سقوط الشيخ علي عثمان وشماتة الترابي عليه الخبر منقول من الراكوبة
+3
محمود منصور محمد علي
فيصل خليل حتيلة
محمد النو
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سقوط الشيخ علي عثمان وشماتة الترابي عليه الخبر منقول من الراكوبة
05-15-2012 02:56 AMبكري الصائغ
1-
------
***- بعد ان طالعت ذلك الخبر الذي بث من موقع جريدة (الراكوبة) الموقرة بتاريخ يوم الأحد 13 مايو 2012، وجاء تحت عنوان طه يغادر الأمانة العامة للحركة الإسلامية السودانية...البشير: الحكم والسياسة أفسدا عضوية الحركة الإسلامية)، توقعت وان اجد في صباح اليوم الاثنين 14 مايو عشرات المقالات بالصحف المحلية حول هذا الانقلاب او الاطاحة بثاني اكبر رأس في البلد!!،
***- توقعت وان تكون صحف الخرطوم قد وجدت مادة دسمة تكتب عنها بدلآ عن هذا الغثاءالمندلق يوميآ علي صفحافتها، ولم اجد الا الخبر الرئيسي بموقع (الراكوبة) ونقلآ من جريدة الرياض السعودية!!
***- قلبت المواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني عسي ان اجد اجابة عن السؤال الحائر في اذهان الملايين من اطاح بعلي عثمان?،..ولماذا في هذا الوقت بالذات?!!)، فما وجدت الا واغلب يتسألون عن سر انقلاب صقور الحركة الاسلامية علي صقرهم الكبير لصالح عمر البشير!!!
2-
***- اتصلت بصديقي الصحفي القديم والذي يعمل باحدي المؤسسات الصحفية بالخرطوم وله باع طويل وخبرة بالعمل الصحفي ويعرف خفايا واسرار مايدور باروقة الحزب الحاكم بحكم علاقاته الوطيدة مع كبار اعضاء الحزب والحكومة، والجأ اليه دومآ كلما حار دليلي وانسدت كل دروب المعرفة،
***- وسألته اولأ عن سبب تجاهل صحف البلاد عن التطرق لموضوع اطاحة علي عثمان من الأمانة العامة للحركة وهو خبر كبيرآ اكبر من خبر الاطاحة بوزيرة الدولة للاعلام الذي شغل ومازال يشغل بال بعضآ من الصحفييـن?...وهل يعقل وان يكون خبر الاطاحة بسناء حـمد أهم من ازاحة علي عثمان الذي هو وراء انقلاب 30 يونيو، وايضآ وراء الأنقلاب الثاني علي الترابي شيخه الاكبر?!!...
***- وسألته ثانيآ، هل ممككن ان نقول:
Bye Bey علي عثمان..وقشة ماتعتر لك?!!...Bye Bey علي عثمان...والعملتو كان بايديك?!!
2-
------
يقول صـديقي الصحفي تعقيبآ علي تساؤلاتي:
( اولآ ياعزيزي الصايغ كل ماطرحته من تساؤلات ليست جديدة علينا، بل هي تساؤلات مطروحة بشدة في الشارع السوداني، وملايين من الناس مازالوا يستغربون من هذا الغموض والابهام من قبل الحركة الاسلامية في موضوع علي عثمان!!،
***- بعضهم يقول ان هذه الأطاحة قصدها عمر البشير قبل ان تقوي شوكة علي عثمان ويدخل انتخابات عام 2015 برصيد يؤهله لرئاسة الجمهورية...والبشير لا يود ترشيح نائبه الاول لعدم ثقته فيه وقد ينقلب عليه مستقبلآ ويسلمه لمحكمة الجنايات الدولية!!
يقول الصحفي في كلامه:
***- من اكبر الأخطاء التي ارتكبتها الحركة الاسلامية حول موضوع علي عثمان، ذلك التعتيم والابهام حوله، مما جعل الناس وينشرون مئات الاشاعات التي انتشرت كالنار في الهشيم وكل يدعي المعرفة واسباب الاقالة، وهي اشاعات ماكان لها وان تنتشر لو كانت الحركة قد وضعت النقاط فوق الحروف منذ لحظة تغيير علي عثمان من الامانة!!،
***- واحدة من هذه الاشاعات تقول ان الاسلاميون والمنظمات الاسلامية في مصر يحبذون ان يكون علي عثمان هو الرئيس الاسلامي القادم لحكم السودان، وانهم علي استعداد لنصرته والوقوف الي جانبه حتي يفوز!!...وان هذا الموضوع قد وصل لعمر البشير الذي انزعج كثيرآ وان يـورثه علي عثمان وهو حـي!!، لذلك قرر البشير وان يتغذي بعلي قبل ان يتعشي به!!
***- اشاعة اخري تقول، ان علي عثمان كان يخطط لعمل انقلاب ابيض يطيح بعمر البشير وطاقمه من صقور بالقصر والحزب الحاكم، وان السلطات لاحظت تحركاته المشبوهة، لذلك سارع البشير لعقد اجتماع عاجل لاعضاء الحركة الاسلامية وليطيح في هذا الاجتماع بعلي عثمان كنوع من الأنذار للاخرين بالحركة، ولسان حاله يقول.
( اني لاري روؤسآ قد اينعت وحان قطافها...واني لصاحبها)!!
3-
-----
يقول الصحفي في كلامه:
***- ولكن نحن الصحفيون لنا وجهات نظر مختلفة عن الاشاعات التي ملأت الشوارع وتزداد كل يوم توسعآ، ان اجتماع الحركة الاسلامية الاخير كان اصلآ مرتبآ له وان يقوم في هذا التاريخ ولم يكن اجتماعآ طارئآ، الا ان المفاجأة فيه كانت تحديد شهر ديسمبر القادم مواعيدآ لتخلي علي عثمان من منصبه بالأمانة، وهو امرآ لم يكن مدرجآ بجدول المناقشات، ولم تاتي المطالبة بتغيير علي من فراغ، بل كان مطلبآ مدعومآ من غالبية الاعضاء الموالون للبشير داخل الحركة، والهدف كان كسر شوكة علي وجماعته،
***- اما المفاجأة الثانية في اجتماع الحركة فكان خطاب البشير الذي اشار صراحة الي فساد الاسلاميين في نظامه وكيف إن الحكم والسياسة أفسدا الكثير من عضوية الحركة الإسلامية على الرغم من أن مجيئهم كان من أجل القيم وتطبيق الشريعة الإسلامية.
وماكان احدآ في الاجتماع وعددهم 300 عضو بالحركة ويتوقع هجوم البشير عليهم ويكشف حالهم علانية وهو كبيرهم الذي علمهم النهب علي الطريقة الاسلامية..وهي لله!!
4-
يقول الصحفي في كلامه:
***- من المتوقع وخلال الأيام القادمة وقبيل قدوم الذكري 23 علي انقلاب الجبهة الاسلامية في الشهر القادم (يونيو) ان تكون هناك قرارات جمهورية كبيرة تمس بصورة خاصة بعضآ من المقربيين جدآ من البشير وتطيح بهم وبسلطاتهم الدستورية، وهي قرارات سببها السخط الشعبي العارم علي بعض القيادات السياسية والعسكرية والحزبية التي اوصلت البلاد الي هذا المنعطف الخطير،
5-
ويكمل صديقي كلامه:
***- الخرطوم مدينة لاتعرف الاسرار، والسوداني بطبعه لايستطيع ان ينام ليلآ وبداخل صدره سرآ ما لابد من افشاءه، لذلك فهما حاولت الحركة الاسلامية اخفاء حقيقة اقصاء علي عثمان ومن خلف هذا العمل ولماذا?...فان الحقائق كلها اجلآ او عاجلآ ستظهر...ومن داخل صــدور كبار رجال الحركة انفسهم!!
***- اما عن علي عثمان فاقول كما قلت انت:
Bye Bey علي عثمان..وقشة ماتعتر لك....والعملتو كان بايديك!!
bakrielsaiegh@yahoo.de
1-
------
***- بعد ان طالعت ذلك الخبر الذي بث من موقع جريدة (الراكوبة) الموقرة بتاريخ يوم الأحد 13 مايو 2012، وجاء تحت عنوان طه يغادر الأمانة العامة للحركة الإسلامية السودانية...البشير: الحكم والسياسة أفسدا عضوية الحركة الإسلامية)، توقعت وان اجد في صباح اليوم الاثنين 14 مايو عشرات المقالات بالصحف المحلية حول هذا الانقلاب او الاطاحة بثاني اكبر رأس في البلد!!،
***- توقعت وان تكون صحف الخرطوم قد وجدت مادة دسمة تكتب عنها بدلآ عن هذا الغثاءالمندلق يوميآ علي صفحافتها، ولم اجد الا الخبر الرئيسي بموقع (الراكوبة) ونقلآ من جريدة الرياض السعودية!!
***- قلبت المواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني عسي ان اجد اجابة عن السؤال الحائر في اذهان الملايين من اطاح بعلي عثمان?،..ولماذا في هذا الوقت بالذات?!!)، فما وجدت الا واغلب يتسألون عن سر انقلاب صقور الحركة الاسلامية علي صقرهم الكبير لصالح عمر البشير!!!
2-
***- اتصلت بصديقي الصحفي القديم والذي يعمل باحدي المؤسسات الصحفية بالخرطوم وله باع طويل وخبرة بالعمل الصحفي ويعرف خفايا واسرار مايدور باروقة الحزب الحاكم بحكم علاقاته الوطيدة مع كبار اعضاء الحزب والحكومة، والجأ اليه دومآ كلما حار دليلي وانسدت كل دروب المعرفة،
***- وسألته اولأ عن سبب تجاهل صحف البلاد عن التطرق لموضوع اطاحة علي عثمان من الأمانة العامة للحركة وهو خبر كبيرآ اكبر من خبر الاطاحة بوزيرة الدولة للاعلام الذي شغل ومازال يشغل بال بعضآ من الصحفييـن?...وهل يعقل وان يكون خبر الاطاحة بسناء حـمد أهم من ازاحة علي عثمان الذي هو وراء انقلاب 30 يونيو، وايضآ وراء الأنقلاب الثاني علي الترابي شيخه الاكبر?!!...
***- وسألته ثانيآ، هل ممككن ان نقول:
Bye Bey علي عثمان..وقشة ماتعتر لك?!!...Bye Bey علي عثمان...والعملتو كان بايديك?!!
2-
------
يقول صـديقي الصحفي تعقيبآ علي تساؤلاتي:
( اولآ ياعزيزي الصايغ كل ماطرحته من تساؤلات ليست جديدة علينا، بل هي تساؤلات مطروحة بشدة في الشارع السوداني، وملايين من الناس مازالوا يستغربون من هذا الغموض والابهام من قبل الحركة الاسلامية في موضوع علي عثمان!!،
***- بعضهم يقول ان هذه الأطاحة قصدها عمر البشير قبل ان تقوي شوكة علي عثمان ويدخل انتخابات عام 2015 برصيد يؤهله لرئاسة الجمهورية...والبشير لا يود ترشيح نائبه الاول لعدم ثقته فيه وقد ينقلب عليه مستقبلآ ويسلمه لمحكمة الجنايات الدولية!!
يقول الصحفي في كلامه:
***- من اكبر الأخطاء التي ارتكبتها الحركة الاسلامية حول موضوع علي عثمان، ذلك التعتيم والابهام حوله، مما جعل الناس وينشرون مئات الاشاعات التي انتشرت كالنار في الهشيم وكل يدعي المعرفة واسباب الاقالة، وهي اشاعات ماكان لها وان تنتشر لو كانت الحركة قد وضعت النقاط فوق الحروف منذ لحظة تغيير علي عثمان من الامانة!!،
***- واحدة من هذه الاشاعات تقول ان الاسلاميون والمنظمات الاسلامية في مصر يحبذون ان يكون علي عثمان هو الرئيس الاسلامي القادم لحكم السودان، وانهم علي استعداد لنصرته والوقوف الي جانبه حتي يفوز!!...وان هذا الموضوع قد وصل لعمر البشير الذي انزعج كثيرآ وان يـورثه علي عثمان وهو حـي!!، لذلك قرر البشير وان يتغذي بعلي قبل ان يتعشي به!!
***- اشاعة اخري تقول، ان علي عثمان كان يخطط لعمل انقلاب ابيض يطيح بعمر البشير وطاقمه من صقور بالقصر والحزب الحاكم، وان السلطات لاحظت تحركاته المشبوهة، لذلك سارع البشير لعقد اجتماع عاجل لاعضاء الحركة الاسلامية وليطيح في هذا الاجتماع بعلي عثمان كنوع من الأنذار للاخرين بالحركة، ولسان حاله يقول.
( اني لاري روؤسآ قد اينعت وحان قطافها...واني لصاحبها)!!
3-
-----
يقول الصحفي في كلامه:
***- ولكن نحن الصحفيون لنا وجهات نظر مختلفة عن الاشاعات التي ملأت الشوارع وتزداد كل يوم توسعآ، ان اجتماع الحركة الاسلامية الاخير كان اصلآ مرتبآ له وان يقوم في هذا التاريخ ولم يكن اجتماعآ طارئآ، الا ان المفاجأة فيه كانت تحديد شهر ديسمبر القادم مواعيدآ لتخلي علي عثمان من منصبه بالأمانة، وهو امرآ لم يكن مدرجآ بجدول المناقشات، ولم تاتي المطالبة بتغيير علي من فراغ، بل كان مطلبآ مدعومآ من غالبية الاعضاء الموالون للبشير داخل الحركة، والهدف كان كسر شوكة علي وجماعته،
***- اما المفاجأة الثانية في اجتماع الحركة فكان خطاب البشير الذي اشار صراحة الي فساد الاسلاميين في نظامه وكيف إن الحكم والسياسة أفسدا الكثير من عضوية الحركة الإسلامية على الرغم من أن مجيئهم كان من أجل القيم وتطبيق الشريعة الإسلامية.
وماكان احدآ في الاجتماع وعددهم 300 عضو بالحركة ويتوقع هجوم البشير عليهم ويكشف حالهم علانية وهو كبيرهم الذي علمهم النهب علي الطريقة الاسلامية..وهي لله!!
4-
يقول الصحفي في كلامه:
***- من المتوقع وخلال الأيام القادمة وقبيل قدوم الذكري 23 علي انقلاب الجبهة الاسلامية في الشهر القادم (يونيو) ان تكون هناك قرارات جمهورية كبيرة تمس بصورة خاصة بعضآ من المقربيين جدآ من البشير وتطيح بهم وبسلطاتهم الدستورية، وهي قرارات سببها السخط الشعبي العارم علي بعض القيادات السياسية والعسكرية والحزبية التي اوصلت البلاد الي هذا المنعطف الخطير،
5-
ويكمل صديقي كلامه:
***- الخرطوم مدينة لاتعرف الاسرار، والسوداني بطبعه لايستطيع ان ينام ليلآ وبداخل صدره سرآ ما لابد من افشاءه، لذلك فهما حاولت الحركة الاسلامية اخفاء حقيقة اقصاء علي عثمان ومن خلف هذا العمل ولماذا?...فان الحقائق كلها اجلآ او عاجلآ ستظهر...ومن داخل صــدور كبار رجال الحركة انفسهم!!
***- اما عن علي عثمان فاقول كما قلت انت:
Bye Bey علي عثمان..وقشة ماتعتر لك....والعملتو كان بايديك!!
bakrielsaiegh@yahoo.de
محمد النو- نشط مميز
رد: سقوط الشيخ علي عثمان وشماتة الترابي عليه الخبر منقول من الراكوبة
الى حين اشعار أخر ...............!!!؟؟؟
كلام يا ودالنو نشكرك عليه
تحايا
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: سقوط الشيخ علي عثمان وشماتة الترابي عليه الخبر منقول من الراكوبة
رد فعل الشيخ الترابي على تلميذه العاق على عثمان محمد طه
عندما سمع الترابي هذا الخبر ابتسم وتململ وحكة راسة وعدل جلسته وابتسم ابتسامته السياسية المعهودة التي لا تخلو من دهاء سياسي وقال
( ماقلت ليك ياعلى انت مصيرك تنجرح بالسلاح الكان بيهو جرحتني كانت بنتظر على امل اشمت عليك وكانك تقول اعود تاني اعود تاني وعلي عثمان يفكر في العودة لشيخه الكبير )
يحاول الثعلب الصغير يقنع شيخه الكبير للعودة له ويكون حوار مطيع تحت عباءة الشيخ بعد ان ما رسب في دروس العصر المجانية مع نافع والخضر الثعالب الاخرى
حجة علي كنت افكر كل هذه الفترة ان انقلب على البشير واسلمه المحكمة وارتاح منه واوحد الحركة الاسلامية بقيادة الزعيمها التاريخي
الترابي يرد بارت تجارتك وافكارك ردت الليك بعد ان وقعت على اتفاقية اذلت الوطن وارتكبت اكبر مصيبة في حق الوطن بفصل الجنوب
مين بيقبلك تاني لكن نصيحتي لك تشوف ليك دوله مثل كوبا وتتخارج بسرعة
وتقفل شركة المهاجر وتبيع جياد والبيوت والفلل المكتوبة باسمك والمكتوبة باسماء وهمية وكل الاراضي والشركات السرية والحسابات الموجودة في ماليزيا قبل مصادرتها لصالح المؤتمر الوطني
وتشتت من السودان وتفضح النظام
وبعدين بفتحوا ليك ملفات كبيرة مثل مقتل جون قرنق ومقتل الزبير وابراهيم شمس الدين وكل الضباط الذين تم تصفيتهم
وبعدين الملفات دي ياشيخ الكل مشترك فيها انا لم ارتكبها براي يعني هم عايزين يورطوني
ايوه عايزين يورطوك
انت اصبحت كرت مصفر ومحروف مع نافع والصقور تاكل الحمام والارانب
طيب لازم تفهم وتحاول تتحرك بسرعة تخرج السودان من المصيبة الرميتو فيهادي
تقصد شنو ياشيخ
انت فاهم لكن عايز تورطني
اعتقد انك عارف القص
يعني اكرر نفس الخطأ بتاع سنة 1989 الجاب العسكر للحكم
اتصرف
انت ياشيخ على خلاص انتهيت وسوف تكون كبش الفداء القادم
انا ولا احمد هارون نحن اتفقنا نبيع احمد هارون
لا احمد هارون بوديك في داهية دا من المقربين للمجموعة المحكمة الدولية وراس القصر والرئيس
طيب انا مشغول مع السلامة
طيب يادكتور تقبلوني في الشعبي
لا ما عايزين محروقين
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شيخ علي دقيقة ياشيخ اخر اغنية للولاء ( ما بنختلف لا ترلا ما بنختلف مابنختلف وريني بس قانون الولا والطاعة العمياء انفذى بنوده حرف حرف )
الله الشيخ باع ولا شنو
عندما سمع الترابي هذا الخبر ابتسم وتململ وحكة راسة وعدل جلسته وابتسم ابتسامته السياسية المعهودة التي لا تخلو من دهاء سياسي وقال
( ماقلت ليك ياعلى انت مصيرك تنجرح بالسلاح الكان بيهو جرحتني كانت بنتظر على امل اشمت عليك وكانك تقول اعود تاني اعود تاني وعلي عثمان يفكر في العودة لشيخه الكبير )
يحاول الثعلب الصغير يقنع شيخه الكبير للعودة له ويكون حوار مطيع تحت عباءة الشيخ بعد ان ما رسب في دروس العصر المجانية مع نافع والخضر الثعالب الاخرى
حجة علي كنت افكر كل هذه الفترة ان انقلب على البشير واسلمه المحكمة وارتاح منه واوحد الحركة الاسلامية بقيادة الزعيمها التاريخي
الترابي يرد بارت تجارتك وافكارك ردت الليك بعد ان وقعت على اتفاقية اذلت الوطن وارتكبت اكبر مصيبة في حق الوطن بفصل الجنوب
مين بيقبلك تاني لكن نصيحتي لك تشوف ليك دوله مثل كوبا وتتخارج بسرعة
وتقفل شركة المهاجر وتبيع جياد والبيوت والفلل المكتوبة باسمك والمكتوبة باسماء وهمية وكل الاراضي والشركات السرية والحسابات الموجودة في ماليزيا قبل مصادرتها لصالح المؤتمر الوطني
وتشتت من السودان وتفضح النظام
وبعدين بفتحوا ليك ملفات كبيرة مثل مقتل جون قرنق ومقتل الزبير وابراهيم شمس الدين وكل الضباط الذين تم تصفيتهم
وبعدين الملفات دي ياشيخ الكل مشترك فيها انا لم ارتكبها براي يعني هم عايزين يورطوني
ايوه عايزين يورطوك
انت اصبحت كرت مصفر ومحروف مع نافع والصقور تاكل الحمام والارانب
طيب لازم تفهم وتحاول تتحرك بسرعة تخرج السودان من المصيبة الرميتو فيهادي
تقصد شنو ياشيخ
انت فاهم لكن عايز تورطني
اعتقد انك عارف القص
يعني اكرر نفس الخطأ بتاع سنة 1989 الجاب العسكر للحكم
اتصرف
انت ياشيخ على خلاص انتهيت وسوف تكون كبش الفداء القادم
انا ولا احمد هارون نحن اتفقنا نبيع احمد هارون
لا احمد هارون بوديك في داهية دا من المقربين للمجموعة المحكمة الدولية وراس القصر والرئيس
طيب انا مشغول مع السلامة
طيب يادكتور تقبلوني في الشعبي
لا ما عايزين محروقين
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شيخ علي دقيقة ياشيخ اخر اغنية للولاء ( ما بنختلف لا ترلا ما بنختلف مابنختلف وريني بس قانون الولا والطاعة العمياء انفذى بنوده حرف حرف )
الله الشيخ باع ولا شنو
عدل سابقا من قبل محمد النو في 15th مايو 2012, 09:19 عدل 2 مرات
محمد النو- نشط مميز
رد: سقوط الشيخ علي عثمان وشماتة الترابي عليه الخبر منقول من الراكوبة
مشكور يا عزيز
اخي فيصل طبعا من الناس البفهموا الامثال الصعبة وقاللوا الموية خنقت القنطور
والفي البر عوام
فرخ الوز عوام
البتبلبل بعوم
مع تحياتي
اخي فيصل طبعا من الناس البفهموا الامثال الصعبة وقاللوا الموية خنقت القنطور
والفي البر عوام
فرخ الوز عوام
البتبلبل بعوم
مع تحياتي
محمد النو- نشط مميز
رد: سقوط الشيخ علي عثمان وشماتة الترابي عليه الخبر منقول من الراكوبة
استاذنا محمد النو
استاذ فيصل خليل
ياشباب مايضحكوا عليكم بتاعين الجرايد وبياعين الحكي والكلام
علي عثمان بيلعب لعبة كبيرة لصالح المؤتمر الوطني وسيكون ضحية
اللعبة الشيخ نافع وعدد من الصقور المتنفذين والذين اصبحوا اصحاب مراكز قوية صعبة الاقتلاع ...
وكلها ايام معدودة وسترون علي عثمان في مركز اقوى من عمر البشير الذي سيصبح رئيس فخري لايسمن و لا يغني من جوع...
استاذ فيصل خليل
ياشباب مايضحكوا عليكم بتاعين الجرايد وبياعين الحكي والكلام
علي عثمان بيلعب لعبة كبيرة لصالح المؤتمر الوطني وسيكون ضحية
اللعبة الشيخ نافع وعدد من الصقور المتنفذين والذين اصبحوا اصحاب مراكز قوية صعبة الاقتلاع ...
وكلها ايام معدودة وسترون علي عثمان في مركز اقوى من عمر البشير الذي سيصبح رئيس فخري لايسمن و لا يغني من جوع...
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: سقوط الشيخ علي عثمان وشماتة الترابي عليه الخبر منقول من الراكوبة
نحن لا نصدق الحركة الاسلامية لان الاصل في وجودهم واستمرارهم االحربائي الكذب والتضليل نحن متفهمين لكن الزول الاسمو عمر البشير راجل العوين الاتنين ديل اصبح مصدق انه خليفة المسلمين الراقص وان امريكا هي سبب بلاوي السودان يجب ان يجد التايد من الشعب السوداني واي زول يخرج من خط الطريقة البشيرية العمرية الحسنية سوف يجد عقابة حتى يمكن اتصل العقوبة الضرب بالطيران لو كنت في مناطق امنه لم تصلك ايديه وعيونه والسنته يعني ورطة كبيرة للشيخ على عتمان
وبعدين علي عثمان كاتل حيلو طبعا للخيانة والصيد في المياه العكرة يجب ان يسمى الخفاش والذين يقودهم الخفافيش الزرقاء ومجموعة نافع هي الخفافيش مصاصة الدماء
طبعا يا محمود
الخفافيش لاتتحرك وتصيد لا في الظلام سوف نستخدم الكشفات التي تعمي الخفافيش
كل دورا اذا ما تم نقصان
وبعدين علي عثمان كاتل حيلو طبعا للخيانة والصيد في المياه العكرة يجب ان يسمى الخفاش والذين يقودهم الخفافيش الزرقاء ومجموعة نافع هي الخفافيش مصاصة الدماء
طبعا يا محمود
الخفافيش لاتتحرك وتصيد لا في الظلام سوف نستخدم الكشفات التي تعمي الخفافيش
كل دورا اذا ما تم نقصان
محمد النو- نشط مميز
رد: سقوط الشيخ علي عثمان وشماتة الترابي عليه الخبر منقول من الراكوبة
نعم هناك خلافات داخل الحزب ولكن ليست كما روّجت لها الصُحف
"طه" هو العقل المُدبرفي هذا النظام مابالسهولة دي يكون بهذه الطريقة ؛فالمقصود من الطبخة أنداده .. وسترونه قريباً يكون شنو؟
"طه" هو العقل المُدبرفي هذا النظام مابالسهولة دي يكون بهذه الطريقة ؛فالمقصود من الطبخة أنداده .. وسترونه قريباً يكون شنو؟
محمد قادم نوية- مشرف منتدى الصوتيات
رد: سقوط الشيخ علي عثمان وشماتة الترابي عليه الخبر منقول من الراكوبة
(كل دورا اذا ما تم نقصان)
دمجت بيتين شعر ... يا محمد النو ... واحد لمحمود سامي البارودي والثاني لأبي البقاء الرندي ... واحد منفي في جزيرة سرنديب (سيريلانكا) والثاني يتكلم عن إنهيار دولة المسلمين في الأندلس ... which is which?
دمجت بيتين شعر ... يا محمد النو ... واحد لمحمود سامي البارودي والثاني لأبي البقاء الرندي ... واحد منفي في جزيرة سرنديب (سيريلانكا) والثاني يتكلم عن إنهيار دولة المسلمين في الأندلس ... which is which?
خدورة أم بشق- مشرف منتدى الشعر
رد: سقوط الشيخ علي عثمان وشماتة الترابي عليه الخبر منقول من الراكوبة
لكل شيءٍ إذا ما تم نقصانُ فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ
هي الأيامُ كما شاهدتها دُولٌ مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ
وهذه الدار لا تُبقي على أحد ولا يدوم على حالٍ لها شان
يُمزق الدهر حتمًا كل سابغةٍ إذا نبت مشْرفيّاتٌ وخُرصانُ
وينتضي كلّ سيف للفناء ولوْ كان ابنَ ذي يزَن والغمدَ غُمدان
أين الملوك ذَوو التيجان من يمنٍ وأين منهم أكاليلٌ وتيجانُ ؟
وأين ما شاده شدَّادُ في إرمٍ وأين ما ساسه في الفرس ساسانُ ؟
وأين ما حازه قارون من ذهب وأين عادٌ وشدادٌ وقحطانُ ؟
أتى على الكُل أمر لا مَرد له حتى قَضَوا فكأن القوم ما كانوا
وصار ما كان من مُلك ومن مَلِك كما حكى عن خيال الطّيفِ وسْنانُ
دارَ الزّمانُ على (دارا) وقاتِلِه وأمَّ كسرى فما آواه إيوانُ
كأنما الصَّعب لم يسْهُل له سببُ يومًا ولا مَلكَ الدُنيا سُليمانُ
فجائعُ الدهر أنواعٌ مُنوَّعة وللزمان مسرّاتٌ وأحزانُ
وللحوادث سُلوان يسهلها وما لما حلّ بالإسلام سُلوانُ
دهى الجزيرة أمرٌ لا عزاءَ له هوى له أُحدٌ وانهدْ ثهلانُ
أصابها العينُ في الإسلام فامتحنتْ حتى خَلت منه أقطارٌ وبُلدانُ
فاسأل (بلنسيةً) ما شأنُ (مُرسيةً) وأينَ (شاطبةٌ) أمْ أينَ (جَيَّانُ)
وأين (قُرطبة)ٌ دارُ العلوم فكم من عالمٍ قد سما فيها له شانُ
وأين (حْمص)ُ وما تحويه من نزهٍ ونهرهُا العَذبُ فياضٌ وملآنُ
قواعدٌ كنَّ أركانَ البلاد فما عسى البقاءُ إذا لم تبقَ أركانُ
تبكي الحنيفيةَ البيضاءُ من ! ;أسفٍ كما بكى لفراق الإلفِ هيمانُ
على ديار من الإسلام خالية قد أقفرت ولها بالكفر عُمرانُ
حيث المساجد قد صارت كنائسَ ما فيهنَّ إلا نواقيسٌ وصُلبانُ
حتى المحاريبُ تبكي وهي جامدةٌ حتى المنابرُ ترثي وهي عيدانُ
يا غافلاً وله في الدهرِ موعظةٌ إن كنت في سِنَةٍ فالدهرُ يقظانُ
وماشيًا مرحًا يلهيه موطنهُ أبعد حمصٍ تَغرُّ المرءَ أوطانُ ؟
تلك المصيبةُ أنستْ ما تقدمها وما لها مع طولَ الدهرِ نسيانُ
يا راكبين عتاق الخيلِ ضامرةً كأنها في مجال السبقِ عقبانُ
وحاملين سيُوفَ الهندِ مرهفةُ كأنها في ظلام النقع نيرانُ
وراتعين وراء البحر في دعةٍ لهم بأوطانهم عزٌّ وسلطانُ
أعندكم نبأ من أهل أندلسٍ فقد سرى بحديثِ القومِ رُكبانُ ؟
كم يستغيث بنا المستضعفون وهم قتلى وأسرى فما يهتز إنسان ؟
ماذا التقاُطع في الإسلام بينكمُ وأنتمْ يا عبادَ الله إخوانُ ؟
ألا نفوسٌ أبياتٌ لها هممٌ أما على الخيرِ أنصارٌ وأعوانُ
يا من لذلةِ قومٍ بعدَ عزِّهمُ أحال حالهمْ جورُ وطُغيانُ
بالأمس كانوا ملوكًا في منازلهم واليومَ هم في بلاد الكفرِّ عُبدانُ
فلو تراهم حيارى لا دليل لهمْ عليهمُ من ثيابِ الذلِ ألوانُ
ولو رأيتَ بكاهُم عندَ بيعهمُ لهالكَ الأمرُ واستهوتكَ أحزانُ
يا ربَّ أمّ وطفلٍ حيلَ بينهما كما تفرقَ أرواحٌ وأبدانُ
وطفلةً مثل حسنِ الشمسِ إذ طلعت كأنما هي ياقوتٌ ومرجانُ
يقودُها العلجُ للمكروه مكرهةً والعينُ باكيةُ والقلبُ حيرانُ
لمثل هذا يذوب القلبُ من كمدٍ إن كان في القلبِ إسلامٌ وإيمانُ
محبتنا للشعر تستوقفنا عند روائع الشعر العربي وهذه القصيدة المؤثرة لإبي البقاء تحكي محنة العرب والمسلمين وفردوسهم المفقود في بلاد الأندلس
أما قصيدة الباررودي فهي أيضا من جميل الشعر الذي صاغه في جزيرة سرنديب منفاه المعروف الآن بسريلانكا
وكانت ضمن قصائد الصف الثاني المتوسط قبل سلم نميري التعليمي وكانت له رائعة أخرى ضمن مقرر الشهادة
السودانية يتذكر بنته سميرة في منفاه ومطلعها :
تأوب طيف من سميرة زائر * وما الطيف إلا ما تريه الخواطر
والقصيدة التي عناها الفضل هي :
لكل دمع جرى من مقلة سبـب و كيف يملك دمع العين مكتئب ؟
لولا مكابدة الأشواق ما دمعت عين و لا بات قلب في الحشا يجب
فيا آخا العذل , لا تعجل بلائمة علي فالحب سلطان له الغلب
لو كان للمرء عقل يستضيئ به في ظلمة الشك لم تعلق به النوب
و لو تبيّن ما في الغيب من حدث لكان يـعلم ما يـأتي و يجتنب
لكنه غرض للــدهر يرشـقه بأسهم ما لها ريش و لا عقب
فكيف أكتم أشواقي و بي كلف تكاد من مسه الأحشاء تنشعب؟
أبيت في غربة لا النفـس راضية بها , و لا الملتقى من شيعتي كثب
فلا رفيق تسـر النفـس طلعته و لا صديق يـرى ما بي فيكتئب
و من عجائب ما لقيت من زمني أني منيـت بخطب أمره عجب
لم أقترف زلة تقضي عـلي بما أصبحت فيه فماذا الويل و الحرب؟
فهل دفاعي عن ديني و عن وطني ذنب أدان به ظـلما و أغترب؟
أثريت مجدا فلم أعبأ بما سلبت أيدي الحوادث مني فهو مكتسب
لا يخفض البؤس نفسا و هي عالية و لا يشيد بذكر الخامل النشب
إني امرؤ لا يرد الخـوف بادرتي و لا يحيف على أخلاقي الغضـب
ملكت حلمي فلم أنطق بمنـدية و صنت عرضي فلم تعلق به الريب
و ما أبالي و نفسي غير خاطئة إذا تخرص أقوام و إن كـــذبوا
ها إنها فرية قد كان بـاء بها في ثوب يوسف من قبلي دم كذب
فإن يكن ساءني دهري و غادرني في غربة ليس لي فيـها آخ حدب
فسوف تصفو الليالي بعد كدرتها و كــل دور إذا مـا تمّ ينقلب
هي الأيامُ كما شاهدتها دُولٌ مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ
وهذه الدار لا تُبقي على أحد ولا يدوم على حالٍ لها شان
يُمزق الدهر حتمًا كل سابغةٍ إذا نبت مشْرفيّاتٌ وخُرصانُ
وينتضي كلّ سيف للفناء ولوْ كان ابنَ ذي يزَن والغمدَ غُمدان
أين الملوك ذَوو التيجان من يمنٍ وأين منهم أكاليلٌ وتيجانُ ؟
وأين ما شاده شدَّادُ في إرمٍ وأين ما ساسه في الفرس ساسانُ ؟
وأين ما حازه قارون من ذهب وأين عادٌ وشدادٌ وقحطانُ ؟
أتى على الكُل أمر لا مَرد له حتى قَضَوا فكأن القوم ما كانوا
وصار ما كان من مُلك ومن مَلِك كما حكى عن خيال الطّيفِ وسْنانُ
دارَ الزّمانُ على (دارا) وقاتِلِه وأمَّ كسرى فما آواه إيوانُ
كأنما الصَّعب لم يسْهُل له سببُ يومًا ولا مَلكَ الدُنيا سُليمانُ
فجائعُ الدهر أنواعٌ مُنوَّعة وللزمان مسرّاتٌ وأحزانُ
وللحوادث سُلوان يسهلها وما لما حلّ بالإسلام سُلوانُ
دهى الجزيرة أمرٌ لا عزاءَ له هوى له أُحدٌ وانهدْ ثهلانُ
أصابها العينُ في الإسلام فامتحنتْ حتى خَلت منه أقطارٌ وبُلدانُ
فاسأل (بلنسيةً) ما شأنُ (مُرسيةً) وأينَ (شاطبةٌ) أمْ أينَ (جَيَّانُ)
وأين (قُرطبة)ٌ دارُ العلوم فكم من عالمٍ قد سما فيها له شانُ
وأين (حْمص)ُ وما تحويه من نزهٍ ونهرهُا العَذبُ فياضٌ وملآنُ
قواعدٌ كنَّ أركانَ البلاد فما عسى البقاءُ إذا لم تبقَ أركانُ
تبكي الحنيفيةَ البيضاءُ من ! ;أسفٍ كما بكى لفراق الإلفِ هيمانُ
على ديار من الإسلام خالية قد أقفرت ولها بالكفر عُمرانُ
حيث المساجد قد صارت كنائسَ ما فيهنَّ إلا نواقيسٌ وصُلبانُ
حتى المحاريبُ تبكي وهي جامدةٌ حتى المنابرُ ترثي وهي عيدانُ
يا غافلاً وله في الدهرِ موعظةٌ إن كنت في سِنَةٍ فالدهرُ يقظانُ
وماشيًا مرحًا يلهيه موطنهُ أبعد حمصٍ تَغرُّ المرءَ أوطانُ ؟
تلك المصيبةُ أنستْ ما تقدمها وما لها مع طولَ الدهرِ نسيانُ
يا راكبين عتاق الخيلِ ضامرةً كأنها في مجال السبقِ عقبانُ
وحاملين سيُوفَ الهندِ مرهفةُ كأنها في ظلام النقع نيرانُ
وراتعين وراء البحر في دعةٍ لهم بأوطانهم عزٌّ وسلطانُ
أعندكم نبأ من أهل أندلسٍ فقد سرى بحديثِ القومِ رُكبانُ ؟
كم يستغيث بنا المستضعفون وهم قتلى وأسرى فما يهتز إنسان ؟
ماذا التقاُطع في الإسلام بينكمُ وأنتمْ يا عبادَ الله إخوانُ ؟
ألا نفوسٌ أبياتٌ لها هممٌ أما على الخيرِ أنصارٌ وأعوانُ
يا من لذلةِ قومٍ بعدَ عزِّهمُ أحال حالهمْ جورُ وطُغيانُ
بالأمس كانوا ملوكًا في منازلهم واليومَ هم في بلاد الكفرِّ عُبدانُ
فلو تراهم حيارى لا دليل لهمْ عليهمُ من ثيابِ الذلِ ألوانُ
ولو رأيتَ بكاهُم عندَ بيعهمُ لهالكَ الأمرُ واستهوتكَ أحزانُ
يا ربَّ أمّ وطفلٍ حيلَ بينهما كما تفرقَ أرواحٌ وأبدانُ
وطفلةً مثل حسنِ الشمسِ إذ طلعت كأنما هي ياقوتٌ ومرجانُ
يقودُها العلجُ للمكروه مكرهةً والعينُ باكيةُ والقلبُ حيرانُ
لمثل هذا يذوب القلبُ من كمدٍ إن كان في القلبِ إسلامٌ وإيمانُ
محبتنا للشعر تستوقفنا عند روائع الشعر العربي وهذه القصيدة المؤثرة لإبي البقاء تحكي محنة العرب والمسلمين وفردوسهم المفقود في بلاد الأندلس
أما قصيدة الباررودي فهي أيضا من جميل الشعر الذي صاغه في جزيرة سرنديب منفاه المعروف الآن بسريلانكا
وكانت ضمن قصائد الصف الثاني المتوسط قبل سلم نميري التعليمي وكانت له رائعة أخرى ضمن مقرر الشهادة
السودانية يتذكر بنته سميرة في منفاه ومطلعها :
تأوب طيف من سميرة زائر * وما الطيف إلا ما تريه الخواطر
والقصيدة التي عناها الفضل هي :
لكل دمع جرى من مقلة سبـب و كيف يملك دمع العين مكتئب ؟
لولا مكابدة الأشواق ما دمعت عين و لا بات قلب في الحشا يجب
فيا آخا العذل , لا تعجل بلائمة علي فالحب سلطان له الغلب
لو كان للمرء عقل يستضيئ به في ظلمة الشك لم تعلق به النوب
و لو تبيّن ما في الغيب من حدث لكان يـعلم ما يـأتي و يجتنب
لكنه غرض للــدهر يرشـقه بأسهم ما لها ريش و لا عقب
فكيف أكتم أشواقي و بي كلف تكاد من مسه الأحشاء تنشعب؟
أبيت في غربة لا النفـس راضية بها , و لا الملتقى من شيعتي كثب
فلا رفيق تسـر النفـس طلعته و لا صديق يـرى ما بي فيكتئب
و من عجائب ما لقيت من زمني أني منيـت بخطب أمره عجب
لم أقترف زلة تقضي عـلي بما أصبحت فيه فماذا الويل و الحرب؟
فهل دفاعي عن ديني و عن وطني ذنب أدان به ظـلما و أغترب؟
أثريت مجدا فلم أعبأ بما سلبت أيدي الحوادث مني فهو مكتسب
لا يخفض البؤس نفسا و هي عالية و لا يشيد بذكر الخامل النشب
إني امرؤ لا يرد الخـوف بادرتي و لا يحيف على أخلاقي الغضـب
ملكت حلمي فلم أنطق بمنـدية و صنت عرضي فلم تعلق به الريب
و ما أبالي و نفسي غير خاطئة إذا تخرص أقوام و إن كـــذبوا
ها إنها فرية قد كان بـاء بها في ثوب يوسف من قبلي دم كذب
فإن يكن ساءني دهري و غادرني في غربة ليس لي فيـها آخ حدب
فسوف تصفو الليالي بعد كدرتها و كــل دور إذا مـا تمّ ينقلب
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: سقوط الشيخ علي عثمان وشماتة الترابي عليه الخبر منقول من الراكوبة
شكرا على التصحيح وصراحة كانت المعلومة مجهولة بالنسبة لي واقول لكم جزاكم الله الف خير لكن
ممكن القصيد وبيت الشعر 2× 1
القصيدة جميلة التحكي حال المسلمين وتعبير صادق لما اصابهم من ضعف وشتات وانقسام في صفهم ووحدتهم وربما ينطبق الامر على السودان هل من شاعر يكتب ويوضح الحال الذي نحن فيه
تحية خاصة للعم الفضل الحاج والعزيز ازهري
ممكن القصيد وبيت الشعر 2× 1
القصيدة جميلة التحكي حال المسلمين وتعبير صادق لما اصابهم من ضعف وشتات وانقسام في صفهم ووحدتهم وربما ينطبق الامر على السودان هل من شاعر يكتب ويوضح الحال الذي نحن فيه
تحية خاصة للعم الفضل الحاج والعزيز ازهري
محمد النو- نشط مميز
رد: سقوط الشيخ علي عثمان وشماتة الترابي عليه الخبر منقول من الراكوبة
صحيح يا نوية تعرف الشخص الذي سبب نجاح الانقلاب بقيادة البشير هو ابراهيم نايل ايدام لما باع الدمقراطية ونجح الانقلاب كان هو اول الضحايا باعتبار الباع غيرك ببيعك
والباع شيخو ببيع رئيسوا علي غ=لي عثمان الرئيس خايف منه وعشان كدة بعمل ليه الف حساب وريما يبعدة ول لفترة
والباع شيخو ببيع رئيسوا علي غ=لي عثمان الرئيس خايف منه وعشان كدة بعمل ليه الف حساب وريما يبعدة ول لفترة
محمد النو- نشط مميز
رد: سقوط الشيخ علي عثمان وشماتة الترابي عليه الخبر منقول من الراكوبة
سقوط طه يعني سقوط العقل والحكمة في جسد الحركة الاسلامية
التيار الفكري في الحركة الاسلامية تلقى ضربةقاضية من الصقور
الصراع داخل المؤتمر الوطني وصل لداخل الحركة الاسلامية
وكأنها محاولة لعلمنة السياسة السودانية بابعادها عن المرجعيات الفكرية الاسلامية
نعم في الحركة الاسلامية بعض اخفاقات لكنهاقدمت للسودان أعلام في الفكر
فالندع السياسة جابنا ولنناقش التجربة الفكرية لحركة الاخوان المسملين ثم الحركة الاسلامية من بعد
المتغيرات- سالبة أو وجبة - في التاريخ الاسلامي بنيت على أساس ديني
من سيخلف طه
مجموعة الصقور قويت بصورة مخيفة
النافعيين مقابل العلويين
لا أدري لماذا مر طيف ((كربلاء)) في ذهني فجأة
السؤال الذي ظل خطيرا: لماذا أبعد الدكتور حسن عبد الله الترابي من سدة الأمر في الحركة الاسلامية...
سؤال كدة . كيف يستقيم أن يكون المفكر الفذ حسن الترابي ( دكتورا) ومن تلاميذة و(طيشة ) الفصول (بروفوسيرات)
التيار الفكري في الحركة الاسلامية تلقى ضربةقاضية من الصقور
الصراع داخل المؤتمر الوطني وصل لداخل الحركة الاسلامية
وكأنها محاولة لعلمنة السياسة السودانية بابعادها عن المرجعيات الفكرية الاسلامية
نعم في الحركة الاسلامية بعض اخفاقات لكنهاقدمت للسودان أعلام في الفكر
فالندع السياسة جابنا ولنناقش التجربة الفكرية لحركة الاخوان المسملين ثم الحركة الاسلامية من بعد
المتغيرات- سالبة أو وجبة - في التاريخ الاسلامي بنيت على أساس ديني
من سيخلف طه
مجموعة الصقور قويت بصورة مخيفة
النافعيين مقابل العلويين
لا أدري لماذا مر طيف ((كربلاء)) في ذهني فجأة
السؤال الذي ظل خطيرا: لماذا أبعد الدكتور حسن عبد الله الترابي من سدة الأمر في الحركة الاسلامية...
سؤال كدة . كيف يستقيم أن يكون المفكر الفذ حسن الترابي ( دكتورا) ومن تلاميذة و(طيشة ) الفصول (بروفوسيرات)
الطيب الشيخ حسين كندة- مشرف التراث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى