كلام (ح*ب*و*ب*ا*ت)
+11
إيمان عبدالرازق الحاج
amin_manga
salih jabal ellogma
فيصل خليل حتيلة
nashi
الامين الخوجلابي
الفاتح محمد التوم
أزهرى الحاج البشير
محمد قادم نوية
د.الجنيد احمد سليمان
Suhad Abduelgfaar
15 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كلام (ح*ب*و*ب*ا*ت)
حواء تكوس لأدم و أدم يكوس لحواء
زعموا أن أدم وحوا عندما نزلوا من الجنة كانا مفترقين واصبح كل منهما يبحث عن الأخر فرأت حواء أدم أولا فجلست تحت شجرة ومسحت رجلها من الغبار فلما وصلها أدم فرح لها وقال لها أنى منذ نزلت ابحث عنك بتلهف وشوق فقالت له حواء أنا منذ
نزلت الأرض في مكاني هذا لم أبرحه فورثت بناتها عنها هذه العادة فى كتمان محبتها والتظاهر بالدلال عليه
بخيت شكروه قال داك شهر تانى
بخيت شكروه قال داك شهر تانى
قيل أن شخصا اسمه بخيت رأى بين جماعة هلال رمضان دون غيره واراهم اياه فشكروه وشهدوا له بقوة الإبصار فاغتر بالشكر وقال داك هلال تانى ، يضرب لمن يدعى معرفة الشئ اكثر من الواقع المعتاد
بركة الكلام في قلته
يعنى الكلام أحسنه ما قل ودل
الجاياك ما بتختاك
المقدر لك لابد أن يصيبك
حساب ولا كوار
حاسبني بنظام وزن أو كيل أو تقدر بإجمال والكوار معناه فرض ثمن للسلعة جمله
الحساب ولد
أي الحساب كالولد لا ينسى يضرب عند المغالطة في الحساب
إذا حضر الماء بطل التيمم
معناه إذا حضر الأصيل ألغي الوكيل
الحلفك كتلك والشكاك عاداك
الذي حلفك فهو عرضك للموت والذي شكاك إلى الحكام تعرض إلى معاداتك
الحوت ما بهددوه بالغرق
يضرب بعدم المبالاة بالوعيد
خت الخمسة فوق الاثنين
ضع أصابعك فوق شفتيك – يضرب للأمر بملازمة الصمت
إن جاتك في مالك سامحتك وان جاتك في نفسك بكتك إذا رماك الدهر بمصيبة في مالك فقد سامحك بالنسبه في جسمك أو ابنك أو عرضك
إن جنك ضررين شيل الأخف
إذا عرض عليك أمران مخيفان فأختر اخفهما ضررا
إن غلبك سدها وسع قدها
يضرب عند اليأس من الإصلاح فإذا عجزت عن سد الخرق في الحسيات أو المعنويات عليك بتوسيع الخرق
اهلك قبال تهلك
الحق بالأهل قبل الهلاك
اسمك خصمك يا علمك الدغاله يا علمك الهباله
يعنى من وافق اسمه اسمك وكان معك في مكان واحد ونادى مناد بذلك الاسم فأما أن تجيبا معا فيكون المقصود الاخر فهذا من الهبل واما أن تسكتا معا فيكون سكوتكما عدم مبالاة وهذه الدغاله
اصله مارق في الربا والتلاف
اصله هنا بمعنى حقيقته الربا الحرام والتلاف الحساب ومارق خارج ومعناه كل أمر حاضره حرام ومصيره حساب
اللعور وسط العمى يقدل
الأعور يقدل في بلد العمى (يتبختر)يضرب لمن يكون فيه نقص خفى في الأخلاق فينصح من يجاهر بذلك النقص أو يكون به عيب حقيقة في شكله فيسخر ممن يكون به ذلك العيب اكبر مما فيه
الأسد ما كتل مرته
يضرب تطمينا للمرأة التي تخاف صحبتها لزوجها احتيالا عليه أو تطمينا له واصله إن الإمام على جاءه إعرابي شاكيا زوجته بأنه كل ما جاءها صاحت : قتلني قتلني فقال اقتلها وديتها على
اسمع كلام الكبير و لو كان
اسمع كلام المسن وان لم يكن زو جاه أو مال أو سلطه فأن تجاربه لا تخلو من سلطه
أربعة لا تشبع من أربعة عين من نظر وأذن من خبر وارض من مطر وأنثى من ذكر
حكمه عربيه معناها واضح
ابلم مو شقي شقي البتكلم معاه
الابلم هو الذى لا يفهم و لا يفهم فهذا الابلم لا يتعب فى محادثته وانما يتعب محادثه فى حالتى الفهم والتفهيم وتفهيمه صعب لضعف عقله
الابوه إت ما محتاج لخال
قال احمد بك ابوسن لولده علي وهم على الطعام أعط ماعون ألا يدام لأخيك عبدالاله لان خاله كريم فأجابه الذي أنت والده لا يحتاج لخال – يضرب في معناه مباهاة بحسب الوالد
أبوك أمير وأبوي أمير مين بسوق الحمير
أبوك أمير وأبى أمير فمن منا يسوق الحمير أي من منا يخدم صاحبه – يضرب للمتكبرين الذين لم يتفضل إحداهما بأخذ الفضل والخضوع للأخر
اثنين تدور غناهم راجل بنتك وصاحب دينك
اثنين من الناس تتمنى أن يكونا غنيين زوج ابنتك وصاحب دينك – زوج البنت إن كان غنيا يساعده على احترامها وان كان لئيما يساعدها أوليها على اخذ حقوقها منه واما صاحب الدين ان مطلوبا لك يسهل غناؤه لك الحصول على مطلبك وان هو الذى يطلبك وان كان فقيرا يضطر لمقاضاتك بعنف مهما كان فضيلا لان الضرورة تعلم خير الناس شر الطباع
أرجى سفيه و لا ترجى باطل
انتظر السفيه ليعقل ولا تنتظر الباطل لينعكس ( السفيه من يصرف أمواله في ملذاته و لا يلتفت إلي واجباته الدينية والادبيه أما الباطل فهو الذي يكون عالة على غيره )
ختوه غرض
تخاصموا حتى صار الكلام بينهم في مرارة القرض
خربانه من كبارها
حالة العداوة والبغضاء الظاهرة في الصغار موروثة من آبائهم وأمهاتهم
خلى خشمه ملح ملح
ترك عذوبة ريقه مالحة من خجل او وجل
خلى ريحته طير طير
ترك رائحته تشبه رائحة الطيور والمعنى أتعبه وضيق عليه – يضرب للفخر الممزوج بألشماته
خم أصر
اجمع واربط – يضرب توبيخا لمن طمع فيما لا مطمع فيه أو أمل بعيد التحقيق
الخواف ربى أولاده
الذي يخشى العواقب تطول حياته فيقوم بتربية أولاده بدنا بالغذاء وعقلا بالتعليم – يضرب في الحذر من التورط في المخاطر
الخيروه حيروه
من خير بين أمرين متساويين أوقعوه في حيرة لان المتساويين يصعب التمييز بينهما
الخير تجقلب والشكر لا حماد
الخيل تجرى بين كر و فر فى الحرب والنصر ينسب لحماد حماد هذا من أولاد عبد الله جماع كان رئيسا لمنطقة العبدلاب
دخانكم يدخن وجوعكم يمحن
ترى الدخان من المطبخ و تشم الرائحة والدار يعمها الجوع بظهور اثره على اجسام افرادها وشكاوى ضيوفها
دمع ألحن بيقيف ودمع النفع سريف
يبكى ذو الرحم والصديق على الفقيد فيقف دمعه ويبقى ذو المنفعة جاريا دمعه وقتا أطول
الدين لو درهمين يسود الخدين
تأكيدا لحكمة الدين هم باليل وذل بالنهار
الذوق يخلق في الاطباع لا يشترى و لا يباع
من لم يوجد زوق في تكوينه لا يحصل عليه بالشراء مهما كثر ماله – يضرب لمن لا يأتى بالأمور على مقتضاها بل هو كثير الشذوذ في أعماله ومعاملاته
راحت شمار في مرقه
ذهبت بلا فائدة كما تذهب فائدة الشمار عندما يوضع في المرق يضرب تحسرا
رأسه ضارب
كناية عن الحيرة في توجيهه توجيها حسنا
الرشوة الياخدا راجل واليديها راجل
الرشوة لا يقدمها إلا شجاع و لا يقبلها إلا شجاع والشجاع هنا مقصود بها المخاطر
ارع بقيدك
سر كما يسير البعير المقيد لا تمرح – يضرب تهديدا أو إنذارا
زي الدنيا
مثل الدنيا في تقلب الأحوال
سجمان ورمدان
السجم هو ما يعلق بالقدر والسقوف من اثر الدخان والرماد ما يبقى من تحويل المادة التي تأكلها النار – يضرب ذما للخاسر من الناس وكلمة سجم يراد بها الدعاء عليه او وصفه بالخاسر
سرارة اللعوت تتلاقى يوم الموت
قرابتكم كقرابة شجر اللعوت ما تلتقي أعواده إلا عند حرقها بعد قطعها كذلك انتم لا تلتقون إلا عند وفاة أحدكم في الصلاة عليه – يضرب في المبالغة في الجفا
زعموا أن أدم وحوا عندما نزلوا من الجنة كانا مفترقين واصبح كل منهما يبحث عن الأخر فرأت حواء أدم أولا فجلست تحت شجرة ومسحت رجلها من الغبار فلما وصلها أدم فرح لها وقال لها أنى منذ نزلت ابحث عنك بتلهف وشوق فقالت له حواء أنا منذ
نزلت الأرض في مكاني هذا لم أبرحه فورثت بناتها عنها هذه العادة فى كتمان محبتها والتظاهر بالدلال عليه
بخيت شكروه قال داك شهر تانى
بخيت شكروه قال داك شهر تانى
قيل أن شخصا اسمه بخيت رأى بين جماعة هلال رمضان دون غيره واراهم اياه فشكروه وشهدوا له بقوة الإبصار فاغتر بالشكر وقال داك هلال تانى ، يضرب لمن يدعى معرفة الشئ اكثر من الواقع المعتاد
بركة الكلام في قلته
يعنى الكلام أحسنه ما قل ودل
الجاياك ما بتختاك
المقدر لك لابد أن يصيبك
حساب ولا كوار
حاسبني بنظام وزن أو كيل أو تقدر بإجمال والكوار معناه فرض ثمن للسلعة جمله
الحساب ولد
أي الحساب كالولد لا ينسى يضرب عند المغالطة في الحساب
إذا حضر الماء بطل التيمم
معناه إذا حضر الأصيل ألغي الوكيل
الحلفك كتلك والشكاك عاداك
الذي حلفك فهو عرضك للموت والذي شكاك إلى الحكام تعرض إلى معاداتك
الحوت ما بهددوه بالغرق
يضرب بعدم المبالاة بالوعيد
خت الخمسة فوق الاثنين
ضع أصابعك فوق شفتيك – يضرب للأمر بملازمة الصمت
إن جاتك في مالك سامحتك وان جاتك في نفسك بكتك إذا رماك الدهر بمصيبة في مالك فقد سامحك بالنسبه في جسمك أو ابنك أو عرضك
إن جنك ضررين شيل الأخف
إذا عرض عليك أمران مخيفان فأختر اخفهما ضررا
إن غلبك سدها وسع قدها
يضرب عند اليأس من الإصلاح فإذا عجزت عن سد الخرق في الحسيات أو المعنويات عليك بتوسيع الخرق
اهلك قبال تهلك
الحق بالأهل قبل الهلاك
اسمك خصمك يا علمك الدغاله يا علمك الهباله
يعنى من وافق اسمه اسمك وكان معك في مكان واحد ونادى مناد بذلك الاسم فأما أن تجيبا معا فيكون المقصود الاخر فهذا من الهبل واما أن تسكتا معا فيكون سكوتكما عدم مبالاة وهذه الدغاله
اصله مارق في الربا والتلاف
اصله هنا بمعنى حقيقته الربا الحرام والتلاف الحساب ومارق خارج ومعناه كل أمر حاضره حرام ومصيره حساب
اللعور وسط العمى يقدل
الأعور يقدل في بلد العمى (يتبختر)يضرب لمن يكون فيه نقص خفى في الأخلاق فينصح من يجاهر بذلك النقص أو يكون به عيب حقيقة في شكله فيسخر ممن يكون به ذلك العيب اكبر مما فيه
الأسد ما كتل مرته
يضرب تطمينا للمرأة التي تخاف صحبتها لزوجها احتيالا عليه أو تطمينا له واصله إن الإمام على جاءه إعرابي شاكيا زوجته بأنه كل ما جاءها صاحت : قتلني قتلني فقال اقتلها وديتها على
اسمع كلام الكبير و لو كان
اسمع كلام المسن وان لم يكن زو جاه أو مال أو سلطه فأن تجاربه لا تخلو من سلطه
أربعة لا تشبع من أربعة عين من نظر وأذن من خبر وارض من مطر وأنثى من ذكر
حكمه عربيه معناها واضح
ابلم مو شقي شقي البتكلم معاه
الابلم هو الذى لا يفهم و لا يفهم فهذا الابلم لا يتعب فى محادثته وانما يتعب محادثه فى حالتى الفهم والتفهيم وتفهيمه صعب لضعف عقله
الابوه إت ما محتاج لخال
قال احمد بك ابوسن لولده علي وهم على الطعام أعط ماعون ألا يدام لأخيك عبدالاله لان خاله كريم فأجابه الذي أنت والده لا يحتاج لخال – يضرب في معناه مباهاة بحسب الوالد
أبوك أمير وأبوي أمير مين بسوق الحمير
أبوك أمير وأبى أمير فمن منا يسوق الحمير أي من منا يخدم صاحبه – يضرب للمتكبرين الذين لم يتفضل إحداهما بأخذ الفضل والخضوع للأخر
اثنين تدور غناهم راجل بنتك وصاحب دينك
اثنين من الناس تتمنى أن يكونا غنيين زوج ابنتك وصاحب دينك – زوج البنت إن كان غنيا يساعده على احترامها وان كان لئيما يساعدها أوليها على اخذ حقوقها منه واما صاحب الدين ان مطلوبا لك يسهل غناؤه لك الحصول على مطلبك وان هو الذى يطلبك وان كان فقيرا يضطر لمقاضاتك بعنف مهما كان فضيلا لان الضرورة تعلم خير الناس شر الطباع
أرجى سفيه و لا ترجى باطل
انتظر السفيه ليعقل ولا تنتظر الباطل لينعكس ( السفيه من يصرف أمواله في ملذاته و لا يلتفت إلي واجباته الدينية والادبيه أما الباطل فهو الذي يكون عالة على غيره )
ختوه غرض
تخاصموا حتى صار الكلام بينهم في مرارة القرض
خربانه من كبارها
حالة العداوة والبغضاء الظاهرة في الصغار موروثة من آبائهم وأمهاتهم
خلى خشمه ملح ملح
ترك عذوبة ريقه مالحة من خجل او وجل
خلى ريحته طير طير
ترك رائحته تشبه رائحة الطيور والمعنى أتعبه وضيق عليه – يضرب للفخر الممزوج بألشماته
خم أصر
اجمع واربط – يضرب توبيخا لمن طمع فيما لا مطمع فيه أو أمل بعيد التحقيق
الخواف ربى أولاده
الذي يخشى العواقب تطول حياته فيقوم بتربية أولاده بدنا بالغذاء وعقلا بالتعليم – يضرب في الحذر من التورط في المخاطر
الخيروه حيروه
من خير بين أمرين متساويين أوقعوه في حيرة لان المتساويين يصعب التمييز بينهما
الخير تجقلب والشكر لا حماد
الخيل تجرى بين كر و فر فى الحرب والنصر ينسب لحماد حماد هذا من أولاد عبد الله جماع كان رئيسا لمنطقة العبدلاب
دخانكم يدخن وجوعكم يمحن
ترى الدخان من المطبخ و تشم الرائحة والدار يعمها الجوع بظهور اثره على اجسام افرادها وشكاوى ضيوفها
دمع ألحن بيقيف ودمع النفع سريف
يبكى ذو الرحم والصديق على الفقيد فيقف دمعه ويبقى ذو المنفعة جاريا دمعه وقتا أطول
الدين لو درهمين يسود الخدين
تأكيدا لحكمة الدين هم باليل وذل بالنهار
الذوق يخلق في الاطباع لا يشترى و لا يباع
من لم يوجد زوق في تكوينه لا يحصل عليه بالشراء مهما كثر ماله – يضرب لمن لا يأتى بالأمور على مقتضاها بل هو كثير الشذوذ في أعماله ومعاملاته
راحت شمار في مرقه
ذهبت بلا فائدة كما تذهب فائدة الشمار عندما يوضع في المرق يضرب تحسرا
رأسه ضارب
كناية عن الحيرة في توجيهه توجيها حسنا
الرشوة الياخدا راجل واليديها راجل
الرشوة لا يقدمها إلا شجاع و لا يقبلها إلا شجاع والشجاع هنا مقصود بها المخاطر
ارع بقيدك
سر كما يسير البعير المقيد لا تمرح – يضرب تهديدا أو إنذارا
زي الدنيا
مثل الدنيا في تقلب الأحوال
سجمان ورمدان
السجم هو ما يعلق بالقدر والسقوف من اثر الدخان والرماد ما يبقى من تحويل المادة التي تأكلها النار – يضرب ذما للخاسر من الناس وكلمة سجم يراد بها الدعاء عليه او وصفه بالخاسر
سرارة اللعوت تتلاقى يوم الموت
قرابتكم كقرابة شجر اللعوت ما تلتقي أعواده إلا عند حرقها بعد قطعها كذلك انتم لا تلتقون إلا عند وفاة أحدكم في الصلاة عليه – يضرب في المبالغة في الجفا
Suhad Abduelgfaar- مشرف حكاوي المهجر
رد: كلام (ح*ب*و*ب*ا*ت)
سهاد ....حولا...والله متعتينا
(حواء تكوس لأدم و أدم يكوس لحواء
زعموا أن أدم وحوا عندما نزلوا من الجنة كانا مفترقين واصبح كل منهما يبحث عن الأخر فرأت حواء أدم أولا فجلست تحت شجرة ومسحت رجلها من الغبار فلما وصلها أدم فرح لها وقال لها أنى منذ نزلت ابحث عنك بتلهف وشوق فقالت له حواء أنا منذ
نزلت الأرض في مكاني هذا لم أبرحه فورثت بناتها عنها هذه العادة فى كتمان محبتها والتظاهر بالدلال عليه )
بركة الجات منك...ياسهاد
(حواء تكوس لأدم و أدم يكوس لحواء
زعموا أن أدم وحوا عندما نزلوا من الجنة كانا مفترقين واصبح كل منهما يبحث عن الأخر فرأت حواء أدم أولا فجلست تحت شجرة ومسحت رجلها من الغبار فلما وصلها أدم فرح لها وقال لها أنى منذ نزلت ابحث عنك بتلهف وشوق فقالت له حواء أنا منذ
نزلت الأرض في مكاني هذا لم أبرحه فورثت بناتها عنها هذه العادة فى كتمان محبتها والتظاهر بالدلال عليه )
بركة الجات منك...ياسهاد
د.الجنيد احمد سليمان- نشط مميز
رد: كلام (ح*ب*و*ب*ا*ت)
تسلم يا دكتور على المرور... علا يا اخوى من الستين مثل ديل ما عجبتك علا الليلت حوا دى ؟(ما اصلو ادم كان بريدها )......( يبرى فى حواء وحلاتها لما فات الجنه الزاته)
Suhad Abduelgfaar- مشرف حكاوي المهجر
رد: كلام (ح*ب*و*ب*ا*ت)
أختى سهاد
لكِ التحايا و الود000علي كلام الحبوبات العجيب ده
الفى القدر بتيجيبوا المحارة
( لان الغرافة اصلا صنعت للغرف و المحارة لغرض آخر)))))
كناية عن الجودة و الوجود
فالحبوبة كانت مؤسسة تربوية كلنا تربينا علي مدرستها وتعلمنا منها القيم النبيلة والاخلاق الفاضلة؛فلو تاملنا قيمة هذه الكلمات ستعرف قيمة الحبوبة تماماً
التحيه لكل الحبوبات فى بلادى ناس الحرم والشفاء وست النفر والتايه وبت جابر والنخيل والرخا وام بختين000000
وحتى حبوبه تهانى وحبوبه سهى وحبوبه سوسو التحيه لهم
واكرر شكري وتقديري لكِ
محمد قادم نوية- مشرف منتدى الصوتيات
رد: كلام (ح*ب*و*ب*ا*ت)
اللعور وسط العمى يقدل
ذكرّني هذا مثل آخر كلما أسمعه أضحك
بلدا ما فيها التمساح يقدل فيها الورل .. وزي ما قال دكتورنا عبدالله الطيب المعنى واضح
أما الرشوة لا يمنحها إلا راجل ولا يقبلها ألا راجل ده مثل محتاج لإعادة نظر .. لكن بيني وبينك يا سهاد شئ صعب جدا إعطاءها وكذلك الخوف من ردة الفعل السالبة وإن كانت غير موجودة في هذا الزمن العجيب ... نسأل الله أن يعافينا والمسلمين وشكرا للإستراحة الجميلة
ذكرّني هذا مثل آخر كلما أسمعه أضحك
بلدا ما فيها التمساح يقدل فيها الورل .. وزي ما قال دكتورنا عبدالله الطيب المعنى واضح
أما الرشوة لا يمنحها إلا راجل ولا يقبلها ألا راجل ده مثل محتاج لإعادة نظر .. لكن بيني وبينك يا سهاد شئ صعب جدا إعطاءها وكذلك الخوف من ردة الفعل السالبة وإن كانت غير موجودة في هذا الزمن العجيب ... نسأل الله أن يعافينا والمسلمين وشكرا للإستراحة الجميلة
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: كلام (ح*ب*و*ب*ا*ت)
أختي سهاد ..."الدين لو درهمين يسود الخدين" وود ابزهانة أكد على ذلك وقال " إدّين واتبيّن " .... وصراحه هم تقيل على القلب ولو كان ريالين ..
وأخرج أبو داوود في سننه من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد يوماً ورأى رجل من الأنصار يقال له أبو أمامه فقال له – أي النبي صلى الله عليه وسلم – قال لأبي أمامه : ( مالي أراك جالس في المسجد في غير وقت صلاة ) فقال : يا رسول الله همٌ نزل بي وديون لزمتني ، فقال عليه الصلاة والسلام : ( ألا أعلمك كلمات إن قلتها أذهب الله همّك ) قال قلت : بلى يا رسول الله قال : ( قل إذا أصبحت وإذا أمسيت ( اللهم إني أعوذ بك من الهّم والغم ومن العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال ))
بس صراحة بت حبوبات بحـق وحقيقة ,,,
وأخرج أبو داوود في سننه من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد يوماً ورأى رجل من الأنصار يقال له أبو أمامه فقال له – أي النبي صلى الله عليه وسلم – قال لأبي أمامه : ( مالي أراك جالس في المسجد في غير وقت صلاة ) فقال : يا رسول الله همٌ نزل بي وديون لزمتني ، فقال عليه الصلاة والسلام : ( ألا أعلمك كلمات إن قلتها أذهب الله همّك ) قال قلت : بلى يا رسول الله قال : ( قل إذا أصبحت وإذا أمسيت ( اللهم إني أعوذ بك من الهّم والغم ومن العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال ))
بس صراحة بت حبوبات بحـق وحقيقة ,,,
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: كلام (ح*ب*و*ب*ا*ت)
تسلم اخوى ودنويه وتحاياك وصلت لكل حبوباتنا فى السودان ..مشكور اخوى ازهرى ونسال الله ان يعافى الجميع ..يديك العافيه اخوى الفاتح علا يا اخوى الما عنده كبير يشتريلو كبير .
Suhad Abduelgfaar- مشرف حكاوي المهجر
رد: كلام (ح*ب*و*ب*ا*ت)
شكرا على هذا الكلام :
بس شكلك نسيتي اهم شي :
اجي : للتعجب
خير الله : مالقيت ليها تفسير اكتبو بس المعنى واضح
بس شكلك نسيتي اهم شي :
اجي : للتعجب
خير الله : مالقيت ليها تفسير اكتبو بس المعنى واضح
الامين الخوجلابي- نشط مميز
رد: كلام (ح*ب*و*ب*ا*ت)
مشكورة اختنا سهاد علي كلام الحبوبات
والله كلامن عجبني شديد
تسلمي
والله كلامن عجبني شديد
تسلمي
nashi- مشرف المنتدى الرياضى
سهاد الصغيرة
الله يجازى محنك يا سهاد.
والله يا الجنيد سهاد قدرت عليك.
لكم الحب
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: كلام (ح*ب*و*ب*ا*ت)
اجى اجى يا الخوجلابى يا ولدى دى فاتتنى من العلى مخير الله فى حكمته ..اختى الدكتوره تسلمى واكيد اخيتك ايمان حتفيدنا كتير (تربية حبوبات بالجد)تحياتى ليها ...عزيزى الكبير فيصل انا سعيده بمرورك ومنور..اخوى الدكتور ده حكايته حكايه معانا وكمان جابولو كلام بالتنجليزى
Suhad Abduelgfaar- مشرف حكاوي المهجر
رد: كلام (ح*ب*و*ب*ا*ت)
و الما شاف البحر تخلعو الترعة
والمابتشوفو في بيت ابوك بيخلعك
ودي مطاعنة النساء السودانيات.شكرا اختنا سهاد
والمابتشوفو في بيت ابوك بيخلعك
ودي مطاعنة النساء السودانيات.شكرا اختنا سهاد
salih jabal ellogma- نشط مميز
رد: كلام (ح*ب*و*ب*ا*ت)
هىىىى يا صالح يا اخوى (الما بتلحقو جدعو) مشكور على المطاعنات النسائيه
Suhad Abduelgfaar- مشرف حكاوي المهجر
رد: كلام (ح*ب*و*ب*ا*ت)
و اللي ما بريدك ..في الضلام بيحدر ليك !!!
والمثل دا قالو شايع في شكل الضرّات ولا شنو يا حبوبة سهاد ؟
والمثل دا قالو شايع في شكل الضرّات ولا شنو يا حبوبة سهاد ؟
amin_manga- نشط مميز
رد: كلام (ح*ب*و*ب*ا*ت)
البقرة ما بتغلبها قرونها... المثل يقال للامهات بانهم يقدروا على حمل أولادهم وتربيتهم ...
إيمان عبدالرازق الحاج- نشط ثلاثة نجوم
رد: كلام (ح*ب*و*ب*ا*ت)
سجم خشمى قلت ضرات؟ مالك علينا من الضرات ديل ....الله يكفينا شرهن يا جدو امين ...ما قلت ليك يا الدكتوره منتظرين بت الحبوبات اها جابت لها قرون ! علا يا ايمان يا اختى قرونا دى مالها ما زى قرون زمان (صعبه خلاص) ..والدمدمه دى حاصله علا حل سلبى (لكن كان ناس ود اب زهانه ديل يدمدمو ساى فوق عديلهم (ما زى ناس قريحتى راحت ديل )ولا شنو يا ازهرى يا اخوى ؟ تسلم انت وبنت اخوك
Suhad Abduelgfaar- مشرف حكاوي المهجر
رد: كلام (ح*ب*و*ب*ا*ت)
ود عمك كن بقى جاموس بتمسك قرنو0000شكرا سهاد على هذا الالق الجميل
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
رد: كلام (ح*ب*و*ب*ا*ت)
="غريق كمبال"]ود عمك كن بقى جاموس بتمسك قرنو0000
شكراً غريق هذا المثل لم يمر علي من قبل وعجبني جداً------ بالله انكُت لينا الدرر دي ياخي
بعدين هي" ود عمك" ولا" ول عمك" لانو اهلنا عادةً بقولو" ول" نادراً ماينطقو" ود"
شكراً غريق هذا المثل لم يمر علي من قبل وعجبني جداً------ بالله انكُت لينا الدرر دي ياخي
بعدين هي" ود عمك" ولا" ول عمك" لانو اهلنا عادةً بقولو" ول" نادراً ماينطقو" ود"
محمد قادم نوية- مشرف منتدى الصوتيات
رد: كلام (ح*ب*و*ب*ا*ت)
مشكور اخى غريق على المثل وممكن اعدل لى اخيك ول نويه ده(ول عمك كن بقى جاموس بتمسك قرنا )اها يا ول نويه كده كيف بعد التعديل( وشغلك ده قرم ساكت لعيال عمومتك دول ) تسلمو على المرور
Suhad Abduelgfaar- مشرف حكاوي المهجر
رد: كلام (ح*ب*و*ب*ا*ت)
شكرا اختِ ورمضان كريم ----------- وكلامك صحي قرمانين شديد خلاص للهل
محمد قادم نوية- مشرف منتدى الصوتيات
رد: كلام (ح*ب*و*ب*ا*ت)
كلام حبوبات
الدنيا سدايا وراضيا
اجى اجى يا اخوانا
سجم خشمى * التراب والرماد الاكيل خشمك
وحات نظر عيونى
اريتو حال السرور وحال الجنيات لحدهم
يا يمه انتى صباح الولاد
انت يا يابا العقر ما بلدنك
خم وصر * ود الضره بسوى المضره
مع السلامه وفى امان الله
لحدى هناافتكر كفايه
شكرا سهاد
ناهد عبيد- مبدع مميز
رد: كلام (ح*ب*و*ب*ا*ت)
الباب البجيب الريح سده و استريح و الما عنده كبير يشتري ليه كبير والما عنده قديم ما عنده جديد والله يا سهاد انت رائئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئعة بالجد ومشكورة علي كلام الحبوبات فائق تقديري و دمتي
صباح حسن عبد الرحيم- مبدع مميز
جات من دارفور مزمومة زمة تور
ارجو ان اكون خفيف الظل عليكم احبتى
بقولو وخلوهم يقولو وزى ماعايزين يقولو
وان صح القول دى السفنجه
بقولو وخلوهم يقولو وزى ماعايزين يقولو
وان صح القول دى السفنجه
كابو- ابوجبيهه يابلدى
مواضيع مماثلة
» كلام في الظـــــــــــلام ؟؟؟؟
» كلام 100%
» اب جبيهه محتاجه لشنو حسب وجهة نظرك؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!ا
» مزحة العام الجديد..وزير المالية والاعلام يتنازلان عن سيارتيهما الحكومتين
» السودان يخسر وهيثم مصطفي يطرد بحماقته المعهودة
» كلام 100%
» اب جبيهه محتاجه لشنو حسب وجهة نظرك؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!ا
» مزحة العام الجديد..وزير المالية والاعلام يتنازلان عن سيارتيهما الحكومتين
» السودان يخسر وهيثم مصطفي يطرد بحماقته المعهودة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى