ابوجبيهه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ابوجبيهه
ابوجبيهه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

+9
الطيب الشيخ حسين كندة
الحازمي
مرتضى عبدالعظيم عبدالماجد
اقبال عبداللطيف
الفاتح حسن ابوساره
محمود منصور محمد علي
كرم هجانه
فيصل خليل حتيلة
jaber abdulsater mohammed
13 مشترك

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف خدورة أم بشق 10th أبريل 2013, 12:49

هنالك فرق يا دكتور مرتضى بين أن تكون سياسياً وبين الانتخاب السياسة علم يدرس في الجامعات أما الانتخاب فذا أمر خاضع لميول الفرد وقناعاته الشخصية وليس بالضرورة أن يكون سياسيا أو حتى مسيساً.

خدورة أم بشق
مشرف منتدى الشعر
مشرف منتدى الشعر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة 10th أبريل 2013, 13:21


ههههههههههههههههههههههههههههههها

يا جابر حرام عليك يا اخ

ماذا قدم المهدى او الميرغنى للشعب السودانى؟ هؤلاى يعيشون معظم حياتهم خارج حدود الوطن ما بين اوروبا و امريكا

لا يمكلون تاريخا نضاليا يشفع لهم حكم البلاد و العباد

من المؤسف حقا ان تصف هذا الشعب بانه سبب تدهور الاحوال بالسودان و هو الذى صنع الثورات من المهديه الى ابريل

الثورة المهديه لم يصنعها المهدى بل الشعب السودانى حتى نحنى رؤسنا لشخص مثل الصادق ظل عاطلا عن الفعل النضالى

و بعيدا عن التضحيات طيلة حياته يمارس هو و اسرته هواياتهم فى هزيمة انسان السودان

تحايا
فيصل خليل حتيلة
فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف jaber abdulsater mohammed 10th أبريل 2013, 13:42

المهدي قدم نفسه فداء للشعب
الهادي مات شهيد
الفاضل مات شهيد
\البشرى مات شهيد
الصادق حكم عليه بالاعدام
سارة الله يرحمها حكم عليها بالاعدام
بعد كل تقول ما قدموا
اما الشعب السوداني لم اقل هو سبب تدهور الاحوال بل قلت اين دوره في حماية الديمقراطية
ولا عايز تقول المثل البقول ( واحد كان ماسك ليهو اسد واثناء ذلك مرعلى صاحب الاسدواحد قال للماري تعال امسك لي شوية خلني اشرب لي موية واجي يامصدق جاء ومسك الاسد عندما فرغ من الشراب قام ماشي فصاحبنا صاحب المعروف ناداه هوي تعال لامانتك يعني الاسد فقال الرجل إذا داي اسدي فيكو ).
jaber abdulsater mohammed
jaber abdulsater mohammed
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة 10th أبريل 2013, 13:52


هذا فقط ما تعرفه عن شهداء الحريه و الكلمة يا جابر

كم من مواطنينا استشهدوا خلال فترة الانغاذ فقط؟

جنوب السودان

دارفور

جنوب كردفان

جنوب النيل الازرق

شرق السودان

الخرطوم

فى سبعة و عشرين رمضان وحده 27 ضابط يا جابر

ام ان هؤلاى غير معروفون لدينا!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اما موضوع الاسد فيسأل منه الصادق المهدى اثناء و بعد عملية يهتدون التى دمر بها التجمع الوطنى الديمقراطى بأسمرا

تحايا
فيصل خليل حتيلة
فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف jaber abdulsater mohammed 11th أبريل 2013, 08:40


النفوس واحده بل استشهاد احد لاينفى نضالات الاخرين .
وخلينا من اجهاض نضال واضح والتاريخ مسجله
.
jaber abdulsater mohammed
jaber abdulsater mohammed
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة 11th أبريل 2013, 09:14


ماذا تريدنى ان ااقول يا سيد جابر

هل الثورة المهديه من انجازات بيت المهدى ام الشعب السودانى؟

تتكلم عن تضحيات بيت المهدى و تنسى او تتناسى نضالات كل الشعب

آل المهدى فى النعيم يرفلون على حساب هذا الشعب المغلوب على امرو يا جابر

تحايا
فيصل خليل حتيلة
فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم 11th أبريل 2013, 11:57


الحبيب جابر ....
الثورة المهدية كحركة وطنية " ملك الشعب السوداني " كان هدفها الأساسي محاربة الظلم وطرد المستعمر التركي وهذا الأمر محل تقدير وفخر لكل السودانيين وتاريخ مشرف للأمة السودانية قدمت فيه التضحيات و الشهداء بالآلاف في جميع أنحاء السودان ..
نعم استطاعت الدولة المهدية تكوين جيش موحد وحافظ على وحدة الحدود الجغرافية للدولة المهدية اكثر من 14 عاماً وهذا الأمر ليس محل اختلاف لمنتقدي الدولة المهدية.
نعم نجحت الثورة المهدية(الشعب السوداني) في تحرير السودان من قبضة الأتراك وتأسيس الدولة المهدية عام 1885م .
ولكن هل نجحت الدولة المهدية كقيادة ممثلة في بيت المهدى والخليفة عبدالله التعايشي في اقامة دولة العدالة والمواطنة الخالية من العنصرية والجهوية بالشكل المطلوب؟؟؟؟
بعد تحرير الخرطوم ووفاة الامام المهدي بعد ستة اشهر كيف كان شكل ادارة الدولة المهدية ؟؟؟؟؟

قبل الإجابة على هذا السؤال يجب علينا الإقرار بأنّ نقد الدولة المهدية بأدوات هذا العصر لا يتطابق مع العقل والمنطق بأي حال من الأحوال.ولكن التقييم والنقد بذات الأدوات التي كان تمتلكها الدولة آنذاك
الحبيب جابر ............هذا موضوع بوست كامل منفصل ,,,أفرد له بوست وخلي الاعضاء يتداخلوا مع الجميع فيه
أنا اثمن مجهوداتك في هذا المنتدى واقدر تفاعلك المثمر المفيد

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي 11th أبريل 2013, 12:31

كل اهل السودان بمافيهم الانصار كوم

والامام التقي الورع الزاهد المؤمن الشجاع الغيور محمد احمد المهدي كوم تاني خالص

لا الصادق ولا اولاده ولا احفاده ولا احبابه ولا مريديه ولا انصاره يساون شعرة من شعر الامام محمد احمد المهدي الامام الصادق العابد....

شتان مابين الليل والنهار فهؤلاء يسعون الى امتلاك الدنيا بزخرفها الزائل وذاك يسعى لاعلاء كلمة الله الوحد الاحد وتحرير السودان من ذل المستعمر واعلان الدولة الاسلامية التي يكون فيها الجميع سواسية..... والمتانصرين الجدد استعانوا بالغرب واوعزوا لامريكا ان تضرب مصنع الشفاء....
محمود منصور محمد علي
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف jaber abdulsater mohammed 11th أبريل 2013, 12:49

شكر الحبيب / الفاتح على المرور
كتبت ولكن هل نجحت الدولة المهدية كقيادة ممثلة في بيت المهدى والخليفة عبدالله التعايشي في اقامة دولة العدالة والمواطنة الخالية من العنصرية والجهوية بالشكل المطلوب؟؟؟؟
بعد تحرير الخرطوم ووفاة الامام المهدي بعد ستة اشهر كيف كان شكل ادارة الدولة المهدية ؟؟؟؟؟

نعم نجحت وكانت بعيده عن الجهويات و مكونة من جميع سحنات الطيف السوداني من الشرق الى الغرب ومن الجنوب الى الشمال
.
اما عن بوست كامل ومفصل / مفتوح للجميع ان ان يدلو بدلوه . وافضل الذين ينتقدون المهدية ان يفتحوا البوست . لانني اويد كل ماجاءت به المهديةوهي اساس تاريخ السودان واول حركاته النضالية ضد المستعمر.ونحن كاحفاد لقوات المهدية مازلنا ندعو الى لم الشمل وبصماتنا واضحة حتي في الخلاف الصوفي والسلفي نحن الذين دعيناهم واصلحنا بينهم وان يكون الحوار هو اساس الحلول.
.
jaber abdulsater mohammed
jaber abdulsater mohammed
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف jaber abdulsater mohammed 11th أبريل 2013, 12:58

محمد احمد منصور كتب
لا الصادق ولا اولاده ولا احفاده ولا احبابه ولا مريديه ولا انصاره يساون شعرة من شعر الامام محمد احمد المهدي الامام الصادق العابد....
نعم صدقت وعمر الحوار مابعلي على الشيخ إلا بعد مجهودات كبيرة وهؤلاء اقرب الى الامام لانهم مازالوا قابضين على جمرة القضية لاعادة الدولة العادلة الصادقة دولة الشريعة وإذا كنا نريد الدنيا لارتمينا في حضن دولة الفسادوالجباية اللاوطنية . فنرجوا الموضوعية في الكتابة وإلا كنا مهاترين .
jaber abdulsater mohammed
jaber abdulsater mohammed
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم 11th أبريل 2013, 13:38

يا الحبيب جابر ما كنت أود استعجالك الحاسم ب" نعم " بأنها كانت ناجحة لأن هذا غير متفق عليه" على الأقل بين النخب الثقافية" ليتك تفند وتشير مثلاً الى أعداء فترة حكم الخليفة عبدالله وهم أفراد أمثال سلاطين باشا، ودول كأرض الكنانة أوالإمبراطورية التي لاتغيب الشمس عن مستعمراتها....وبعض المؤرخين والنخب المثقفة الذين ركزوا على أفعال الخليفة عبدالله التعايشي واعتبروها مساوئ ، وأغفلوا محاسنه حيث بتروا الافعال التى أدت الى ردة فعله، وصوبوا كل سهامهم على كيفية معالجته لتلك الافعال، سواء كان تعاطيه مع حركة الأشراف ضده، أوحزمه وعزمه امام تعاون بعض افراد بعض القبائل مع جيش كتشنر، وتطبيقه للعدل والعدالة ضد انفلاتات بعض افراد قبيلة البطاحين، وغيرها من احداث عالجها الرجل بطريقته، وحسب ظروف زمانه.....

هكذا وددت أن يذهب نقاشك في البوست المنفصل لدحض الإفتراءات المعني ليس فيصل أو محمود أو الفاتح ولكن المعني هو الشعب السوداني الذي سرت فيه مثل هذه الكتابات وفرقوا في عهده بين اولاد البحر واولاد الغرب ...انت تكتب بقلم الانصاري الموثق وليس بصفتك الشخصية أرجو أن تنتبه الى ذلك وطول نفسك وقارع الحجة بالحجة يالحبيب ...

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي 11th أبريل 2013, 17:27

الاستاذ جابر
القابضون على جمر القضية قابعون في السجون وفي بيوت الاشباح لاتلين لهم قناه ولا يتنازلون عن موقفهم قيد انملة... اما اللذين اختاروا ان يشاركوا في الحكم ويلعبوا على ورقة المعارضة سيلفظهم التاريخ.... هؤلاء يودون ان يكونوا داخل القصر فقط تحت أي وظيفة وتحت أي مسمى ليس من اجل ان يخدم الوطن بل من اجل ان يخدم قومه وعشيرته....

نحن لا ننسى والتاريخ لا ينسى دور الصادق المهدي في وصول الانقاذ الى السلطة خاصة وانه لم يهتم ببوادر تحرك الجيش ولهف القادة على السلطة .. ولم يحرك ساكنا وارهاصات الانقلاب بادية على تخوم العاصمة. وكان في امكانه تفويت الفرصة وافشال المخطط الانقلابي وبدل عن ذلك شغل الناس وشغل الراي العام وشغل الحكومة في برنامجه الغريب ((البحث عن رفات الهادي المهدي ))((وتعويضات الانصار)) و((اعادة تأهيل جزيرة ابا )) تلك الضيعة التي توارثوها جيلا عن جيل...

نحن نحترم الامام المهدي ذلك الاسطورة التي خلدها التاريخ في سفر العظماء بمداد من ذهب .. وهو رجل لن يجود الزمان بمثله ولو بعد قرن من الزمان ..ولن يصبح احد من ابناؤه او احفاده نسخة منه وهذا يعني ان لا يظل احفاده وابناؤه يتوارثونا ويتكالبون على السلطة لانهم ليسوا الاحق منك او مني او من فيصل او من الفاتح التوم... كلنا اصحاب حقوق وعلينا واجبات وعندما اعطيت الفرصة للصادق المهدي مرتين في تاريخ السودان لم يقدم للوطن ولا أي شيء يشكر عليه.....

استاذ جابر... اشكرك جدا على روحك الرياضية وتقبلك للآراء حتى لو اختلفت مع اراءك وادارتك للحوار بسلاسة وموضوعية وتجرد واختلاف الراي لا يفسد للود قضية
تحياتي


عدل سابقا من قبل محمود منصور محمد علي في 11th أبريل 2013, 19:38 عدل 1 مرات
محمود منصور محمد علي
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف jaber abdulsater mohammed 11th أبريل 2013, 17:46

اقرا المداخلات التي تبخس مجهودات مجموعة مثلت أغلبية الشعب السوداني شرعيا في اخر انتخابات حرة ونزيهة بانهم مجرد باحثي علا سلطة والقصور

بماذا ترد عليهم رغمم انني لم اتطرق لاي احد بعنف
jaber abdulsater mohammed
jaber abdulsater mohammed
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف jaber abdulsater mohammed 11th أبريل 2013, 17:59

شكرا محمود التاريخ سوف يلفظ كل شيء عبر صناديقه النزيهة واالوطن للجميع مهما اختلفت الارا فلنعمل من اجله ولنبدا منحيث انتهى الآخرين
jaber abdulsater mohammed
jaber abdulsater mohammed
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة 13th أبريل 2013, 10:32


جابر يا عزيزى

الشاهد فى هذه الفظائع هى وفاة دكتور عبدالنبى على احمد و موقف اسرة المهدى معنا و نحن نحمل الجثمان

يا اخى نرجو مراجعة كل هذه المواقف بشفافية و من ثم فتح النقاش بحيادية

تحايا
فيصل خليل حتيلة
فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty شايل هموم الخواجات و همو العندو غالبو يشيلو ( الصادق المهدى )

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة 13th أبريل 2013, 11:24

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 94283





04-12-2013 12:36 PM

الخرطوم: عبد الله النور :

شهد منزل السيد الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي، إمام طائفة الأنصار
بالملازمين مساء أمس بادرة فريدة وملفتة، حيث تم عقد قران البريطانيين
(توم) الذي يعمل بالأمم المتحدة و(كايت انجلش) المسؤولة السياسية في
السفارة البريطانية، وفق طقوس سودانية خالصة، وسط حضور مقدر من البريطانيين
والسودانيين من سياسيين وناشطين وإعلاميين وأسرة المهدي، التي قامت بكل
التجهيزات، وأصدقائها.. وكانت عادات الزواج السودانية سيدة المكان مما أشاع
الغبطة والسرور لدى البريطانيين.



المهدي قال إن الطقوس السودانية للزواج تمثل أصالة وعراقة التاريخ السوداني
في مثل هذه المناسبات من (الجرتق والضريرة والحنة والدلوكة) وغيرها من
الأشياء المصاحبة لها والتي تمثل قيمة كبيرة لدى السودانيين من حيث طبيعتها
وجوانبها الصحية.

وغمرت المكان أجواء من البهجة، مع إيقاعات (الدلوكة) وأغاني السيرة، وعبر
الحضور عن سعادتهم تلقائيا بالمشاركة الفاعلة، وأثنوا على ما قامت به أسرة
الإمام الصادق، فيما شكر الزوجان وذووهم، الإمام والحضور وأسرة المهدي التي
لم تدخر وسعا في إخراج المناسبة بالشكل اللائق بها وبضيوفها، والتي جمعت
العلاقة بين الأخوة السودانيين والبريطانيين، وتمنى الجميع امتداد العلاقة
وتبادل تقاليد وعادات البلدين.

الراي العام



لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 05167d98a77642

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 05167d98a80e7f
فيصل خليل حتيلة
فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف Ahmed kuku Ahmed 14th أبريل 2013, 11:07

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 94404



04-13-2013 06:55 AMصلاح شعيب

ما إن نشرت صور للنائب الأول أثناء مؤتمره الصحفي الأخير إلا وأعرب بعض من المعارضين عن فرحتهم باسوداد غطى وجه علي عثمان نتيجة لداء عضال، ربما. وتجريد معاني الألوان تأويل أشبه بضرب الرمل. فوظيفة الألوان تتمايز، وتتغاير على حسب درجات الوعي والأجندة. ولا يوجد مقياس علمي لينبئنا بصحة ما يرمز إليه مستخدمو هذا اللون تجاه فعل في الحياة. ولو أن اللون الأسود هو لون الحزن في مجتمعات فاللون الأبيض هو الذي يرمز إلى حداد النساء السودانيات. وما دام البرتقالي هو اللون المحبب للبوذيين وما أنفك الدالاي لاما وجماعته يرتدون ثيابا جميلة مصبوغة به، فإن بعضا من الكارديناليين يفضلون الأسود، مثلما تفضل قانتات مسلمات العباءة السوداء غطاء للجسد وذاكرته. ولو أن لون الثورة أحمر في كثير من دول اليسار فإن اللون البرتقالي ظل لون الثورة الأوكرانية.

هناك أيضا مصطلحات ربطت اللون الأسود بالسلبية. ولذلك ترانا نقرأ أو نسمع بـالسوق السوداء، وسواد النية، والقلب الأسود، والاثنين الأسود، والكوميديا السوداء، والنهار الأسود، وأخيرا وليس آخرا الكتاب الأسود الذي سهر على أخرجه إسلاميون من دارفور لتبيان الخلل في تاريخ الوظيفة في المواقع الوزارية والخدمية العامة. ومع كل هذه الإخفاقات التي خلقها الإنسان في وجوده وربطها بالسواد فإن الحاجة ضرورية الآن لتحرير اللون الأسود من الظلم الذي لحق به، ذلك بالتزامن مع تحرير عقولنا بقدر الإمكان من بقايا شنشنة اللاوعي حول من هم سود. وربما يفكر صديقنا الدكتور حسن موسى الآن بشكل أفضل في أمر سواد وجه النائب المذكور ضمن اهتمامه بثقافة أو لغة الجسد عند تفاكير من سماهم أبناء مسلمي الطبقة الوسطى السودانيين.

إذا قرئت، بتأن، تلك التعليقات التي توفرنا عليها لبعض المعارضين والمعارضات، وبعضهم ـ وبعضهن ـ من غلاة المدافعين عن حقوق الهامش، لا بد أنها تبرز مفاهيم مغلوطة لخطاب سلفي عن السواد في بلاد السودان الذي هو عكس البيضان. وهذه المفاهيم بغير تغليطها هذا فهي كذلك مبتسرة لحقيقة السواد أللهم إلا إذا اتفقنا أن سواد الوجه، أو تسوده من بعد "خدرة" نذير شؤم، أو عقاب رباني. فاللون الأسود درجة فخيمة من الجمال بمقاييس علم الجمال بيد أن ربطه بالآية خلق منه سببا للكراهية: "يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ" [آل عمران : 106.

فنحن نعلم أن هذه الآية قد حملت فوق طاقتها. بعضنا استغلها ليجعل السواد مطابقا للقبح، أو الشر، أو سوء المآب، وآخر وظفها كحيثية لدمغ الإسلام بالعنصرية في ملابسات الإبقاء على أمر الرقيق والتخلي عنه تدريجيا. وفي كلا المحاولتين لاستغلال ترميزات السواد غاب التعقل، وحصدنا الحصرم من بعد دفع الثمن الغالي على مستوى التساكن، وبناء معاوله العصرية.

صحيح أن هذا الإشكال في اللون شكلته مقاييس عقدية متجذرة للآية الكريمة. ولكن تفسير القرآن ليس دائما مقدسا وإن قال به القرضاوي، أو الزنداني، أو محمود محمد طه. فمع غالب ما يجتهد عليه صناع الفتاوى كان هناك الرأي، والرأي الآخر، في تفسير الآي الحكيم. وما يجب أن نتعلمه أن الفتاوى الدينية هذه حول سواد الوجوه في الآخرة "وجهات نظر" قد تصدق بدرجة أو تخفق بدرجات. وربما أقرب مثال لهذه الفتاوى التي يتعهدها قارئون دارسون بشكل جيد للتراث الإسلامي هو تعليقات النقاد المؤهلين بدرجات علمية متقدمة في المسرح أو الأدب، مثالا. فهؤلاء النقاد المستندون على مادة العلم الاجتماعي، لا الطبيعي، يرون مسرحية أو رواية ما بعيون متناقضة تماما، وبالتالي يرفعون تارة من قيمة هذا المسرح، ويقللون تارة أخرى من أهمية ذلك الأدب. وها هو ذا الاختلاف سنة البشر، وريحانة الحياة. وما هدفت إليه الآية الكريمة ليس له علاقة بفيزياء اللون، فالغرض منها هو تذكير الناس أن وجوه الأشرار ستمتلئ بالكدر والشحوب بينما تشع وجوه الأخيار غبطة وسرورا يوم لا ظل إلا ظله. ولكن لأن الفقهاء الأوائل كانوا متأثرين ببيئة الرق التي حطت من الاسود لم ينظروا وراء المعنى وعليه ما زالت العنصرية توشح بيئاتنا.

في الواقع أنه رغم فرح بعض الزملاء المعارضين بظاهرة اسوداد وجه النائب العام في الشهور الأخيرة سوى أنه بدرجة ما يمكن أن يكون هذا الاسوداد درجة من الجمال. هذا إذا كنا قد قرأنا توظيفاته الجمالية في الرسم، والدبلوماسية، والديكور، والموسيقى، والدين، والأناقة. ونقيض اسوداد وجه النائب الأول بياضه، ولكن ليس بالضرورة أن يكون هذا الابيضاض علامة فرح لو أن الحكوميين قد رأوا في ذلك صلاحه. ولقد قاد حس الصدق سدنة الصوفية إلى القول بإشعاع الوجه، لا بتحول كيمياء لونه، علامة للصلاح، وبينة للرضا الميتافيزيقي. القبة البلوح قنديلا.

فنحن السودانيين، أو بالأحرى، كل القبائل السودانية بطرانة، أو تملك "ود الحرام" كما رمزت حكمة الراحل جون قرنق. وود الحرام ليس هو سبب مشكلة وضعه في المجتمع. بل ولن يتحمل تبعاتها، سواء جاء لونه خلاسيا أو أسود. فلون الوجه داخل القبيلة ليس مركزيا سواء من حيث "حمرته" أو "سمرته" أو "خدرته" أو سواده. فمركز اللون عند أي قبيلة في الوسط النيلي ليس حمرته بحيث أن يكون هامشه متنوعا بين هذا اللون أو ذاك. كما أن اللون الأخدر، أو الأسمر، ليس هو هامش لون قبائل أفريقية الأصل في جنوب كردفان أو النيل الأزرق أو دارفور حتى يبقى مركز لونها هو "الأحمر". فمثلا إذا اصطف أمامنا رجال ونساء من قبيلة الرزيقات أو الحوازمة، أو الشايقية، أو الحمر، أو الجعليين، فإننا نستطيع أن نرى قوز قزح من تلك الألوان. والأمر ينطبق بحذافيره على مصطفين أمامنا من قبائل الفور، والواطاويط، والفلاتة، والبرتي، والزاندي. والحقيقة أن اللون الأسود درجات تبدأ من الغامق، إلى الأبنوسي، إلى ما نسميه بالخدرة، إلى البني، إلخ.

نحن نفهم تماما الكره الذي حظيت به شخصية النائب الأول في الوسط المعارض، وهو الذي لم يجد من الموبقات إلا وارتكبها طوال ما يقارب ربع القرن. بل نتخيل أن بلادنا بحاجة إلى شفائه حتى يقف يوما أمام قضاء عادل ليكون الحكم عليه تسوية عدلية مجتمعية، وشفاء لصدور مليئة بالغبن إزاء ما فعل. وهو إنما هو الذي كان قد نفذ مذبحة الصالح العام، وطلب الفتوى بتحليل بيوت الأشباح، وتدمير الخدمة المدنية، والمساعدة في تطبيق سياسة الخصخصة، والقيام بتنفيذ برنامج إعادة الصياغة الذي جعل البلاد غنيمة لكوادر الإسلام السياسي، وهذا غيض من فيض.

بيد أن وجهه الذي وصفه أحد الديموقراطيين بأنه يستحق هذا السواد وزيادة ينبغي ألا يثنينا من التخلص عن ما وغر في فهوماتنا حول حمولات عرقية على اللون الأسود الداكن أو الناعم عند عدد كبير من بنين وبنات السودان. ولعل السمة التي بدت عليها وجوههم ووجوههن أجمل بكثير من وجوه أخرى سمتها البياض أو السمرة. فكراهية السواد المعششة في ذاكرة غذتها طبقات من الجهل حرمت من تمعن جمال عيون الأفريقيات، وشفاههن الكاكاوية الباسمة، وتناسق مركبات الوجه عموما، ولعل هناك من الرجال السود الوسيمين بأكثر مما هو حال الذين حباهم الله بشرة بيضاء. ولكن أين السواد والسود من عين الرضا التي هي عن كل ذنب كليلة؟

والغريب أن رجال الدين كان ينبغي أن يكونوا أكثر تعظيما للون الأسود ولكنهم في الواقع مسجونون في الجهل. ففي الوقت الذي يكرم الله منظر الكعبة التي بناها عظيم الأنبياء باللون الأسود يحط صاحب "الانتباهة" من رمزية اللون المعني، وبالتالي يذبح ثورا اسود فرحا من تخلصه وجماعة له من جزء عزيز من الوطن. وما درى الجاهل بعلم الجمال أن مدارس الاستطيقيا الحديثة، والمتحررة من قيود التاريخ الاستعماري الاستعبادي، وصفت الأسود بأنه "ملك" الألوان كما لو أن الطاؤوس "ملك" الطيور. وهكذا ما يزال وضع اللون في أقنوم ثقافتنا، وهو بعض من مشكل الهوية الضارب في الأسى. والطيب مصطفى ضحية فهمه. وهناك الآلاف من شاكلته الذين لا يتوانون في تحقير الأسود برغم أن بشرتهم أكثر سوادا من الفحم.

أغلب الظن أن حالة سواد وجه النائب العام حالة مرضية أكثر من كونها العقاب المرسل من صاحب الكعبة، والتي لو أراد الإله تكريمها لجعلها بيضاء من غير بقع سوداء. وإذا تذكر الناس فإن مرضى كثر يتعرضون إلى اصفرار الوجه بسبب اليرقان، والملاريا، والتايفود، ويعود ذلك لأسباب يدركها الأطباء. نأمل أن يعيد السودانيون، واسمهم دال على لونهم، النظر في ذاتهم ليتحرروا من تاريخ استعماري عنصري تجاه كل ما هو أسود. وليكن موقفنا ثابتا من تاريخ النائب الأول أما الفرح بإيلولة وجهه نحو السواد فهو فرح في محل جهل بالقيمة الجمالية للون غالب أهل السودان.


salshua7@hotmail.com

<p>










google_protectAndRun("render_ads.js::google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
الراكوبة
Ahmed kuku Ahmed
Ahmed kuku Ahmed
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف الطيب الشيخ حسين كندة 14th أبريل 2013, 17:12

كل المدارس أخذت فرصتها (في خراب السودان)
وإن تكن الإنقاذ فشلت في (إدارة السودان)....فالأحزاب فشلت في إدارة أنفسها
الشماعة الأزلية في أن (الديمقراطية لم تأخذ فرصة كافية) حديث مردود .....

أحزاب فشلت في المحافظة على سلطتها .... كيف تفلح في الحفاظ على السودان
نعم أزاقتنا الآنقاذ الهوان وغيره لكنها -على الأقل خلصتنا من عبارة (سيدي فلان وسيدي فلان)

فلان وفلان -الذان ليسو أسيدنا -أذاقانا الذل والهوان والجهل والتخلف فجهلوا أهلنا وجعلوهم (أتباعا لهم)
السيد الكبير منع جدنا من تعليم أبانا والسبب ماقاله : (الولد دا ماتخليهوا يتعلم ...كان اتعلم بطلع ليك شيوعي )فلم يتعلم الأب وتعلم الأبن لأنه لم يقع تحت تأثير (سلطان السيد)
سمعت أن أحد السيدين حكم عليه بالإعدام فلماذا لم (يُعدم) مثل (محمد محمد طه) ،( عبد الخالق محجوب) ,( حسن حسين ورفقائه) ’( هاشم العطا ورفاقة) (بشير الديك ورفاقه)
حكم على السيد كما حكم على الشيخ ولم يمت أي منهما
نريد أن نعرف (التاريخ النضالي للسيدين)
فربما نكون جهلنا
الطيب الشيخ حسين كندة
الطيب الشيخ حسين كندة
مشرف التراث
مشرف التراث


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty علاج شعيب لعقدة اللون بحبر آســـن !!!!

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم 14th أبريل 2013, 17:45



أستاذ احمد كوكو ,,,
صراحة بعض الكتاب والصحفيين يربطون بين الأشياء ربطاً غريباً فيصبح موضوعة كمن يخلط الزيت بالماء.....
عموماً لم يوفق صــلاح شعيب ........ حاول علاج عقدة اللون عند بعض السودانيين ولكن حبر قلمه آسن للأسف ...وانطبق عليه فعل البصيرة أم حمد ...... ألله يرحمك يا حســـن ســــاتي

الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف الفاتح محمد التوم 14th أبريل 2013, 18:15

شيخ الطيب مساء الخير ياااخ.....
منعوا التعليم الحديث في ( مدرسة المبشر ) التي ستخرج موالين للمستعمر ليهزموا من الداخل ( من اولادهم )
لذا كان التعليم الديني ( الخلوة) هو السائد لتقوية العقيدة في نضالهم ( للكفر)....... ( هذه فكرة المهدي ) وهي آليات استخدمت وقتئذ ( حسب الزمان و المكان ) ونجحت على الأقل في طرد المستعمر ...
ولكن هل أبناء الانصاربعد تحرير الخرطوم منعوا من التعليم ؟؟؟؟
الانصار لايحتفظون إلاّ بلقب الإمام وهو لقب ديني و السيد هو الله وحده لاشريك له ......
أما الختمية .. كما تعلم أخي الطيب طريقة تقدس الأقطاب و الشيوخ وهذا ليس مقصوراً على الختمية.....
للآن 90% من السودانيين يشدون الرحال الى أمكنة تقطع فيها المسافات البعيده في عمل ربما ( يؤدي الى الشرك الأكبر)
وفي زماننا كثر السحرة و المشعوذين وشيوخ الحريم الذين لاعلاقة لهم بــ ( علم التصوف )

الطيب : الحوار المقترح الان هوالجلوس للوصول الى (لماذا فشلت) في إدارة السودان كل الحقب السابقة ؟؟؟
وهذا لاينفي أن لكل حقبة محاسنها منذ الاستقلال وحتى الان ...............


الفاتح محمد التوم
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف كرم هجانه 15th أبريل 2013, 15:29

و الله البوست رائع جداً
و أروع مافيهو
بدأنا نطرح الأسئلة الحقيقية
إذا الكل أخذ فرصتو
و صار إما مؤشراً للفشل أو النجاح الجزئ
تبقى
ما ممكن نجيب حكام أجانب
لكن تعالوا نجرب
نخت الكورة واطة
و نخلى المؤتمر الوطنى يسقط من ذاكرة الوطن لسبب
و خلى السبب دا يكون
عدم قدرتو على البقاء فى ذاكرة الوطن
ظاهرة آخر محاولة إنقلابية
هى مؤشر لإنزلاق المؤتمر الوطنى من ذاكرة الوطن
و بالمقابل
نخلى القضية الجوهرية هى
كيف نحكم البلد
و
ليس من يحكم البلد
بالمناسبة
جوهر السودانيين فى الريف
إذا أى حراك سياسى معارض أو حتى يقوده الحزب الحاكم
ما استوعب الريف
فإن الثورة لا محال مندلعة
:
:
:
:
تحية
و تقدير لكل الذين تفاعلوا مع البوست
ما أروع ديقراطية هذا المنتدى

كرم هجانه
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف jaber abdulsater mohammed 16th أبريل 2013, 11:41

شكرا كرم
كيف نحكم البلد وليس من يحكم البلد هو مربط الفرس .
jaber abdulsater mohammed
jaber abdulsater mohammed
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف الطيب الشيخ حسين كندة 20th أبريل 2013, 15:22

اخي جابر: السؤال هو كيف نحكم البلد ؟
أما من يحكم البلد فليس هو سؤال لنجاوب عليه.

الدستور الذي سيحدد (طريقة حكم )البلاد هو من يحدد (من يحكم البلاد)
والانتخاب المباشر يعطي المستحق حق الرئاسة

والديمقراطية (الدستورية) هي الأهم
وربما يكون الرئيس أنا أو أنت - أخي جابر- وربما فيصل حتيلة أو خدورة أو منصور وحتى ود عشمان سيكون له حق الترشيح إذا عاد من بلاد العم سام وهو يحمل جنسية (البلاد الباردة)
الديمقراطية التي لاتفرق بين الأسود والأبيض جعلت أوباما سيدا للبيت الأبيض و(ميشيل ) السيدة الأولى
فلنتحرر من عقدة الأشخاص
ولنأخذ الحكمة من عزل خالد بن الوليد
وسوف أكرر مقولتي (كل الأحزاب والطوائف والمدارس الفكرية -من أقصى اليمين إلى أقصى الشمال - اخذت فرصتها في (تدمير )السودان
نحن نريد (إنتاج) طريقة لإدارة الدولة السودانية
وطريقة الإدارة هي من تحدد مواصفات من يدير السودان
والتاريخ أو القبيلة أو غيرها مما سممت به الأحزاب والطوائف عقولنا لن يجدي

ولنكرر تجرب أمريكا الدولة (غير المسلمة) التي مكنت رجل (أسود) من قيادة أكبر دولة في الدنيا - باراك حسين أوباما
الطيب الشيخ حسين كندة
الطيب الشيخ حسين كندة
مشرف التراث
مشرف التراث


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف jaber abdulsater mohammed 21st أبريل 2013, 10:15

هل انت قراءت سؤالي بتمعن قبل ان تطرح على سؤالك ؟هذا هو سؤالي ( كيف نحكم البلد وليس من يحكم البلد هو مربط الفرس )

كتب كنده / ماعندي اعتراض على كلامك ( نحن نريد ( انتاج ) طريقة لادارة الدولة السودانية
والتاريخ أو القبيلة أو غيرها مما سممت به الأحزاب والطوائف عقولنا لن يجدي

الطائفية احسن ماكانت تفرز بين الناس ويجب ان لا نتحامل عليها يااخي العزيز وارجع لاخر حكومة ديمقراطية فيها كل اطياف الشعب السوداني ( حتي اطلق عليها من القوة الحديثة حكومة ابكر )[b]
jaber abdulsater mohammed
jaber abdulsater mohammed
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة 21st أبريل 2013, 13:16


طريقه غريبة جدا لادارة الحوار

صاح ... خطأ ... اتفق معاك ... اختلف معاك

يا عالم

تلمذة الافكار و الانسان معا لا تفضى الى فكرة

تحايا


عدل سابقا من قبل فيصل خليل حتيلة في 22nd أبريل 2013, 09:38 عدل 1 مرات
فيصل خليل حتيلة
فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف الحازمي 21st أبريل 2013, 21:27

الأخبار
سياسية
اللجنة القومية لمناصرة تلفون تؤكد اطلاق سراحه وتهيب بجموع الشعب السوداني لاستقباله
اللجنة القومية لمناصرة تلفون تؤكد اطلاق سراحه وتهيب بجموع الشعب السوداني لاستقباله
تلفون قال سيظل مدافعا عن الحق وقضايا الشعب فى وجه كل الطغاة ولا يخشى الا الله
04-20-2013 09:34 PM
أصدرت اللجنة القومية لمناصرة القائد تلفون كوكو ابوجلحة بيانا بمناسبة إطلاق سراحه حيث هنأت الشعب السوداني واهله واصدقائه كما اشار البيان الي ان اللجنة تتقدم بالشكر والتقدير لكل الذين وقفوا مع قضيته منذ اعتقاله كسجين فكر ورأي الي ان نال الحرية .
واهاب البيان بكل قطاعات الشعب السوداني وابناء جنوب كردفان وجبال النوبة بصفة خاصة بالمشاركة في استقبال البطل تلفون كوكو عند وصوله الي البلاد تعبيرا عن حرص هذا الشعب ودعمه ومساندته لرموزه الوطنية .
وفي تصريح (لسونا) قال الاستاذ أحمد مختار أحمد الناطق الرسمي بأسم اللجنة ان القائد تلفون كوكو سيصدر بيانا للرأي العام يوم غد الاحد يوضح فيه كل ما يتعلق باعتقاله الي ان تم الافراج
عنه .
كما أكد سيادته بانه وباطلاق سراح تلفون تكون اللجنة قد انجزت مهمتها والتي تعتبر مهمة وطنية معبرا عن امله في الا تكون قضية تلفون محل للمزايدة والمتاجرة وادعاء البطولات وان تترك لتلفون الخيارات التي يرتضيها .

وفي اتصال لوكالة السودان للانباء بالقائد تلفون كوكو في مقر اقامته بجوبا قال بانه تم اطلاق سراحه في الواحدة من ظهر يوم امس الجمعة .
وأوضح بانه بصدد الانتهاء من بعض الترتيبات وبعدها يتوجه الي الخرطوم شاكرا كل الذين وقفوا معه ودعموه وكل الذين بعثوا له برسائل تهنئة بمناسبة اطلاق سراحه مؤكدا إنه بخير وصحة جيدة وان امله فى الله ودعوات الخلصاء من عباده هي التي اسهمت في ان يكون حرا مؤكدا بانه سيظل مدافعا عن الحق وقضايا الشعب فى وجه كل الطغاة ولا يخشى الا الله الواحد الاحد الفرد الصمد .

سونا
الحازمي
الحازمي
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف الطيب الشيخ حسين كندة 21st أبريل 2013, 21:45

العزيز فيصل حتيلة
ليس في الأمر (غضاضة) فالروح رياضية والحمد لله
نحن نختلف (لنتفق)
قد يعلو صوتنا أحيانا لكننا (لانصرخ)
لكل واحد منا (رأيه) الذي يعتقد أنه (صواب) و(فكره ) الذي يتصوره (صحيح)
نعم قد نختلف كثيرا بل كثيرا جدا ولن نتفق في كل شئ

أخي الوريف أنت تعلم (حتى الأنبياء والرسل لم يتفق عليهم الكل فكيف نتفق على (بشر)
الحوار جميل وصريح وبه مستوى عاليى من الصدق
وهنا هامش للحرية بعيدا عن (الألفة)

نحن نطرح الأفكار- من وجهة نظرنا -ومعظمنا لسنا خبراء (بالمعنى المهني) في أمور السياسة والساسة
نحن (ننفس) عن مرارات متراكمة ونحلول أن نجد من تسبب في هذه المرارات وساهم في (فقع مرارة الزول السوداني)
بالتالي لاتوجد استثناءات في (هذا الاتهام)
والتاريخ يقف حكما فاليرافع من شاء للدفاع عن فكره وحزبه ومنهجه

ولنوقف (الرقيب) مادام الحوار لم يتخطى الحدود الحمراء
ولنجلس (الألفة) مادمنا (نتفق ) خلال (إختلافنا)

أخي فيصل ( نتفق) (نختلف) (أعتقد) ( صاح ) (خطأ) كلما ت لابديل لها لأنها أساس الحوار
على الأقل تقاربت وجهات النظر
الطيب الشيخ حسين كندة
الطيب الشيخ حسين كندة
مشرف التراث
مشرف التراث


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف الطيب الشيخ حسين كندة 21st أبريل 2013, 22:04

الحبيب جابر Sadإتفقنا) في طريقة حل الأزمة عن طريق إيجاد (طرق) لأدارة البلاد
ونحن الآن نحاول أن نلمس (مواطن الخطأ) التي وقعت فيها حوماتنا -جميعا-
وسؤالي الذي يحتاج لإجابة علها -الإجابة- تشفي مابصدري من غل
ما (الطائفية )وما علاقتها بالزول السوداني والسياسة والمواطنة والدولة المدنية
أعني هل الطائفية هي الحل لمعالجة مشكل (الإدارة السياسية)

ولماذا التمسح ببركات السيد فلان
سنتحامل على الديمقراطية لأنها هي سبب مانحن فيه من (بلاوي)
نعم ززز سنتحامل عليها لأننا وثقنا فيها وبنينا آمالنا وأحلامنا عليها (فسقطت) ولم تستطيع الحفاظ على ما أهداه له الزول السوداني من ثورات

سقطت في جولتين اثنين
ثار (الزول السوداني ) في أكتوبر وأهدى النصر للأحزاب فخزلته وثار مرة أخري في أبريل وسلم الطوائف الحكومة في طبق من ذهب فخزلته مرة أخرى
خزلته في أنها لم تستطع الحفاظ على (الهدية)
واختزنت زاكرتنا نجاح ثوراتنا وفشل أحزابنا

وربما سيثور (الزول السوداني) للمرة الثالثة ولكنه هل سيضمن أن الطوائف والأحزاب لن تضيع ثورته وثروته؟؟؟؟؟؟
الطيب الشيخ حسين كندة
الطيب الشيخ حسين كندة
مشرف التراث
مشرف التراث


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة 22nd أبريل 2013, 09:45


قلت تلمذة الافكار لا تنتج افكار يا شيخ الطيب

الخلافات ظاهرة صحية يا نيوتن و لكن ان تجعل من نفسك مصححا لما يدور من حوار هو ما يجعلنى ( تعبان ) حار

عموما

المهدى يتقاضى 169 مليون جنيه شهريا من حزب المؤتمر الوطنى

الميرغنى أقل شويه من المهدى شهريا ايضا

ليس اجتهادا بل منقول من الصحف اليوميه يا الطيب

على المهدى دحض هذا الافتراء يا نيوتن باعتبار ان الميرغنى لا يحب الكلام الكثير

هههههههههههههههها

تحايا
فيصل خليل حتيلة
فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف فيصل خليل حتيلة 12th مايو 2013, 14:03


منقول من الركوبه

[ قال الصادق المهدي رئيس
الحكومة السودانية الأسبق إن 'الإسلاميين أقوياء جدا في المعارضة بسبب
استخدامهم للخطاب الديني لكنهم ضعفاء جدا في السلطة لعدم امتلاكهم أي رؤية
سياسية تفيد في تقدم الأوطان... واضاف المهدي إن الأوضاع السياسية السيئة
التي يشهدها السودان حاليا بسبب السياسات الخاطئة التي اتبعها الإسلاميون،
مشيرا إلي أن أكبر آثارها تجسدت في انفصال الجنوب بدعوي تطبيق
الشريعةالإسلامية] انتهى
ان الإمام الصادق المهدي يريد اعادة انتاج الأزمة من جديد ولايزال الرجل
يعيش فى ذلك القمقم الرهيب الذى لم يستطع الفكاك منه على مدى عمره ، وماذلك
إلا لهتاف شنف اذنه فى شبابه الباكر( الصادق امل الأمة ) ولازال يعيش عليه
.. فلو انه إقتصر على ذلك لما سوّدنا هذه المساحة به ، اما وهو يوهمنا
بانه الحل فهذا مانريد ان نواجهه به ، عسى ان يتذكر بان عدم امتلاكه لرؤية
سياسية هو الذى مهد للإسلاميين الوثوب الى السلطة فى الوقت الذى كان
يشهد حفل زواج كريمته ..وقوة الاسلاميين فى المعارضة التى عزاها سيادته الى
الخطاب الدينى هو نوع من التنصل المنكر اشد النكران .. فاذا كان خطابهم
دينيا فماذا كان خطاب السادة الانصار؟! وعلام كانت تقوم المهدية ؟ فاذا
سلمنا جدلاً بان خطاب الاسلاميين الدينى شكّل معارضة قوية لحكمك فلماذا
اخترت انت الذهاب الى اريتريا محاربا؟ ومنذ عودتك الم تكن تملك الخطاب
الدينى الذى يمثل معارضة قوية ؟! والحديث عن ضعف الاسلاميين لعدم امتلاكهم
رؤية سياسية تفيد فى تقدم الوطن ، فماذا كانت رؤيتك السياسية التى
قدمتها عبر تاريخك ؟! اننا لم نعرف الاانك حكمتنا بالجينات والتي تريد ان
تمهد لها الارض ليحكمنا ابناؤك بذات الجينات .. وإلا لماذا ارتضيت لابنك
الاكبر موقعا دستوريا وللآخر موقعا امنياً فى نظام ترى انه ( لايملك رؤية
سياسية تقدم مايفيد الاوطان) ويشاركون فى نظام (جعل اوضاع البلاد سيئة
بسبب السياسات الخاطئة التى اتبعها الاسلاميون وادت الى فصل الجنوب بدعوى
تطبيق الشريعة الاسلامية) ولو سالناك ماذا انت فاعل الان تجاه الاوضاع
السيئة والنظام الذى اتى على الاخضر واليابس ..اين هى رؤيتك السياسية؟!
والجنوب الذى تتباكى عليه اليوم الم تكن تتحدث فى التلفزيون القومي عن ختان
البنات فى الوقت الذى يحتفل الجنوبيون بميلاد دولتهم الوليدة ؟! والسؤال
الاهم سيدى الامام هل العيب كان فى تطبيق الشريعة ام فى الاسلاميين ؟! هب
اننا اتبعناك وقذفنا بكل الاسلاميين فى النيل كيف ستحكمنا سيادتك؟! وماهى
الضمانات التى تقدمها لتعيد دولة الجنوب الى اللُحمة الاولى ؟ ومالذى يضمن
لنا ان تنجح حيث فشلوا ؟! علما بانك تعترف بانهم نجحوا فى المعارضة
..وتجربتنا معك انك فشلت فى المعارضة وفى الحكم وفى كل تجاربك ..والان تريد
اعادة تسويق نفسك كقيادة ملهمة صاحبة حق مقدس !! آهٍ من الطائفية
وميكافليتها .. الذى اتى بالاسلاميين ليس خطابهم الدينى انما ضعف خطابكم
السياسي وازمة خطابكم الدينى ( وهلمجرا ) ..لعل افضل مافي تجربة حكم جماعة
الاسلام السياسي هى انها مايزت بين الدين وادعياء الدين مما جعل إقتلاع
المنظومة التى تتمسح بالاسلام إقتلاعاً جذرياً امراً حتمياً ..ولامعنى
للصيد فى الماء الاسن..
وسلام يااااااوطن

فيصل خليل حتيلة
فيصل خليل حتيلة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
مشرف إجتماعيات أبوجبيهة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي  - صفحة 2 Empty رد: لوكان علي عثمان جاد في دعوته للحوار السياسي

مُساهمة من طرف الطيب الشيخ حسين كندة 13th مايو 2013, 15:48

على الذين يردون أن يحاسبوا المؤتمر الوطني... عليهم أن يحاسبوا من تسبب في مجئ المؤتمر الوطني
وأنا أسأل ماسبب نجاح إنقلاب الحركة الاسلامية ؟؟؟
هل من مجيب؟؟
الطيب الشيخ حسين كندة
الطيب الشيخ حسين كندة
مشرف التراث
مشرف التراث


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى