الوقوف فى الصلاة بين الاساطين
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الوقوف فى الصلاة بين الاساطين
النهي عن الصلاة بين السواري
قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة - الحديث رقم (335):
(كُنَّا نُنْهَى أَنْ نَصُفَّ بَيْنَ السَّوَارِي عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنُطْرَدُ عَنْهَا طَرْدًا):
وهذا الحديث نص صريح في ترك الصف بين السواري ، وأن الواجب أن يتقدم أو يتأخر ، إلا عند الاضطرار ؛ كما وقع لهم .
وقد روى ابن القاسم في " المدونة " ( 1 / 106 ) ، والبيهقي ( 3 / 104 ) من طريق أبي إسحاق عن معدي كرب عن ابن مسعود أنه قال : (لا تصفوا بين السواري).
وقال البيهقي : (وهذا ـ والله أعلم ـ لأن الاسطوانة تحول بينهم وبين وصل الصف).
وقال مالك : (لا بأس بالصفوف بين الأساطين إذا ضاق المسجد).
وفي " المغني " لابن قدامة (2 / 220) :
(لا يكره للإمام أن يقف بين السواري ، ويكره للمأمومين ؛ لأنها تقطع صفوفهم ، وكرهه ابن مسعود والنخعي ، وروي عن حذيفة وابن عباس ، ورخص فيه ابن سيرين ومالك وأصحاب الرأي وابن المنذر ؛ لأنه لا دليل على المنع ، ولنا ما روي عن معاوية ابن قرة . . . ولأنها تقطع الصف ، فإن كان الصف صغيراً قدر ما بين الساريتين ؛ لم يكره ؛ لأنه لا ينقطع بها).
النهي الصلاة السواري
وفي "فتح الباري" (1 / 477) : (قال المحب الطبري : كره قوم الصف بين السواري للنهي الوارد في ذلك ، ومحل الكراهة عند عدم الضيق ، والحكمة فيه إما لانقطاع الصف ، أو لأنه موضع النعال .انتهى .
وقال القرطبي : روي في سبب كراهة ذلك أنه مصلى الجن المؤمنين).
قلت: وفي حكم السارية المنبر الطويل ذو الدرجات الكثيرة ، فإنه يقطع الصف الأول ، وتارة الثاني أيضاً ؛
قال الغزالي في " الإحياء " (2 / 139) :
(إن المنبر يقطع بعض الصفوف ، وإنما الصف الأول الواحد المتصل الذي في فناء المنبر ، وما على طرفيه مقطوع ، وكان الثوري يقول : الصف الأول ، هو الخارج بين يدي المنبر ، وهو متجه ؛ لأنه متصل ، ولأن الجالس فيه يقابل الخطيب ويسمع منه).
قلت: وإنما يقطع المنبر الصف إذا كان مخالفاً لمنبر النبي صلى الله عليه وسلم ، فإنه كان له ثلاث درجات ،
فلا ينقطع الصف بمثله ، لأن الإمام يقف بجانب الدرجة الدنيا منها ،
فكان من شؤم مخالفة السنة في المنبر الوقوع في النهي الذي في هذا الحديث .
النهي الصلاة السواري
ومثل ذلك في قطع الصف المدافىء التي توضع في بعض المساجد
وضعاً يترتب منه قطع الصف؛ دون أن ينتبه لهذا المحذور إمام المسجد أو أحد من المصلين فيه؛ لِـبُعْـد الناس
أولاً عن التفقه في الدين ،
وثانياً لعدم مبالاتهم بالابتعاد عما نهى عنه الشارع وكرهه.
وينبغي أن يُعلَم أن كل من سعى إلى وضع منبر طويل
قاطع للصفوف، أو يضع المدفئة التي تقطع الصف ؛
فإنه يخشى أن يلحقه نصيب وافر من قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (. . . ومن قطع صفاً قطعه الله ) ،
أخرجه أبو داود بسند صحيح ؛ كما بينته في صحيح أبي داود (رقم 672)).
النهي الصلاة السواري
منـــقول من
موقع الشيخ الألباني رحمه الله
قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة - الحديث رقم (335):
(كُنَّا نُنْهَى أَنْ نَصُفَّ بَيْنَ السَّوَارِي عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنُطْرَدُ عَنْهَا طَرْدًا):
وهذا الحديث نص صريح في ترك الصف بين السواري ، وأن الواجب أن يتقدم أو يتأخر ، إلا عند الاضطرار ؛ كما وقع لهم .
وقد روى ابن القاسم في " المدونة " ( 1 / 106 ) ، والبيهقي ( 3 / 104 ) من طريق أبي إسحاق عن معدي كرب عن ابن مسعود أنه قال : (لا تصفوا بين السواري).
وقال البيهقي : (وهذا ـ والله أعلم ـ لأن الاسطوانة تحول بينهم وبين وصل الصف).
وقال مالك : (لا بأس بالصفوف بين الأساطين إذا ضاق المسجد).
وفي " المغني " لابن قدامة (2 / 220) :
(لا يكره للإمام أن يقف بين السواري ، ويكره للمأمومين ؛ لأنها تقطع صفوفهم ، وكرهه ابن مسعود والنخعي ، وروي عن حذيفة وابن عباس ، ورخص فيه ابن سيرين ومالك وأصحاب الرأي وابن المنذر ؛ لأنه لا دليل على المنع ، ولنا ما روي عن معاوية ابن قرة . . . ولأنها تقطع الصف ، فإن كان الصف صغيراً قدر ما بين الساريتين ؛ لم يكره ؛ لأنه لا ينقطع بها).
النهي الصلاة السواري
وفي "فتح الباري" (1 / 477) : (قال المحب الطبري : كره قوم الصف بين السواري للنهي الوارد في ذلك ، ومحل الكراهة عند عدم الضيق ، والحكمة فيه إما لانقطاع الصف ، أو لأنه موضع النعال .انتهى .
وقال القرطبي : روي في سبب كراهة ذلك أنه مصلى الجن المؤمنين).
قلت: وفي حكم السارية المنبر الطويل ذو الدرجات الكثيرة ، فإنه يقطع الصف الأول ، وتارة الثاني أيضاً ؛
قال الغزالي في " الإحياء " (2 / 139) :
(إن المنبر يقطع بعض الصفوف ، وإنما الصف الأول الواحد المتصل الذي في فناء المنبر ، وما على طرفيه مقطوع ، وكان الثوري يقول : الصف الأول ، هو الخارج بين يدي المنبر ، وهو متجه ؛ لأنه متصل ، ولأن الجالس فيه يقابل الخطيب ويسمع منه).
قلت: وإنما يقطع المنبر الصف إذا كان مخالفاً لمنبر النبي صلى الله عليه وسلم ، فإنه كان له ثلاث درجات ،
فلا ينقطع الصف بمثله ، لأن الإمام يقف بجانب الدرجة الدنيا منها ،
فكان من شؤم مخالفة السنة في المنبر الوقوع في النهي الذي في هذا الحديث .
النهي الصلاة السواري
ومثل ذلك في قطع الصف المدافىء التي توضع في بعض المساجد
وضعاً يترتب منه قطع الصف؛ دون أن ينتبه لهذا المحذور إمام المسجد أو أحد من المصلين فيه؛ لِـبُعْـد الناس
أولاً عن التفقه في الدين ،
وثانياً لعدم مبالاتهم بالابتعاد عما نهى عنه الشارع وكرهه.
وينبغي أن يُعلَم أن كل من سعى إلى وضع منبر طويل
قاطع للصفوف، أو يضع المدفئة التي تقطع الصف ؛
فإنه يخشى أن يلحقه نصيب وافر من قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (. . . ومن قطع صفاً قطعه الله ) ،
أخرجه أبو داود بسند صحيح ؛ كما بينته في صحيح أبي داود (رقم 672)).
النهي الصلاة السواري
منـــقول من
موقع الشيخ الألباني رحمه الله
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
رد: الوقوف فى الصلاة بين الاساطين
(. . . ومن قطع صفاً قطعه الله ) ،
جزاءك الله الف خير اخونا الزعيم
على تعاليم ديننا الحنيف .
جمعه مباركه
جزاءك الله الف خير اخونا الزعيم
على تعاليم ديننا الحنيف .
جمعه مباركه
Suhad Abduelgfaar- مشرف حكاوي المهجر
رد: الوقوف فى الصلاة بين الاساطين
شكرا سهاد على المرور
ربنا يديكال عافيه ويخلى ليكى الوليدات ويرد غربتكم يارب
ربنا يديكال عافيه ويخلى ليكى الوليدات ويرد غربتكم يارب
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
رد: الوقوف فى الصلاة بين الاساطين
جزاك الله خير يا حاج غريق للتذكير وإحيــاء السنن التي بدت تندثر....
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
مواضيع مماثلة
» الصلاة على النبي
» الصلاة على النبي
» الصلاة على الحبيب
» ابدأ دخولك للمنتدى بالصلاة على النبى
» حكم السدل في الصلاة
» الصلاة على النبي
» الصلاة على الحبيب
» ابدأ دخولك للمنتدى بالصلاة على النبى
» حكم السدل في الصلاة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى