مختارات الجمعة ابريل 2013
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مختارات الجمعة ابريل 2013
بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 5\4\2013
1\عمل الخير
قال صلى الله عليه وسلم :[لقد رأيت رجلا يتقلب فى الجنة فى شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذى المسلمين]
ان عمل الخير شامل لكل ما يفيد ويسعد المؤمنين كالكلمة الطيبة والابتسامة
فى وجه اخيك وما يقدمه المرء من مساعدة لقضاء حوائج الناس بالمال او الجهد
فيساعد المريض ويمسح رأس اليتيم وينشر الخير ويعلم الجاهل وينصح العاصى ..
2\حسن العمل
عن جابر رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:[يبعث كل عبد على ما مات عليه]رواه مسلم
فى هذا تحريض للعبد على حسن العمل وملازمة الهدى النبوى فى سائر الاحوال
والاخلاص لله تعالى فى الاقوال والاعمال ليموت على تلك الحالة الحميدة
فيبعث كذلك , واعلم انه احب العمل لله تعالى ادومه وان قل.
3\الغاية النبيلة لابد فيها من وسيلة نبيلة
كان النبى صلى الله عليه وسلم يعنف العلماء من اصحابه اذا اخطأوا اكثر من
غيرهم فقال لمعاذ حين اطال الصلاة:[اأفتان انت يا معاذ؟!]البخارى
قال ابن تيمية:المؤمن للمؤمن كاليدين تغسل احداهما الاخرى وقد لاينقلع
الوسخ الا بنوع من الخشونة لكن ذلك يوجب من النظافة والنعومة ما نحمد معه
التخشين , وهكذا يقرر النبى مبدأ الرحمة حتى فى اعمال البر.
فالغاية النبيلة لابد فيها من وسيلة نبيلة..
4\ابيات لمحمود الوراق
سألزم نفسى الصفح عن كل مذنب وان عظمت منه على الجرائم
فما الناس الا واحد من ثلاثة شريف ومشروف ومثل مقاوم
فأما الذى فوقى فاعرف قدره وأتبع فيه الحق والحق لازم
واما الذى دونى فان قال صنت عن اجابته نفسى وان لام لائم
واما الذى مثلى فان زل او هفا تفضلت ان الحر بالفضل حاكم
@المصدر رسائل وردت فى الموبائل
مختارات الجمعة 5\4\2013
1\عمل الخير
قال صلى الله عليه وسلم :[لقد رأيت رجلا يتقلب فى الجنة فى شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذى المسلمين]
ان عمل الخير شامل لكل ما يفيد ويسعد المؤمنين كالكلمة الطيبة والابتسامة
فى وجه اخيك وما يقدمه المرء من مساعدة لقضاء حوائج الناس بالمال او الجهد
فيساعد المريض ويمسح رأس اليتيم وينشر الخير ويعلم الجاهل وينصح العاصى ..
2\حسن العمل
عن جابر رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:[يبعث كل عبد على ما مات عليه]رواه مسلم
فى هذا تحريض للعبد على حسن العمل وملازمة الهدى النبوى فى سائر الاحوال
والاخلاص لله تعالى فى الاقوال والاعمال ليموت على تلك الحالة الحميدة
فيبعث كذلك , واعلم انه احب العمل لله تعالى ادومه وان قل.
3\الغاية النبيلة لابد فيها من وسيلة نبيلة
كان النبى صلى الله عليه وسلم يعنف العلماء من اصحابه اذا اخطأوا اكثر من
غيرهم فقال لمعاذ حين اطال الصلاة:[اأفتان انت يا معاذ؟!]البخارى
قال ابن تيمية:المؤمن للمؤمن كاليدين تغسل احداهما الاخرى وقد لاينقلع
الوسخ الا بنوع من الخشونة لكن ذلك يوجب من النظافة والنعومة ما نحمد معه
التخشين , وهكذا يقرر النبى مبدأ الرحمة حتى فى اعمال البر.
فالغاية النبيلة لابد فيها من وسيلة نبيلة..
4\ابيات لمحمود الوراق
سألزم نفسى الصفح عن كل مذنب وان عظمت منه على الجرائم
فما الناس الا واحد من ثلاثة شريف ومشروف ومثل مقاوم
فأما الذى فوقى فاعرف قدره وأتبع فيه الحق والحق لازم
واما الذى دونى فان قال صنت عن اجابته نفسى وان لام لائم
واما الذى مثلى فان زل او هفا تفضلت ان الحر بالفضل حاكم
@المصدر رسائل وردت فى الموبائل
ابراهيم عباس- نشط ثلاثة نجوم
رد: مختارات الجمعة ابريل 2013
شكرا استاذنا ابراهيم عباس وفي ميزان حسناتك
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: مختارات الجمعة ابريل 2013
بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 12\4
1\شرع الله قائم على الرحمة والتيسير
من تأمل فى شرع الله تعالى وجد انه قائم على الرحمة والتيسير على المكلفين
فمن لم يستطع امرا انتقل الى ما هو ايسر منه فان لم يستطعه سقط عنه وانتفى
عنه الاثم وفعل ما يستطيع ولا لوم عليه ولا عتاب وقد قال عليه الصلاة
والسلام فيمن لا يستطيع القيام فى صلاته:[صل قائما فان لم تستطع فقاعدا فان
لم تستطع فغلى جنب]البخارى
2\الثقة بالله
الثقة بالله هى مفتاح كل خير وطريق كل هداية ولا يثق بالله من لا يعرف الله
ولا البعيد عن ذكره ولا العاصى له ولا الغافل عن الفرائض ولا المقصر فى
اداء السنن بل هى منزلة رفيعة يبلغها المداومون على الذكر والعبادة والسهر
فى الطاعات ويدركها العارفون بما لله تعالى من الاسماء والصفات وفى
الحديث:[ان الله تعالى يقول :أنا عند ظن عبدى بى :إن خيرا فخيرا وإن شرا
فشرا]
3\المؤمن يتألم للمعصية
المؤمن يتألم للمعصية ويلوم نفسه على تفريطه فى جنب الله فهو يستعظم ذنوبه
مهما صغرت ويخشى ان تكون سببا فى شقائه فى الدنيا وعذابه فى الاخرة فاذا
فرغ من المعصية ندم وتحسر واستغفر واناب , قال ابن القيم:[ةالمؤمن لا تتم
له لذة بمعصية ابدا فهو لا يباشرها الا والحزن يخالط قلبه وانما هو بمنزلة
السكير حال سكره يحطم ما بين يديه فاذا افاق رأى دمه]
4\الاكثار من المطعومات
الاكثار من المطعومات كما ونوعا مما يضر بصحة الانسان وقد ذكر بعض الاطباء
المسلمين ان الله تعالى جمع الطب فى نصف آية [وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه
لا يحب المسرفين] كما نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن السرف والسرف
المذموم نوعان :التخليط والتنويع فى الطعام والاكثار منه
وفى الحديث:[كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا فى غير سرف ولا مخيلة ان الله يحب ان ترى اثر نعمه على عبده]رواه احمد
5\فطوبى لمن ارضى الاله
فطوبى لمن ارضى الاله مسارعا الى سبل تهديه للرحلة الاخرى
وقام وصلى فى الدياجى ودمعه على خده يجرى بمقلته العبرا
واخلص لله العظيم قيامه وراقبه سرا وراقبه جهرا
واحيا ليالى عمره بقيامه الى ربه فى الليل وامتثل الامرا
فذاك بحمد الله فى طيب عيشه يفوز بها صوما ويحظى بها فطرا
@المصدر رسائل وردت فى الموبائل والابيات من مؤلف سلاح اليقظان لطرد الشيطان تاليف عبد العزيز بن محمد السلمان
مختارات الجمعة 12\4
1\شرع الله قائم على الرحمة والتيسير
من تأمل فى شرع الله تعالى وجد انه قائم على الرحمة والتيسير على المكلفين
فمن لم يستطع امرا انتقل الى ما هو ايسر منه فان لم يستطعه سقط عنه وانتفى
عنه الاثم وفعل ما يستطيع ولا لوم عليه ولا عتاب وقد قال عليه الصلاة
والسلام فيمن لا يستطيع القيام فى صلاته:[صل قائما فان لم تستطع فقاعدا فان
لم تستطع فغلى جنب]البخارى
2\الثقة بالله
الثقة بالله هى مفتاح كل خير وطريق كل هداية ولا يثق بالله من لا يعرف الله
ولا البعيد عن ذكره ولا العاصى له ولا الغافل عن الفرائض ولا المقصر فى
اداء السنن بل هى منزلة رفيعة يبلغها المداومون على الذكر والعبادة والسهر
فى الطاعات ويدركها العارفون بما لله تعالى من الاسماء والصفات وفى
الحديث:[ان الله تعالى يقول :أنا عند ظن عبدى بى :إن خيرا فخيرا وإن شرا
فشرا]
3\المؤمن يتألم للمعصية
المؤمن يتألم للمعصية ويلوم نفسه على تفريطه فى جنب الله فهو يستعظم ذنوبه
مهما صغرت ويخشى ان تكون سببا فى شقائه فى الدنيا وعذابه فى الاخرة فاذا
فرغ من المعصية ندم وتحسر واستغفر واناب , قال ابن القيم:[ةالمؤمن لا تتم
له لذة بمعصية ابدا فهو لا يباشرها الا والحزن يخالط قلبه وانما هو بمنزلة
السكير حال سكره يحطم ما بين يديه فاذا افاق رأى دمه]
4\الاكثار من المطعومات
الاكثار من المطعومات كما ونوعا مما يضر بصحة الانسان وقد ذكر بعض الاطباء
المسلمين ان الله تعالى جمع الطب فى نصف آية [وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه
لا يحب المسرفين] كما نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن السرف والسرف
المذموم نوعان :التخليط والتنويع فى الطعام والاكثار منه
وفى الحديث:[كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا فى غير سرف ولا مخيلة ان الله يحب ان ترى اثر نعمه على عبده]رواه احمد
5\فطوبى لمن ارضى الاله
فطوبى لمن ارضى الاله مسارعا الى سبل تهديه للرحلة الاخرى
وقام وصلى فى الدياجى ودمعه على خده يجرى بمقلته العبرا
واخلص لله العظيم قيامه وراقبه سرا وراقبه جهرا
واحيا ليالى عمره بقيامه الى ربه فى الليل وامتثل الامرا
فذاك بحمد الله فى طيب عيشه يفوز بها صوما ويحظى بها فطرا
@المصدر رسائل وردت فى الموبائل والابيات من مؤلف سلاح اليقظان لطرد الشيطان تاليف عبد العزيز بن محمد السلمان
ابراهيم عباس- نشط ثلاثة نجوم
رد: مختارات الجمعة ابريل 2013
بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 19\4
1\بشرى لامة محمد صلى الله عليه وسلم
فى سنن ابى داود من حديث سعد بن ابى وقاص ان رسول الله صلى الله عليه وسلم
رفع يديه فسأل الله ساعة ثم خر ساجدا ثلاث مرات ثم قال:[انى سألت ربى وشفعت
لامتى فاعطانى ثلث امتى فخررت ساجدا ثم رفعت رأسى فسألت ربى لامتى فاعطانى
الثلث الثانى فخررت ساجدا شكرا لربى ثم رفعت رأسى فسألت ربى لامتى فاعطانى
الثلث الاخر فخررت ساجدا لربى]
2\ شىء من الطب النبوى
عن عكرمة عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: ان امرأة تعسرت ولادتها فقيل لها
قولى:[يا خالق النفس من النفس ويا مخلص النفس من النفس ويا مخرج النفس من
النفس خلصنى]فسهل الله وضوعها فوضعت بسلام..
3\الخوف من الله
الخوف من الله تعالى سمة المؤمنين وآية المتقين وطريق العارفين , خوف الله
تعالى فى الدنيا طريق للامن فى الاخرة وسبب للسعادة فى الدارين ودليل على
كمال الايمان وحسن الاسلام وصفاء القلب وطهارة النفس , اذا سكن الخوف فى
القلب احرق مواضع الشهوات منه وطرد بهرج الدنيا عنه , وهو سوط الله يقوم به
الشاردين عن بابه ويرد به الآبقين الى رحابه..
قال تعالى:[يا ايها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لايجزى والد عن ولده ولا
مولود هو جاز عن والده شيئا إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا
يغرنكم بالله الغرور]
4\دعاء مبارك لجلب الرزق
اللهم اكفنى بحلالك عن حرامك واغننى بفضلك عمن سواك , اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال
اللهم ارزفنى رزقا لا تجعل لاحد فيه منة ولا فى الاخرة عليه تبعة برحمتك يا ارحم الراحمين
اللهم صب علينا الخير صبا صبا ولا تجعل عيشنا كدا كدا..
هذا الدعاء له مفعول كبير اذا دعيت به وانت موقن بالاجابة
5\الرزق والتقوى
عليك بتقوى الله ان كنت غافلا ياتيك بالارزاق من حيث لا تدرى
فكيف تخاف الفقر والله رازقا فقد رزق الطير والحوت فى البحر
ومن ظن ان الرزق ياتى بقوة ما اكل العصفور من النسر
نزول عن الدنيا فانك لا تدرى اذا جن ليل هل تعش الى الفجر
@المصدر 1و2 اعلاه صحيفة الوان عدد الجمعة 12 ابريل والاخريات صحيفة لها وله الاسبوعية[كل يوم اثنين]
مختارات الجمعة 19\4
1\بشرى لامة محمد صلى الله عليه وسلم
فى سنن ابى داود من حديث سعد بن ابى وقاص ان رسول الله صلى الله عليه وسلم
رفع يديه فسأل الله ساعة ثم خر ساجدا ثلاث مرات ثم قال:[انى سألت ربى وشفعت
لامتى فاعطانى ثلث امتى فخررت ساجدا ثم رفعت رأسى فسألت ربى لامتى فاعطانى
الثلث الثانى فخررت ساجدا شكرا لربى ثم رفعت رأسى فسألت ربى لامتى فاعطانى
الثلث الاخر فخررت ساجدا لربى]
2\ شىء من الطب النبوى
عن عكرمة عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: ان امرأة تعسرت ولادتها فقيل لها
قولى:[يا خالق النفس من النفس ويا مخلص النفس من النفس ويا مخرج النفس من
النفس خلصنى]فسهل الله وضوعها فوضعت بسلام..
3\الخوف من الله
الخوف من الله تعالى سمة المؤمنين وآية المتقين وطريق العارفين , خوف الله
تعالى فى الدنيا طريق للامن فى الاخرة وسبب للسعادة فى الدارين ودليل على
كمال الايمان وحسن الاسلام وصفاء القلب وطهارة النفس , اذا سكن الخوف فى
القلب احرق مواضع الشهوات منه وطرد بهرج الدنيا عنه , وهو سوط الله يقوم به
الشاردين عن بابه ويرد به الآبقين الى رحابه..
قال تعالى:[يا ايها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لايجزى والد عن ولده ولا
مولود هو جاز عن والده شيئا إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا
يغرنكم بالله الغرور]
4\دعاء مبارك لجلب الرزق
اللهم اكفنى بحلالك عن حرامك واغننى بفضلك عمن سواك , اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال
اللهم ارزفنى رزقا لا تجعل لاحد فيه منة ولا فى الاخرة عليه تبعة برحمتك يا ارحم الراحمين
اللهم صب علينا الخير صبا صبا ولا تجعل عيشنا كدا كدا..
هذا الدعاء له مفعول كبير اذا دعيت به وانت موقن بالاجابة
5\الرزق والتقوى
عليك بتقوى الله ان كنت غافلا ياتيك بالارزاق من حيث لا تدرى
فكيف تخاف الفقر والله رازقا فقد رزق الطير والحوت فى البحر
ومن ظن ان الرزق ياتى بقوة ما اكل العصفور من النسر
نزول عن الدنيا فانك لا تدرى اذا جن ليل هل تعش الى الفجر
@المصدر 1و2 اعلاه صحيفة الوان عدد الجمعة 12 ابريل والاخريات صحيفة لها وله الاسبوعية[كل يوم اثنين]
ابراهيم عباس- نشط ثلاثة نجوم
رد: مختارات الجمعة ابريل 2013
[size=21]بسم الله الرحمن الرحيم
مختارات الجمعة 26\4\2013
1\استقامة القلب على التوحيد
هى اصل الاستقامة فمتى ما استقام القلب على معرفة الله وخشيته واجلاله
ومهابته ومحبته وارادته ورجائه ودعائه والتوكل عليه والاعراض عما سواه
استقامت الجوارح كلها على طاعته , وتكون استقامته بتقديم محبة الله تعالى
على جميع المحاب وتعظيم الامر والنهى.
وفى الحديث:[ألا وان فى الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهى القلب]متفق عليه..
2\العبادة هى محبة وتعظيم لله تعالى
ليست العبادة عناء ومشقة كى يستريح منها المسلم بل هى محبة وتعظيم لله
تعالى, يبعث اليها صادق الرغبة الى الله ويهيج اليها عظيم الشوق اليه
سبحانه يتذلل المسلم بها بين يدى ربه ومولاه راجيا رحمته وسائلا فضله وكرمه
وقربه,
قال ابن عثيمين رحمه الله:[فاذا احببت الله تعالى رغبت فيما عنده ورغبت فى
الوصول اليه وطلبت الطريق الموصل اليه وقمت بطاعته على الوجه الاكمل واذا
عظمته خفت منه كلما هممت بمعصية استشعرت عظمة الخالق تعالى فنفرت]..
3\القناعة
القناعة لاتمنع التاجر من تنمية تجارته ولا ان يضرب المسلم فى الارض يطلب
رزقه ولا ان يسعى فيما يعود عليه بالنفع , بل المنبوذ ان يغش التاجر فى
تجارته وان يتسخط الموظف من مرتبه وان يتبرم العامل من مهنته وان ينافق
المسؤول من اجل منصبه وان يتنازل الداعية عن دعوته وان يحسد الاخ اخاه على
نعمته وان يمنع المستأجر اجراءه حقوقهم وان يذل الانسان نفسه من اجل مال او
جاه.
وفى الحديث:[اتق المحارم تكن اعبد الناس وارض بما قسم الله لك تكن اغنى الناس ]رواه احمد..
4\قضاء حوائج الناس
السعى فى قضاء حوائج الناس من الاخلاق الاسلامية العالية التى ندب اليها
الاسلام وحث المسلمين عليها وجعلها من باب التعاون على البر والتقوى
المأمور به , ولا يقتصر على النفع المادى فحسب بل يشمل النفع بالعلم والرأى
والنصيحة والمشورة والجاه والسلطان , ومن نعم الله على العبد ان يجعله
مفتاحا للخير مغلاقا للشر وان يسخره لقضاء الحوائج .
قال وهب بن منبه:[ان احسن الناس عيشا من حسن عيش الناس فى عيشه وان من الذ اللذة الافضال على الاخوان]..
5\كل مجازى بالذى كان يصنع
قلوب بذكر الوعظ تزداد قسوة فلا الوعظ يجدى لا ولا العتب ينفع
الين مفالا فى الكلام لعلها تلين فلا تصغى ولا تتخشع
اذا قلت هذا مدرج القوم فادرجى يقول الهوى حدثت من ليس يسمع
وان عرضت يوما للناس شهوة تراها الى ما يغضب الرب تسرع
وان ليس للانسان الا الذى سعى وكل مجازى بالذى كان يصنع
@المصدر رسائل وردت فى الموبائل والابيات مؤلف سلاح اليقظان لطرد الشيطان لمؤلفه عبد العزيز بن محمد السلمان[/size]
مختارات الجمعة 26\4\2013
1\استقامة القلب على التوحيد
هى اصل الاستقامة فمتى ما استقام القلب على معرفة الله وخشيته واجلاله
ومهابته ومحبته وارادته ورجائه ودعائه والتوكل عليه والاعراض عما سواه
استقامت الجوارح كلها على طاعته , وتكون استقامته بتقديم محبة الله تعالى
على جميع المحاب وتعظيم الامر والنهى.
وفى الحديث:[ألا وان فى الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهى القلب]متفق عليه..
2\العبادة هى محبة وتعظيم لله تعالى
ليست العبادة عناء ومشقة كى يستريح منها المسلم بل هى محبة وتعظيم لله
تعالى, يبعث اليها صادق الرغبة الى الله ويهيج اليها عظيم الشوق اليه
سبحانه يتذلل المسلم بها بين يدى ربه ومولاه راجيا رحمته وسائلا فضله وكرمه
وقربه,
قال ابن عثيمين رحمه الله:[فاذا احببت الله تعالى رغبت فيما عنده ورغبت فى
الوصول اليه وطلبت الطريق الموصل اليه وقمت بطاعته على الوجه الاكمل واذا
عظمته خفت منه كلما هممت بمعصية استشعرت عظمة الخالق تعالى فنفرت]..
3\القناعة
القناعة لاتمنع التاجر من تنمية تجارته ولا ان يضرب المسلم فى الارض يطلب
رزقه ولا ان يسعى فيما يعود عليه بالنفع , بل المنبوذ ان يغش التاجر فى
تجارته وان يتسخط الموظف من مرتبه وان يتبرم العامل من مهنته وان ينافق
المسؤول من اجل منصبه وان يتنازل الداعية عن دعوته وان يحسد الاخ اخاه على
نعمته وان يمنع المستأجر اجراءه حقوقهم وان يذل الانسان نفسه من اجل مال او
جاه.
وفى الحديث:[اتق المحارم تكن اعبد الناس وارض بما قسم الله لك تكن اغنى الناس ]رواه احمد..
4\قضاء حوائج الناس
السعى فى قضاء حوائج الناس من الاخلاق الاسلامية العالية التى ندب اليها
الاسلام وحث المسلمين عليها وجعلها من باب التعاون على البر والتقوى
المأمور به , ولا يقتصر على النفع المادى فحسب بل يشمل النفع بالعلم والرأى
والنصيحة والمشورة والجاه والسلطان , ومن نعم الله على العبد ان يجعله
مفتاحا للخير مغلاقا للشر وان يسخره لقضاء الحوائج .
قال وهب بن منبه:[ان احسن الناس عيشا من حسن عيش الناس فى عيشه وان من الذ اللذة الافضال على الاخوان]..
5\كل مجازى بالذى كان يصنع
قلوب بذكر الوعظ تزداد قسوة فلا الوعظ يجدى لا ولا العتب ينفع
الين مفالا فى الكلام لعلها تلين فلا تصغى ولا تتخشع
اذا قلت هذا مدرج القوم فادرجى يقول الهوى حدثت من ليس يسمع
وان عرضت يوما للناس شهوة تراها الى ما يغضب الرب تسرع
وان ليس للانسان الا الذى سعى وكل مجازى بالذى كان يصنع
@المصدر رسائل وردت فى الموبائل والابيات مؤلف سلاح اليقظان لطرد الشيطان لمؤلفه عبد العزيز بن محمد السلمان[/size]
ابراهيم عباس- نشط ثلاثة نجوم
مواضيع مماثلة
» مختارات الجمعة 4\1\2013
» مختارات الجمعة مايو 2013
» مختارات الجمعة يونيو 2013
» مختارات الجمعة يوليو 2013
» مختارات الجمعة سبتمبر 2013
» مختارات الجمعة مايو 2013
» مختارات الجمعة يونيو 2013
» مختارات الجمعة يوليو 2013
» مختارات الجمعة سبتمبر 2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى