يا سيادة الرئيس
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
يا سيادة الرئيس
يا سيادة الرئيس
بقلم ادريس حسن (منقول من الصحافة)
موقف المعارضة من أزمة هجليج يفتح الباب واسعاً أمام الوحدة الوطنية
يوم الجمعة الفائتة كان يوماً من الأيام الخالدات في تاريخ السودان، ليس من حيثُ الانتصار الذي حققته القوات المسلحة فحسب، فذاك نصرٌ مقدرٌ ومعتبر نعتز به جميعاً، ولكن تبدت تاريخية ذلك اليوم في التلاحم الشعبي بين الجيش والشعب، وهو الشعار الذي طالما رفعه السودانيون وتغنوا به لحناً ونشيداً «جيشٌ واحد.. شعبٌ واحد» حينما انحاز الجيش لخيار الشعب في أكبر انتفاضتين وثورتين شهدهما العالم العربي قبل ثورات ما سُمي «الربيع العربي».. فقد تحرك المواطنون في تلك الجمعة في كل أنحاء البلاد نحو أي مكان توجد فيه قيادة للقوات المسلحة ليعبروا عن تلاحمهم مع القوات المسلحة التي طالما حمَّلوها هذا الوطن وترابه أمانة في عنقها، فما خانت الأمانة في يوم من الأيام وما فرّطت في حدوده.. إنّ ذلك التلاحم القوي والمعبّر يدفعنا الى السؤال الذي طالما ظلّ يؤرق مضاجعنا: لماذا نتلاحم عندما تهدد البلاد المخاطر والخطوب وتكاد تدفع بها إلى قاع سحيق؟؟ ولماذا نتفرق حين يكون علينا أن نتلاحم من أجل التوافق السياسي الداخلي الذي سيقودنا حتماً إلى البناء والتعمير والعلو من شأن بلادنا وشعبها؟؟
ولا بُد لنا في هذا السياق من وقفة طويلة نتأمل فيها مليَّاً موقف هيئة تحالف أحزاب التجمع المعارض الذي أعلنته بعد احتلال حكومة الجنوب لمنطقة هجليج.. وهو موقف ارتفع بهم إلى مستوى التحديات التي مرت وتمر بها البلاد بعد أن أعلنت الهيئة رفضها التام لاحتلال هجليج وادعاء حكومة الجنوب ملكيتها.. فهم بتصديهم للمسؤولية الوطنية الملقاة على عاتقهم بذات القدر الملقى به على عاتق الحزب الحاكم، ارتفعوا إلى مستوى عالٍ من الادراك الوطني لما يحيط بالبلاد من مخاطر. فالمسؤولية الوطنية هي مسؤولية مشتركه لا يمكن أن يدعي حزب أنّ بإمكانه أن يضطلع بها وحده دون غيره من الاحزاب، ولا أن ينهض بأعباء الدفاع عن السودان وتعميره وتطويره دون أن يشاركه الآخرون. ونحنُ هنا لا نثني عليهم فهذا واجبهم الذي تقتضيه منهم ضرورات من يتصدى للعمل العام، ولو لم يفعلوا ذلك لما استحقوا أن يكونوا الكيان المعارض للحكومة. أي بمعنى أنهم هم الذين سيكونون حكومة الغد في حالة ترسيخ المبادئ الديمقراطية وقبول الشعب لما يطرحونه من برامج ومشروعات، وفي ذات الوقت فإن الحكومة التي لا تقبل الرأي الآخر الداعي لتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد هي حكومة غير جديرة بادارة شؤون البلاد، لأنها بذلك تنهج نهجاً ديكتاتورياً متسلطاً يدفع البلاد إلى أتون الصراعات التي لم نجنِ من ورائها غير المشكلات والصعاب.
ورغم ذلك الموقف الشجاع والواعي من المعارضة، إلا أنّ هنالك بعض قيادات الحكومة ما فتئت تكرر أقاويل دأبت على ترديدها دائماً بالحق والباطل وفي السراء والضراء. ومن المؤكد أن الوضع الراهن الذي تمر به البلاد ليس هو الوقت المناسب لمثل هذه الأقاويل التي تفرِّق ولا تجمع، ونحنُ لا نجدُ تفسيراً مناسباً لمثل هذه الحالات الغريبة والشاذة، إلا أن تكون هذه حالة مرضية لبعض قيادات الحكومة نسأل الله لهم عاجل الشفاء منها. لأنّه وكلما استجدت الأحداث التي تستوجب توحيد الصفوف، ارتفعت مثل هذه الأصوات التي تشبه فحيح الثعابين وتقول كلاماً لا فائدة تُرجى من ورائه، وما قلناه هنا حول تلك القيادات ليس من نسج خيالنا ولا من بنات أفكارنا، فقد قاله أحد قادة المؤتمر الوطني وهو الأستاذ سيد الخطيب وهو أحد الشخصيات المهمة التي صنعت اتفاقية نيفاشا 2005م، وهو رجل عُرف بالاعتدال والعقلانية، وله قدر وافر من العلم والإدراك في المجال الاستراتيجي، لذلك أولاه الحزب الحاكم إدارة مركز الدراسات الإستراتيجية، فقد كتب الأستاذ سيد الخطيب في إحدى الصحف اليومية، أنّ هناك مجموعة داخل المؤتمر الوطني وافقت على توقيع اتفاقية نيفاشا، ولكنها قالت «إن الوضع سوف يستمر كما هو وكأنه ليس هنالك اتفاق سلام»، وهي المجموعة التي أفشلت تنفيذ الاتفاق، وبجانب تلك المجموعة هنالك ايضاً كيان سياسي موالٍ للحكومة ظلّ يطرق طبول الحرب بلا توقف منذ توقيع الاتفاق وحتى بعد أن ذهبت الحركة الشعبية جنوباً عبر الاستفتاء وكوّنت دولتها الخاصة بها، ولكن ذلك الكيان ظلّ يطرق طبول الحرب بدأبٍ غريبٍ حتى صار كأنّهُ حكوميٌّ أكثر من الحكومة وملكيٌ أكثر من الملك، فكتب في الصحف وأقام الندوات للتشكيك في الاتفاقية التي أوقفت الحرب التي استمرت حوالى خمسة عقود من 1955م الى 2005م مع فترات قليلة ساد فيها السلام الحذر، ومن الغريب أنّ هذا الكيان وبعد أن انفصل الجنوب حمل طبوله يقرعها في الشأن الدارفوري وكأنّه يُمهد لفصل دارفور أيضاً.. ثمّ حمل طبوله مرةً أخرى وبإصرارٍ غريب في أحداث ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، وكانّه تعهد بتمزيق السودان وتشتيت أطرافه.
ومن المؤكد أن أزمة احتلال هجليج كان من الممكن أن تتحول إلى فرصة للتضامن الوطني بين المكونات السياسية، لاسيما أنّه ليس هنالك اختلافٌ كبيرٌ في البرامج السياسية لمعظم الاحزاب الكبيرة والتي تحظى بتأييد الغالبية العظمى من الجماهير. ولكنّ ذلك التضامن الوطني كان يقتضي من المؤتمر الوطني أن يسعى نحو تلك الأحزاب فهو الحزب الحاكم الذي بيده السلطة، وان يترك بعض قادته النبرة العدائية التي تفرق ولا تجمع وتترك في القلوب كثيراً من المرارة، فالسودان ليس مِلكاً لحزب المؤتمر الوطني بل هو ملكٌ لكل أهله على الشيوع، ولا يمكن لحزبٍ أن يدّعي أحقيته بالوطن دون بقية الأحزاب. فالأحزاب تقوى وتضعف، والحكومات تأتي وتذهب، ويبقى الوطن لأبنائه دون تمييز.
إنَّ الحكومة القائمة الآن والتي كان من المتوقع أن تكون حكومة قاعدة عريضة، هي في حقيقة الأمر حكومة قاعدة ضيقة للغاية، فهي لم تستطع أن تستقطب من الاحزاب الكبيرة سوى الحزب الاتحادي الديمقراطي وأحد أبناء السيد الصادق المهدي رئيس حزب الأمة، وبقية الأحزاب الصغيرة التي انشقت من أحزابها الأصيلة ودخلت الى الحكومة منذ قانون التوالي، وهي بصغرها وقلة تأثيرها على الشارع السياسي لم تستطع أن تؤثر في المسيرة الوطنية ولا أن تقدم شيئاً ينفع البلاد والعباد، وحتى الحزب الاتحادي الذي شارك في الحكومة هو في حقيقة الأمر تصدّع وانقسم الى عدد من الاحزاب وصلت في مجموعها الى سبعة فروع وكلها رافضة لمبدأ المشاركة، لهذا نعتقد أن على حزب المؤتمر الوطني أن يعيد التفكير في مشاركة هذه الأحزاب الصغيرة له في الحكم طالما أنّها لم تؤثر في مسيرة البلاد. فهي أحزاب بلا جماهير وبلا برامج سياسية وقيادات بلا قواعد، ويكفي تصديقاً لذلك أنّها تنفذ برنامج المؤتمر الوطني دون أن تقدم برامج سياسية تجد القبول والتقدير، وهذا ليس أوان المجاملات ولا الترضيات، فالظروف العصيبة التي تمرُّ بها البلاد تحتاج إلى مشاركة أحزاب قوية تتوافق على برامج وطنية مع المؤتمر الوطني وتشارك بفاعلية في مسيرة البناء، وبالطبع فإنّ تلك الأحزاب ستقدم كوادر ذات خبرة ودراية في العمل العام، ولن تقدم شخصيات لا تعرف جنوب كردفان من شمالها ولا تدري ولاية النيل الأزرق من ولاية النيل الأبيض.. فهذه شخصيات كل مؤهلاتها للعمل العام أنّها حملت الاسم المتوارث أباً عن جدٍ، كما نضيفُ شيئاً مهماً لهذا المقترح، وهو أنّ هنالك شخصيات وطنية لها تاريخها الوطني ولها تجاربها وهي لن ترفض المشاركة إذا ما دعيت للعمل من أجل الوطن، وما نقوله هُنا يؤكد أن حواء السودانية لم تعقم، ومازالت تنجب في كلّ يومٍ أبناءً يحبون هذا الوطن وعلى أتمّ استعداد لتقديم الغالي والنفيس من أجله.
إنّنا في هذا المقال نكررُ وللمرةِ الألف ما قلناهُ في مقالاتٍ سابقة بأنّ الرئيس البشير وبما له من تفويض شعبي يستطيع أن يقود مبادرة وطنية للم الشمل، وفق رؤية وطنية صرفة، تكون مصالح الوطن فيها أعلى وأبقى من المصالح الشخصية والحزبية، وعليه أن يبادر بطرح مشروع وطنى يغتنم فيه روح الوفاق الوطنى الذى أفرزته هذه الأزمة، لأنّه الرئيس الذي يمسك بمقاليد السلطة الآن، ويملك تفويضاً يمكن أن يقود به هذه البلاد إلى برِّ الأمان.. مشروع وطني تتوافق عليه كل القوى الوطنية في البلاد لإنقاذ الوطن والمضى به إلى بر الأمان فى هذا الظرف العصيب.. مشروع وطنى لا يملك العالم ولا تملك القوى الدولية والإقليمية إلا الإذعان والامتثال له، ومن المؤكد أن هذه القوى ظلت تراهن على ضعف وحدتنا الوطنية وتشتت قوانا السياسية، وهي تطرح سيناريوهاتها المسمومة الرامية لتقويض الوطن. وإذا ما فعل السيد الرئيس ذلك وهو القادر على الفعل، فسوف يجد من يلتف حوله من الوطنيين الصادقين والحادبين على إنقاذ البلاد من هذه الهاوية السحيقة التي تنحدر إليها بسرعة مخيفة.
أمّا الجنوبيون فعليهم أن يعلموا أنّهم حققوا بالسلام ما لم يحققوه بالحرب التي قاتلوا فيها زهاء الخمسين عاماً، فما استطاعوا أن يدخلوا مدينة من مدن الجنوب الكُبرى بالحرب والسلاح، ولكنّهم دخلوا كل مدن الجنوب بالتفاوض والسلام، وعليهم أن يعلموا أيضاً أنّ مصالحهم مع الشمال أكبر من مصالحهم مع أية جهة اخرى في العالم، وحتى تلك الجهات التي تحضهم على استهداف الشمال إنّما هي تحضهم على استهداف مصالحهم قبل كل شيء، وبلا شكٍ فإنّ انعكاسات الحرب على المواطن في الجنوب أكبر من انعكاساتها وتأثيرها على المواطنين في الشمال، فعلى أقلّ تقدير الشمال له دولة قديمة وراسخة ويحظى ببنية تحتية اقوى مما في الجنوب، وإذا كانت هجليج قد عادت اليوم فهذا جهد المقل، لأنّ القوات المسلحة بما لها من عدة وعتاد قادرة على الدخول لكل مدن الجنوب، لكنّ هذا ليس هدفها وليس هدفنا، إنّما نهدف لخلق جوارٍ آمن يتمُّ فيه تبادل المصالح والمنافع وليس المشكلات والأزمات. ومن المؤسف أن نرى النخب الجنوبية الحاكمة والمتنفذة الآن فى الجنوب تتصرف كـ «مخلب قط» للقوى الدولية، وتستبد بها النشوة وهى تعلن استهانتها وازدراءها للمؤسسة الدولية وأمينها العام تماماً بذات الصلف والغرور الذي يتعامل به قادة إسرائيل مع المجتمع الدولى، لذا عليهم أن يتذكروا أنهم لن يظلوا الى الأبد الطفل المدلل لتلك القوى الدولية، فرياح السياسة ليست على ثبات وهى تتقلب بتقلب المصالح، وعليهم أن يأخذوا العبرة من حكام وجنرالات سابقين من شاكلة موبوتو وبوكاسا وشاه إيران وماركوس الفلبين الذين ظنوا أن الغرب هو حليفهم المؤتمن، فانتهى بهم الحال إلى لاجئين يتسولون اللجوء والعلاج فى الغرب فلا يجدونه.
وفي ختام حديثنا هذا نؤكد أنَّ ما يهمنا في كل هذا هو استقرار البلاد في جميع نواحيها الأمنية والاقتصادية والسياسية، وإيقاف النزاعات والحروب في جميع أطرافها، وهي حروب خضناها وجربناها ولم نجنِ منها شيئاً سوى الدمار والخراب، فلا أقل من أن نتعظ من تجارب الأمس المؤلمة من أجل غدٍ أفضل لنا ولأبنائنا من بعدنا.
ولا بُد لنا في هذا السياق من وقفة طويلة نتأمل فيها مليَّاً موقف هيئة تحالف أحزاب التجمع المعارض الذي أعلنته بعد احتلال حكومة الجنوب لمنطقة هجليج.. وهو موقف ارتفع بهم إلى مستوى التحديات التي مرت وتمر بها البلاد بعد أن أعلنت الهيئة رفضها التام لاحتلال هجليج وادعاء حكومة الجنوب ملكيتها.. فهم بتصديهم للمسؤولية الوطنية الملقاة على عاتقهم بذات القدر الملقى به على عاتق الحزب الحاكم، ارتفعوا إلى مستوى عالٍ من الادراك الوطني لما يحيط بالبلاد من مخاطر. فالمسؤولية الوطنية هي مسؤولية مشتركه لا يمكن أن يدعي حزب أنّ بإمكانه أن يضطلع بها وحده دون غيره من الاحزاب، ولا أن ينهض بأعباء الدفاع عن السودان وتعميره وتطويره دون أن يشاركه الآخرون. ونحنُ هنا لا نثني عليهم فهذا واجبهم الذي تقتضيه منهم ضرورات من يتصدى للعمل العام، ولو لم يفعلوا ذلك لما استحقوا أن يكونوا الكيان المعارض للحكومة. أي بمعنى أنهم هم الذين سيكونون حكومة الغد في حالة ترسيخ المبادئ الديمقراطية وقبول الشعب لما يطرحونه من برامج ومشروعات، وفي ذات الوقت فإن الحكومة التي لا تقبل الرأي الآخر الداعي لتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد هي حكومة غير جديرة بادارة شؤون البلاد، لأنها بذلك تنهج نهجاً ديكتاتورياً متسلطاً يدفع البلاد إلى أتون الصراعات التي لم نجنِ من ورائها غير المشكلات والصعاب.
ورغم ذلك الموقف الشجاع والواعي من المعارضة، إلا أنّ هنالك بعض قيادات الحكومة ما فتئت تكرر أقاويل دأبت على ترديدها دائماً بالحق والباطل وفي السراء والضراء. ومن المؤكد أن الوضع الراهن الذي تمر به البلاد ليس هو الوقت المناسب لمثل هذه الأقاويل التي تفرِّق ولا تجمع، ونحنُ لا نجدُ تفسيراً مناسباً لمثل هذه الحالات الغريبة والشاذة، إلا أن تكون هذه حالة مرضية لبعض قيادات الحكومة نسأل الله لهم عاجل الشفاء منها. لأنّه وكلما استجدت الأحداث التي تستوجب توحيد الصفوف، ارتفعت مثل هذه الأصوات التي تشبه فحيح الثعابين وتقول كلاماً لا فائدة تُرجى من ورائه، وما قلناه هنا حول تلك القيادات ليس من نسج خيالنا ولا من بنات أفكارنا، فقد قاله أحد قادة المؤتمر الوطني وهو الأستاذ سيد الخطيب وهو أحد الشخصيات المهمة التي صنعت اتفاقية نيفاشا 2005م، وهو رجل عُرف بالاعتدال والعقلانية، وله قدر وافر من العلم والإدراك في المجال الاستراتيجي، لذلك أولاه الحزب الحاكم إدارة مركز الدراسات الإستراتيجية، فقد كتب الأستاذ سيد الخطيب في إحدى الصحف اليومية، أنّ هناك مجموعة داخل المؤتمر الوطني وافقت على توقيع اتفاقية نيفاشا، ولكنها قالت «إن الوضع سوف يستمر كما هو وكأنه ليس هنالك اتفاق سلام»، وهي المجموعة التي أفشلت تنفيذ الاتفاق، وبجانب تلك المجموعة هنالك ايضاً كيان سياسي موالٍ للحكومة ظلّ يطرق طبول الحرب بلا توقف منذ توقيع الاتفاق وحتى بعد أن ذهبت الحركة الشعبية جنوباً عبر الاستفتاء وكوّنت دولتها الخاصة بها، ولكن ذلك الكيان ظلّ يطرق طبول الحرب بدأبٍ غريبٍ حتى صار كأنّهُ حكوميٌّ أكثر من الحكومة وملكيٌ أكثر من الملك، فكتب في الصحف وأقام الندوات للتشكيك في الاتفاقية التي أوقفت الحرب التي استمرت حوالى خمسة عقود من 1955م الى 2005م مع فترات قليلة ساد فيها السلام الحذر، ومن الغريب أنّ هذا الكيان وبعد أن انفصل الجنوب حمل طبوله يقرعها في الشأن الدارفوري وكأنّه يُمهد لفصل دارفور أيضاً.. ثمّ حمل طبوله مرةً أخرى وبإصرارٍ غريب في أحداث ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، وكانّه تعهد بتمزيق السودان وتشتيت أطرافه.
ومن المؤكد أن أزمة احتلال هجليج كان من الممكن أن تتحول إلى فرصة للتضامن الوطني بين المكونات السياسية، لاسيما أنّه ليس هنالك اختلافٌ كبيرٌ في البرامج السياسية لمعظم الاحزاب الكبيرة والتي تحظى بتأييد الغالبية العظمى من الجماهير. ولكنّ ذلك التضامن الوطني كان يقتضي من المؤتمر الوطني أن يسعى نحو تلك الأحزاب فهو الحزب الحاكم الذي بيده السلطة، وان يترك بعض قادته النبرة العدائية التي تفرق ولا تجمع وتترك في القلوب كثيراً من المرارة، فالسودان ليس مِلكاً لحزب المؤتمر الوطني بل هو ملكٌ لكل أهله على الشيوع، ولا يمكن لحزبٍ أن يدّعي أحقيته بالوطن دون بقية الأحزاب. فالأحزاب تقوى وتضعف، والحكومات تأتي وتذهب، ويبقى الوطن لأبنائه دون تمييز.
إنَّ الحكومة القائمة الآن والتي كان من المتوقع أن تكون حكومة قاعدة عريضة، هي في حقيقة الأمر حكومة قاعدة ضيقة للغاية، فهي لم تستطع أن تستقطب من الاحزاب الكبيرة سوى الحزب الاتحادي الديمقراطي وأحد أبناء السيد الصادق المهدي رئيس حزب الأمة، وبقية الأحزاب الصغيرة التي انشقت من أحزابها الأصيلة ودخلت الى الحكومة منذ قانون التوالي، وهي بصغرها وقلة تأثيرها على الشارع السياسي لم تستطع أن تؤثر في المسيرة الوطنية ولا أن تقدم شيئاً ينفع البلاد والعباد، وحتى الحزب الاتحادي الذي شارك في الحكومة هو في حقيقة الأمر تصدّع وانقسم الى عدد من الاحزاب وصلت في مجموعها الى سبعة فروع وكلها رافضة لمبدأ المشاركة، لهذا نعتقد أن على حزب المؤتمر الوطني أن يعيد التفكير في مشاركة هذه الأحزاب الصغيرة له في الحكم طالما أنّها لم تؤثر في مسيرة البلاد. فهي أحزاب بلا جماهير وبلا برامج سياسية وقيادات بلا قواعد، ويكفي تصديقاً لذلك أنّها تنفذ برنامج المؤتمر الوطني دون أن تقدم برامج سياسية تجد القبول والتقدير، وهذا ليس أوان المجاملات ولا الترضيات، فالظروف العصيبة التي تمرُّ بها البلاد تحتاج إلى مشاركة أحزاب قوية تتوافق على برامج وطنية مع المؤتمر الوطني وتشارك بفاعلية في مسيرة البناء، وبالطبع فإنّ تلك الأحزاب ستقدم كوادر ذات خبرة ودراية في العمل العام، ولن تقدم شخصيات لا تعرف جنوب كردفان من شمالها ولا تدري ولاية النيل الأزرق من ولاية النيل الأبيض.. فهذه شخصيات كل مؤهلاتها للعمل العام أنّها حملت الاسم المتوارث أباً عن جدٍ، كما نضيفُ شيئاً مهماً لهذا المقترح، وهو أنّ هنالك شخصيات وطنية لها تاريخها الوطني ولها تجاربها وهي لن ترفض المشاركة إذا ما دعيت للعمل من أجل الوطن، وما نقوله هُنا يؤكد أن حواء السودانية لم تعقم، ومازالت تنجب في كلّ يومٍ أبناءً يحبون هذا الوطن وعلى أتمّ استعداد لتقديم الغالي والنفيس من أجله.
إنّنا في هذا المقال نكررُ وللمرةِ الألف ما قلناهُ في مقالاتٍ سابقة بأنّ الرئيس البشير وبما له من تفويض شعبي يستطيع أن يقود مبادرة وطنية للم الشمل، وفق رؤية وطنية صرفة، تكون مصالح الوطن فيها أعلى وأبقى من المصالح الشخصية والحزبية، وعليه أن يبادر بطرح مشروع وطنى يغتنم فيه روح الوفاق الوطنى الذى أفرزته هذه الأزمة، لأنّه الرئيس الذي يمسك بمقاليد السلطة الآن، ويملك تفويضاً يمكن أن يقود به هذه البلاد إلى برِّ الأمان.. مشروع وطني تتوافق عليه كل القوى الوطنية في البلاد لإنقاذ الوطن والمضى به إلى بر الأمان فى هذا الظرف العصيب.. مشروع وطنى لا يملك العالم ولا تملك القوى الدولية والإقليمية إلا الإذعان والامتثال له، ومن المؤكد أن هذه القوى ظلت تراهن على ضعف وحدتنا الوطنية وتشتت قوانا السياسية، وهي تطرح سيناريوهاتها المسمومة الرامية لتقويض الوطن. وإذا ما فعل السيد الرئيس ذلك وهو القادر على الفعل، فسوف يجد من يلتف حوله من الوطنيين الصادقين والحادبين على إنقاذ البلاد من هذه الهاوية السحيقة التي تنحدر إليها بسرعة مخيفة.
أمّا الجنوبيون فعليهم أن يعلموا أنّهم حققوا بالسلام ما لم يحققوه بالحرب التي قاتلوا فيها زهاء الخمسين عاماً، فما استطاعوا أن يدخلوا مدينة من مدن الجنوب الكُبرى بالحرب والسلاح، ولكنّهم دخلوا كل مدن الجنوب بالتفاوض والسلام، وعليهم أن يعلموا أيضاً أنّ مصالحهم مع الشمال أكبر من مصالحهم مع أية جهة اخرى في العالم، وحتى تلك الجهات التي تحضهم على استهداف الشمال إنّما هي تحضهم على استهداف مصالحهم قبل كل شيء، وبلا شكٍ فإنّ انعكاسات الحرب على المواطن في الجنوب أكبر من انعكاساتها وتأثيرها على المواطنين في الشمال، فعلى أقلّ تقدير الشمال له دولة قديمة وراسخة ويحظى ببنية تحتية اقوى مما في الجنوب، وإذا كانت هجليج قد عادت اليوم فهذا جهد المقل، لأنّ القوات المسلحة بما لها من عدة وعتاد قادرة على الدخول لكل مدن الجنوب، لكنّ هذا ليس هدفها وليس هدفنا، إنّما نهدف لخلق جوارٍ آمن يتمُّ فيه تبادل المصالح والمنافع وليس المشكلات والأزمات. ومن المؤسف أن نرى النخب الجنوبية الحاكمة والمتنفذة الآن فى الجنوب تتصرف كـ «مخلب قط» للقوى الدولية، وتستبد بها النشوة وهى تعلن استهانتها وازدراءها للمؤسسة الدولية وأمينها العام تماماً بذات الصلف والغرور الذي يتعامل به قادة إسرائيل مع المجتمع الدولى، لذا عليهم أن يتذكروا أنهم لن يظلوا الى الأبد الطفل المدلل لتلك القوى الدولية، فرياح السياسة ليست على ثبات وهى تتقلب بتقلب المصالح، وعليهم أن يأخذوا العبرة من حكام وجنرالات سابقين من شاكلة موبوتو وبوكاسا وشاه إيران وماركوس الفلبين الذين ظنوا أن الغرب هو حليفهم المؤتمن، فانتهى بهم الحال إلى لاجئين يتسولون اللجوء والعلاج فى الغرب فلا يجدونه.
وفي ختام حديثنا هذا نؤكد أنَّ ما يهمنا في كل هذا هو استقرار البلاد في جميع نواحيها الأمنية والاقتصادية والسياسية، وإيقاف النزاعات والحروب في جميع أطرافها، وهي حروب خضناها وجربناها ولم نجنِ منها شيئاً سوى الدمار والخراب، فلا أقل من أن نتعظ من تجارب الأمس المؤلمة من أجل غدٍ أفضل لنا ولأبنائنا من بعدنا.
الفاتح حسن ابوساره- مشرف تاريخ ابوجبيهه
رد: يا سيادة الرئيس
الفاتح حسن ابوساره كتب:يا سيادة الرئيس
السياسة ليست على ثبات وهى تتقلب بتقلب المصالح، وعليهم أن يأخذوا العبرة من حكام[/font][/color][/b] وجنرالات سابقين من شاكلة موبوتو وبوكاسا وشاه إيران وماركوس الفلبين الذين ظنوا أن الغرب هو حليفهم المؤتمن، فانتهى بهم الحال إلى لاجئين يتسولون اللجوء والعلاج فى الغرب فلا يجدونه[b][color=black]
هوكده...........
صدق أبوحسن ...
تسلم ياأبوسارة
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: يا سيادة الرئيس
ورغم ذلك الموقف الشجاع والواعي من المعارضة، إلا أنّ هنالك بعض قيادات الحكومة ما فتئت تكرر أقاويل دأبت على ترديدها دائماً بالحق والباطل وفي السراء والضراء. ومن المؤكد أن الوضع الراهن الذي تمر به البلاد ليس هو الوقت المناسب لمثل هذه الأقاويل التي تفرِّق ولا تجمع، ونحنُ لا نجدُ تفسيراً مناسباً لمثل هذه الحالات الغريبة والشاذة، إلا أن تكون هذه حالة مرضية لبعض قيادات الحكومة نسأل الله لهم عاجل الشفاء منها. لأنّه وكلما استجدت الأحداث التي تستوجب توحيد الصفوف، ارتفعت مثل هذه الأصوات التي تشبه فحيح الثعابين وتقول كلاماً لا فائدة تُرجى من ورائه، وما قلناه هنا حول تلك القيادات ليس من نسج خيالنا ولا من بنات أفكارنا، فقد قاله أحد قادة المؤتمر الوطني وهو الأستاذ سيد الخطيب وهو أحد الشخصيات المهمة التي صنعت اتفاقية نيفاشا 2005م، وهو رجل عُرف بالاعتدال والعقلانية، وله قدر وافر من العلم والإدراك في المجال الاستراتيجي، لذلك أولاه الحزب الحاكم إدارة مركز الدراسات الإستراتيجية، فقد كتب الأستاذ سيد الخطيب في إحدى الصحف اليومية، أنّ هناك مجموعة داخل المؤتمر الوطني وافقت على توقيع اتفاقية نيفاشا، ولكنها قالت «إن الوضع سوف يستمر كما هو وكأنه ليس هنالك اتفاق سلام»، وهي المجموعة التي أفشلت تنفيذ الاتفاق، وبجانب تلك المجموعة هنالك ايضاً كيان سياسي موالٍ للحكومة ظلّ يطرق طبول الحرب بلا توقف منذ توقيع الاتفاق وحتى بعد أن ذهبت الحركة الشعبية جنوباً عبر الاستفتاء وكوّنت دولتها الخاصة بها، ولكن ذلك الكيان ظلّ يطرق طبول الحرب بدأبٍ غريبٍ حتى صار كأنّهُ حكوميٌّ أكثر من الحكومة وملكيٌ أكثر من الملك، فكتب في الصحف وأقام الندوات للتشكيك في الاتفاقية التي أوقفت الحرب التي استمرت حوالى خمسة عقود من 1955م الى 2005م مع فترات قليلة ساد فيها السلام الحذر، ومن الغريب أنّ هذا الكيان وبعد أن انفصل الجنوب حمل طبوله يقرعها في الشأن الدارفوري وكأنّه يُمهد لفصل دارفور أيضاً.. ثمّ حمل طبوله مرةً أخرى وبإصرارٍ غريب في أحداث ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، وكانّه تعهد بتمزيق السودان وتشتيت أطرافه.
مرتضى عبدالعظيم عبدالماجد- مشرف المنتدى العلمى
رد: يا سيادة الرئيس
دكتور مرتضى شكراً لما أدرجته ...... ماذكرة الأستاذ سيد الخطيب هو بعينه "شخصنة الفكرة " و التي تقود الى" فكر الشخصنة " ,,, دعني أوضح بعض المفاهيم إثراء للفكر ..... وتنقيح وتمحيص الحالة المذكورة...
************************.............. ************************
شخصنة الفكرة: تحويلها من فكرة مجردة إلى فكرة مجسدة تتمحور في شخص معين، سواء سلبًا أو إيجابًا. وكذلك: ربطها بأمور شخصية خارجة عن موضوعها ومنهجيتها وأصولها وأدلتها، كالعواطف الإنسانية والمصالح الدنيوية والرؤى المذهبية.............
فشخصنة الفكر أودت بنا إلى فكر الشخصنة، فأصبحت الشخصنة سمة أساسية ليست في فكرنا وحده بل وفي حياتنا العملية كذلك، فغاب الفكر المؤسسي ,,,, وكادت تنعدم مؤسسة الفكر، فماتت أفكار مع موت أصحابها، وتبعثرت جهودنا العلمية والفكرية لعدم وجود مؤسسات تقوم بالرعاية والإشراف عليها، وإذا وجدت المؤسسات تشخصنت قيادتها، وتشخصنت معايير الالتحاق بها حتى بات المُعيَّنون فيها من أهل الثقة والقرابة لا من أهل القدرة والكفاءة والأمانة، وإذا تغير القائد أو المدير تغيرت كل السياسات والأفكار بل وتغير الأشخاص، حتى وصلنا إلى "شخصنة الدولة" نفسها........
واهم ما يجب ذكره .............مخاطر الشخصنة
-شخصنة الفكرة تضعف الفكرة نفسها وتعيق الوصول للحق والحقيقة، وتضعف المشُخِّصِين،
- الشخصنة تعوق إثراء الفكرة في جو طبيعي تتلاقح فيه الأفكار وتتبادل فيه الآراء، كما تحجب عنها الاجتهاد الموضوعي الذي يطرحها طرحًا يركز على المحتوى والمضمون، فتقع في أسر الشكلية والتقليد الذي يجمدها أو يبتعد بها عن مقاصدها أو قيمها مما يؤدي بها إلى أن تمسي أفكارًا "ميتة" لا حياة فيها، أو تبقى شعارًا تنطق به الألسنة دون أن تغوص في القلب أو تُصدَّق في الواقع، وإن غاصت أو صُدِّقَت فإنها تكون كالقطار الذي ينطلق بسرعة ولكن بعيدًا عن قضبانه أو عن هدفه الذي يرنو إليه فينطلق إلى حتفه.
- كما أن تقديس الفكرة قد يخفي ما في بعض جوانبها من عوار يقتضي التعديل والإصلاح، وقد يؤدي بخسها حقها -المبني على شخصنتها- إلى قتلها في مهدها قبل أن تأخذ ما تستحق من الدراسة والتمحيص، فقد تكون فكرة طيبة كشجرة طيبة قد تؤتي أكلها كل حين لولا التسرع في هدمها لاعتبارات شخصية بحتة.
- ومما تقدم نجد انّ المشُخِّصِين تقسموا الى ............
الطائفة الأولى: وهم الذين تتجسد فيهم الفكرة وتتمحور حولهم، وهؤلاء بدورهم يختلف وضعهم بحسب ما كان التمحور حول الفكرة بالتقديس أم بالتبخيس:
أولاً: الشخصنة بالتقديس: فالذين تتمحور حولهم الفكرة قد ينخدعون ويظنون أنهم طالما أبدعوا الفكرة أو لفتوا النظر إليها باتوا أوصياء عليها فيصبح من يعبر عن رؤية أو وجهة نظر مخالفة معتديا طاعنا في كرامتهم متطاولا عليهم فينافحون ويفتخرون ويوجهون تلاميذهم فيحتشدون، فيظلمون المخالف الذي ما أراد إلا الوصول إلى الحق، ويظلمون تلاميذهم بجعلهم يجاهدون في المعركة الخطأ، ويظلمون أنفسهم بالكبر الخفي أو تضخيم الذات على حساب الموضوع، أو بالاستسلام للمدح والثناء على حساب تقبل النقد البناء!
ثانيًا: الشخصنة بالتبخيس: وعلى العكس ممن تجسدت فيهم الفكرة بالمدح والتقديس والثناء يكون حال من تم شخصنة الفكرة فيهم بالقدح والتبخيس، فقد تضعف ثقتهم بأنفسهم وبأفكارهم فيتخلوا عنها على الرغم من أنها قد تكون صحيحة نافعة فاعلة ناجعة، ولكن المقاومة الشديدة لأفكارهم والنقد الهدام لها يؤثر عليهم بالسلب. كما وأنهم قد لا يجرؤن -أصلاً- على الإعلان عن أفكارهم لكونها أفكارًا تجديدية قد يفقدهم الإفصاح عنها احترام الناس لهم، ويؤدي إلى التشكيك فيهم وفي دينهم! فيؤثرون السلامة –حسب ظنهم- ويكتفون بكتمانها في الصدور لتموت معهم، ويتناسون قوله تعالى {وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ} (الأحزاب:37) ...........
وأما الطائفة الثانية: فهم الذين يبتلون بتشخيص الفكرة المجردة فيخلطون في الحكم عليها بين الاعتبارات الموضوعية المتعلقة بالفكرة، والمشاعر الشخصية تجاه قائلها، أو يحددون موقفهم منها بمدى تحقيقها مصالحهم الشخصية الدنيوية المادية منها والمعنوية، وهؤلاء من أكبر الخاسرين؛ لأنهم بذلك قد يتخلون عن أفكار صحيحة كانت كافية لتقدمهم لولا بغضهم لقائلها، وقد يتبنون فكرة خاطئة لمجرد أن صاحبها من المقربين.
وسواء كانت الشخصنة بالتقديس أو بالتبخيس فإنها تؤدي إلى ما يمكن أن نطلق عليه "موت الإبداع"، وهنا أقصد الإبداع الســياسي تحديداً ,,,,,بعد أن بات المعيار يتركز في القبول والإعجاب والعلاقات الشخصية، فينصرف المبدع، أو الذي ترشحه قدراته للإبداع، إلى محاولة بناء العلاقات على حساب تنمية قدراته ومهاراته الذاتية، أو ينزوي بعيدًا يملؤه الشعور بخيبة الأمل والإحباط، أو يهاجر فارًا بنفسه وعقله وفكرة .....
......... والسلام امانة ...........
************************.............. ************************
شخصنة الفكرة: تحويلها من فكرة مجردة إلى فكرة مجسدة تتمحور في شخص معين، سواء سلبًا أو إيجابًا. وكذلك: ربطها بأمور شخصية خارجة عن موضوعها ومنهجيتها وأصولها وأدلتها، كالعواطف الإنسانية والمصالح الدنيوية والرؤى المذهبية.............
فشخصنة الفكر أودت بنا إلى فكر الشخصنة، فأصبحت الشخصنة سمة أساسية ليست في فكرنا وحده بل وفي حياتنا العملية كذلك، فغاب الفكر المؤسسي ,,,, وكادت تنعدم مؤسسة الفكر، فماتت أفكار مع موت أصحابها، وتبعثرت جهودنا العلمية والفكرية لعدم وجود مؤسسات تقوم بالرعاية والإشراف عليها، وإذا وجدت المؤسسات تشخصنت قيادتها، وتشخصنت معايير الالتحاق بها حتى بات المُعيَّنون فيها من أهل الثقة والقرابة لا من أهل القدرة والكفاءة والأمانة، وإذا تغير القائد أو المدير تغيرت كل السياسات والأفكار بل وتغير الأشخاص، حتى وصلنا إلى "شخصنة الدولة" نفسها........
واهم ما يجب ذكره .............مخاطر الشخصنة
-شخصنة الفكرة تضعف الفكرة نفسها وتعيق الوصول للحق والحقيقة، وتضعف المشُخِّصِين،
- الشخصنة تعوق إثراء الفكرة في جو طبيعي تتلاقح فيه الأفكار وتتبادل فيه الآراء، كما تحجب عنها الاجتهاد الموضوعي الذي يطرحها طرحًا يركز على المحتوى والمضمون، فتقع في أسر الشكلية والتقليد الذي يجمدها أو يبتعد بها عن مقاصدها أو قيمها مما يؤدي بها إلى أن تمسي أفكارًا "ميتة" لا حياة فيها، أو تبقى شعارًا تنطق به الألسنة دون أن تغوص في القلب أو تُصدَّق في الواقع، وإن غاصت أو صُدِّقَت فإنها تكون كالقطار الذي ينطلق بسرعة ولكن بعيدًا عن قضبانه أو عن هدفه الذي يرنو إليه فينطلق إلى حتفه.
- كما أن تقديس الفكرة قد يخفي ما في بعض جوانبها من عوار يقتضي التعديل والإصلاح، وقد يؤدي بخسها حقها -المبني على شخصنتها- إلى قتلها في مهدها قبل أن تأخذ ما تستحق من الدراسة والتمحيص، فقد تكون فكرة طيبة كشجرة طيبة قد تؤتي أكلها كل حين لولا التسرع في هدمها لاعتبارات شخصية بحتة.
- ومما تقدم نجد انّ المشُخِّصِين تقسموا الى ............
الطائفة الأولى: وهم الذين تتجسد فيهم الفكرة وتتمحور حولهم، وهؤلاء بدورهم يختلف وضعهم بحسب ما كان التمحور حول الفكرة بالتقديس أم بالتبخيس:
أولاً: الشخصنة بالتقديس: فالذين تتمحور حولهم الفكرة قد ينخدعون ويظنون أنهم طالما أبدعوا الفكرة أو لفتوا النظر إليها باتوا أوصياء عليها فيصبح من يعبر عن رؤية أو وجهة نظر مخالفة معتديا طاعنا في كرامتهم متطاولا عليهم فينافحون ويفتخرون ويوجهون تلاميذهم فيحتشدون، فيظلمون المخالف الذي ما أراد إلا الوصول إلى الحق، ويظلمون تلاميذهم بجعلهم يجاهدون في المعركة الخطأ، ويظلمون أنفسهم بالكبر الخفي أو تضخيم الذات على حساب الموضوع، أو بالاستسلام للمدح والثناء على حساب تقبل النقد البناء!
ثانيًا: الشخصنة بالتبخيس: وعلى العكس ممن تجسدت فيهم الفكرة بالمدح والتقديس والثناء يكون حال من تم شخصنة الفكرة فيهم بالقدح والتبخيس، فقد تضعف ثقتهم بأنفسهم وبأفكارهم فيتخلوا عنها على الرغم من أنها قد تكون صحيحة نافعة فاعلة ناجعة، ولكن المقاومة الشديدة لأفكارهم والنقد الهدام لها يؤثر عليهم بالسلب. كما وأنهم قد لا يجرؤن -أصلاً- على الإعلان عن أفكارهم لكونها أفكارًا تجديدية قد يفقدهم الإفصاح عنها احترام الناس لهم، ويؤدي إلى التشكيك فيهم وفي دينهم! فيؤثرون السلامة –حسب ظنهم- ويكتفون بكتمانها في الصدور لتموت معهم، ويتناسون قوله تعالى {وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ} (الأحزاب:37) ...........
وأما الطائفة الثانية: فهم الذين يبتلون بتشخيص الفكرة المجردة فيخلطون في الحكم عليها بين الاعتبارات الموضوعية المتعلقة بالفكرة، والمشاعر الشخصية تجاه قائلها، أو يحددون موقفهم منها بمدى تحقيقها مصالحهم الشخصية الدنيوية المادية منها والمعنوية، وهؤلاء من أكبر الخاسرين؛ لأنهم بذلك قد يتخلون عن أفكار صحيحة كانت كافية لتقدمهم لولا بغضهم لقائلها، وقد يتبنون فكرة خاطئة لمجرد أن صاحبها من المقربين.
وسواء كانت الشخصنة بالتقديس أو بالتبخيس فإنها تؤدي إلى ما يمكن أن نطلق عليه "موت الإبداع"، وهنا أقصد الإبداع الســياسي تحديداً ,,,,,بعد أن بات المعيار يتركز في القبول والإعجاب والعلاقات الشخصية، فينصرف المبدع، أو الذي ترشحه قدراته للإبداع، إلى محاولة بناء العلاقات على حساب تنمية قدراته ومهاراته الذاتية، أو ينزوي بعيدًا يملؤه الشعور بخيبة الأمل والإحباط، أو يهاجر فارًا بنفسه وعقله وفكرة .....
......... والسلام امانة ...........
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: يا سيادة الرئيس
استميحك دكتور مرتضى عذراً و أعود .... لأدرج هذا الموضوع ثانية ,,,لتأكيد حقيقة وآحده وهي خطورة ( شخصنة الفكر ) والتي تؤدي دوماً وفي طريق ذو اتجاه واحد الى ( فكر الشخصنة ).... معيناته غياب المؤسسية وتعدد قنوات إصدار أو تبني القرارات *************************************************************
شخصنة الفكرة: تحويلها من فكرة مجردة إلى فكرة مجسدة تتمحور في شخص معين، سواء سلبًا أو إيجابًا. وكذلك: ربطها بأمور شخصية خارجة عن موضوعها ومنهجيتها وأصولها وأدلتها، كالعواطف الإنسانية والمصالح الدنيوية والرؤى المذهبية.............
فشخصنة الفكر أودت بنا إلى فكر الشخصنة، فأصبحت الشخصنة سمة أساسية ليست في فكرنا وحده بل وفي حياتنا العملية كذلك، فغاب الفكر المؤسسي ,,,, وكادت تنعدم مؤسسة الفكر، فماتت أفكار مع موت أصحابها، وتبعثرت جهودنا العلمية والفكرية لعدم وجود مؤسسات تقوم بالرعاية والإشراف عليها، وإذا وجدت المؤسسات تشخصنت قيادتها، وتشخصنت معايير الالتحاق بها حتى بات المُعيَّنون فيها من أهل الثقة والقرابة لا من أهل القدرة والكفاءة والأمانة، وإذا تغير القائد أو المدير تغيرت كل السياسات والأفكار بل وتغير الأشخاص، حتى وصلنا إلى "شخصنة الدولة" نفسها........
واهم ما يجب ذكره .............مخاطر الشخصنة
-شخصنة الفكرة تضعف الفكرة نفسها وتعيق الوصول للحق والحقيقة، وتضعف المشُخِّصِين،
- الشخصنة تعوق إثراء الفكرة في جو طبيعي تتلاقح فيه الأفكار وتتبادل فيه الآراء، كما تحجب عنها الاجتهاد الموضوعي الذي يطرحها طرحًا يركز على المحتوى والمضمون، فتقع في أسر الشكلية والتقليد الذي يجمدها أو يبتعد بها عن مقاصدها أو قيمها مما يؤدي بها إلى أن تمسي أفكارًا "ميتة" لا حياة فيها، أو تبقى شعارًا تنطق به الألسنة دون أن تغوص في القلب أو تُصدَّق في الواقع، وإن غاصت أو صُدِّقَت فإنها تكون كالقطار الذي ينطلق بسرعة ولكن بعيدًا عن قضبانه أو عن هدفه الذي يرنو إليه فينطلق إلى حتفه.
- كما أن تقديس الفكرة قد يخفي ما في بعض جوانبها من عوار يقتضي التعديل والإصلاح، وقد يؤدي بخسها حقها -المبني على شخصنتها- إلى قتلها في مهدها قبل أن تأخذ ما تستحق من الدراسة والتمحيص، فقد تكون فكرة طيبة كشجرة طيبة قد تؤتي أكلها كل حين لولا التسرع في هدمها لاعتبارات شخصية بحتة.
- ومما تقدم نجد انّ المشُخِّصِين تقسموا الى ............
الطائفة الأولى: وهم الذين تتجسد فيهم الفكرة وتتمحور حولهم، وهؤلاء بدورهم يختلف وضعهم بحسب ما كان التمحور حول الفكرة بالتقديس أم بالتبخيس:
أولاً: الشخصنة بالتقديس: فالذين تتمحور حولهم الفكرة قد ينخدعون ويظنون أنهم طالما أبدعوا الفكرة أو لفتوا النظر إليها باتوا أوصياء عليها فيصبح من يعبر عن رؤية أو وجهة نظر مخالفة معتديا طاعنا في كرامتهم متطاولا عليهم فينافحون ويفتخرون ويوجهون تلاميذهم فيحتشدون، فيظلمون المخالف الذي ما أراد إلا الوصول إلى الحق، ويظلمون تلاميذهم بجعلهم يجاهدون في المعركة الخطأ، ويظلمون أنفسهم بالكبر الخفي أو تضخيم الذات على حساب الموضوع، أو بالاستسلام للمدح والثناء على حساب تقبل النقد البناء!
ثانيًا: الشخصنة بالتبخيس: وعلى العكس ممن تجسدت فيهم الفكرة بالمدح والتقديس والثناء يكون حال من تم شخصنة الفكرة فيهم بالقدح والتبخيس، فقد تضعف ثقتهم بأنفسهم وبأفكارهم فيتخلوا عنها على الرغم من أنها قد تكون صحيحة نافعة فاعلة ناجعة، ولكن المقاومة الشديدة لأفكارهم والنقد الهدام لها يؤثر عليهم بالسلب. كما وأنهم قد لا يجرؤن -أصلاً- على الإعلان عن أفكارهم لكونها أفكارًا تجديدية قد يفقدهم الإفصاح عنها احترام الناس لهم، ويؤدي إلى التشكيك فيهم وفي دينهم! فيؤثرون السلامة –حسب ظنهم- ويكتفون بكتمانها في الصدور لتموت معهم، ويتناسون قوله تعالى {وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ} (الأحزاب:37) ...........
وأما الطائفة الثانية: فهم الذين يبتلون بتشخيص الفكرة المجردة فيخلطون في الحكم عليها بين الاعتبارات الموضوعية المتعلقة بالفكرة، والمشاعر الشخصية تجاه قائلها، أو يحددون موقفهم منها بمدى تحقيقها مصالحهم الشخصية الدنيوية المادية منها والمعنوية، وهؤلاء من أكبر الخاسرين؛ لأنهم بذلك قد يتخلون عن أفكار صحيحة كانت كافية لتقدمهم لولا بغضهم لقائلها، وقد يتبنون فكرة خاطئة لمجرد أن صاحبها من المقربين.
وسواء كانت الشخصنة بالتقديس أو بالتبخيس فإنها تؤدي إلى ما يمكن أن نطلق عليه "موت الإبداع"، وهنا أقصد الإبداع الســياسي تحديداً ,,,,,بعد أن بات المعيار يتركز في القبول والإعجاب والعلاقات الشخصية، فينصرف المبدع، أو الذي ترشحه قدراته للإبداع، إلى محاولة بناء العلاقات على حساب تنمية قدراته ومهاراته الذاتية، أو ينزوي بعيدًا يملؤه الشعور بخيبة الأمل والإحباط، أو يهاجر فارًا بنفسه وعقله وفكرة ..............
.
شخصنة الفكرة: تحويلها من فكرة مجردة إلى فكرة مجسدة تتمحور في شخص معين، سواء سلبًا أو إيجابًا. وكذلك: ربطها بأمور شخصية خارجة عن موضوعها ومنهجيتها وأصولها وأدلتها، كالعواطف الإنسانية والمصالح الدنيوية والرؤى المذهبية.............
فشخصنة الفكر أودت بنا إلى فكر الشخصنة، فأصبحت الشخصنة سمة أساسية ليست في فكرنا وحده بل وفي حياتنا العملية كذلك، فغاب الفكر المؤسسي ,,,, وكادت تنعدم مؤسسة الفكر، فماتت أفكار مع موت أصحابها، وتبعثرت جهودنا العلمية والفكرية لعدم وجود مؤسسات تقوم بالرعاية والإشراف عليها، وإذا وجدت المؤسسات تشخصنت قيادتها، وتشخصنت معايير الالتحاق بها حتى بات المُعيَّنون فيها من أهل الثقة والقرابة لا من أهل القدرة والكفاءة والأمانة، وإذا تغير القائد أو المدير تغيرت كل السياسات والأفكار بل وتغير الأشخاص، حتى وصلنا إلى "شخصنة الدولة" نفسها........
واهم ما يجب ذكره .............مخاطر الشخصنة
-شخصنة الفكرة تضعف الفكرة نفسها وتعيق الوصول للحق والحقيقة، وتضعف المشُخِّصِين،
- الشخصنة تعوق إثراء الفكرة في جو طبيعي تتلاقح فيه الأفكار وتتبادل فيه الآراء، كما تحجب عنها الاجتهاد الموضوعي الذي يطرحها طرحًا يركز على المحتوى والمضمون، فتقع في أسر الشكلية والتقليد الذي يجمدها أو يبتعد بها عن مقاصدها أو قيمها مما يؤدي بها إلى أن تمسي أفكارًا "ميتة" لا حياة فيها، أو تبقى شعارًا تنطق به الألسنة دون أن تغوص في القلب أو تُصدَّق في الواقع، وإن غاصت أو صُدِّقَت فإنها تكون كالقطار الذي ينطلق بسرعة ولكن بعيدًا عن قضبانه أو عن هدفه الذي يرنو إليه فينطلق إلى حتفه.
- كما أن تقديس الفكرة قد يخفي ما في بعض جوانبها من عوار يقتضي التعديل والإصلاح، وقد يؤدي بخسها حقها -المبني على شخصنتها- إلى قتلها في مهدها قبل أن تأخذ ما تستحق من الدراسة والتمحيص، فقد تكون فكرة طيبة كشجرة طيبة قد تؤتي أكلها كل حين لولا التسرع في هدمها لاعتبارات شخصية بحتة.
- ومما تقدم نجد انّ المشُخِّصِين تقسموا الى ............
الطائفة الأولى: وهم الذين تتجسد فيهم الفكرة وتتمحور حولهم، وهؤلاء بدورهم يختلف وضعهم بحسب ما كان التمحور حول الفكرة بالتقديس أم بالتبخيس:
أولاً: الشخصنة بالتقديس: فالذين تتمحور حولهم الفكرة قد ينخدعون ويظنون أنهم طالما أبدعوا الفكرة أو لفتوا النظر إليها باتوا أوصياء عليها فيصبح من يعبر عن رؤية أو وجهة نظر مخالفة معتديا طاعنا في كرامتهم متطاولا عليهم فينافحون ويفتخرون ويوجهون تلاميذهم فيحتشدون، فيظلمون المخالف الذي ما أراد إلا الوصول إلى الحق، ويظلمون تلاميذهم بجعلهم يجاهدون في المعركة الخطأ، ويظلمون أنفسهم بالكبر الخفي أو تضخيم الذات على حساب الموضوع، أو بالاستسلام للمدح والثناء على حساب تقبل النقد البناء!
ثانيًا: الشخصنة بالتبخيس: وعلى العكس ممن تجسدت فيهم الفكرة بالمدح والتقديس والثناء يكون حال من تم شخصنة الفكرة فيهم بالقدح والتبخيس، فقد تضعف ثقتهم بأنفسهم وبأفكارهم فيتخلوا عنها على الرغم من أنها قد تكون صحيحة نافعة فاعلة ناجعة، ولكن المقاومة الشديدة لأفكارهم والنقد الهدام لها يؤثر عليهم بالسلب. كما وأنهم قد لا يجرؤن -أصلاً- على الإعلان عن أفكارهم لكونها أفكارًا تجديدية قد يفقدهم الإفصاح عنها احترام الناس لهم، ويؤدي إلى التشكيك فيهم وفي دينهم! فيؤثرون السلامة –حسب ظنهم- ويكتفون بكتمانها في الصدور لتموت معهم، ويتناسون قوله تعالى {وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ} (الأحزاب:37) ...........
وأما الطائفة الثانية: فهم الذين يبتلون بتشخيص الفكرة المجردة فيخلطون في الحكم عليها بين الاعتبارات الموضوعية المتعلقة بالفكرة، والمشاعر الشخصية تجاه قائلها، أو يحددون موقفهم منها بمدى تحقيقها مصالحهم الشخصية الدنيوية المادية منها والمعنوية، وهؤلاء من أكبر الخاسرين؛ لأنهم بذلك قد يتخلون عن أفكار صحيحة كانت كافية لتقدمهم لولا بغضهم لقائلها، وقد يتبنون فكرة خاطئة لمجرد أن صاحبها من المقربين.
وسواء كانت الشخصنة بالتقديس أو بالتبخيس فإنها تؤدي إلى ما يمكن أن نطلق عليه "موت الإبداع"، وهنا أقصد الإبداع الســياسي تحديداً ,,,,,بعد أن بات المعيار يتركز في القبول والإعجاب والعلاقات الشخصية، فينصرف المبدع، أو الذي ترشحه قدراته للإبداع، إلى محاولة بناء العلاقات على حساب تنمية قدراته ومهاراته الذاتية، أو ينزوي بعيدًا يملؤه الشعور بخيبة الأمل والإحباط، أو يهاجر فارًا بنفسه وعقله وفكرة ..............
.
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
مواضيع مماثلة
» طعن في ترشيح الرئيس البشير
» وصل الرئيس السوداني الصين
» عذرا سيادة نائب رئيس الجمهورية لابد من كلمة !!!
» يا ام ضفاير قودي الرسن واهتفي فليحيا الوطن
» حوار مع الرئيس
» وصل الرئيس السوداني الصين
» عذرا سيادة نائب رئيس الجمهورية لابد من كلمة !!!
» يا ام ضفاير قودي الرسن واهتفي فليحيا الوطن
» حوار مع الرئيس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى