الشيخ فرح ودتكتوك
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الشيخ فرح ودتكتوك
نسب الشيخ
فرح ودتكتوك بن محمد بن عيسى - بن قدور بن عبدل - بن عبدالله بن محمد الابطح ، وهو الذي تنسب إليه البطاحين ، بن سميرة بن سرار بن كردم بن أبي الديس بن عبدالله المشهور "برحقان" بن مسروق بن أحمد اليماني بن ابراهيم جعل بن ادريس بن قيس بن يمن الخزرجي من أمه بن عدلان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن باطل بن ذو الكلاع الحميري من أمه بن سعد الانصاري بن السيد الفضل بن السيد عبدالله بن راسخ بن عباس بن عبدالمطلب
ويؤكد كل هذا الشيخ الفحل الفكي الطاهر الكاتب المؤرخ - رحمه الله
كلمة تكتوك يقال أنها لقب أطلق على والده ثم لحق بالابن ، ورواية اخرى تقول: أن احد المشايخ دعا على فرح حينما كان طالبا عنده وذلك اثر انجازه عمل خاص فسقط مغشيا عليه وصار صدره يتكتك فلقب بتكتوك ، وقول ثالث ان الجالس معه يسمع "تكيك" صدره لانه ظل يقرأ القرآن دوما
ميلاده ووفاته
يقرب الاستاذ الطيب من خلال التاريخ والمعاصرين للشيخ انه غالبا ما ولد في منتصف القرن الحادي عشر الهجري
ثم وجد الاستاذ الطيب مخطوط عند الشيخ فرح قاسم وهو من احفاد الشيخ فرح محتواه ان
، ان الشيخ قد توفي بالحمى التى قامت عليه خمسة ايام توفي بالاحد أول الظهر في اليوم العشرين من ربيع الثاني سنة سبع واربعين بعد المائة والالف - 1147هـ وذلك بعد ما صلى الظهر وتشهد وقرأ الاخلاص ثلاث مرات وتم دفنه في ظهر الاثنين بمشرع الحجيرات وهو مكانه الحالي وله من العمر مائة وبضع سنوات
فرح ودتكتوك بن محمد بن عيسى - بن قدور بن عبدل - بن عبدالله بن محمد الابطح ، وهو الذي تنسب إليه البطاحين ، بن سميرة بن سرار بن كردم بن أبي الديس بن عبدالله المشهور "برحقان" بن مسروق بن أحمد اليماني بن ابراهيم جعل بن ادريس بن قيس بن يمن الخزرجي من أمه بن عدلان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن باطل بن ذو الكلاع الحميري من أمه بن سعد الانصاري بن السيد الفضل بن السيد عبدالله بن راسخ بن عباس بن عبدالمطلب
ويؤكد كل هذا الشيخ الفحل الفكي الطاهر الكاتب المؤرخ - رحمه الله
كلمة تكتوك يقال أنها لقب أطلق على والده ثم لحق بالابن ، ورواية اخرى تقول: أن احد المشايخ دعا على فرح حينما كان طالبا عنده وذلك اثر انجازه عمل خاص فسقط مغشيا عليه وصار صدره يتكتك فلقب بتكتوك ، وقول ثالث ان الجالس معه يسمع "تكيك" صدره لانه ظل يقرأ القرآن دوما
ميلاده ووفاته
يقرب الاستاذ الطيب من خلال التاريخ والمعاصرين للشيخ انه غالبا ما ولد في منتصف القرن الحادي عشر الهجري
ثم وجد الاستاذ الطيب مخطوط عند الشيخ فرح قاسم وهو من احفاد الشيخ فرح محتواه ان
، ان الشيخ قد توفي بالحمى التى قامت عليه خمسة ايام توفي بالاحد أول الظهر في اليوم العشرين من ربيع الثاني سنة سبع واربعين بعد المائة والالف - 1147هـ وذلك بعد ما صلى الظهر وتشهد وقرأ الاخلاص ثلاث مرات وتم دفنه في ظهر الاثنين بمشرع الحجيرات وهو مكانه الحالي وله من العمر مائة وبضع سنوات
حلال المشبوك
أطلق عليه هذا اللقب بعض مشايخ ذلك الزمان والسبب القصة التالية
حكى أن الملك أونسة كانت له علاقة صداقة مع الشكرية وفي مرة أهدوه جملا - أصيلا - فأعجب به غاية العجب وخصص له جماعة من الخدم أوقفهم لخدمة الجمل ، وعودوه أكل اللحم والتمر وشراب اللبن والسمن وخصص له مراحا من البقر لشرابه
وذات ليلة كان الامير بين ندمائه يحتسون الخمر وكانوا يتجاذبون الحديث عن المشايخ وكراماتهم
هذا يطير في الهواء وذاك يمشي على وجه الماء وثالث يحيل الماء لبنا وغير ذلك مما هو شائع وقتذاك وفاجأهم المك قائلا
طيب يا جماعة اذا كان الفقرا يفعلون كل هذا فهل في امكانهم أن يعلموا هذا البعير القراية والكتابة؟
فقالوا بصوت واحد نعم أطال الله عمر المك يفعلون هذا بالتأكيد ، قال أجمعوا في الصباح الفقرا وفي الصباح توافد بعض الفقرا على قصر الأمير وهم لا يدرون لاي سبب جئ بهم ، ولما اكتمل عددهم أدخلوهم على المك فحكى لهم - المقدم - السبب الذي دعوا من أجله وقدم لهم البعير بهذه العبارات
هاي يا الفقرا .. يأهل الدايرة - أبان وجوها نايره - يا البتعرفوا الراكة والطايرة ، طلب المك منكم مو كتير ولا هو كبير ، فقط تعليم البعير
والبعير يا أهل الدايره - أصهب ود أصهب وأمه حرة بشارية وهو ود -مية- يعني بالصريح الفصيح البعير ابن ريح
الفقير: أدام الله مجد أمير المؤمنين، وناصر الحق والدين ومبدد شمل المخالفين ، نطلب منكم مهلة مقدارها يومين
فهمس المقدم في أذن الأمير ورفع رأسه مخاطبا الفقرا : أدام الله عز حامي سنار ، وقاهر الاعداء الفجار قبل عذركم ليومين فلا يكون بعدهن عذر ولا تأخير أشربوا القهوة وأدونا الفاتحة
فلما خرجوا من عندهم تلاوموا وتحاجوا من الذي رماهم في هذه الورطة ، وصاح بهم فقير حاضر البديهة وقال : مابيمرقكم من الورطة دي إلا فرح ودتكتوك ووافقوا جميعا على قولو
وانطلق رهط منهم يطلب -المركب- فباتوا ليلتهم بحلة "الحجيرات" عند الشيخ فرح ولم يعطوه فرصة ليسألهم عن سبب حضورهم فحكى له القصة افصحهم وأدقهم تعبيرا والبقية يؤمنون ويحولقون
فقال لهم الشيخ فرح الحكاية سهلة وأنا أقوم بها عنكم ، دا الحين أمشي معاكم
وفي اليوم المضروب تجمهر الفقرا أمام القصر وحولهم حشد من الاتباع بي جببهم وسبحهم ، ينادي منادي دخلوا الفقرا
ولما دخلوا وسلموا قال لهم المقدم : إن شاء الله رجعتم بالامر البيسر الامير
الفقرا:نعم معانا فرح ودتكتوك
المقدم: فرح شن معاهو فقير الترابلة والرعاوية ، دا أمرا ما بيقدر عليهو
الفقرا: فرح مأمون يا مقدم على البعير ما عندنا أي شك في ذلك
فرح يقيف ويخاطب المقدم: أنا المسئول عن أمر هذا البعير أمام مشايخي الفقرا وأمام الأمير فالطالب عندنا نعلمه الكتابة والقراية في اربع سنوات وها البعير كمان بيدورلو أربع سنوات
المقدم: وان لم يتعلم يا شيخ فرح؟
فرح: يسوي الامير الدايرو بالفقير
المقدم: يهمس في أذن الأمير ويرفع رأسه، قبل طويل العمر شروطك فقام معه وحولهم الفقرا والجند وسلمه البعير ومعه مراح البقر وبضعة وشوالات من التمر وعدد من الخدم
وخرج فرح مشيعا بعبارات الشماتة والحسد حتى وصل حلتو، وبعد أيام ذهب له جماعة من الفقرا يسألونه أجد أم هزل ما فعله ، فقال لهم أبوك يا جاه الرسول
أن البطحاني ، العارف باطن زماني ، تمضي هذه السنوات الاربع وينفذ القدر، اما في الامير ، اما في الفقير ، وأما في البعير
القصة تكشف عن شجاعة الرجل وتقديره للامور لانه يقرأ الحوداث ويتفرسها ويعلم علم الخبير أن حكم هذا المك غير المستقيم لا يدوم الا أياما
وقد حصل ما توقعه الشيخ فهلك الامير ولحقه البعير وسلم الفقير
أطلق عليه هذا اللقب بعض مشايخ ذلك الزمان والسبب القصة التالية
حكى أن الملك أونسة كانت له علاقة صداقة مع الشكرية وفي مرة أهدوه جملا - أصيلا - فأعجب به غاية العجب وخصص له جماعة من الخدم أوقفهم لخدمة الجمل ، وعودوه أكل اللحم والتمر وشراب اللبن والسمن وخصص له مراحا من البقر لشرابه
وذات ليلة كان الامير بين ندمائه يحتسون الخمر وكانوا يتجاذبون الحديث عن المشايخ وكراماتهم
هذا يطير في الهواء وذاك يمشي على وجه الماء وثالث يحيل الماء لبنا وغير ذلك مما هو شائع وقتذاك وفاجأهم المك قائلا
طيب يا جماعة اذا كان الفقرا يفعلون كل هذا فهل في امكانهم أن يعلموا هذا البعير القراية والكتابة؟
فقالوا بصوت واحد نعم أطال الله عمر المك يفعلون هذا بالتأكيد ، قال أجمعوا في الصباح الفقرا وفي الصباح توافد بعض الفقرا على قصر الأمير وهم لا يدرون لاي سبب جئ بهم ، ولما اكتمل عددهم أدخلوهم على المك فحكى لهم - المقدم - السبب الذي دعوا من أجله وقدم لهم البعير بهذه العبارات
هاي يا الفقرا .. يأهل الدايرة - أبان وجوها نايره - يا البتعرفوا الراكة والطايرة ، طلب المك منكم مو كتير ولا هو كبير ، فقط تعليم البعير
والبعير يا أهل الدايره - أصهب ود أصهب وأمه حرة بشارية وهو ود -مية- يعني بالصريح الفصيح البعير ابن ريح
الفقير: أدام الله مجد أمير المؤمنين، وناصر الحق والدين ومبدد شمل المخالفين ، نطلب منكم مهلة مقدارها يومين
فهمس المقدم في أذن الأمير ورفع رأسه مخاطبا الفقرا : أدام الله عز حامي سنار ، وقاهر الاعداء الفجار قبل عذركم ليومين فلا يكون بعدهن عذر ولا تأخير أشربوا القهوة وأدونا الفاتحة
فلما خرجوا من عندهم تلاوموا وتحاجوا من الذي رماهم في هذه الورطة ، وصاح بهم فقير حاضر البديهة وقال : مابيمرقكم من الورطة دي إلا فرح ودتكتوك ووافقوا جميعا على قولو
وانطلق رهط منهم يطلب -المركب- فباتوا ليلتهم بحلة "الحجيرات" عند الشيخ فرح ولم يعطوه فرصة ليسألهم عن سبب حضورهم فحكى له القصة افصحهم وأدقهم تعبيرا والبقية يؤمنون ويحولقون
فقال لهم الشيخ فرح الحكاية سهلة وأنا أقوم بها عنكم ، دا الحين أمشي معاكم
وفي اليوم المضروب تجمهر الفقرا أمام القصر وحولهم حشد من الاتباع بي جببهم وسبحهم ، ينادي منادي دخلوا الفقرا
ولما دخلوا وسلموا قال لهم المقدم : إن شاء الله رجعتم بالامر البيسر الامير
الفقرا:نعم معانا فرح ودتكتوك
المقدم: فرح شن معاهو فقير الترابلة والرعاوية ، دا أمرا ما بيقدر عليهو
الفقرا: فرح مأمون يا مقدم على البعير ما عندنا أي شك في ذلك
فرح يقيف ويخاطب المقدم: أنا المسئول عن أمر هذا البعير أمام مشايخي الفقرا وأمام الأمير فالطالب عندنا نعلمه الكتابة والقراية في اربع سنوات وها البعير كمان بيدورلو أربع سنوات
المقدم: وان لم يتعلم يا شيخ فرح؟
فرح: يسوي الامير الدايرو بالفقير
المقدم: يهمس في أذن الأمير ويرفع رأسه، قبل طويل العمر شروطك فقام معه وحولهم الفقرا والجند وسلمه البعير ومعه مراح البقر وبضعة وشوالات من التمر وعدد من الخدم
وخرج فرح مشيعا بعبارات الشماتة والحسد حتى وصل حلتو، وبعد أيام ذهب له جماعة من الفقرا يسألونه أجد أم هزل ما فعله ، فقال لهم أبوك يا جاه الرسول
أن البطحاني ، العارف باطن زماني ، تمضي هذه السنوات الاربع وينفذ القدر، اما في الامير ، اما في الفقير ، وأما في البعير
القصة تكشف عن شجاعة الرجل وتقديره للامور لانه يقرأ الحوداث ويتفرسها ويعلم علم الخبير أن حكم هذا المك غير المستقيم لا يدوم الا أياما
وقد حصل ما توقعه الشيخ فهلك الامير ولحقه البعير وسلم الفقير
أكان الصح ما نجاك الكضب مبينجيك
استنجد رجل مطرود متبوع بالشيخ فنصحه بأن يختبئ تحت كومة من التبن وعندما وصل الذين كانوا في أثره سألوا الشيخ ان كان قد رآه فأشار إلى كومة التبن فسخروا منه واستمروا في المطاردة ، وخرج الرجل من تحت التبن يرتعش من هول التجربة التي أدخله فيها الشيخ وكان قوله المعروف: أكان الصح ما نجاك الكضب مبينجيك
هذا ولما بلغت ابنته -ضوة- مبلغ النساء خرج بها في الطريق ولما تكاثر الناس حوله صاح بهم
من داير حمامة
قبَّال تحصِل ندامة
النسوان* كرامة
زوجوهن يا وهامة
فعل هذا الشيخ فرح ودتكتوك ليقتدي بسلوكه الناس وهي دعوة مبكرة لتسهيل الزواج ومعلوم ان للشيخ بنت واحدة
غضب بنته من زوجها
غضبت بنته من زوجها وجاءت إلى أبيها تشكو منه وتطلب الطلاق فاستمع لقولها ولاطفها وهدأ من غضبها وقال لها
أمليلو جفو
وأمسحيلو خفو
وإن أباك الله يكفو
ثم إختلى بزوج ابنته فحادثه ونصحه بطريقته الخاصة
املالا مصرانا
وبرد لها اضانا
شوفا اكان تطرانا
إيد البدري
شكا له احد المزارعين من ألم في يده واسم الرجل - البدري قائلا - اعزم على يدي يا شيخنا ، فمسك فرح يد البدري وشرع يعزم عليها
يا إيد البدري
قومي بدري
إتوضي بدري
صلي بدري
أزرعي بدري
حشي بدري
أحصدي بدري
كدي شوفي كان تنقدري
استنجد رجل مطرود متبوع بالشيخ فنصحه بأن يختبئ تحت كومة من التبن وعندما وصل الذين كانوا في أثره سألوا الشيخ ان كان قد رآه فأشار إلى كومة التبن فسخروا منه واستمروا في المطاردة ، وخرج الرجل من تحت التبن يرتعش من هول التجربة التي أدخله فيها الشيخ وكان قوله المعروف: أكان الصح ما نجاك الكضب مبينجيك
هذا ولما بلغت ابنته -ضوة- مبلغ النساء خرج بها في الطريق ولما تكاثر الناس حوله صاح بهم
من داير حمامة
قبَّال تحصِل ندامة
النسوان* كرامة
زوجوهن يا وهامة
فعل هذا الشيخ فرح ودتكتوك ليقتدي بسلوكه الناس وهي دعوة مبكرة لتسهيل الزواج ومعلوم ان للشيخ بنت واحدة
غضب بنته من زوجها
غضبت بنته من زوجها وجاءت إلى أبيها تشكو منه وتطلب الطلاق فاستمع لقولها ولاطفها وهدأ من غضبها وقال لها
أمليلو جفو
وأمسحيلو خفو
وإن أباك الله يكفو
ثم إختلى بزوج ابنته فحادثه ونصحه بطريقته الخاصة
املالا مصرانا
وبرد لها اضانا
شوفا اكان تطرانا
إيد البدري
شكا له احد المزارعين من ألم في يده واسم الرجل - البدري قائلا - اعزم على يدي يا شيخنا ، فمسك فرح يد البدري وشرع يعزم عليها
يا إيد البدري
قومي بدري
إتوضي بدري
صلي بدري
أزرعي بدري
حشي بدري
أحصدي بدري
كدي شوفي كان تنقدري
ومن اقواله
آخر الزمن شوف البقت. والنوق من الشيل دبرت. المحنة راحت ما قبلت. الجنى للوالدين جفت. العافى ليده ما تلفت. الحرة كالخادم مشت. مرقت برة انكشفت.
راحوا لرجال تلت الجتت. والصح دروبه انسدت. كيف يلحقوك فقرا البخت
الخرطوم تعمر لي سوبا وتتفرتق طوبه طوبه وامدر مان تعمر لي جبالا وتحرق في نهارا
من اشعار الشيخ فرح ود تكتوك
بيتك لاتجيه من ليالى الحر. جاهد الأرض لأجل الملود تنكر.
ليالى تفاه يا خوى لا تنفر.
سيد العيش عزيز الرحال تنجر.
الحارت يريده ربنا القدوس.
قدحة فى المواجب تجده متردع مدروس.
فى الدنيا جابو ليه الفى الغيب مدسوس.
فى الآخرة ساقه الرسول على الفردوس
الشيخ فرح ود تكتوك يصف انواع الرجال
الرجال فيهم بحور
وفيهم رخم فيهم صقور
وفيهم ردى ولد تكور
ضيع عمرو فى شرب الخمور
آخر الزمن شوف البقت. والنوق من الشيل دبرت. المحنة راحت ما قبلت. الجنى للوالدين جفت. العافى ليده ما تلفت. الحرة كالخادم مشت. مرقت برة انكشفت.
راحوا لرجال تلت الجتت. والصح دروبه انسدت. كيف يلحقوك فقرا البخت
الخرطوم تعمر لي سوبا وتتفرتق طوبه طوبه وامدر مان تعمر لي جبالا وتحرق في نهارا
من اشعار الشيخ فرح ود تكتوك
بيتك لاتجيه من ليالى الحر. جاهد الأرض لأجل الملود تنكر.
ليالى تفاه يا خوى لا تنفر.
سيد العيش عزيز الرحال تنجر.
الحارت يريده ربنا القدوس.
قدحة فى المواجب تجده متردع مدروس.
فى الدنيا جابو ليه الفى الغيب مدسوس.
فى الآخرة ساقه الرسول على الفردوس
الشيخ فرح ود تكتوك يصف انواع الرجال
الرجال فيهم بحور
وفيهم رخم فيهم صقور
وفيهم ردى ولد تكور
ضيع عمرو فى شرب الخمور
سأله أحد الناس كيف يمكن ان يصبح رجلا صالحا
فاجابه الشيخ فرح ودتكتوك: ( أدي اللقيمة , وعدي الكليمة , وفك الصريمة , وأفزع عند النهيمة, وقوم بالليل أديها قويمة تكون من اهل النهيمة)
الشيخ فرح ود تكتوك يمدح الزوجة الصالحة
________________________
بت الحلال ان اتلقت
لي مال كتير ما اتلفتت
فوق الرجال ما حلقت
لامن تموت ما اطلقت
الشيخ فرح ودتكتوك يمدح المرأة الصالحة______________________
بت الرجال وين تتلقي
الا لسعيدا مو شقي
ان جابت بت تتلقي
وان جابت ولد يطلع تقي
ومن أقواله أيضاً
آخر الزمن البرق القبلي يخيس
والمرة تلبس القميص وتبقى بوليس
فاجابه الشيخ فرح ودتكتوك: ( أدي اللقيمة , وعدي الكليمة , وفك الصريمة , وأفزع عند النهيمة, وقوم بالليل أديها قويمة تكون من اهل النهيمة)
الشيخ فرح ود تكتوك يمدح الزوجة الصالحة
________________________
بت الحلال ان اتلقت
لي مال كتير ما اتلفتت
فوق الرجال ما حلقت
لامن تموت ما اطلقت
الشيخ فرح ودتكتوك يمدح المرأة الصالحة______________________
بت الرجال وين تتلقي
الا لسعيدا مو شقي
ان جابت بت تتلقي
وان جابت ولد يطلع تقي
ومن أقواله أيضاً
آخر الزمن البرق القبلي يخيس
والمرة تلبس القميص وتبقى بوليس
الشيخ فرح ودتكتوك وانواع النساء
____________________
فيهن حريم
فيهن رميم
فيهن دهب مخزون قديم
فيهن عقارب ساكنات هشيم
فيهن هفوت
فيهن لفوت
انت تجي من الخلا هي تجي من البيوت
لا تديك مقود لا تخلي كلمة تفوت
يقول الشيخ فرح ود تكتوك عن العفاف وعزة النفس________________________
فى الخريف كتر حشيشك
وفى الصيف كتر طشيشك
كان ختيت خمارة دريشك
المهانة والدنائة ابتعيشك
الشيخ فرح ودتكتوك يهاجم المشايخ الذين يركضون خلف الدنيا___________________________________
دُب الفقـــــير إمـــــــا اتقى
وأقـبــــــل عــــلــى دار البـــــقا
دُب الفقير إن طلق الدرب
وشال عصاتو ودخل الحرب
وتعني: ما أقبح الفقيه الذي لم يتق الله، ولم يقبل على دار البقاء، ما أقبح الفقيه الذي ترك درب المصطفي، وحمل عصاه وخاض الحروب للدنيا.
من امثال الشيخ فرح ود تكتوك
خربانة ام بنايا قش
________________________
قصة المثل أن الشيخ كان من الأشخاص المشهورين بالحلم
ولا يغضب أبداً
والكلام ما كان مقنع بالنسبة لي واحد
أصر إنو يزعل الشيخ فرح
مشى لي الشيخ فرح في البيت
لقاهو شغال بيبني في راكوبة من قش
وبربط في الحبال فوق الراكوبة يعني قرب ينتهي
طلع مع الشيخ فرح في الراكوبة وبدأ يفرتق في القش
ويرمي فيهو في الأرض
قام الشيخ قال ليهو قلت كدا؟؟؟
والله خربانة أم بناياً قش
وقعد يفرتق معاهو في الراكوبة ويرمي في الأرض
فأصبحت مثلاً يذكر عندما يتعمد شخص تعصيب شخص آخر
____________________
فيهن حريم
فيهن رميم
فيهن دهب مخزون قديم
فيهن عقارب ساكنات هشيم
فيهن هفوت
فيهن لفوت
انت تجي من الخلا هي تجي من البيوت
لا تديك مقود لا تخلي كلمة تفوت
يقول الشيخ فرح ود تكتوك عن العفاف وعزة النفس________________________
فى الخريف كتر حشيشك
وفى الصيف كتر طشيشك
كان ختيت خمارة دريشك
المهانة والدنائة ابتعيشك
الشيخ فرح ودتكتوك يهاجم المشايخ الذين يركضون خلف الدنيا___________________________________
دُب الفقـــــير إمـــــــا اتقى
وأقـبــــــل عــــلــى دار البـــــقا
دُب الفقير إن طلق الدرب
وشال عصاتو ودخل الحرب
وتعني: ما أقبح الفقيه الذي لم يتق الله، ولم يقبل على دار البقاء، ما أقبح الفقيه الذي ترك درب المصطفي، وحمل عصاه وخاض الحروب للدنيا.
من امثال الشيخ فرح ود تكتوك
خربانة ام بنايا قش
________________________
قصة المثل أن الشيخ كان من الأشخاص المشهورين بالحلم
ولا يغضب أبداً
والكلام ما كان مقنع بالنسبة لي واحد
أصر إنو يزعل الشيخ فرح
مشى لي الشيخ فرح في البيت
لقاهو شغال بيبني في راكوبة من قش
وبربط في الحبال فوق الراكوبة يعني قرب ينتهي
طلع مع الشيخ فرح في الراكوبة وبدأ يفرتق في القش
ويرمي فيهو في الأرض
قام الشيخ قال ليهو قلت كدا؟؟؟
والله خربانة أم بناياً قش
وقعد يفرتق معاهو في الراكوبة ويرمي في الأرض
فأصبحت مثلاً يذكر عندما يتعمد شخص تعصيب شخص آخر
من حكم الشيخ فرح ودتكتوك عن الدنيا_______________________
لمن تعاكس تنكسر في الدواك عاسوه
ولمن تجود تجيك من جبال قاسوه
_______
يقصد بالدواك عاسوه الدوكه المصنوعة من الفخار والطين وتستعمل في العواسه للكسره او الابريه اما جبال قاسوه هى مرتفعات في منطقه الصعيد او مايسمى جنوب النيل الازرق
من حكم الشيخ فرح ودتكتوك , شعرا بالفصحى
____________________________
وكل شيء إذا مـا تم غـايته
أبصرت نقصاً به في الحال إجهارا
فلا يغر بصفو العيش مرتـشد
لأن إحسـانـه ما زال غـرارا
فأين عاد وشداد وما مـلكوا
وأين فرعون والنمرود إذا جارا
الشيخ فرح ود تكتوك يتفجع على مملكة سنار وتغير حالها__________________________________
آه على بـلدة الخـيرات منـشـئنا
أعني بذلك دار الفنـج سنارا
آه عليـها وآه من مصـيـبـتـها
لم نسلها أينما حـللـنا أقطارا
فأوحشت بعد ذاك الأنس وارتحلت
عنها الأماثل بدواناً وحضارا
اقوال الشيخ فرح ودتكتوك فى النساء
___________________
فيهن أُم أصبعاً برام
و فيهن أُم شلاليف من كترت الهرج ورام
لا تديك طعام ولا تفوت ليك كلام
انت تجي من ورا وهى تجيك من قدام
لمن تعاكس تنكسر في الدواك عاسوه
ولمن تجود تجيك من جبال قاسوه
_______
يقصد بالدواك عاسوه الدوكه المصنوعة من الفخار والطين وتستعمل في العواسه للكسره او الابريه اما جبال قاسوه هى مرتفعات في منطقه الصعيد او مايسمى جنوب النيل الازرق
من حكم الشيخ فرح ودتكتوك , شعرا بالفصحى
____________________________
وكل شيء إذا مـا تم غـايته
أبصرت نقصاً به في الحال إجهارا
فلا يغر بصفو العيش مرتـشد
لأن إحسـانـه ما زال غـرارا
فأين عاد وشداد وما مـلكوا
وأين فرعون والنمرود إذا جارا
الشيخ فرح ود تكتوك يتفجع على مملكة سنار وتغير حالها__________________________________
آه على بـلدة الخـيرات منـشـئنا
أعني بذلك دار الفنـج سنارا
آه عليـها وآه من مصـيـبـتـها
لم نسلها أينما حـللـنا أقطارا
فأوحشت بعد ذاك الأنس وارتحلت
عنها الأماثل بدواناً وحضارا
اقوال الشيخ فرح ودتكتوك فى النساء
___________________
فيهن أُم أصبعاً برام
و فيهن أُم شلاليف من كترت الهرج ورام
لا تديك طعام ولا تفوت ليك كلام
انت تجي من ورا وهى تجيك من قدام
من اقوال الشيخ فرح ود تكتوك عن الدنيا وخداعها_____________________________
الدنيا وقت ترشك
ماتصدقها تغشك
يوم تصد منك تكشك
بي مناجلها تحشك
ومن الحكم التى تنسب للشيخ فرح ود تكتوك___________________________
العصا أمان من الكلب
والسكين أمان من السلب
وفكة الريق مسمار القلب
والبختا الاجواد بنغلب
من اقوال الشيخ فرح ود تكتوك فى الفخر_____________________________________
قال من قمنا ونشأنا
اولاد ملك وادارة
والجات فى البلد
فينا ماها خسارة
كان جابت حلو
بنقسمو بالمحارة
وان جابت خسام ولطام
تيران ومابننضارة
الزول كان عزيز
اصلا عزيز فى داره
واحسن يمشى بالدرب
المشوه كباره
ياحليلهم ملاك صقايع الفودة
وتيران اللطام الوصلوه هلودا
انصموا الجميع ما انفلوا فى المقدودة
ونقوها البلد من الوسخ والبودة
من حكاوى الشيخ فرح ود تكتوك___________________________________
يحكى أن جماعة من تجار العيش أتو إلى الشيخ فرح يطلبون منه أن يبيعهم كمية من محصول السنة . فأحسن الشيخ فرح استقبالهم ولكنه استشارهم فى أن يمهلوه حتى يأخذ برأى العيش، فذهب إلى مطمورة العيش، وانحنى كمن يخاطب العيش يقول:
الخمرى الداخرك لعمرى
اتعشى بيك واصبح مشتهيك
يشير بأن هذه النادرة تدل عام المجاعة، لأنه لم يعرف عن الشيخ أنه كان بخيلا، ولكن قلة المحصول جعلته شديد الحرص
الدنيا وقت ترشك
ماتصدقها تغشك
يوم تصد منك تكشك
بي مناجلها تحشك
ومن الحكم التى تنسب للشيخ فرح ود تكتوك___________________________
العصا أمان من الكلب
والسكين أمان من السلب
وفكة الريق مسمار القلب
والبختا الاجواد بنغلب
من اقوال الشيخ فرح ود تكتوك فى الفخر_____________________________________
قال من قمنا ونشأنا
اولاد ملك وادارة
والجات فى البلد
فينا ماها خسارة
كان جابت حلو
بنقسمو بالمحارة
وان جابت خسام ولطام
تيران ومابننضارة
الزول كان عزيز
اصلا عزيز فى داره
واحسن يمشى بالدرب
المشوه كباره
ياحليلهم ملاك صقايع الفودة
وتيران اللطام الوصلوه هلودا
انصموا الجميع ما انفلوا فى المقدودة
ونقوها البلد من الوسخ والبودة
من حكاوى الشيخ فرح ود تكتوك___________________________________
يحكى أن جماعة من تجار العيش أتو إلى الشيخ فرح يطلبون منه أن يبيعهم كمية من محصول السنة . فأحسن الشيخ فرح استقبالهم ولكنه استشارهم فى أن يمهلوه حتى يأخذ برأى العيش، فذهب إلى مطمورة العيش، وانحنى كمن يخاطب العيش يقول:
الخمرى الداخرك لعمرى
اتعشى بيك واصبح مشتهيك
يشير بأن هذه النادرة تدل عام المجاعة، لأنه لم يعرف عن الشيخ أنه كان بخيلا، ولكن قلة المحصول جعلته شديد الحرص
الشيخ فرح ود تكتوك يقول عن السلطان______________________
تب الامير ان ما صدق
وترك المغايس والحنق
تب للامير ان ما عرف
من العديل ما بنحرف
الشيخ فرح ود تكتوك ينصح بالاسراع فى التوبة________________________
ففي مرة دعا صديقا له لان يواظب على الصلاة .. فرد عليه بأنه سوف يواظب عليها بعد ذهاب الشتاء فبادره الشيخ، يذكره بالموت الذي قد يجيء فجأة.
أكان اتهدم القيف
قبال دخول الصيف
عاد الشورة كيف
من حكايات الشيخ فرح ودتكتوك وهو يناظر احد المشايخ________________________________
عندما ناظر الشيخ محمد عبد الحي الذي وصف نفسه مفاخراً بأنه:
أنا محمد عبد الحي
/ أنا النجيض ما ني
أنا ود عبد الحي يابس كداده
خنصر الديك قدوم الجداده
فرد عليه الشيخ فرح ود تكتوك بحصافة وتواضع وذل لله مستنداً إلي وصف القرأن الكريم للإنسان المخلوق من نطفة وضغت في جوف رحم :
أنا فرح الوني
أول أمرى منى
موضوع في محلا شني
لولا فضل ربي الغنى
لا بتلمس ولا بندنى
الشيخ فرح ودتكتوك يرفع من قيمة العمل والكد للرزق
__________________________
كان بعض شيوخ المجتمع السناري، وفقهائه يحتقرون العمل اليدوي ويعتبرونه وضاعة اجتماعية، لكن الشيخ في رسائله الاتصالية يرفع من قيمته ويربط بين العمل والرضا الإلهي :-
أحفر الترس واطبق المحفار
وأرضي بالخدمة في النهار الحار
يرضي عليك الواحد القهار
من اقوال الشيخ فرح ود تكتوك______________________
النسوان تلاتة
مرة .ونص مرة .ومافى مرة
المرة : فى بيتها وبنبرا
ونص مرة : من عتبة بابها ولى ورا
ومافى مرة: ناس السوق يجيبوا خبرا
تب الامير ان ما صدق
وترك المغايس والحنق
تب للامير ان ما عرف
من العديل ما بنحرف
الشيخ فرح ود تكتوك ينصح بالاسراع فى التوبة________________________
ففي مرة دعا صديقا له لان يواظب على الصلاة .. فرد عليه بأنه سوف يواظب عليها بعد ذهاب الشتاء فبادره الشيخ، يذكره بالموت الذي قد يجيء فجأة.
أكان اتهدم القيف
قبال دخول الصيف
عاد الشورة كيف
من حكايات الشيخ فرح ودتكتوك وهو يناظر احد المشايخ________________________________
عندما ناظر الشيخ محمد عبد الحي الذي وصف نفسه مفاخراً بأنه:
أنا محمد عبد الحي
/ أنا النجيض ما ني
أنا ود عبد الحي يابس كداده
خنصر الديك قدوم الجداده
فرد عليه الشيخ فرح ود تكتوك بحصافة وتواضع وذل لله مستنداً إلي وصف القرأن الكريم للإنسان المخلوق من نطفة وضغت في جوف رحم :
أنا فرح الوني
أول أمرى منى
موضوع في محلا شني
لولا فضل ربي الغنى
لا بتلمس ولا بندنى
الشيخ فرح ودتكتوك يرفع من قيمة العمل والكد للرزق
__________________________
كان بعض شيوخ المجتمع السناري، وفقهائه يحتقرون العمل اليدوي ويعتبرونه وضاعة اجتماعية، لكن الشيخ في رسائله الاتصالية يرفع من قيمته ويربط بين العمل والرضا الإلهي :-
أحفر الترس واطبق المحفار
وأرضي بالخدمة في النهار الحار
يرضي عليك الواحد القهار
من اقوال الشيخ فرح ود تكتوك______________________
النسوان تلاتة
مرة .ونص مرة .ومافى مرة
المرة : فى بيتها وبنبرا
ونص مرة : من عتبة بابها ولى ورا
ومافى مرة: ناس السوق يجيبوا خبرا
الشيخ فرح ود تكتوك وقصة المثل: يغنى المغنى وكل يرقص على هواه________________________________________
يحكى ان الشيخ فرح ودتكتوك نزل مرة فى حلبة رقص حيث كان يوجد بعض السكارى والصعاليك , الذين لعبة الخمرة بروؤسهم , فاخذوا يتصايحون ويرقصون فى صخب جامح ,فتمنطق الشيخ فرح بعمامته , واخذ يرقص معهم , فاقبل عليه بعض محبيه يستفسرون عن السبب الذى جعله ينخرط فى سلك هذه الشلة الفاسدة وهو الشيخ المتصوف الورع , فاشار الشيخ فرح باسلوبه الحكيم , اصغوا ايها الناس الى موسيقاهم وضربات نوباتهم كانها تقول :كم كبت وكم كبت , وكم كبت وكم كبت , وهو صوت نوبة الذكر عن الصوفية
فالشيخ فرح يرقص على هواه
الشيخ فرح ود تكتوك يتنبأ ببناء خزان سنار وشق القنوات والترع
__________________________________
قال الشيخ فرح ودتكتوك مخاطبا النيل الازرق
بكرة يجوك الكفار
يبنوك بالحجار
وبكرة يجوك مقطوعين الطارى
يسكنوك الضهارى
يحكى ان الشيخ فرح ودتكتوك نزل مرة فى حلبة رقص حيث كان يوجد بعض السكارى والصعاليك , الذين لعبة الخمرة بروؤسهم , فاخذوا يتصايحون ويرقصون فى صخب جامح ,فتمنطق الشيخ فرح بعمامته , واخذ يرقص معهم , فاقبل عليه بعض محبيه يستفسرون عن السبب الذى جعله ينخرط فى سلك هذه الشلة الفاسدة وهو الشيخ المتصوف الورع , فاشار الشيخ فرح باسلوبه الحكيم , اصغوا ايها الناس الى موسيقاهم وضربات نوباتهم كانها تقول :كم كبت وكم كبت , وكم كبت وكم كبت , وهو صوت نوبة الذكر عن الصوفية
فالشيخ فرح يرقص على هواه
الشيخ فرح ود تكتوك يتنبأ ببناء خزان سنار وشق القنوات والترع
__________________________________
قال الشيخ فرح ودتكتوك مخاطبا النيل الازرق
بكرة يجوك الكفار
يبنوك بالحجار
وبكرة يجوك مقطوعين الطارى
يسكنوك الضهارى
yousra.s.sirelkhatim- نشط ثلاثة نجوم
رد: الشيخ فرح ودتكتوك
شكرا أختي SOSO على إلقاء الضوء.... حكم يستفاد منها
وتنفع لأهل زمانــنا هذا 000
ومماحكي عن حكم الشيخ فرح ود تكتوك شعرا بالفصحى...
ياواقفا عند ابواب السلاطين
ارفق بنفسك من هم وتحزين
تاتى بنفسك فى ذل ومسكنة
وكسر نفس وتخفيض وتهوين
من يطلب الخلق فى انجاز مصلحة
او دفع ضر فهذا فى المجانين
وكم يحاكى لمسجون يدوم له
وكم من السجن فى ايدى المساجين
ان كنت تطلب عزا لافناء له
فلا تقف عند ابواب السلاطين
الا الزم العلم والتقوى ومانتجت
من الثمار تفز بالخرد العين
خل الملوك بدنايهم وما جمعوا
وقم بدينك من فرض ومسنون
استغن بالله عن دنيا الملوك كما
استغنى الملوك بدنياهم عن الدين
***************
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
مواضيع مماثلة
» الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون
» كرامات الشيخ تت؟؟؟
» إتــــكاءة .... وكــده ....
» الشيخ هاشم الى الرفيق الاعلى
» حلاّ ل المشبوك الشيخ ف ود ت
» كرامات الشيخ تت؟؟؟
» إتــــكاءة .... وكــده ....
» الشيخ هاشم الى الرفيق الاعلى
» حلاّ ل المشبوك الشيخ ف ود ت
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى