شكر وتقدير
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
شكر وتقدير
الشكر الجزيل والتقدير ليك ياود المحلج ، لكن منو فى عيال المحلج وطبعا الأحياء القديمة فى مدينتنا الحلوه أبوجبيهة كل ركن منها بمثل لينا ذكريات جميلة ، حي المحلج معناهو اننا نطلع ماشين بحي (الاسبتالية)ونجي داخلين بين بيت الدكتور والاسبتالية وبعد شوية نلاقي أخونا سعد مامون ونقعد ندردش معاهو شوية ويجينا حافظ وصابر التجاني وبعد شوية نقول ياجماعة ما نمشي علي جنينة الحكومة والخور وبعدما نستأذن ونتحرك شوية نلاقى عمنا ( المرحوم ) الفكي نورى راكب حماره وعندما نصل اللالوبة اللي فى الزاوية الشمالية الغربية من المحلج تلقانا سكتنا ذي الصبت فينا مطرة لأنو غرب المحلج كان مغابر ( رحم الله جميع موتانا ) وبعد شوية وأول ما نصل قدام بوابة المحلج الغربية يبدأ الحديث من أول وجديد وجنينة عمنا المرحوم ابراهيم النور فيها شجرة جوافة بيضاء حلووووووة وكبااااااره يالله ياجماعة ندخل وطبعا يبدأ التحايل فى الدخول للجنينة لأنو غالبا مابنكون أكثر من شخص ماشين مع بعض وبعدما نصل لغايتنا فى جنينة عمنا ابراهيم نتوجه لجنينة الحكومة ونلاقى عمنا المرحوم محمد داؤود وبعدما نضرب مالذ وطاب من جوافة مطعمة وبيضة ومنقة هندية وبلدية نطلع من جنينة الحكومة ونلاقي الترحاب من أخوانا أولاد المحلج وخالاتنا وعماتنا وبعدما ماندخل بيوتهم ترحاب وضيافة (موية ليمون) وشاي وبعد داك نطلع وبنكون قاصدين خور الجبل ما أصلوا خور أبوعروق الليلة جاية كاسر كسرة وهناك بنلاقى أخوانا الكبار ناس المكي الأمين وعمنا حسين دقل تراب واحمد الرز ومجموعة من الأعمام والأخوان الكبار وأولاد الجبل وكلهم ديل بيتبارو ( مباراة ) فى العوم وتقطيع ستات اللبن والناس الكبار ونحن بنتفرج ديك ذبدة كبيرة وشوية كده تسمع واحد بيقول شوفو شوفو ديك شجرة شايلها الخور وهكذا الى المغرب ومن ثم تبدأ رحلة العودة لبيوتنا ، ودي كلها ياود الجبل ذكريات والتحية ليك من تاني ولأهلنا فى حي الستيبة وأم خماشة وخمسة بيوت وملم الكور والملكية ومعوان وناس جالي والدبيبة ودبيبة الفخرية وأم شريتي وحي العشر وجبل العمدة والقردود وحي الأنجل وحلة القمارة والسوق وأرمياو وحلة رشاد وعيال مجدوب وحلة البوليس وحلة البوستة وحلة شيخ هاشم والمعذرة والتحية لكل أخواني الذين لم أذكر أحيائهم ولكن كل شبر في أبوجبيهة يمثل محطة عظيمة في نفوسنا وخصوصا لأن كل أبوجبيهة وبالرغم من تعدد الأحياء والقبائل فهي كانت بيت واحد .. أسرة واحدة ..لا تعرف الا الأحترام والتقدير والمودة لكل سكانها وياحليلك يا أبوجبيهة
معتصم مصطفي بابكر- نشط ثلاثة نجوم
معتصم وود المحلج
يا سيد معتصم لا بد لك من التجول برواقة داخل المنتدى وقراءة جميع مشاركات ود المحلج والردود عليها من قبل الأعضاء وقتها لن تحتاج لكثير عناء لمعرفة ود المحلج الذى نقشتو ليك فى ثانية وعاوز اديك مساعدة صغيرة أبوه كان يمر من أمام منزلكم مرتين فى اليوم علي الأقل شايل قفتو ماشى يجيب الخضار أو الملاح كما نقول هناك ...... كما أن هناك وشيجة دم تربطك به .... وبعد ده كان ما عرفتو تبقى مشكلة.
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: شكر وتقدير
العزيز معتصم مصطفي
اقرب ليك اكتر ..زرناك انا والعم ابوكويع قبل كم سنة وكنت قادم من الغربة وقال ليك ده ود ابوورقه (تماما بنفس الكلمه) وقلت لي بقيت كبير ماء شاء الله .
اما موضوعك الشيق عن المحلج وناسو بالرغم من تباعد السنين بيني وجيلك .. ولكني عشت كل سردك السابق بالتفصيل او اكثر بحكم سكني وولادتي هناك.. اعجبتني الحقائق:
اها عرفتني؟
اقرب ليك اكتر ..زرناك انا والعم ابوكويع قبل كم سنة وكنت قادم من الغربة وقال ليك ده ود ابوورقه (تماما بنفس الكلمه) وقلت لي بقيت كبير ماء شاء الله .
اما موضوعك الشيق عن المحلج وناسو بالرغم من تباعد السنين بيني وجيلك .. ولكني عشت كل سردك السابق بالتفصيل او اكثر بحكم سكني وولادتي هناك.. اعجبتني الحقائق:
وخصوصا لأن كل أبوجبيهة وبالرغم من تعدد الأحياء والقبائل فهي كانت بيت واحد .. أسرة واحدة ..لا تعرف الا الأحترام والتقدير والمودة لكل سكانها وياحليلك يا أبوجبيهة
رحم الله جميع موتانا
اها عرفتني؟
ود المحلج- مشرف المنتدى العام
ابوجبيهة الحباك
اخي العزيز معتصم لاشك ان الرحلة الشيقة التي اخذتتنا فيها الي ربوع ابوجبيهة الحباك تلك البقعة الغالية من الوطن قد امتعتنا كثيرا ولكن في البداية لابد من الاشادة بفكرة هذا المنتدى الرائع وبكل الاخوة الاعزاء الذين بذلوا جهدا مقدرا حتي يسعدونا بهذا العمل الجميل وخصوصا الاخ أزهري الحاج وياسر سر الختم وبقية الاخوة ونتمنى ان يتواصل العطاء ويتضافر كل ابناء الحباك وعشاقها وهم كثر في ابراز الوجه المشرق لتلك المدينة الجميلة الوادعة التي حباها الله بكثير من الجمال والخيرات والتي ميز اهلها كذلك وبإختلاق اعراقهم وقبائلهم بسماحة وسمات قل ان تجد لها مثيلا ويكفي هذا المنتدى انه متنفسا لنا يذكرنا بمدينتا الحبيبة ابوجبيهة وخصوصا لاؤلئك الذين بعدوا عن الوطن لفترات طويلة ولا اقول المغتربين لا هذه الكلمة فقدت كثيرا من مضامينها الايجابية
طبعا يا معتصم في ردك على ود المحلج( طبعا المحلج ده ذاته يحتاج لاكثر من وقفة ) كما اسلفت قد اخذتنا في رحلة جميلة طفت بنا على بعض الاحياء والاماكن الحبيبة الى نفوسنا ويمكن كثيرا من الشخصيات الي ذكرتها قدانتقلت الى الرفيق الاعلى وحدثت كثير من التغيرات و هذه النقطة بالذات تشغلني كثيرا فكلما عدت الى ابوجبيهة الاحظ ان هنالك تغييرات كثيرة فقد توسعت المدينة بصورة هائلة وتغير المباني والتركيبة السكانية ولم تعد ابوجبيهة تلك المدينة الصغيرة والبسيطة في كل شيئ وكثيرا ما تجدني اسال نفسي اذا كنا نحن ومن هم في جيلي( طبعا نحن ذاتنا اصبحنا عجائز وطبعا بقصد بجيلي ناس فيصل خليل وحسن الحاج وادم سعيد وعمر محمد عثمان وكده - يعني الجماعة الاكبر مننا ديل حاجة ثانية) اذا كنا نحن نندهش لهذه التغيرات الكبيرة فمابالكم باعمامنا وابائنا الذين هم على قيد هذه الحياة وهم يشاهدون كل هذه التغييرات التي ذكرتها فلاشك ان هذه النقطة بالذات تستدعي ان ينهض بعض من ابناء ابوجبيهة وان يخصصوا جزء من وقتهم لتدوين وتسجيل بعض الملاحظات والتاريخ المبسط لهذه المدينة الرائعة وليدونوا سيرة بعض الذين اسسوا هذه المدينة والوجوه التي ارتبطت بابوجبيهة من مختلف القبائل والاحياء ففي كل حي من احياء مدينة ابوجبيهة كانت هنالك اسماء لامعة لها اسهاماتها في تاريخ هذه المدينة وهنالك كثير من اعمامنا واجدادنا امد الله في اعمارهم يمكن ان يمدونا بكثير من المعلومات عن نشأة هذه المدينة وتطورها لاسيما وانها مدينة حديثة ويعود تاريخها الى الثلاثينيات من القرن الماضي حسب ما سمعت لذلك ارجو من الاخوة في المنتدى ( ان كان ذلك ضمن مجال المنتدى ) ان يولوا هذا الجانب الاهتمام الذي يستحقه حتى تعرف الاجيال الجديدة بعضا من تاريخ وتطور هذه المدينة وما دعاني للتطرق لهذا الموضوع هو تعليق الاخ ود المحلج في رده عليك اذا ذكر ( رغم تباعد السنين بيني و جيلك ) وده طبعا موضوع كبير جدا ياريت الاخوان المخضرمين من ابناء الحباك يعودوا بنا الي بعض الايام الخوالي وذكرياتهم في ابوجبيهة ويذكرونا ببعض الشخصيات التي اشتهرت في ابوجبيهةعلى اختلاف مواقعهم امثال ابو حواء وصالح تكنجه وكراع بعوضة وووو انا يعني اعتبر نفسي قد عاصرت جزء من هذا التاريخ وممكن اقول يعني لما يجي الكلام عن السوق القديم والمجلس القديم وحي الستيبة وحلة رشاد وحي السلخانة وشندي فوق وام شريتي وطاحونة التعاون وحلة الانجل وحي العشر طبعا ده حينها يكون لينا دور .
طبعا اكيد الشباب حيقولوا الزول ده بتكلم في شنو عشان كده يا ازهري لازم تتدخل وما تخليني لوحدي وتقول ليهم الناس اللي ذكرتهم ديل منو ؟
ونتواصل ان شاء الله
طبعا يا معتصم في ردك على ود المحلج( طبعا المحلج ده ذاته يحتاج لاكثر من وقفة ) كما اسلفت قد اخذتنا في رحلة جميلة طفت بنا على بعض الاحياء والاماكن الحبيبة الى نفوسنا ويمكن كثيرا من الشخصيات الي ذكرتها قدانتقلت الى الرفيق الاعلى وحدثت كثير من التغيرات و هذه النقطة بالذات تشغلني كثيرا فكلما عدت الى ابوجبيهة الاحظ ان هنالك تغييرات كثيرة فقد توسعت المدينة بصورة هائلة وتغير المباني والتركيبة السكانية ولم تعد ابوجبيهة تلك المدينة الصغيرة والبسيطة في كل شيئ وكثيرا ما تجدني اسال نفسي اذا كنا نحن ومن هم في جيلي( طبعا نحن ذاتنا اصبحنا عجائز وطبعا بقصد بجيلي ناس فيصل خليل وحسن الحاج وادم سعيد وعمر محمد عثمان وكده - يعني الجماعة الاكبر مننا ديل حاجة ثانية) اذا كنا نحن نندهش لهذه التغيرات الكبيرة فمابالكم باعمامنا وابائنا الذين هم على قيد هذه الحياة وهم يشاهدون كل هذه التغييرات التي ذكرتها فلاشك ان هذه النقطة بالذات تستدعي ان ينهض بعض من ابناء ابوجبيهة وان يخصصوا جزء من وقتهم لتدوين وتسجيل بعض الملاحظات والتاريخ المبسط لهذه المدينة الرائعة وليدونوا سيرة بعض الذين اسسوا هذه المدينة والوجوه التي ارتبطت بابوجبيهة من مختلف القبائل والاحياء ففي كل حي من احياء مدينة ابوجبيهة كانت هنالك اسماء لامعة لها اسهاماتها في تاريخ هذه المدينة وهنالك كثير من اعمامنا واجدادنا امد الله في اعمارهم يمكن ان يمدونا بكثير من المعلومات عن نشأة هذه المدينة وتطورها لاسيما وانها مدينة حديثة ويعود تاريخها الى الثلاثينيات من القرن الماضي حسب ما سمعت لذلك ارجو من الاخوة في المنتدى ( ان كان ذلك ضمن مجال المنتدى ) ان يولوا هذا الجانب الاهتمام الذي يستحقه حتى تعرف الاجيال الجديدة بعضا من تاريخ وتطور هذه المدينة وما دعاني للتطرق لهذا الموضوع هو تعليق الاخ ود المحلج في رده عليك اذا ذكر ( رغم تباعد السنين بيني و جيلك ) وده طبعا موضوع كبير جدا ياريت الاخوان المخضرمين من ابناء الحباك يعودوا بنا الي بعض الايام الخوالي وذكرياتهم في ابوجبيهة ويذكرونا ببعض الشخصيات التي اشتهرت في ابوجبيهةعلى اختلاف مواقعهم امثال ابو حواء وصالح تكنجه وكراع بعوضة وووو انا يعني اعتبر نفسي قد عاصرت جزء من هذا التاريخ وممكن اقول يعني لما يجي الكلام عن السوق القديم والمجلس القديم وحي الستيبة وحلة رشاد وحي السلخانة وشندي فوق وام شريتي وطاحونة التعاون وحلة الانجل وحي العشر طبعا ده حينها يكون لينا دور .
طبعا اكيد الشباب حيقولوا الزول ده بتكلم في شنو عشان كده يا ازهري لازم تتدخل وما تخليني لوحدي وتقول ليهم الناس اللي ذكرتهم ديل منو ؟
ونتواصل ان شاء الله
الفاتح حسن ابوساره- مشرف تاريخ ابوجبيهه
ما له أيقظ الشجون ... ؟ سّرتنا مداخلتك يا فاتح ..
بحق أيها الأخ العزيز لقد أرجعتنا للزمن الجميل، ولا أدرى هل تغير الزمن فأصبح منه الجميل وغير الجميل،أم تغيرنا نحن وتغيرت البلد وملامحها وناسها؟ هذا ليس موضوعنا ... المهم أنك أيقظت فى دواخلي ذكريات حبيبة إلى النفس وذكرتكم بعض الأسماء التى كان لى معها أيام زمان حديث ذو أفانين كما قال شاعرنا الفحل محمد سعيد العباسي فى رائعته التى أتحفنا بها الكابلى ... أرقت من طول هم بات يعروني ..
الزمان: بعيد الإفطار بساعة أو أكثر والمكان تحت ظل شجرة نيم ورافة إلى الشرق من شجرة عمنا الراحل مصطفى الشفيع ذلك الأريحي حاضر البديهه سريع الدعابة، ذلك رجل أحبنى منذ نعومة أظافرى وما بخل قلبي يوماعليه بحب، زرته فى صحبة أخى صالح وعبدالرحمن عند عودتة مستشفيا من القاهرة فى أم درمان وما طفق يستعيد شقاوتى فى ذلك المجلس مشيعا جوا من الأنس والمرح والضحك، ودعته بكل الحب ثم بكيته فقط بعد أسبوع واحد فى أبى جبيهه.رحمك الله أبا الخضر.
على مقربة من العم مصطفى وتحت الشجرة جلس العم أحمد أبو سكينة منهمكا فى صناعة أبريق أو شرقرق فهو أحد السمكرية الأربعة، شايب بكرأطال الله عمره وود أب شنب وحسب الله رحمهم الله، السمكرية أحدى هواياتى مثل النجارة وأمور أخرى فأنا يافع متعدد المواهب .. سبع صنايع والبخت ضايع ... شخصى الضعيف أبوحوا وصالح تكنجا موجودين ثلاثتنا مع أبوسكينة، أنا لى هدفين ، أما أبوحوا وتكنجا فالسوق نايم والدنيا خريف ، أبوحوا كالعادة يشاغل أبوسكينه الذي يرد له بلسعة لا يمكن ذكرها هنا ، يضحك أبو حوا بصدق وخبث كأنه يعلم الرد مسبقا ، صالح تكنجا يحفظ كثيرا من القرآن فيسأله عم مصطفى قراءة ما تيسر فيجّود القراءة فيثنى أبو الشفيع ومردفا تحفظ جيدا يا صالح وتقرأ فى صوت جميل ولكنك .. مسخوت.. فنضحك جميعا كأننا من شخصيات رواية للطيب صالح.
فرغ أبو سكينة من تجويد الشرقرق أو قل الإبريق، هدفى الأول أصبح حقيقة إذ أخذت الإبريق وأنطلقت به لكشك خالى الجعلى العامر فأعطيته الأبريق وأنقدنى فى الحال سبعة قروش عدت بها طائرا لأبوسكينة وتحقق لى قرش دون جهد ولكنها أريحية ذلك الأبوسكينة الرائع ، هدفى الثانى ليس بعيد المنال أحتفى أبوسكينة بدراهمة مثل أحتفائى بقرشى ، أيوه قرش فى شهرسبعة أو تمانية يساوى لستك عربية بحالو، شعرت بالغنى مثلما أشعر به دائما عندما يكمل أبو سكينة أبريقا، أصلو الزمن داك فيهو بركة، ترك أبوسكينة المكان ليتهنأ بدراهمه ، وما أن أدار ظهره وقبل أن يبتعد قليلا أصبحت سمكرى الحتة وتحقق هدفى الثانى، وهاك يا لحام وهاك يا كاوية وآخر حلاوة بالصلاة عالنبى.
ود أب شنب أحد الأقطاب الأربعة عليه رحمة الله ، لقد أحببته من قلبى فالرجل أخى وإبن عمى ، ترك مكانة لأمر ما وبحس السمكرى الضليع أحسست بغيابه فهو فى دائرة نظري على الجانب الغربى أمام دكان عبدالرحمن بازوكا فقط يفصل بينهم ثالثوالحلاّق أو قل سالسو دون تحرج، وبالمناسبة فهو حلاق أبى .. عليه رحمة الله .. الأثير. لم أنس له ذلك فصرت
كلما ذهبت البلد ، قصّرت عنده وأكرمته بما يكتبه له الله. أنتقلت بخفة الصناعى الماهر إلى مكتبى الثانى ، غاب ود أب شنب ، ألعب يا أب ضنب. لم يسلم المكان منى وقبله مكتب أبوسكينه ، والمرة دى شى لحام وشى موية نار وكمان قلفونية وقطعة صغيرة من توتياء وجدتها فرميتها فى موية النار عشان أطفى موية النار شوية، طبعا المصطلحات دى قلفونية توتياء وتأثيرها على موية النار، أمور أعلم تماما أنها تصعب عليكم معرفتها، وببساطة أعذركم فأنتم لم تمارسو المهنة ملعيش بقى دى خبرات برضو.
وحانت ساعة الحقيقة ورجع ود أب شنب بعد خراب مالطا يتهادى ولمحته ما بين برندة حاج اللمين وحسين العجلاتى ، أين حذائى فالرجل أسرع الخطى ، قفزت بعيدا بفردة حذاء وحيدة والأخرى ليست بعيدة ،خطفتها وود أب شنب مطاردا أياى بالكاوية، كاوية أيه يا عمى ما النار همدت وأنا طلعّت زيتها ... على فكرة ود أب شنب كان كريما معى ليس على طريقة أبريق أبو سكينة ولكن التعريفة بطلعها منو ولا من أبراهيم اللمين وهو غير بعيد ومعاها قندول عشريف مركب كمان... رحمكم الله بقدرما أدخلتم الفرح فى حياتى .. وأطال الله عمر أبراهيم اللمين . ولى معه روايات لها أبطالها دون شك . آخر مرة قابلت ود أب شنب .. بعد أن رحل لأكشاك السوق الجديد ..ذات مساء وقد أخذ الضغط كثيرا من عافيته وبالطبع لم أنس كرم هؤلاء الرهط الجميل، ولكن طعم كرمهم عندى أحلى من طعم كرمى معهم مهما كان الفارق ،فذلك زمان كما قلت فية كثير من البركة.
حسب الله ود أبراهيم يعرف ولعى المجنون بالصنعة ولكنه لا يترك محله أبدا ... بس لو لحق عملها ياويل لحامو ... ثم أن الوالد على مقربة ومجال أشباع هواية الصنعة هنا محدود والجو ملغم . شايب بكر حفظه الله القطب الرابع مواجها القبلة كما هو حاله الآن أماما للجامع العتيق ، من خلفه صديقى صاحب البسمة الدائمة موسى حسين العجلاتى ولنا معهم حكاوى ونوادر ، صلاح خليل أمام دكانهم وطبليته المميزة وعلى مقربة خالنا موسى شرتوق وعمنا خليل حتيلة وهذا أمر يطول شرحه، وتلك رواية أخرى. المهم يا أزهرى هنا مكتب آخر ويمكن أن تطلق لخيالك العنان .. السمكرة ذلك الأسم الساحر، لماذا لا تدلى بدلوك فاللحام موجود والقلفونية أصلية والسوق عامر ، بس يا خسارة محمد بيلو .. وما أدراك ما محمد بيلو، رجل فى صرامة شرطى ومابيعرف الهظار، فعلا يا خسارة كل المقّومات موجودة ؟؟؟ لكن برضو ود بيلو موجود بصفته النائب الأول لشايب ... ألمى حامى ولا لعب قعونج ..
غدا مع هوايتى الأخرى النجارة وأبطال رواية أخرى ، سعد النجار ... تلك رحلة طويلة .. صديقى العزيز الياس محمد بشير موجود بقصصه الحالمه لا يهم أن كانت كلها حقيقة أو لاتمت لها بصلة ، فأنا لست باحثا عن الحقيقة ، أنا شهريار أبحث كل يوم عن قصة جديدة. من أبطال الرواية شيخ أسمر ذو لحية دائرية ووجيه يبدو عليه الوقار ويهتم كثيرا بملبسه الذي لم يكن يمثل مشكلة فى ذلك الزمن. لقد نسيت أسمه وما أنسانيه إلا الشيطان. تجانى كوكو أحد جلساء هذا المجلس ولكن فى أوقات متباعدة وليس عضوا دائما ، ولك عزيزى أن تتصور سعد محاطا بأزهرى وتجانى والياس إذا إستبعدنا ذلك الشيخ والذى بصراحة لا أستطيع البت فى أمر مشيخته .. أترك لكم التصور بكل براءة ولى معكم عودة .
الزمان: بعيد الإفطار بساعة أو أكثر والمكان تحت ظل شجرة نيم ورافة إلى الشرق من شجرة عمنا الراحل مصطفى الشفيع ذلك الأريحي حاضر البديهه سريع الدعابة، ذلك رجل أحبنى منذ نعومة أظافرى وما بخل قلبي يوماعليه بحب، زرته فى صحبة أخى صالح وعبدالرحمن عند عودتة مستشفيا من القاهرة فى أم درمان وما طفق يستعيد شقاوتى فى ذلك المجلس مشيعا جوا من الأنس والمرح والضحك، ودعته بكل الحب ثم بكيته فقط بعد أسبوع واحد فى أبى جبيهه.رحمك الله أبا الخضر.
على مقربة من العم مصطفى وتحت الشجرة جلس العم أحمد أبو سكينة منهمكا فى صناعة أبريق أو شرقرق فهو أحد السمكرية الأربعة، شايب بكرأطال الله عمره وود أب شنب وحسب الله رحمهم الله، السمكرية أحدى هواياتى مثل النجارة وأمور أخرى فأنا يافع متعدد المواهب .. سبع صنايع والبخت ضايع ... شخصى الضعيف أبوحوا وصالح تكنجا موجودين ثلاثتنا مع أبوسكينة، أنا لى هدفين ، أما أبوحوا وتكنجا فالسوق نايم والدنيا خريف ، أبوحوا كالعادة يشاغل أبوسكينه الذي يرد له بلسعة لا يمكن ذكرها هنا ، يضحك أبو حوا بصدق وخبث كأنه يعلم الرد مسبقا ، صالح تكنجا يحفظ كثيرا من القرآن فيسأله عم مصطفى قراءة ما تيسر فيجّود القراءة فيثنى أبو الشفيع ومردفا تحفظ جيدا يا صالح وتقرأ فى صوت جميل ولكنك .. مسخوت.. فنضحك جميعا كأننا من شخصيات رواية للطيب صالح.
فرغ أبو سكينة من تجويد الشرقرق أو قل الإبريق، هدفى الأول أصبح حقيقة إذ أخذت الإبريق وأنطلقت به لكشك خالى الجعلى العامر فأعطيته الأبريق وأنقدنى فى الحال سبعة قروش عدت بها طائرا لأبوسكينة وتحقق لى قرش دون جهد ولكنها أريحية ذلك الأبوسكينة الرائع ، هدفى الثانى ليس بعيد المنال أحتفى أبوسكينة بدراهمة مثل أحتفائى بقرشى ، أيوه قرش فى شهرسبعة أو تمانية يساوى لستك عربية بحالو، شعرت بالغنى مثلما أشعر به دائما عندما يكمل أبو سكينة أبريقا، أصلو الزمن داك فيهو بركة، ترك أبوسكينة المكان ليتهنأ بدراهمه ، وما أن أدار ظهره وقبل أن يبتعد قليلا أصبحت سمكرى الحتة وتحقق هدفى الثانى، وهاك يا لحام وهاك يا كاوية وآخر حلاوة بالصلاة عالنبى.
ود أب شنب أحد الأقطاب الأربعة عليه رحمة الله ، لقد أحببته من قلبى فالرجل أخى وإبن عمى ، ترك مكانة لأمر ما وبحس السمكرى الضليع أحسست بغيابه فهو فى دائرة نظري على الجانب الغربى أمام دكان عبدالرحمن بازوكا فقط يفصل بينهم ثالثوالحلاّق أو قل سالسو دون تحرج، وبالمناسبة فهو حلاق أبى .. عليه رحمة الله .. الأثير. لم أنس له ذلك فصرت
كلما ذهبت البلد ، قصّرت عنده وأكرمته بما يكتبه له الله. أنتقلت بخفة الصناعى الماهر إلى مكتبى الثانى ، غاب ود أب شنب ، ألعب يا أب ضنب. لم يسلم المكان منى وقبله مكتب أبوسكينه ، والمرة دى شى لحام وشى موية نار وكمان قلفونية وقطعة صغيرة من توتياء وجدتها فرميتها فى موية النار عشان أطفى موية النار شوية، طبعا المصطلحات دى قلفونية توتياء وتأثيرها على موية النار، أمور أعلم تماما أنها تصعب عليكم معرفتها، وببساطة أعذركم فأنتم لم تمارسو المهنة ملعيش بقى دى خبرات برضو.
وحانت ساعة الحقيقة ورجع ود أب شنب بعد خراب مالطا يتهادى ولمحته ما بين برندة حاج اللمين وحسين العجلاتى ، أين حذائى فالرجل أسرع الخطى ، قفزت بعيدا بفردة حذاء وحيدة والأخرى ليست بعيدة ،خطفتها وود أب شنب مطاردا أياى بالكاوية، كاوية أيه يا عمى ما النار همدت وأنا طلعّت زيتها ... على فكرة ود أب شنب كان كريما معى ليس على طريقة أبريق أبو سكينة ولكن التعريفة بطلعها منو ولا من أبراهيم اللمين وهو غير بعيد ومعاها قندول عشريف مركب كمان... رحمكم الله بقدرما أدخلتم الفرح فى حياتى .. وأطال الله عمر أبراهيم اللمين . ولى معه روايات لها أبطالها دون شك . آخر مرة قابلت ود أب شنب .. بعد أن رحل لأكشاك السوق الجديد ..ذات مساء وقد أخذ الضغط كثيرا من عافيته وبالطبع لم أنس كرم هؤلاء الرهط الجميل، ولكن طعم كرمهم عندى أحلى من طعم كرمى معهم مهما كان الفارق ،فذلك زمان كما قلت فية كثير من البركة.
حسب الله ود أبراهيم يعرف ولعى المجنون بالصنعة ولكنه لا يترك محله أبدا ... بس لو لحق عملها ياويل لحامو ... ثم أن الوالد على مقربة ومجال أشباع هواية الصنعة هنا محدود والجو ملغم . شايب بكر حفظه الله القطب الرابع مواجها القبلة كما هو حاله الآن أماما للجامع العتيق ، من خلفه صديقى صاحب البسمة الدائمة موسى حسين العجلاتى ولنا معهم حكاوى ونوادر ، صلاح خليل أمام دكانهم وطبليته المميزة وعلى مقربة خالنا موسى شرتوق وعمنا خليل حتيلة وهذا أمر يطول شرحه، وتلك رواية أخرى. المهم يا أزهرى هنا مكتب آخر ويمكن أن تطلق لخيالك العنان .. السمكرة ذلك الأسم الساحر، لماذا لا تدلى بدلوك فاللحام موجود والقلفونية أصلية والسوق عامر ، بس يا خسارة محمد بيلو .. وما أدراك ما محمد بيلو، رجل فى صرامة شرطى ومابيعرف الهظار، فعلا يا خسارة كل المقّومات موجودة ؟؟؟ لكن برضو ود بيلو موجود بصفته النائب الأول لشايب ... ألمى حامى ولا لعب قعونج ..
غدا مع هوايتى الأخرى النجارة وأبطال رواية أخرى ، سعد النجار ... تلك رحلة طويلة .. صديقى العزيز الياس محمد بشير موجود بقصصه الحالمه لا يهم أن كانت كلها حقيقة أو لاتمت لها بصلة ، فأنا لست باحثا عن الحقيقة ، أنا شهريار أبحث كل يوم عن قصة جديدة. من أبطال الرواية شيخ أسمر ذو لحية دائرية ووجيه يبدو عليه الوقار ويهتم كثيرا بملبسه الذي لم يكن يمثل مشكلة فى ذلك الزمن. لقد نسيت أسمه وما أنسانيه إلا الشيطان. تجانى كوكو أحد جلساء هذا المجلس ولكن فى أوقات متباعدة وليس عضوا دائما ، ولك عزيزى أن تتصور سعد محاطا بأزهرى وتجانى والياس إذا إستبعدنا ذلك الشيخ والذى بصراحة لا أستطيع البت فى أمر مشيخته .. أترك لكم التصور بكل براءة ولى معكم عودة .
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
مواضيع مماثلة
» أول من أحضر الراديو ... والدراجة لأبي جبيهة ...
» محمود منصور ... مرحبتين
» رسالة شكر وتقدير من حامد حسن عبدالرحيم
» زهرة السوسن .... مرحب بالزهرة ...
» تحيه وتقدير
» محمود منصور ... مرحبتين
» رسالة شكر وتقدير من حامد حسن عبدالرحيم
» زهرة السوسن .... مرحب بالزهرة ...
» تحيه وتقدير
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى