منهج التصوف ومسلكه وسلوكه وإحسانه ؟؟
+3
ابوهريرة عثمان عبدالسلام
محمود منصور محمد علي
الامين الخوجلابي
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
منهج التصوف ومسلكه وسلوكه وإحسانه ؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد عدد كمال الله وكما يليق بكماله وعلى اله وصحبه وسلم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد عدد كمال الله وكما يليق بكماله وعلى اله وصحبه وسلم
أيهاالإخوة الكرام...........
إن نسبة علم التصوف إلى العلوم الأخرى هي نسبه الروح للجسد واللب للقشرة فبالتصوف ترتقي العلوم إلى درجة الكمال وبدونه تكون علوم ناقصة لافتقارها إلى الروح التي تحيى بها وثمار معارف الصوفية وعلومهم هي ثمرة العمل بمنهج الله، يقول سبحانه وتعالى (( واتقوا الله ويعلمكم الله )) (سورة البقرة) ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: " من عمل بما علم أورثه الله علم مالم يعمل " ( رواه أبو نعيم في الحلية عن انس). أما علاقة علم التصوف بالعلوم الأخرى هي :
إن نسبة علم التصوف إلى العلوم الأخرى هي نسبه الروح للجسد واللب للقشرة فبالتصوف ترتقي العلوم إلى درجة الكمال وبدونه تكون علوم ناقصة لافتقارها إلى الروح التي تحيى بها وثمار معارف الصوفية وعلومهم هي ثمرة العمل بمنهج الله، يقول سبحانه وتعالى (( واتقوا الله ويعلمكم الله )) (سورة البقرة) ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: " من عمل بما علم أورثه الله علم مالم يعمل " ( رواه أبو نعيم في الحلية عن انس). أما علاقة علم التصوف بالعلوم الأخرى هي :
أولا:- التصوف وعلم التوحيد :
إن علم التوحيد يبحث فيما يجب وما يجوز وما يستحيل في حق الله عز وجل عقلا وشرعاوعلم التصوف يبحث في معرفة الله وأسمائه وصفاته سبحانه شهوداً وعلماً من خلال ملك الله العظيم وآياته الساطعة الباهرة الظاهرة في كونه جل وعلا. وهذا هو مراد الصوفي البحث عن المعرفة في كل معانيها بدءً بمعرفة الله سبحانه وتعالى وانتهاءً برؤيته سبحانه وتعالى يقول الله تعالى (( وما خلقنا الجن والإنس إلا ليعبدون )) ( سورة الذاريات ) ويقول ابن كثير رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما في هذا المعنى " أي ليعرفون " فالعلاقة من هذا المنطلق علاقة وثيقة تجمعهما المعرفة .
ثانيا :- التصوف وعلم الفلسفة :
الفلسفة هي محاولة الوصول إلى المعرفة عن طريق نور البصر والبصيرة الذي جعله الله في قلب عبده المؤمن بالكتاب والسنة النبوية الشريفة لذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم " اتقِ فراسة المؤمن فانه يرى بنور الله "( أخرجه الحاكم والسيوطي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه ) ولكن لما رأى بعض الصوفية الفلسفة اليونانية وما فيها من نظريات في ما وراء العقل مكتوبة بكلمات فلسفية اضطروا إلى كتابة التصوف بمعان سامية وألفاظ راقية يحمل الفلسفة والحكمة في معانيه المقتبسة في حقيقتها من القران والسنة لتواجه الآراء الفلسفية وتتحداها وتحولها إلى المنهج الحق لتنطوي تحت لواء
إن أهمية التصوف كبرى تكمن في الخلاص مما يحجب العبد عن مولاه عز وجل ويعوقه عن وصوله إلى حضرة الله وهذه الحجب تتمثل في الشيطان والدنيا والنفس والهوى يقول الإمام الشافعي رضي الله عنه في هذا المعنى:
إني أُبتليتُ بأربع ما سلطوا إلا لشدة شقوتي وعنائي
إبليس والدنيا ونفسي والهوى كيف الخلاص وكلهم أعدائي ويقول الجنيد رضي الله عنه " لو أعلم إن تمت أديم السماء اشرف من هذا العلم الذي نتكلم فيه مع أصحابنا ( ويعني علم التصوف) لسعيت إليه" ( الرسالة الفشيرية ) لان لكل علم ثمرة وثمرة هذا العلم التصوف هو سعادة الدارين بإذن الله سبحانه وتعالى له في الدنيا يقول الله تعالى (( إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون )) ( سورة النحل ) وكذا نعيم الله سبحانه يوم القيامة يقول الله تبارك وتعالى (( إن المتقين في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر )) (سورة القمر ) ويقول الجنيد رضي الله عنه " لو يعلم الملوك ما نحن عليه من لذة العيش (أي السعادة ) لقاتلونا عليها بالسيوف " وثمرة هذا العلم ( التصوف ) إن الصوفي لسان رطبا ليلا ونهارا بذكر الله عز وجل وبالعبادة المستمرة الدائمة قال تعالى (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )) وقال تعالى (( والذاكرين الله كثيرا والذاكرات اعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما )) وقال تعالى (( إن الله يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب )) وقال تعالى (( يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين )) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " رواه أبو داوود وكلها من ثمرات التصوف حسب التفاسير الواردة.
إن منهج التصوف إن ما ألحقته بعض الكتب عن التصوف والصوفية في عقيدتهم وعبادتهم وأخلاقهم وآدابهم وسلوكهم ومعاملاتهم وتوجيهاتهم من إن مصادر نشأته تنبع من ملل ونحل أخرى وليست من أصول إسلامية فكيف يتفق المنهج مع إن المصدر دخيل ؟ فبدون شكوى هذه الإضافات والنشرات والكتيبات الصادرة من هؤلاء الكتاب مقرضة ومضللة تجعل القارئ في حيرة فيختلف ولا يجتمع مع السادة الصوفية إلا بعد توضيح مدعم بالبرهان والدليل القاطع كما إن تعليم أبناء الطريق الذين يجهلون حجتهم في توجههم وسيرهم إلى الله تعالى لابد من إرشادهم وتوجيههم وتعليمهم أصول المنهج ومسلكه وسلوكه حتى يكونوا على بينة من أمرهم وصحة لغيرهم وهذا دور المربين العارفين والمرشدين العالمين بالأصول والمفاهيم الصحيحة عن التصرف مع توجيههم إلى الكتب والمعارف الصادقة الأمينة وتوضيح معاني أهم المصطلحات الصوفية التي لم يعتاد عليها الناس والتي هي كنوع من التخصص والترقي والتسامي بالعبادة التي درج عليها المريد الصادق الورع المخلص ليرتقي إلى الطهارة المادية والمعنوية والجسدية والروحية بعيدا عن الإثم التي وصل إليها حال بعض الناس خاصة في هذا العصر المليء بالذنوب والكبائر وحب الدنيا وكراهة الموت كما إن المنهج الصوفي في العبادة على العولمة المنتشرة والدخيلة والمدسوسة على الأصول الإسلامية والتي تشوه روعة النقاء والتوجه السليم الخالص والحضور الدائم مع رب العالمين كما إن النهج الصوفي يشجع كثير من المريدين على النهل من العلم والمعرفة حتى لا يتفشى الجهل والأمية بينهم وحتى يكون لهم حصنا منيعا على من يشوهون التصوف وأهله افتراء وظلما على المؤمنين الصالحين خاصة ومنهم العامة الذين ينتمون إلى الصوفية حبا وتقربا إلى الله ولكن لجهلهم لا يعرفون طرق التقرب المشروعة قولا وسلوكا ودور المشايخ الاهتمام بهذه المهمة اهتماما كما تفانى فيها السلف الصالح منهم رضي الله عنهم جميعا.
إن علم التوحيد يبحث فيما يجب وما يجوز وما يستحيل في حق الله عز وجل عقلا وشرعاوعلم التصوف يبحث في معرفة الله وأسمائه وصفاته سبحانه شهوداً وعلماً من خلال ملك الله العظيم وآياته الساطعة الباهرة الظاهرة في كونه جل وعلا. وهذا هو مراد الصوفي البحث عن المعرفة في كل معانيها بدءً بمعرفة الله سبحانه وتعالى وانتهاءً برؤيته سبحانه وتعالى يقول الله تعالى (( وما خلقنا الجن والإنس إلا ليعبدون )) ( سورة الذاريات ) ويقول ابن كثير رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما في هذا المعنى " أي ليعرفون " فالعلاقة من هذا المنطلق علاقة وثيقة تجمعهما المعرفة .
ثانيا :- التصوف وعلم الفلسفة :
الفلسفة هي محاولة الوصول إلى المعرفة عن طريق نور البصر والبصيرة الذي جعله الله في قلب عبده المؤمن بالكتاب والسنة النبوية الشريفة لذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم " اتقِ فراسة المؤمن فانه يرى بنور الله "( أخرجه الحاكم والسيوطي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه ) ولكن لما رأى بعض الصوفية الفلسفة اليونانية وما فيها من نظريات في ما وراء العقل مكتوبة بكلمات فلسفية اضطروا إلى كتابة التصوف بمعان سامية وألفاظ راقية يحمل الفلسفة والحكمة في معانيه المقتبسة في حقيقتها من القران والسنة لتواجه الآراء الفلسفية وتتحداها وتحولها إلى المنهج الحق لتنطوي تحت لواء
إن أهمية التصوف كبرى تكمن في الخلاص مما يحجب العبد عن مولاه عز وجل ويعوقه عن وصوله إلى حضرة الله وهذه الحجب تتمثل في الشيطان والدنيا والنفس والهوى يقول الإمام الشافعي رضي الله عنه في هذا المعنى:
إني أُبتليتُ بأربع ما سلطوا إلا لشدة شقوتي وعنائي
إبليس والدنيا ونفسي والهوى كيف الخلاص وكلهم أعدائي ويقول الجنيد رضي الله عنه " لو أعلم إن تمت أديم السماء اشرف من هذا العلم الذي نتكلم فيه مع أصحابنا ( ويعني علم التصوف) لسعيت إليه" ( الرسالة الفشيرية ) لان لكل علم ثمرة وثمرة هذا العلم التصوف هو سعادة الدارين بإذن الله سبحانه وتعالى له في الدنيا يقول الله تعالى (( إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون )) ( سورة النحل ) وكذا نعيم الله سبحانه يوم القيامة يقول الله تبارك وتعالى (( إن المتقين في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر )) (سورة القمر ) ويقول الجنيد رضي الله عنه " لو يعلم الملوك ما نحن عليه من لذة العيش (أي السعادة ) لقاتلونا عليها بالسيوف " وثمرة هذا العلم ( التصوف ) إن الصوفي لسان رطبا ليلا ونهارا بذكر الله عز وجل وبالعبادة المستمرة الدائمة قال تعالى (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )) وقال تعالى (( والذاكرين الله كثيرا والذاكرات اعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما )) وقال تعالى (( إن الله يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب )) وقال تعالى (( يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين )) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " رواه أبو داوود وكلها من ثمرات التصوف حسب التفاسير الواردة.
إن منهج التصوف إن ما ألحقته بعض الكتب عن التصوف والصوفية في عقيدتهم وعبادتهم وأخلاقهم وآدابهم وسلوكهم ومعاملاتهم وتوجيهاتهم من إن مصادر نشأته تنبع من ملل ونحل أخرى وليست من أصول إسلامية فكيف يتفق المنهج مع إن المصدر دخيل ؟ فبدون شكوى هذه الإضافات والنشرات والكتيبات الصادرة من هؤلاء الكتاب مقرضة ومضللة تجعل القارئ في حيرة فيختلف ولا يجتمع مع السادة الصوفية إلا بعد توضيح مدعم بالبرهان والدليل القاطع كما إن تعليم أبناء الطريق الذين يجهلون حجتهم في توجههم وسيرهم إلى الله تعالى لابد من إرشادهم وتوجيههم وتعليمهم أصول المنهج ومسلكه وسلوكه حتى يكونوا على بينة من أمرهم وصحة لغيرهم وهذا دور المربين العارفين والمرشدين العالمين بالأصول والمفاهيم الصحيحة عن التصرف مع توجيههم إلى الكتب والمعارف الصادقة الأمينة وتوضيح معاني أهم المصطلحات الصوفية التي لم يعتاد عليها الناس والتي هي كنوع من التخصص والترقي والتسامي بالعبادة التي درج عليها المريد الصادق الورع المخلص ليرتقي إلى الطهارة المادية والمعنوية والجسدية والروحية بعيدا عن الإثم التي وصل إليها حال بعض الناس خاصة في هذا العصر المليء بالذنوب والكبائر وحب الدنيا وكراهة الموت كما إن المنهج الصوفي في العبادة على العولمة المنتشرة والدخيلة والمدسوسة على الأصول الإسلامية والتي تشوه روعة النقاء والتوجه السليم الخالص والحضور الدائم مع رب العالمين كما إن النهج الصوفي يشجع كثير من المريدين على النهل من العلم والمعرفة حتى لا يتفشى الجهل والأمية بينهم وحتى يكون لهم حصنا منيعا على من يشوهون التصوف وأهله افتراء وظلما على المؤمنين الصالحين خاصة ومنهم العامة الذين ينتمون إلى الصوفية حبا وتقربا إلى الله ولكن لجهلهم لا يعرفون طرق التقرب المشروعة قولا وسلوكا ودور المشايخ الاهتمام بهذه المهمة اهتماما كما تفانى فيها السلف الصالح منهم رضي الله عنهم جميعا.
وشاهد واسمع ماذا قال هولاء:
الشعراوي ويتحدث عن الصوفية :
الشعراوي ويتحدث عن الصوفية :
والتصوف الاسلامي كما قال الشيخ على جمعة مفتي الديار المصرية:
واليكم ماقاله السيد الحبيب علي الجفري في المؤتمر الدولي للتصوف الشهر الماضي بقاهرة المعز
ونواصل ان شاء الله هذا والله اعلم
الامين محجوب محمد يوسف الخوجلابي
الامين محجوب محمد يوسف الخوجلابي
الامين الخوجلابي- نشط مميز
رد: منهج التصوف ومسلكه وسلوكه وإحسانه ؟؟
الف شكر استاذنا الامين الخوجلابي
والف حمدا على سلامة دخولك المنتدى
ونحن جاهزين بالخروف بس منتظرين ود عشمان يتصل عشان نعمل الكرامة
الحمد لله وربنا يحفظك من كل مكروه
تحياتي
والف حمدا على سلامة دخولك المنتدى
ونحن جاهزين بالخروف بس منتظرين ود عشمان يتصل عشان نعمل الكرامة
الحمد لله وربنا يحفظك من كل مكروه
تحياتي
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: منهج التصوف ومسلكه وسلوكه وإحسانه ؟؟
ان شر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار
اخى الخوجلابى حقيقة الموضوع مهم للغاية
وهناك ممارسات خطيرة وعقائد فاسدة من السادة الصوفية يجب ان يعلمها الجميع
وتعم الفائدة
اخى الخوجلابى حقيقة الموضوع مهم للغاية
وهناك ممارسات خطيرة وعقائد فاسدة من السادة الصوفية يجب ان يعلمها الجميع
وتعم الفائدة
ابوهريرة عثمان عبدالسلام- مشرف المنتدى الاسلامى
رد: منهج التصوف ومسلكه وسلوكه وإحسانه ؟؟
سلام اخي الخوجلابي
عساك طيب
ما زال الجدل مستمرا بين الاخوة السلفيون والاخوة الصوفية
واعتقد ان الوسطية خير
مشكور
عساك طيب
ما زال الجدل مستمرا بين الاخوة السلفيون والاخوة الصوفية
واعتقد ان الوسطية خير
مشكور
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
رد: منهج التصوف ومسلكه وسلوكه وإحسانه ؟؟
جزاك الله خيرا يا الخوجلابي من الجدود وإن شاء الله في موازينك وعافيتك
والحديث هنا عن التصوف الحقيقي وليس عن المندسين في جلبابه يبتغون عرض
الدنيا
والحديث هنا عن التصوف الحقيقي وليس عن المندسين في جلبابه يبتغون عرض
الدنيا
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: منهج التصوف ومسلكه وسلوكه وإحسانه ؟؟
بارك الله فيك الاخ محمود منصور على المرور
ونشكرك ابوهريرة على هذه الاضافة ولكن ياسدي هنالك بدعة حسنة وهنالك بعض الاشخاص يندسون وراء الصوفية وهم لا يعلمون من هم الصوفية ويعني في الطالح والصالح .
ومشكورة ايضا يا دكتورة نسال الله ان يعلمنا العلم النافع والقلب الخاشع آمين آمين آمين
لا فض فوك عمنا ازهري لا تعليق على ما رسمت اناملك
ونشكرك ابوهريرة على هذه الاضافة ولكن ياسدي هنالك بدعة حسنة وهنالك بعض الاشخاص يندسون وراء الصوفية وهم لا يعلمون من هم الصوفية ويعني في الطالح والصالح .
ومشكورة ايضا يا دكتورة نسال الله ان يعلمنا العلم النافع والقلب الخاشع آمين آمين آمين
لا فض فوك عمنا ازهري لا تعليق على ما رسمت اناملك
الامين الخوجلابي- نشط مميز
رد: منهج التصوف ومسلكه وسلوكه وإحسانه ؟؟
اعرف الحق تعرف أهله ....
عندما نذكر الصوفية .. نقول " الطرق الصوفية"
والله تعالى يقول :" وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ....." كيف يدعونا الله أن نتبع طريقا واحدا وهذه طرق ؟
سؤال اخر ياأخوة و أخص الاخ الخوجلابي وفقه الله .... ماذا كانت طريقة ابي بكر الصديق ؟
وماذا كانت طريقة الامام مالك ؟
اذا أردت النجاة يوم القيامة فماهي الطريقة الصوفية التي يجب أن أتبعها ؟؟ طريقة واحدة فقط .
أفتونا مأجورين
عندما نذكر الصوفية .. نقول " الطرق الصوفية"
والله تعالى يقول :" وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ....." كيف يدعونا الله أن نتبع طريقا واحدا وهذه طرق ؟
سؤال اخر ياأخوة و أخص الاخ الخوجلابي وفقه الله .... ماذا كانت طريقة ابي بكر الصديق ؟
وماذا كانت طريقة الامام مالك ؟
اذا أردت النجاة يوم القيامة فماهي الطريقة الصوفية التي يجب أن أتبعها ؟؟ طريقة واحدة فقط .
أفتونا مأجورين
أبو النسب / أبو مشكاة- نشط ثلاثة نجوم
ماهي الطريقة وحكم تعددها
بارك الله فيك اخونا أبو النسب
ياخي الكريم كل الطرق الصوفية لاتختلف في اي شي وكلها مصبها واحد هي الذكر ومحبة سيدنا رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام .
وقوله سبحانه وتعالى {وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقاً }الجن16
اي طريق الإسلام والاسلام مبني على لا إله الا الله محمد رسول الله
من أقوال العلماء والعارفين في معنى الطريقة والحقيقة
1- الإمام ابن عابدين: قال رحمه الله تعالى : ( الطريقة هي السيرة المختصة بالسالكين من قطع المنازل والترقي في المقامات) فالحقيقة هي مشاهد الربوبية بالقلب ويقال: هي سر معنوي لا حدَّ له ولا جهة والطريقة والشريعة متلازمة لأن الطريق إلى الله تعالى لها ظاهر وباطن فظاهرها الشريعة والطريقة وباطنها الحقيقة فبطون الحقيقة هي الشريعة والطريقة كبطون الزبد في لبنه ولا يظفر من اللبن بزبده بدون خضه والمراد من الثلاثة (الشريعة والطريقة والحقيقة) إقامة العبودية على الوجه المراد من العبد.
2- صاحب كشف الظنون: قال صاحب كشف الظنون في حديثه عن علم التصوف( ويقال: علم التصوف علم الحقيقة أيضا وهو علم الطريقة أي تزكية النفس عن الأخلاق الردية وتصفية القلب عن الأغراض الدنية وعلم الشريعة بلا علم الحقيقة عاطل وعلم الحقيقة بلا علم الشريعة باطل علم الشريعة وما يتعلق بإصلاح الظاهر بمنزلة العلم بلوازم الحج وعلم الطريقة بإصلاح الباطن بمنزلة العلم بالمنازل وعقبات الطريق فكما أن مجرد علم اللوازم ومجرد علم المنازل لا يكفيان في الحج الصوري بدون إعداد اللوازم وسلوك المنازل ومجرد علم المنازل لا يكفيان في الحج الصوري بدون إعداد اللوازم وسلوك المنازل كذلك مجرد العلم بأحكام الشريعة وآداب الطريقة لا يكفيان في الحج المعنوي بدون العمل بموجبيهما.
3- الشيخ عبدالله اليافعي : قال رحمه الله تعالى : ( إن الحقيقة هي مشاهدة أسرار الربوبية ولها طريقة هي عزائم الشريعة فمن سلك الطريق وصل إلى الحقيقة فالحقيقة نهاية عزائم الشريعة ونهاية الشيء غير مخالفة له فالحقيقة غير مخالفة لعزائم الشريعة).
4- الحافظ محمد صديق الغماري: قال رحمه الله تعالى : ( أما أول من أسس الطريقة فلتعلم أن الطريقة أسسها الوحي السماوي في جملة ما أسس من الدين المحمدي إذ هي بلا شك مقام الإحسان الذي هو أحد أركان الدين الثلاثة التي جعلها النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعدما بينها واحدا واحدا دينا بقوله (فإنه جبريل اتاكم يعلمكم دينكم) وهو الإسلام والإيمان والإحسان فالإسلام طاعة وعبادة والإيمان نور وعقيدة والإحسان مقام مراقبة ومشاهدة ( أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك..) ثم قال رحمه الله تعالى ( فإنه كما في الحديث عبارة عن الأركان الثلاثة فمن أخل بهذا المقام (الإحسان) الذي هو الطريقة فدينه ناقص بلا شك لتركه ركنا من أركانه فغاية ما تدعو إليه الطريقة وتشير إليه هو مقام الإحسان بعد تصحيح الإسلام والإيمان).
5- الشيخ محمد متولي الشعراوي: قال رحمه الله تعالى ( كل إنسان وصل إلى الله بطريق من الطرق أو صيغة من الصيغ يعتقد أن الطريق الذي سلكه إلى الله هو أقصر الطرق ولذلك اختلف الناس لأن وسائل عبادة الله متعددة فإذا دخل إنسان من باب وطريق وأحس أنه نقله وأوصله بادر إلى نقله لمن يحب).
حكمة تعدد الطرق
والتعدد والاختلاف في الطرق الشرعية ليس اختلافا في الحقيقة والهدف وإنما الاختلاف هو في الوسيلة والأساليب والمناهج ليس إلا فالطرق الصوفية الشرعية على تعددها سبل تعددت إلى الله لتلائم حاجات كل سالك إليه فيجد فيها كل مريد ما يناسب طاقته ووقته ومزاجه وبيئته قطعا لأعذار القاعدين عن الهجرة إلى الله عز وجل فليس كل الناس سواء في الطاقة والمزاج ولنتأمل بإمعان قوله تعالى : ﴿ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا﴾ إذن فهناك سبل شتى توصل إليه تعالى كما قال عز وجل: ﴿ يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام﴾ وهذه السبل المتعددة القويمة تمضي متوازية متحاذية في اتجاه واحد فكأنها طريق واحد ولذلك جاء في أكثر من آية بلفظ المفرد نحو ( سبيلي أو سبيله او سبيل ربك) لاتحاد البداية والنهاية فهي مجتمعة ضمن صراط الله المستقيم الواحد المتبع وذلك ان الطرق الشرعية جميعا تبدأ بالتوبة وتنتهي بالمعرفة فإذا تصورنا (دائرة ذات مركز) كانت لكل الطرق الشرعية خطوطا داخلية تصل ما بين محيط الدائرة ونقطة المركز وكيفما كان اتجاه نقطة البداية فلا خلاف في النهاية ولا في الأصول العامة ولكن في الفروع وكيفية الوصول.
ولهذا يندفع الاعتراض بقوله تعالى ﴿ وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله﴾ فالمنهي عنه هو سبل الشيطان وأما سبل الرحمن فلله ذكرها كما قدمنا ووعد المجاهدين فيه بهدايتهم اليها قال تعالى ﴿ لنهدينهم سبلنا﴾ وسماها تعالى ﴿ سبل السلام ﴾ واعتز بها الأنبياء فقالوا: ﴿ وقد هدانا سبلنا ﴾ فكلها متوازية متحاذية وكلها شرائح يتكون فيها (سبيله) تعالى فهي وإن تعددت سبيل واحدة للاتحاد في البداية والنهاية والنية والهدف الأعظم أن الحق واحد لا يتعدد ولكن السبل تتعدد في إدراكه أو الوصول إليه شأن الناظرين إلى الشمس والقمر في كافة اقطار الدنيا تختلف موقع الطالب ويتعدد ولا يختلف المطلوب المحدد فعند الانتقال من مكان لآخر قريبا كان أو بعيدا يستطيع المرء أن يتخذ أية وسيلة نقل شاء ماشيا أو راكبا ، دابة أو سيارة ، طيارة أو سفينة ، وكلها سبل توصل إلى الحقيقة الواحدة التي لا تتعدد
اظن اخي ابو النسب رديت على الاسئلة التى طرحتها او جزء منها ونسال الله ان يهدينا طريق الرشاد ويعلمنا ماينفعنا ويوفقنا للفوز بالجنة والنجاة من النار .
ياخي الكريم كل الطرق الصوفية لاتختلف في اي شي وكلها مصبها واحد هي الذكر ومحبة سيدنا رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام .
وقوله سبحانه وتعالى {وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقاً }الجن16
اي طريق الإسلام والاسلام مبني على لا إله الا الله محمد رسول الله
من أقوال العلماء والعارفين في معنى الطريقة والحقيقة
1- الإمام ابن عابدين: قال رحمه الله تعالى : ( الطريقة هي السيرة المختصة بالسالكين من قطع المنازل والترقي في المقامات) فالحقيقة هي مشاهد الربوبية بالقلب ويقال: هي سر معنوي لا حدَّ له ولا جهة والطريقة والشريعة متلازمة لأن الطريق إلى الله تعالى لها ظاهر وباطن فظاهرها الشريعة والطريقة وباطنها الحقيقة فبطون الحقيقة هي الشريعة والطريقة كبطون الزبد في لبنه ولا يظفر من اللبن بزبده بدون خضه والمراد من الثلاثة (الشريعة والطريقة والحقيقة) إقامة العبودية على الوجه المراد من العبد.
2- صاحب كشف الظنون: قال صاحب كشف الظنون في حديثه عن علم التصوف( ويقال: علم التصوف علم الحقيقة أيضا وهو علم الطريقة أي تزكية النفس عن الأخلاق الردية وتصفية القلب عن الأغراض الدنية وعلم الشريعة بلا علم الحقيقة عاطل وعلم الحقيقة بلا علم الشريعة باطل علم الشريعة وما يتعلق بإصلاح الظاهر بمنزلة العلم بلوازم الحج وعلم الطريقة بإصلاح الباطن بمنزلة العلم بالمنازل وعقبات الطريق فكما أن مجرد علم اللوازم ومجرد علم المنازل لا يكفيان في الحج الصوري بدون إعداد اللوازم وسلوك المنازل ومجرد علم المنازل لا يكفيان في الحج الصوري بدون إعداد اللوازم وسلوك المنازل كذلك مجرد العلم بأحكام الشريعة وآداب الطريقة لا يكفيان في الحج المعنوي بدون العمل بموجبيهما.
3- الشيخ عبدالله اليافعي : قال رحمه الله تعالى : ( إن الحقيقة هي مشاهدة أسرار الربوبية ولها طريقة هي عزائم الشريعة فمن سلك الطريق وصل إلى الحقيقة فالحقيقة نهاية عزائم الشريعة ونهاية الشيء غير مخالفة له فالحقيقة غير مخالفة لعزائم الشريعة).
4- الحافظ محمد صديق الغماري: قال رحمه الله تعالى : ( أما أول من أسس الطريقة فلتعلم أن الطريقة أسسها الوحي السماوي في جملة ما أسس من الدين المحمدي إذ هي بلا شك مقام الإحسان الذي هو أحد أركان الدين الثلاثة التي جعلها النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعدما بينها واحدا واحدا دينا بقوله (فإنه جبريل اتاكم يعلمكم دينكم) وهو الإسلام والإيمان والإحسان فالإسلام طاعة وعبادة والإيمان نور وعقيدة والإحسان مقام مراقبة ومشاهدة ( أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك..) ثم قال رحمه الله تعالى ( فإنه كما في الحديث عبارة عن الأركان الثلاثة فمن أخل بهذا المقام (الإحسان) الذي هو الطريقة فدينه ناقص بلا شك لتركه ركنا من أركانه فغاية ما تدعو إليه الطريقة وتشير إليه هو مقام الإحسان بعد تصحيح الإسلام والإيمان).
5- الشيخ محمد متولي الشعراوي: قال رحمه الله تعالى ( كل إنسان وصل إلى الله بطريق من الطرق أو صيغة من الصيغ يعتقد أن الطريق الذي سلكه إلى الله هو أقصر الطرق ولذلك اختلف الناس لأن وسائل عبادة الله متعددة فإذا دخل إنسان من باب وطريق وأحس أنه نقله وأوصله بادر إلى نقله لمن يحب).
حكمة تعدد الطرق
والتعدد والاختلاف في الطرق الشرعية ليس اختلافا في الحقيقة والهدف وإنما الاختلاف هو في الوسيلة والأساليب والمناهج ليس إلا فالطرق الصوفية الشرعية على تعددها سبل تعددت إلى الله لتلائم حاجات كل سالك إليه فيجد فيها كل مريد ما يناسب طاقته ووقته ومزاجه وبيئته قطعا لأعذار القاعدين عن الهجرة إلى الله عز وجل فليس كل الناس سواء في الطاقة والمزاج ولنتأمل بإمعان قوله تعالى : ﴿ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا﴾ إذن فهناك سبل شتى توصل إليه تعالى كما قال عز وجل: ﴿ يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام﴾ وهذه السبل المتعددة القويمة تمضي متوازية متحاذية في اتجاه واحد فكأنها طريق واحد ولذلك جاء في أكثر من آية بلفظ المفرد نحو ( سبيلي أو سبيله او سبيل ربك) لاتحاد البداية والنهاية فهي مجتمعة ضمن صراط الله المستقيم الواحد المتبع وذلك ان الطرق الشرعية جميعا تبدأ بالتوبة وتنتهي بالمعرفة فإذا تصورنا (دائرة ذات مركز) كانت لكل الطرق الشرعية خطوطا داخلية تصل ما بين محيط الدائرة ونقطة المركز وكيفما كان اتجاه نقطة البداية فلا خلاف في النهاية ولا في الأصول العامة ولكن في الفروع وكيفية الوصول.
ولهذا يندفع الاعتراض بقوله تعالى ﴿ وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله﴾ فالمنهي عنه هو سبل الشيطان وأما سبل الرحمن فلله ذكرها كما قدمنا ووعد المجاهدين فيه بهدايتهم اليها قال تعالى ﴿ لنهدينهم سبلنا﴾ وسماها تعالى ﴿ سبل السلام ﴾ واعتز بها الأنبياء فقالوا: ﴿ وقد هدانا سبلنا ﴾ فكلها متوازية متحاذية وكلها شرائح يتكون فيها (سبيله) تعالى فهي وإن تعددت سبيل واحدة للاتحاد في البداية والنهاية والنية والهدف الأعظم أن الحق واحد لا يتعدد ولكن السبل تتعدد في إدراكه أو الوصول إليه شأن الناظرين إلى الشمس والقمر في كافة اقطار الدنيا تختلف موقع الطالب ويتعدد ولا يختلف المطلوب المحدد فعند الانتقال من مكان لآخر قريبا كان أو بعيدا يستطيع المرء أن يتخذ أية وسيلة نقل شاء ماشيا أو راكبا ، دابة أو سيارة ، طيارة أو سفينة ، وكلها سبل توصل إلى الحقيقة الواحدة التي لا تتعدد
اظن اخي ابو النسب رديت على الاسئلة التى طرحتها او جزء منها ونسال الله ان يهدينا طريق الرشاد ويعلمنا ماينفعنا ويوفقنا للفوز بالجنة والنجاة من النار .
هذا والله أعلم
الامين الخوجلابي
الامين الخوجلابي
الامين الخوجلابي- نشط مميز
رد: منهج التصوف ومسلكه وسلوكه وإحسانه ؟؟
السلام عليكم ورحمة الله
وكل عام وأنتم بألف خير ... وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
وهدنا وإياكم إلى الصراط المستقيم ... آمين
أخي الخوجلابي شكراً على هذا الموضوع القيم
أخي أولاً عرفنا وعشنا في بيئة صوفية لا نعرف سواها ... لكن بعد أن خرجنا من هذه البيئة لقينا التصوف مناقض للتوحيد في كثير!!!
ثانياً ديننا الإسلامي له ثوابت لا ينفع فيها علم الفلسفة أبداً ...
ثالثاً: ليس هنالك بدعة حسنة (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا) وإلا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يخبرنا عن فضائل الأعمل مثل .. الإحتفال بمولده .. الضرب على الدفوف ... وغيرها
وكل عام وأنتم بألف خير ... وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
وهدنا وإياكم إلى الصراط المستقيم ... آمين
أخي الخوجلابي شكراً على هذا الموضوع القيم
أخي أولاً عرفنا وعشنا في بيئة صوفية لا نعرف سواها ... لكن بعد أن خرجنا من هذه البيئة لقينا التصوف مناقض للتوحيد في كثير!!!
ثانياً ديننا الإسلامي له ثوابت لا ينفع فيها علم الفلسفة أبداً ...
ثالثاً: ليس هنالك بدعة حسنة (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا) وإلا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يخبرنا عن فضائل الأعمل مثل .. الإحتفال بمولده .. الضرب على الدفوف ... وغيرها
ابوكلام- نشط ثلاثة نجوم
رد: منهج التصوف ومسلكه وسلوكه وإحسانه ؟؟
الأمر الأخر يا أخي:
إستدلالك بالأية الكريمة ﴿ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا﴾
أولاً: تفسيرها
ثُمَّ قَالَ تَعَالَى " وَاَلَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا " يَعْنِي الرَّسُول صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابه وَأَتْبَاعه إِلَى يَوْم الدِّين " لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلنَا" أَيْ لَنُبَصِّرَنَّهُمْ سُبُلنَا أَيْ طُرُقنَا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة. قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن أَبِي الْحَوَارِيّ أَخْبَرَنَا عَبَّاس الْهَمْدَانِيّ أَبُو أَحْمَد مِنْ أَهْل عَكَّا فِي قَوْل اللَّه تَعَالَى " وَاَلَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلنَا وَإِنَّ اللَّه لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ" قَالَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ بِمَا يَعْلَمُونَ يَهْدِيهِمْ اللَّه لِمَا لَا يَعْلَمُونَ قَالَ أَحْمَد بْن أَبِي الْحَوَارِيّ فَحَدَّثْت بِهِ أَبَا سُلَيْمَان يَعْنِي الدَّارَانِيّ فَأَعْجَبَهُ وَقَالَ لَيْسَ يَنْبَغِي لِمَنْ أُلْهِمَ شَيْئًا مِنْ الْخَيْر أَنْ يَعْمَل بِهِ حَتَّى يَسْمَعهُ فِي الْأَثَر فَإِذَا سَمِعَهُ فِي الْأَثَر عَمِلَ بِهِ وَحَمِدَ اللَّه حَتَّى وَافَقَ مَا فِي قَلْبه . وَقَوْله " وَإِنَّ اللَّه لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ " قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا عِيسَى بْن جَعْفَر قَاضِي الرَّيّ حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَر الرَّازِيّ عَنْ الْمُغِيرَة عَنْ الشَّعْبِيّ قَالَ : قَالَ عِيسَى اِبْن مَرْيَم عَلَيْهِ السَّلَام إِنَّمَا الْإِحْسَان أَنْ تُحْسِن إِلَى مَنْ أَسَاءَ إِلَيْك لَيْسَ الْإِحْسَان أَنْ تُحْسِن إِلَى مَنْ أَحْسَنَ إِلَيْك وَاَللَّه أَعْلَم . آخِر تَفْسِير سُورَة الْعَنْكَبُوت وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْمِنَّة .
من تفسير ابن كثير..
وقال ابن القيم في كتابه الفوائد ,,فصل :منافع الجهاد:
قال تعالىوَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ)
علق سبحانه الهداية بالجهاد, فأكمل الناس هداية أعظمهم جهادا,و أفرض الجهاد : جهاد النفس , وجهاد الهوى,وجهاد الشيطان , وجهاد الدنيا, فمن جاهد هذه الأربعة في الله هداه الله سبل رضاه الموصلة إلى جنته,ومن ترك الجهاد فاته الهدى بحسب ماعطل من الجهاد..
قال الجنيد : والذين جاهدوا أهواءهم فينا بالتوبة لهدينهم سبل الأخلاص ,ولا يتمكن من جهاد عدوه في الظاهر إلا من جاهد هذه الأعداء باطنا,فمن نصر عليها نصر على عدوه ومن نصرت عليه نصر عليه عدوه ..
انتهى كلام ابن القيم رحمه الله رحمة واسعة..
وإليك هذا الحديث:
عن عبد الله بن مسعود - رضي الله تعالى عنه - قال:
« خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطا، ثم قال:
" هذا سبيل الله، ثم خط خطوطا عن يمينه وعن شماله، ثم قال: هذه سبل،
قال يزيد:
متفرقة على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه، ثم قرأ:
وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ »(1)
لا تحكم بظاهر الآية بأن تتبع هواك وتقول هذا سبل
إستدلالك بالأية الكريمة ﴿ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا﴾
أولاً: تفسيرها
ثُمَّ قَالَ تَعَالَى " وَاَلَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا " يَعْنِي الرَّسُول صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابه وَأَتْبَاعه إِلَى يَوْم الدِّين " لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلنَا" أَيْ لَنُبَصِّرَنَّهُمْ سُبُلنَا أَيْ طُرُقنَا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة. قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن أَبِي الْحَوَارِيّ أَخْبَرَنَا عَبَّاس الْهَمْدَانِيّ أَبُو أَحْمَد مِنْ أَهْل عَكَّا فِي قَوْل اللَّه تَعَالَى " وَاَلَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلنَا وَإِنَّ اللَّه لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ" قَالَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ بِمَا يَعْلَمُونَ يَهْدِيهِمْ اللَّه لِمَا لَا يَعْلَمُونَ قَالَ أَحْمَد بْن أَبِي الْحَوَارِيّ فَحَدَّثْت بِهِ أَبَا سُلَيْمَان يَعْنِي الدَّارَانِيّ فَأَعْجَبَهُ وَقَالَ لَيْسَ يَنْبَغِي لِمَنْ أُلْهِمَ شَيْئًا مِنْ الْخَيْر أَنْ يَعْمَل بِهِ حَتَّى يَسْمَعهُ فِي الْأَثَر فَإِذَا سَمِعَهُ فِي الْأَثَر عَمِلَ بِهِ وَحَمِدَ اللَّه حَتَّى وَافَقَ مَا فِي قَلْبه . وَقَوْله " وَإِنَّ اللَّه لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ " قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا عِيسَى بْن جَعْفَر قَاضِي الرَّيّ حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَر الرَّازِيّ عَنْ الْمُغِيرَة عَنْ الشَّعْبِيّ قَالَ : قَالَ عِيسَى اِبْن مَرْيَم عَلَيْهِ السَّلَام إِنَّمَا الْإِحْسَان أَنْ تُحْسِن إِلَى مَنْ أَسَاءَ إِلَيْك لَيْسَ الْإِحْسَان أَنْ تُحْسِن إِلَى مَنْ أَحْسَنَ إِلَيْك وَاَللَّه أَعْلَم . آخِر تَفْسِير سُورَة الْعَنْكَبُوت وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْمِنَّة .
من تفسير ابن كثير..
وقال ابن القيم في كتابه الفوائد ,,فصل :منافع الجهاد:
قال تعالىوَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ)
علق سبحانه الهداية بالجهاد, فأكمل الناس هداية أعظمهم جهادا,و أفرض الجهاد : جهاد النفس , وجهاد الهوى,وجهاد الشيطان , وجهاد الدنيا, فمن جاهد هذه الأربعة في الله هداه الله سبل رضاه الموصلة إلى جنته,ومن ترك الجهاد فاته الهدى بحسب ماعطل من الجهاد..
قال الجنيد : والذين جاهدوا أهواءهم فينا بالتوبة لهدينهم سبل الأخلاص ,ولا يتمكن من جهاد عدوه في الظاهر إلا من جاهد هذه الأعداء باطنا,فمن نصر عليها نصر على عدوه ومن نصرت عليه نصر عليه عدوه ..
انتهى كلام ابن القيم رحمه الله رحمة واسعة..
وإليك هذا الحديث:
عن عبد الله بن مسعود - رضي الله تعالى عنه - قال:
« خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطا، ثم قال:
" هذا سبيل الله، ثم خط خطوطا عن يمينه وعن شماله، ثم قال: هذه سبل،
قال يزيد:
متفرقة على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه، ثم قرأ:
وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ »(1)
لا تحكم بظاهر الآية بأن تتبع هواك وتقول هذا سبل
ابوكلام- نشط ثلاثة نجوم
رد: منهج التصوف ومسلكه وسلوكه وإحسانه ؟؟
ابوكلام كتب:السلام عليكم ورحمة الله
وكل عام وأنتم بألف خير ... وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
وهدنا وإياكم إلى الصراط المستقيم ... آمين
أخي الخوجلابي شكراً على هذا الموضوع القيم
أخي أولاً عرفنا وعشنا في بيئة صوفية لا نعرف سواها ... لكن بعد أن خرجنا من هذه البيئة لقينا التصوف مناقض للتوحيد في كثير!!!
ثانياً ديننا الإسلامي له ثوابت لا ينفع فيها علم الفلسفة أبداً ...
ثالثاً: ليس هنالك بدعة حسنة (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا) وإلا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يخبرنا عن فضائل الأعمل مثل .. الإحتفال بمولده .. الضرب على الدفوف ... وغيرها
بارك الله فيك اخي وسدد خطاك :
اذكرك اخي بالاحتفال بمولد اول مولود في المدينة المنورة وماذا قال رسولنا الكريم وماذا فعل اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : عبد الله بن الزبيررضي الله عنه وهو يعد أول مولود للمسلمين في المدينة بعد الهجرة، وكان فرح المسلمين بولادته كبيرا، وسعادتهم به طاغية، لأن اليهود كانوا يقولون: سحرناهم فلا يولد لهم ولد. وعندما ولد الصحابي اتو به فرحين الى رسول ا لله صل الله عليه وسلم وامرهم رسول الله ان ياخذوه ويطوفوا به في المدينة ويدقو الدفوف ابتهاجا بمولده اذا كان الصحابة فرحوا بميلاد هذا الصحابي فكيف بميلاد سيد الخلق الذي اخرجنا من الظلمات النور افلا يكون لنا ان ندق الدفوف ابتهاجا بميلاده صل الله عليه وسلم . هذا والله اعلم (اللهم ان اصبت فتوفيق من الله عز وجل وان اخطأت فمن نفسي وماتوفيقي الا بالله )
اذكرك اخي بالاحتفال بمولد اول مولود في المدينة المنورة وماذا قال رسولنا الكريم وماذا فعل اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : عبد الله بن الزبيررضي الله عنه وهو يعد أول مولود للمسلمين في المدينة بعد الهجرة، وكان فرح المسلمين بولادته كبيرا، وسعادتهم به طاغية، لأن اليهود كانوا يقولون: سحرناهم فلا يولد لهم ولد. وعندما ولد الصحابي اتو به فرحين الى رسول ا لله صل الله عليه وسلم وامرهم رسول الله ان ياخذوه ويطوفوا به في المدينة ويدقو الدفوف ابتهاجا بمولده اذا كان الصحابة فرحوا بميلاد هذا الصحابي فكيف بميلاد سيد الخلق الذي اخرجنا من الظلمات النور افلا يكون لنا ان ندق الدفوف ابتهاجا بميلاده صل الله عليه وسلم . هذا والله اعلم (اللهم ان اصبت فتوفيق من الله عز وجل وان اخطأت فمن نفسي وماتوفيقي الا بالله )
الامين الخوجلابي- نشط مميز
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى