذين لم يستطيعوا أداؤها فقد أداها عنهم الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، حيث ضحى بكبشين أقرنين أملحين فقال عند ذبح الأول: "اللهم إن هذا منك واليك اللهم إن هذا عن محمد وآل محمد بسم الله و الله اكبر، وذبح الثاني وقال اللهم إن هذا منك واليك اللهم إن هذا عن من لم يستطع الأضحية من أمة محمد بسم الله والله اكبر"
تقول ماكفاية الطواقي العند الناس دي
تاني طواقي جديدة
الله غالب
الأضحية هي سنة مؤكدة لكنها تؤدى عند الاستطاعة، والذين لم يستطيعوا أداؤها فقد أداها عنهم الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، حيث ضحى بكبشين أقرنين أملحين فقال عند ذبح الأول: "اللهم إن هذا منك واليك اللهم إن هذا عن محمد وآل محمد بسم الله و الله اكبر، وذبح الثاني وقال اللهم إن هذا منك واليك اللهم إن هذا عن من لم يستطع الأضحية من أمة محمد بسم الله والله اكبر"
تقول ماكفاية الطواقي العند الناس دي
تاني طواقي جديدة
الله غالب
yousra.s.sirelkhatim- نشط ثلاثة نجوم
رد: رايكم شنوووووو؟
soso كتب:ازيك يادكتورة
الأضحية هي سنة مؤكدة لكنها تؤدى عند الاستطاعة، والذين لم يستطيعوا أداؤها فقد أداها عنهم الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، حيث ضحى بكبشين أقرنين أملحين فقال عند ذبح الأول: "اللهم إن هذا منك واليك اللهم إن هذا عن محمد وآل محمد بسم الله و الله اكبر، وذبح الثاني وقال اللهم إن هذا منك واليك اللهم إن هذا عن من لم يستطع الأضحية من أمة محمد بسم الله والله اكبر"
تقول ماكفاية الطواقي العند الناس دي
تاني طواقي جديدة
الله غالب
وعليكم السلام والرحمة اختنا سوسو
والزيك مليح
والله كلامك ريحني بالحيل الله يريحك ان شاء الله في الدارين يا رب
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
رد: رايكم شنوووووو؟
إليكم .........
( حتى لو ماعندك ثمن الخروف، لازم تضحي ) ...!!
الطاهر ساتي
tahersati@hotmail.com
** كتب التاريخ تحكي الكثير عن القائد الأموي خالد بن عبد الله القسري..كان أميرا للبصرة، وخطب في الناس يوم عيد أضحى قائلا : (أيها الناس ضحوا، تقبل الله ضحاياكم، فاني مضح بالجعد بن درهم )..ثم نزل من منبره وذبح الجعد بن درهم تحت سمع وبصر الناس، ومضى إلى حال سبيله..فالجعد كان قد زعم - عهدئذ - بأن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا ولم يكلم موسى تكليما، ولذلك ضحى به القائد الأموي ..!!
** فقراء بلادي - بعد إنفصال الجنوب وإرتفاع أسعار الدولار والسلع - لم يزعموا كما زعم الجعد بن الدرهم في عهد القائد الأموي خالد بن القسري .. ومع ذلك، خطبت هيئة علماء السودان - في صحف البارحة - خطبة يقول فيها البروف محمد عثمان صالح، أمين عام تلك الهيئة : ( أيها الولاة ضحوا، تقبل الله ضحاياكم، فاني مضح بفقراء رعيتكم)، أوهكذا لسان حال آخر فتاوى أمين عام هيئة علماء السودان ..نحدق في نصوص فتواه، ليتكمل المعنى .. يفتي البروف صالح مخاطبا منتدى جمعية حماية المستهلك : ( تجوز الأضحية بالأقساط، وكذلك تجوز إستدانة ثمن الأضحية بشرط أن لايدخل المستدين في عجز طويل يخل بقوت أهله)، هكذا نص الفتوى..!!
** لست بفقيه ولا بروف، ولكن بالفطرة السليمة تعلمت ثم علمت بأن الأضحية - كما الحج - لمن إستطاع إليها سبيلا، وأن دين الله الحنيف لايلزم المسلم بأن يدخل ذاته وأسرته في دائرة الغارمين بحثا عن ثمن الأضحية..من يملك ثمنها فليضحي، ومن لايملك ليس ملزما بالإستدانة من جاره أو من أصحاب الماشية بحيث يسدد له الثمن بالتقسيط..وفي الأثر الشريف، ضحى سيد المرسلين وأشرف خلق الله صلى الله عليه وسلم لمن لايملك قوت يومه ولمن لايملك قوت عامه، حتى لايرهقوا أنفسهم بالإستدانة ويصبحوا - بجانب الفقر - من الغارمين أيضا .. ثم دين الله الكريم يأمرنا بأن نستفتي - في بعض أمورنا- قلوبنا أيضا وليس العلماء فقط، وهو دين يرتكز على الرحمة والإستطاعة في آداء الشعائر، فمن أي دين جاء البروف صالح بفتوى ( لو ماعندك ثمن الخروف إستلف من الناس العندهم، ولو ماعندك كامل الثمن ممكن تكون مديون لي تجار الماشية، يعنى حتى لو بقيت من الغارمين لازم تضحي )..؟.. أي، من أي مصدر جاء أمين عام هيئة علماء السودان بهذه الفتوى التي فحواها (كسر رقبة كدة لازم تضحي، حتى لو ماعندك ثمن الخروف) .؟..نأمل أن نسمع من علماء بلادي الأفاضل وشيوخها الأجلاء حديثا يطمئن الناس بأن حديث البروف صالح هذا لايمثل رأي وإجماع علماء السودان.. ربما إذ البروف صالح - بحديثه هذا - يمثل شعبة تجار الماشية، ولذلك يدافع عن مصالحهم بإرغام غير القادر على شراء خرافهم بالإستدانة والتقسيط، علما بأن التقسيط هو الإستدانة ذاتها..!!
** و تأمل شرط الإستدانة يا صديق، حيث يقول البروف صالح : ( تجوز الإستدانة بشرط أن لايدخل المستدين في عجز طويل يخل بقوت أهله ).. كلام عجيب ..فالبروف إما يجهل - أو يتجاهل - بأن مجرد تفكير المسلم في إستدانة ثمن خروف الضحية يعني بأن قوت أهله مخل و(مجوبك) و(عايش رزق اليوم باليوم)..ولو لم يكن قوت أهله مخلا لذهب بعربته إلى حظيرة المواشي وأمر التاجر برفع الخروف - في الضهرية - أولا، ثم لاحقا يسأله عن الثمن ويدفعه بلا تحفظ أو ممانعة، أو هكذا يفعل الذين قوت أهلهم غير مخل .. يعني بالواضح كدة يامولانا : المسلم الذي قوت أهله غير مخل لا يستدين ثمن الخروف ولايشتري بالتقسيط، بل كل الذين تفتي لهم بالإستدانة والتقسيط هم الذين قوت أهلهم (مخل جدا)، فكيف تفتي لهم بالمزيد من الإخلال ؟.. يعني فتوتك دي - لوعمل بيها أي مسكين ولا فقير - بتزيد طينو بلة، مع العلم بأن دين الله الحنيف دين رحمة ولايحمل الفقراء والمساكين ما لا طاقة لهم بها، أضحية كانت أو زكاة أو حجا وغيره.. حديثك هذا، يابروف، قد يرهق بعض الأسر المتعففة، بحيث تلجأ إلى الإستدانة - عملا بفتواك - وتصبح غارمة لكي تضحي..فأسحب حديثك هذا حفاظا لدين الله الحنيف من التنطع والمكابرة والمزايدة، ثم رحمة بأحوال الملايين من بسطاء بلادي..هؤلاء لم يزعموا - كما الجعد بن درهم - بأن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا و لم يكلم موسى تكليما، فلا تذبح أحوالهم بمثل هذا الحديث المراد به تغطية ( سوءات النهج الحاكم)...!!
السوداني
( حتى لو ماعندك ثمن الخروف، لازم تضحي ) ...!!
الطاهر ساتي
tahersati@hotmail.com
** كتب التاريخ تحكي الكثير عن القائد الأموي خالد بن عبد الله القسري..كان أميرا للبصرة، وخطب في الناس يوم عيد أضحى قائلا : (أيها الناس ضحوا، تقبل الله ضحاياكم، فاني مضح بالجعد بن درهم )..ثم نزل من منبره وذبح الجعد بن درهم تحت سمع وبصر الناس، ومضى إلى حال سبيله..فالجعد كان قد زعم - عهدئذ - بأن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا ولم يكلم موسى تكليما، ولذلك ضحى به القائد الأموي ..!!
** فقراء بلادي - بعد إنفصال الجنوب وإرتفاع أسعار الدولار والسلع - لم يزعموا كما زعم الجعد بن الدرهم في عهد القائد الأموي خالد بن القسري .. ومع ذلك، خطبت هيئة علماء السودان - في صحف البارحة - خطبة يقول فيها البروف محمد عثمان صالح، أمين عام تلك الهيئة : ( أيها الولاة ضحوا، تقبل الله ضحاياكم، فاني مضح بفقراء رعيتكم)، أوهكذا لسان حال آخر فتاوى أمين عام هيئة علماء السودان ..نحدق في نصوص فتواه، ليتكمل المعنى .. يفتي البروف صالح مخاطبا منتدى جمعية حماية المستهلك : ( تجوز الأضحية بالأقساط، وكذلك تجوز إستدانة ثمن الأضحية بشرط أن لايدخل المستدين في عجز طويل يخل بقوت أهله)، هكذا نص الفتوى..!!
** لست بفقيه ولا بروف، ولكن بالفطرة السليمة تعلمت ثم علمت بأن الأضحية - كما الحج - لمن إستطاع إليها سبيلا، وأن دين الله الحنيف لايلزم المسلم بأن يدخل ذاته وأسرته في دائرة الغارمين بحثا عن ثمن الأضحية..من يملك ثمنها فليضحي، ومن لايملك ليس ملزما بالإستدانة من جاره أو من أصحاب الماشية بحيث يسدد له الثمن بالتقسيط..وفي الأثر الشريف، ضحى سيد المرسلين وأشرف خلق الله صلى الله عليه وسلم لمن لايملك قوت يومه ولمن لايملك قوت عامه، حتى لايرهقوا أنفسهم بالإستدانة ويصبحوا - بجانب الفقر - من الغارمين أيضا .. ثم دين الله الكريم يأمرنا بأن نستفتي - في بعض أمورنا- قلوبنا أيضا وليس العلماء فقط، وهو دين يرتكز على الرحمة والإستطاعة في آداء الشعائر، فمن أي دين جاء البروف صالح بفتوى ( لو ماعندك ثمن الخروف إستلف من الناس العندهم، ولو ماعندك كامل الثمن ممكن تكون مديون لي تجار الماشية، يعنى حتى لو بقيت من الغارمين لازم تضحي )..؟.. أي، من أي مصدر جاء أمين عام هيئة علماء السودان بهذه الفتوى التي فحواها (كسر رقبة كدة لازم تضحي، حتى لو ماعندك ثمن الخروف) .؟..نأمل أن نسمع من علماء بلادي الأفاضل وشيوخها الأجلاء حديثا يطمئن الناس بأن حديث البروف صالح هذا لايمثل رأي وإجماع علماء السودان.. ربما إذ البروف صالح - بحديثه هذا - يمثل شعبة تجار الماشية، ولذلك يدافع عن مصالحهم بإرغام غير القادر على شراء خرافهم بالإستدانة والتقسيط، علما بأن التقسيط هو الإستدانة ذاتها..!!
** و تأمل شرط الإستدانة يا صديق، حيث يقول البروف صالح : ( تجوز الإستدانة بشرط أن لايدخل المستدين في عجز طويل يخل بقوت أهله ).. كلام عجيب ..فالبروف إما يجهل - أو يتجاهل - بأن مجرد تفكير المسلم في إستدانة ثمن خروف الضحية يعني بأن قوت أهله مخل و(مجوبك) و(عايش رزق اليوم باليوم)..ولو لم يكن قوت أهله مخلا لذهب بعربته إلى حظيرة المواشي وأمر التاجر برفع الخروف - في الضهرية - أولا، ثم لاحقا يسأله عن الثمن ويدفعه بلا تحفظ أو ممانعة، أو هكذا يفعل الذين قوت أهلهم غير مخل .. يعني بالواضح كدة يامولانا : المسلم الذي قوت أهله غير مخل لا يستدين ثمن الخروف ولايشتري بالتقسيط، بل كل الذين تفتي لهم بالإستدانة والتقسيط هم الذين قوت أهلهم (مخل جدا)، فكيف تفتي لهم بالمزيد من الإخلال ؟.. يعني فتوتك دي - لوعمل بيها أي مسكين ولا فقير - بتزيد طينو بلة، مع العلم بأن دين الله الحنيف دين رحمة ولايحمل الفقراء والمساكين ما لا طاقة لهم بها، أضحية كانت أو زكاة أو حجا وغيره.. حديثك هذا، يابروف، قد يرهق بعض الأسر المتعففة، بحيث تلجأ إلى الإستدانة - عملا بفتواك - وتصبح غارمة لكي تضحي..فأسحب حديثك هذا حفاظا لدين الله الحنيف من التنطع والمكابرة والمزايدة، ثم رحمة بأحوال الملايين من بسطاء بلادي..هؤلاء لم يزعموا - كما الجعد بن درهم - بأن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا و لم يكلم موسى تكليما، فلا تذبح أحوالهم بمثل هذا الحديث المراد به تغطية ( سوءات النهج الحاكم)...!!
السوداني
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
رد: رايكم شنوووووو؟
المؤسف يا دكتوره
الاضحية اصبحت (تفاخر)فقط
والزوجه لا تٍسأل الزوج هل هو عنده المقدره ام لا عليه فقط احضار الخروف زى ما فلانه جابو ليها
وفلانة دى الله( تالم) راجلها جاب القروش من وين
المهم الخروف ثم الخروف ثم الخروف.
اها يا الدكتوره يختى جهزتى (كلبك) هى فصدى خروفك ولا عاملين (شيرنق) مع الجماعه المعاكم
كل عام وانتم بالف خير
تحياتى
الاضحية اصبحت (تفاخر)فقط
والزوجه لا تٍسأل الزوج هل هو عنده المقدره ام لا عليه فقط احضار الخروف زى ما فلانه جابو ليها
وفلانة دى الله( تالم) راجلها جاب القروش من وين
المهم الخروف ثم الخروف ثم الخروف.
اها يا الدكتوره يختى جهزتى (كلبك) هى فصدى خروفك ولا عاملين (شيرنق) مع الجماعه المعاكم
كل عام وانتم بالف خير
تحياتى
Suhad Abduelgfaar- مشرف حكاوي المهجر
رد: رايكم شنوووووو؟
Suhad Abduelgfaar كتب:المؤسف يا دكتوره
الاضحية اصبحت (تفاخر)فقط
والزوجه لا تٍسأل الزوج هل هو عنده المقدره ام لا عليه فقط احضار الخروف زى ما فلانه جابو ليها
وفلانة دى الله( تالم) راجلها جاب القروش من وين
المهم الخروف ثم الخروف ثم الخروف.
اها يا الدكتوره يختى جهزتى (كلبك) هى فصدى خروفك ولا عاملين (شيرنق) مع الجماعه المعاكم
كل عام وانتم بالف خير
تحياتى
اضحك الله سنك يا سهاد يا غالية
الراجل انقنق براه في موضوع الخروف قلت ليه انا سالتك؟ ههههههههههه
نقترح عليه "الضحية كلب " دي ولا رايك شنو؟ بس هنا الكلب اغلي من الخروف تصدقي
وطبق مدنكل من شية " الفار الجقر" في مطعم متخصص في هذا النوع من الاطباق اغلي ثلاث مرات من شية الخروف ههههههههههههه
والله بلد كلها هوايل
ما فتحتي الخاص ولا شنو رسلت ليك رساله من كم يوم
تحياتي
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
رد: رايكم شنوووووو؟
باعععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععع
حامدونا حامدونا- نشط مميز
رد: رايكم شنوووووو؟
العصب السابع
فتوى مُضادة..!
شمائل النور
عن أبي مسعود رضي الله عنه قال (أني لأدع الأضحية، وأنا من أيسركم، كراهة أن يعتقد الناس أنها حتم واجب) وثبت في أحاديث كثيرة أن أبا بكر وعمر رضي الله عنهما كانا لا يُضحيان في أحيان كثيرة، مخافة أن يُقتدى بهما، ويفهم الناس أنها أمر واجب، حتى لو كان ليس في الاستطاعة.. الثابت في أمر الأضحية والذي لا يحتاج اجتهادات علماء السودان هو أنها تجب على المقتدر ومن لم يستطع فقد ضحى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن كل الأمة الإسلامية، وحتى من يستطيع فقد شملته أضحية الرسول صلى الله عليه وسلم. والأمر لا يحتاج إلى فتوى أصلاً.. لكن العادة جرت في السودان أن تخرج فتوى لكل شيء حتى كاد أن يبلغ بنا الأمر أن يُحوّجوا المواطن لفتوى على رأس كل خطوة يريد أن يخطوها، والذي يستفز أكثر أن الفتاوى تخرج لأمور وقضايا لا تحتاج إلى طرف ثالث بين العبد وربه وكتابه وسنته،هناك قضايا كثيرة أمرها محسوم بالنص، ولا تحتاج اجتهادات، لكن التجهيل الذي يمارس على أمة محمد جعل العلماء يحشرون أنفسهم في تفاصيل لا ترقى لأن تصبح فتوى. هيئة علماء السودان، كان لا بد أن تجوّز الأضحية بالأقساط والأقساط هي الاستدانة، والاستدانة تعني عدم المقدرة، بل جوزت الهيئة ان تكون الأضحية بالمشاركة، والمشاركة حسب فتاوى غالبية العلماء تجوز في الإبل والبقر أما الشاة فلا تجوز فيها المشاركة.. يحدث هذا في حين أن كل فتاوى المسلمين في مختلف دول العالم، حسمت مسألة الاستطاعة في الأضحية، لكن ذات الهيئة التي خرجت بفتوى شبه ملزمة أخلاقياً للمواطن غير المستطيع رفضت هذه الهيئة أن تُصدر فتوى تُلزم رئيس الجمهورية أن يُضحي عن كل الفقراء، بعد مطالبات عدد من المشاركين في منتدى حماية المستهلك، هؤلاء جسروا في طلبهم بالتأكيد، احتجت الهيئة على تجويزها الأضحية تحت الإعسار بأنها تدعم قطاع الإنتاج. لا تعليق. أفضل ما حدث أن خرجت هيئة شئون الأنصار بفتوى مضادة، أصدرت بياناً أكدت فيه عدم جواز الأضحية بالأقساط، لعل هذا هو الحدث الأهم من الفتوى ذاتها، لا بد من فتاوى مضادة، توقف هذا الانفلات المخلّ الموجّه ضد المواطن في كثير من حالاته، لا بد من رد الفتوى التي تخرج من هيئة علماء السودان بأخرى أكثر حجة ومنطقاً.. هي الحادثة الأولى التي تخرج فتوى مضادة لفتاوى هيئة علماء السودان التي تصلح حال الحكومة على حساب المواطن، فهذه "وزنة" نحتاج لها بشدة، خصوصاً وأن الفترة القادمة على ضوء ما يمر به السودان نتوقع أن تشهد فتاوى ما أنزل الله بها من سلطان، ولا ضير أن تخرج فتوى توجب دفع رسوم النفايات والماء بالأقساط، هيئة علماء السودان لم تخذلنا أبداً في فتاواها، ولم تخرج علينا يوماً واحداً بعكس ما هو متوقع.. الذي يجب تثبيته في أذهان المواطنين الذين يطحنهم غلاء ربع الكيلو من اللحم، أن الأضحية تجب على المقتدر فقط، ولا حرج لمن عجز فقد ضحى عنه رسوله الكريم. وعليكم بفتوى هيئة شئون الأنصار وكل الفتاوى التي حسمت أمر الأضحية.
التيار
فتوى مُضادة..!
شمائل النور
عن أبي مسعود رضي الله عنه قال (أني لأدع الأضحية، وأنا من أيسركم، كراهة أن يعتقد الناس أنها حتم واجب) وثبت في أحاديث كثيرة أن أبا بكر وعمر رضي الله عنهما كانا لا يُضحيان في أحيان كثيرة، مخافة أن يُقتدى بهما، ويفهم الناس أنها أمر واجب، حتى لو كان ليس في الاستطاعة.. الثابت في أمر الأضحية والذي لا يحتاج اجتهادات علماء السودان هو أنها تجب على المقتدر ومن لم يستطع فقد ضحى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن كل الأمة الإسلامية، وحتى من يستطيع فقد شملته أضحية الرسول صلى الله عليه وسلم. والأمر لا يحتاج إلى فتوى أصلاً.. لكن العادة جرت في السودان أن تخرج فتوى لكل شيء حتى كاد أن يبلغ بنا الأمر أن يُحوّجوا المواطن لفتوى على رأس كل خطوة يريد أن يخطوها، والذي يستفز أكثر أن الفتاوى تخرج لأمور وقضايا لا تحتاج إلى طرف ثالث بين العبد وربه وكتابه وسنته،هناك قضايا كثيرة أمرها محسوم بالنص، ولا تحتاج اجتهادات، لكن التجهيل الذي يمارس على أمة محمد جعل العلماء يحشرون أنفسهم في تفاصيل لا ترقى لأن تصبح فتوى. هيئة علماء السودان، كان لا بد أن تجوّز الأضحية بالأقساط والأقساط هي الاستدانة، والاستدانة تعني عدم المقدرة، بل جوزت الهيئة ان تكون الأضحية بالمشاركة، والمشاركة حسب فتاوى غالبية العلماء تجوز في الإبل والبقر أما الشاة فلا تجوز فيها المشاركة.. يحدث هذا في حين أن كل فتاوى المسلمين في مختلف دول العالم، حسمت مسألة الاستطاعة في الأضحية، لكن ذات الهيئة التي خرجت بفتوى شبه ملزمة أخلاقياً للمواطن غير المستطيع رفضت هذه الهيئة أن تُصدر فتوى تُلزم رئيس الجمهورية أن يُضحي عن كل الفقراء، بعد مطالبات عدد من المشاركين في منتدى حماية المستهلك، هؤلاء جسروا في طلبهم بالتأكيد، احتجت الهيئة على تجويزها الأضحية تحت الإعسار بأنها تدعم قطاع الإنتاج. لا تعليق. أفضل ما حدث أن خرجت هيئة شئون الأنصار بفتوى مضادة، أصدرت بياناً أكدت فيه عدم جواز الأضحية بالأقساط، لعل هذا هو الحدث الأهم من الفتوى ذاتها، لا بد من فتاوى مضادة، توقف هذا الانفلات المخلّ الموجّه ضد المواطن في كثير من حالاته، لا بد من رد الفتوى التي تخرج من هيئة علماء السودان بأخرى أكثر حجة ومنطقاً.. هي الحادثة الأولى التي تخرج فتوى مضادة لفتاوى هيئة علماء السودان التي تصلح حال الحكومة على حساب المواطن، فهذه "وزنة" نحتاج لها بشدة، خصوصاً وأن الفترة القادمة على ضوء ما يمر به السودان نتوقع أن تشهد فتاوى ما أنزل الله بها من سلطان، ولا ضير أن تخرج فتوى توجب دفع رسوم النفايات والماء بالأقساط، هيئة علماء السودان لم تخذلنا أبداً في فتاواها، ولم تخرج علينا يوماً واحداً بعكس ما هو متوقع.. الذي يجب تثبيته في أذهان المواطنين الذين يطحنهم غلاء ربع الكيلو من اللحم، أن الأضحية تجب على المقتدر فقط، ولا حرج لمن عجز فقد ضحى عنه رسوله الكريم. وعليكم بفتوى هيئة شئون الأنصار وكل الفتاوى التي حسمت أمر الأضحية.
التيار
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
رد: رايكم شنوووووو؟
مشكلتنا فى السودان
انصرافيين
شنو اعنى الواحد لو ما ضحى
كل الوسائط الاعلاميه جعلت من موضوع الضحيه وارتفاع ثمن الخراف قضيه
كان مشاكل السودان تحل جميعا لو بكره الخروف بقى رخيص
انا افتكر حقو الاعلام يكون دوره ارفع من الاضحيه
السودانيون انطباعيون اكثر من اللازم
هل كل الاضاحى تزبح لله قرابين ام شوفونى انا جبت خروف بى كم !!!!!
الواقع ان الاضحيه عندنا اصبحت عاده وليس عباده
اذا كانت عباده فالامر واضح لا يتطلب اثارته فى وسائل الاعلام
الاستطاعه هى الحاكم فى الامر
لكم التحيه
انصرافيين
شنو اعنى الواحد لو ما ضحى
كل الوسائط الاعلاميه جعلت من موضوع الضحيه وارتفاع ثمن الخراف قضيه
كان مشاكل السودان تحل جميعا لو بكره الخروف بقى رخيص
انا افتكر حقو الاعلام يكون دوره ارفع من الاضحيه
السودانيون انطباعيون اكثر من اللازم
هل كل الاضاحى تزبح لله قرابين ام شوفونى انا جبت خروف بى كم !!!!!
الواقع ان الاضحيه عندنا اصبحت عاده وليس عباده
اذا كانت عباده فالامر واضح لا يتطلب اثارته فى وسائل الاعلام
الاستطاعه هى الحاكم فى الامر
لكم التحيه
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
رد: رايكم شنوووووو؟
خلاص يا الزعيم غريق عشان الاعلاميين انصرافيين وناقلي الموضوعات ليدار حولها حوار هادف كذلك انصرافيين نرجو من الحزب الحاكم واعضاء الحزب تاميم كل الصحف والمنتديات ومافي داعي لاي نقد للحكومه او حتي لفت نظرها
نقترح تحديد الموضوعات المسموح بالنقاش
هذا مع خالص الشكر والتقديم
نقترح تحديد الموضوعات المسموح بالنقاش
هذا مع خالص الشكر والتقديم
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
رد: رايكم شنوووووو؟
عفوا يا دكتوره
انا ده الراى بتاعى فى هذا الموضوع
واعتقد انكى ديمقراطيه وداعيه للدمقراطيه
لا تمتعضى من اراء الاخرين
الصحف والكتاب القاعدين بيكتبوا فى هذا الموضوع فيهم المؤتمر الوطنى وفيهم المعارض وهم يعرضون آرائهم عبر الوسائط الاعلاميه بحريه ودون حجر ولا تدخل ودونكم ما يكتبه جبرا وعثمان ميرغنى وغيرهم كثر
انا ولاغيرى لا نمك حق تحديد ما ينشر فى المنتدى وما لا ينشر
اشياء كثيره تكتب فى هذا المنتدى وفى غيره لا تعجبنا ونكتفى بعدم التعليق عليها عملا بمبدأ حرية الراى مكفوله للجميع
عفوا للمره الثانيه اذا ما كتبت ضايقكى وانا مستعد ان اسحب المساهمه اذا بتحبى
ولكى العتبى حتى ترضى يا عزيزه
انا ده الراى بتاعى فى هذا الموضوع
واعتقد انكى ديمقراطيه وداعيه للدمقراطيه
لا تمتعضى من اراء الاخرين
الصحف والكتاب القاعدين بيكتبوا فى هذا الموضوع فيهم المؤتمر الوطنى وفيهم المعارض وهم يعرضون آرائهم عبر الوسائط الاعلاميه بحريه ودون حجر ولا تدخل ودونكم ما يكتبه جبرا وعثمان ميرغنى وغيرهم كثر
انا ولاغيرى لا نمك حق تحديد ما ينشر فى المنتدى وما لا ينشر
اشياء كثيره تكتب فى هذا المنتدى وفى غيره لا تعجبنا ونكتفى بعدم التعليق عليها عملا بمبدأ حرية الراى مكفوله للجميع
عفوا للمره الثانيه اذا ما كتبت ضايقكى وانا مستعد ان اسحب المساهمه اذا بتحبى
ولكى العتبى حتى ترضى يا عزيزه
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
رد: رايكم شنوووووو؟
من طرف nashi اليوم في 12:24 pm
خلاص يا الزعيم غريق عشان الاعلاميين انصرافيين وناقلي الموضوعات ليدار حولها حوار هادف كذلك انصرافيين نرجو من الحزب الحاكم واعضاء الحزب تاميم كل الصحف والمنتديات ومافي داعي لاي نقد للحكومه او حتي لفت نظرها
نقترح تحديد الموضوعات المسموح بالنقاش
هذا مع خالص الشكر والتقديم
البحدد الموضوعات هو ياسر وليس ناس المؤتمر الوطنى ولا انا00000عفوا دكتوره
خلاص يا الزعيم غريق عشان الاعلاميين انصرافيين وناقلي الموضوعات ليدار حولها حوار هادف كذلك انصرافيين نرجو من الحزب الحاكم واعضاء الحزب تاميم كل الصحف والمنتديات ومافي داعي لاي نقد للحكومه او حتي لفت نظرها
نقترح تحديد الموضوعات المسموح بالنقاش
هذا مع خالص الشكر والتقديم
البحدد الموضوعات هو ياسر وليس ناس المؤتمر الوطنى ولا انا00000عفوا دكتوره
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
رد: رايكم شنوووووو؟
البوست ده شيق يستحق المزيد من المداخلات
الضحيه قربت كده افتونا يا احباب
الضحيه قربت كده افتونا يا احباب
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
رد: رايكم شنوووووو؟
افتكر الموضوع مهم يا زعيم و يستحق النقاش عبر كل الوسائط كونه لا ينفصل عن ارتفاع الاسعار الذى يكتوى به
المواطن المغلوب على امره و الذى صار بين مطرقة الحكومة و سندان السوق
اتمنى ان تسود الموضوعية فى حواراتنا مع مرعاة الاخوة
كلم التحية
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: رايكم شنوووووو؟
شكرا فيصل لك التحيه
اعترفنا باهمية الموضوع يا فيصل
اعترفنا باهمية الموضوع يا فيصل
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
رد: رايكم شنوووووو؟
السؤال الرئيسي هُنا ما السبب من الفتوى؟؟
هل هناك مجموعة من الموُتمرجية يريدون بيع وتصريف
ما يحوزون عليه من الانعام؟؟
أم
أم
أم
؟
؟
؟
نادوس حُر:
بوعزيزى- نشط مميز
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى