قصائد الشاعر الاشتاذ هاشم صديق
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قصائد الشاعر الاشتاذ هاشم صديق
ست الشاي
الرادي يساسق
بين بريطانيا
وبين أمريكا
...
و(صابر) سارح
لنفسو يصارح
-يا صابر هوي
رمضان جاييكا
حجتيب من وين
قروش السكر
وحق الويكة؟!
..
(الرادي) يناهد
وسط الحوش
بين (بن لادن)
و(عمر المُلا)
و(مستر بوش)
-تصريح
من لندن
-أخبار
من (غزة)
وجيران صابر
عاملين (قعدة)
انقلبت (ندوة)
في الكأس العاشر
(بالعرقي) الداشر
والليل مصبوغ
بي رحية (المزة)
...
الرادي يكورك
وسط الحوش
-افغانستان
موت أفغان
-مستر بوش
وخواجة بيصرخ
وصوته مرخرخ
زي (حنكوش)
-القصف يدك
أركان (كابول)
...
ووالدة (صابر)
حاجة (بتول)
مشدوهة تقطع
عيش الفتة
تكب سرحانة
في موية الفول.
-يوماتي عشاهم
(فتة بوش)
والرادي يساسق
بين (بن لادن)
ومستر (بوش)
وصابر يطنطن
-الصاح مقلوع
السيف مرفوع
الكلمة غموض
والمغنى فروع
الدنيا خراب
والأقوى مهاب
والعدل رهاب
...
الليل مشروق
بي فتة فول
وصوت (الحاجة)
الوالدة (بتول)
يناغم صابر
-شنو الإرهاب؟
ويتمتم صابر
قلـ...قلتي
شنو؟
وترد (الحاجة)
-مالك مرعوب؟
تتلفت ليش؟!
تقول مـزرور
بي عسكر وديش؟!
سـألتك بس
شنو الإرهاب؟!
واتنحنح (صابر)
صنقع ودنقر
حك رويسو
اتمدد وصنقر
وقال للحاجة
-سؤالك يمة
جوابو كتاب
لكن....
لكن يا (حاجة)
زي ما تقولي
طلع ربّاط
في الليل
لي زول
بي سيف مسلول
وشال من جيبو
قروش العيش
وحق الفول
أو زول آمن
يقع في مكيدة
يموت مكتول
وزي تغيان
على الفقران
على المسكين
على الأعزل
على المشلول
...
وتتدقق
غبينة (الحاجة)
زي راجمة
وتصبح ناغمة
-وحسع نان
منو الرباط؟
امريكا؟
(بن لادن)؟
ولا الأفغان؟
من التغيان
منو المسكين؟
من المظلوم
(مستر بوش
ولا فلسطين؟
شنو الـ......
منو الـ....
...
ضحك (صابر)
وحك رويسو
واتنحنح
وقال للحاجة
-يمة اتعشي
أكلي البوش
لو عارف ردود
لي ديل
ما كان الرويس
مدووش
...
سكت صابر
رقد معبور
وصوت الرادي
لا في الدنيا
لسة بيدور
سرح صابر
ودمو يفور
نكش حزنو
وقال لي نفسو
من قلبو
أريت الدنيا
حسه تغور
...
سمع صوت أمو
تاني يلح
-دحين يا وليد
بدور أسأل؟
ويرد صابر وضيق العبرة
طعمو ملح
نعم يمة
قايلك نمتى
وترد الحاجة
أنوم كيفن
وصوت الرادي
في أضني
زي مكنة؟!
بدور أسأل
دحين أمريكا-
ما ياها
العذابا دنا؟؟!
...
ويرد صابر
وضحكو علا
-عذاب أمريكا
ولا هنا؟؟!
عذاب أمريكا
ولا أنا؟
ويصن لحظات
-دحين يمة
-ورمضان جاي
هم أمريكا
ولا اللقمة
والويكة الرادي يساسق
بين بريطانيا
وبين أمريكا
...
و(صابر) سارح
لنفسو يصارح
-يا صابر هوي
رمضان جاييكا
حجتيب من وين
قروش السكر
وحق الويكة؟!
..
(الرادي) يناهد
وسط الحوش
بين (بن لادن)
و(عمر المُلا)
و(مستر بوش)
-تصريح
من لندن أخبار
من (غزة)
وجيران صابر
عاملين (قعدة)
انقلبت (ندوة)
في الكأس العاشر...
ترد الحاجة تفتش لكيس
تمباكا
في الكراب
نقول همين
عذاب وعذاب
تخت السفة
وتبرطم
-دحين يا وليد
ده مو الإرهاب؟!!
...
ويصن الليل
ورأس صابر
يدقدق ساي
يشرق جاي
يغرب جاي
- كراتشي
- أباتشي
- أنقرة
- عنقرة
- ربع الويكة
- صوت أمريكا
- جمرة خبيثة
- مكيدة دسيسة
- بي. بي . سي
- أي. أن. تي
- سي. أن. أن
- توني بلير
- كلام الطير
- خبر وحواشي
- إبراهومة
- أموكاشي...
ويقع صابر
في بير النوم
ويشوف روحو
بدل (أمجاد)
ركب بعشوم
وشاف الناس
توسوس ساي
خبر يا هناي
ست الشاي
أف. بي آي
وأحمد بيه
سي . أي. أيه
ووسط الموز
لقينا (كروز)
-برج كلتوم
ملان بحمام
وقع صاروخ
شق حشاهو
سكن جواهو
سوا حطام ويغوص صابر
غرق أكتر
في بير النوم ويشوف الحاجة
امو (بتول)
وسط الزحمة
رافعة أيدها
بي قندول
تكورك وتهتف
- لا أمريكا
- بل فتريته)
(أنحنا الساس)
رافعين رأس
ما ببنتراجع
ما بنتهان
ما بنخاف
الأمريكان
...
ويشوف صابر
بيوت الحلة
تتغامز
وتتريق
على الحاجة
وتتلامز
ووسط اللمة
صوت الحاجة
عالي فصيح
(تشيلو الريح)
...
صوت الرادي
مابي النوم
الموت أخبار
الظلم حصار
الرعب خيار
والليل حزنان
الليل عريان
والقمرة هدوم
الليل مفضوح
والنجم كتوم
الدينا تصن
لقيامة تقوم
صابر مجروح
في نومو
يئن
وفي الرادي تجن
بالتار
(بيق بن)
والنشرة تجيب
أخبار الشوم
كابوس صابر
قفة خضار
سوت جنحين
طارت لي فوق
والفاقة مطار
...
كابوس صابر
يعلم أيه والدنيا مصالح
وسي. آي. أيه
...
كابوس صابر
الناس بتوسوس
وتنضم ساس
ست الشاي
أف بي آي
...
كابوس صابر
الدنيا مغازي
يموت الحب
ترمي أخوك
في بطن الجب
وتترتر غادي
تناصر الغازي
...
كابوس صابر
الكلمة ضحية
إرهاب مشروع
وإرهاب وحشية
ضحايا غبش
وضحايا غنية
...
كابوس صابر
الناس (بالقرجة)
تقيف للفرجة
تغير لونها
ميتين درجة
...
كابوس صابر
هم الويكة
والفتريتة
ونار أحزانو
ونار أمريكا
...
كابوس صابر
الصاح مقلوع
السيف مرفوع
الكلمة غموض
والمعنى فروع
الدنيا خراب
والأقوى مهاب
والعدل رهاب
الرادي يلغلغ
وسط الحوش
بين (بن لادن)
و(عمر الملا)
ومستر بوش
- أفغانستان
- موت أفغان
- القايمة تطول
- عراق.. سوريا
- جنوب لبنان
- وما معروف
- تاني كمان!
تجي الحملة
عقاب جملة
(على الإرهاب)
...
على الإنسان؟!
القصف يدك
أركان كابول
ووالدة (صابر)
حاجة (بتول)
حلمانة تقطع
عيش الفتة
تكب سرحانة
في موية الفول
يوماتي عشاهم
فتة (بوش)
والرادي يساسق
بين (بن لادن)
ومستر (بوش)
...
صوت الرادي
مابي النوم
والليل حيران
الليل حزنان
الليل عريان
والقمرة هدوم
الليل مفضوح
والنجم كتوم
...
كابوس صابر
قفة خضار
سوت جنحين
طارت لي فوق
والدنيا مطار
...
كابوس صابر
صوت مبلوع
حق مقلوع
والموت بالجوع كابوس صابر
يعلم أيه
والدنيا مصالح
وسي. آي. أيه
...
كابوس صابر
الناس بتوسوس
وتنضم ساي
ست الشاي
أف. بي. آي
الرادي يساسق
بين بريطانيا
وبين أمريكا
...
و(صابر) سارح
لنفسو يصارح
-يا صابر هوي
رمضان جاييكا
حجتيب من وين
قروش السكر
وحق الويكة؟!
..
(الرادي) يناهد
وسط الحوش
بين (بن لادن)
و(عمر المُلا)
و(مستر بوش)
-تصريح
من لندن
-أخبار
من (غزة)
وجيران صابر
عاملين (قعدة)
انقلبت (ندوة)
في الكأس العاشر
(بالعرقي) الداشر
والليل مصبوغ
بي رحية (المزة)
...
الرادي يكورك
وسط الحوش
-افغانستان
موت أفغان
-مستر بوش
وخواجة بيصرخ
وصوته مرخرخ
زي (حنكوش)
-القصف يدك
أركان (كابول)
...
ووالدة (صابر)
حاجة (بتول)
مشدوهة تقطع
عيش الفتة
تكب سرحانة
في موية الفول.
-يوماتي عشاهم
(فتة بوش)
والرادي يساسق
بين (بن لادن)
ومستر (بوش)
وصابر يطنطن
-الصاح مقلوع
السيف مرفوع
الكلمة غموض
والمغنى فروع
الدنيا خراب
والأقوى مهاب
والعدل رهاب
...
الليل مشروق
بي فتة فول
وصوت (الحاجة)
الوالدة (بتول)
يناغم صابر
-شنو الإرهاب؟
ويتمتم صابر
قلـ...قلتي
شنو؟
وترد (الحاجة)
-مالك مرعوب؟
تتلفت ليش؟!
تقول مـزرور
بي عسكر وديش؟!
سـألتك بس
شنو الإرهاب؟!
واتنحنح (صابر)
صنقع ودنقر
حك رويسو
اتمدد وصنقر
وقال للحاجة
-سؤالك يمة
جوابو كتاب
لكن....
لكن يا (حاجة)
زي ما تقولي
طلع ربّاط
في الليل
لي زول
بي سيف مسلول
وشال من جيبو
قروش العيش
وحق الفول
أو زول آمن
يقع في مكيدة
يموت مكتول
وزي تغيان
على الفقران
على المسكين
على الأعزل
على المشلول
...
وتتدقق
غبينة (الحاجة)
زي راجمة
وتصبح ناغمة
-وحسع نان
منو الرباط؟
امريكا؟
(بن لادن)؟
ولا الأفغان؟
من التغيان
منو المسكين؟
من المظلوم
(مستر بوش
ولا فلسطين؟
شنو الـ......
منو الـ....
...
ضحك (صابر)
وحك رويسو
واتنحنح
وقال للحاجة
-يمة اتعشي
أكلي البوش
لو عارف ردود
لي ديل
ما كان الرويس
مدووش
...
سكت صابر
رقد معبور
وصوت الرادي
لا في الدنيا
لسة بيدور
سرح صابر
ودمو يفور
نكش حزنو
وقال لي نفسو
من قلبو
أريت الدنيا
حسه تغور
...
سمع صوت أمو
تاني يلح
-دحين يا وليد
بدور أسأل؟
ويرد صابر وضيق العبرة
طعمو ملح
نعم يمة
قايلك نمتى
وترد الحاجة
أنوم كيفن
وصوت الرادي
في أضني
زي مكنة؟!
بدور أسأل
دحين أمريكا-
ما ياها
العذابا دنا؟؟!
...
ويرد صابر
وضحكو علا
-عذاب أمريكا
ولا هنا؟؟!
عذاب أمريكا
ولا أنا؟
ويصن لحظات
-دحين يمة
-ورمضان جاي
هم أمريكا
ولا اللقمة
والويكة الرادي يساسق
بين بريطانيا
وبين أمريكا
...
و(صابر) سارح
لنفسو يصارح
-يا صابر هوي
رمضان جاييكا
حجتيب من وين
قروش السكر
وحق الويكة؟!
..
(الرادي) يناهد
وسط الحوش
بين (بن لادن)
و(عمر المُلا)
و(مستر بوش)
-تصريح
من لندن أخبار
من (غزة)
وجيران صابر
عاملين (قعدة)
انقلبت (ندوة)
في الكأس العاشر...
ترد الحاجة تفتش لكيس
تمباكا
في الكراب
نقول همين
عذاب وعذاب
تخت السفة
وتبرطم
-دحين يا وليد
ده مو الإرهاب؟!!
...
ويصن الليل
ورأس صابر
يدقدق ساي
يشرق جاي
يغرب جاي
- كراتشي
- أباتشي
- أنقرة
- عنقرة
- ربع الويكة
- صوت أمريكا
- جمرة خبيثة
- مكيدة دسيسة
- بي. بي . سي
- أي. أن. تي
- سي. أن. أن
- توني بلير
- كلام الطير
- خبر وحواشي
- إبراهومة
- أموكاشي...
ويقع صابر
في بير النوم
ويشوف روحو
بدل (أمجاد)
ركب بعشوم
وشاف الناس
توسوس ساي
خبر يا هناي
ست الشاي
أف. بي آي
وأحمد بيه
سي . أي. أيه
ووسط الموز
لقينا (كروز)
-برج كلتوم
ملان بحمام
وقع صاروخ
شق حشاهو
سكن جواهو
سوا حطام ويغوص صابر
غرق أكتر
في بير النوم ويشوف الحاجة
امو (بتول)
وسط الزحمة
رافعة أيدها
بي قندول
تكورك وتهتف
- لا أمريكا
- بل فتريته)
(أنحنا الساس)
رافعين رأس
ما ببنتراجع
ما بنتهان
ما بنخاف
الأمريكان
...
ويشوف صابر
بيوت الحلة
تتغامز
وتتريق
على الحاجة
وتتلامز
ووسط اللمة
صوت الحاجة
عالي فصيح
(تشيلو الريح)
...
صوت الرادي
مابي النوم
الموت أخبار
الظلم حصار
الرعب خيار
والليل حزنان
الليل عريان
والقمرة هدوم
الليل مفضوح
والنجم كتوم
الدينا تصن
لقيامة تقوم
صابر مجروح
في نومو
يئن
وفي الرادي تجن
بالتار
(بيق بن)
والنشرة تجيب
أخبار الشوم
كابوس صابر
قفة خضار
سوت جنحين
طارت لي فوق
والفاقة مطار
...
كابوس صابر
يعلم أيه والدنيا مصالح
وسي. آي. أيه
...
كابوس صابر
الناس بتوسوس
وتنضم ساس
ست الشاي
أف بي آي
...
كابوس صابر
الدنيا مغازي
يموت الحب
ترمي أخوك
في بطن الجب
وتترتر غادي
تناصر الغازي
...
كابوس صابر
الكلمة ضحية
إرهاب مشروع
وإرهاب وحشية
ضحايا غبش
وضحايا غنية
...
كابوس صابر
الناس (بالقرجة)
تقيف للفرجة
تغير لونها
ميتين درجة
...
كابوس صابر
هم الويكة
والفتريتة
ونار أحزانو
ونار أمريكا
...
كابوس صابر
الصاح مقلوع
السيف مرفوع
الكلمة غموض
والمعنى فروع
الدنيا خراب
والأقوى مهاب
والعدل رهاب
الرادي يلغلغ
وسط الحوش
بين (بن لادن)
و(عمر الملا)
ومستر بوش
- أفغانستان
- موت أفغان
- القايمة تطول
- عراق.. سوريا
- جنوب لبنان
- وما معروف
- تاني كمان!
تجي الحملة
عقاب جملة
(على الإرهاب)
...
على الإنسان؟!
القصف يدك
أركان كابول
ووالدة (صابر)
حاجة (بتول)
حلمانة تقطع
عيش الفتة
تكب سرحانة
في موية الفول
يوماتي عشاهم
فتة (بوش)
والرادي يساسق
بين (بن لادن)
ومستر (بوش)
...
صوت الرادي
مابي النوم
والليل حيران
الليل حزنان
الليل عريان
والقمرة هدوم
الليل مفضوح
والنجم كتوم
...
كابوس صابر
قفة خضار
سوت جنحين
طارت لي فوق
والدنيا مطار
...
كابوس صابر
صوت مبلوع
حق مقلوع
والموت بالجوع كابوس صابر
يعلم أيه
والدنيا مصالح
وسي. آي. أيه
...
كابوس صابر
الناس بتوسوس
وتنضم ساي
ست الشاي
أف. بي. آي
نزار الكير الخوجلابى- عضو نشط
شمار سعديه بي جبريل :للشاعر هاشم صديق
شمار سعدية بت جبريل
«شهادة بحث» في حمد النيل..تراجيكوميديا من ثلاثة فصول
شعر / هاشم صديق
«الفصل الأول»
- ناس البيت
هوووي يا ناس.
يا عشمانة.
يا إخلاص.
بنات كلتوم
يا فوزية
كيف حالكن
مشتااااقيين
سلاااام بالكوم
..........
جات سعدية
شايله شمار
معاهو «التُوم»
مشت شهرين
تَنَفِّس بتها
«الخمجانه»
في الخرتوم
........
تمام شهرين
بيوت الحله
لا سمعت خبار
لا شَمار
ولا قرقر ضحك
حلقوم.
ولا طقطق لبان
هيمان
في مُبْخر
بخور تيمان
ولا شالن حريم
فنجان
وسيرة زول
على قدوم.
لا ضحكو الصغار
في حجوة
لا سهروا الكبار
في حكوه
واتمحّن وطار
النوم.
......
نان سعدية
بت جبريل
كان عارفين؟!
رويحة الحِلة
والطلّة.
لا قِدْمت
ولا هِمْلت
لا مسخت
لخلق الله
لا عِرْفَت
بيوت الحله
ليها متيل.
.....
كان غابت
تقول نامت
عيون القمره
أو ترتر
وفات النيل.
.......
هي المشاطه
والحنانه
والدلاّكه
والدبّاره
والشمشاره
والسمساره.
والطهاره
بي موسا
ما خلت
في هذا الشان
لِبت في الحله
شي مطلوق.
......
هي الجهّازه
للعرسان
ما بتقعد عروس
في حُفره
لو سعدية
ما وقدت
طلح دخان.
هي ديمه الراس.
القيدومه.
دق الريحه.
ست الشوره
والطايوق.
مرسال النَقَص
للسوق
عَرَق الهِمّه
للحبان
خبيرة الخُمره
بي ميزان
لو شم العريس
عوسا
تسيل دمعاتو
ويتجرّس
تقول ولّع
عديل بمبان.
........
كان دقّت
إيدين سعديه
في التعليمه
دلوكه
تلاقي النخله
تِتْفَنّس
وعودها يميل
تبوس سعفاتا
موج النيل.
وكان شالن
بنات الحله
غنوه معاها
تِتْقَطّع عديل
قمصان
ويتكشّف
ضهر شبان
يولول في الجلود
السوط
يرْكز في البُطان
عاشق
تزغرد ليهو
زولتو السمحه
«ست الفوت»
يفور عِشقو
ويقول
- يا سوط
اريدك موت
تهز فوقو الايدين
طايرات
تولع نار
في وسط الدار
تَجِن زغرودة
من سعدية
ويتلهلب
غنا البنوت.
........
- ناس البيت
هوووي يا ناس.
يا عشمانه
يا فوزيه
يا إخلاص
بنات كلتوم
كيف حالكن
مشتااااقين
سلاااام بالكوم
...
إنفتحن
عيون البيت
وانجدعن
ايدين الاوضه
والراكوبه
واتسرّح
شَعَر لالوبه
رجعت شابه
فاتا الشيب.
وركّت رشّه
فوق صفقات
شديرة الحنه
واتمسّح
غَباش الصنّه
واتجمّع
حمام الحله
واتراصص
تقول «قرقول»
صَدَح «قوقايو»
بي تهذيب
.....
- جات سعديه
- جات سعديه
.....
جَرَت عشمانه
لي سعديه
حفيانه
وجات إخلاص
تَنَقِّز
زي وليد الريل
وطربانه.
ضحك قرقار
ودمع الشوق
نزل سرسار
وصار شَهَقى
السلام
دوبيت
...
- جات سعديه
- جات سعديه
....
سباليق البيوت
رفعت عديل
تعظيمها
بالترتيب.
وشوفو الشامه
بت كلتوم
وكت سمعت
سلام سعديه
- بالدهشه-
قدّ الإبره
اتغاتت
واتسمّر رويس
الخيت
وإتنخَجَت
تقول راجياله
بس هبشه
....
ومن بين إيدين
فوزيه بت كلتوم
وبالهجمه
كمان طارت
عديل كمشه.
ونُص السهله
«بت الريله»
إتنفَضَت
واتْنَفَشَت
وجات زغروده
إنبهلت
إتْقَسّم
ضِليل شَدَره
واتبسَّم
خشيم مُفراكه
في حَلة مُلاح
خُدْره
واتشرشر
في نُص الطوه
واتْطاير
حنين الزيت.
.....
- جات سعديه
- جات سعديه
...
اتعنكش
في عود سعديه
كل الناس.
الشُفَع
حريم البيت
الجيران
تقول نخله
سبايط خيرها
إتدْلّت
وتِقلو خلاص.
وهاك يا سلام
وهاك يا شوق
وهاك يا كلام
إتجمّع
في رمش العين
هوى الأرحام
واتجدّع
وطال الضُل
فَرش لي بِرشو
لي قِدّام
واتردّت
رويحة البيت
قلع توب زهجو
بالايدين
...
اتْفَرشت
في غمضة عين
عناقريب الأهل
صفين
وكم سجاده
كم بنبر.
ومن مبخر
مستّف
بي بخور تيمان
طلع صَفّق
سحاب دخان
واتحكّر
في نص تربيزه
جك ليمون
مندِّي قزازو
زي حتّل
دموع مكنون.
ووسط الرجّه
والضحكه
إتماسك تمام
الكون
صِبِح موزون.
....
جات قُراصه
بي دمعه
واتراجف
صحن لقمه
وكت دلقن
إيدين نعمه
عليهو ملاح
نعيميه
واترصت
صحون الفول
تقول لمه
وبالفرحه
ضحك سرويس
وكت رَدَمَن
إيدين الشامه
بت كلتوم
تلات مرات
تل من نارو
طعميه
...
وهاك يا ونسه
يا قرقار
ويا سعديه
ست القعده
إنفتحي
تقول رادي
وهاك يا نشرة
الشهرين
من الخرتوم
جِنس أخبار؟!
تُوم وشمار
حتى الضُل
وقف شمشار
....
صواني تفوت
صواني تجي
قصص بالكوم
ضحك وحكي
ويا سعديه
ما خلت
نَفَس يتشال
ولا إيداً
تحك الراس
جِنِس قصصاً
تجيب هلواس
....
راس البيت
وقف مشطوب.
في عين النخله
كان الزير
خروف دبدوب
وبالهجمه
إنزلقن
من الايدين
كبابي الشوب
واتلخبط
حمار مربوط
نهق في الخُلعه
بالمقلوب.
صهل
ضحك الحريم
كورس
وكت فرقع
تقول في الحته
نُص القصه
كان مكتوب.
.....
يا سعديه
هاك الرص
وراهو الرص
وتتجادع
حريم البيت
سؤال وسؤال
تقول دوبيت
....
- سجم خشمي
مسك إيدينها
جوه البص؟!
...
- أجي يا يمه؟!
كمان قلعن
عديل التوب؟!
....
- سجم أُماتن
الخايبات
شن راجيات؟!
...
- أخير واحسن
يقولن روووب
.....
- قلتي شنو؟!
واحدات شربن
عديل الـ......
شنو؟!
الشيشه
ولاّ حشيش؟!!
....
- سجم أمي
يا سعديه
قلتي الشي الورا
داك
سموهو برضو
شنو؟
الدِش؟!
...
يا سعديه
بت جبريل
تقول حاوي
اتحكرتي
شلتي الجو
حريم البيت
بضحكه طويله
سَوّن شوووو
وكت سعديه
إتفَنَست
وقالت
- أيّا
اسمو الدِش
وحاة الله
شفت بنيّه
نُص السوق
وبالفستان
تَقَلِّب ليها
في دِشّاً
تقول عتالي
شايل ليهو
قنطار عيش
جوه الخيش
...
ويا سعديه
بت جبريل
وكت كِتْر
الطَعِن في الضُل
إتعدلت
في نص الداره
زي ملْكه
وخَشّت توووش
عديل في الفيل
....
- هي يا يمه
نان ما نسيت
أقول ليكن
حكاية الزاكي
ود قنديل
- الزاكي منو؟
- ود قنديل
جار التوم
- التوم
راجل بتك
«الخمجانه»
في الخرتوم؟
- أيّا
...
وانعصرن
حريم البيت
على سعديه
جايى شمار
كبار مردوم
معاهو التُوم
وشِيهن رارا
للاخبار
...
يا سعديه
خُشي عديل
طَعِن في الفيل
....
- هو زول سمسار
قروشو كُتار
وخالو وزير
- سمسار سوق
ولاّ بيوت؟!
- في شيتاً
ما بسمسر فيهو
ود قنديل؟!
من الخرفان
لحدي الخُرده
والعربية والتلاجه
والدكان.
سواقي
لواري
طيارات.
بيوت للبيع
بيوت تأجير
حصين
وحمير
كمان أكشاك
تجارْة الشنطة
والتمباك.
جزم
قمصان
ورق
أقلام
كمان دخان.
....
وكت دقّت سديرها
الشامه
بت كلتوم
كمان
كل الحريم تبعوها
في ذا الشان
....
- سجم خشمي
سجم خشمي
وا خجيلتي
وا خجيلتي
يا نسوان
- كمان دخان؟!
....
سعديه غمزت
ليها
غمزه طَرَف
وزي حاوي
وبي حركة صوابْع
الإيد
سوّت ليها
ورقة لف
ومطّت للحروف
تبيان
- دخاااااان
ما دخااااان
فهمتن حسه
يا نسوان؟!
- سجم خشمي
حتى البنقو
باعو كمان؟!
- أصُبْرَن
أصُبْرَن
وقالوا الساترو
وساندو
خالو وفاهمو.
وسمعت شمار
قالوا استوردو
البمبان
.....
الشامة شهقت
وصوتها عشرق
والريله نَفّت
دموعها سالت
وفوزيه قَحّت.
عشمانة عطست.
....
وسعديه ضحكت
- سجمكن
مالكن حسه
يا نسوان؟!
شان قلت بس
بمبان؟!!
....
- وخالو وزير
- أيّا
مكنكش
في الكراسي عديل
لا شالوهو
في تعديل
لا نقلوهو
بره سفير.
ولو ساط البلد
بي حالها
ما سألوهو
من تفسير
- مساخْر الدنيا
في ناس ديل
- ناس مدفوره
يوت لي فوق
وناس بنيانها
درب السيل.
....
ويا سعديه
زيدي شمار
لسه الرادي
فيهو خبار
....
- أها اتذكرت
حاجة كمان
والله لو حجُّونا
ما بتدخل
عَقُل وأضان
...
اتفتحت
عيون شباك
وصَنُّو اتصّنتُو
البيبان
واتمدّت
إضين نسوان
ويا سعديه
اتشمرتي
واتحكرتي
واتمهلتي
واتوكلتي بالرحمن
شمارا الجاي
صنفو تقيل
عديل يكسر
رقيبة الفيل.
...
- قالو الزاكي
خَشّ عديل
يسمسر
في مقابْر البكري
وأحمد شرفي
وحمد النيل
...
في تربيزه
نص القعده
منّ الخلعه
انكسرت كبابي
الشُوب
وطارت ليك
صواني الشاي
وقعت رُب.
....
- عشان الموت
صبح بالكوم
وموت الجُمله
صار معلوم
ناس الزاكي
شان ما يبقوا
يوم في لوم
قالوا الناس
تقدم لي قَبُر
بدري
وما تْسهِّى
ويشيلك نوم
تخُت دمغات
في طلب التُربه
تدفع للحجز
ورسوم
ويدوك....
ويدوك....
شن سموها يا سعديه
بت جبريل
شن سموها يا سعديه
بت جبريل....
أيّا
«شهادة بحث»
مكان عايز.
تُرب فاروق
ود البكري
أحمد شرفي
حمد النيل
....
إنْقَلَدن
حريم البيت
وانفقعن
دموع وعويل
...
صوت النخله
بالمليان
زِعِل كورك
- يا نسوان
بدل تبكن
على الخرتوم
بدل تبكن
على امدرمان
أخير تبكن
على السوداااان
«و...تتوالى الفصول»
الفصل الثاني قريباً
شمار سعدية بت جبريل
«كضبة ناس.. في شهر ابريل»[center]
«شهادة بحث» في حمد النيل..تراجيكوميديا من ثلاثة فصول
شعر / هاشم صديق
«الفصل الأول»
- ناس البيت
هوووي يا ناس.
يا عشمانة.
يا إخلاص.
بنات كلتوم
يا فوزية
كيف حالكن
مشتااااقيين
سلاااام بالكوم
..........
جات سعدية
شايله شمار
معاهو «التُوم»
مشت شهرين
تَنَفِّس بتها
«الخمجانه»
في الخرتوم
........
تمام شهرين
بيوت الحله
لا سمعت خبار
لا شَمار
ولا قرقر ضحك
حلقوم.
ولا طقطق لبان
هيمان
في مُبْخر
بخور تيمان
ولا شالن حريم
فنجان
وسيرة زول
على قدوم.
لا ضحكو الصغار
في حجوة
لا سهروا الكبار
في حكوه
واتمحّن وطار
النوم.
......
نان سعدية
بت جبريل
كان عارفين؟!
رويحة الحِلة
والطلّة.
لا قِدْمت
ولا هِمْلت
لا مسخت
لخلق الله
لا عِرْفَت
بيوت الحله
ليها متيل.
.....
كان غابت
تقول نامت
عيون القمره
أو ترتر
وفات النيل.
.......
هي المشاطه
والحنانه
والدلاّكه
والدبّاره
والشمشاره
والسمساره.
والطهاره
بي موسا
ما خلت
في هذا الشان
لِبت في الحله
شي مطلوق.
......
هي الجهّازه
للعرسان
ما بتقعد عروس
في حُفره
لو سعدية
ما وقدت
طلح دخان.
هي ديمه الراس.
القيدومه.
دق الريحه.
ست الشوره
والطايوق.
مرسال النَقَص
للسوق
عَرَق الهِمّه
للحبان
خبيرة الخُمره
بي ميزان
لو شم العريس
عوسا
تسيل دمعاتو
ويتجرّس
تقول ولّع
عديل بمبان.
........
كان دقّت
إيدين سعديه
في التعليمه
دلوكه
تلاقي النخله
تِتْفَنّس
وعودها يميل
تبوس سعفاتا
موج النيل.
وكان شالن
بنات الحله
غنوه معاها
تِتْقَطّع عديل
قمصان
ويتكشّف
ضهر شبان
يولول في الجلود
السوط
يرْكز في البُطان
عاشق
تزغرد ليهو
زولتو السمحه
«ست الفوت»
يفور عِشقو
ويقول
- يا سوط
اريدك موت
تهز فوقو الايدين
طايرات
تولع نار
في وسط الدار
تَجِن زغرودة
من سعدية
ويتلهلب
غنا البنوت.
........
- ناس البيت
هوووي يا ناس.
يا عشمانه
يا فوزيه
يا إخلاص
بنات كلتوم
كيف حالكن
مشتااااقين
سلاااام بالكوم
...
إنفتحن
عيون البيت
وانجدعن
ايدين الاوضه
والراكوبه
واتسرّح
شَعَر لالوبه
رجعت شابه
فاتا الشيب.
وركّت رشّه
فوق صفقات
شديرة الحنه
واتمسّح
غَباش الصنّه
واتجمّع
حمام الحله
واتراصص
تقول «قرقول»
صَدَح «قوقايو»
بي تهذيب
.....
- جات سعديه
- جات سعديه
.....
جَرَت عشمانه
لي سعديه
حفيانه
وجات إخلاص
تَنَقِّز
زي وليد الريل
وطربانه.
ضحك قرقار
ودمع الشوق
نزل سرسار
وصار شَهَقى
السلام
دوبيت
...
- جات سعديه
- جات سعديه
....
سباليق البيوت
رفعت عديل
تعظيمها
بالترتيب.
وشوفو الشامه
بت كلتوم
وكت سمعت
سلام سعديه
- بالدهشه-
قدّ الإبره
اتغاتت
واتسمّر رويس
الخيت
وإتنخَجَت
تقول راجياله
بس هبشه
....
ومن بين إيدين
فوزيه بت كلتوم
وبالهجمه
كمان طارت
عديل كمشه.
ونُص السهله
«بت الريله»
إتنفَضَت
واتْنَفَشَت
وجات زغروده
إنبهلت
إتْقَسّم
ضِليل شَدَره
واتبسَّم
خشيم مُفراكه
في حَلة مُلاح
خُدْره
واتشرشر
في نُص الطوه
واتْطاير
حنين الزيت.
.....
- جات سعديه
- جات سعديه
...
اتعنكش
في عود سعديه
كل الناس.
الشُفَع
حريم البيت
الجيران
تقول نخله
سبايط خيرها
إتدْلّت
وتِقلو خلاص.
وهاك يا سلام
وهاك يا شوق
وهاك يا كلام
إتجمّع
في رمش العين
هوى الأرحام
واتجدّع
وطال الضُل
فَرش لي بِرشو
لي قِدّام
واتردّت
رويحة البيت
قلع توب زهجو
بالايدين
...
اتْفَرشت
في غمضة عين
عناقريب الأهل
صفين
وكم سجاده
كم بنبر.
ومن مبخر
مستّف
بي بخور تيمان
طلع صَفّق
سحاب دخان
واتحكّر
في نص تربيزه
جك ليمون
مندِّي قزازو
زي حتّل
دموع مكنون.
ووسط الرجّه
والضحكه
إتماسك تمام
الكون
صِبِح موزون.
....
جات قُراصه
بي دمعه
واتراجف
صحن لقمه
وكت دلقن
إيدين نعمه
عليهو ملاح
نعيميه
واترصت
صحون الفول
تقول لمه
وبالفرحه
ضحك سرويس
وكت رَدَمَن
إيدين الشامه
بت كلتوم
تلات مرات
تل من نارو
طعميه
...
وهاك يا ونسه
يا قرقار
ويا سعديه
ست القعده
إنفتحي
تقول رادي
وهاك يا نشرة
الشهرين
من الخرتوم
جِنس أخبار؟!
تُوم وشمار
حتى الضُل
وقف شمشار
....
صواني تفوت
صواني تجي
قصص بالكوم
ضحك وحكي
ويا سعديه
ما خلت
نَفَس يتشال
ولا إيداً
تحك الراس
جِنِس قصصاً
تجيب هلواس
....
راس البيت
وقف مشطوب.
في عين النخله
كان الزير
خروف دبدوب
وبالهجمه
إنزلقن
من الايدين
كبابي الشوب
واتلخبط
حمار مربوط
نهق في الخُلعه
بالمقلوب.
صهل
ضحك الحريم
كورس
وكت فرقع
تقول في الحته
نُص القصه
كان مكتوب.
.....
يا سعديه
هاك الرص
وراهو الرص
وتتجادع
حريم البيت
سؤال وسؤال
تقول دوبيت
....
- سجم خشمي
مسك إيدينها
جوه البص؟!
...
- أجي يا يمه؟!
كمان قلعن
عديل التوب؟!
....
- سجم أُماتن
الخايبات
شن راجيات؟!
...
- أخير واحسن
يقولن روووب
.....
- قلتي شنو؟!
واحدات شربن
عديل الـ......
شنو؟!
الشيشه
ولاّ حشيش؟!!
....
- سجم أمي
يا سعديه
قلتي الشي الورا
داك
سموهو برضو
شنو؟
الدِش؟!
...
يا سعديه
بت جبريل
تقول حاوي
اتحكرتي
شلتي الجو
حريم البيت
بضحكه طويله
سَوّن شوووو
وكت سعديه
إتفَنَست
وقالت
- أيّا
اسمو الدِش
وحاة الله
شفت بنيّه
نُص السوق
وبالفستان
تَقَلِّب ليها
في دِشّاً
تقول عتالي
شايل ليهو
قنطار عيش
جوه الخيش
...
ويا سعديه
بت جبريل
وكت كِتْر
الطَعِن في الضُل
إتعدلت
في نص الداره
زي ملْكه
وخَشّت توووش
عديل في الفيل
....
- هي يا يمه
نان ما نسيت
أقول ليكن
حكاية الزاكي
ود قنديل
- الزاكي منو؟
- ود قنديل
جار التوم
- التوم
راجل بتك
«الخمجانه»
في الخرتوم؟
- أيّا
...
وانعصرن
حريم البيت
على سعديه
جايى شمار
كبار مردوم
معاهو التُوم
وشِيهن رارا
للاخبار
...
يا سعديه
خُشي عديل
طَعِن في الفيل
....
- هو زول سمسار
قروشو كُتار
وخالو وزير
- سمسار سوق
ولاّ بيوت؟!
- في شيتاً
ما بسمسر فيهو
ود قنديل؟!
من الخرفان
لحدي الخُرده
والعربية والتلاجه
والدكان.
سواقي
لواري
طيارات.
بيوت للبيع
بيوت تأجير
حصين
وحمير
كمان أكشاك
تجارْة الشنطة
والتمباك.
جزم
قمصان
ورق
أقلام
كمان دخان.
....
وكت دقّت سديرها
الشامه
بت كلتوم
كمان
كل الحريم تبعوها
في ذا الشان
....
- سجم خشمي
سجم خشمي
وا خجيلتي
وا خجيلتي
يا نسوان
- كمان دخان؟!
....
سعديه غمزت
ليها
غمزه طَرَف
وزي حاوي
وبي حركة صوابْع
الإيد
سوّت ليها
ورقة لف
ومطّت للحروف
تبيان
- دخاااااان
ما دخااااان
فهمتن حسه
يا نسوان؟!
- سجم خشمي
حتى البنقو
باعو كمان؟!
- أصُبْرَن
أصُبْرَن
وقالوا الساترو
وساندو
خالو وفاهمو.
وسمعت شمار
قالوا استوردو
البمبان
.....
الشامة شهقت
وصوتها عشرق
والريله نَفّت
دموعها سالت
وفوزيه قَحّت.
عشمانة عطست.
....
وسعديه ضحكت
- سجمكن
مالكن حسه
يا نسوان؟!
شان قلت بس
بمبان؟!!
....
- وخالو وزير
- أيّا
مكنكش
في الكراسي عديل
لا شالوهو
في تعديل
لا نقلوهو
بره سفير.
ولو ساط البلد
بي حالها
ما سألوهو
من تفسير
- مساخْر الدنيا
في ناس ديل
- ناس مدفوره
يوت لي فوق
وناس بنيانها
درب السيل.
....
ويا سعديه
زيدي شمار
لسه الرادي
فيهو خبار
....
- أها اتذكرت
حاجة كمان
والله لو حجُّونا
ما بتدخل
عَقُل وأضان
...
اتفتحت
عيون شباك
وصَنُّو اتصّنتُو
البيبان
واتمدّت
إضين نسوان
ويا سعديه
اتشمرتي
واتحكرتي
واتمهلتي
واتوكلتي بالرحمن
شمارا الجاي
صنفو تقيل
عديل يكسر
رقيبة الفيل.
...
- قالو الزاكي
خَشّ عديل
يسمسر
في مقابْر البكري
وأحمد شرفي
وحمد النيل
...
في تربيزه
نص القعده
منّ الخلعه
انكسرت كبابي
الشُوب
وطارت ليك
صواني الشاي
وقعت رُب.
....
- عشان الموت
صبح بالكوم
وموت الجُمله
صار معلوم
ناس الزاكي
شان ما يبقوا
يوم في لوم
قالوا الناس
تقدم لي قَبُر
بدري
وما تْسهِّى
ويشيلك نوم
تخُت دمغات
في طلب التُربه
تدفع للحجز
ورسوم
ويدوك....
ويدوك....
شن سموها يا سعديه
بت جبريل
شن سموها يا سعديه
بت جبريل....
أيّا
«شهادة بحث»
مكان عايز.
تُرب فاروق
ود البكري
أحمد شرفي
حمد النيل
....
إنْقَلَدن
حريم البيت
وانفقعن
دموع وعويل
...
صوت النخله
بالمليان
زِعِل كورك
- يا نسوان
بدل تبكن
على الخرتوم
بدل تبكن
على امدرمان
أخير تبكن
على السوداااان
«و...تتوالى الفصول»
الفصل الثاني قريباً
شمار سعدية بت جبريل
«كضبة ناس.. في شهر ابريل»[center]
نزار الكير الخوجلابى- عضو نشط
رد: قصائد الشاعر الاشتاذ هاشم صديق
لك التحية لإبننا نزار ود الكير .... ونشكرك لهذه المساحة للرائع هاشم.
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
قراءات في الشعر السوداني..هاشم صديق السهولة والوضوح
منقول:
الكتابة عن الشاعر «هاشم صديق» تبدو اقرب الى المخاطرة والبحث الطويل،
فالاستاذ هاشم يتميز بتمدد وتعدد اتجاهاته الابداعية وثرائها عبر تجربته
الطويلة الممتدة لأكثر من ربع قرن.
فالى جانب مهامه الاكاديمية وعمله كمحاضر بكلية الدراما والمسرح بالخرطوم
بعد عودته من بعثة دراسية بالمجر أوائل الثمانينيات، كتب للمسرح السوداني
عددا من المسرحيات نالت شهرة واسعة وحصدت نجومية المواسم آنذاك، وشهدت
مشاركة كبار الممثلين السودانيين.
وكتب الاستاذ «هاشم صديق» عددا من المسلسلات للاذاعة والتلفزيون كان اشهرها
مسلسل «طائر الشفق الغريب» الذي عرضه التلفزيون السوداني ونال سمعة طيبة.
(مسلسل طائر الشفق الغريب تم تصويره بمنطقة الخوجلاب).
وشارك الاستاذ «هاشم صديق» كناقد ومقدم برامج في التلفزيون السوداني
ببرنامجه الشهير «دراما 90» كأحد انجح البرامج المتخصصة بالتلفزيون في تلك
الفترة مزاوجا فيه ما بين الدراسة التحليلية الاكاديمية ومتعة المشاهدة
والعرض والمتابعة عبر الشاشة.
وقدم البرنامج خدمة كبيرة لطلاب الدراما والمسرح بالسودان والممثلين وبقية
المهتمين بهذا القطاع الحيوي الهام في المجتمع. كما غنى الفنان «ابو عركي
البخيت» الذي ادى له مجموعة كبيرة من اغنياته الشهيرة، عددا من قصائده
كخلفية للمسلسلات الاذاعية والتلفزيونية.
تتنوع كتابات الاستاذ «هاشم صديق» الشعرية بين العامية التي سجل بها اغلب
اعماله والفصحى التي كتب بها أحد اشهر القصائد الوطنية السودانية في ذكرى
ثورة اكتوبر الشعبية عام 1964. وبقيت قصيدة «الملحمة» بصوت الفنان «محمد
الامين»، النشيد الرسمي للاحتفالات بذكرى اكتوبر كل عام، وتوجت العام
الماضي بفوزها بلقب «اغنية القرن» في استفتاء استديوهات» «سودانير ساوند»
بمناسبة الالفية الجديدة.
كواحد من القلة ممن يهتمون بتوثيق انتاجهم من المبدعين السودانيين، اصدر
الاستاذ «هاشم صديق» عشرة دواوين شعرية مخاطبا الوطن، المرأة، الزمن
اللعين، السفر والترحال، الالم، المدن،... وغيرها من مفردات ورموز شكلت
بوضوح عطاء الشاعر فيه، ورسمت صورته لدى المتلقي.
يتميز شعر «هاشم صديق» العامي منه بالوضوح والصراحة الشديدتين اللتين
تقودانا في مقاطع صغيرة الى حديث مباشر يكشف عن احساس حقيقي صادر من القلب
يتملك الشاعر فيه، لا يتعاطى غيره ليكتب تاريخه، حكاوى رحلته، وغيرها من
أجندة مخزونة تحرك القصيدة، في كل الأماكن..
دي المدينة.. وديل ايديا
داير اكتب.. في النوافذ
اسمي.. تاريخي
وحكاوي الرحلة
في الزمن المعاصر
ويمازج «هاشم صديق» بين الزمان والمكان مذوبا كل فوارق بينهما، ويقرر قصائد
كثيرة مآل الواقع، ولا تغيب عنه وعنا رنة الحزن في صوته..
مسخ الفرح
الدافر موجو
برد الحزن.. الطافح جمرو
وناقح صوتو
لا الفرح يحيينا.. نشوف قدامنا
لا الحزن يدينا.. عيون اقلامنا
وتنتفي عنده مصطلحات نجدها منتشرة ومتكررة عند العديد من شعراء الاغنية
الحديثة في السودان، مما يجعل حالة التفرد والتميز لقصائده ثابتة وقاسما
مشتركا لكل انتاجه الغزير.. فالهاجس عنده موت الميعاد بالقوة والقهر..
فات ميعادك الاول
على موج الظروف.. مقهور
ومن جنة رجاك
صحيت
اما اقسى الآلام عنده.. تعاسة الحال وامتدادات الطرق المملوءة بالمتاريس
بلا أحلام ولا حصاد.. لكنه دوما ما يحمل البشارة والأمل..
ممدودة السكة.. هجير وحجارة
خيولك زاحفة.. تعافر وتضلع
تطلع.. تنزل
تنزل.. تطلع
زي ايامك
وحال احلامها
حصاد.. ورماد
سواد.. وبشارة
يميل «هاشم صديق» احيانا للغموض، فتتوهنا القصيدة مثله تماما مختلطة بروح
الصوفي المتسامحة، لا تبخل علينا بالسلام العميق والسكينة كأقصى مطلبين
يجعلانا نحس القرب أكثر واكثر..
حاجة فيك
تقطع نفس خيل القصايد.. تشده اجراس المعابد
توهتني وجننتني.. تعبتني وجننتني
وبرضو ادتني السلام
يبدو «هاشم صديق» مصرا على تأكيد الثقة ناسبا كل التفاتاته الجدية الى تلك
الحاجة مع احتفاظه بروح الثورة داخله بين اقصى حالات الاستقطاب النفسية
والانسانية.. بين المطر والحريق.
حاجة فيك
خلتني ارجع للقلم
واتحدى بالحرف الالم
واعرف متين ابقى المطر
وافهم متين اصبح حريق
ويعدد «هاشم صديق» ويفصل اسبابه الخاصة المصحوبة بصور وتشبيهات راقية كأنما
يصرح لنا بمكنونات من يخاطبها كاشفا اسرارها، مفاخرا بها، ومؤكدا دورها
الذي لا يمكن انكاره في جدولته من جديد وهز أوتار وايقاعات الزمن داخله، مع
اسهامها الذي يتعداه الى الفضاء الخارجي، وبلورته..
اضحكي
ضحكك شرح قلب السما
لوّن سحاب كل الفضا
هزّ وتر الازمنة
رطب الصحرا.. ولمس عصب الجبل
ودّر الحزن المهاجر في المقل
لكنه لا يطالبها بالضحك الذي يثير كل تلك المعاني ويؤسس لها، بل يمنحها
فرصة كاملة لفتح باب دنياه، معدا لها مساحاته.. متحررا من سجنه..
تعالي ودقي.. باب دنياي
اقوم من سجني
في جلدي واضمك
واغرسك جواي
تفتح كل مسام روحي.. ويرن صوتي
وينادي غناي
ويفصح «هاشم صديق» في اكثر قصائده عن رؤيته لصورة المرأة الرمز التي تسكن
دواخله، تتشعب مهامها في حياته، فهي التي..
صبح بيك.. العمر عمرين
اقيفي معاي.. واعرفي شقاي
ندق باب الزمن ايدين
نخط فوق الصعب.. اسمين
ايديك تمسح وهن دربي
سلامك في العروق يسري
ربما تقبل المهمة امام هذا الطوفان من الصدق، فتستحيل الى طعم ولون الزمن
الماضي، وفرحة الزمان الاتي، بدون ان تتحول الى مجسم مادي بلا روح او
نكهة..
ثغرك.. علي ورد الحزن
مطبوع وضاحك.. ومنتشي
يا نكهة الزمن الرحل
يا بهجة الزمن الوصل
يا فرحة.. الزمن البجي
لذا يعترف تماما بأنه لا يستطيع الاستغناء عنها، نافذا بتشبيهات آخذة في
الخيال..
لا بتشبه القمر البتاوق من سما
لا بتشبه البحر الخدار
وجمالها ما حاق في غنا
مشيها زي قدل البشاير.. بي مهل
ينفرد «هاشم صديق» كظاهرة خاصة بما يمكن تسميته ـ بالرمز المجسد ـ ذي
الدلالة والاشارة للرمز الاصل، يمثل الاشارة الخضراء للقصيدة فتنطلق مؤكدة
اتساع مساحات الشفافية والراحة التي تدعو للكتابة..
حروف اسمك
جمال الفال وراحة البال
وهجعة زول بعد ترحال
كتب «هاشم صديق» عدة مرثيات لعدد من اصدقائه وفقداء الوطن محولا الهم
والفقد الخاص الى عام، فالفقيد قمر يضيء ينتظر الجميع. يقول في مرثيته الى
روح بن خاله «حسن عبدالحفيظ» خبير التحكيم الدولي.
انزل وسالم.. حضن الامة
الشاسع فاتح
مشتاق لي حضنك
يشيل من بدرك
نور وملامح
لم يتخلف «هاشم صديق» كمبدع يعيش في الصدارة ويصر على تقديم مشاركاته، عن
الحضور والاسهام بقصيدته المعروفة للجمهور مواكبا الاحداث السياسية
المرتبطة بالثورات الشعبية وموثقا لها، فكتب عددا من القصائد الوطنية نالت
اعجاب قطاعات كبيرة من المستمعين. وغنى له الفنان «ابو عركي البخيت» عددا
من القصائد منها «اذن الاذان» بمناسبة انتفاضة مارس/ ابريل 1985، تقول..
اذّن الاذان
وحنصليك يا صبح الخلاص حاضر
ونفتح دفتر الاحزان
ونتساءل
منو الكاتل منو المكتول
الكتابة عن الشاعر «هاشم صديق» تبدو اقرب الى المخاطرة والبحث الطويل،
فالاستاذ هاشم يتميز بتمدد وتعدد اتجاهاته الابداعية وثرائها عبر تجربته
الطويلة الممتدة لأكثر من ربع قرن.
فالى جانب مهامه الاكاديمية وعمله كمحاضر بكلية الدراما والمسرح بالخرطوم
بعد عودته من بعثة دراسية بالمجر أوائل الثمانينيات، كتب للمسرح السوداني
عددا من المسرحيات نالت شهرة واسعة وحصدت نجومية المواسم آنذاك، وشهدت
مشاركة كبار الممثلين السودانيين.
وكتب الاستاذ «هاشم صديق» عددا من المسلسلات للاذاعة والتلفزيون كان اشهرها
مسلسل «طائر الشفق الغريب» الذي عرضه التلفزيون السوداني ونال سمعة طيبة.
(مسلسل طائر الشفق الغريب تم تصويره بمنطقة الخوجلاب).
وشارك الاستاذ «هاشم صديق» كناقد ومقدم برامج في التلفزيون السوداني
ببرنامجه الشهير «دراما 90» كأحد انجح البرامج المتخصصة بالتلفزيون في تلك
الفترة مزاوجا فيه ما بين الدراسة التحليلية الاكاديمية ومتعة المشاهدة
والعرض والمتابعة عبر الشاشة.
وقدم البرنامج خدمة كبيرة لطلاب الدراما والمسرح بالسودان والممثلين وبقية
المهتمين بهذا القطاع الحيوي الهام في المجتمع. كما غنى الفنان «ابو عركي
البخيت» الذي ادى له مجموعة كبيرة من اغنياته الشهيرة، عددا من قصائده
كخلفية للمسلسلات الاذاعية والتلفزيونية.
تتنوع كتابات الاستاذ «هاشم صديق» الشعرية بين العامية التي سجل بها اغلب
اعماله والفصحى التي كتب بها أحد اشهر القصائد الوطنية السودانية في ذكرى
ثورة اكتوبر الشعبية عام 1964. وبقيت قصيدة «الملحمة» بصوت الفنان «محمد
الامين»، النشيد الرسمي للاحتفالات بذكرى اكتوبر كل عام، وتوجت العام
الماضي بفوزها بلقب «اغنية القرن» في استفتاء استديوهات» «سودانير ساوند»
بمناسبة الالفية الجديدة.
كواحد من القلة ممن يهتمون بتوثيق انتاجهم من المبدعين السودانيين، اصدر
الاستاذ «هاشم صديق» عشرة دواوين شعرية مخاطبا الوطن، المرأة، الزمن
اللعين، السفر والترحال، الالم، المدن،... وغيرها من مفردات ورموز شكلت
بوضوح عطاء الشاعر فيه، ورسمت صورته لدى المتلقي.
يتميز شعر «هاشم صديق» العامي منه بالوضوح والصراحة الشديدتين اللتين
تقودانا في مقاطع صغيرة الى حديث مباشر يكشف عن احساس حقيقي صادر من القلب
يتملك الشاعر فيه، لا يتعاطى غيره ليكتب تاريخه، حكاوى رحلته، وغيرها من
أجندة مخزونة تحرك القصيدة، في كل الأماكن..
دي المدينة.. وديل ايديا
داير اكتب.. في النوافذ
اسمي.. تاريخي
وحكاوي الرحلة
في الزمن المعاصر
ويمازج «هاشم صديق» بين الزمان والمكان مذوبا كل فوارق بينهما، ويقرر قصائد
كثيرة مآل الواقع، ولا تغيب عنه وعنا رنة الحزن في صوته..
مسخ الفرح
الدافر موجو
برد الحزن.. الطافح جمرو
وناقح صوتو
لا الفرح يحيينا.. نشوف قدامنا
لا الحزن يدينا.. عيون اقلامنا
وتنتفي عنده مصطلحات نجدها منتشرة ومتكررة عند العديد من شعراء الاغنية
الحديثة في السودان، مما يجعل حالة التفرد والتميز لقصائده ثابتة وقاسما
مشتركا لكل انتاجه الغزير.. فالهاجس عنده موت الميعاد بالقوة والقهر..
فات ميعادك الاول
على موج الظروف.. مقهور
ومن جنة رجاك
صحيت
اما اقسى الآلام عنده.. تعاسة الحال وامتدادات الطرق المملوءة بالمتاريس
بلا أحلام ولا حصاد.. لكنه دوما ما يحمل البشارة والأمل..
ممدودة السكة.. هجير وحجارة
خيولك زاحفة.. تعافر وتضلع
تطلع.. تنزل
تنزل.. تطلع
زي ايامك
وحال احلامها
حصاد.. ورماد
سواد.. وبشارة
يميل «هاشم صديق» احيانا للغموض، فتتوهنا القصيدة مثله تماما مختلطة بروح
الصوفي المتسامحة، لا تبخل علينا بالسلام العميق والسكينة كأقصى مطلبين
يجعلانا نحس القرب أكثر واكثر..
حاجة فيك
تقطع نفس خيل القصايد.. تشده اجراس المعابد
توهتني وجننتني.. تعبتني وجننتني
وبرضو ادتني السلام
يبدو «هاشم صديق» مصرا على تأكيد الثقة ناسبا كل التفاتاته الجدية الى تلك
الحاجة مع احتفاظه بروح الثورة داخله بين اقصى حالات الاستقطاب النفسية
والانسانية.. بين المطر والحريق.
حاجة فيك
خلتني ارجع للقلم
واتحدى بالحرف الالم
واعرف متين ابقى المطر
وافهم متين اصبح حريق
ويعدد «هاشم صديق» ويفصل اسبابه الخاصة المصحوبة بصور وتشبيهات راقية كأنما
يصرح لنا بمكنونات من يخاطبها كاشفا اسرارها، مفاخرا بها، ومؤكدا دورها
الذي لا يمكن انكاره في جدولته من جديد وهز أوتار وايقاعات الزمن داخله، مع
اسهامها الذي يتعداه الى الفضاء الخارجي، وبلورته..
اضحكي
ضحكك شرح قلب السما
لوّن سحاب كل الفضا
هزّ وتر الازمنة
رطب الصحرا.. ولمس عصب الجبل
ودّر الحزن المهاجر في المقل
لكنه لا يطالبها بالضحك الذي يثير كل تلك المعاني ويؤسس لها، بل يمنحها
فرصة كاملة لفتح باب دنياه، معدا لها مساحاته.. متحررا من سجنه..
تعالي ودقي.. باب دنياي
اقوم من سجني
في جلدي واضمك
واغرسك جواي
تفتح كل مسام روحي.. ويرن صوتي
وينادي غناي
ويفصح «هاشم صديق» في اكثر قصائده عن رؤيته لصورة المرأة الرمز التي تسكن
دواخله، تتشعب مهامها في حياته، فهي التي..
صبح بيك.. العمر عمرين
اقيفي معاي.. واعرفي شقاي
ندق باب الزمن ايدين
نخط فوق الصعب.. اسمين
ايديك تمسح وهن دربي
سلامك في العروق يسري
ربما تقبل المهمة امام هذا الطوفان من الصدق، فتستحيل الى طعم ولون الزمن
الماضي، وفرحة الزمان الاتي، بدون ان تتحول الى مجسم مادي بلا روح او
نكهة..
ثغرك.. علي ورد الحزن
مطبوع وضاحك.. ومنتشي
يا نكهة الزمن الرحل
يا بهجة الزمن الوصل
يا فرحة.. الزمن البجي
لذا يعترف تماما بأنه لا يستطيع الاستغناء عنها، نافذا بتشبيهات آخذة في
الخيال..
لا بتشبه القمر البتاوق من سما
لا بتشبه البحر الخدار
وجمالها ما حاق في غنا
مشيها زي قدل البشاير.. بي مهل
ينفرد «هاشم صديق» كظاهرة خاصة بما يمكن تسميته ـ بالرمز المجسد ـ ذي
الدلالة والاشارة للرمز الاصل، يمثل الاشارة الخضراء للقصيدة فتنطلق مؤكدة
اتساع مساحات الشفافية والراحة التي تدعو للكتابة..
حروف اسمك
جمال الفال وراحة البال
وهجعة زول بعد ترحال
كتب «هاشم صديق» عدة مرثيات لعدد من اصدقائه وفقداء الوطن محولا الهم
والفقد الخاص الى عام، فالفقيد قمر يضيء ينتظر الجميع. يقول في مرثيته الى
روح بن خاله «حسن عبدالحفيظ» خبير التحكيم الدولي.
انزل وسالم.. حضن الامة
الشاسع فاتح
مشتاق لي حضنك
يشيل من بدرك
نور وملامح
لم يتخلف «هاشم صديق» كمبدع يعيش في الصدارة ويصر على تقديم مشاركاته، عن
الحضور والاسهام بقصيدته المعروفة للجمهور مواكبا الاحداث السياسية
المرتبطة بالثورات الشعبية وموثقا لها، فكتب عددا من القصائد الوطنية نالت
اعجاب قطاعات كبيرة من المستمعين. وغنى له الفنان «ابو عركي البخيت» عددا
من القصائد منها «اذن الاذان» بمناسبة انتفاضة مارس/ ابريل 1985، تقول..
اذّن الاذان
وحنصليك يا صبح الخلاص حاضر
ونفتح دفتر الاحزان
ونتساءل
منو الكاتل منو المكتول
نزار الكير الخوجلابى- عضو نشط
رد: قصائد الشاعر الاشتاذ هاشم صديق
شعر / هاشم صديق
لماذا؟.. وكيف؟
أَصْبَحتْ
أسماءُ الموتى
تكتبُ على (سبورة)
القبور
أرقاماً عربية.
أصبح الثلجُ
-في وطني-
مِدفعاً
تُطلقُ زخاتُه
على تظاهرات
المواقد
صبحاً وعشية.
صار خفقُ الوهمِ
شعراً
يدفع الشعراءَ للابتذالِ
على شفاه المغنينَ
بؤساً
من فتات الأرزقية.
وصار نحرُ الورد
مثل ذل اليد
على باب المساجد
.. مرجعية.
يا ظلي صديقي
كرهتُ حمى الوقارِ
فقد أرهقتني
وعذبتني
سهامُ العصورِ
الدنيئة.
مزقني
لجامُ لساني
يكبلُ انفجاري
ويكبحُ انفلات
الحروف البذيئة.
لماذا عليَّ
أن أكون
-بحجة أني نجم-
رصيفاً للافتعال
وللعيون مطية..؟
وكيف عليَّ
-لأني شاعر-
أن أقول شعراً
رقيقاً
في زقاق (العصبجية).
وأن تُحاكم
خطواتي بسن الحذاء
وبصق العنجهية..؟
لماذا يكرهون
وميض غضبي
وجنوني
والليلُ قد يضاءُ
من سراج المدفعية..؟
وكيف يتطفلُ
حزني على انبهاري
وتُحصي الصراصيرُ
أنفاسي
ويزلقني
قشرُ موز يأسي
على زناد البندقية..؟
لماذا لا أكون
نفسي
بحجة أنِّي
من أمهر الحواة
عليَّ أن أُخرج
من قعر رأسي
ملفاً رهيباً
بطول الجروح
وعرض المنية..؟
وكيف لا أستطيع
أن أتحسس أعضائي
إن عضني
نملٌ خبيثٌ
وأنا أتحدث
-في ندوة-
عن عذاب الجماهير
وحجم القضية..؟
لماذا يبعدونني
للفراغ المقيت
كلما صرت قريباً
من باب حلمي
ويضعون على رأسي
قبعةً أجنبية..؟
تدحرجتُ كثيراً
-بقضاء (زيوس) –(1)
من صهوة الفجر
إلى رماد العشية..؟
كلما أوشكتُ
أن أغرس
حد حزني
على ذروة (الأوراس)
وأمهر صدقي
على سطور الرياح
أسقطوني من فوق
خيل وهمي
وأرهبوني
باتهام النرجسية
رغم أن ذرةَ كِبْرى
هي بؤسي
وإن كان حزني
أغلبية.
كيف يريدون مني
أن أكون (قيساً)
مرةً واحدةً
في حياتي
وعلى بستان
خفقي
مليون ليلى عامرية؟
تفتح النساءُ
-خلسةً-
غُرف قلبي
بمفتاح الموسيقى
ثم يرسمن
على الجدران
جرحي المكرر
مثل جرح الطائفية.
.........
لم أرفع
-في حياتي-
رايةً بيضاء
لآخر جرحٍ
لأني أعلمُ
أن لا زال في العمر
(ليلى عامرية).
لماذا يحسدونني
على هذا البعير
وسيفٍ صغير
وخبزٍ قديم
و(بُقة) ماء
في شفاه (الزمزمية)..؟
وكيف عليَّ
أن لا أقول
إني سيف وحيد
ومن حولي
أشرع الحداد
(كير) انتظاره
(لكوتة) من سيوف
وطنية...؟
أخرج من جُب
عزلتي في كل مرة
أهتف
من أجل هَمٍ جماعي
فيشد أزري
الفراغُ العريض
وانتحارُ الهموم
الأبجدية.
أكتب الشعر
على جلد الأفاعي
وأعتلي
-رغم كهولة صبري-
منصاتٍ عصية.
أبحثُ عن جمرة
تعانق لهبي
فأرى حيناً
انتصابات موسمية
أو شقشقاتٍ
على درب السلامة
وخوف القيامة
وبيع القضية.
أو أسمع شعراً
يحث الجماهير
على انفعالها
بلغات أمهرية.
لكل (كوم) بلاغة
لكل حزب شفاعة
لكل انسحابٍ
قناعة
لكل سقوطٍ
(بتاعة)
ولكل انكسارٍ
ثرثراتٌ منطقية.
تموت الجسور
بسم الصقور
ويصبح النهر
عارياً
مثل فخذ العنترية
ويعود قوم
ذاك النبي
لاغتصاب الضيوف
في ثياب (عولمية).
كيف انفلت
النخلُ من شط
نهره
وحط رحله
وسط سوق
النخاسة؟
ولماذا
كلما أسرف الماءُ
في طهرِهِ
أسرف الحوت
في ابتداع النجاسة
والتهام السلام
و(صير) السرية..؟
(أنحرثُ البحر)؟
قد سمئنا
كل أمثال الرواة
وكل عورات الحواة
وانشطار المذهبية.
ليس (شارون) وحده
يحرث حلم المطار
على أرض (غزة)
يزرع عاراً
يحرق نخلة
ويمحو الهوية.
ففي كل الديار
(شارون) آخر
يحرث حلماً
يهتك طفلة
يشنق وردة
يلسع نحلة
يحرق فجراً
بنار سخية.
لماذا كلما كتبتُ
حرفاً
صادروا أقلامي
ومزقوا كلامي
وركلوا مزماري
لأرض قصية.
كيف أنا ممنوعٌ
مثل قندول الحشيش
وقناني الخمور
وأقراص (الهلاويس)
واقتناء البندقية؟
ومن يحول بيني
وبرق وطني
ورعد الأماني
سوى
أبناء الأفاعي
وأحقاد خصية..؟
صارت الأوراقُ
جبلاً
في مخازن بيتي
وهم يشكون
لطوب الوزارة
نُدرة الأوراق
والفنون الفتية
.....
ليس شارون
وحده
يصادر أوراق
الهوية
ويحرث بالصواريخ
مطار غزة
فبين (غزة)
و(عزة)
جروح المودة
ونار القضية.
لماذا
يرسلون خلفي
شرنقات (الصحافة)
وملوك السخافة
ليسبُّوا كتابي
ويسرقوا عذابي؟
كلُ قلمٍ رخيص
يأخذ من لحمي
برقاً وقطعة
وكل جرذٍ خصي
(يخربشُ) ظهري
ويصير قُطة.
هم يدفعون
لأرقام عدم
ثمن البذاءة
(شيك) الألم
وقرش الأذية.
....
ليس شارون
وحده
صعلوكاً وفاجر
وباغيةً وعاهر
إذ
ليس هناك
في (سوق الهوى)
-من حدود الأرض
حتى المشترى-
من لا يُباع ويشترى
فالعهرُ أصبح
مرجعية.
......
كيف عليَّ
أن أكون
لأني شاعر
أن أقول شعراً
رقيقاً
في زقاق (العصبجية)
وأن تحاكم خطواتي
بسن الحذاء
وبصق العنجهية؟
ولماذا يكرهون
وميض غضبي
وجنوني
والليلُ قد يضاءُ
من سِراج المدفعية..؟
......
لماذا عليّ
أن لا أكون
بذيئاً
وهذا زمان (العنترية)؟
وكيف عليَّ
أن أكون
جرحاً خجولاً
وأن أكون مسكيناً
ومطية..؟
لماذا لا أبصق
من نافذة سجني
على وجه
حارسي
وأغتال نقطة
ضعفي
خوف تُهم
النرجسية.
......
لماذا...؟!
وكيف...؟!
لماذا...؟!
وكيف...؟!
....
لماذا عليّ
أن لا اتلو
في وجه
ابناء الافاعي
سطور دفاعي
- قلم واحد
جرحٌ واحد
صوتٌ واحد
رجلٌ واحد
نعم.
عودي مصادم
وفجريّ قادم
نعم
ولكني لم اقُل
أنيّ سرية
ذرة ِكبْرى
هي بؤسي
وإن كان حزني
اغلبية.
*من مجموعة(على باب الخروج) الشعرية
-------------------------------------------------------------
يا اخوانا نزار مشي وين؟يا الخوجلاب عموم افتونا.
لماذا؟.. وكيف؟
أَصْبَحتْ
أسماءُ الموتى
تكتبُ على (سبورة)
القبور
أرقاماً عربية.
أصبح الثلجُ
-في وطني-
مِدفعاً
تُطلقُ زخاتُه
على تظاهرات
المواقد
صبحاً وعشية.
صار خفقُ الوهمِ
شعراً
يدفع الشعراءَ للابتذالِ
على شفاه المغنينَ
بؤساً
من فتات الأرزقية.
وصار نحرُ الورد
مثل ذل اليد
على باب المساجد
.. مرجعية.
يا ظلي صديقي
كرهتُ حمى الوقارِ
فقد أرهقتني
وعذبتني
سهامُ العصورِ
الدنيئة.
مزقني
لجامُ لساني
يكبلُ انفجاري
ويكبحُ انفلات
الحروف البذيئة.
لماذا عليَّ
أن أكون
-بحجة أني نجم-
رصيفاً للافتعال
وللعيون مطية..؟
وكيف عليَّ
-لأني شاعر-
أن أقول شعراً
رقيقاً
في زقاق (العصبجية).
وأن تُحاكم
خطواتي بسن الحذاء
وبصق العنجهية..؟
لماذا يكرهون
وميض غضبي
وجنوني
والليلُ قد يضاءُ
من سراج المدفعية..؟
وكيف يتطفلُ
حزني على انبهاري
وتُحصي الصراصيرُ
أنفاسي
ويزلقني
قشرُ موز يأسي
على زناد البندقية..؟
لماذا لا أكون
نفسي
بحجة أنِّي
من أمهر الحواة
عليَّ أن أُخرج
من قعر رأسي
ملفاً رهيباً
بطول الجروح
وعرض المنية..؟
وكيف لا أستطيع
أن أتحسس أعضائي
إن عضني
نملٌ خبيثٌ
وأنا أتحدث
-في ندوة-
عن عذاب الجماهير
وحجم القضية..؟
لماذا يبعدونني
للفراغ المقيت
كلما صرت قريباً
من باب حلمي
ويضعون على رأسي
قبعةً أجنبية..؟
تدحرجتُ كثيراً
-بقضاء (زيوس) –(1)
من صهوة الفجر
إلى رماد العشية..؟
كلما أوشكتُ
أن أغرس
حد حزني
على ذروة (الأوراس)
وأمهر صدقي
على سطور الرياح
أسقطوني من فوق
خيل وهمي
وأرهبوني
باتهام النرجسية
رغم أن ذرةَ كِبْرى
هي بؤسي
وإن كان حزني
أغلبية.
كيف يريدون مني
أن أكون (قيساً)
مرةً واحدةً
في حياتي
وعلى بستان
خفقي
مليون ليلى عامرية؟
تفتح النساءُ
-خلسةً-
غُرف قلبي
بمفتاح الموسيقى
ثم يرسمن
على الجدران
جرحي المكرر
مثل جرح الطائفية.
.........
لم أرفع
-في حياتي-
رايةً بيضاء
لآخر جرحٍ
لأني أعلمُ
أن لا زال في العمر
(ليلى عامرية).
لماذا يحسدونني
على هذا البعير
وسيفٍ صغير
وخبزٍ قديم
و(بُقة) ماء
في شفاه (الزمزمية)..؟
وكيف عليَّ
أن لا أقول
إني سيف وحيد
ومن حولي
أشرع الحداد
(كير) انتظاره
(لكوتة) من سيوف
وطنية...؟
أخرج من جُب
عزلتي في كل مرة
أهتف
من أجل هَمٍ جماعي
فيشد أزري
الفراغُ العريض
وانتحارُ الهموم
الأبجدية.
أكتب الشعر
على جلد الأفاعي
وأعتلي
-رغم كهولة صبري-
منصاتٍ عصية.
أبحثُ عن جمرة
تعانق لهبي
فأرى حيناً
انتصابات موسمية
أو شقشقاتٍ
على درب السلامة
وخوف القيامة
وبيع القضية.
أو أسمع شعراً
يحث الجماهير
على انفعالها
بلغات أمهرية.
لكل (كوم) بلاغة
لكل حزب شفاعة
لكل انسحابٍ
قناعة
لكل سقوطٍ
(بتاعة)
ولكل انكسارٍ
ثرثراتٌ منطقية.
تموت الجسور
بسم الصقور
ويصبح النهر
عارياً
مثل فخذ العنترية
ويعود قوم
ذاك النبي
لاغتصاب الضيوف
في ثياب (عولمية).
كيف انفلت
النخلُ من شط
نهره
وحط رحله
وسط سوق
النخاسة؟
ولماذا
كلما أسرف الماءُ
في طهرِهِ
أسرف الحوت
في ابتداع النجاسة
والتهام السلام
و(صير) السرية..؟
(أنحرثُ البحر)؟
قد سمئنا
كل أمثال الرواة
وكل عورات الحواة
وانشطار المذهبية.
ليس (شارون) وحده
يحرث حلم المطار
على أرض (غزة)
يزرع عاراً
يحرق نخلة
ويمحو الهوية.
ففي كل الديار
(شارون) آخر
يحرث حلماً
يهتك طفلة
يشنق وردة
يلسع نحلة
يحرق فجراً
بنار سخية.
لماذا كلما كتبتُ
حرفاً
صادروا أقلامي
ومزقوا كلامي
وركلوا مزماري
لأرض قصية.
كيف أنا ممنوعٌ
مثل قندول الحشيش
وقناني الخمور
وأقراص (الهلاويس)
واقتناء البندقية؟
ومن يحول بيني
وبرق وطني
ورعد الأماني
سوى
أبناء الأفاعي
وأحقاد خصية..؟
صارت الأوراقُ
جبلاً
في مخازن بيتي
وهم يشكون
لطوب الوزارة
نُدرة الأوراق
والفنون الفتية
.....
ليس شارون
وحده
يصادر أوراق
الهوية
ويحرث بالصواريخ
مطار غزة
فبين (غزة)
و(عزة)
جروح المودة
ونار القضية.
لماذا
يرسلون خلفي
شرنقات (الصحافة)
وملوك السخافة
ليسبُّوا كتابي
ويسرقوا عذابي؟
كلُ قلمٍ رخيص
يأخذ من لحمي
برقاً وقطعة
وكل جرذٍ خصي
(يخربشُ) ظهري
ويصير قُطة.
هم يدفعون
لأرقام عدم
ثمن البذاءة
(شيك) الألم
وقرش الأذية.
....
ليس شارون
وحده
صعلوكاً وفاجر
وباغيةً وعاهر
إذ
ليس هناك
في (سوق الهوى)
-من حدود الأرض
حتى المشترى-
من لا يُباع ويشترى
فالعهرُ أصبح
مرجعية.
......
كيف عليَّ
أن أكون
لأني شاعر
أن أقول شعراً
رقيقاً
في زقاق (العصبجية)
وأن تحاكم خطواتي
بسن الحذاء
وبصق العنجهية؟
ولماذا يكرهون
وميض غضبي
وجنوني
والليلُ قد يضاءُ
من سِراج المدفعية..؟
......
لماذا عليّ
أن لا أكون
بذيئاً
وهذا زمان (العنترية)؟
وكيف عليَّ
أن أكون
جرحاً خجولاً
وأن أكون مسكيناً
ومطية..؟
لماذا لا أبصق
من نافذة سجني
على وجه
حارسي
وأغتال نقطة
ضعفي
خوف تُهم
النرجسية.
......
لماذا...؟!
وكيف...؟!
لماذا...؟!
وكيف...؟!
....
لماذا عليّ
أن لا اتلو
في وجه
ابناء الافاعي
سطور دفاعي
- قلم واحد
جرحٌ واحد
صوتٌ واحد
رجلٌ واحد
نعم.
عودي مصادم
وفجريّ قادم
نعم
ولكني لم اقُل
أنيّ سرية
ذرة ِكبْرى
هي بؤسي
وإن كان حزني
اغلبية.
*من مجموعة(على باب الخروج) الشعرية
-------------------------------------------------------------
يا اخوانا نزار مشي وين؟يا الخوجلاب عموم افتونا.
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
مواضيع مماثلة
» بنطلون (لبنى) .. و .. قرنتية هاشم ........... هاشم صديق
» ومن قصائد صديق مدثر الخالدات
» من أواخر قصائد الشاعر مصطفى سند
» أعتراف------ هاشم صديق
» مع هاشم صديق
» ومن قصائد صديق مدثر الخالدات
» من أواخر قصائد الشاعر مصطفى سند
» أعتراف------ هاشم صديق
» مع هاشم صديق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى