أنتم فروضي ونفلي ... إبن الفارض
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أنتم فروضي ونفلي ... إبن الفارض
مرة أخرى وإمام العاشقين الصوفي عمر بن الفارض
أنشد أبو داوود قلبي يحدثني بصورة ممتعة ، وشدا بقصيدة إبن الفارض أنتم فروضي ونفلي والقصيدة صوفية رمزية دار حولها لغط كثير لدرجة أن هناك بيتا منها محذوف فى النسخة أدنا ه ..
والبيت المحذوف بعد هذا البيت ... ولاح سر خفي * يدريه من كان مثلي
والبيت المحذوف والذي يرد بعد البيت أعلاه ... فصرت موسى زماني * إذ صار بعضي كلي
وقدمها سيف الجامعة بهذا السم .. أنتم فروضي ونفلي .. وأبدع فيها وللباحثين عنها فهى موجودة بموقع مزيكا سودانية.
أنتمْ فروضي ونفلي
أنتمْ فروضي ونفلي أنتمْ حديثي وشغلي
يا قِبْلَتي في صَلاتي، إذا وَقَفْتُ أُصَلّي
جَمالُكُمْ نَصْبُ عَيني إليهِ وجَّهتُ كلِّي
وسِرّكُمْ في ضَميري، والقَلْبُ طُورُ التّجَلّي
آنَسْتُ في الحَيّ ناراً ليلاً فبشَّرتُ أهلي
قلتُ امكثوا فلعلِّي أَجِدْ هُدايَ لَعَلّي
دَنَوْتُ مِنْها فكانَتْ نارُ المُكَلَّمِ قَبلي
نُودِيتُ مِنها جِهاراً: رَدّوا لَياليَ وَصلي
حتّى إذا ما تَدانَى الـ ـميقاتُ في جمعِ شملي
صارتْ جباليَ دكَّاً منْ هيبة ِ المتجلِّي
ولاحَ سِرٌّ خَفيٌّ يَدْريهِ مَن كانَ مِثْلي
فصرت موسى زماني إذ صار بعضي كلي
فالمَوتُ فيهِ حياتي، وفي حَياتي قَتلي
أنا الفقيرُ المُعَنّى رِقُوا لِحَالي وذُلّي
أنشد أبو داوود قلبي يحدثني بصورة ممتعة ، وشدا بقصيدة إبن الفارض أنتم فروضي ونفلي والقصيدة صوفية رمزية دار حولها لغط كثير لدرجة أن هناك بيتا منها محذوف فى النسخة أدنا ه ..
والبيت المحذوف بعد هذا البيت ... ولاح سر خفي * يدريه من كان مثلي
والبيت المحذوف والذي يرد بعد البيت أعلاه ... فصرت موسى زماني * إذ صار بعضي كلي
وقدمها سيف الجامعة بهذا السم .. أنتم فروضي ونفلي .. وأبدع فيها وللباحثين عنها فهى موجودة بموقع مزيكا سودانية.
أنتمْ فروضي ونفلي
أنتمْ فروضي ونفلي أنتمْ حديثي وشغلي
يا قِبْلَتي في صَلاتي، إذا وَقَفْتُ أُصَلّي
جَمالُكُمْ نَصْبُ عَيني إليهِ وجَّهتُ كلِّي
وسِرّكُمْ في ضَميري، والقَلْبُ طُورُ التّجَلّي
آنَسْتُ في الحَيّ ناراً ليلاً فبشَّرتُ أهلي
قلتُ امكثوا فلعلِّي أَجِدْ هُدايَ لَعَلّي
دَنَوْتُ مِنْها فكانَتْ نارُ المُكَلَّمِ قَبلي
نُودِيتُ مِنها جِهاراً: رَدّوا لَياليَ وَصلي
حتّى إذا ما تَدانَى الـ ـميقاتُ في جمعِ شملي
صارتْ جباليَ دكَّاً منْ هيبة ِ المتجلِّي
ولاحَ سِرٌّ خَفيٌّ يَدْريهِ مَن كانَ مِثْلي
فصرت موسى زماني إذ صار بعضي كلي
فالمَوتُ فيهِ حياتي، وفي حَياتي قَتلي
أنا الفقيرُ المُعَنّى رِقُوا لِحَالي وذُلّي
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: أنتم فروضي ونفلي ... إبن الفارض
قصيدة ممتعة وصادقة لشاعر صاحب احساس صادق وجوانح متوهجة بالايمان
شكرا لك حبيبنا ابو الزهور
شكرا لك حبيبنا ابو الزهور
طارق كمبال- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: أنتم فروضي ونفلي ... إبن الفارض
لم استحسن إنشادها من نبوية الملاك وسامية التوم التي كانت عضوة في فرقة البالمبو للالات الشعبية ...رغم استحسان الكثيرين ....
***** أجمل ما سمعت *****
*****قول ابن الفارض *****
أُشــاهدُ مَعنى حُســــنِكُم، فَيَلَــذّ لي
خضوعي لديكمْ في الهوى وتذللي
وأشـــــتاقُ للمغنـــى الَّـذي أنتمْ بهِ
ولولاكُـــمُ ما شـــاقَني ذِكْرُ مَنْزِلِ
فلِلّـــهِ، كَم من لَيلَة ٍ قــــــدقَطَعتُها
بِلَــذّة ِ عيــــشٍ، والــرّقيبُ بِمَعزلِ
ونقلي مـــدامي والحبيبُ منادمـي
وأقـــداحُ أفْـــراحِ المَحَبّــة ِ تَنجَلي
ونلتُ مُرادي، فوقَ ما كنتُ راجياً،
فوا طَــــرَبا، لـــو تَمّ هـــذا ودامَ لي
لَحاني عَذولي، ليسَ يَعرِفُ ما الهوَى
وأينَ الشــــجيّ المُستَهامُ مِن الخَلي
فدعني ومنْ أهوى فقدْ ماتَ حاسدي
وغــــابَ رقيبي عندَ قربِ مواصلي
****_****
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: أنتم فروضي ونفلي ... إبن الفارض
لَحاني عَذولي، ليسَ يَعرِفُ ما الهوَى
وأينَ الشــــجيّ المُستَهامُ مِن الخَلي
فدعني ومنْ أهوى فقدْ ماتَ حاسدي
وغــــابَ رقيبي عندَ قربِ مواصلي
يا له من سلطان .... شكرا يا فاتح
لقد أجاد أبوداؤد هذه القصيدة وكذا سيف الجامعة ولعلي باحث عنها بتلك الأصوات النسائية التي أشرت لها ... شكرا سيدي
وأينَ الشــــجيّ المُستَهامُ مِن الخَلي
فدعني ومنْ أهوى فقدْ ماتَ حاسدي
وغــــابَ رقيبي عندَ قربِ مواصلي
يا له من سلطان .... شكرا يا فاتح
لقد أجاد أبوداؤد هذه القصيدة وكذا سيف الجامعة ولعلي باحث عنها بتلك الأصوات النسائية التي أشرت لها ... شكرا سيدي
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: أنتم فروضي ونفلي ... إبن الفارض
ورد في كتاب "روضة المحبين" لابن قيم الجوزية ..... درجات الحب الإلهي ..... المحبة و الخلة و الرسيس و الهوى ..والصبابة و الشغف و الوجد و الكلف والتتيّم والجوى والدنف والشّوق والغرام والعشق والهُيام والتدليه " أظنها من دلاهه "والوله والتعبد :وهو غاية الحب وغاية الذل . والجنون : آخر أنواع الحب وأصل اللفظ من الستر . والحب المفرط يستر العقل , فلا يعقل المحب ما ينفعه وما يضره فهو شعبة من الجنون .
**********_********
واستشهد بقول الإمام!!
هُو الحب فاسلم بالحشا مالهوى سهلُ.. فـما اخـتاره مـضني به، وله عقلُ
وعـش خـالياً، فـالحب راحته عنا...........وأولــه سـقـم، وآخــره قـتلُ
ولـكن لـدى الـموت فـيه، صبابة............. حـياة لـمن أهوى، علي بها الفضلُ
نـصحتك عـلماً بالهوى والذي أرى........... مـخـالفتي، فـاختر لنفسك مـايحلو
فـإن شـئت أن تحيا سعيداً،فمت به............. شـهـيدا، وإلافـالغرام لـه أهـلُ
فـمن لـم يمت في حبه لم يعش به.............. ودون اجـتناء الـنحل ماجنت النحلُ
وقــل لـقتيلِ الـحب: وفيت حـقه...........ولـلمدعي:هيهات مـاالكحل الكحلُ
تـعرض قـوم لـلغرام وأعـرضوا............... بـجانبهم عن صـحتي فيه واعتلوا
رضـوا بالأماني، وابتلوا بحظوظهم...............وخاضوا بحار الحب، دعوى، فماابتلوا
فهم في السرى لم يبرحوا من مكانهم.............ومـاظعنوا فـي السير عنه.وقد كلوا
أحـباي أنـتم،أحسن الـدهر أم أسا.............. فـكونوا كـما شـئتم،أنا ذلـك الخلّ
إذا كـان حظي الهجر منكم.ولم يكن.............. بـعاد،فذاك الهجر عندي هو الوصلُ
أخـذتم فـؤادي وهو بعضي فما الذي................ يـضـركم لـو كان عـندكم الـكل
نـأيـتم،فغير الـدمع لـم أر وافـياً........... سـوى زفـرةٍ مـن حرّ الجوى تغلو
هـوى طل ما بين الطلول دمي فمن.............. جـفوني جرى بالسفح من سفحه وبلُ
تـباله قـومي ، إذا رأونـي مـتيماً............. وقـالوا: بمن هذا الفتى مسه الخبلُ
ومـاذا عـسى عني يقال سوى غدا.............. بـنعم ، لـه شغل ، نعم لي بها شغلُ
وقال نـساءُ الحي :عنا بذكر من.............. جـفانا، وبـعد الـعز لـذله الذلّ
إذا أنـعـمت نـعم عـلي بـنظرة................ فـلا أسعدت سعدي ولا أجملت جمل
وقـد صـدئت عـيني بروية غيرها.............. ولـثم جـفوني تـربها للصدا يجلو
وقـد عـلموا أنـي قـتيل لـحاظها.............. فـإن لـها ،فـي كل جارحةٍ نصل
ومـالي مـثل في غرامي بها ،كما.............. غـدت فـتنةً في حُسنها ، مالها مثلُ
فـحالي وإن سـاءت فقد حسنت به.............. ومـاحظ قـدري في هواها به أعلو
ولـي هـمّة تـعلو ، إذا مـاذكرتُها................ وروحٌ بـذكراها إذا رخصت تغُلو
جرى حُبها مجرى دمي في مفاصلي................فأصبح لي ، عن كل شغل ، بها شغل
وفرغت قلبي عن وجودي مخلصاً................. لـعلي فـي شغلي بها ، معها أخلوا
ومـن أجـلها أسعى لمن بيني وبينها............. لـتعلم مـا ألـقى ، وما عندها جهل
وأصـبوا إلـى الـعذال حباً لذكرها.............. كـأنهم، مـابيننا فـي الـهوى رسل
فـإن حـدثوا عـنها،فكلي مـسامع........... وكـلـي،إن حـدثـتهم،ألسن تـتلو
***************_***********
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: أنتم فروضي ونفلي ... إبن الفارض
شكرا يا رائع والتدليه لعله من دله .. ولقد قرأت هذا البيت للمتنبئ
أسَفي على أسَفي الذي دَلّهْتِني * عَنْ عِلْمِهِ فَيهِ عَليّ خَفَاءُ
وشرحه
شرح العكبري : قال العكبري: الإعراب: خفاء: ابتدء تقدم عليه خبره، وهو الجار والمجرور. وحرف الجر الأول يتعلق بالمصدر، وحرفا الجرّ الأخيران متعلقان بالمصدر الذي هو (خفَاء).
الغريب: المدَلَّه: الذي ذهب عقله. والأسف: الحزن، وأسف يأسف أسفا: إذا حزن.
المعنى: يقول: إني أحزن لذهاب عقلي، لما لقيت في هواك من الشدّة والجهد، حتى إنني قد خفي عليّ حزني، وإنما أتأسف على أنك شغلتني عن معرفة الأسف، حتى خفي علي ما الأسف، لأنك أذهبت عقلي، وإنما تعرف الأشياء بالعقل.
أسَفي على أسَفي الذي دَلّهْتِني * عَنْ عِلْمِهِ فَيهِ عَليّ خَفَاءُ
وشرحه
شرح العكبري : قال العكبري: الإعراب: خفاء: ابتدء تقدم عليه خبره، وهو الجار والمجرور. وحرف الجر الأول يتعلق بالمصدر، وحرفا الجرّ الأخيران متعلقان بالمصدر الذي هو (خفَاء).
الغريب: المدَلَّه: الذي ذهب عقله. والأسف: الحزن، وأسف يأسف أسفا: إذا حزن.
المعنى: يقول: إني أحزن لذهاب عقلي، لما لقيت في هواك من الشدّة والجهد، حتى إنني قد خفي عليّ حزني، وإنما أتأسف على أنك شغلتني عن معرفة الأسف، حتى خفي علي ما الأسف، لأنك أذهبت عقلي، وإنما تعرف الأشياء بالعقل.
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
مواضيع مماثلة
» قلبي يحدثني .. لإمام العاشقين إبن الفارض
» مطارحه شعريه
» عالم عباس محمد نور يعارض ابن الفارض بقصيدة حلوة
» * كل عام و أنتم بخير *
» أنتم الصفوه .....
» مطارحه شعريه
» عالم عباس محمد نور يعارض ابن الفارض بقصيدة حلوة
» * كل عام و أنتم بخير *
» أنتم الصفوه .....
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى