ابوجبيهه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ابوجبيهه
ابوجبيهه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المراحيل ومسارات الابالة والبقارة الحوازمة

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

المراحيل ومسارات الابالة والبقارة الحوازمة Empty المراحيل ومسارات الابالة والبقارة الحوازمة

مُساهمة من طرف الحازمي 20th أبريل 2012, 15:45

* من شعر إبراهيم ناجي ** أم قجة : الناقة السمينة

1. قبيلة الحوازمة ومكنون الهوية السودانية / على حمودة صالح ـ ص ـ 197




الفصـــــل الأول


إذا أخذنا نماذج من هذى القبائل فمثلا الكبابيش قبيلة بدوية كبيرة هم من الأبالة يقطنون المنطقة التي تقع في شمال كردفان من حدود ( فتاشة امدرمان ) شرقا حتى قويز ( منطقة ام سنطة) حدود شرق دارفور وشمالا حتى جبل العين وأبوتبارة اتجاه حدود ليبيا وجنوب يحدهم المجانين في المزروب وريفي حمر ، عادة ما يترحلون وينشوقون مع إبلهم فى فترة النشوق في جماعات فانهم يتنقلون بعوائلهم وأسرهم من مكان إلى آخر يستخدمون الهوادج على ظهر الجمال
أولا : مسارات الكبابيش والكواهلة

[align=right:99ea9d9837]1 . للكبابيش عدة مسارات هم يذهبون إلى شرق وجنوب دارفور في فترة النشوق وبعدها يتجهون شمالا إلى جبل الميدوب .
2 . لهم مسار آخر في السنين التي تهطل فيها الأمطار الغزيرة في موسم الخريف يتجهون إلى ( الجزو) الواقع شمال الكبابيش والممتد حتى الحدود الليبية يتبعون عدة مسارهم شمالا حتى يحلون بوادى مجرور ووادي هور حيث تأكل الأبل والماشية من الحشائش الخضراء دون ان تشرب ماء لفترة ثلاثة شهور إلى أربعة
إن مررت على الحتُان حّي به من المناشط قيصوما وطباقا ( العباسى)
يعتمد أهل أبل عندما يكونون بالجزو في شرابهم على اللبن ويشربون الشاي باللبن الصافي دون إضافة ماء إليه ، قال شاعرهم عن الشوقارة وهي من النباتات الموسمية التي تنبت عند بداية نزول المطر ولها طعــم ومــذاق خاص للماشية والأبل [/align:99ea9d9837]

الليلة الغرب امست بروقو سهــارى
وخلت قلبي مشغولا عضاي فتـاري
نامن نون لي الصعيد ونادن لى النقارة
عاجبنى الدليل كـــان ريس الشوقارة

[align=right:99ea9d9837]* هم يصفون الجزو بقولهم ( الجزو برعىٍ وبسرح وبعقل لكن ما بحلب ) وبعد الجزو فانهم يقضون فترة الدمر في حمرة الشيخ وفي السنين التي لا يذهبون فيها للجزو فانهم يتجهون لام قوزين ( عرج بنا نحو القرى مهد الطفولة والشبابا )
من المناطق التي يمرون بها وتوجد بها أسواق وفيها أستقرار وبداوة : مندرابة – جبرة الشيخ – كجمر- عد المرخ – النهد – الصافية – دار سعيد – ام خروعه – حمرة الشيخ – ام قرين – ام سنطة – ام بتيتيخات وكذلك ود المسيك – سوانى الصنقر - عديد دردق – أم حمورى –
أم خصوص – الحميرة – أم عمد – جريح السرحة ومن مراكزهم الكبرى سودري وام بادر يا حليله التي يقطنها الكواهلة .[/align:99ea9d9837]3 . الكواهلة يتحركون أيام الرشاش وزمن الشوقارة قبل الخريف ، يتجه البعض منهم إلى دار حمر والآخر لمنطقة أم كدادة الواقعة بدارفور ولا تتحرك معهم أسرهم ويعودون مرة أخرى ويغيرون أتجاههم إلى ديار أخرى معهم عوائلهم في اغسطس حتى يبغلوا شمال مليط ثم يعودون في شهر نوفمبر ويقضون فترة أيام الدرت حول مشاريع كبيرة عندما يكون الخريف ناجحا يذهبون مع الكبابيش إلى الجزو ، تتكون الممتلكات المادية للأسرة من الخيمة وسرير خاص والسروج وبعض الحقائب والأكباس الجلدية مثل الجراب والسعن لحمل الماء واللبن
وقال شاعرهم عن لحظات الرحيل

حسن الطبيعة فــي وادينا وافـر جــد
كـــان مـا الأستقرار يمد لينا ا ليـد
في الرحيل لينا فوايد لا تحصى ولاتعـد
محل مـــــا نشيل ونكسر حـــد
نستنشق ريـــــــح الصــــبا
فـــوق هــادرات ا لــشد الــند
أحب لينا سعــاتنا مـن روايح ا لــند

[align=right:99ea9d9837]تتميز بادية الكبابيش والكواهلة والديار التي تجاورها بغزارة أشعار الدوبيت وأغاني الجراري والحسيس والتوية والمزمار التي تتناول أغراض متنوعة من غزل إلى رثاء ، من حديث عن الإبل إلى الفخر أو الثأر وغيرها[/align:99ea9d9837]

الجيم والكلاشنكوف مـا بدرعوهـن شوف
ابعد دلايل الخوف وكب المشط فى الجوف
* وهذا نموذج آخر من شعر خيرة بت كاب اللبوس
كجمر جقلت والصافية مجروهـــا
وجبـــرة نيلت ( أى خضرت)


ونورابها دمورها ( دمورها أى أقاموا فيها أيام الدمر)

سعات : تعنى شجر طيب الرائحة





[align=right:99ea9d9837]ما ينطبق على عرب الكبابيش نجده عند قبائل شنابلة كردفان هم من يربون ويرعون الأبل ويمارسون قليلا من الزراعة في قرى أم شاوة والرويانة وبربر في البانجديد وأبوعروق جنوب الأبيض ولهم قرى شرق خورطقت منها قرية ودعكام ( عمودية شنابلة حداد)
الشنابلة ينقسمون إلى عدة بطون أذكر منهم العوامرة وأولاد حداد وأم بريش وأولاد أهوا ل والجخيسات وغيرهم ، منطقتهم تحد بالكرتان شمالا وقرى الشويحات والماجدية وشرقا بالحسانة والحسنات وغربا يحدهم بنى جرار وجنوبا الجوامعة والبزعة .[/align:99ea9d9837]

ثانيا : مسارات الشنابلة والحوازمة

[align=right:99ea9d9837]الشنابلة عرب رحل لهم عدة مراحيل ومسارات تسلكها معهم قبائل أخرى في ترحالهم عند الصيف أو الخريف وكذلك الحوازمة تتداخل أحيانا بعضها البعض في أتجاه الصعيد والقوز
1ـ1 مسار يمر عن طريق الدبيبات ( جنوب كردفان) إلى دار حمر شمالا يسمى بالمرحال الغربي يعبر غرب الكركرة كنانة والجميز وجفاوة وأبوحراز وعدة قرى أهلها يمارسون حرفة الزراعة وبعض الرعى المحلي ( مثل تربية الماعز والضأن ) ، توجد بها قوانين محلية وشعبية تستمد قوتها من العادات والأعراف التي درج الناس على إتباعها في معالجة أى مشاكل قد تنشب نتيجة الأحتكاك بين الرعاة والمزارعين .[/align:99ea9d9837]1ـ2 أما الجزء الأخر من المرحال الغربي ( حوازمة) الذي يتجه جنوباً موازياً لطريق (الدبيبات ـ الدلنج ) قد سيتمع كل مسافرٍ عابر به بمناظر الخمام وحلى البروش والبخس والثيران شايله أويسره هدير الأبل ويسرق نظره جمال الهوادج والزمام ومن ثم تطربه أجراس البدويات ، يمر هذا المسار بالسنجكاية قرب ثواني أولاد أب بقار ومنطقة النيلة حيث الخضرة والجمال متجها شرق الدلنج ـ كرارية ـ مُرحلتين ومن ثم إلى عمق الجبال ، من الملاحظ انها تشترك فيه وتستخدمه وتتبعه و تسير به مختلف ظعائنهم تباعا ووفقا لأسلوب حياتهم البدوية المنظمة وطبعاً التعاون سمة ظلت سائدة منذ زمان بين المجتمعات الرعوية ، تنظم فرقانهم في فساحات بين الأشجار مثل الكتر والهشاب والطلح وغيره ، ليست ببعيدة عن بعضها البعض ، تنسج البيوت وتشّيد من الخيام والمشمعات وغالبا ما يستخدمون الحطب( المرق والمطارق تقطع من الأشجار) ويقام عندهم ما يسمى ( الضرا) هو ملم كبير لكل أهل الفريق يتجاذبون فيه أطراف الحديث والحكاوي ويتناولون فيه وجبات العشاء وكذلك شرب شاي الصباح .
أبوشعيرة الجـامِ للأريـاح ...وما أحلى شرابك مع الصباح
واللا ما يسوِ طوك بمسواط ... الصبي اليشربك راقد مرتاح
واللا ما بشربك كلامــه ... ساكـــت مــا بـــاح


2ـ1 أما المسار الآخر ( شنابله أباله )

[align=right:99ea9d9837]هو الذي يمر بديار البديرية ( وكما يذكرونها أحيانا من الكاب لى كابا) الكاب جبل في شمال الأبيض وكابا قرية جنوب الأبيض ودار حامد مرورا بدار المجانين حتى يدخلوا دار الكبابيش هذا المرجال يسمى بالأوسط ، طبعا المجانين كانوا جزء من دار حامد في ( بئر مسرة ) ثم نزحوا إلى منطقة الخيران شمال كردفان كانوا يمارسون حياة البداوة ثم ظعنوا حتى أستقروا بمنطقة واحات شمال كردفان التي أصبحت اليوم تعرف باسم أرض الخيران في بارا والبشيرى وخور جادين ودميرة العادين والشعطوط وعد الناقة ، أخيرا انفصلوا عن دارحامد واستقلوا بنظارة خاصة بهم في المزروب حاضرتهم ومن أعلامهم البارزة على سبيل المثال ماضيا الشيخ جمعة سهل والأستاذ أحمد إبراهيم الطاهر رئيس البرلمان السوداني الحالي [/align:99ea9d9837]

هناك في كـردفان أى متسـع للطرف في بارا أو أرض خيران
حيث البدواة في أحلى مناظرها والأبل طالعة مـن بين كـثبان 1

[align=right:99ea9d9837]هذا المرحال يتفرع منه مسار أخر تسلكه أبل متجه جنوب شرق من منطقة الكاب بالقرب من جبل أم شجيرة جنوب الأبيض إلى بُربُر ـ البانجديد حيث أحلى رياض الحدائق وزهر البستان و الورد والجنان ومن ثم يعبر السهول والرمال إلى البانجديد بريمة النار غرب الرهد متبعا مسار البقارة نحو الجبال ، يسلك هذا المرحال أيضا بعض الأبالة مثل دار حامد والمجانين والكواهلة وبنى جرار ، لكل قبيلة من هذى القبائل حكايات مع الدوبيت والجرارى هو شكل من أشكال الشعر الغنائى أخذ اسمه هذا من انتسابه لبني جرار ، والغناء قد يكون خفيف أو ثقيل يصحبه الرقص ونغمات البنات تتداخلها الصفقة وأصوات الطنبور،أما الدوبيت الذى يدور مسداره حول الأبل هو نوع من الحداء يسوقها لقطع المسافات الطويلة أيام الرشاش وحليل السحب غمامه وحبات المطر والديمة نازلة وإبل ناشقات عند الرحيل في ذلك يقول شاعرهم يوسف عبد الماجد الملقب (اكوربت) [/align:99ea9d9837]

أيام الدهاريب والسماء الممجوج نجعوا المرشدين بي امات رقاب عود
ختوا الشديد فوق ضهر البطانو يسوج وخـلونا نحـن نصابـح الـدنكوج

المقصود بالدهاريب : هو الهواء الممطر
والشـــديد : يعــنى السرج
هـادرات الشد : الجمال السمينة
الدنكــوج : منطقة في دارفور


2ـ 2 مسار الحوازمة ( بقارة)

[align=right:99ea9d9837]يعتبر المرحال الأوسط الذي يمر بدار البديرية عابرا دار الحوازمة عند منطقة نبق والحمادي من الناحية الشرقية والغربية من أكثر المراحيل أزدحاما وعامرةً بالحركة منذ زمان ، يستخدم هذا المسار مجموعات من البقارة وهي قبائل متشابهة في عاداتها وتقاليدها جزء منها يقيم في الريف والمدن مثل ( الأبيض – الدلنج – الحمادي – كادقلي – الدبيبات ) منذ زمان وأخر يترحل في بداية فصل الخريف نحو شمال كردفان ، أذكر منهم دار جواد وعجول و الرواوقة قبيلة من مجموعات الحوازمة ( نظارتهم في كادقلي ) أبو سفيفة والدندور والحمراء وام سردبه أما دارنعيلة ( في ماجدة والدلنج المعاصر ) وأولاد غبوش دار دبل وداربطحة وأولاد بعشوم ( قري البقلتي وخمى ، ابوحبل) ودارشلنقوه أولاد الغائب وأولاد أبو أب بقار ( السنجكاية والكركرة والدلنج المطارواقوز) ودار بخوته ( الفرشاية والدلنج ـ حي المطار ) ودار بتي ( الحمادي- ام جناح- الحاجز القناوي ) ( والعياتقة في نبق والأحيمر) والجميعية ( ام جناح) والبديرية ( ام روس ) والشويحات ( في كريكجة ) والتمباب ( دبكراية وعرديبو) وكنانه ( الدبيبات والكركرة ) وخزام ( الحاجز) وجلابه هواره ( العجور) وقبائل أخرى وعطاوة تتوزع هنا وهناك ، كلها تحزمت تحت رأية الفرشاية المشهورة وكذلك يستخدم هذا المرحال المسيرية والمورو وميري ( سرف الجاموس وام دورين ) وغلفان ( الكرقل وغيرهم ) وام حيطان وتلودي ( تلودي ) وفلاته امبرور وفولان كورى بيضاء وكوري حمراء من البقر وغيرهم .[/align:99ea9d9837]إنهم يمضون فترة الخريف من منتصف يوليو حتى أوائل أكتوبر في مناطق مخاريفهم المعروفة في أم الروس التي تقع غرب الحمادي( به سوق مشهور) منطقة تشتهر بأنواع الحشائش الجيدة مثل الدفرة وابو بصابع ابو رخيص ام عجاج والرز و من أشجارها القيمة الكتر والهشاب والعرد والقضيم وكذلك من مخارفهم منطقة أضيات خديجة وأبو حراز ووادي بركه في الخور اللبيض والخيرسان جنوب الأبيض ، تعتبر الخيام ومعدتها ومحتوياتها والمشمعات والدرنقل ( سرير جميل) هي أساس صناعة بيوتهم فى دار المخارف أو أثناء الترحال والنزول ، حيث تقام المهرجانات والأحتفالات التي تتمثل في المصارعة ( الصراع) ومختلف الألعاب من مردوع وجراري ونقاره ودرملى في هذه الفترة ، وكما ذكرنا سابقا البقارة

عادة ما يحبون شراب الشاي ولهم فيه أغاني كثيرة : ـ ورق الشاي في القرب أبوراس ...متعدد بالدوبارة
ألفي في أيدهم خيزران ....وفي كرعيهم أحزمة أو مركوب
فارت الكفتيرة ..وتمــــــر الكبابي .. دارسوا القلوب .

عندما يتحركون من دار المخارف نحو دار المصيف في الصعيد يعبرون من خلال هذا المرحال الذي بدوره يتفرع إلى عدة مسارات منها :
[align=right:99ea9d9837]أولا : المسار الذي يتجه من الخيرسان ووادي بركة ( منطقة بركه) جنوب الأبيض و خور الملبس يسلكه منهم مارا ب فرنتقول – اللابدة – الشراريب – القردود الضكير – قراريص – الشتاتة – البقلتي – المليس – الجوعانة ـ هبيلا ـ فيو ومنها يتفرع إلى فرعين مسار شرقي هبيلا وفيو سالكة مسار أم محاحير – خشم الكل – حجير الجلابة – الهدرة – رجل القنا
حجير شيبون – الرجل الزرقة – أبو ماكن – أطاو – الرجل الحمرة – انقارتو – اموري – تمد القرع – تمد الدروت – خير باسط – بير بلايل – القريض والمسار الأخر : القرنتي ـ الرقبة ادبر ـ بحر الجاسر ـ ( بحر العرب ) ـ ملكال[/align:99ea9d9837]
[align=right:99ea9d9837] أ- فرع جزئى من هذا المرحال الأوسط يمرعند الحمادي غرب قرية داقية ام نورا فاقيا – خمى – أبو حبل ـ مرحلتين أو أكثر يدخل منطقة هبيلا– وآخر يمر بعيدا من ناحية الشرق ومن هبيلا يتفرع المرحال إلي فرعين ( مسار شرقي ): من هبايل – وادي كجار – خور الشر – المزريات – الفيض – الجوغانة – هبيلا – الغلفان – فيو – الورل – ام حيطان – ماريق – البطيحة – أبو سفيفة – دلدكو – الحجير الأبيض – الحمرة – المشيشة – قربة – قردود القل – فيض الجراد .
ب- و فرع أخر من الأوسط يسلك الطريق القديم من الابنوية ووادي شوشايه داخل [/align:99ea9d9837]بين قرى البديرية من ثم إلى نبق من الناحية الشرقية يقطع السكة حديد عند غابة نبق الشهيرة غرب حلة عيد ومن ثم إلى البقلتي وخور أبو حبل الذي غالبا ما تتجمع بعض المراحيل عند عبوره ومن ثم تتوزع إلى مسارات نحو الصعيد و الجبال - (مسار غربي) من هبيلا - السماسم – القردود الأحمر – الكرقل – الدشون حجير – الدليب كيقا – سرف الضى – والسرف الأحمر وتافري والسمة والكويك .ثانيا : أما المسار الأخرالذى تتحرك فيه قبائل الحوازمة يمر غرب جبل أم شجيرة ـ ام عردة فيها بركة شهيرة تسمى ( الرمته) عبارة عن حفير يعبأ بالماء عند الخريف يقضى بأهل المنطقة فترة من الزمن أحيانا يلاقى فصل الخريف القادم ، من شرقها يمر بقرى الحكك ( مسبعات ويدوم وجندياب ) إلى مورى و سهول الأضيات و ام الروس وغرب نبق ريفى التمباب والجلاب الهوارة حيث وادي السليك ، يقطع السكة حديد المتجهه نحو نيالا عند ام سرير ـ غرب عرديبو ـ ام شلختي ـ من ثم إلى خور ابو حبل ، منهم من يمر بابو عريف سالكا مرحال (غرب هبيلا) ـ ووسطها وإلى دبري ، كذلك توجد مسارات داخلية تتجه إلى ماجدة والتوخمة وغيرها تسلكها بعض مجموعات الحوازمة مثل دارنعيله ودار شلنقوه ومن ثم إلى مناطق وجبال الغلفان - غلفان كرقل – غلفان وطا – غلفان كرندى ، تعتبر قبيلة الغلفان من القبائل الكبيرة جدا في جنوب الدلنج ، تتميز بخلاوى القرأن ومشايخ الدين ، تداخلت وتصاهرت مع القبائل الأخرى في المنطقة ، و تتجه بعض الظعائن إلى كركراية ـ السماسم – كيكا جرن ـالكويك – ومن ثم إلى نواحى كادقلى حيث الحمراء وابوسفيفة وام سردبه والبخس ومنهم من يمر بجبال الكواليب-الورل – ام حيطان – وسانية – ماريقة – البخس – كركراية – الدندور – عقب – البيرة – المشقة المرة – دليبة – تتعمق بهم المراحيل بين دواخل سلسلة من الجبال إلى ان يصلوا ام دورين وسرف الجاموس حيث قبائل المورو وتيره وميرى ، اثناء تجوالهم بين الجبال يمرون بالكثير منها وأذكر أجرون وعطرون والطوال والقصار وجبل كرنوى حقار ومن ثم يستمر بهم الترحال إلى منطقة تلودي منهم من يصيف فيها وباللبيض وأخر يتجه جنوبا إلى بير بلايل و بحرالعرب حيث مناطق الشلك التي يكثر فيها الماء الوفير والخضار يقضون فترة المصيف هناك يعتمدون على شرب اللبن والعسل ولحم الصيد وبصفة خاصة صيد البرارى والغزلان وعادة ما يترحلون في كثير من الأحيان دون عوائل ، عندما يرون البراق طلع بره وشاح وميضا في خلاء الصعيد وهبت رائحة الدعاش ونزل مطر البطين الراش والطيورغردت نحو مسار ، يتحركون نحو الشمال لأن في الصعيد تنتشر الحشرات والقوارض يتبعون نفس مسارات سيرهم مع أختلاف وتباين في أمكان نزولهم عند كل مُرحلة من مراحل ترحالهم وعادة ما يتسوقون في الأسواق القريبة منهم حتى يهط بهم السير من دار إلى أخرى نحو المخارف حيث الرهود وسهول الماء و قيزان الرمال الخصبة التي تنبت بها حشائش الدفر والحسكنيت ومختلف أنواع العشب في أبوحراز و ام حطبة وغيرها .

3-1 أما المسار الثالث ( شنابلة أبالة)

[align=right:99ea9d9837]يسلكه بعض الأبالـة مثل العوامرة يمر من شمال ام روابة حيث ريفي الجوامعـة وخضرة مزارعهم تجمل سطح الأرض إلى الباحة حتى حمرة الــوز في شمال كردفان
3-2 أما الطرف الطرف الأخر ( الشرقي) المتجه جنوبا تسلكه جزء من قبائل البقارة مثل الحوازمة الحلفا والمسيرية واولاد حميد وكنانة وغيرهم ، عادة ما يستقرون في فترة الخريف شرق ام روابة حيث الشوقارة وجمال الخضرة والطيور و صفاء الرمال وجنوبا اتجاه العباسية وجزء منهم يستقر اتجاه مدينة الرهد أبو دكنة المسكين ما سكنه ، عندما يعودون نحو دار المصايف يمرون بمنطقة أبو جبيهة التي يقيم بها أولاد حميد وكنانة وغيرهم ، منطقة معروفة ومشهورة بفواكه المانجو في تجملة وابوكرشولة – وكذلك نجد منهم دار فايت في الفيض – ورشاد – وأولاد غنيم في ملم الكور – الأسِرة - والطوقية في ام بريمبيطة التي تعتبر ملم دار الحوازمة الحلفا ، تمر هذه القبائل عابرة الوديان التي يتوافر فيها أشجار الدليب والدروت والطلح والدوم ، يتركون الجبال الشرقية من خلفهم نحو مناطق اللفوفة في الليرى وكالوقى التي يشاركهم فيها الموطن بعض نظارات الكواهلة وكنانة وداربتي ، من ثم يتجهون شرق غرب إلى كاكا التجارية أذكر منهم أولاد حميد ، سالكين مسارات الليري شرق – شنقل – طنقرو – كرندي إلى دليبة – الكوك – بحر تنجه والبعض الأخر يسلك مسار الأغبيشات – أبو نوري – القوي كالوقي – قوز حمرية - الشرك – مرنج – دبيكر – الدواس – فيض الرضم – ومن ثم إلى أم شرموط – ام ضريب - الهيبل - الفو حتى يصل بهم المقام الى الناحية الأخر من بحر العرب بالقرب من ملكال حاضرة أعالى النيل من الأسر المشهورة بالمال ( الماشية ) في هذا المرحال الشرقي الشيخ هاشى ود دقل وأولاده وتركي والحاج ضحية وأولاد الصافي وغيرهم ان لم أذكرهم في التو ولكن تتعدد بهم الأسماء ومكارم الرجال.[/align:99ea9d9837]3-3 أحبتي الكرام للتمعن أكثر دقة في التفاصيل عن مساراتهم انظروا في الجدول التالي من إعداد الأخ الكريم على حمودة صالح مؤلف كتاب قبيلة الحوازمة ومكنون الهوية وهو رسم تفصيلي بياني رائع جدا يوضح عدد مراحيل البقارة من الشرق إلى الغرب والنقاط التي يمرون بها عند الرحيل بل منازل مخارفهم ومصايفهم ، نحن إذ نشكره كل الشكر على بذله وعطاءه المقدر وفاء وعرفان على الجميل ، إن كنا نود في تسمية مؤلفه قبائل الحوازمة وليست قبيلة لأن فيها حجج وأسانيد من سكان المنطقة وحقائق لأصولهم التي لم يأخذوها منهم كتاب التاريخ مباشرة بل رجعوا لمصادرغير صائبة في بعض معلوماتها التاريخية امثال عون شريف ونقص لكثير منهم لم يذكروهم بل تعدد بهم فساحات واسعة في بادية الحوازمة شمال الدلنج واذكر منهم المناصير في ام جناح وعياتقة الأحيمر ونبق والشويحات /كريكجة والتمباب وأصولهم الميرباب والتمام وغيرهم من الحمادي شرقا حتى كنانة غربا وكنانة معروفة بتاريخها ولكل قبيلة أساس وتاريخ ولا مجال للحديث هنا ، فيما يلي عددها حسب الجداول المدرجة من 1 ـ
الحازمي
الحازمي
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المراحيل ومسارات الابالة والبقارة الحوازمة Empty رد: المراحيل ومسارات الابالة والبقارة الحوازمة

مُساهمة من طرف jaber abdulsater mohammed 22nd أبريل 2012, 11:23

اخي الكلام داء دخلني دخلي زاتا عجيبي والله ماقادر اعبر عنه رجعنا بعيد حار والمود خرب خلاص والدمعة قرعناها الا بالصنقاع .

ولك كل الود
jaber abdulsater mohammed
jaber abdulsater mohammed
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المراحيل ومسارات الابالة والبقارة الحوازمة Empty رد: المراحيل ومسارات الابالة والبقارة الحوازمة

مُساهمة من طرف Suhad Abduelgfaar 22nd أبريل 2012, 11:41

التحيه لك اخونا الحازمى والتحيه الى كل اهلى
فى الفرقان والمسار والصعيد والمدن

تحياتى
Suhad Abduelgfaar
Suhad Abduelgfaar
مشرف حكاوي المهجر
مشرف حكاوي المهجر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المراحيل ومسارات الابالة والبقارة الحوازمة Empty رد: المراحيل ومسارات الابالة والبقارة الحوازمة

مُساهمة من طرف الحازمي 24th أبريل 2012, 00:10


الفصـــل الثانــــــــــــــــي


المرحال الأول المرحال الثاني المرحال الثالث

يبدأ من المخارف جنوب أم روابة ـ والعباسية تقلي على مسارين

المسار الشرقي :

[align=right:99ea9d9837]كمروقيه ـ سوق الجبل ـ دار هواء ـ الحجير الأبيض أم برشتي ـ النيلة الحمرة ـ جبل أبو كوجاى ـ الدقج ـ ود عابد ـ القراود ـ السهل ـ فطاطات ـ أم صاقعة أبو قرعوبة ـ حبيس الحمار ـ أم كدو ـ الحجير الأزيرق ـ التمد ـ فوري ـ التريدة ـ قردود التبلدي ـ بت كل البقارة ـ فيض الخزان يبدأ من قردود نامة ماراً ب الموريب ـ تيري ـ شراوه جبل الجن ـ سرف كليرو ـ فول محيريق ـ لنمورة ( هنا يتفرع المرحال) : [/align:99ea9d9837]

المسار الشرقي :

السرف ـ تاجلبو ـ أم مشطوراية ـ جبل الجن ـ تاندك ـ شراوة ـ بتري ـ فيض صالح ـ مويلح ـ مشقة ـ غنية ـ الفلاتية ـ الوادي أبو حميرة ـ جويغنية ـ حبيس ـ الحمار ـ حجير الدوم ـ الزعفاية ـ أبو نقور واجه ـ رميلي ـ البريكة
يبدأ من جغرور الشق واللضيات والفريع ونزيهة أم عرد وأبو الغر وفزيرة وورشال ماراً ب:
غنامة ـ الصهيب ـ الرهد أبو دكنة ـ البروكي ـ معدى الحجار ـ التبلدي المقلّم ـ السرف ويمر محاذياً جبل الضباب من الشرق ماراً ب :
كترة الضليمة ـ كرفن ـ سدره ـ خور الطينة ـ أبو كرشولا ـ قليقات التيس ـ فجوج ـ رجل الدرانقيزـ تومي ـ فيض أم عبد الله
شاتوت ثم يتفرع إلى فرعين

المرحال الأول المرحال الثاني المرحال الثالث

المسار الغربي ـ خور كوشي

[align=right:99ea9d9837]فناجيل ـ التبلدية ـ العواي
الجمل ـ العركش ـ بازنقر ـ قد الهبوب ـ فيض محمود
واقف ـ ملم الكور * عوان
جبرونة وأم كدادة ـ ( أبوجبيهة) ـ خور الكاتو ـ الظلط المقدد ـ ( الكجر) ـ الوادي أبوحميرة ـ ود المليسة ـ هبوب نامولي ـ كورو ـ الشكشيك ـ خور شمو دبيكر الدواس ـ الجوجاوه ـ أم خيره ـ ويرني ـ تكر ـ سرفاية قنقو
اللبان ـ ليمه ـ سيسه ـ الدبكر ـ اللميرة ـ كرندي
الرقبة ـ العرايش بحر تتجه
من الوادي أبوحميرة
أم كدو ـ الزعفاية ـ الجوادة
وقدير ـ التمد فوري ـ تمد أبو طراد ـ كاو ونار فنقر الزعفاية ـ أبو نقور ـ واجه
رميلي ـ البريكة ـ أم قناطير
ملجاوط ـ اللميرة ـ عديرة
الشقراء ـ أبو راس ـ رقيبة بلجة ـ ليه ـ فتاش ـ اللكب
السندالة ـ الفيض ـ اللعوج
المرشوشة ـ فيض رقيق ـ المحيفرات ـ القنطور ـ الهلجيجاية [/align:99ea9d9837]أم ساق ـ فامات

المسار الغربي

الزلطاية ـ الجو غاناية ـ النقرة الحمرة ـ شمشكة حيث يلتقي القادم من الرهد
تومي ـ فيض أم عبدالله ـ شاتوت ثم يتفرع إلى فرعين:
المسار الشرقي : سرف الوروله ـ السرف المر ـ جبل الجن ـ سيسبان
المسار الغربي :
أبو الحسن تومي ـ رجل الشكشك ـ الكرنك ـ قردود
الدروت ـ المرات ـ جبيل الأسرة ( هنا يلتقي مع المرحال الرابع )
المصدرللمراحيل من الأول حتى الرابع : 1 ـ الشيخ حمودة صالح منزل ( الأسرة ) 2 ـ حامد موسى ( دار علي ) 3 ـ محمد حمدان إسماعيل المشهور بالمكينة ( الأسرة ) 4. الشيخ تركاوي ( الأسرة ) 5 ـ الشيخ الأمين أبو جاو ( الأسرة)


المصدر السابق ـ ص ـ 199
تابع مراحيل مجموعات العطاوة والقبائل الأخرى

المرحال الرابع المرحال الخامس المرحال السادس

يبدأ من نوه والتلاتات وعلوبه
والبركة وحنقيط مارا ب
الرجيلة الحميرة ـ مقرن الرجول ( ثم يواصل محاذيا جبل الداير من الغرب ماراً ب
الدبيلو ـ قردود خيره ـ معدى الحجار ـ ومنه يتفرع فرعين : المسار الشرقي
كوع النمر ـ تالتو أبو غشيشة ـ الحر ـ أبو كرشولة ـ تومي مطيميرة ـ سيسبان ـ جيب بيتك ـ
أم ضلاً بارد ـ قوز حمريه
الطلحاية ـ بت الكل ـ واجه رميله ـ واجه زريزره

المسار الغربي

الشرك رضينا منها يتفرع إلى مسارين يواصل هذا المسار ماراً بـ الصهيب ـ هبيلا ـ السرفاية ـ قردود القنا ـ القرضاية
أما المسار الشرقي منه :كويكاية أم بير ـ وام برمبيطة ـ خور الدليب
أبو عضام ـ قردود الدروت ـ رجل القرضاية ـ المرات
أم ضلا بارد ـ مشقة الفلاتية
مراحات

المرحال الرابع

قردود الدروت رجل القرضاية ـ المرات ـ أم ضلا بارد ـ مشقة الفلاتية ـ مرحات
الفرع الشرقي من المسار الغربي : الأغبيشات ـ أبو نوري ـ القوي ( كالوقي )
قوز حمرية ـ الشرك ـ مرنج ـ دبيكر ـ الدواس ـ الركن ـ ملجاوط ـ عديرة ـ فيض الرضم ـ فيض الكنجية ـ فيض شقرة ـ رقيبة بلجة ـ ليه الكلب ـ فتاش ـ أولو الغابة ـ أم شرموط ـ ام ضريب ـ الهبيل ـ الفو ملكال ـ من مرنج هناك فرع يتجه غربا ماراً بـ الدحيل الأعيور ـ أبيو القوز الفحل ـ حفير ام شته ـ الليري شرق ـ شنقل ـ طنقرو ـ كرندي
اللميرة ـ الدبكر ـ قوز أبو كنعان ـ العرايش ـ دليبة ـ الكوك ـ بحر تنجه
من مناطق الشرك بأبي كرشولة هناك فرع أخر يمر بـ الجميزاية ـ أم طقاقوي ـ السرفاية ـ نكمة ـ أم شقرتي ـ الغزالي ـ أم لوبيا ـ الكركراية الغبيشة ـ أم علج ـ أم عدارة ـ أبو طابة ـ الردوم ـ اللخة
كالوقي ـ حبيس الحمار أبو دولات ـ مشاريع البيضة
فيلتقي بمرحال الليري فرع
الفريع ـ ورشال ـ فزيرة ـ وادي عراضة ـ تالتو
القردود ـ خور الأمين ـ ام برمبيطة ـ رجل الفرس توسي ـ الرجيلة ـ اللغيبشات ـ باجون ـ القني ـ الوادي ـ النبقاية
أم تبسة ـ ام قجة ـ الخور فلتقي بمرحال الليري

يبدأ من الخرسان جنوب الأبيض وخور الملبس ماراً ب فرنتقول ـ اللابده ـ الشراريب ـ القردود ـ قراريص ـ الشتاتة ـ البقلتي
المليس ـ الجوعانة ـ هبيلا ـ فيو ومنها يتفرع إلى فرعين : المسار الشرقي
أم محاحير ـ خشم الكل ـ حجير الجلابة ـ الهدرة ـ رجل القنا إلى ان يصل
بير بلايل ـ القريض

المسار الشرقي

القرنتي ـ الرقبة ادبر ـ بحر الجاسر/بحر العرب ـ ملكال
المسار الغربي :
الورل ـ أم حيطان ـ سانية
ماريق ـ البخس ـ كركراية
الدندور ـ عقب ـ البيرة
[align=right:99ea9d9837]المشقة المرة ـ دليبة
الحازمي
الحازمي
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المراحيل ومسارات الابالة والبقارة الحوازمة Empty رد: المراحيل ومسارات الابالة والبقارة الحوازمة

مُساهمة من طرف الحازمي 24th أبريل 2012, 13:21

<DIV align=center>المرحال الخامس[/align:99ea9d9837]<BR><BR>كجوسة ـ أم سردبة ـ اللبو ـ أم دروين ـ كروراك ـ الترعة ـ الرملة وطابولي ـ طروجي ـ بحيرة الأبيض ومن كركراية هناك مسار يمر بـ :<BR>أبو سفيفة ـ دردقو ـ فيض الجراد ـ الحمرة ـ أبو هشيم ـ الريكة ـ شاتات ـ بحيرة الأبيض ( أعالى النيل ) .<BR>يبدأ من المنطقة حول أبو حراز وأم قمل وموس شق وأضيات خديجة يمر بجوار بعض القري المستقرة ويقطع وادي شوشاي إلى شيكان البركة شرق الحمادي متخذا فرعين فرع يسلك المسار الشرقي <BR>هبايل ـ وادي كجار ـ خور الشر ـ المزريات ـ الفيض <BR>الجوعانة ـ هبيلا ـ الغلفان <BR>فيو ـ الورل ـ أم حيطان <BR>ماريق ـ البطيخة أبو سفيفة<BR>الحجير الأبيض ـ الحمرة <BR>المشيشة ـ قربة ـ قردود القل ـ فيض الجراد<BR>وفرع أخر يمر ما بين الحمادي ونبق ويقطع السكة حديد غرب حلة عيد عند الغابة ومن ثم إلى خور أبو حبل يسمى بالمرحال الأوسط<BR>أما المسار الغربي يمر من أبو حراز مارا ب شرق قرى كريكجة عند غابة ام حطبة الشهيرة وام الروس يقطع وادي الكركرة عند ريفي دبكراية ومن ثم إلى العجور</DIV><BR><BR>
<DIV align=center>المرحال السادس</DIV><BR>[align=right:99ea9d9837] ـ ام سرير ـ غرب عرديبو ـ السليجن ـ مجيلد البيض ـ القطناية ـ خميس ـ الرطيرط ـ الكتنف غلفان ـ دبري وفرع أخر يمر شرق <BR>الدلنج إلى كركراية ـ السماسم ـ القردود الأحمر ـ الكرقل ـ الدشون ـ حجير الدليب <BR>كيقا ـ سرف الضي والسرف الأحمر وبير باخت وتافري والسمكة والكويك وأما مرحال الجلب فيمر ب تبلدية برجوبة ـ أم كركور ـ أم درنقل ـ أبو دكة ـ هبيلاية ـ أبو قبي ـ الدقات ـ حفير كرمالي ـ حجير الدليب ـ كركراية <BR>ويتفرع فرع أخر من الحفير مارا بـ اللابدة ـ اللولو ـ العدار ينتهي بحدود الحوازمة مع المسيرية في كويكاية[/align:99ea9d9837]<BR><BR><BR>أوجدت المجموعات الرعوية بشقها الطرق والمسارات لفترة تناهز الألف عام وضعية اجتماعية وقانونية لنفسها خاصة في مناطق انتشارها بين شمال كردفان ومصايفها في الصعيد وجبال النوبة وأعالي النيل تتمثل في : <BR><BR>أ . الحقوق التاريخية والقانونية في ملكية الأرض التي عمرتها بعد معاناة وصراع مع الطبيعة والبيئة وما فيها من حيوانات مفترسة وغابات كثيفة وحياة قاسية .<BR>ب . نتجت تلك الحقوق من كونها المجموعة الأسبق من غيرها في ترويض البيئة في تلك المناطق وأنها مهدت الطريق للأخرين لمشاركتها في إعمار تلك الديار ، ويماثل هذا المبدأ مبدأ محاولة المجموعات السكانية المختلفة في تقنين حقوق ملكيتها للأرض على أساس السبق التاريخي لها عن بقية المجموعات الأخرى ومثال ذلك محاولة النوبة في حقها التاريخي للجبال التي سبقت إليها المجموعات الأخرى . <BR>تمثل هذى المراحيل حلقة أساسية لتوطيد العلاقات الأجتماعية والتعايش السلمي بين مختلف القبائل التي تسكن المنطقة لأنها تمر بعدد كبير من الريف والجبال و لذا نجد ان الاتصال بين السلالات القبلية والعرقية قوي جدا حيث تعدد الأحلاف بين هذى القبيلة والأخرى وكذلك تتنوع النواحي الأقتصادية والتجارية بين الرعاة والمرازعين وتظل علاقتهم مع بعضهم البعض دائمة ومستمرة بصفة خاصة في الأسواق والجبن والأفراح على مدى أيام الترحال . 1 <BR>اورد مجموعة مصطلحات من أعراف وأدبيات المسار ( الظعن )<BR>للضعينة أو المسار في بادية الحوازمة أعراف تحكمه ، وأدبيات لا يتخلون عنها<BR>1 . النقارة كأداة ووسيلة اتصال ضرب النقارة ضربا معينا يعرف كل من يسمعها ان المحموعة الفلانية أو فريق ناس فلان أو خشم البيت الفلاني نوى الرحيل <BR>أجمعوا أمرهُم بليلٍ فلمـاّ ... أصبحوا أصبحت لهم ضوضاءُ<BR>من منادٍ ومنِ مجيبٍ ومن ... تصهال خيلٍ خلال ذاك رُغـاءُ<BR>من أدبيات المسار إنه إذا التقت ضعينتان في مسار رئيسي ، فيكون للضعينة التي وصلت أولا حق المسار وعلى الضعينة الأخرى الانتظار حتى تمر المؤخرة ، عندما تحط الضعينة رحالها يقومون بضرب النقارة وكذلك تستخدم في ضياع الماشية أو الإنسان أو في حالة حدوث مكروه ، النقارة كرقصة تميز بها البقارة<BR>2 . الفرقان : كيفية تصميم وبناء البيت الذي يتكون من السرير ( الدرنقل) والبروش و الخمام والبخس 3 . المرحاكة هي آلة للطحن يستخدمها البدو 4 . الوسم عبارة عن علامة مميزة يضعها الشخص على ما يملك من أنعام ، لكل قبيلة أو خشم بيت وسم خاص به ، عادة الوشم والشلوخ 5 . عادة البرامكة ـ هي جلسات يتخذونها برامكة الشاي للأنس والسمر وقرض الشعر وغيرها من عادات ، وغالبا ما نجد عادة الأهتداء بالنجوم تكثر عند الأبالة . <BR><BR>مصدر المرحالين الخامس والسادس <BR><BR>1. العمدة أمين ترتور الضاوي ( دار بخوته ) 2 . الشيخ البهرة الطيب / دار بخوته<BR>3. محمود جاد الكريم أبو كلام ( داربتي) 4. السنوسى يعقوب ( دارجامع)<BR>أضفت بعض تقاطيع المراحيل ونقاط تداخلها من أناس كرام أذكر منهم <BR>5. الشيخ البله محمد ( التمباب) 6. سلمان عيسى ولد دربو الملقب ابو شابوكه ( الجلاب الهواره)<BR>1 . المصدر السابق ـ ص ـ 203 على حمودة صالح<BR><BR><BR>
<DIV align=center>الفصــل الثالــــث</DIV>
<DIV align=center>مسارات قبائل المسيرية</DIV><BR>ذكرنا من قبل ان قبائل المسيرية هم من مجموعة العطاوة ( تقريبة بنى هلال) التي وفدت إلى السودان عبر واحات الصحارى شمال أفريقيا واستقرت في مناطقها المعروفة في كردفان ودارفورهم عرب رحل يحترفون الرعى وسعية الأبقار ، ينقسم المسيرية إلى قسمين حمر وزرق وان جدهم واحد هو مسير الذى أنجب أثنين حامد الأحمر الذى أنجب المسيرية الحمر وأحمد الذى أنجب المسيرية الزرق ، هذا التقسيم ليس مبني على أساس اللون كما يعتقد بعض الناس ، لقد أكد لي ذلك أحد أبناء المسيرية بأن جدهم سمى أبناءه الأثنين ( توأمان) بهذه التسمية مخافة من العين <BR>* الحمر ينقسمون إلى قسمين<BR><BR>[align=right:99ea9d9837]1. فلاتية جدهم فيلت ويتفرعون في أولاد سرور والمتانين والزيوت والجبارات والسلامات<BR>2. العجايرة جدهم عجار – أولاد كامل – الفيارين – المزاعنة – الفضيلة – عدال – مناما – عمودية [/align:99ea9d9837]مدينة المجلد<BR><BR>أولا: مـراحيل الفــلاتية<BR><BR>[align=right:99ea9d9837]أ . من رهد الفضاية ويمرون بالفولة في طريقهم جنوبا لكيلك ولهم طرق جانبية حيث يمرون بعدة أماكن منها إلكو – معد الحجار – أبو اللكرى- جبني <BR>ب. المرحال الثاني من مومو مرورا بام حجيرة إلى كيلك في اتجاه الجبال<BR>ج. المرحال الثالث يبدأ من تبلدية ويمر بابنوسة وبركة ضيلم والرهد وودكونة في أعالى النيل<BR>يلاحظ أن المناطق المذكورة أعلاه تقع في غرب كردفان وجنوبها[/align:99ea9d9837]<BR><BR>* ثانيا المسيرية الحمر – العجايرة من الرحل لهم ثالث خطوط سير هي<BR><BR>[align=right:99ea9d9837]1 . المرحال الغربي من الشمال والجنوب الى البحر يتجهون في شهر سبتمبر جنوبا من المجلد إلى بحر البحر حيث يقضون الصيف هناك ، من فروعهم الذين يسلكون هذا المرحال الفيارين وأولاد كامل <BR>2. المرحال الأوسط يسير فيه أولاد كامل والمزاعنة والفضيلة يتجهون من المجلد إلى جنوب ابيي ويسمى ( الجرف)<BR>3. المرحال الشرقي ويسير فيه أولاد عمران وجزء من عموديات الفلاتية ويسيرون ببطء مع بهائهم ولا يصلون إلا في شهر ديسمبر ويمكثون هناك حتى شهر يوليو .[/align:99ea9d9837]<BR><BR>
<DIV align=center>ثالثا : مراحيل المسيرية الزرق وخطوط سيرهم</DIV><BR>المسيرية الزرق من قبائل البقارة التي تسعى وتربي البقر كما يحلو تسميتها عندهم ( بالمال)<BR>شأنهم في حياة البادية الترحل من دار إلى دار بحثا وراء الماء والعشب أو الكلأ<BR>تبدأ رحلتهم نحو امكان المخارف ( ادلو كردفان) من شهر يوليو ويعودون في شهر اكتوبر إلى الصعيد تعدد مساراتهم وتتفرع بين مفاصل الجبال<BR><BR>اهم مرحال سيرهم على النحو الأتي : <BR><BR>[align=right:99ea9d9837]1.المرحال الأول يبدأ من كيلك ـ المحافير ـ المشقة ـ الضليمة ـ ستيب ـ رضينا ـ الحريزاية (شجرة كبيرة) منها فرع يمر بالحلوفاية ـ جنقارو الصغار ـ جنقارو الكبار ـ لقاوة [/align:99ea9d9837]<BR>يتفرع المرحال الغربي إلى فرعين أخرين <BR><BR>[align=right:99ea9d9837]وفـرع يسلكه الخالبيس وأولاد سلامة يبدأ من كيلك ـ صارو ـ البوطة ـ البحير ـ كــدام <BR>وأخر تستخدمه قبائل النعمان وغيرها من كيلك ـ الكبه ـ حدبة الفيض ـ الحرازية وحلة الفكي حارن ـ أم عداره ـ أم كبري ( محطة) ـ تليب ـ الغره ـ ويتجه شمالا مارا بلقاوه[/align:99ea9d9837]<BR><BR>[align=right:99ea9d9837]أما المرحال الشرقي ينزل الجبال من الناحية الشرقية للقاوة ـ جبل رويس ـ جبل الزنقور ـ بيركة الحجر ـ وادي الفار ـ وادي الكرناك ـ وادي شلنقو ـ عضه ام سعد الله وهي محطة يسترحون بها قليلا ومن ثم إلى القنطور الأحمر ـ أبو زبد ( منطقة السنيط بها بركة وفيرة المياه )<BR>من هناك يتجه بعضهم نحو مناطق المخارف إيكىالركوبة ـ أيك الشق ـ إيك ام تريساية ـ اللاحمر جوار جبل الفينغر به سوق كبير ـ منهم من يخرف في كركره ـ قوز ام درنقل ـ أم شوكة الكبيرة والصغيرة ومناطق الدبكر ـ السعاته بخاري ـ السعاته ادوم ـ السعاته شنبول ـ ومنهم إلى ام تام ـ خماس ريفي حمر[/align:99ea9d9837]2. المرحال الثاني يبدأ من ابو اللكرى إلى دبة عبيد وحدبة ام شره وعشيشات ويدخل كدام ومناطق برباش حيث التداخل مع حمر <BR>3. المرحال الثالث يبدأ من البطية يتجه شمالا ـ السنوط ومنها يتفرع إلى فرعين مسار يتجه إلى أبو زبد ـ الخرطوم الجديدة ـ ـ أم عويشة ـ أبو حراز ويحدث تداخل مع البديرية والحوازمة في مناطق المخارف ، أما الفرع الأخر يتجه إلى خماس ـ أم حجر ـ حمير الحلوف ـ قوز الخوي والنهود <BR>4. المرحال الرابع لأولاد هبيان ( يصيفون في اللكرى) ويبدأ من النبق ـ دبة عبيد ويتجه إلى مخارفهم حول أطراف مدينة النهود يميل نحو التداخل مع مسارات المسيرية الحمر الذين يأتون من ناحية جنوب غرب كردفان .<BR><BR>ضربات النقارة<BR><BR>تستخدم النقارة كأداة أتصال قوية عند هـؤلاء الناس ، تضرب في الخريف للأستدلالهم علـى<BR>مكان الفريق و تنقر للفزع والفرح ، لكل قبيلة من المسيرية نقارة خاصة بها على سبيل المثال<BR>* نقارة الدريهمات تسمى الكرباج ( خمسة عصاي) ضربتين + ضربتين + ضربة<BR>* أما نقارة العنينات ضربة حدية ( ثلاثة عصاي)<BR>* وأولاد كرو ضربة نقارتهم يقال لها كلب قتل كلب ( ضربة واحدة)<BR>* نقارة أولاد غانم = خير ست الدرب تتمثل في ( ثمانية عصاي) <BR>وكذلك نجد لبعضهم ضربة (قمر فـر ) و بيضتين في عوشين وغيرها<BR>5. وهناك فرع أخير من مراحيل المسيرية الزرق يبدأ من الكرنقو وكدركى ويمر بقرضاية وشرق الفولة ويتجه إلى البجة والأضية حيث يتداخل مع حمر ، و قبائل حمر في غرب كردفان يتميزون برعى الضأن ( الحمري) مشهور على نطاق واسع في الأسواق المحلية والأقليمية والدوليـة لهم مسارات داخلية لا تتعدى حدودهم وأحيانا تتداخل مع ديار البديرية والحوازمة وفي السابق كان ينشقون نحو وديان دارفور ومناطق الجزو وفـي السير يغنون الأغاني مثل اللبادة ( شفت غزال في ضواحي المزروب وترعى في أم كمار جميلة والله جميلة ..جمالك في الجمال فتان ..جمالك شبه الغزلان ..جمال الريل الساكن الوديان .. وكذلك أشعار الدوبيت يورد شاعر الماجنين أبيات <BR>يشير فيها إلى دار حمر والبقارة<BR><BR>ألبن صعدن طلبن بــروق الســاري <BR>قطعن دار حمر حدرن علــى البقارى<BR>حليل الشلخو فـي سيف الحنك متباري<BR>لا لحاقــي ولا زولا بجيب الطـاري<BR><BR><BR><BR>عصاي : عصا تصنع من نوع الشجر يضرب بها النقارة<BR>عوشين : مفردها عش ( وكر الطير)<BR>• المصدرالذى دلنى لمراحيل المسيرية الزرق الأخ الكريم / الفنان الشعبي / الحِيلو الحاج السارح<BR><BR><BR><BR><BR>ال
<DIV align=center>خاتمـــــــة</DIV>[align=right:99ea9d9837]<BR>أحبتي القراء إن الحديث عن العرب الرحل وتتبع مساراتهم بين الاخضرار و البراري غالبا ما يكون ممتعا وشيقا ورائعا وجميلا و ذو شئون وشجون يسر المحزون ويسهل الحزون وما حملته هذى السطور البسيطة ما هى إلا ذكرى جميلة من عهد أيام الصبا الخواليا التي قضيها هناك في البوادي واستفدت منها كثيرا وكــذلك استفدت أكثرمن جهد بعض الباحثين عن التراث كأمثال محمد سليمان وإبراهيم البزعي وصديق البادي وعلى حمودة وغيرهم ، لعلني كم سعدت بطلائعى لبعض دراستهم وأبحاثهم القيمة ، واتمنى ان تسعدكم وتنالوا قليل من النزهة والمتعة بقراءتكم لما بينها عن مراحيلهم بل دروب سيرهم عبر قوافي الصحارى والوديان وبين سهول وجبال كردفان و كما يقولون الرحيل عز العرب[/align:99ea9d9837]<BR><BR>ولقد ذكرتك عند فلـق الصباح<BR>فيحاء سقاها نبع بتلك البقــاع<BR>ام مساء طيب ام بـــرق بدا<BR>ام غاديات غاشيات بلا انقطاع<BR><BR>ولابد لي ان اشكر بعض الإخوة الكرام على حسن تلقيهم وردودهم الجميلة على موضوعى السابق عن التراث الشعبي في بادية الحوازمة ونقطة ضوء على الصغيرون وكذلك اشكر الأخ العزيز على محمد اسماعيل على جهده المقدر ذلك بقيامه بالنيابة عنى في نشره على صفحات النت بل عطره وجمله بمثل هذى الأنغام الحلوة وإيقاعات الصغيرون المموسقة الدفء <BR>لكم منا الشكر ووفاء البعيد
الحازمي
الحازمي
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى