حتى أنت يا الكرنكي …؟؟ نعم يا ساتى حتى هو....
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حتى أنت يا الكرنكي …؟؟ نعم يا ساتى حتى هو....
ادعو كل الاخوة بالمنتدى و بكل صدق ان يمروا على هذا العمود الذى يضرب بعمق فى المشكل السودانى و التعليق على الفكرة مع التحية
هذا ما يعانى منه الوطن سادتى
اليكم ……..
الطاهر ساتي ……
حتى أنت يا الكرنكي …؟؟ ……..
** الأخ عبد المحمود نور الدائم الكرنكي، بالإنتباهة، من
الذين يمزجون الثقافة بالأدب والسياسة، عبر زاويته العميقة ( عصف ذهني)،
بحيث يقدم للقارئ (سياسة مثقفة ومؤدبة)..استمتع بما يكتبه هذا العزيز، ما
لم يتقمص – بين الحين والآخر- روح الإنتباهة ومنبرها المسمى – مجازاً –
بالسلام العادل، ربما لمجاراة السياسة التحريرية للصحيفة، بحيث لايكون
صوتاً نشازاً.. فالكرنكي الذي أعرفه ليس بعنصري ولامتطرف، ولكن للكتابة تحت
رأية منبر السلام العادل – بالتأكيد – أحكام و(إلتزامات)..علما بأن
التعريف المختصر للسلام العادل – حسب منطق وطرح سادة هذا المنبر الغريب، هو
نفي كل من يختلف معهم – ديناً وعرقاً وثقافة ورأئياً – عن أرض بلده، لو
إستطاعوا الى ذلك سبيلاً..أي هم الكمال والآخر إما ملحد أوعميل وخائن..
وبهم من الذكاء ما يستدر عطف البسطاء ومشاعرهم، وذلك بتلبيس عنصريتهم ثوب
الوطنية أحياناً و ثوب الدين دائماً.. ويتناسون قصة تلك اليهودية التي ظلت
تقضي حاجتها – يومياً – أمام باب خير المرسلين صلى الله عليه وسلم، وغابت
ذات يوم وتفقدها الحبيب عليه الصلاة والسلام، فأسلمت..هكذا الدين، ومختصر
تعريفه (المعاملة).. نعم الدين المعاملة وليس السب واللعن والشتم وتوزيع
بطاقات التكفير والعمالة والخيانة بلا رشد أو تدبر.. ما الذي يُعجب الأخ
الكرنكي في منبر بمثابة فتنة تمشي بساقين على أرض بلادنا، بحيث يجاري تلك
الفتنة ويكتب بالنص : ياسر عرمان لايمثل مواطني جنوب كردفان والنيل الأزرق
..؟؟
** روح ذاك النص تتناسب مع قلم الأخ سعد أحمد سعد، على سبيل
المثال، ولكن لاتتناسب مع قلم مثقف في قامة الأخ الكرنكي .. فلنبتعد عن
السياسة وتضاريسها الفكرية والحزبية، ونسأل الأخ الكرنكي : مالذي يمنع ياسر
عرمان أو سيد أحمد توفيق – لو إسما على مسمى – بأن يكون ممثلاً لمواطني
أية رقعة جغرافية بالبلاد، طالما التمثيل وعدم التمثيل صار بالمناطق، حسب
فهم ومنطق السلطتين (الحاكمة والرابعة)..؟.. بمعنى، ما هي المعايير التي
تجعل خميس كوكو – مثلاً – ممثلاً لجنوب كردفان في أي عمل عام ، ولاتجعل
وليد حامد ممثلاً لذات المنطقة ؟..لاتوجد أية معايير منطقية غير معايير
منبر السلام العادل (الجهوية والعنصرية)، وهذا ما لم ينتبه إليه الأخ
الكرنكي حين طرح ذاك الطرح الغارق في بحور الأعراق والعناصر، لا الأفكار
والبرامج..لم يعترض أحدهم على أن يكون مالك عقار ممثلاً للنيل الأزرق، بل
مثل هذا النوع من التمثيل الجهوي والعنصري يصادف أهواء أنفسهم ويخدم أجندة
منبرهم، ولذلك يريدون بأن يكون ممثل جنوب كردفان (نوباوياً)، وليس ياسر
عرمان أو وليد حامد.. يالبؤس التفكير، أو فلنقل : يا لخبث الأجندة التي
يساق الى تنفيذها – مكرها – ماتبقى من هذا الوطن..أمثال ياسر هم جسور
الوحدة الوطنية في السودانية، وليس الذين يتباهون بغباء ( أنا الفتى
القريشي العباسي )..!!
** فليسأل الأخ كرنكي ذاته – بهدوء و في لحظة صفاء –
لماذا لم تعترض قوات الجيش الشعبي بجنوب كردفان والنيل الأزرق على أن
يمثلها ياسر عرمان رئيساً لوفد التفاوض ؟.. والإجابة بكل بساطة هي أن تلك
القوات لم تضع بينها وبين ياسر عرمان موبقات التمييز العرقي و الجهوي، بل
وضعت السودان (هماً قومياُ).. وعدم التمييز هذا محمدة غاب عن الكرنكي وعن
سادة منبر السلام العادل حين ينظرون الى قضايا البلاد – في تلكما المنطقتين
وغيرها – ك (جزر عرقية وجهوية معزولة)، بحيث يجب أن يكون ممثل كل جزيرة (
عمدتها أو ناظرها)، أوكمايشتهون .. والمهندس عبد الله مسار، وزير الإعلام
الأسبق، لم يكن مخطئياً حين قال إبان أزمة هجليج على الملأ عبر فضائية
الجزيرة : ( بعد إسترداد هجليج الحكومة لازم تقعد مع المسيرية، لأنهم
مظلومين ونصيبهم فى السلطة ضعيف)، هكذا خاطب العالم، ولم يكن مخطئاً،
فالرجل تحدث بلسان حال الواقع السوداني الذي يستلهم أفكاره وبرامجه
ومشاريعه من أجندة منبر السلام العادل وكتابه الذين يفضحون تلك الأجندة
بنصوص كريهة من شاكلة ( ياسر ما بيمثل النوبة)..نعم، ياسر لايمثل النوبة
ولم يدعي ذلك، ولكنه يطرح برنامجاً يمثل كل أهل السودان، بمن فيهم النوبة..
برنامج (الديمقراطية والحرية والعدالة)، ولهذا تكرهون ياسر، وليس لأي شئ
آخر ..ثم سؤال محرج : إن لم يكن ياسر يمثل النوبة، وإن كان يمثلهم دانيال
كودي وتابيتا بطرس، فلماذا نصف مساحة جنوب كردفان خارج سيطرة حكومة أحمد
هارون ؟.. لقد مضت جاهلية الرهان على الحسب والنسب في التمثيل، وحل زمان
الرهان على الفكر والبرنامج، ولكنهم البلهاء لايعلمون ..!!
** لو تحلت أقلامهم بالوعي لقالت – فقط في سبيل ماتبقى من
الوطن – عرمان يمثل النوبة ومسار يمثل الدناقلة ودوسة يمثل الشوايقة ونافع
يمثل الزغاوة، وهكذا..أي كل عامل في سوح العمل العام يمثل قضيته والموالين
لتلك القضية، بغض النظر عن عدالة القضية أو جغرافيتها.. فليشتمنا أحدكم كما
يشاء ولانبالي، وكذلك فليسبنا ويتهمنا بما ليس فينا، ولن نبالي، فقط –
رحمة بهذا الوطن – إنسبوا المسؤول – حاكماً كان أو معارضاً أو متمرداً –
لوطنه، وليس لقبيلته أو ثقافته أو جهته.. نعم، سارعوا الى الإنتماء لهذا
الوطن الشاسع وحضنه الرحب، قبل أن ينداح الإنحدار ويتفشى، بحيث ننتقد الأخ
الكرنكي حين يكتب عن قضية المناصير بلسان حال قائل ( إنت مالك ومال
المناصير؟، خليك في جزيرتك)، أوهكذا منطقه حين يستنكر رئاسة ياسر عرمان
لوفد الحركة الشعبية..وهكذا- بالضبط – منطق أقلام الإنتباهة حين تناقش (
قضية السودان بجنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور)..!!
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: حتى أنت يا الكرنكي …؟؟ نعم يا ساتى حتى هو....
رد على المقال و يبدو ان الاخوة لم يمروا عليه و لكن .....؟؟؟؟
منصات حرة
الطاهر ساتي نقلة نوعية جيدة ..
نورالدين محمد عثمان نورالدين
manasathuraa@yahoo.com
ما كتبه الصحفي الطاهر ساتي بصحيفة السوداني منتقداً كاتب الإنتباهة عبد
المحمود نورالدائم الكرنكي بعيداً عن السياسة أو كما قال ..ولكنه – ساتي –
خاض بعدها فى السياسة بكل تفاصيلها ولم يبتعد عنها وربما ليظهر خطابه
النقدي للسيد الكرنكي بأنه خطاب فكري أدبي بعد أن وصف صاحبه بالمثقف الذي
يمزج الثقافة بالأدب والسياسة ليقدم للقارئ ( سياسة مؤدبة ومثقفة ) ..أو
كما قال أيضاً .. وفى ظني أنا كاتب السطور أن ليس كل كتاب الإنتباهة سيئون
ولكن ظروف الحياة وقسوتها تجعلهم يكتبون فالإنتباهة تدفع دون حساب فقط لمن
تحدث بجراءة لتفتيت الوطن و وتغييب المواطن .. المهم .. لنعد للأستاذ
الطاهر ساتي والنقلة النوعية التى أقصد .. فهو إنتقد الرجل فى جهويته
وعنصريته البغيضة التى أبرزها حينما وصف ياسر عرمان بأنه لايمثل مواطني
النيل الأزرق وجنوب كردفان وقال أن هذا القول لا يشبه الكرنكي وإنما يشبه
باقي كتاب الإنتباهة ومنبرسلامها العادل المزعوم .. وقال أن الكتابة تحت
مظلة منبر السلام العادل لها لوائح وقوانين لايستطيع كتاب وصحفيي الإنتباهة
تجاوزها .. (على حسب العقد المبرم بينهما وهذا العقد هو عقد عرفي طبعاً
..) مابين القوسين من كاتب السطور ..على العموم على الرغم من تشابه
الصحيفتين السوداني والإنتباهة فى أشياء كثيرة بداية بملكيتها للحزب الحاكم
الإسلامي مروراً بالهتافية التى تصدر من الصحيفتين للنظام الحاكم وبرلمانه
ومؤسساته حتى تشابه الإعلانات وتوزيعها مناصفة بين الصحيفتين والملاحظة
الملفتة للنظر فى جانب عدد الصحفيين العاملين فى كل الأقسام بالصحيفتين فهو
عدد كبير جداً مقارنة بباقي الصحف الهزيلة التى بالكاد تدفع لموظفيها وهذا
طبعا ليس بقوة الإنتشار والتوزيع فالفارق كبير فى نسبة الإعلانات الحكومية
المليارية التى تكفي الصحيفتين وتفيض وإن لم توزع نسخة واحدة خلال الشهر
بأكمله .. والكثير من القراء يتسائلون لماذا يترك النظام وجهاز أمنه الطاهر
ساتي بالكتابة بهذه اللهجة فى الوقت الذي يمنع ويصادر كتابات مثل مايكتب
العبد لله كاتب السطور الذى عانت الصحيفة التى يكتب فيها (الجريدة ) والتى
ماتزال تعاني من الرقابة الأمنية المشددة والمصادرة اليومية للتقارير
والاخبار والمقالات و التى تنشر مثيلاتها فى السوداني والإنتباهة احياناً
كثيرة وليس دائماً فهناك ما هو محرم نشره دعك من الإعلانات التى لم تشم
صفحاتها- صحيفة الجريدة - رائحة قدحتها رغم تساوي الرسوم التى تدفع لممارسة
النشاط ورغم أن القانون الذى يحكم الصحف ويحدد توزيع الإعلان الحكومي
بالتساوي واحد .. ويصادر عموده اليومي – كاتب السطور - منذ إندلاع
المظاهرات الرافضة للغلاء وسياسة النظام الفاشلة .. ولكن كما يقول المثل
والذى ينطبق على الصحيفتين السوداني والإنتباهة ( أب سن يضحك على أب سنتين )
.. ولكن رغم كل هذه المتناقضات فالأستاذ الطاهر ساتي كتب كلام جيد ضد
الجهوية والعنصرية التى أتت بها الإنقاذ ودبرتها بليل وماتزال تحكم بها
وتنشرها وتمزق بها البلاد ..
وكتب مستفهماً (ما هي المعايير التي تجعل خميس كوكو - مثلاً - ممثلاً لجنوب
كردفان في أي عمل عام ، ولاتجعل وليد حامد ممثلاً لذات المنطقة ؟..لاتوجد
أية معايير منطقية غير معايير منبر السلام العادل (الجهوية والعنصرية)،
وهذا ما لم ينتبه إليه الأخ الكرنكي حين طرح ذاك الطرح الغارق في بحور
الأعراق والعناصر، لا الأفكار والبرامج..لم يعترض أحدهم على أن يكون مالك
عقار ممثلاً للنيل الأزرق، بل مثل هذا النوع من التمثيل الجهوي والعنصري
يصادف أهواء أنفسهم ويخدم أجندة منبرهم، ولذلك يريدون بأن يكون ممثل جنوب
كردفان (نوباوياً)، وليس ياسر عرمان أو وليد حامد.. يالبؤس التفكير، أو
فلنقل : يا لخبث الأجندة التي يساق الى تنفيذها - مكرها - ماتبقى من هذا
الوطن..أمثال ياسر هم جسور الوحدة الوطنية في السودانية، وليس الذين
يتباهون بغباء ( أنا الفتى القريشي العباسي ) ..
وأضاف أيضاً ..( فليسأل الأخ كرنكي ذاته بهدوء وفى لحظة صفاء لماذا لم
تعترض قوات الجيش الشعبي بجنوب كردفان والنيل الأزرق على ان يمثلها ياسر
عرمان رئيساً لوفد التفاوض ؟ .. والإجابة بكل بساطة هى ان تلك القوات لم
تضع بينها وبين ياسر عرمان ( موبقات التمييز العرقي والجهوي ،بل وضعت
السودان ( هماً قومياً ) .. إنتهى .
هكذا كتب الاستاذ الطاهر ساتي معاتباً صاحبه الكرنكي .. فالقومية التى تحدث
عنها ساتي تقف الإنقاذ ضدها وتحاربها لا بل تفصل جنوب البلاد لأسباب عرقية
بحتة وتعيث فى البلاد عنصرية وفساداً وجهوية .. جيد ماكتب الطاهر ساتي فهى
نقلة نوعية تحسب فى صالحه حتى إشعار آخر ..
مع ودي ..
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: حتى أنت يا الكرنكي …؟؟ نعم يا ساتى حتى هو....
الاستاذ فيصل
بالرغم من انني ابتعدت عن الخوص في سجالات المنتدى السياسي وقطعت العهد على نفسي ان ابتعد حتى عن الردود الا ان الموضوع دفعني للتعليق والكتابة او الرد خاصة وان الكاتب قد تناول بالصدق والامانة اصل المشكلة...
وعلى الحكومة واجب قومي وتاريخي ووطني وهو الحفاظ على وحدة السودان وعلى ماتبقى من جسده المشوه ولن يتاتى ذلك الا من خلال الدعوة الصادقة والشجاعة من الؤتمر الوطني لكافة الاحزاب السياسية واشراكها الان في العمل السياسي وتبعد عن سياسة المحاصصة والتنقية والتنازل عن العنجهية والعنترية والغطرسة والكبرياء الزائفة والتي تؤلب الراي العام ضدها وما التصريحات والعبارات الغريبة التي تستفز حتى حلفاءهم و التي يطلقها برعونة وخبث ومكر صقور المؤتمر الوطني بعيدة عن الاذهان ...
استاذ فيصل!!!
ماذا استفاد الوطن من وجود ابن الصادق المهدي في القصر الجمهوري؟؟؟
استاذ فيصل
ماذا استفاد الشعب من وجود نجل المرغني الذي لم يبلغ حتى الان سن الرشد السياسي في القصر الجمهوري؟؟؟
وكلنا نعلم انه هناك من هو اكثر كفاءه وخبرة ودراية وعلم لكن سياسة المحاصصة والمحاباه دائما ما تفرض علينا واقعا غريبا وشاذا ولا احد يستطع ان يقول البغلة في الابريق ولانستطيع ان نطرح رايا على صقور المؤتمر حتى لو لحسنا اكواعنا واكتافنا ومرافقنا... ولا حتى ان انضوينا تحت راية شذاذ الافاق..
تخريمة
المهم اخبار المتعافي بتاع عفراء شنووووووووو!!!؟؟؟
بالرغم من انني ابتعدت عن الخوص في سجالات المنتدى السياسي وقطعت العهد على نفسي ان ابتعد حتى عن الردود الا ان الموضوع دفعني للتعليق والكتابة او الرد خاصة وان الكاتب قد تناول بالصدق والامانة اصل المشكلة...
وعلى الحكومة واجب قومي وتاريخي ووطني وهو الحفاظ على وحدة السودان وعلى ماتبقى من جسده المشوه ولن يتاتى ذلك الا من خلال الدعوة الصادقة والشجاعة من الؤتمر الوطني لكافة الاحزاب السياسية واشراكها الان في العمل السياسي وتبعد عن سياسة المحاصصة والتنقية والتنازل عن العنجهية والعنترية والغطرسة والكبرياء الزائفة والتي تؤلب الراي العام ضدها وما التصريحات والعبارات الغريبة التي تستفز حتى حلفاءهم و التي يطلقها برعونة وخبث ومكر صقور المؤتمر الوطني بعيدة عن الاذهان ...
استاذ فيصل!!!
ماذا استفاد الوطن من وجود ابن الصادق المهدي في القصر الجمهوري؟؟؟
استاذ فيصل
ماذا استفاد الشعب من وجود نجل المرغني الذي لم يبلغ حتى الان سن الرشد السياسي في القصر الجمهوري؟؟؟
وكلنا نعلم انه هناك من هو اكثر كفاءه وخبرة ودراية وعلم لكن سياسة المحاصصة والمحاباه دائما ما تفرض علينا واقعا غريبا وشاذا ولا احد يستطع ان يقول البغلة في الابريق ولانستطيع ان نطرح رايا على صقور المؤتمر حتى لو لحسنا اكواعنا واكتافنا ومرافقنا... ولا حتى ان انضوينا تحت راية شذاذ الافاق..
تخريمة
المهم اخبار المتعافي بتاع عفراء شنووووووووو!!!؟؟؟
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: حتى أنت يا الكرنكي …؟؟ نعم يا ساتى حتى هو....
كتر خيرك عمو
كلام المتعافى دا خلى نمن الزعيم يرجع من بلد الكفار بالسلامة نتكلم فيه
تحايا
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: حتى أنت يا الكرنكي …؟؟ نعم يا ساتى حتى هو....
البوست ده داير ليهو فيقه كده خلونا نرجع بالسلامه لكن داير اقول سؤال
ليه عبد الرحيم محمد حسين وعبد القادر واخرين كلهم من الشمال يمثلو الحكومه فى المفاوضات بنفس المنطق ياسر يمثل الحركه المانع شنو
صدق الكاتب
السودان ده ما بيشوف سلام لو ما الحكومه قفلت الانتباهه وشطبت تسجيل المنبر اللعين هذا
ليه عبد الرحيم محمد حسين وعبد القادر واخرين كلهم من الشمال يمثلو الحكومه فى المفاوضات بنفس المنطق ياسر يمثل الحركه المانع شنو
صدق الكاتب
السودان ده ما بيشوف سلام لو ما الحكومه قفلت الانتباهه وشطبت تسجيل المنبر اللعين هذا
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
رد: حتى أنت يا الكرنكي …؟؟ نعم يا ساتى حتى هو....
وماذا تنتظرون من جماعة ال(كوكلس كلان)؟؟؟
ما أخرج الكرنكي من ألوان هو الذي أدخله منبر العنصرية.
والكرنكي من طبقه تنظر من عل فلا تستغربوا
الصفوية النيلية هي النشيد الوطني الجديد لمن يعرف ومن لايعرف
والمشروع العروبي (الكبير) يقتضي شحز كل الهمم للتخلص من بقايا (الأفروعربية).
والكرنكي لايحتاج لمال حتى تقيده الأنتباهة ولايحتاج لشهرة فشهرته في ألوان أقوى وألمع . الكرنكي دخل فكر الانتباهة وطرب لنشيدها العنصري فلا تتعجبو
وفي الانتباهة لايهم الدين كما تهم القبيلة.
المشروع واضح ... حزب صفوي يجهر بما لايقدر عليه الحزب الحاكم.
وعنصري الانتباهة يتحدثون عن قضية جنوب كردفان وهم لايعلمون الفرق بين كرندي وكرنقوا
الحملة الجديدة للإنفصاليين العنصرين هو التخلص من المناطق التي تقع خارج مثلث حمدي.
بالمناسبة عمر الطيب كان قبيلتو شنو؟؟؟؟ مامون بحيرى ؟؟؟ أبو حريرة؟؟ الجزولي دفع الله؟؟؟ وسوار الدهب من ياتو جهة؟؟؟
هذا هو الفرق بين 1989 وما قبلها
ما أخرج الكرنكي من ألوان هو الذي أدخله منبر العنصرية.
والكرنكي من طبقه تنظر من عل فلا تستغربوا
الصفوية النيلية هي النشيد الوطني الجديد لمن يعرف ومن لايعرف
والمشروع العروبي (الكبير) يقتضي شحز كل الهمم للتخلص من بقايا (الأفروعربية).
والكرنكي لايحتاج لمال حتى تقيده الأنتباهة ولايحتاج لشهرة فشهرته في ألوان أقوى وألمع . الكرنكي دخل فكر الانتباهة وطرب لنشيدها العنصري فلا تتعجبو
وفي الانتباهة لايهم الدين كما تهم القبيلة.
المشروع واضح ... حزب صفوي يجهر بما لايقدر عليه الحزب الحاكم.
وعنصري الانتباهة يتحدثون عن قضية جنوب كردفان وهم لايعلمون الفرق بين كرندي وكرنقوا
الحملة الجديدة للإنفصاليين العنصرين هو التخلص من المناطق التي تقع خارج مثلث حمدي.
بالمناسبة عمر الطيب كان قبيلتو شنو؟؟؟؟ مامون بحيرى ؟؟؟ أبو حريرة؟؟ الجزولي دفع الله؟؟؟ وسوار الدهب من ياتو جهة؟؟؟
هذا هو الفرق بين 1989 وما قبلها
الطيب الشيخ حسين كندة- مشرف التراث
رد: حتى أنت يا الكرنكي …؟؟ نعم يا ساتى حتى هو....
انا افريقي انا سوداني
******************
************************
أنا أفريقي أنا سوداني
أرض الخير افريقيا مكاني
بلد النور والعزة مكاني
أرض جدودي جباههم عالية
مواكب ما بتتراجع تاني
اقيف قدامها واقول للدنيا انا سوداني
أنا بلدي .. بلد الخير والطيبة
ارضه خزاين .. فيها جناين
نجومه عيون بالخير بتعاين
قمره بيضوي ما بغيب ابدا دايما باين
نوره بيضوي ليالي حبيبة
عليها بغني واقول للدنيا انا سوداني
شمسك طلعت وأشرق نورها بقت شمسين
شمس العزة ونورها الاكبر
هلت شامخة زي تاريخي قوية وراسخة
ملت الدنيا وخيرنا بيكبر
شمس ايماني باوطاني
ده الخلاني اقول للدنيا أنا سوداني
******************
************************
أنا أفريقي أنا سوداني
أرض الخير افريقيا مكاني
بلد النور والعزة مكاني
أرض جدودي جباههم عالية
مواكب ما بتتراجع تاني
اقيف قدامها واقول للدنيا انا سوداني
أنا بلدي .. بلد الخير والطيبة
ارضه خزاين .. فيها جناين
نجومه عيون بالخير بتعاين
قمره بيضوي ما بغيب ابدا دايما باين
نوره بيضوي ليالي حبيبة
عليها بغني واقول للدنيا انا سوداني
شمسك طلعت وأشرق نورها بقت شمسين
شمس العزة ونورها الاكبر
هلت شامخة زي تاريخي قوية وراسخة
ملت الدنيا وخيرنا بيكبر
شمس ايماني باوطاني
ده الخلاني اقول للدنيا أنا سوداني
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: حتى أنت يا الكرنكي …؟؟ نعم يا ساتى حتى هو....
العم محمود اشكرك كثيرا يا سيدى على الاضافة الجميلة
الزعيم ربنا يرجعك لينا بالسلامة معاك اميرنا
الطيب انت فعلا نيوتن
اشكركم جزيلا و كل سنة و كلكم طيبين
تحايا
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: حتى أنت يا الكرنكي …؟؟ نعم يا ساتى حتى هو....
اتمنى ان يجد هذا البوست حظا اكبر للمداخلة والتعليق لانه مهم جدا وتطرق الى موضوع يعتبر هو اصل المشكلة...
الف شكر للرائع دوما الاستاذ القدير صاحب الخلق النبيل والصدر الواسع الطيب كندة فقد تعودنا ان تاتينا ردوده وتعليقاته دسمة وفيها خلطة سرية من الادب السياسي....
مع تحياتي العميقة للاستاذ فيصل العجب صاحب البوست الخطير
الف شكر للرائع دوما الاستاذ القدير صاحب الخلق النبيل والصدر الواسع الطيب كندة فقد تعودنا ان تاتينا ردوده وتعليقاته دسمة وفيها خلطة سرية من الادب السياسي....
مع تحياتي العميقة للاستاذ فيصل العجب صاحب البوست الخطير
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: حتى أنت يا الكرنكي …؟؟ نعم يا ساتى حتى هو....
في ما أري
الطيب مصطفى.....(ماقالوا عليك حنيِّن) !! (2-3)
عادل الباز
عادل الباز: ألا رحم الله مكى بلايل لقد ذهب إلى ربه راضيا مرضيا....عرفت
الفتى منذ ايام الطلب فى جامعة الخرطوم فى كلية الاقتصاد ثمانينيات القرن
الماضى سمحا عفيفا انسانا بمعنى الكلمة.كنت ارقب ترقيه فى سلم السياسة
الحلزونى فلم تزل قدمه ولم تعلق به ذرة فساد ولم تستطع الحكومة ولا
المعارضة شراء مواقفه ظل هو هو مدافعا عما يظنه حقا فى كل لحظة من حياته.
يابلايل إنا عليك لمحزونون لقد عشت بالمبادئ التى تحب واستشهدت لاجلها
ودفنت فى ثرى الارض التى تحب ومن اعلى ذرارى جبالها مضيت بإذن الله الى
اعلى عليين .. طبت حيا وميتا ايها الانسان النبيل، تقبل الله الجميع.
قال لى الاستاذ الطيب مصطفى قبل ايام من رحيل بلايل (أحيلك إلى ما قاله ابن
المنطقة السياسي العريق الغارق في مشكلة أهله النوبة حتى أذنيه مكي بلايل
ولا أظنك تجادل في أنه أعرف منك ومني بقضية جبال النوبة فهو سياسي محنّك
وشغل مواقع دستورية رفيعة من بينها الوزارة).نعم بلايل اعرف منى ومنك
بالمنطقة واهلها وقضاياها.....ولكن لايمنعنا ذلك ان يكون (لنا رأى) كنت قد
عزمت الرد على بلايل ولكنه مضى بأسرع مما توقعت على ان رأيه ليس مقدسا ولا
صوابا كله . ساتجاوز الآن ماقاله فقيدنا العزيز لنناقش رأى عزيزنا الطيب
مصطفى اطال الله عمره واصلح امره ومنبره وافكاره.
فى مقاله (التهريـــج الانبطاحــي وبلايل والباز وكمـال عبيد ) كتب الطيب
مصطفى قائلا( اقول لصديقي الباز الذي رغم اندعارته فإني لا أحمل كلامه على
محمل الجد ولا أغضب مما يكتب فهو رجل حنين وبكّاي لم يُخلق للخوض في غمار
السياسة ومنعرجاتها ودمائها ودموعها رغم أwwالوطن وضحايا جدد تقذف بهم آلة
الحرب يوميا لسهول النيل الازرق وجنوب كردفان ، .الطيب مصطفى لاتهمه مآسى
هؤلاء الضحايا ولا( تحننه) لا بل يعمد لاشعال مزيد من الحروب لتقذف بآخرين
الى الجحيم دون ان يطرف له جفن او تدمع له عين ولا يحن له قلب!!. اى سياسة
تلك يا استاذ ؟.المقربون من الطيب مصطفى يقولون انه (راجل حنييين ودمعتو
قريبة).بالله.... طيب نان.. وينا الحنيِّة!!!.لاول مرة تصبح الحنية والرحمة
سبة عند السودانيين وقسوة القلب رجولة وبطولة....حاجة عجيبة... والله يا
استاذ حيرتنا ووريتنا جديداً ما كان على بال!!.
والله انى (لحنيين) احن وتهفو نفسى لليوم الذى يستقر فيه الوطن طاويا حقبا
من البؤس والتشرد. الحرب تثقل قلبى وهى عندى كما وصفها كاتب امريكى
(الطريقة الوحيدة الجبانة للهروب من مشاكل السلام).او قل هى الطريقة
الوحيدة التى يهرب بها منبر السلام من استحقاقاته!!.
حين ولدت وجدت ألسنة الحرب ممسكة بأطراف الوطن وحين صرت فى زهو الشباب
اصبحت مراسلا حربيا اغطى انباءها من الكرمك وقيسان وحين غطى الشيب رأسى
تعلمت من تجاربها دروسا فأصبحت مدافعا عن السلام واذ احاول الآن النهوض ضد
الحرب وضد الذين يحاولون ايقاد نارها ونثر رمادها فوق رؤوسنا ورأس البلد ،
فلأننا يا استاذ نحب وطننا ونرغب فى عماره وآخرون يرغبون فى احالته لارض
خراب يتكاثر فيها البوم واللصوص النهَّابون وحسن أولئك رفيقا ممن تعرفون!!.
إنه وطن (لا ثوب فنخلعه
إن ضاق عنا..
ولا دار فننتقل
لكنه وطن، أدنى مكارمه
أنا فيه نكتمل
وأنه غرة الأوطان أجمعها
فأين عن غرة الأوطان نرتحل؟).
يا أستاذ والله إنى لأحن ليوم تطوى فيه الحرب أشرعتها وتُعلن فيه بلادنا دولة آمنة مستقرة خالية من المنبر!!.
نواصل
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: حتى أنت يا الكرنكي …؟؟ نعم يا ساتى حتى هو....
في السياسة عشرات العقد وكذلك في علم النفس..
والصدمات النفسية تجعل الشخص السوي في حالة (ارتباك نفسي)..
المريض النفسي يصنف كشخص ذكي فهو ينكر علة نفسة ويرمي بها على غيره... فيعتقد أنه صواب والكل خطأ...
وشدة المرض يؤدي للتطرف في السلوك قولا وفعلا .
وصاحب المنبر (استشهد) إبنة فغلبة الصبر وتأزمت عنده الحالة النفسية فأصبح يكره قتلة إبنه
وتعمق عنده المشكل فشَّل الحقد والكره عقلة وأعمى بصرة وبصيرة فصار يري (الحزام الأسود ) كلهم قتلة ...
فارتفعت روح الانتقام فية فصار لايهدأ لهو بال إن عم سلام
فكلما أنطفات نار حرب أطلقت زفراته لأشعالها ..
والغريب في الأمر أن صاحب المنبر يعتقد أنه سياسي محنك وهو الذي دخل الوسط الاعلامي والسياسي بصلة القرابة
وحقد زعيم جماعة( الكوكلس كلان) أصابت حتى الذين يتعاطفون مع مناطق (النزاع الإقليمي) فأينما أذن مؤذن للسلام نعق هو وقبيلة بالحرب
حتي المبدعون من بلدي لم يسلموا من سَموم زفراته الحرى
أن مايطلقه صاحب منبر العنصرية من زفرات ماهي إلا أفكار رؤس كبيرة وعمائم طويلة في هذا البلد (القارة)
ونحن نهمس بأسماء ونخاف الجهر بها
ونتحدث في الكورة وارتفاع اسعار الطماطم والدروس الخصوصية ونغض الطرف عن المسكوت عنه
والمسكوت عنه ملفات تغلق بيد خفية ونغطي الجرح المتقيح بالرماد والملح ]والعطور والشاي الأسود
والهمس يدور في قضيا الرق والعنصرية السياسية ولكن من وراءجدر
والصدمات النفسية تجعل الشخص السوي في حالة (ارتباك نفسي)..
المريض النفسي يصنف كشخص ذكي فهو ينكر علة نفسة ويرمي بها على غيره... فيعتقد أنه صواب والكل خطأ...
وشدة المرض يؤدي للتطرف في السلوك قولا وفعلا .
وصاحب المنبر (استشهد) إبنة فغلبة الصبر وتأزمت عنده الحالة النفسية فأصبح يكره قتلة إبنه
وتعمق عنده المشكل فشَّل الحقد والكره عقلة وأعمى بصرة وبصيرة فصار يري (الحزام الأسود ) كلهم قتلة ...
فارتفعت روح الانتقام فية فصار لايهدأ لهو بال إن عم سلام
فكلما أنطفات نار حرب أطلقت زفراته لأشعالها ..
والغريب في الأمر أن صاحب المنبر يعتقد أنه سياسي محنك وهو الذي دخل الوسط الاعلامي والسياسي بصلة القرابة
وحقد زعيم جماعة( الكوكلس كلان) أصابت حتى الذين يتعاطفون مع مناطق (النزاع الإقليمي) فأينما أذن مؤذن للسلام نعق هو وقبيلة بالحرب
حتي المبدعون من بلدي لم يسلموا من سَموم زفراته الحرى
أن مايطلقه صاحب منبر العنصرية من زفرات ماهي إلا أفكار رؤس كبيرة وعمائم طويلة في هذا البلد (القارة)
ونحن نهمس بأسماء ونخاف الجهر بها
ونتحدث في الكورة وارتفاع اسعار الطماطم والدروس الخصوصية ونغض الطرف عن المسكوت عنه
والمسكوت عنه ملفات تغلق بيد خفية ونغطي الجرح المتقيح بالرماد والملح ]والعطور والشاي الأسود
والهمس يدور في قضيا الرق والعنصرية السياسية ولكن من وراءجدر
الطيب الشيخ حسين كندة- مشرف التراث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى