مناظرة شهيرة بين الصوفية والوهابية
+7
الامين الخوجلابي
محمود محمد ابراس
محمد قادم نوية
محمود منصور محمد علي
حامدونا حامدونا
أزهرى الحاج البشير
yousra.s.sirelkhatim
11 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مناظرة شهيرة بين الصوفية والوهابية
لقد حدثت هذة المناظرة فى سبعينيات القرن الماضى , بين الصوفية ويمثلهم امام العلماء مولانا الشيخ على زين العابدين وبين الوهابية ( جماعة أنصار السنة ) ويمثلها الشيخ أبوزيد محمد حمزة
ولقد رايت نقلها ليعم نفعها على الجميع انشاء الله
وهذا البوست منقول للعلم
ولقد رايت نقلها ليعم نفعها على الجميع انشاء الله
وهذا البوست منقول للعلم
حتى لا يزور التاريخ .... قصة المناظرة الشهيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فى سبعينيات القرن الماضى , وفى تلفزيون السودان , جرت مناظرات شهيرة بين الصوفية ويمثلهم امام العلماء مولانا الشيخ على زين العابدين وبين الوهابية ( جماعة أنصار السنة ) ويمثلها الشيخ أبوزيد محمد حمزة
وقد استمرت المناظرة زمانا طويلا ... قيل سنة كاملة وقيل أقل قليلا , بواقع حلقة فى كل اسبوع , مساء كل ثلاثاء
ورغم المدة الطويلة التى تفصلنا عن هذه المناظرة الشهيرة .. الا ان اثارها لا زالت باقية الى اليوم
وكان ظهور تسجيل لحلقة واحدة منها كافيا ليشعل المنتديات الالكترونية المهتمة بمثل هذه المناقشات داخل السودان وخارجه
والمؤسف ان الحلقة المتداولة هذه , والتى يظهر فيها مولانا شيخ على وهو يناقش كون سيدنا الخضر ولى أم نبى , ليست الا جزءا صغيرا من المناظرة الكاملة والتى استمرت كما أشرنا ربما الى سنة كاملة
وعزاءنا ان الحلقة هذه كافية لتبين كيف دافع هذا الأسد الهصور , مولانا شيخ على عن مذهب السادة الصوفية وبين الكثير مما كان خافيا على الناس . وأصل لكل ما يتهم به الصوفية وابرز ادلتهم من الكتاب والسنة واظهر أن الصوفية هى طريقة العلماء وليست دروشة .
ولقد صادفت أخيرا تسجيلا قصيرا على اليوتيوب مقتطع من لقاء مع الشيخ أبوزيد محمد حمزة وقد سئل عن المناظرة هذه
فاجاب باجابة يندى لها الجبين , فقد أظهر نفسه بصفة المنتصر وخصمه الشيخ على هو المهزوم !
بل وقال بانه كان معه طلاب الجامعات !
ومن وراءه ثلاثمائة وخمسون شخصا من اتباعه !
وأما شيخ على فكان يأتى ومعه شوية دراويش !
عز على أن يقول الرجل ما يقول , فحملت اوراقى وتوجهت الى منزل مولانا شيخ عبد الرؤوف , كبير تلاميذ مولانا الشيخ على ,
والذى كان مشاركا فى المناظرات بتجهيز الكتب وترتيبها واستخراج الادلة ,
وكان يجلس على يمين الشيخ , ويظهر فى الحلقة الوحيدة المتداولة ....
سألته عن قصة المناظرة وبدايتها وسببها وانطباع الناس عنها .... فماذا قال ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فى سبعينيات القرن الماضى , وفى تلفزيون السودان , جرت مناظرات شهيرة بين الصوفية ويمثلهم امام العلماء مولانا الشيخ على زين العابدين وبين الوهابية ( جماعة أنصار السنة ) ويمثلها الشيخ أبوزيد محمد حمزة
وقد استمرت المناظرة زمانا طويلا ... قيل سنة كاملة وقيل أقل قليلا , بواقع حلقة فى كل اسبوع , مساء كل ثلاثاء
ورغم المدة الطويلة التى تفصلنا عن هذه المناظرة الشهيرة .. الا ان اثارها لا زالت باقية الى اليوم
وكان ظهور تسجيل لحلقة واحدة منها كافيا ليشعل المنتديات الالكترونية المهتمة بمثل هذه المناقشات داخل السودان وخارجه
والمؤسف ان الحلقة المتداولة هذه , والتى يظهر فيها مولانا شيخ على وهو يناقش كون سيدنا الخضر ولى أم نبى , ليست الا جزءا صغيرا من المناظرة الكاملة والتى استمرت كما أشرنا ربما الى سنة كاملة
وعزاءنا ان الحلقة هذه كافية لتبين كيف دافع هذا الأسد الهصور , مولانا شيخ على عن مذهب السادة الصوفية وبين الكثير مما كان خافيا على الناس . وأصل لكل ما يتهم به الصوفية وابرز ادلتهم من الكتاب والسنة واظهر أن الصوفية هى طريقة العلماء وليست دروشة .
ولقد صادفت أخيرا تسجيلا قصيرا على اليوتيوب مقتطع من لقاء مع الشيخ أبوزيد محمد حمزة وقد سئل عن المناظرة هذه
فاجاب باجابة يندى لها الجبين , فقد أظهر نفسه بصفة المنتصر وخصمه الشيخ على هو المهزوم !
بل وقال بانه كان معه طلاب الجامعات !
ومن وراءه ثلاثمائة وخمسون شخصا من اتباعه !
وأما شيخ على فكان يأتى ومعه شوية دراويش !
عز على أن يقول الرجل ما يقول , فحملت اوراقى وتوجهت الى منزل مولانا شيخ عبد الرؤوف , كبير تلاميذ مولانا الشيخ على ,
والذى كان مشاركا فى المناظرات بتجهيز الكتب وترتيبها واستخراج الادلة ,
وكان يجلس على يمين الشيخ , ويظهر فى الحلقة الوحيدة المتداولة ....
سألته عن قصة المناظرة وبدايتها وسببها وانطباع الناس عنها .... فماذا قال ؟
yousra.s.sirelkhatim- نشط ثلاثة نجوم
رد: مناظرة شهيرة بين الصوفية والوهابية
كان الاستاذ حسن محمد على رحمه الله يقدم برنامج مع أهل الله وهو برنامج صوفى أشبه البرامج به الان برنامج حلل البريق , شن ألشيخ أبوزيد على مقدم البرنامج هجوما شرسا على شاكلة , كفر شرك و هل لله أهل ؟ وووو...
جاء الاستاذ حسن والذى كانت يعتبر من تلميذ الشيخ , جاء اليه وأخبره بالخبر وبالهجوم الذى شنه أبوزيد عليه وطلب منه حسن أن يات الى التلفزيون ويتكلم
وافق مولانا الشيخ على التسجيل ولكنه رفض الذهاب الى التلفزيون فتم تسجيل الحلقات الاولى فى مسجد الضرير بامدرمان
تكلم مولانا الشيخ على عن تسمية البرنامج ومعنى كلمة اهل الله وساق الأدلة على ذلك
واسترسل بعدها الاستاذ حسن رحمه الله فى الاسئلة وسال عن الأولياء والكرامات وبلغت الحلقات المذاعة ثمانية حلقات
اشتدت بعدها حملة الشيخ ابوزيد بطريقته المعروفة واتصل بحسن معترضا على هذه الحلقات
تطور الامر بعد ذلك الى مناظرة حيث ان الشيخ ابوزيد والشيخ الهدية ومعهم شخصين من جماعتهم جاؤا الى مولانا وطلبوا المناظرة ,
حينما بدأت المناظرة على التلفزيون بدأت مباشرة , ابوزيد يسأل والشيخ يجيب , والشيخ يسال وأبزيد يجيب
احس ابوزيد بعدها ان موقفه غير مطمئن فطلب ان يسمح له بتوجيه أسئلة للشيخ بلغت خمسة عشر سؤالا فان جاوب الشيخ على عليها حسم الامر واتقفوا على ذلك
وجه ابوزيد لمولانا خمسة عشر سؤالا فكان الشيخ يجيب عليها اجابة العالم المتمكن ويأتى بعشرات المراجع لكل سؤال حتى يقول الاستاذ حسن مقدم البرنامج خلاس يا مولانا فيقول الشيخ .. لأ انا عاوز المشاهد يشبع !
جاء الاستاذ حسن والذى كانت يعتبر من تلميذ الشيخ , جاء اليه وأخبره بالخبر وبالهجوم الذى شنه أبوزيد عليه وطلب منه حسن أن يات الى التلفزيون ويتكلم
وافق مولانا الشيخ على التسجيل ولكنه رفض الذهاب الى التلفزيون فتم تسجيل الحلقات الاولى فى مسجد الضرير بامدرمان
تكلم مولانا الشيخ على عن تسمية البرنامج ومعنى كلمة اهل الله وساق الأدلة على ذلك
واسترسل بعدها الاستاذ حسن رحمه الله فى الاسئلة وسال عن الأولياء والكرامات وبلغت الحلقات المذاعة ثمانية حلقات
اشتدت بعدها حملة الشيخ ابوزيد بطريقته المعروفة واتصل بحسن معترضا على هذه الحلقات
تطور الامر بعد ذلك الى مناظرة حيث ان الشيخ ابوزيد والشيخ الهدية ومعهم شخصين من جماعتهم جاؤا الى مولانا وطلبوا المناظرة ,
حينما بدأت المناظرة على التلفزيون بدأت مباشرة , ابوزيد يسأل والشيخ يجيب , والشيخ يسال وأبزيد يجيب
احس ابوزيد بعدها ان موقفه غير مطمئن فطلب ان يسمح له بتوجيه أسئلة للشيخ بلغت خمسة عشر سؤالا فان جاوب الشيخ على عليها حسم الامر واتقفوا على ذلك
وجه ابوزيد لمولانا خمسة عشر سؤالا فكان الشيخ يجيب عليها اجابة العالم المتمكن ويأتى بعشرات المراجع لكل سؤال حتى يقول الاستاذ حسن مقدم البرنامج خلاس يا مولانا فيقول الشيخ .. لأ انا عاوز المشاهد يشبع !
yousra.s.sirelkhatim- نشط ثلاثة نجوم
رد: مناظرة شهيرة بين الصوفية والوهابية
وبعد ان اكتملت اجابات مولانا على الاسئلة كلها وجه بدوره أسئلة للشيخ أبوزيد تهرب أبوزيد من الرد عليها وزعم بأنه يريد التعليق على اجوبة شيخ على
قال له الاستاذ حسن مقدم البرنامج : يا شيخ أبوزيد كل ما شيخ على ينتهم من سؤال كنت بعاين ليك تقوم تأشر بايدينك يعنى اكتفيت ! تانى عاوز تقول شنو ؟
والاسئلة التى سألها مولانا شيخ على كانت صعبة على الشيخ أبوزيد فلهذا تهرب منها , وكان أغلبها أسئلة فى الأصول لا يجاوب عليها الا العلماء
فمثلا ساله عن ما قاله فى اول الحلقات : ان هناك قاعدة تقول كلام غيرنا خطأ يحتمل الصواب وكلامنا صواب يحتمل الخطأ , سأله مولانا : ماهو أساس هذه القاعدة وماذا يبنى عليها ؟
فلم يرد أبوزيد
وسأله الشيخ عن رأيه فى ابن تيمية والذهبى ومؤلفاتهم لان الشيخ كان يستدل له بكلامهم
فكان كلما ياتى له بكلام احد ائمتهم ولا يوافق هواه يقول : كل يؤخذ منه ويرد الا رسول الله كما قال الامام مالك !
قال له الاستاذ حسن مقدم البرنامج : يا شيخ أبوزيد كل ما شيخ على ينتهم من سؤال كنت بعاين ليك تقوم تأشر بايدينك يعنى اكتفيت ! تانى عاوز تقول شنو ؟
والاسئلة التى سألها مولانا شيخ على كانت صعبة على الشيخ أبوزيد فلهذا تهرب منها , وكان أغلبها أسئلة فى الأصول لا يجاوب عليها الا العلماء
فمثلا ساله عن ما قاله فى اول الحلقات : ان هناك قاعدة تقول كلام غيرنا خطأ يحتمل الصواب وكلامنا صواب يحتمل الخطأ , سأله مولانا : ماهو أساس هذه القاعدة وماذا يبنى عليها ؟
فلم يرد أبوزيد
وسأله الشيخ عن رأيه فى ابن تيمية والذهبى ومؤلفاتهم لان الشيخ كان يستدل له بكلامهم
فكان كلما ياتى له بكلام احد ائمتهم ولا يوافق هواه يقول : كل يؤخذ منه ويرد الا رسول الله كما قال الامام مالك !
yousra.s.sirelkhatim- نشط ثلاثة نجوم
رد: مناظرة شهيرة بين الصوفية والوهابية
وهذا رابط احد حلقات البرنامج
الجزء الاول
https://www.youtube.com/watch?v=klQRkokka8Y&feature=player_embedded
الجزء الاول
https://www.youtube.com/watch?v=klQRkokka8Y&feature=player_embedded
yousra.s.sirelkhatim- نشط ثلاثة نجوم
رد: مناظرة شهيرة بين الصوفية والوهابية
الجزء الثاني
https://www.youtube.com/watch?v=Lcept5OucYI&feature=player_embedded
https://www.youtube.com/watch?v=Lcept5OucYI&feature=player_embedded
yousra.s.sirelkhatim- نشط ثلاثة نجوم
رد: مناظرة شهيرة بين الصوفية والوهابية
شكرا على مروركم الذي اسعدني
ياعم ازهري ، وحامدونا
ياعم ازهري ، وحامدونا
yousra.s.sirelkhatim- نشط ثلاثة نجوم
رد: مناظرة شهيرة بين الصوفية والوهابية
اشكرك جدا على الموضوع يا استاذة
وادعو الجميع الى قراءته بتاني و روية حيث انه هام وحساس
تحياتي
وادعو الجميع الى قراءته بتاني و روية حيث انه هام وحساس
تحياتي
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: مناظرة شهيرة بين الصوفية والوهابية
جُزيتِ خيراًُ أختي الكريمة.مناظرة مفيدة ..؛صحيح أن الصوفية أسهموا بصورة كبيرة في نشر الدين في السودان ؛لكن نجد البعض يتحفظ فيهم وانا منهم ؛لأن بعضهم أي( الصوفية)يلتزموا بالطاعة العمياء لمشايخهم في كل مايأمرونهم سواء كان جائز أم ممنوعاً ؛وإلا حرّموا بركتهم ولم ينتفعوا
محمد قادم نوية- مشرف منتدى الصوتيات
من هو شيخ على زين العابدين
مشاركة soso:
نبذه عن مولانا شيخ على زين العابدين :-
مولده: ولد الشيخ في عام 1924 وينتمي الي اسرة عريقة في العلم والصلاح وهو رجل من الـ بيت النبوة فهو ينتمي الي السادة الركابية فتلقي الشيخ اول مراحل تعليمه علي يد جده الشيخ احمد فنهل منه كثير من العلوم الدينية والتي برع فيها بصورة ملفته فكان الشيخ كلما كبر كلما زادت رغبته في تحصيل العلم حتي هاجر الي مصر في حوالي 1939 ليكمل دراسته بالازهر الشريف حيث تلقي تعليمه هنالك ، وبعد اكمال سنين الدراسة بدأ في البحث عن الشيوخ الذين زاع صيتهم في العلم والمعرفة ليتلقي مزيدا من العلوم الاسلامية فكان رضي الله عنهكلما سمع عن شيخ من هؤلاء الشيوخ هاجر اليه حتي امتدت هجرته الي فاس ومالطا تدفعه الرغبة في العلم والمعرفة ومن اعظم شيوخه الذين تلقي منهم العلم بمصر الشيخ احمد العقاد العزمي رحمه الله فقد استفاد الشيخ في رحلته مع الشيخ احمد العقاد وجني منها كثيرا من ثمرات العلم وهو من اجلّ شيوخه الذين صحبهم و تلقي منهم العلم
وكذلك من الشيوخ الذين صحبهم الشيخ بارض الكنانة الشيخ مجاهد صاحب الكرامات والعلم والصلاح والشيخ محمود والشيخ محمد الاودن رحمهم الله جميعا
وبعد هذه الرحلة الطويلة والتي جني منها الشيخ ما جني من ثمرة العلم عاد الي موطنه ليبدأ رحلته الجهادية في نشر العلم
وعند عودته الي السودان التقي بسلطان العارفين فضيلة مولان السيد علي الميرغني رضي الله عنه وهو اول منصحبه في السودان لان السيد علي رضي الله عنه لم يكن له مثيل
فحرص الشيخ علي صحبته حتي انتقل مولانا السيد علي الميرغني الي جوار ربه
وفي اثناء تواجده بالسودان بدأ بنشر العلم واصطحبه كثيرا من المريدين حتي ان حلقات العلم كانت تمتد الي صلاة الفجر في كثير من الاوقات
واستمرّ الشيخ علي هذا النهج زمنا ليس باليسير حتي بدأت رحلته في مناظرة مع الوهابية.
سبب مناظرته للوهابية
كان هنالك برنامج في تلفزيون السودان يقدمه الاستاز حسن محمد علي واسم البرنامج مع اهل الله فهاجمت جموع الوهابية المسعورة هذا البرنامج وقالوا ان حسن محمد علي جعل لله اهل وقاموا بنقد هذا البرنامج في كل محتوياته
اتجه حسن محمد علي لبعض علما الصوفية للرد علي مزاعم الوهابية الا انه لم يتلقي منهم ما يشفي صدره فاتجه مباشرة الي منزل الشيخ علي زين العابدين الكائن بحلفاية الملوك والتقي به وحكي له حادثته مع الوهابية وطلب منه ان يرد علي الوهابية الذين لم يجدوا من يلجمهم
فوافق الشيخ بالرد عليهم بعد الحاح من مقدم واشترط علي مقدم البرنامج ان يكون البرنامج في مكان غير استوديهات التلفيزيون لانها مسارح للغناء والرقص وهذا مكان لا يليق بان يكون مقرالبرامج دينية
فوافق مقدم البرنامج وجعلوا مقر البرنامج احد المساجد
وفي اول ظهور لشيخ بتلفزيون السودان بدا الشيخ في تفنيد حججهم ومزاعمهم وبدات هيبتهم تسقط شيء فشيء حتي خشوا بانهيار دعوتهم بالسودان الذي يتعتيرونه من الاقطار المهمة لمعاقلهم ولان هذا البرنامج وجد اهتماما غير مسبوق في اواسط الشارع السوداني
فخرج زعيمهم ابو زيد محمدحمزة لمناظرة الشيخ علي زين العابدين لنصرة دعوة الوهابية المنهزمة وفي رحاب الرجال تنهزم الصبية فاردرك ابو زيد ان قامته اقصر من قامة الشيخ وان المناظرة المباشرة ستسقطه سريعا وينكشف المستور وتظهر الحقائق وستتفرق فلول الوهابية.
فابتكر حيلة خبيثة بان يكتب اسئلة ومن ثم يقوم الشيخ علي زين العابدين بالرد عليها والشيخ لم تنطوي عليه هذه الحيلة الصبيانية
وبدات حلقات المناظرة وكان الشيخ علي زين العابدين رضي الله عنه يجب علي اسئلة ابوزيد ببراعة مزهلةحتي ازهلت خصمه فأقرّ بكثير من ردود الشيخ وفي هذه الفترة بدا جنود الوهابية يتساقطون في ميدان المعركة التي لم تكن متكافئة بين عالم جهبذ وبين واحد من متعالمي فرقة الوهابية
فجاء كثير من الوهابية واعلنوا توبتهم ورجوعهم من دعوة الوهابية وبعد استمرار الحال علي هذا النحو ادركت الوهابية خطر هذه المناظرة علي دعوتها فاستخدمت نفوزها لايقاف هذه الحلقات وبعد جهد جهيد وتدخل بعض الدول الراعية للارهاب الوهابي تم ايقاف البرنامج فتنفست الوهابية الصعداء وبعد ذلك قام الشيخ بالردودعليهم بتاليف كتب وبعض المقالات في الصحف اليومية فان ردوده علي مروجي هذه الدعوة هربوا من الكتابة علي صفحات الصحف اليومية وبعضهم اعلنوا توبتهم من هذه الدعوة ولم يكتفي الشيخ بذلك بل قام بتعليم طلبته وثقلهم للردعلي فلول الوهابية وبعد ثقل طلبه وتاهيلهم بدأوا في ملاحقة الوهابية فما اصابت ظلمة الوهابية ارض الا وجاءوا وقشعوا هذه الظلمة بنور الحق فبرنامج مع اهل برنامج لاينساه التاريخ فهو شوكة تغض مضاجع الوهابية فكلما ذكروه ذكروا هزيمتهم النكراء وايام انحطاط دعوتهم المضللة ومن روعة هذه المناظرة انهاشملت كل نقاط الخلاف بين السادة الصوفية وبين ادعياء العلم من فرقة الوهابية فما ترك الشيخ رضي الله عنه باب الا وطرقه والجمهم بالحجه التي لاتدع للشك مجالا هروب زعيم الاخوان المسلمين بالسودان الدكتور حسن عبد الله الترابي من المواجهة حسن عبد الله الترابي صاحب تحريفات واضحة في السنة النبوية شأنه شان المحرفة من فرقة الوهابية في كثير من المحاضرات التيادها الترابي استخدم من الاساليب التي فيها انتقاص لقدر النبي صلي الله عليه وسلم حتي الف الشيخ كتاب سماه (العضب المصقول في الرد علي صليبيات الترابي المنقص قدر الرسول) وقد طلب الشيخ مناظرة الترابي فيما ادعاه وخرج به علي اهل السنة والجماعة ولكن الدكتور اتخذقاعدة (السعيد من اتعظ بغيره) فلا زالت ذكرة هزيمة ابو ذيد تتناقلها الاوساط في الشارع السوداني فلم يرد الدكتور ان يكون الفارس الثاني المجندل في ارض المعركة ففضل الهروب من المواجهة
مشاركاته العالمية
قام بالمشاركة في العديد منالمؤتمرات الاسلامية داخل الدول العربية وخارجه وذلك لما عرف به من اهتمامه بالقضايا الاسلامية والمشاركة في حلولها
مؤلفاته ومقالاته
له العديد من المؤلفات والمقالات والبوث الدينية
ومن مؤلفاته تاج الاولياءوالاولياء ، والعضب المصقول في الرد علي صليبيات الترابي ، والبراءة منالاختلاق في الرد علي اهل الشقاق والنفاق
وكتب تحت الطبع
نبذه عن مولانا شيخ على زين العابدين :-
مولده: ولد الشيخ في عام 1924 وينتمي الي اسرة عريقة في العلم والصلاح وهو رجل من الـ بيت النبوة فهو ينتمي الي السادة الركابية فتلقي الشيخ اول مراحل تعليمه علي يد جده الشيخ احمد فنهل منه كثير من العلوم الدينية والتي برع فيها بصورة ملفته فكان الشيخ كلما كبر كلما زادت رغبته في تحصيل العلم حتي هاجر الي مصر في حوالي 1939 ليكمل دراسته بالازهر الشريف حيث تلقي تعليمه هنالك ، وبعد اكمال سنين الدراسة بدأ في البحث عن الشيوخ الذين زاع صيتهم في العلم والمعرفة ليتلقي مزيدا من العلوم الاسلامية فكان رضي الله عنهكلما سمع عن شيخ من هؤلاء الشيوخ هاجر اليه حتي امتدت هجرته الي فاس ومالطا تدفعه الرغبة في العلم والمعرفة ومن اعظم شيوخه الذين تلقي منهم العلم بمصر الشيخ احمد العقاد العزمي رحمه الله فقد استفاد الشيخ في رحلته مع الشيخ احمد العقاد وجني منها كثيرا من ثمرات العلم وهو من اجلّ شيوخه الذين صحبهم و تلقي منهم العلم
وكذلك من الشيوخ الذين صحبهم الشيخ بارض الكنانة الشيخ مجاهد صاحب الكرامات والعلم والصلاح والشيخ محمود والشيخ محمد الاودن رحمهم الله جميعا
وبعد هذه الرحلة الطويلة والتي جني منها الشيخ ما جني من ثمرة العلم عاد الي موطنه ليبدأ رحلته الجهادية في نشر العلم
وعند عودته الي السودان التقي بسلطان العارفين فضيلة مولان السيد علي الميرغني رضي الله عنه وهو اول منصحبه في السودان لان السيد علي رضي الله عنه لم يكن له مثيل
فحرص الشيخ علي صحبته حتي انتقل مولانا السيد علي الميرغني الي جوار ربه
وفي اثناء تواجده بالسودان بدأ بنشر العلم واصطحبه كثيرا من المريدين حتي ان حلقات العلم كانت تمتد الي صلاة الفجر في كثير من الاوقات
واستمرّ الشيخ علي هذا النهج زمنا ليس باليسير حتي بدأت رحلته في مناظرة مع الوهابية.
سبب مناظرته للوهابية
كان هنالك برنامج في تلفزيون السودان يقدمه الاستاز حسن محمد علي واسم البرنامج مع اهل الله فهاجمت جموع الوهابية المسعورة هذا البرنامج وقالوا ان حسن محمد علي جعل لله اهل وقاموا بنقد هذا البرنامج في كل محتوياته
اتجه حسن محمد علي لبعض علما الصوفية للرد علي مزاعم الوهابية الا انه لم يتلقي منهم ما يشفي صدره فاتجه مباشرة الي منزل الشيخ علي زين العابدين الكائن بحلفاية الملوك والتقي به وحكي له حادثته مع الوهابية وطلب منه ان يرد علي الوهابية الذين لم يجدوا من يلجمهم
فوافق الشيخ بالرد عليهم بعد الحاح من مقدم واشترط علي مقدم البرنامج ان يكون البرنامج في مكان غير استوديهات التلفيزيون لانها مسارح للغناء والرقص وهذا مكان لا يليق بان يكون مقرالبرامج دينية
فوافق مقدم البرنامج وجعلوا مقر البرنامج احد المساجد
وفي اول ظهور لشيخ بتلفزيون السودان بدا الشيخ في تفنيد حججهم ومزاعمهم وبدات هيبتهم تسقط شيء فشيء حتي خشوا بانهيار دعوتهم بالسودان الذي يتعتيرونه من الاقطار المهمة لمعاقلهم ولان هذا البرنامج وجد اهتماما غير مسبوق في اواسط الشارع السوداني
فخرج زعيمهم ابو زيد محمدحمزة لمناظرة الشيخ علي زين العابدين لنصرة دعوة الوهابية المنهزمة وفي رحاب الرجال تنهزم الصبية فاردرك ابو زيد ان قامته اقصر من قامة الشيخ وان المناظرة المباشرة ستسقطه سريعا وينكشف المستور وتظهر الحقائق وستتفرق فلول الوهابية.
فابتكر حيلة خبيثة بان يكتب اسئلة ومن ثم يقوم الشيخ علي زين العابدين بالرد عليها والشيخ لم تنطوي عليه هذه الحيلة الصبيانية
وبدات حلقات المناظرة وكان الشيخ علي زين العابدين رضي الله عنه يجب علي اسئلة ابوزيد ببراعة مزهلةحتي ازهلت خصمه فأقرّ بكثير من ردود الشيخ وفي هذه الفترة بدا جنود الوهابية يتساقطون في ميدان المعركة التي لم تكن متكافئة بين عالم جهبذ وبين واحد من متعالمي فرقة الوهابية
فجاء كثير من الوهابية واعلنوا توبتهم ورجوعهم من دعوة الوهابية وبعد استمرار الحال علي هذا النحو ادركت الوهابية خطر هذه المناظرة علي دعوتها فاستخدمت نفوزها لايقاف هذه الحلقات وبعد جهد جهيد وتدخل بعض الدول الراعية للارهاب الوهابي تم ايقاف البرنامج فتنفست الوهابية الصعداء وبعد ذلك قام الشيخ بالردودعليهم بتاليف كتب وبعض المقالات في الصحف اليومية فان ردوده علي مروجي هذه الدعوة هربوا من الكتابة علي صفحات الصحف اليومية وبعضهم اعلنوا توبتهم من هذه الدعوة ولم يكتفي الشيخ بذلك بل قام بتعليم طلبته وثقلهم للردعلي فلول الوهابية وبعد ثقل طلبه وتاهيلهم بدأوا في ملاحقة الوهابية فما اصابت ظلمة الوهابية ارض الا وجاءوا وقشعوا هذه الظلمة بنور الحق فبرنامج مع اهل برنامج لاينساه التاريخ فهو شوكة تغض مضاجع الوهابية فكلما ذكروه ذكروا هزيمتهم النكراء وايام انحطاط دعوتهم المضللة ومن روعة هذه المناظرة انهاشملت كل نقاط الخلاف بين السادة الصوفية وبين ادعياء العلم من فرقة الوهابية فما ترك الشيخ رضي الله عنه باب الا وطرقه والجمهم بالحجه التي لاتدع للشك مجالا هروب زعيم الاخوان المسلمين بالسودان الدكتور حسن عبد الله الترابي من المواجهة حسن عبد الله الترابي صاحب تحريفات واضحة في السنة النبوية شأنه شان المحرفة من فرقة الوهابية في كثير من المحاضرات التيادها الترابي استخدم من الاساليب التي فيها انتقاص لقدر النبي صلي الله عليه وسلم حتي الف الشيخ كتاب سماه (العضب المصقول في الرد علي صليبيات الترابي المنقص قدر الرسول) وقد طلب الشيخ مناظرة الترابي فيما ادعاه وخرج به علي اهل السنة والجماعة ولكن الدكتور اتخذقاعدة (السعيد من اتعظ بغيره) فلا زالت ذكرة هزيمة ابو ذيد تتناقلها الاوساط في الشارع السوداني فلم يرد الدكتور ان يكون الفارس الثاني المجندل في ارض المعركة ففضل الهروب من المواجهة
مشاركاته العالمية
قام بالمشاركة في العديد منالمؤتمرات الاسلامية داخل الدول العربية وخارجه وذلك لما عرف به من اهتمامه بالقضايا الاسلامية والمشاركة في حلولها
مؤلفاته ومقالاته
له العديد من المؤلفات والمقالات والبوث الدينية
ومن مؤلفاته تاج الاولياءوالاولياء ، والعضب المصقول في الرد علي صليبيات الترابي ، والبراءة منالاختلاق في الرد علي اهل الشقاق والنفاق
وكتب تحت الطبع
الحمد لله ان اكرمني الله ان ارى هذا العالم الجليل نفعنا الله بعلمه وقد اخذت بعض العلوم من أشهر ومن طلبته واشهرهم شيخ أحمد حامد وشيخ عبدالرؤوف أحمد موسى وشيخ على محي الدين وشيخ الحسين بن شيخ على زين العابدين اللهم ارضى عنهم جميعا
عدل سابقا من قبل الامين الخوجلابي في 29th أكتوبر 2011, 11:44 عدل 2 مرات (السبب : ظهور الفيديو على المنتدى)
الامين الخوجلابي- نشط مميز
رد: مناظرة شهيرة بين الصوفية والوهابية
صحيح ياعم محمود
هوحقا موضوع مهم واتمنى ان تسهم هذه المناظرة في فهم ماهو ملتبس
شكرا ياعم محمود على المرور
هوحقا موضوع مهم واتمنى ان تسهم هذه المناظرة في فهم ماهو ملتبس
شكرا ياعم محمود على المرور
yousra.s.sirelkhatim- نشط ثلاثة نجوم
رد: مناظرة شهيرة بين الصوفية والوهابية
الاخ محمد نوية جزاك الله خير لكن اعلم ان اي مجتمع فيه الكويس وفيه الكعب وزي مابقول المثل
الشر يعم والخير يخص
لكن اذا نظرت الي لب الموضع وتركت قشوره من سلام وتبريك وغيره تفهم حقيقتة باذن الله
الشر يعم والخير يخص
لكن اذا نظرت الي لب الموضع وتركت قشوره من سلام وتبريك وغيره تفهم حقيقتة باذن الله
yousra.s.sirelkhatim- نشط ثلاثة نجوم
رد: مناظرة شهيرة بين الصوفية والوهابية
ولك الشكر ياخ محمود محمد ابراس على المرور
yousra.s.sirelkhatim- نشط ثلاثة نجوم
رد: مناظرة شهيرة بين الصوفية والوهابية
الامين الخوجلابي جزاك الله خير على الاضافات المهمة عن تعريف للشيخ على زين العابدين
والحمدلله الذي اكرمك برؤيتة
وحمدلله على سلامتك ومعذرة فاني لم اعلم الا منذ قليل بمرضك شفاك الله وعافاك ويجعلو في ميزان حسناتك يارب
والحمدلله الذي اكرمك برؤيتة
وحمدلله على سلامتك ومعذرة فاني لم اعلم الا منذ قليل بمرضك شفاك الله وعافاك ويجعلو في ميزان حسناتك يارب
yousra.s.sirelkhatim- نشط ثلاثة نجوم
رد: مناظرة شهيرة بين الصوفية والوهابية
أختنا العزيزة جزاك الله خيراً
هل الصوفية هي الطريق الموصل للجنة ...
قال الله تعالى:
مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ . إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ ) آل عمران/65-68.
الحديث صحيح رواه البخاري في الصحيح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى). قيل: يا رسول الله من يأبى؟ قال: (من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى).
وما وجدت أكثر جماعة تناقض في الدين الشيعة وتشابهم الصوفية في القبور
هل الصوفية هي الطريق الموصل للجنة ...
قال الله تعالى:
مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ . إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ ) آل عمران/65-68.
الحديث صحيح رواه البخاري في الصحيح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى). قيل: يا رسول الله من يأبى؟ قال: (من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى).
وما وجدت أكثر جماعة تناقض في الدين الشيعة وتشابهم الصوفية في القبور
ابوكلام- نشط ثلاثة نجوم
رد: مناظرة شهيرة بين الصوفية والوهابية
بعدين سؤال للأخت في التعريف هل إستخدام كلمة رضي الله عنه تجوز أن نطلقها نحن على علمائنا؟؟؟
ابوكلام- نشط ثلاثة نجوم
جواز كلمة رضي الله عنه لعلمائنا
ابوكلام كتب:بعدين سؤال للأخت في التعريف هل إستخدام كلمة رضي الله عنه تجوز أن نطلقها نحن على علمائنا؟؟؟
بارك الله فيك اخي ابو كلام واسمحي لي اخت سوسو ارد بالناية عنك وردي على كلامي جزاك الله خيرا:
أما قول: رضي الله عنهم فجائز؛ لكن هناك اصطلاح معمول به عند العلماء حيث جعلوا الصلاة على الأنبياء، والترضِّي على الصحابة، والترحُّم على سائر العلماء .:
(أما قول: رضي الله عنهم فجائز؛ لكن هناك اصطلاح معمول به عند العلماء حيث جعلوا الصلاة على الأنبياء، والترضِّي على الصحابة، والترحُّم على سائر العلماء، بدءاً من التابعين إلى عصرنا. وقد صح عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: (لا يُصَلَّى -أو قال: لا يُسَلَّم- إلا على نبي). لماذا؟ لأن من شعار بعض أهل البدع الصلاة أو التسليم على غير الأنبياء، مثل: الشيعة. فالشيعة إذا ذكروا علياً وسائر أهل البيت يقولون: علي عليه السلام، ولا يسلمون على نساء النبي صلى الله عليه وسلم، والآية التي في الأحزاب نزلت فيهن، ومع ذلك لا يسلمون عليهن، بل يفسرون قول الله عز وجل: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً [البقرة:67] فيقولون: إنها عائشة . وبُغضُهم هو لسائر نساء النبي عليه الصلاة والسلام فيما عدا مَن روت أحاديث في فضائل آل البيت مثل أم سلمة ، ويقولون: إن جميع الصحابة ماتُوا على النفاق ما عدا البعض. فشعار أهل البدع كالشيعة أنهم يخصون السلام على أهل البيت: علي بن أبي طالب وفاطمة وأولادها: الحسن والحسين ، فلذلك صح عن ابن عباس أنه قال: (لا يُصَلَّى إلا على نبي، أو لا يُسَلَّم إلا على نبي). إذاً: المسألة مسألة اصطلاحية، فيجوز أن تقول: محمدٌ عزَّ وجلَّ من باب أنه عزيزٌ وجليل، ومع هذا فسائر العلماء لا يذكرون هذه الصيغة إلا مع الله تبارك وتعالى. كذلك إذا قلت: أبو بكر صلى الله عليه، فهذا سائغٌ؛ لأن النبي -عليه الصلاة والسلام- صلى على بعض أصحابه، كما في الحديث الصحيح: (أنه دخل يزور جابر بن عبد الله الأنصاري ، فجلس عنده -وكان جابر قد أمر زوجته أن لا تطلب من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم شيئاً- فقبل أن يخرج النبي عليه الصلاة والسلام تبعته امرأة جابر وقالت: يا رسول الله! صلِّ عليَّ وعلى زوجي، فقال: صلى الله عليكِ وعلى زوجك). فالصلاة هنا بمعنى: الدعاء والرحمة. وكذلك في الحديث الصحيح : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اللهم صلِ على آل أبي أوفى). ومع أن هذا سائغ فالعلماء يخصون الصلاة بالأنبياء دفعاً للإيهام، كذلك إذا قلتَ: (عن سعيد بن المسيب رضي الله عنه فالجماهير قد تتصور أنه صحابي. فلا مُشاحَّة في الاصطلاح إذا قيل في العالِم: رضي الله عنه، جاز ذلك. والله أعلم ) .
أما قول: رضي الله عنهم فجائز؛ لكن هناك اصطلاح معمول به عند العلماء حيث جعلوا الصلاة على الأنبياء، والترضِّي على الصحابة، والترحُّم على سائر العلماء .:
(أما قول: رضي الله عنهم فجائز؛ لكن هناك اصطلاح معمول به عند العلماء حيث جعلوا الصلاة على الأنبياء، والترضِّي على الصحابة، والترحُّم على سائر العلماء، بدءاً من التابعين إلى عصرنا. وقد صح عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: (لا يُصَلَّى -أو قال: لا يُسَلَّم- إلا على نبي). لماذا؟ لأن من شعار بعض أهل البدع الصلاة أو التسليم على غير الأنبياء، مثل: الشيعة. فالشيعة إذا ذكروا علياً وسائر أهل البيت يقولون: علي عليه السلام، ولا يسلمون على نساء النبي صلى الله عليه وسلم، والآية التي في الأحزاب نزلت فيهن، ومع ذلك لا يسلمون عليهن، بل يفسرون قول الله عز وجل: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً [البقرة:67] فيقولون: إنها عائشة . وبُغضُهم هو لسائر نساء النبي عليه الصلاة والسلام فيما عدا مَن روت أحاديث في فضائل آل البيت مثل أم سلمة ، ويقولون: إن جميع الصحابة ماتُوا على النفاق ما عدا البعض. فشعار أهل البدع كالشيعة أنهم يخصون السلام على أهل البيت: علي بن أبي طالب وفاطمة وأولادها: الحسن والحسين ، فلذلك صح عن ابن عباس أنه قال: (لا يُصَلَّى إلا على نبي، أو لا يُسَلَّم إلا على نبي). إذاً: المسألة مسألة اصطلاحية، فيجوز أن تقول: محمدٌ عزَّ وجلَّ من باب أنه عزيزٌ وجليل، ومع هذا فسائر العلماء لا يذكرون هذه الصيغة إلا مع الله تبارك وتعالى. كذلك إذا قلت: أبو بكر صلى الله عليه، فهذا سائغٌ؛ لأن النبي -عليه الصلاة والسلام- صلى على بعض أصحابه، كما في الحديث الصحيح: (أنه دخل يزور جابر بن عبد الله الأنصاري ، فجلس عنده -وكان جابر قد أمر زوجته أن لا تطلب من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم شيئاً- فقبل أن يخرج النبي عليه الصلاة والسلام تبعته امرأة جابر وقالت: يا رسول الله! صلِّ عليَّ وعلى زوجي، فقال: صلى الله عليكِ وعلى زوجك). فالصلاة هنا بمعنى: الدعاء والرحمة. وكذلك في الحديث الصحيح : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اللهم صلِ على آل أبي أوفى). ومع أن هذا سائغ فالعلماء يخصون الصلاة بالأنبياء دفعاً للإيهام، كذلك إذا قلتَ: (عن سعيد بن المسيب رضي الله عنه فالجماهير قد تتصور أنه صحابي. فلا مُشاحَّة في الاصطلاح إذا قيل في العالِم: رضي الله عنه، جاز ذلك. والله أعلم ) .
واليكم معنى كلمة رضي الله عنه ورضو عنه
الامين الخوجلابي- نشط مميز
رد: مناظرة شهيرة بين الصوفية والوهابية
جزاكم الله خير ونتمني نشوف كل حلقات البرنامج من اول سوال الي اخر الختام مشكورين جدا" والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وصلي الله علي نبينا وآله وصحبه وسلم تسليما" كثيرا
منتصرعبدالوهاب مختار- عضو جديد
رد: مناظرة شهيرة بين الصوفية والوهابية
إن الذين ءآمنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خير البرية @جزاؤهم عند ربهم جنات عدنٍ تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم و رضوا عنه ذلك لمن خشي ربه @
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: مناظرة شهيرة بين الصوفية والوهابية
الهم ارزقنا اتباع الحق ويسره لنا
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
رد: مناظرة شهيرة بين الصوفية والوهابية
حياكم الله جميعا
الموضوع غايه الاهميه والشكر الجزيل للاخت الفاضله التى نقلت المناظره وللذين اثروا البوست بمشاركاتهم الثرة
وان كان ثمت خلاف بين انصار السنه والصوفيه فهو فى قضيه التوحيد
بالنسبه لى
ان المنهج الذى يجب على المسلم اتباعه هو منهج السلف الصالح وكلمه سلف ترجع لاصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكيف كانوا يقيمون امور دينهم ودنياهم
الموضوع غايه الاهميه والشكر الجزيل للاخت الفاضله التى نقلت المناظره وللذين اثروا البوست بمشاركاتهم الثرة
وان كان ثمت خلاف بين انصار السنه والصوفيه فهو فى قضيه التوحيد
بالنسبه لى
ان المنهج الذى يجب على المسلم اتباعه هو منهج السلف الصالح وكلمه سلف ترجع لاصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكيف كانوا يقيمون امور دينهم ودنياهم
نور- نشط ثلاثة نجوم
مواضيع مماثلة
» اقصر مناظرة في التاريخ
» الصوفية تحت المجهر ؟ ؟
» حقيقة الصوفية
» بحــور وأوزان الشعر الفصيح.......
» اخبار الفن والفنانين
» الصوفية تحت المجهر ؟ ؟
» حقيقة الصوفية
» بحــور وأوزان الشعر الفصيح.......
» اخبار الفن والفنانين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى