عالم مسلم هندي يحاكي قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عالم مسلم هندي يحاكي قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير
بعنوان
قصيدة ناضت سعاد
لالهي بخش الكاندهلوي..
ويبرهن هذا العالم الهندي
غزاره اللغة العربية ومرادفاتها
قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير البيت الأول له ،،، والبيت الثاني كشرح للبيت من الكاندهلوي وتمتع بلغتك العربية لغة القرآن الكريم
الفصل الاول:
[1] بانَتْ سُعادُ فَقَلْبي اليَوْمَ مَتْبولُ = مُتَيَّمٌ إثْرَها لم يُفَدْ مَكْبولُ
ناضت سعادُ فبالي الآنَ مجزولُ--- مضَيَّعٌ خلفها لم ينْجُ محبولُ
[2] وَمَا سُعَادُ غَداةَ البَيْن إِذْ رَحَلوا =إِلاّ أَغَنُّ غضيضُ الطَّرْفِ مَكْحُولُ
ولا سعادُ صباح الرحل إذ ذهبتْ --- إلا أزجُّ خفيرُ العين مخيول
[3] هَيْفاءُ مُقْبِلَةً عَجْزاءُ مُدْبِرَةً = لا يُشْتَكى قِصَرٌ مِنها ولا طُولُ
[مشقاءُ جائيةً ردفاء ذاهبةً--- لا يُنُتمَى وَقَصٌ فيها ولا طول.
[4] تَجْلُو عَوارِضَ ذي ظَلْمٍ إذا ابْتَسَمَتْ = كأنَّهُ مُنْهَلٌ بالرَّاحِ مَعْلُولُ
تُبدي الأسنة ذا حسنٍ متى ضحكت --- كأنها مشربٌ بالخمر مغمول
[5] شُجَّتْ بِذي شَبَمٍ مِنْ ماءِ مَعْنِيةٍ = صافٍ بأَبْطَحَ أضْحَى وهْوَ مَشْمولُ
قرَّتْ بذي شَنَبٍ من سيل مدحلةٍ --- ثاوي الجنادل أمسى وهو مرسول
[6] تَنْفِي الرِّياحُ القَذَى عَنْهُ وأفْرَطُهُ = مِنْ صَوْبِ سارِيَةٍ بِيضٌ يَعالِيل
تَذْري الغبارَ الصَّبا عنه وكثَّره --- من سُحْب ساحيةٍ سوَّدتها ويل
[7] أكْرِمْ بِها خُلَّةً لوْ أنَّها صَدَقَتْ =مَوْعودَها أَو ْلَوَ أَنَِّ النُّصْحَ مَقْبولُ
أَجْمِلْ بها شيمةً لو لمحةً ثبتتْ --- في قولها ولوَ انَّ الوعظَ معمول
[8] لكِنَّها خُلَّةٌ قَدْ سِيطَ مِنْ دَمِها = فَجْعٌ ووَلَعٌ وإِخْلافٌ وتَبْديلُ
لكنها شهْلةٌ أركان فطْرتها --- خَلْبٌ وخَدْبٌ وتسويلٌ وتأويل
[9] فما تَدومُ عَلَى حالٍ تكونُ بِها = كَما تَلَوَّنُ في أثْوابِها الغُولُ
فما تقوم على شأنٍ تحسّ بها --- كما تبدَّل في هيئاتها الغُول
[10] ولا تَمَسَّكُ بالعَهْدِ الذي زَعَمْتْ = إلاَّ كَما يُمْسِكُ الماءَ الغَرابِيلُ
ولا تَثَبَّتُ بالقول الذي وعدتْ --- لا كما تُوثق القَطْرَ المناخيل
[11] فلا يَغُرَّنْكَ ما مَنَّتْ وما وَعَدَتْ = إنَّ الأمانِيَّ والأحْلامَ تَضْليلُ
فلا يَسُرَّنْكَ ما سلَّتْ وما وَمَلَتْ --- منها المواعيد أوهامٌ وتخييل
[12] كانَتْ مَواعيدُ عُرْقوبٍ لَها مَثَلا = وما مَواعِيدُها إلاَّ الأباطيلُ
غدت أكاذيب عرقوبٍ لها شبهًا --- وما أقاويلها إلا المطاحيل
[13] أرْجو وآمُلُ أنْ تَدْنو مَوَدَّتُها = وما إِخالُ لَدَيْنا مِنْكِ تَنْويلُ
أسلو وأطمع أن تبدي محبتها --- ولا يظن بحينٍ منك تخويل [14] أمْسَتْ سُعادُ بِأرْضٍ لا يُبَلِّغُها = إلاَّ العِتاقُ النَّجيباتُ المَراسِيلُ
باتت سعاد بمصرٍ لا توصّله --- إلا المطايا الكريماتُ الهذاليل
قصيدة ناضت سعاد
لالهي بخش الكاندهلوي..
ويبرهن هذا العالم الهندي
غزاره اللغة العربية ومرادفاتها
قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير البيت الأول له ،،، والبيت الثاني كشرح للبيت من الكاندهلوي وتمتع بلغتك العربية لغة القرآن الكريم
الفصل الاول:
[1] بانَتْ سُعادُ فَقَلْبي اليَوْمَ مَتْبولُ = مُتَيَّمٌ إثْرَها لم يُفَدْ مَكْبولُ
ناضت سعادُ فبالي الآنَ مجزولُ--- مضَيَّعٌ خلفها لم ينْجُ محبولُ
[2] وَمَا سُعَادُ غَداةَ البَيْن إِذْ رَحَلوا =إِلاّ أَغَنُّ غضيضُ الطَّرْفِ مَكْحُولُ
ولا سعادُ صباح الرحل إذ ذهبتْ --- إلا أزجُّ خفيرُ العين مخيول
[3] هَيْفاءُ مُقْبِلَةً عَجْزاءُ مُدْبِرَةً = لا يُشْتَكى قِصَرٌ مِنها ولا طُولُ
[مشقاءُ جائيةً ردفاء ذاهبةً--- لا يُنُتمَى وَقَصٌ فيها ولا طول.
[4] تَجْلُو عَوارِضَ ذي ظَلْمٍ إذا ابْتَسَمَتْ = كأنَّهُ مُنْهَلٌ بالرَّاحِ مَعْلُولُ
تُبدي الأسنة ذا حسنٍ متى ضحكت --- كأنها مشربٌ بالخمر مغمول
[5] شُجَّتْ بِذي شَبَمٍ مِنْ ماءِ مَعْنِيةٍ = صافٍ بأَبْطَحَ أضْحَى وهْوَ مَشْمولُ
قرَّتْ بذي شَنَبٍ من سيل مدحلةٍ --- ثاوي الجنادل أمسى وهو مرسول
[6] تَنْفِي الرِّياحُ القَذَى عَنْهُ وأفْرَطُهُ = مِنْ صَوْبِ سارِيَةٍ بِيضٌ يَعالِيل
تَذْري الغبارَ الصَّبا عنه وكثَّره --- من سُحْب ساحيةٍ سوَّدتها ويل
[7] أكْرِمْ بِها خُلَّةً لوْ أنَّها صَدَقَتْ =مَوْعودَها أَو ْلَوَ أَنَِّ النُّصْحَ مَقْبولُ
أَجْمِلْ بها شيمةً لو لمحةً ثبتتْ --- في قولها ولوَ انَّ الوعظَ معمول
[8] لكِنَّها خُلَّةٌ قَدْ سِيطَ مِنْ دَمِها = فَجْعٌ ووَلَعٌ وإِخْلافٌ وتَبْديلُ
لكنها شهْلةٌ أركان فطْرتها --- خَلْبٌ وخَدْبٌ وتسويلٌ وتأويل
[9] فما تَدومُ عَلَى حالٍ تكونُ بِها = كَما تَلَوَّنُ في أثْوابِها الغُولُ
فما تقوم على شأنٍ تحسّ بها --- كما تبدَّل في هيئاتها الغُول
[10] ولا تَمَسَّكُ بالعَهْدِ الذي زَعَمْتْ = إلاَّ كَما يُمْسِكُ الماءَ الغَرابِيلُ
ولا تَثَبَّتُ بالقول الذي وعدتْ --- لا كما تُوثق القَطْرَ المناخيل
[11] فلا يَغُرَّنْكَ ما مَنَّتْ وما وَعَدَتْ = إنَّ الأمانِيَّ والأحْلامَ تَضْليلُ
فلا يَسُرَّنْكَ ما سلَّتْ وما وَمَلَتْ --- منها المواعيد أوهامٌ وتخييل
[12] كانَتْ مَواعيدُ عُرْقوبٍ لَها مَثَلا = وما مَواعِيدُها إلاَّ الأباطيلُ
غدت أكاذيب عرقوبٍ لها شبهًا --- وما أقاويلها إلا المطاحيل
[13] أرْجو وآمُلُ أنْ تَدْنو مَوَدَّتُها = وما إِخالُ لَدَيْنا مِنْكِ تَنْويلُ
أسلو وأطمع أن تبدي محبتها --- ولا يظن بحينٍ منك تخويل [14] أمْسَتْ سُعادُ بِأرْضٍ لا يُبَلِّغُها = إلاَّ العِتاقُ النَّجيباتُ المَراسِيلُ
باتت سعاد بمصرٍ لا توصّله --- إلا المطايا الكريماتُ الهذاليل
خالد عثمان- نشط مميز
رد: عالم مسلم هندي يحاكي قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير
سبحان الله يا خالد فعلا اللغة العربية هى اصعب لغة على الاطلاق
شكرا على المتعة
تحايا
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: عالم مسلم هندي يحاكي قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير
مشكور يا خال فيصل ...
مرورك اسعدنا
تحيــــــــــــــــــــــاتى
مرورك اسعدنا
تحيــــــــــــــــــــــاتى
خالد عثمان- نشط مميز
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى