طيارة جات بي فوق ...هدية للاستاذ فيصل خليل
+4
فيصل خليل حتيلة
علي احمد علي شرف الدين
أزهرى الحاج البشير
محمود منصور محمد علي
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
طيارة جات بي فوق ...هدية للاستاذ فيصل خليل
طيارة جات بي فوق
قصيدة جديدة للشاعر هاشم صديق
**************
طيارة
جات بي فوق
يا حاج أنا
.
شاقّه السما
المطلوق
عارفه البلد
ممحوق
و ( رادارنا )
دون ( طايوق )
يا حاج أنا
..............
طيارة
جات بي فوق
يا حاج أنا
اتْضَرّعت
واتبخترت
زي ( جقهّ )
خاشّه السوق
يا حاج أنا
.............
جايانا
من ( صهيون )
يا حاج أنا
تتحدي
زي ما يكون
وأصلو البلد
ممكون
سكن الطشاش
في عيون
حِس الوطن
معدوم
الا الهوان
مضمون
يا حاج أنا
..............
طيارة
جات بي فوق
يا حاج أنا
لا ( والي ) شاف
لا ديش
ومدفعنا
كان ملفوف
بردان
وجوه الخيش
يا حاج أنا
...........
جات خاشّه
دون تصديق
لا رخصه
لا تفتيش
سواقا ما اتكلم
لا حيّا
لا سلّم
لا حتي قال
معليش
والناس هموم
في هموم
مشغولة بس
بالعيش
وضيق الحشا
المحروق
ما صنقعت لي فوق
يا حاج أنا
.............
............
طيارة
جات بي فوق
يا حاج أنا
عيونها كشافات
صواريخها هدّامات
خَشّت
علي الخرطوم
والناس نعاس
للنوم
كسرت
علي اليرموك
اتفجّر المصنع
والصوت دوي
وفرقع .
الناس جرت
حافية
لا فاهمه
لا شايفه
بس من جحيم
خايفه
يا حاج أنا
...........
ناس جرت
لابسه
وناس باللخمه
كان جاريه
ما حاسه
ما لابسه
لو في الكراع
شبشب
لا حتي أي هدوم
بس الصراخ
مطلوق
واتشقق الحلقوم
يا حاج أنا
.............
الناس تقول
- يا ناس
( الصاخّه ) جات
بي ليل
جاتنا القيامة
تقوم .
اتطايرن دانات
واطاقشت عربات
و اتفرتقت ( قعدات )
واتكسّرت ( كاسات ) .
السرة ( بت تمانين )
في ( الجكّة )
( بت عشرين )
وادريس
وليد مرسال
كان بمشي بالعكاز
أصبح
بطل جمباز
طار فوق
ونطّ السور
سبق الجموع
جاري
زي التقول
( هايس )
دايس علي البنزين
..............
ناساً تقع
بالخوف
وفي ثانية
تاني تقوم
طارت سقوف
وقعت
واتهدّ واتكوّم
بي ( دانه )
( سوق بعشوم )
يا حاج أنا
.............
............
طيارة
جات بي فوق
خشّت سمانا
تحوم
كسرت
علي اليرموك
حرقت
حشا الخرطوم
بعد الرغيف
والسوق
واللقمه
ما بتحوق
صبح الهوان
مطلوق
( اسرائيل ) هنا
يا حاج أنا
.............
الله ليك
من مغسة
اليرموك
يا حاج عطا
والله ليّا
كمان
من كضبة الوالي
يا حاج أنا ،
صرح وقال للناس
- ( الوضع ما مقلق )
و ( الحاله حسه
تمام )
- أصلو الحريق
يا ناس
شرارة
جات طايرة
من مكنه
نارا ( لحام )
وحسه الأمور
( هدأت )
والجو ( نسيم )
وسلام
ما تصدٌّقو
العُملا
والخونه
في الاعلام .
طيارة كيف
يعني
تدخل سمانا
تحوم ؟!
وتجينا من
من بره
لامن تصل
( خرطوم ) ؟!
وتضرب كمان
صاروخ
في المصنع المعلوم
لمّا الحديد بالنار
أصبح كمان
( لكُوم ) ؟!
..............
- اهمال وبس
حنشوف
ونلقي دليل
..............
عامل لحام
مهمل
( يلحم )
في ( نص الليل ) ؟!!
يمكن ( عميل )
مدسوس
زرعوه
جّوه الحوش
أو يمكن التحقيق
يلقاهو
زول مهبوش
راكب
( حمار النوم ) .
...............
يا حاج أنا
خلي الهوان
والسوق
شوف الضمير
ممحوق
و ( حبل الكضب
مطلوق )
زمن الصِدِق
مسروق
...............
كنا العُزاز
ما ( نُوق )
وكت الحقارة
نثور
الدم يفور
في عروق .
حسه البلد
مفتوح
وبقت الكرامة
جروح
ووش الخجل
محروق
ياحاج أنا
..............
.............
( في الجو
طيارات )
( اسرائيل ) هنا
يا حاج أنا
............
في بحرنا
( مدمرات )
( ايران ) هنا
يا حاج أنا
.............
............
طيارة
جات بي فوق
خشت
علي الخرتوم
كتلت
( جداد ) التوم
............
الله ليك
يا حاج عطا
والله لي
يا حاج أنا
.............
ليمون سقايتو
عشيه
والمويه
لا ملقيّه
لا محرية
............
مقطوعه
من صبحية
يا حاج أنا .
29/11/2012
قصيدة جديدة للشاعر هاشم صديق
**************
طيارة
جات بي فوق
يا حاج أنا
.
شاقّه السما
المطلوق
عارفه البلد
ممحوق
و ( رادارنا )
دون ( طايوق )
يا حاج أنا
..............
طيارة
جات بي فوق
يا حاج أنا
اتْضَرّعت
واتبخترت
زي ( جقهّ )
خاشّه السوق
يا حاج أنا
.............
جايانا
من ( صهيون )
يا حاج أنا
تتحدي
زي ما يكون
وأصلو البلد
ممكون
سكن الطشاش
في عيون
حِس الوطن
معدوم
الا الهوان
مضمون
يا حاج أنا
..............
طيارة
جات بي فوق
يا حاج أنا
لا ( والي ) شاف
لا ديش
ومدفعنا
كان ملفوف
بردان
وجوه الخيش
يا حاج أنا
...........
جات خاشّه
دون تصديق
لا رخصه
لا تفتيش
سواقا ما اتكلم
لا حيّا
لا سلّم
لا حتي قال
معليش
والناس هموم
في هموم
مشغولة بس
بالعيش
وضيق الحشا
المحروق
ما صنقعت لي فوق
يا حاج أنا
.............
............
طيارة
جات بي فوق
يا حاج أنا
عيونها كشافات
صواريخها هدّامات
خَشّت
علي الخرطوم
والناس نعاس
للنوم
كسرت
علي اليرموك
اتفجّر المصنع
والصوت دوي
وفرقع .
الناس جرت
حافية
لا فاهمه
لا شايفه
بس من جحيم
خايفه
يا حاج أنا
...........
ناس جرت
لابسه
وناس باللخمه
كان جاريه
ما حاسه
ما لابسه
لو في الكراع
شبشب
لا حتي أي هدوم
بس الصراخ
مطلوق
واتشقق الحلقوم
يا حاج أنا
.............
الناس تقول
- يا ناس
( الصاخّه ) جات
بي ليل
جاتنا القيامة
تقوم .
اتطايرن دانات
واطاقشت عربات
و اتفرتقت ( قعدات )
واتكسّرت ( كاسات ) .
السرة ( بت تمانين )
في ( الجكّة )
( بت عشرين )
وادريس
وليد مرسال
كان بمشي بالعكاز
أصبح
بطل جمباز
طار فوق
ونطّ السور
سبق الجموع
جاري
زي التقول
( هايس )
دايس علي البنزين
..............
ناساً تقع
بالخوف
وفي ثانية
تاني تقوم
طارت سقوف
وقعت
واتهدّ واتكوّم
بي ( دانه )
( سوق بعشوم )
يا حاج أنا
.............
............
طيارة
جات بي فوق
خشّت سمانا
تحوم
كسرت
علي اليرموك
حرقت
حشا الخرطوم
بعد الرغيف
والسوق
واللقمه
ما بتحوق
صبح الهوان
مطلوق
( اسرائيل ) هنا
يا حاج أنا
.............
الله ليك
من مغسة
اليرموك
يا حاج عطا
والله ليّا
كمان
من كضبة الوالي
يا حاج أنا ،
صرح وقال للناس
- ( الوضع ما مقلق )
و ( الحاله حسه
تمام )
- أصلو الحريق
يا ناس
شرارة
جات طايرة
من مكنه
نارا ( لحام )
وحسه الأمور
( هدأت )
والجو ( نسيم )
وسلام
ما تصدٌّقو
العُملا
والخونه
في الاعلام .
طيارة كيف
يعني
تدخل سمانا
تحوم ؟!
وتجينا من
من بره
لامن تصل
( خرطوم ) ؟!
وتضرب كمان
صاروخ
في المصنع المعلوم
لمّا الحديد بالنار
أصبح كمان
( لكُوم ) ؟!
..............
- اهمال وبس
حنشوف
ونلقي دليل
..............
عامل لحام
مهمل
( يلحم )
في ( نص الليل ) ؟!!
يمكن ( عميل )
مدسوس
زرعوه
جّوه الحوش
أو يمكن التحقيق
يلقاهو
زول مهبوش
راكب
( حمار النوم ) .
...............
يا حاج أنا
خلي الهوان
والسوق
شوف الضمير
ممحوق
و ( حبل الكضب
مطلوق )
زمن الصِدِق
مسروق
...............
كنا العُزاز
ما ( نُوق )
وكت الحقارة
نثور
الدم يفور
في عروق .
حسه البلد
مفتوح
وبقت الكرامة
جروح
ووش الخجل
محروق
ياحاج أنا
..............
.............
( في الجو
طيارات )
( اسرائيل ) هنا
يا حاج أنا
............
في بحرنا
( مدمرات )
( ايران ) هنا
يا حاج أنا
.............
............
طيارة
جات بي فوق
خشت
علي الخرتوم
كتلت
( جداد ) التوم
............
الله ليك
يا حاج عطا
والله لي
يا حاج أنا
.............
ليمون سقايتو
عشيه
والمويه
لا ملقيّه
لا محرية
............
مقطوعه
من صبحية
يا حاج أنا .
29/11/2012
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: طيارة جات بي فوق ...هدية للاستاذ فيصل خليل
والله لو ما أخاف الكضب .. أقول هاشم دا بلّفها
يا لهذه القريحة المتقدة .. كيف صاغ هذا الرجل ألمنا وهواننا وسخريتنا وحيرتنا من وسط إرثنا الغنائي الجميل
يا لهذه القريحة المتقدة .. كيف صاغ هذا الرجل ألمنا وهواننا وسخريتنا وحيرتنا من وسط إرثنا الغنائي الجميل
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: طيارة جات بي فوق ...هدية للاستاذ فيصل خليل
وهذه هي الرسالة المقدسة التي يحملها الشاعر متفانيا في توصيلها
الشاعر الذي يعيش بين جموع الكادحين وفي اوساط الغلابة والمحرومين
يعبر عنهم بكل صدق وامانة
الشاعر الذي يعيش بين جموع الكادحين وفي اوساط الغلابة والمحرومين
يعبر عنهم بكل صدق وامانة
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: طيارة جات بي فوق ...هدية للاستاذ فيصل خليل
والله هكذا بالضبط كان الحال في ذلك اليوم ..
لسرة ( بت تمانين )
في ( الجكّة )
( بت عشرين )
وادريس
وليد مرسال
كان بمشي بالعكاز
أصبح
بطل جمباز
طار فوق
ونطّ السور
سبق الجموع
جاري
زي التقول
( هايس )
دايس علي البنزين
لسرة ( بت تمانين )
في ( الجكّة )
( بت عشرين )
وادريس
وليد مرسال
كان بمشي بالعكاز
أصبح
بطل جمباز
طار فوق
ونطّ السور
سبق الجموع
جاري
زي التقول
( هايس )
دايس علي البنزين
علي احمد علي شرف الدين- نشط مميز
رد: طيارة جات بي فوق ...هدية للاستاذ فيصل خليل
"لقد
فقدت الاحساس بالاتجاهات الحادة التقليدية والتي تجعل العالم مربعا يمشي
علي أربعة ارجل, أو يحلق بأربعة أجنحة, أصبح العالم بالنسبة لي دائرة محكمة
تعتلي صهوة الطوفان. أسرجتني جذوة المعارك والكتابة والقراءة, ونفاذ بصيرة
العذاب, واحباطات العام والخاص...,الخ, فولجت الي مصلاة التأمل. وأصبحت
لعبتي العبثية المفضلة -بالمفهوم الفكري- هي مرواغة ما يواجهني من أقنعة
ونزعها بغتة أو خلسة, كما يفعل الحواة ثم تسمية وتحليل ما وراء الأقنعة
بابداعيه بطول حجم قامة العذاب.
هذا هاشم يا عمو محمود
اشكرك على الاهداء و نرجو ان يكون لنا فى هاشم نموزج يحتذى لا ان نلجأ الى فنه عند الزنقات فقط فهاشم انسان يحمل هم كبير و بعقلية متقدة كما قال ابونوال
فقدت الاحساس بالاتجاهات الحادة التقليدية والتي تجعل العالم مربعا يمشي
علي أربعة ارجل, أو يحلق بأربعة أجنحة, أصبح العالم بالنسبة لي دائرة محكمة
تعتلي صهوة الطوفان. أسرجتني جذوة المعارك والكتابة والقراءة, ونفاذ بصيرة
العذاب, واحباطات العام والخاص...,الخ, فولجت الي مصلاة التأمل. وأصبحت
لعبتي العبثية المفضلة -بالمفهوم الفكري- هي مرواغة ما يواجهني من أقنعة
ونزعها بغتة أو خلسة, كما يفعل الحواة ثم تسمية وتحليل ما وراء الأقنعة
بابداعيه بطول حجم قامة العذاب.
هذا هاشم يا عمو محمود
اشكرك على الاهداء و نرجو ان يكون لنا فى هاشم نموزج يحتذى لا ان نلجأ الى فنه عند الزنقات فقط فهاشم انسان يحمل هم كبير و بعقلية متقدة كما قال ابونوال
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: طيارة جات بي فوق ...هدية للاستاذ فيصل خليل
منمنمات
==========
يحيي فضل الله
===========
الشاعر هاشم صديق بين الدروب اليابسة و جنة القمري
==================================
ارفع خطاي ==========
يحيي فضل الله
===========
الشاعر هاشم صديق بين الدروب اليابسة و جنة القمري
==================================
و اعبر رماد
احلام أمس
و افتح عريض
شرف الامل
يعبر معاي
قرص الشمش
لا بشكي
و انزف في النغم
لا بشرح السفر
الغريب
كان يعصا
او لو يتفهم
الفات يفوت
المات يموت
يرسم علي ورق
الزمن
وله القصائد
بالوطن
وإكسر بايدين
العناد
رمح المصايب
و المحن
إنهالشاعر هاشم صديق ذلك الذي حين إنحدرت القصيدة الغنائية في السبعينات الي
حضيض الخيبة العاطفية ، كان يصطاد كلماته تلك المضئية و يفتح بها مناطق غير
مأهولة ، يتحسس بانامل عاطفته الشعرية تلك الابواب و النوافذ التي تطل علي
ذلك الغناء العذب ، تلك العذوبة التي لا تفتأ تحقق وجودها من خلال ذلك
الانسجام بين المبني و المعني في القصيدة ، إنه هاشم صديق ، يملك مفرداته
الخاصة و يتباهي بقدرته علي اصطياد اللامألوف من المعاني و الموضوعات لا
لسبب
سوي انه ينتمي الي تلك الطاقة السحرية ( الدراما ) ، إنه شاعر
حاولت ان تسلك دروبه تلك الوعرة الكثير من محاولات الشعراء الشباب فهو لا
يملك الا ان يكون الاب الحنون لمدرسة شعرية تمايزت في انها تذوب الحبيبة في
ملامح الوطن ، تستدعي تفاصيل العشق ملتحمة مع تفاصيل الشوارع و الدروب
الصغيرة و الحقول و المدن و الارياف ، إنها تلك القصيدة التي تتحمل عبء
التأويل المفتوح ،
إنه هاشم صديق ذلك الذي اشير اليه من خلال مجموعته
الشعرية ( الوجع الخرافي ) التي صدرت عن شركة ( عقد الجلاد ) للانتاج
الفني و الاعلان والتوزيع كأول بادرة من نوعها لمجموعة غنائية تحاول ان
تدخل في مجال النشر من خلال شركة تخصها وتقول ( عقد الجلاد ) عبر هذه
المجموعة الشعرية للشاعر هاشم صديق
(( و ثمة كلمات لابد ان تقال ، ذلك
اننا لا نستطيع ان نفصل بين اهدافنا الاستثمارية التجارية كشركة و بين
مفاهيمنا و افكارنا و قيمنا التي التقينا عليها في شركة عقد الجلاد و التي
تقول بوضوح شديد ، اننا منحازون للابداع و المبدعين في كل مكان ، يطربنا
الفعل الجميل من اي نبع صدر فلا اسماء و لا نجومية تستطيع ان تحجب عنا
التذوق السليم و التقييم المتجرد لاي عمل ))
مشتت عمري يا عقلي
بيت اللعنة
زمن يجرح
وبين استار
ضلام يسرح
و في رجي
الشمس تصبح
براي صاحي و مسافر
في فضا المسرح
اذاكر قصة الرحلة
و اقلب دفتر المحنة
اعد نجم الفصول
و اجمع
أحسب لهب الحوار
واسمع
اراجع عقدة المشهد
و اردد ذروة المسمع
ليس
غريبا ان تفرض عوالم المسرح و الدراما مفرداتها علي عوالم قصيدة هاشم صديق
فهو مسرحي التخصص و كاتب مسرحيات و عالج وبحرفية عالية عدد من المسلسلات
الاذاعية ، لذلك نري في المقطع الشعري اعلاه مفردات تخص الدراما و المسرح
مثل
( فضا المسرح ،نجم الفصول ، عقدة المشهد وذروة المسمع ) مكثفا بذلك
الاستخدام معني الوحدة و العزلة ، بل و تهاجر معاني وتعبيرات لكتاب مسرحيين
داخل قصيدة هاشم صديق بتلقائية لانها معاني لا تحس بالغربة مطلقا و هي
تمارس هجرتها بين عوالم هذا الشاعر
، من تلك المعاني ما عبر عنه الكاتب
الامريكي المسرحي المعروف ( تنسي ويليمز ) و هو يصف غربة الانسان المعاصر
فيقول ( لقد حكم علينا بالسجن داخل جلودنا ) و هاهو هاشم صديق يتألف مع هذا
المعني في قصيدته (اليقظة)
تعالي و دقي
باب دنياي
اقوم من سجني
في جلدي
و اضمك
و اغرسك جواي
تفتح كل مسامي روحي
و يرن صوتي
و ينادي غناي
لاحظ ، ( اقوم من سجني في جلدي )
وهاهي احدي قصائد هذا الديوان تجعل شخصية مسرحية ذات شهرة عالمية و هي شخصية (عطيل) في مسرحية الكاتب( وليم
شكسبير)
و هي شخصية ذات تركيب نفسي من اهم تجلياتها الغيرة التي وصفها شكسبير
بأنها وحش اخضر العيون و اعرف ان لهاشم صديق مسرحية بهذا الاسم (وحش اخضر
العيون ) لم تر النور بعد ، تعالوا نري كيف تلقي شخصية ( عطيل ) بظلالها
علي قصيدة هاشم صديق و ليس عبثا ان يختار الشاعر اسم ( عطيل ) ليكون عنوانا
لهذه القصيدة
ده السبب يا نفسي صابك
و لا طاش سهم الجنون
الحب معذب بالهواجس
و السلام اصبح جنون
يبس الحنان في دار الهوي
و الليل سكن جوه العيون
اخلص انا
و الناس تبيع
صدق المشاعر للعدم
اعشق و اكون
فرح الزمان
القي الجميل
اصبح ندم
يا ريتني لا سيف
لا بطل
ياريتني بس شاعر
قدر يرسم مشاعرو
وحالو بي حبر القلم
كثير
ا ما تشتبك المتناقضات في الصور الشعرية عند الشاعر هاشم صديق وهو اشتباك
حميم يرغب في ايصال المعني عن طريق الجدل بين التضادات فلنتأمل هذا
الاشتباك من خلال هذه الصور الشعرية
، في المألوف لايكون الهمس صريحا لانه همس ، (داير اقول همسي الصريح )
اي انه خارج الصراحة
(فرحك علي ورد الحزن
مطبوع و ضاحك و منتشي)
( تطلع تنزل
زي ايامك
و حال احلاما
حصاد - رماد
سواد - وبشارة )
( حفرنا جرحنا
صبحنا
مسينا
و تاريخنا مكتف )
( الشعراء في صدر الضلمة حروف
تولع جمره
و ترفض تركع
تحت سقف الظلام )
( مغروس
مستني الشمس تشرق
و في قلب الحزن
محبو س
مستني الفرح يصبح )
( مشت رجلي
علي ليل الدروب
بين الظلمة
و الشمعة )
( ملمومه الناس
الريح الباردة
بقت محمومه )
( اتذكر صوتك
تقيف الريح
و الدنيا الماشه )
( في يباس إيدي صوابعك
يرشن في مسامها ندي )
( شفايفك
فيها نار جمري
و حضنك جنة القمري )
( يا غايبه زي روح الزمن
يا حاضرة فيني
لابتبيني وتتلقي )
( برد الحزن الطافح جمرو)
( الشين يا عين
اتجمل و غش
عيون الواقع )
إن
هذا الاشتباك الحميم بين النقائض لدي الشاعر هاشم صديق يعمل علي تكثيف
الصورة الشعرية و نموذج لهذا التكثيف من خلال توظيف النقائض هو هذه
القصيدة
القصيرة بعنوان ( شروق)
طلع قمرك
علي الوحشة
و ضلام الشوف
رقش دمع الفرح
في العين
وساح في النور
جليد الخوف
وهناك
عدد من القصائد الصغيرة او المتناهية الصغر تتناثر في هذا الديوان و هي
قصائد ذات إيحاء عالي الصوت و النبرة و تفيض بالعذوبة و لاتملك ازاءها الا
ذلك الطرب الشفيف الذي يلامس العاطفة و يحرض العقل علي التأمل ، انه ذلك
الرهان علي المتعة و يملك الشاعر هاشم صديق قدرات الفوز به
ايديك تمسح
وهن دربي
سلامك
في العروق يسري
شفايفك
فيها نار جمري
وحضنك جنة القمري
او
الفات يفوت
يموت من مات
فرح جواي
كتير مكتوم
موفر لي زمان
اصعب
يكون فيهو
الفرح معدوم
و
للشاعر هاشم صديق قدرة عالية علي توليد المعاني الشعرية وذلك من خلال
استخدام الربط بين مفردات معروفة الحالة مثل المفردات التي تخص الطبيعة مع
مفردات تتعلق بالمشاعر و المجردات مثل
جبال الرحلة ، سيل الشدة ، كراسة الاحلام ، سبورة الايام ، مطر الفرح ، طير الزمن ، توب الغروب ، صفق الشفق ، غصن
الافق
، خيل الاسف ، موج الظروف ، ورد الحزن ،حوافر الذكري ، مرافئ الرحمة ، نار
الحروف ، حفر المكائد ، صحراء العمر ، دفتر المحن ـ جليد الخوف ،رمح
المصايب والزمن ، جنة القمري ، رماد الكلمة ،جراد اللمه ، قمر الفواصل ،
موج زهر النجوم ، بروق حمي المسام ، موج اللون ، صهيل خيل الهوي ، قلب
السكات ، صقر المحنة ، نجم الفصول ، جرح النيم ، تقيح الوحدة ، لهث النجوم ،
جمرالصراع ، نفس الوجود ، خاطر الميعاد ، عرق الشارع ، صدر الظلمة ،عصف
الظروف ، عقل القصائد ، نصل الكلام ، ضلام الشوف ، همس النسائم ، صوت وتر
اللسان ،عسل نحل الشفايف ، هسيس حذر الحنان ، مراجبح الحنان ،وجع السكات ،
قلب السفر
الم اقل ان الشاعر هاشم صديق يمتلك مفرداته الخاصة و له ايضا
طعم خاص في تكوينه لموسيقي القصيدة ، تحس احيانا و انت تقرأ قصائد هذا
الشاعر انك تلهث وراء الايقاع ، إيقاع الكلمات وانك محاصر بعذوبة موسيقية
لاتقاوم و هانذا ادعوكم الي هذا الانسياب الموسيقي من خلال قصيدته ( ميعادك
الاول )
كتبت ميعادك الاول
علي كراسة الاحلام
شرق قمرك
علي اللوحة
و غمر وعدك
جروحي سلام
كتبت ميعادك الاول
علي سبورة الدنيا
نزل مطر الفرح دافر
وشال غبن الحزن عنيه
عزف طير الزمن قلبو
و صار نفس الوجود غنيه
علي توب الغروب ورده
فرح صفق الشجر صفق
و ماس غصن الافق رد
ضهبت في جنة المدة
و فات ميعادك الاول
علي خيل الاسف عد
فات ميعادك الاول
علي موج الظروف مقهور
و من جنة رجاك
صحيت
لقيت
خاطر الميعاد معبور
رجع زمن الفراغ ممدود
علي وحشة خلا العتمور
وبات صوت الهوي الفرحان
علي رمل الاسف مكسور
رسمت ميعادك الاول
علي توب الغروب
ورده
طفر دمع الشفق
دفق
و ناح قلب الافق مده
و بي صوت الامل ناديت
وكت عصف الظروف شده
ميعادك وين ؟
تجيني متين ؟
وعاد صوت الوله
مجروح
وكت رجع الفراغ رد
الشاعر
هاشم صديق في ديوانه ( الوجع الخرافي ) يقف بنقاء شاعر متميز ضد قفر
الرحلة و الغبن المجمر و السموم ، ضد نصل الحصا وجمر الصراع ، ضد تقيح
الوحدة و العاصفة ، ضد الحزن المعشعش في دواخله والذي يقوده و يسافر به في
صحاري الدنيا ، ضد بحر الزيف ، ضد قهر موج الظروف ، ضد حوافر الذكري ذات
النصل
الحافي ، ضد ذلك الليل المشاتر ذو الوجع الخرافي ، ضد المطر
الشاحب والجسور الهشة والخيول الغافلة ، ضد القمر الغائب و التميمة الضائعة
والاسوار التي طالت و الحكم التي دفنت في العدم ، ضد السجون التي شلت حروف
الجمل الصادحة ، ضد التاريخ المكتف الذي يحلق فوقه صقر المحنة ، ضد الوجع
الطاغي و المدن النائمة ، ضد عصف الظروف و حفر المكائد ،ضد صعاليك الجرائد ،
ضد العيون المحاصرة بين غروب و غروب ، ضد دفاتر المحنة وغصة الحلق ، ضد
غبن الفرقة و جرح النيم النازف ، ضد الوحدة وظلام الشوف و جليد الخوف وضد
ذلك السفر الغريب و رمح المصائب و المحن وعتمة العمر الشقي و الدروب
اليابسة ، ضد برد الحزن و سهم الظنون وهواجس الحب و الندم والجوع الكافر ،
ضدالموت بالسكتة وكف الخنقة ، ضد النقه التي توسع محيط الشقة ، ضد انعدام
الفرح و كتمانه
وبنفس ذلك النقاء الشعري يقف الشاعر هاشم صديق مع
الكتابة علي النوافذ و المنافذ عن حكاوي الرحلة في الزمن المعاصر ، مع
رغبته في ان يقول همسه الصريح ، مع الوعد الذي يحول جروحه الي سلام ، مع
عزف طير الزمن ، مع ان يتحول نفس الوجود الي اغنية ، مع نكهة الزمن الذي
يصل ، مع فرحة الزمن الذي سيأتي ، مع سلام الرفقة والعيون التي تستطيع ان
تقرأ سريرة الصاحب ، مع ابتسامتها
في الدغش البدري ، مع البذرة التي
تتفتق و تصبح فكرة ، مع حروف الشعراء التي ترفض ان تركع جمرتها و تشعل
جمرتها في صدر الظلمة ، مع الارض السمراء التي تمد اياديها وتحتضن الفقراء و
تبارك الشفع ، مع المدن النائمة حين تصحو ويجلجل صوتها في وجه المدفع ، مع
عقل القصائد الذي سطر للوطن اغنية ، مع نسيم الجنة
و زهر الحنة و موج
اللون ، مع العيون التي تشبه بحر العسل الصافي ، مع حنان الحبيبة الذي يلون
الايام ، مع وله القصائد بالوطن ،مع الحبيبة التي يسري سلامها في العروق و
حضنها الذي يشبه جنة القمري ، مع شمعة الامل العزيز في عتمة العمر الشقي ،
مع قصة في خاطر النجم ، مع عيون الاقلام التي تعري الحزن ، مع شاعر يرسم
مشاعره و حاله بحبر القلم ، مع حديث الحبيبة الذي يشبه همس
النسائم
للنخل ، مع اياديها تلك التي هي مصبوغة بالورد ، مع سلامها الذي يشبه روق
الجداول في الارض ، مع قمر التواصل و السلام ، مع مروج زهر الكلام ، مع
بروق حمي المسام ، مع صهيل خيل الهوي ، مع فرح الزمان ، مع سمر قلب الكمان ،
مع عسل نحل الشفايف ، مع جنون وتر اللسان ، مع هسيس حذر الحنان ، مع
مراجيح الجنان ، إنه شاعر يقف و بعناد جميل مع حياة يجب ان تعاش بتلقائية
. تفاصيلها
اخيرا
، لا املك الا انحيازي لاستاذي هاشم صديق و هو يمارس هذا التدفق الشعري
الذي يعري بحر الزيف وذلك الصراع بين الشمعة و الظلمة و اترك القارئ مع هذا
التساؤل العميق
يا هامي
صابك كم رذاذ ؟
كم شوك
جرح قلب السفر
بالدم صبغ
ورق الجواز ؟
ولسه صراخك
ما مجاز ؟
ولسه خطوط
. وجعك مجاز
يا هامي
شقيش الملاذ ؟
يا هامي
شقيش الملاذ ؟
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: طيارة جات بي فوق ...هدية للاستاذ فيصل خليل
لاحظ ، ( اقوم من سجني في جلدي ) !!!!
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: طيارة جات بي فوق ...هدية للاستاذ فيصل خليل
جمال هذه القصيدة هو لو تعرف أنها على عكس أغنية عائشة الفلاتية وهي تفتخر بالجندي والعسكرية السودانية حينما تقول أغنيتها
الله ليا با هتلر الألماني
الله ليا موسوليني يا الطلياني
كان تضرب السوداني
تطلع قرش براني
ما بسير هنا
وعندما كنا في المتوسط كان العزيز حامد الطيب يصدح محرفاً الأغنية
طيارة جاتنا تحوم ياحاجة لا
شايلة القنابل كوم ياحاجة لا
جات تضرب الخرطوم
ضربت حمار تكلوم
غربال جرى
فلو رجعنا لخريطة أبوجبيهة القديمة بيت عمي تكلوم (غفير المدرسة الأولية الجنوبية) قريب من بيت عمي حسن الأمين
يا لها من أيام
الله ليا با هتلر الألماني
الله ليا موسوليني يا الطلياني
كان تضرب السوداني
تطلع قرش براني
ما بسير هنا
وعندما كنا في المتوسط كان العزيز حامد الطيب يصدح محرفاً الأغنية
طيارة جاتنا تحوم ياحاجة لا
شايلة القنابل كوم ياحاجة لا
جات تضرب الخرطوم
ضربت حمار تكلوم
غربال جرى
فلو رجعنا لخريطة أبوجبيهة القديمة بيت عمي تكلوم (غفير المدرسة الأولية الجنوبية) قريب من بيت عمي حسن الأمين
يا لها من أيام
عدل سابقا من قبل خدورة أم بشق في 6th ديسمبر 2012, 07:29 عدل 1 مرات
خدورة أم بشق- مشرف منتدى الشعر
رد: طيارة جات بي فوق ...هدية للاستاذ فيصل خليل
استاذ هاشم درامي ومسرحي ,,, تلك الشواهد نمذجت طينته ,,,,فتبـــدى لنا شاعراً مثـــالا.......
يا مدارس ,,, يا شوارع
وحكاية الوردة والشارع التى ابدعت فيها نانسى عجاج
إنحنيت للوردة
ما للريح ولا سيف الخليفة
إنحنيت لبسمة صالحة
ودمعة صادحة
ولقمة مالحة
وراحة في سُترة رغيفة
.......
لقمر مدّ اللسان بي طولو للضلمة المخيفة .
إنحنيت بي كُلي لجرحاً بنافح ,,,,
لوطن فوق للمصالح
لصباح وردي الملامح
لقلُب أخضر مسامح
لسلام إيــــــــداً نضيــــــفة
**..**
يا مدارس ,,, يا شوارع
وحكاية الوردة والشارع التى ابدعت فيها نانسى عجاج
إنحنيت للوردة
ما للريح ولا سيف الخليفة
إنحنيت لبسمة صالحة
ودمعة صادحة
ولقمة مالحة
وراحة في سُترة رغيفة
.......
لقمر مدّ اللسان بي طولو للضلمة المخيفة .
إنحنيت بي كُلي لجرحاً بنافح ,,,,
لوطن فوق للمصالح
لصباح وردي الملامح
لقلُب أخضر مسامح
لسلام إيــــــــداً نضيــــــفة
**..**
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: طيارة جات بي فوق ...هدية للاستاذ فيصل خليل
جايانا
من ( صهيون )
...............
في الجو
طيارات )
( اسرائيل ) هنا
يا حاج أنا
............
في بحرنا
( مدمرات )
( ايران ) هنا
يا حاج أنا
من ( صهيون )
...............
في الجو
طيارات )
( اسرائيل ) هنا
يا حاج أنا
............
في بحرنا
( مدمرات )
( ايران ) هنا
يا حاج أنا
ناهد عبيد- مبدع مميز
رد: طيارة جات بي فوق ...هدية للاستاذ فيصل خليل
بسم الله الرحمن الرحيم
الاستاذ النشط - محمود
لك التحية وعبرك لصاحب هذه القصيده التي تحزن القلب
وكما يقولون العترة تصلح الدرب وان شاء الله المرة القادمة
رفاتهم في خلاء ام درمان.
يوم الكعة ضربت للبيت سلام عادي الهاتف الثابت لا يجيب ولا حتي الجوالات المتعددة
في الصباح اتصلت فوجدت الخبر عند ام محمد- حكومتنا نايمه ونحن كمان طبعا اليرموك شرق بيتي في ابو ادم حلفت ام محمد وكأن الحريق داخل بيتنا قلت لها انت عملتو شنو ؟؟
قالت الحظ العربيه كانت بره قفلنا البيوت وشراد للبحر
والبيوت دخر السنيين قالت بالصوت العالي أهم عمرنا من مليون بيت والله فعلا كانت كعه قويه وقلنا جميعا بصوت واحد حكم القوي علي الضعيف
============
مع تحيا تي
.......
=======
الاستاذ النشط - محمود
لك التحية وعبرك لصاحب هذه القصيده التي تحزن القلب
وكما يقولون العترة تصلح الدرب وان شاء الله المرة القادمة
رفاتهم في خلاء ام درمان.
يوم الكعة ضربت للبيت سلام عادي الهاتف الثابت لا يجيب ولا حتي الجوالات المتعددة
في الصباح اتصلت فوجدت الخبر عند ام محمد- حكومتنا نايمه ونحن كمان طبعا اليرموك شرق بيتي في ابو ادم حلفت ام محمد وكأن الحريق داخل بيتنا قلت لها انت عملتو شنو ؟؟
قالت الحظ العربيه كانت بره قفلنا البيوت وشراد للبحر
والبيوت دخر السنيين قالت بالصوت العالي أهم عمرنا من مليون بيت والله فعلا كانت كعه قويه وقلنا جميعا بصوت واحد حكم القوي علي الضعيف
============
مع تحيا تي
.......
=======
الزبيرمحمدأحمد- نشط مميز
رد: طيارة جات بي فوق ...هدية للاستاذ فيصل خليل
استاذ الزبير
الف حمدا على سلامة الاولاد
والامل معقود في ان تشتغل الرادارات وتحمي سماء السودان عامة
ويبدو ان الرادارات بتاعتنا من زمن الانجليز...
ونرجوك ان تستدعي رجل البر والاحسان ود عشمان كي يتبرع برادار واحد نربطو تحت اي شجرة ونراقب بيهو تحركات الصهاينة..
تحياتي
الف حمدا على سلامة الاولاد
والامل معقود في ان تشتغل الرادارات وتحمي سماء السودان عامة
ويبدو ان الرادارات بتاعتنا من زمن الانجليز...
ونرجوك ان تستدعي رجل البر والاحسان ود عشمان كي يتبرع برادار واحد نربطو تحت اي شجرة ونراقب بيهو تحركات الصهاينة..
تحياتي
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مواضيع مماثلة
» هدية للاخ فيصل خليل
» الإتحاد الأفريقي يستدعي رئيس الهلال
» هدية للاستاذ عوض السيد
» هدية للاستاذ الفاتح التوم
» هدية للاستاذ يعقوب النو
» الإتحاد الأفريقي يستدعي رئيس الهلال
» هدية للاستاذ عوض السيد
» هدية للاستاذ الفاتح التوم
» هدية للاستاذ يعقوب النو
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى