القصــيدة اليتيمة ( الوحيــدة و التي قتلت قائلها )
+2
محمد قادم نوية
الفاتح محمد التوم
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
القصــيدة اليتيمة ( الوحيــدة و التي قتلت قائلها )
هذه القصيدة لشاعر عربي وهو سعيد بن حميد ويكنى بـ ( دوقلة المنبجي ) وقد قيل بأن هذه القصيدة كانت سببا مباشراً في قتل قائلها ومنشدها .
القصيدة القاتلة هي المسماة بـ ( الـيـتـيـمـة ) ... تلك القصيدة التي ذاع صيتها بهذا الاسم بعد أن سميت بأسماء أخرى كـ ( دعد ) نسبة الى احدى ملكات اليمن السعيد بعد أن بقي اسم قائلها مجهولاً لسنين طويلة ... ( ولعل تسميتها باليتيمة لكونها وحيدة لا شبيه لها نظرا لقوة سبكها وروعة تشبهاتها ومعانيها وسلاسة صياغاتها ووضوح مقاصدها ) ... وقيل أيضاً بأن سبب تسميتها باليتيمة لأن قائلها لم يجري على لسانه من الشعر سوى تلك القصيدة .
وقصتها تقول ... ان ملكة في اليمن أو أميرة دعت الشعراء إلى التباري في مدحها ووصفها وذكر جمالها ... على أن تتزوج صاحب أجود قصيدة ... وبينما شاعر اليتيمة في طريقه إلى اليمن ... قابله آخر ولم تكن قصيدته تصل مستوى اليتيمة لا معنىً ولا حبكةً ولا لفظاً ... فقتل صاحب اليتيمة وأخذ القصيدة وقصد ديار جميلة الجميلات الملكة اليمنية ليلقيها بين يديها لعلها تكون سببا بالفوز بقلبها والزواج منها وهو الهدف المنشود .
وقف صاحبنا بين يدي الملكة وأخذ يلقي القصيدة التي كانت تصف الأميرة من أعلى رأسها إلـى أخمص قدميها .. والمفاجأة كانت عندما أُنشد البيت:
أن تُـتهمي فتهامة وطني .......... أو تُـنجدي إن الهـوى نجدُ
حينها صرخت الأميرة ( وا بعلاه ... وا بعلاه ... لقد قتل الرجل زوجي المرتقب ) وتجمع الحرس والحاشية وأخذوا يستفهمون ويتساءلون : ما الخبر ؟؟؟ فشرحت لهم أن شاعر القصيدة الحقيقي من تهامة لقوله ( أن تـُتهمي فتهامة وطني ) ... بينما منشدها من نجد حسب ما يوحي لسانه بذلك والشطر الثاني من البيت !!! ... فأمسكوا بالرجل المنشد وضيقوا عليه الخناق ... فاعترف بما حدث فقتلوه ... وللأسف لم يكن يُعرف اسم شاعر القصيدة الحقيقي قبل قتله ... بعض الأخبار أوردت أسماً آخر لشاعر القصيدة ... ولكن الأغلب أنها نسبت الى سعيد بن حميد المكنى بـ ( دوقلة المنبجي )
وهذه هي القصيدة القصيدة القاتلة هي المسماة بـ ( الـيـتـيـمـة ) ... تلك القصيدة التي ذاع صيتها بهذا الاسم بعد أن سميت بأسماء أخرى كـ ( دعد ) نسبة الى احدى ملكات اليمن السعيد بعد أن بقي اسم قائلها مجهولاً لسنين طويلة ... ( ولعل تسميتها باليتيمة لكونها وحيدة لا شبيه لها نظرا لقوة سبكها وروعة تشبهاتها ومعانيها وسلاسة صياغاتها ووضوح مقاصدها ) ... وقيل أيضاً بأن سبب تسميتها باليتيمة لأن قائلها لم يجري على لسانه من الشعر سوى تلك القصيدة .
وقصتها تقول ... ان ملكة في اليمن أو أميرة دعت الشعراء إلى التباري في مدحها ووصفها وذكر جمالها ... على أن تتزوج صاحب أجود قصيدة ... وبينما شاعر اليتيمة في طريقه إلى اليمن ... قابله آخر ولم تكن قصيدته تصل مستوى اليتيمة لا معنىً ولا حبكةً ولا لفظاً ... فقتل صاحب اليتيمة وأخذ القصيدة وقصد ديار جميلة الجميلات الملكة اليمنية ليلقيها بين يديها لعلها تكون سببا بالفوز بقلبها والزواج منها وهو الهدف المنشود .
وقف صاحبنا بين يدي الملكة وأخذ يلقي القصيدة التي كانت تصف الأميرة من أعلى رأسها إلـى أخمص قدميها .. والمفاجأة كانت عندما أُنشد البيت:
أن تُـتهمي فتهامة وطني .......... أو تُـنجدي إن الهـوى نجدُ
حينها صرخت الأميرة ( وا بعلاه ... وا بعلاه ... لقد قتل الرجل زوجي المرتقب ) وتجمع الحرس والحاشية وأخذوا يستفهمون ويتساءلون : ما الخبر ؟؟؟ فشرحت لهم أن شاعر القصيدة الحقيقي من تهامة لقوله ( أن تـُتهمي فتهامة وطني ) ... بينما منشدها من نجد حسب ما يوحي لسانه بذلك والشطر الثاني من البيت !!! ... فأمسكوا بالرجل المنشد وضيقوا عليه الخناق ... فاعترف بما حدث فقتلوه ... وللأسف لم يكن يُعرف اسم شاعر القصيدة الحقيقي قبل قتله ... بعض الأخبار أوردت أسماً آخر لشاعر القصيدة ... ولكن الأغلب أنها نسبت الى سعيد بن حميد المكنى بـ ( دوقلة المنبجي )
هــل بالطلــول لــسائــل ٍ ردّ .......... أم هـــل لهـــا بـتكـلّـم ٍ عـهـدُ
دَرَس الجديدُ ، جديدُ معهدها.......... فــكأنمـــا هــي ريطــة جردُ
من طول ما تبكي الغيوم على .......... عَـــرَصــاتِهــا ويقهقــه الرعدُ
وتــلُـــثُّ ســـاريـــةٌ وغاديـــةٌ .......... ويــــكرُّ نحــــسٌ خلفه سعدُ
تـــلــقـــاءَ شــاميــةٍ يمانيــة .......... لــهــا بــمــورِ تُــرابـها سَردُ
فكست بــواطنها ظواهرهـــا.......... نــــوراً كـــأن زهـــاءه بـــــرد
فوقفت أسألها ، وليس بهـــا.......... إلا الــمهـــا ونـــقــانــق رُبد
فتبادرت درر الشؤون عــلــى .......... خـدّي كـــمـا يتـــنــاثر العقد
لهفي على( دعد ) وما خلقت .......... إلا لفرط تلــهفـــي دعــدُ
بيضـاء قـــد لبس الأديم بها .......... ء الحسُن ، فهو لجِلدها جِلـــد
ويــزيـــنُ فـــوديها إذا حسرت .......... ضــافـــي الغدائر فاحمٌ جَعــد
فــالوجـه مثل الصبح مُبيضٌّ .......... والشعــر مــثــل الليل مسودُّ
ضــدّانِ لـمـا استجمعا حسُنا .......... والضــدُّ يــظهــر حُسنه الضــدُ
فكـــأنهـــا وسنَانُ إذا نظرَتْ .......... أو مـدنـف لــمَّــا يُفِـق بـــعـــد
بــفتــور عيــن ٍ مــا بهـا رمَدٌ .......... وبـــهـــا تُــداوى الأعين الرمدُ
وتــريـــك عِـــرنـيـناً به شـمــمٌ .......... وتُريكَ خــداً لــونــه الوردُ
وتــجيــل مسواك الأراك على .......... رتـل ٍ كــأن رضـــابــه الشهـد
والــصـــدر مــنهــا قــد يزينه .......... نــهــدٌ كــحــقِّ العاج إذ يبدو
والمعصمانِ ، فما يـرى لهمـا .......... مـــن نــعمــةٍ وبــضاضةٍ زنــد
ولـــهـــا بـنــان لـــو أردت له .......... عــقـــداً بــكفـــك أمكن العقد
وكـــأنمــا سُـــقيــت ترائبها .......... والنحـــرُ مـــاءَ الــورد إذ تبــدو
وبصـــدرهـــا حُقَّــان خِلْتَهُما .......... كـــافـــورتـَـيــْن علاهمــا نَـدُّ
والــبطـن مطـويّ كما طويت .......... بــيــض الرياط يصونها المُلـــدُ
وبـــخصــرها هــيـف يزيـنـه .......... فـــإذا تـــنـــوءُ يـــكــاد يــنـقـــدُّ
والتــف فخـــذاها وفوقهمـــا .......... كفـــل يجـــاذب خصرها نهـــد
فـــقيامهـــا مثنى إذا نهضت .......... مــن ثقلـــه ، وقعودهــا فـــرد
والســاقُ خـــرعبــة منعمـــة ......... عبلـــت فطوق الحجل منسدُ
والكعــب أدرم لا يــبـيــن لــه .......... حــجــمٌ ، وليــس لرأسه حـدُّ
ومشت على قدمين خُصرتـا .......... والــتــفـتــّا ، فتــكامل الــقــدُّ
مــا عابها طــول ولا قِــصَـــر .......... فـــي خلقهــا ، فقوامها قصـد
إن لم يكن وصل لــديك لـنــا .......... يشفي الصبابة ، فليكن وعْــدُ
قــد كــان أورق وصلكــم زمناً .......... فــذوى الـــوصــال وأورق الصَّدُ
لله أشــواقــي إذا نــزحـَـــتْ .......... دارٌ لــكـم ، ونأى بكـــم بُـعــــدُ
إن تـُــتْهمــي فـتهامةٌ وطني .......... أو تُــنْجــدي ، إنَّ الهوى نَـجْــــدُ
وزعمـــت أنـك تُضْمرين لـنـا .......... وُدّاً ، فــهــلاّ يــنفــع الــــــودُّ !
وإذا المحب شكـا الصدودَ ولم .......... يُـــعْطَـف عليـــه فقتلُــه عَمْدُ
نختصُّها بالود ، وهي علــى .......... مــالا نــحــب ، فــهكذا الوجـــد
أو مـــا تــرى طمــريَّ بينهما .......... رجـــل ألــــحّ بـــهــزلـــه الجـد
فالسيــف يقطــع وهو ذو صدءٍ .......... والنصــل يعلــو الهـام لا الغمــد
هــل تنفعــن السيف حليتــه .......... يـــوم الجــلاد إذا نــبــا الحـــد
ولـــقــد علمــتُ بأننـــي رجلٌ .......... فــي الصالحــاتِ أروحُ أو أغـدو
سلمٌ على الأدنى ومرحمـــةٌ .......... وعــلى الحـــوادث هــادن جَلدُ
مـتـجلبــب ثـوب العفاف وقــد .......... غــفــل الــرقيـب وأمــكـن الوِردُ
ومجانبٌ فــعـل القبيح ، وقـــد .......... وصــل الحبيب ، وساعد السعد
مــنــع المطـــامـع أن تثلّمني .......... أنــيّ لمِعــولِهــا صــفــاً صلـــدُ
فــأروحُ حُــراً مـــن مــذلّــتهــا .......... والـــحـرُّ حيـن يطيعهــا عَــبـــدُ
آلــيـــت أمـــدح مُقــرِفـــاً أبداً .......... يــبــقــى المديــح وينفد الرفدُ
هيهات ، يأبى ذاك لي سلفٌ .......... خمــدوا ولـــم يخمــد لهم مجد
فالـــجَـــدُّ كِنـــدة والبنـون همو .......... فــزكـــا البنـــون وأنجــب الجدُّ
فــلئــن قفــوت جميــل فعلهمو .......... بذمـيـم ِ فــعلــي ، إنني وغــدُ
أجــمــل إذا حاولــت فـي طلبٍ .......... فــالجِــدُ يغنـــي عنك لا الجَدُّ
وإذا صـــبرت لـجـهـد نـازلــةٍ .......... فـكـأنـــه مـا مـسـك الـجــهـدُ
ليــكــن لــديــكِ لسائـل ٍ فــرجٌ .......... أو لــم يكـــن.. فليحسن الـردُّ
===============================================
دَرَس الجديدُ ، جديدُ معهدها.......... فــكأنمـــا هــي ريطــة جردُ
من طول ما تبكي الغيوم على .......... عَـــرَصــاتِهــا ويقهقــه الرعدُ
وتــلُـــثُّ ســـاريـــةٌ وغاديـــةٌ .......... ويــــكرُّ نحــــسٌ خلفه سعدُ
تـــلــقـــاءَ شــاميــةٍ يمانيــة .......... لــهــا بــمــورِ تُــرابـها سَردُ
فكست بــواطنها ظواهرهـــا.......... نــــوراً كـــأن زهـــاءه بـــــرد
فوقفت أسألها ، وليس بهـــا.......... إلا الــمهـــا ونـــقــانــق رُبد
فتبادرت درر الشؤون عــلــى .......... خـدّي كـــمـا يتـــنــاثر العقد
لهفي على( دعد ) وما خلقت .......... إلا لفرط تلــهفـــي دعــدُ
بيضـاء قـــد لبس الأديم بها .......... ء الحسُن ، فهو لجِلدها جِلـــد
ويــزيـــنُ فـــوديها إذا حسرت .......... ضــافـــي الغدائر فاحمٌ جَعــد
فــالوجـه مثل الصبح مُبيضٌّ .......... والشعــر مــثــل الليل مسودُّ
ضــدّانِ لـمـا استجمعا حسُنا .......... والضــدُّ يــظهــر حُسنه الضــدُ
فكـــأنهـــا وسنَانُ إذا نظرَتْ .......... أو مـدنـف لــمَّــا يُفِـق بـــعـــد
بــفتــور عيــن ٍ مــا بهـا رمَدٌ .......... وبـــهـــا تُــداوى الأعين الرمدُ
وتــريـــك عِـــرنـيـناً به شـمــمٌ .......... وتُريكَ خــداً لــونــه الوردُ
وتــجيــل مسواك الأراك على .......... رتـل ٍ كــأن رضـــابــه الشهـد
والــصـــدر مــنهــا قــد يزينه .......... نــهــدٌ كــحــقِّ العاج إذ يبدو
والمعصمانِ ، فما يـرى لهمـا .......... مـــن نــعمــةٍ وبــضاضةٍ زنــد
ولـــهـــا بـنــان لـــو أردت له .......... عــقـــداً بــكفـــك أمكن العقد
وكـــأنمــا سُـــقيــت ترائبها .......... والنحـــرُ مـــاءَ الــورد إذ تبــدو
وبصـــدرهـــا حُقَّــان خِلْتَهُما .......... كـــافـــورتـَـيــْن علاهمــا نَـدُّ
والــبطـن مطـويّ كما طويت .......... بــيــض الرياط يصونها المُلـــدُ
وبـــخصــرها هــيـف يزيـنـه .......... فـــإذا تـــنـــوءُ يـــكــاد يــنـقـــدُّ
والتــف فخـــذاها وفوقهمـــا .......... كفـــل يجـــاذب خصرها نهـــد
فـــقيامهـــا مثنى إذا نهضت .......... مــن ثقلـــه ، وقعودهــا فـــرد
والســاقُ خـــرعبــة منعمـــة ......... عبلـــت فطوق الحجل منسدُ
والكعــب أدرم لا يــبـيــن لــه .......... حــجــمٌ ، وليــس لرأسه حـدُّ
ومشت على قدمين خُصرتـا .......... والــتــفـتــّا ، فتــكامل الــقــدُّ
مــا عابها طــول ولا قِــصَـــر .......... فـــي خلقهــا ، فقوامها قصـد
إن لم يكن وصل لــديك لـنــا .......... يشفي الصبابة ، فليكن وعْــدُ
قــد كــان أورق وصلكــم زمناً .......... فــذوى الـــوصــال وأورق الصَّدُ
لله أشــواقــي إذا نــزحـَـــتْ .......... دارٌ لــكـم ، ونأى بكـــم بُـعــــدُ
إن تـُــتْهمــي فـتهامةٌ وطني .......... أو تُــنْجــدي ، إنَّ الهوى نَـجْــــدُ
وزعمـــت أنـك تُضْمرين لـنـا .......... وُدّاً ، فــهــلاّ يــنفــع الــــــودُّ !
وإذا المحب شكـا الصدودَ ولم .......... يُـــعْطَـف عليـــه فقتلُــه عَمْدُ
نختصُّها بالود ، وهي علــى .......... مــالا نــحــب ، فــهكذا الوجـــد
أو مـــا تــرى طمــريَّ بينهما .......... رجـــل ألــــحّ بـــهــزلـــه الجـد
فالسيــف يقطــع وهو ذو صدءٍ .......... والنصــل يعلــو الهـام لا الغمــد
هــل تنفعــن السيف حليتــه .......... يـــوم الجــلاد إذا نــبــا الحـــد
ولـــقــد علمــتُ بأننـــي رجلٌ .......... فــي الصالحــاتِ أروحُ أو أغـدو
سلمٌ على الأدنى ومرحمـــةٌ .......... وعــلى الحـــوادث هــادن جَلدُ
مـتـجلبــب ثـوب العفاف وقــد .......... غــفــل الــرقيـب وأمــكـن الوِردُ
ومجانبٌ فــعـل القبيح ، وقـــد .......... وصــل الحبيب ، وساعد السعد
مــنــع المطـــامـع أن تثلّمني .......... أنــيّ لمِعــولِهــا صــفــاً صلـــدُ
فــأروحُ حُــراً مـــن مــذلّــتهــا .......... والـــحـرُّ حيـن يطيعهــا عَــبـــدُ
آلــيـــت أمـــدح مُقــرِفـــاً أبداً .......... يــبــقــى المديــح وينفد الرفدُ
هيهات ، يأبى ذاك لي سلفٌ .......... خمــدوا ولـــم يخمــد لهم مجد
فالـــجَـــدُّ كِنـــدة والبنـون همو .......... فــزكـــا البنـــون وأنجــب الجدُّ
فــلئــن قفــوت جميــل فعلهمو .......... بذمـيـم ِ فــعلــي ، إنني وغــدُ
أجــمــل إذا حاولــت فـي طلبٍ .......... فــالجِــدُ يغنـــي عنك لا الجَدُّ
وإذا صـــبرت لـجـهـد نـازلــةٍ .......... فـكـأنـــه مـا مـسـك الـجــهـدُ
ليــكــن لــديــكِ لسائـل ٍ فــرجٌ .......... أو لــم يكـــن.. فليحسن الـردُّ
===============================================
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: القصــيدة اليتيمة ( الوحيــدة و التي قتلت قائلها )
يا الله من هذه اليتيمية ؛من اجمل ماقيل من كلام في الغزل 000000000
شكرا يافاتح دوما نجد منك الابداع فهل لنا من مذيد؟
إن طيف الخيال يا عبل يشفي * ويداوي به فؤادي الكئيب
وهلاكي في الحب أهون عندي * من حياتي إذا جفاني الحبيب
يا نسيم الحجاز لولاك تطفا * نار قلبي أذاب جسمي اللهيب
لك منى إذا تنفست حر * ولرياك من عبيلة طيب
ولقد ناح في الغصون حمام * فشجاني حنينه والنحيب
بات يشكو فراق إلف بعيد * وينادي أنا الوحيد الغريب
يا حمام الغصون لو كنت مثلي * عاشقا لم يرقك غصن رطيب
فاترك الوجد والهوى لمحب * قلبه قد أذابه التعذيب
كل يوم له عتاب مع الدهر * وأمر يحار فيه اللبيب
وبلايا ما تنقضي ورزايا * ما لها من نهاية وخطوب
تحياتي
شكرا يافاتح دوما نجد منك الابداع فهل لنا من مذيد؟
إن طيف الخيال يا عبل يشفي * ويداوي به فؤادي الكئيب
وهلاكي في الحب أهون عندي * من حياتي إذا جفاني الحبيب
يا نسيم الحجاز لولاك تطفا * نار قلبي أذاب جسمي اللهيب
لك منى إذا تنفست حر * ولرياك من عبيلة طيب
ولقد ناح في الغصون حمام * فشجاني حنينه والنحيب
بات يشكو فراق إلف بعيد * وينادي أنا الوحيد الغريب
يا حمام الغصون لو كنت مثلي * عاشقا لم يرقك غصن رطيب
فاترك الوجد والهوى لمحب * قلبه قد أذابه التعذيب
كل يوم له عتاب مع الدهر * وأمر يحار فيه اللبيب
وبلايا ما تنقضي ورزايا * ما لها من نهاية وخطوب
تحياتي
محمد قادم نوية- مشرف منتدى الصوتيات
رد: القصــيدة اليتيمة ( الوحيــدة و التي قتلت قائلها )
قمة الشاعريه لهذا الشاعر الشهيد شكرا الفاتح على هذه الروعه
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
رد: القصــيدة اليتيمة ( الوحيــدة و التي قتلت قائلها )
نعم لقد سمعت من عدة شعراء أنها لدوقلة المنبجي
خدورة أم بشق- مشرف منتدى الشعر
رد: القصــيدة اليتيمة ( الوحيــدة و التي قتلت قائلها )
مشكور محمد نويه أيها الرقيق الرهيف على الكلمة الضافية,,, غريق أشكرك لروعة المرور والحضور ....... والى أستاذي فضل / توثيقك إضافة مهمة ....
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: القصــيدة اليتيمة ( الوحيــدة و التي قتلت قائلها )
شكراً لك يا الفاتح... لقد أهدى لي الأخ الكريم وزميل الدراسة عالم عباس محمد نور في عام 1984 ديوانه الشعري والذي يحمل العنوان (منك المعاني ومنك النشيد)والذي تشرفت بتوزيع نسخ عديدة منهبمدينة الجبيل الصناعية بالمملكة العربية السعودية، وفي هذا الديوان قصيدة بعنوان سواكن والقصيدة حزينة لما آلت له المدينة من خراب وهجران من بني البشر حتى أصبحت أطلالاً وكان يذهب اليها حينما كان يعمل بجمارك السودان بعد تخرجه من الجامعة بكلية الآداب ولقد فذلك للقصيدة مستشهداً ببيت شعر سوداني وهو: جرى دمعي وأنا قلبي ساكن
حار فراقك نار يا سواكن واستدل ببيوت دوقلة المنبجي الأوائل
هــل بالطلــول لــسائــل ٍ ردّ
أم هـــل لهـــا بـتكـلّـم ٍ عـهـدُ
دَرَس الجديدُ ، جديدُ معهدها
فــكأنمـــا هــي ريطــة جردُ
من طول ما تبكي الغيوم على
عَـــرَصــاتِهــا ويقهقــه الرعدُ
وتــلُـــثُّ ســـاريـــةٌ وغاديـــةٌ
ويــــكرُّ نحــــسٌ خلفه سعدُ
حار فراقك نار يا سواكن واستدل ببيوت دوقلة المنبجي الأوائل
هــل بالطلــول لــسائــل ٍ ردّ
أم هـــل لهـــا بـتكـلّـم ٍ عـهـدُ
دَرَس الجديدُ ، جديدُ معهدها
فــكأنمـــا هــي ريطــة جردُ
من طول ما تبكي الغيوم على
عَـــرَصــاتِهــا ويقهقــه الرعدُ
وتــلُـــثُّ ســـاريـــةٌ وغاديـــةٌ
ويــــكرُّ نحــــسٌ خلفه سعدُ
خدورة أم بشق- مشرف منتدى الشعر
لكم التحية ....... أنت و صديقك عالم وأبناء جيلك ((((( عالم آخر وكأنه ضرب من الخيال)))
عزيزي المفضــال : الأستاذ فضل تعجبني دائمــاً علاقات الطلاب الزمان أقصد الطلاب من جيلكم , كل واحد نسخة من التاني لدرجة إني أقابل أحد منهم و ألاحظ أن طريقته في الكلام أو أفكاره تشابه أحد الذين أعرفهم فأسأله ليقول " نعم " كان زميلي في المرحلة الفلانية ,, نسخ من العلم والثقافةو الجمال و النضال و نكران الذات تمشي على الأرض , مجموعة من القيم و الأخلاق الفاضلة يفهمك الواحد منهم من أول كلمة تقولها ليرد عليك بمنطق وحكمة عالية الجودة, صقلتهم أيام الدراسة بمراحلها المختلفة وأهدتهم الحياة العملية معنى أن تكون إنساناً وقدوة.... هنيئاً لنا لنتعلم ونحمد الله أن أهدانا أمثالكم.....ولكن يبدو أن هذه المواصفات تناقصت كثيراً وانحسرت كشئ متعارف في كل مجتمع السودان وفي الشارع والمدارس و المنابر والمحافل.... وأصبح يعتمد على الإهتمام الشخصي فقط......
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: القصــيدة اليتيمة ( الوحيــدة و التي قتلت قائلها )
العزيز الفاتح صدقني أن يغيير المنهج وهوان المعلم وإنقاص عام من التعليم العام أتى بالتعليم من قمة الطود لدرك لا يعلمه إلا الله ..ووالله إن خطأً واحداً بمثل ما أتى في الصفحة الرئيسة لمنتدى أبوجبيهة في نعي طيب الذكر الشيخ هاشم (بمذيد) ولم تكتب بمزيد كافٍ لإرجاعك من الصف الرابع ابتدائي للصف الثالث أيام طيب الذكر استاذنا الجليل محمد أحمد خاطر..ووالله العظيم كم أنا أتألم لأبنائي وهم لا يعرفون شيئاً عن روائع شكسبير وشارلس ديكنز وفيكتور هوجو وآرثر كونان دويل وسير هنري وآرنست هيمنجواي وبرنارد شو كتب مثل
1- Robinson Cruisu,Oliver Twist, Tom's Brown School Days, A tale of Two Cities, Cont De Monte Cristo, Arms & The Man, Thirty Nine Steps, The tale of the Bounty, Round The World, Madam Curie, Rib Van Winckle, Julious Ceaser, The Old Man & The Sea
1- Robinson Cruisu,Oliver Twist, Tom's Brown School Days, A tale of Two Cities, Cont De Monte Cristo, Arms & The Man, Thirty Nine Steps, The tale of the Bounty, Round The World, Madam Curie, Rib Van Winckle, Julious Ceaser, The Old Man & The Sea
عدل سابقا من قبل خدورة أم بشق في 13th مايو 2010, 12:44 عدل 1 مرات
خدورة أم بشق- مشرف منتدى الشعر
رد: القصــيدة اليتيمة ( الوحيــدة و التي قتلت قائلها )
Tom Brown'S Shool Days, Cont De Monte Cristo, Oliver Twist, Moonfleet, Rib Van Winkle, Thirty Nine Steps,Julious Ceaser, Hamlet, Round the world in 80 Days,Atale of Two Cities, Uncle Tom's Cabin, The Old Man & The Sea,Woman In White, Madam Curie
خدورة أم بشق- مشرف منتدى الشعر
الضاد.
الله يخليكم الاخوة الاستاذ فضل و العزيز الفاتح.
علينا الاعتراف اولا بحجم الدمار الذى اصابنا فى تعليمنا منذ ايام
محى الدين صابر و الحكاية طويله.
قلت فى بوست آخر ان المعرفه شئ نسبى و لكنا نحظى بعمالقة فى منتدانا هذا
يجب الاحتكام اليهم متى ما ظهر خلاف فى شتى ضروب المعرفه ( أختونا من السياسة )
علينا الاعتراف باننا لا نعرف كل شئ و لا حتى بعض شئ.
تحياتى
علينا الاعتراف اولا بحجم الدمار الذى اصابنا فى تعليمنا منذ ايام
محى الدين صابر و الحكاية طويله.
قلت فى بوست آخر ان المعرفه شئ نسبى و لكنا نحظى بعمالقة فى منتدانا هذا
يجب الاحتكام اليهم متى ما ظهر خلاف فى شتى ضروب المعرفه ( أختونا من السياسة )
علينا الاعتراف باننا لا نعرف كل شئ و لا حتى بعض شئ.
تحياتى
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: القصــيدة اليتيمة ( الوحيــدة و التي قتلت قائلها )
والله يا فيصل اخوي اختونا دي من كتير ما شوية اختونا من كرة القدم؟...اختونا من التعليم,,السياسة وهلم جرا
بالواضح ما نافعين في كله
بالواضح ما نافعين في كله
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
رد: القصــيدة اليتيمة ( الوحيــدة و التي قتلت قائلها )
أختي لابد من أن يذكر شئ مما كانت عليه الأجيال التي سبقت ,, وحملت لواء العلم خفاقاً ,, بعدين يا دكتورة معلمين زمان وكتاب زمان وناس زمان " لا أظن فايتاكي حكاية إجترار الماضي لقراءة الحاضر و بناء مستقبل زاهر " وعلى كل الأصعدة (تعليم سياسة كورة ) مثلاً أستاذنا الفضل ذكر الكثير من المناهج التي كانت تدرّس أو موجودة في المكتبة المدرسية , التعليم بشكله السابق انتج الجيل الواعي اليوم ,(علماء , رواد فكر وثقافة ..الخ) لكن ماقولك في جيل اليوم ؟ بعدين حيحصل شنو ؟
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: القصــيدة اليتيمة ( الوحيــدة و التي قتلت قائلها )
الأعزاء فيصل والفاتح أنا لست متشائماً لأن الناس لو جادون في أن يعيدوا للتعليم وهجه القديم فإن ذلك ممكنٌ لو الدولة قصدت ذلك حتى يتعلم أبناء الفقراء والفلاحون كما تعلمنا ولقد تذكرت قصيدة مؤثرة كنت يوماً أرسلتها لأخي أزهري وهي لأستاذنا مختار أحمد مختار وكان كتب قصيدتين وأرسلهما لأستاذنا الفذ د. عبدالله الطيب المجذوب واستاذنا مختار(ستاذ ثانوي) وفي عهد نميري وهو في كهولته عزت عليه اللقمة الكريمة وكان كثير من أصدقائه يقول له إنت آخر واحد يفترض أن يترك السودان عموماً أترككم مع جزء من القصيدة التي أتمنى أن تكون بحوزة أخي أزهري كاملة:
أنا لولا عيون بعض صغارٍ
لا أبالي متى تحينُ منوني
صغارٌ كسرب القطا بجوف
فلاة شكاتهم تُبكيني
منهم ابن سنتين يشبه الزهرَ
ندياومنهم بنت سبع سنينِ
قالوا: لا تغترب قلت وهل
من بُدٍ لواهي العُرى موهونِ
إن أغادرهمو فذاك برغمي
فالتنائي عُلالةُ المسكينٍ
وسعير البعاد أقسى منه
ذلةُ الدَّيْنِ وازدراءُ المدينِ
وطني قد سما به دوني
إلى أرفع المراتب دوني
وأنا في افتقارٍ أعيش به
ويغنى كل ذي خسةٍ ومجونِ
أنا كم جبت أربعه معلماً
وذاك عطاءٌ غيرُ ممنونِ
أنا كم مجدته بأشعاري
وخلدته بروائعي ولحوني
فلم أجد في عسرتي واكتهالي
سوى تصعيد زفرة المغبون
لو استطعت حبست عنه النيل
يجري وكل غيثٍ هتونِ
قد كان حبه لي ديناً
إنني اليومَ صابئٌ عن ديني
مثلما قد جزى جزيت فهل
نهنه عني مضاضتي وشجوني ؟؟
فرد له الدكتور ويومها كان عميد كلية الآداب بجامعة محمد الخامس بالرباط بقصيدة ملحمة تمجد السودان وأهله وقال فيها لرفيق دربه (ذاك حالٌ قد يحولُ) أتمنى من كل قلبي أن تكون القصائد الثلاث مع أزهري توثيقاً لاساتذتنا مختار وعبدالله فلم أر هذه القصائد في مكان آخر
أنا لولا عيون بعض صغارٍ
لا أبالي متى تحينُ منوني
صغارٌ كسرب القطا بجوف
فلاة شكاتهم تُبكيني
منهم ابن سنتين يشبه الزهرَ
ندياومنهم بنت سبع سنينِ
قالوا: لا تغترب قلت وهل
من بُدٍ لواهي العُرى موهونِ
إن أغادرهمو فذاك برغمي
فالتنائي عُلالةُ المسكينٍ
وسعير البعاد أقسى منه
ذلةُ الدَّيْنِ وازدراءُ المدينِ
وطني قد سما به دوني
إلى أرفع المراتب دوني
وأنا في افتقارٍ أعيش به
ويغنى كل ذي خسةٍ ومجونِ
أنا كم جبت أربعه معلماً
وذاك عطاءٌ غيرُ ممنونِ
أنا كم مجدته بأشعاري
وخلدته بروائعي ولحوني
فلم أجد في عسرتي واكتهالي
سوى تصعيد زفرة المغبون
لو استطعت حبست عنه النيل
يجري وكل غيثٍ هتونِ
قد كان حبه لي ديناً
إنني اليومَ صابئٌ عن ديني
مثلما قد جزى جزيت فهل
نهنه عني مضاضتي وشجوني ؟؟
فرد له الدكتور ويومها كان عميد كلية الآداب بجامعة محمد الخامس بالرباط بقصيدة ملحمة تمجد السودان وأهله وقال فيها لرفيق دربه (ذاك حالٌ قد يحولُ) أتمنى من كل قلبي أن تكون القصائد الثلاث مع أزهري توثيقاً لاساتذتنا مختار وعبدالله فلم أر هذه القصائد في مكان آخر
خدورة أم بشق- مشرف منتدى الشعر
رد: القصــيدة اليتيمة ( الوحيــدة و التي قتلت قائلها )
نعم نسأل الله أن يعود التعليم سيرته الأولى , والكتب ما زال بعضها معي , أما ال Readers فقد إقتنيت كل النسخ من مكتبة بالقرب من مبنى كلية الصيدلة العام الماضي ...
أظنك أستاذ / فضل تذكر كتاب Cry, The Beloved Country للكاتب الجنوب إفريقي "ألن باتون" ونحن في الصف الثاني في أبوجبيهه الثانوية درسناه على يد الأستاذ القدير / سعيد علي سعيد والذي أمتعنا بسرده ولغته السلسة , رغم أننا " مساق علمي " لكن كنا نحب المكتبة الإنجليزية ... وكما تعلم عزيزي الفضل أن قصته تدور حول التمييز العنصري وتشرد الأطفال والتغيير في سلوك الفتيات بالإضافة الى مطاردات المستعمر للمواطن ... أدرجت هنا بعض شخوص الرواية وأدوارهم :
Cry, The Beloved Country
Stephen Kumalo: A native priest who attempts to reconstruct the disintegrating tribe and his own family.
Theophilus Msimangu: A priest from Johannesburg who helps Kumalo find his son Absalom
John Kumalo: Stephen's brother who denies the tribal validity and who becomes a spokesman for the new movement in the city; a carpenter.
Absalom Kumalo: Stephen's son who left home to look for Stephen's sister Gertrude, and who ends up committing a murder.
Gertrude Kumalo: The young sister of Stephen who becomes a prostitute in the large city and leads a dissolute life.
James Jarvis: A wealthy landowner whose son is murdered and who comes to the realization of the guilt of white residents in such crimes.
Arthur Jarvis: Murdered by Absalom Kumalo, he is the son James Jarvis, who does not appear in the novel but whose racial views are highly significant and influential.
Dubala: a big man who was the "heart" of anything and everything he did. Including wanting peace between the races.
Mr. Carmichael: Absalom's lawyer; he takes his case as "pro deo", which means for God.
Father Vincent: The priest from England who helps Stephen in his troubles.
Mrs. Lithebe: The native landlady with whom Stephen stays while in Johannesburg.
The Harrisons: The father and son represent two opposing views concerning the racial problem. The father represents the traditional view and the son the more liberal view. The father is also Arthur's father-in-law.
The Girl [Absalom's wife]: A teenage girl approximately 16 years old impregnated by Absalom, whom he later marries.
أظنك أستاذ / فضل تذكر كتاب Cry, The Beloved Country للكاتب الجنوب إفريقي "ألن باتون" ونحن في الصف الثاني في أبوجبيهه الثانوية درسناه على يد الأستاذ القدير / سعيد علي سعيد والذي أمتعنا بسرده ولغته السلسة , رغم أننا " مساق علمي " لكن كنا نحب المكتبة الإنجليزية ... وكما تعلم عزيزي الفضل أن قصته تدور حول التمييز العنصري وتشرد الأطفال والتغيير في سلوك الفتيات بالإضافة الى مطاردات المستعمر للمواطن ... أدرجت هنا بعض شخوص الرواية وأدوارهم :
Cry, The Beloved Country
Stephen Kumalo: A native priest who attempts to reconstruct the disintegrating tribe and his own family.
Theophilus Msimangu: A priest from Johannesburg who helps Kumalo find his son Absalom
John Kumalo: Stephen's brother who denies the tribal validity and who becomes a spokesman for the new movement in the city; a carpenter.
Absalom Kumalo: Stephen's son who left home to look for Stephen's sister Gertrude, and who ends up committing a murder.
Gertrude Kumalo: The young sister of Stephen who becomes a prostitute in the large city and leads a dissolute life.
James Jarvis: A wealthy landowner whose son is murdered and who comes to the realization of the guilt of white residents in such crimes.
Arthur Jarvis: Murdered by Absalom Kumalo, he is the son James Jarvis, who does not appear in the novel but whose racial views are highly significant and influential.
Dubala: a big man who was the "heart" of anything and everything he did. Including wanting peace between the races.
Mr. Carmichael: Absalom's lawyer; he takes his case as "pro deo", which means for God.
Father Vincent: The priest from England who helps Stephen in his troubles.
Mrs. Lithebe: The native landlady with whom Stephen stays while in Johannesburg.
The Harrisons: The father and son represent two opposing views concerning the racial problem. The father represents the traditional view and the son the more liberal view. The father is also Arthur's father-in-law.
The Girl [Absalom's wife]: A teenage girl approximately 16 years old impregnated by Absalom, whom he later marries.
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: القصــيدة اليتيمة ( الوحيــدة و التي قتلت قائلها )
نعم استاذي , إذا جد القائمين على أمور التعليم , فقد يستقيم الأمر وسيرجع كما كان ,,, وفي نفس سياق ما أوردته , أدرجت في المنتدى العلمي دراسة قيد البحث من مهتمين بهذا المجال أشاروا بإقتراح سنة رابعة في الثانوي و تقسيم الأساس الى مرحلتين ,أربعة سنوات لكل مرحلة....
القصيدة صراحة تمثل لسان حالنا فعلاً , وما اوردته حقيقة , نحن نبكي ونتألم لحال فلذات الأكباد والجيل القادم , نسال الله التوفيق في تعليمهم ,, والعبور بهم الى بر الأمان.
القصيدة صراحة تمثل لسان حالنا فعلاً , وما اوردته حقيقة , نحن نبكي ونتألم لحال فلذات الأكباد والجيل القادم , نسال الله التوفيق في تعليمهم ,, والعبور بهم الى بر الأمان.
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: القصــيدة اليتيمة ( الوحيــدة و التي قتلت قائلها )
العزيز الفاتح هذا الكتاب قرأناه فوليوم في الصف الثاني الثانوي مع الاستاذ ديفيد هندرسون من أبناء لندن ووالده كان المدير التنفيذي لمدينة الفاشر أيام الاستعمار ويتكلم العربية بطلاقة وبيأكل أم رقيقة والخضرة والبامية المفروكة وكان وفياً لزملائه في المرحلة الابتدائية والكتب التي ذكرتها هي فقط أمثلة ولقد مثلنا يوليوس قيصر بمستوى أذهل سكان الفاشر
خدورة أم بشق- مشرف منتدى الشعر
رد: القصــيدة اليتيمة ( الوحيــدة و التي قتلت قائلها )
استاذي الفضل / ادامك الله لنــا ذخراً ....
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
مواضيع مماثلة
» قصة فضل الصدقة التي أنقذت صاحبها من البئر التي مكث بها ست سنوات
» مطارحه شعريه
» (((( ++ حوادث وجرائم محلية وعالمية ++ ) ))
» الدول التي قالت لا لفلسطين في اليونسكو وتلك التي قالت نعم والتي أمتنعت والتي غابت
» القصيدة التي رفضت
» مطارحه شعريه
» (((( ++ حوادث وجرائم محلية وعالمية ++ ) ))
» الدول التي قالت لا لفلسطين في اليونسكو وتلك التي قالت نعم والتي أمتنعت والتي غابت
» القصيدة التي رفضت
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى