الشيخ حارن بليلة
+9
غريق كمبال
عوض السيد ابراهيم
أزهرى الحاج البشير
osama osman
محمد عبد الله قادم
عثمان محمد يعقوب شاويش
محمد قادم نوية
ابوهريرة عثمان عبدالسلام
محمد النو
13 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الشيخ حارن بليلة
الشيخ حارن بليلة من اهلنا الحوازمة عرف بانه رجل اجتماعي ومرح ومن اشهر رجال القبيلة يتميز بانه لبق في الحديث والحوار اشتهر بحل المشاكل القبلية ومن الوفود التي تجوب انحاء السودان لحل المشاكل الاهلية ومن الاجاويد المشهورين على مستوى كردفان رجل له صفات الرجال الاوفياء.
لا اود الخوض في شخصيته واعماله المميزة في جمع الناس ونبذ الفرق والشتات واسرته وابنائه لكني فتحت الموضوع للجميع حتى يدلوا بدلوهم كما اتقدم بالشكر الى اسرته واهلة وجميع اهل ابوجبيهة واعضاء المنتدى وادارة المنتدى التي اسهمت في جمع القليل عن تراث وشخصيات من ابوجبيهة لكم مني كل الاحترام والتقدير.
لا اود الخوض في شخصيته واعماله المميزة في جمع الناس ونبذ الفرق والشتات واسرته وابنائه لكني فتحت الموضوع للجميع حتى يدلوا بدلوهم كما اتقدم بالشكر الى اسرته واهلة وجميع اهل ابوجبيهة واعضاء المنتدى وادارة المنتدى التي اسهمت في جمع القليل عن تراث وشخصيات من ابوجبيهة لكم مني كل الاحترام والتقدير.
محمد النو- نشط مميز
رد: الشيخ حارن بليلة
يجزيك الله خير اخى ودالنو وحقيقة المرحوم حارن بليلةعلية الرحمة من اعيان الحوازمة ومن اجايد ابوجبيهةوله كثير من الحكم وسرعة البديهة.
حكى لى احد الاخوه بان هناك خلاف بين رجل وزوجته التى لها علاقة بالشيخ خارن وحضر الاجاويد فى خلوة الشيخ حارن وكانو فى انتظاره وقد سبق اانه قام بحل نفس المشكلة لهذا الزوج فاقدم على الجماعة فى الخلوة وكان يحمل ابريقه وكان بالقرب من الخلوه يقف جمل فقال لهم ياجماعة ضنب الجمل قريب للتراب ولا بعيد قالو بعيد الراجل دا للبنت دى زى ضنب الجمل للتراب .
الحضور جميعهم يئسوا من الحل وظنوا انهم فشلوا فقام احدهم وكان يفهم مارمى اليه الشيخ وقال له ياشيخ حار ن الجمل دا نبركة تحت حتى يصل ضنبة الارض وبعدان سمع الشيخ ذلك جاء وجلس معهم وحلت المشكلة.
وشكرا ودالنو
حكى لى احد الاخوه بان هناك خلاف بين رجل وزوجته التى لها علاقة بالشيخ خارن وحضر الاجاويد فى خلوة الشيخ حارن وكانو فى انتظاره وقد سبق اانه قام بحل نفس المشكلة لهذا الزوج فاقدم على الجماعة فى الخلوة وكان يحمل ابريقه وكان بالقرب من الخلوه يقف جمل فقال لهم ياجماعة ضنب الجمل قريب للتراب ولا بعيد قالو بعيد الراجل دا للبنت دى زى ضنب الجمل للتراب .
الحضور جميعهم يئسوا من الحل وظنوا انهم فشلوا فقام احدهم وكان يفهم مارمى اليه الشيخ وقال له ياشيخ حار ن الجمل دا نبركة تحت حتى يصل ضنبة الارض وبعدان سمع الشيخ ذلك جاء وجلس معهم وحلت المشكلة.
وشكرا ودالنو
ابوهريرة عثمان عبدالسلام- مشرف المنتدى الاسلامى
رد: الشيخ حارن بليلة
شكرا ياابوهريرة على الاسهام الجميل واشراقة من رجال البلد واعيانها الكبار
حكى لي احد الشيوخ من امثال الشيخ حارن رحمه الله اصحاب التجارب والخبرات في حل المشاكل التي تنجم في المجتمعات المحلية
بان رجل وزوجته نشب بينهم خلاف حاد وقرر الرجل ان يرسلها الى اهلها بعد المشاكل المتواصلة وقررت الزوجة ان تخلق مشكلة وتتسبب في انفصالها من زوجها وبدات الرحلة وكانت كداري بحمار واحد ورفضت الزوجة ركوب الحمار وكانت تمشي خلف الحمار على راحتها وكل ما مرت بقرية تنزل ضيفه على اهل القرية مدعية انها تعبت من المشي وكررت النزول اكثر من 10 مرات وزعل الزوج وحلف طلاق بانه ماينزل مرة ثانية من الحمار واستفادة الماة من الحلف بالطلاق ونزلت في اقرب قرية وظل الرجل راكب على الحمار ولا يستطيع النزول واصر اهل القرية بنزوله وحكى لهم القصة وجاء احد السيوخ اصحاب الراي وقاد الحمار الى شجرة وقال للرجل اطلع الشجرة وطلع على الشجرة وسحب الحمار من تحته وقال له انزل من الشجرة ونزل الرجل من الشجرة وبعد ان استراحت الزوجه وخرجت وجدته نازل من الحمار اخبرت القوم بانها مطلقة حسب حلفه المسبق بالطلاق بعدم نزوله من الحمار وقال لها القوم بان الرجل طلع الشجرة من الحمار ونزل من الشجرة ولم ينزل من الحمار ومرة ثانية طلع الرجل الشجرة وركب في الحمار من الشجرة وانتهى فكرها وبحثها عن الطلاق والانفصال
ياستاذ ابوهريرة رايك شنو من ناحية قانونية في هذه السابقة نفترض انها قصة حقيقية وقعت احداثها في احدى المجتمعات وهناك الكثير من الامثلة التي يتحايل عليها اهل القرى لتبرير الطلاق.
حكى لي احد الشيوخ من امثال الشيخ حارن رحمه الله اصحاب التجارب والخبرات في حل المشاكل التي تنجم في المجتمعات المحلية
بان رجل وزوجته نشب بينهم خلاف حاد وقرر الرجل ان يرسلها الى اهلها بعد المشاكل المتواصلة وقررت الزوجة ان تخلق مشكلة وتتسبب في انفصالها من زوجها وبدات الرحلة وكانت كداري بحمار واحد ورفضت الزوجة ركوب الحمار وكانت تمشي خلف الحمار على راحتها وكل ما مرت بقرية تنزل ضيفه على اهل القرية مدعية انها تعبت من المشي وكررت النزول اكثر من 10 مرات وزعل الزوج وحلف طلاق بانه ماينزل مرة ثانية من الحمار واستفادة الماة من الحلف بالطلاق ونزلت في اقرب قرية وظل الرجل راكب على الحمار ولا يستطيع النزول واصر اهل القرية بنزوله وحكى لهم القصة وجاء احد السيوخ اصحاب الراي وقاد الحمار الى شجرة وقال للرجل اطلع الشجرة وطلع على الشجرة وسحب الحمار من تحته وقال له انزل من الشجرة ونزل الرجل من الشجرة وبعد ان استراحت الزوجه وخرجت وجدته نازل من الحمار اخبرت القوم بانها مطلقة حسب حلفه المسبق بالطلاق بعدم نزوله من الحمار وقال لها القوم بان الرجل طلع الشجرة من الحمار ونزل من الشجرة ولم ينزل من الحمار ومرة ثانية طلع الرجل الشجرة وركب في الحمار من الشجرة وانتهى فكرها وبحثها عن الطلاق والانفصال
ياستاذ ابوهريرة رايك شنو من ناحية قانونية في هذه السابقة نفترض انها قصة حقيقية وقعت احداثها في احدى المجتمعات وهناك الكثير من الامثلة التي يتحايل عليها اهل القرى لتبرير الطلاق.
محمد النو- نشط مميز
رد: الشيخ حارن بليلة
شكراً ود النو لقد أتيت يالرؤوس والأعلام والمنارات وفتحت طاقة النور على هؤلاء الأجلاء الأفذاذ ؛أبونا الشيح حارن رحمة الله عليه من الأسماء التي لمعت بأفعالها في البلد فمن واجبنا أن نذكر أفضاله
كان رجلاً كريماً وحلال مشاكل كل من اتي له ؛لم تكن هنالك مشكلة مهما كانت صعوبتها إلاء وأتحلت علي يده ؛ ومهما كانت المشكلة ممكن بكلمة أو بمثل صغير يحلها وكان حكيماً وكان رجلاً إجتماعياً وكان مشهوراً علي كافة أحناء السودان ومعروف بدهائه ومرحه ومن طرائفه عندما زار البشير أبوجبيهة سنة98 وكان في معية عشاء في بيته وتجاذبا الطرائف والونسة وقال للبشير:إتو مادايرين تجيبوا لينا الظلط ده ؟فأجابه قريب إنشاء الله ياعم حارن فرد له:إتو ناس الحكومه كضابين ساي تجو هِني إلاء بس تاكلوا شغلاتناوتمشو ؛ ومن شهرته وأذكر كنت مسافراً من الخرطوم الي رفاعة واثناء الرحلة تعرفت علي أحد الركاب وسألني من أين وعندما عرف من أبوجبيهة قال لي بتعرف الشيخ حارن؛قلت له نعم وكان ذلك بعد وفاته بعام وعندماعلم بوفاته بكي الرجل لمن أدمعت عيناه وقال لي بلدكم فقدت رجل من اعلامها وقال لي كنت في ابوجبيهة ولم اشاهد في حياتي رجل كريم وحلال للمشاكل مثل هذا الرجل ؛ فهما تكلمنا عن أبونا حارن لن نوف ولو جزء من عطاءه
حتي عندما وافته المنية كان في زيارة للمرضي في المستشفي ياالله من حسن الخاتمة ؛ اللهم اغفر وارحم أبونا حارن وأسكنه فسيح جناتك مع
الصديقين والشهداء
شكراً مجدداً يا أخي
كان رجلاً كريماً وحلال مشاكل كل من اتي له ؛لم تكن هنالك مشكلة مهما كانت صعوبتها إلاء وأتحلت علي يده ؛ ومهما كانت المشكلة ممكن بكلمة أو بمثل صغير يحلها وكان حكيماً وكان رجلاً إجتماعياً وكان مشهوراً علي كافة أحناء السودان ومعروف بدهائه ومرحه ومن طرائفه عندما زار البشير أبوجبيهة سنة98 وكان في معية عشاء في بيته وتجاذبا الطرائف والونسة وقال للبشير:إتو مادايرين تجيبوا لينا الظلط ده ؟فأجابه قريب إنشاء الله ياعم حارن فرد له:إتو ناس الحكومه كضابين ساي تجو هِني إلاء بس تاكلوا شغلاتناوتمشو ؛ ومن شهرته وأذكر كنت مسافراً من الخرطوم الي رفاعة واثناء الرحلة تعرفت علي أحد الركاب وسألني من أين وعندما عرف من أبوجبيهة قال لي بتعرف الشيخ حارن؛قلت له نعم وكان ذلك بعد وفاته بعام وعندماعلم بوفاته بكي الرجل لمن أدمعت عيناه وقال لي بلدكم فقدت رجل من اعلامها وقال لي كنت في ابوجبيهة ولم اشاهد في حياتي رجل كريم وحلال للمشاكل مثل هذا الرجل ؛ فهما تكلمنا عن أبونا حارن لن نوف ولو جزء من عطاءه
حتي عندما وافته المنية كان في زيارة للمرضي في المستشفي ياالله من حسن الخاتمة ؛ اللهم اغفر وارحم أبونا حارن وأسكنه فسيح جناتك مع
الصديقين والشهداء
شكراً مجدداً يا أخي
محمد قادم نوية- مشرف منتدى الصوتيات
رد: الشيخ حارن بليلة
شكراً ول نوية .... إنت أصيل ...محبتي
عثمان محمد يعقوب شاويش- مشرف منتدى شخصيات من ابى جبيهه
رد: الشيخ حارن بليلة
شكرا احبتي لقد جنحتم لزاوية الأفزاز والأجلاء والذي ذكرتموه والدنا وابونا وجدنا الشيخ حارن الملقب بحارن (ام بعاصة ) كان من افزاز المنطقة واشجعهم لذلك سُمي بأم بعاصة من شدته وشجاعته وكما هو مشهود له بالكرم والجود والفطنة والفراسة
اذكر من طرائف هذا الصرح الشامخ عندما حضر احد الوزراء الحكوميين الى منطقة ابو جبيهة عندها اخذ جدنا الشجاع بالكلام فقال لهم : نحن في ابو جبيهة ما دايرين منكم لا أكل ولا شراب ومنطقتنا ابو جبيهة فوقها مية اكلة ما بعوقدوا ليها نار أولها أم بيجي ومروراً بالمنقا وآخرها الشنقل المر) وجميعها أكلات موجودة بالريف .مما جعل جميع الحضور يضحكون حتى تكاد ان تتمزق امعائهم
لا اريد أن احصر طرائف الشيخ الوقور ولكن الكلام عنه يحلو ويكثر
رحم الله ابونا السيخ حارن واسكنه جناته
اذكر من طرائف هذا الصرح الشامخ عندما حضر احد الوزراء الحكوميين الى منطقة ابو جبيهة عندها اخذ جدنا الشجاع بالكلام فقال لهم : نحن في ابو جبيهة ما دايرين منكم لا أكل ولا شراب ومنطقتنا ابو جبيهة فوقها مية اكلة ما بعوقدوا ليها نار أولها أم بيجي ومروراً بالمنقا وآخرها الشنقل المر) وجميعها أكلات موجودة بالريف .مما جعل جميع الحضور يضحكون حتى تكاد ان تتمزق امعائهم
لا اريد أن احصر طرائف الشيخ الوقور ولكن الكلام عنه يحلو ويكثر
رحم الله ابونا السيخ حارن واسكنه جناته
محمد عبد الله قادم- نشط مميز
رد: الشيخ حارن بليلة
اخوتي الاعزاء الفصاح بقولوا الله ماجاب اليوم البشكروك بيه والشيخ حارن بليلة مهما تحدثنا لم نوفيه حقة ولكنه ترك تاريخ وحكم يجب ان تحكى وتكتب حتى يتعلم نها ابناء المنطقة.
محمد النو- نشط مميز
رد: الشيخ حارن بليلة
الاخ محمد عبدالله والله انا قدر ما حاولت اتذكر لقب شيخ حارن (ام بعاصة )ماتذكرتة ذكرك الله بالخير
ودالنو طبعا طلاق صاحبنا دا طلاق معلق لفعل شئ اوتركه ولايقع الا بالنية فلو كان ينوى الطلاق وقع لكن الشجرة دى مرقته من فعل الشئ وهو النزول من الحمار .
فى قصة قريبة من ذلك وهى تحكى عن كرم اهل الريف حيث حل ضيوف برجل واحضر كبش ليزبحة لهم وقام احدهم وقال له على الطلاق ماتزبحه قال له الرجل على الطلاق تزبحه انت .
ودالنو طبعا طلاق صاحبنا دا طلاق معلق لفعل شئ اوتركه ولايقع الا بالنية فلو كان ينوى الطلاق وقع لكن الشجرة دى مرقته من فعل الشئ وهو النزول من الحمار .
فى قصة قريبة من ذلك وهى تحكى عن كرم اهل الريف حيث حل ضيوف برجل واحضر كبش ليزبحة لهم وقام احدهم وقال له على الطلاق ماتزبحه قال له الرجل على الطلاق تزبحه انت .
ابوهريرة عثمان عبدالسلام- مشرف المنتدى الاسلامى
رد: الشيخ حارن بليلة
ياابوهريرة الجماعة عايزين الحم عشان كدة اجتهدوا في الحل السريع لكن القصد هو عدم ذبح الخروف لكن هم تعازموا مثل على الطلاق ادفع وماتدفع
محمد النو- نشط مميز
رد: الشيخ حارن بليلة
رحم الله الخال العزيز الشيخ حارن بليله رحمة واسعة واسكنه الفردوس مع الشهداء والصديقين واحسبه منهم ان شاءالله ومن نوادر وطرايف الخال فى عام 1992م عقد مؤتمر صلح بين اهلنا اولاد حميد وعلى ماذكر بين اولاد ابو قائد واولاد أبواحمد فى مدينة رشاد رئاسة محافظة الرشاد وكان القائم على امر المحافظة المرحوم محمد إدريس برق رحمة الله رحمة واسعة وكان الحاكم على الأقليم اللواء الحسينى ومفتش الحكومة المحلية بابى جبيهة سلمان سليمان الصافى وكانت القاعة الكبرى برئاسة المحافظة ملئ بكل الأعيان من القبائل بالمنطقة والأقليم لتقريب وجهات النظر بين الخصمين للوصول لحل يرضى الأطراف المتنازعة وكان الحاكم والمحافظ ومفتش الحكومة على المنصة لتوزيع فرص الحديث وكان الخال حارن فى كل مره يرفع يده للحديث والكن لم يمنح فرصة للحديث وكان جالس بجواره الخال الشمو جابر ضاق الخال حارن زرعاً من هذا الوضع وهب واقفاً وقال بالصوت الواحد حاتكلم حاتكلم وفى هذه اللحظة حانت الصلاة فقاله سلمان خلاص ياعم حارن بعد الصلاة وبعد اداء الصلاة سارت الأمور على شاكلة البداية وكان توزيع الفرص هنا وهناك والخال حارن فى الأنتظار وفى كل مرة يرفع يده وسلمان يتخطاه الى سمح له الحاكم بالحديث فوقف وامسك بالمايك ونفخ فيه وقال بسم الله الرحمن الرحيم نشكر ثورة مايو فضجت القاعة بالضحك فنظر للخال الشمو وقال له يالشمو انا وقع ولاشنو فقال له الخال الشمو انت كسرت رقبتك ابوى حارن ( طبعاً خالنا حارن كان قاصد يقول نشكر ثورة الأنقاذ فقال مايو بدلاً عنها) فوضع المايك وجلس دون ان يقول شئاً بعد ذلك وهذا قليل من كثير من نوادر الخال
osama osman- نشط مميز
رد: الشيخ حارن بليلة
بالفعل جدنا حارن كا رجل سريع البديهة ويجيد ضرب الأمثال في مكان الحدث
شكراً أخوي" أفريقي" علي" الوصلة "تعرف أمس كنت بفتش في أسم (ام بعاصة )ده قدر ماحاولت وحكيت الرأس ماجاني
شكراً أخوي" أفريقي" علي" الوصلة "تعرف أمس كنت بفتش في أسم (ام بعاصة )ده قدر ماحاولت وحكيت الرأس ماجاني
محمد قادم نوية- مشرف منتدى الصوتيات
رد: الشيخ حارن بليلة
عمنا حارن رحمه الله كان ضمن مجموعة في السوق تصلي المغرب وأنتهت الصلاة فأراد الأخ بشير الحاج مشاغلة العم حارن كعادته دائما كلما كانوا مع بعض .. فسأله بشير أنت يا عم حارن موجود يصلوا بينا الأغراب .. ؟ فضحك عم حارن قائلا هاي يا ود الفكي الصلاة ما بقت جهرية .. كان بقت سريه كان قليتم ليك من زمان .... رحم الله عم حارن فلقد كان فاكهة الجلسات .
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: الشيخ حارن بليلة
رحم الله عمنا حارن.
يّحكى أنه كان جالس مع عمنا رحمه الله الطاهر منقه وهو كان من روّاد شجرة النيم التى تقع أمام منزل الطاهر.
كان من الحضور الأعمام عمر منقه وتجانى منقه وآخرين وبدأ عمنا حارن (يكيّل) للفلاته....يسب ويشتم....الفلاته فعلو والفلاته تركوا وفجأه إستدرك أنه فى حضرة عمنا الطاهر منقه واخوانه فقال بسرعة بديهتو المعروفه(إلا مناقو دول حرّين حار)
عوض السيد ابراهيم- مشرف المنتدى العام
رد: الشيخ حارن بليلة
شكرا يا ود النو قد ذكرت واحد من اهرامات الحباك التى ستظل عالقه بزاكرة الاجيال ما دامت هذه المدينه الفاضله على ظهر البسيطه 000وعمنا حارن تتقاصر الكلمات ان تحيط بفضائله وهو واحد من اشهر الاجاويد فى المنطقه وقد كان يبزل وقته وماله فى حلحلت مشاكل الناس وكان يسافر الى القرى والارياف لكى يحل مشكله هناك 000اسهم بقدر كبير فى استقرار المنطقه وفى التعايش السلمى بين قبائل المنطقه 00000والمرحوم الشيخ حارن هو سليل اسره عريقه ينتهى نسبه القريب الى الحسب النصيبه واحد من اشهر محاربى وفرسان البقاره0000
لك التحيه يا ود النو مهما اجتهدنا نجد اليراع لا يفى هذا العملاق حقه 000اللهم ارحمه وادخله الجنه يا رب العالمين
لك التحيه يا ود النو مهما اجتهدنا نجد اليراع لا يفى هذا العملاق حقه 000اللهم ارحمه وادخله الجنه يا رب العالمين
غريق كمبال- مشرف المنتدى الاقتصادى
رد: الشيخ حارن بليلة
من طرايف المرحوم الشيخ حارن ذهب الخرطوم لحضور زواج إبنه الطاهر حارن والطاهر ضابط فى القوات المسلحة والزواج كان جماعى فى الأستاد وكان السيد الرئيس عمر البشير حضوراً وبدأت اجراءات العقد وكان خالنا المرحوم وكيلاً عن إبنه وعندما سأل المأذون الخال عن الشاهد فاشار الخال للسيد الرئيس وقال للمأذون شاهدى الرئيس القاعد امامك دا وضحك الرئيس والجميع
osama osman- نشط مميز
رد: الشيخ حارن بليلة
والله يااحباب كاني لم اعرف الشيخ حارن واتضح اني اعرف عنه القليل القليل ونشكركم هو بحر في اعمالة واخلاقه له الرحمة.
محمد النو- نشط مميز
رد: الشيخ حارن بليلة
في مرة من المرات في خلوة الشيخ حمودة صالح منزل في جبرونا حضرة الشيخ حارن لكي يسلم على الشيخ ادمو ابو الدهب ويزور الشيخ حمودة صالح ومعروف ان الشيخ ادمو رجل صعب جدا وحازم وطلب من الشيخ ادمو ان اكتب رسالة لاحد الشباب من منطقة مويلح او الفرقان المجاورة والتابعة اداريا لادارة الشيخ ادمو وكان الشاب سافر السعودية بدون حوجة للسفر وطلب من الشيخ ادمو فرخ ورق يعني ورقة وقال لي تعال اقعد جنبي هنا واكتب جواب ل فلان وانا جبت الفرخ وبدات الكتابة وبعدهاسالني الشيخ ادموا قال لي انت ابتقول في شنو قلت له كتبت السلام قال اقري الكلام دا لما سمع الشيخ ادمو السلام والتحية والشوق شوف الول المطرطش دا مش الكلام دا فورا وبدلت الورقة وقال لي اكتب (( قول لي حسن ولد الكلب اكال الرغيف نسيت ضيوف ابوك وهو كبير لا اختك فاطنة قايمة عليهم ماعندكم نفع عيال الالمي البارد ضحك كل الناس الموجودين ووقفت من الكتابة وقام الشيخ حارن قال اكتب وجلس بجواري قال للشيخ ادمو والله دا جيل خميس ولدي اكتب لا الكلام الفي راسة بعد ما كتبت الرسالة قالوا اقريها قريتها ادوها لشخص ثاني قراها تاكدوا من نص الرسالة. ربنا يحمهم جميعا
محمد النو- نشط مميز
رد: الشيخ حارن بليلة
الا رحم الله جدنا المغفور له باذن الله تعالى الشيخ الجليل آدم موسى على آدم ( أبو الدهب ) شيخ منطقة الخرباية عن عمودية دار على خشم بيت الشقرات اللهم ارحمه واسكنه الجنه ومشهود للجد أبو الدهب بالحسم وسرعة الطرفة وكان شديد فى غير غلظه ولين فى غير ضعف
osama osman- نشط مميز
رد: الشيخ حارن بليلة
شكرا اسامة على المرور من طرائف وكرم الشيخ ادمو لما يجيب العيش ويخزن في السيبة يرفض ان تغطى السيبة ويخلايها مفتوحة للغاشي والماشي والطيور تاكل ويعتبر الرزق لمن يمر على هذه السويبة والكثير من الناس ياتوا سائلين لشراء العيش يعطيهم بدون سعر رحم الله الشيخ ادمو رحمة واسعة.
محمد النو- نشط مميز
رد: الشيخ حارن بليلة
من كرمة ارسل له ولده الفضيل مبلغ من السعودية اشترى شوال سكر من ابوجبيهة وتحرك نحو الخروباية وكان كل ما مرة بقرية يوقف ويعطيهم من السكر ويقول لهم دا من ضراع ولدكم الفضيل لما وصل منزله وصل بما يعادل 10 ارطال سكر
شوفوا الكرم والجود.
شوفوا الكرم والجود.
محمد النو- نشط مميز
رد: الشيخ حارن بليلة
ياسلام .... بما أني مررت على البوست متأخراً ... عمنا حارن والد الصديق العزيز جنابو الطاهر حارن .... ومن درس أو عايش جنابو الطاهر فإنه يدرك معنى " من شابه أباه فما ظلم" درجه عالية جداً من الدهاء و الذكاء ... وحنكة عالية الجودة في الخروج من المواقف المحرجه.... كان خفيف الظل وذو بديهة حاضرة و نفس عالية ....هل تصدقوا أنّ الأمنية الوحيدة التي دايماً بتمناها أخي الطاهر هي أن يكون ضابط.... ومنذ صغره؟؟؟؟ وقد وجد ماتمنى وفرحنا جداً عندما علمنا بذلك .... السنوات فرقت بيني وبين هذا الرجل بالله لو في واحد عندو موبايل الطاهر يديني ليهو ...
عمي حارن " رحمه الله رحمه وآسعه و أدخله الجنه" كان كريماً يلقاك يسلم عليك هاشاً باشاً ... كان يهوى المعرفه ... دوماً يعطينا الحكم من قصصه وحكاويه وورطاته التي كانت تمر عليه مما أتذكره في زياراتنا للفريق " الإسم القديم" قال لينا "هوي يا عيال ما تلمســوا الأرض ...أعصروها عصر ...وكن أديت طهرك من قعدة رجال أمشي بوشك واعصر" كتحريض لمبدأ القوة واظهار الثقة بالنفس ....وعدم التردد ..أو التراجع عن الراي.. والتعبير صحيح مائة بالمائة....
رحم الله عمنا حارن وأدخله الجنه ..... وللطاهر أينما كان سلام الله وبركاته...
عمي حارن " رحمه الله رحمه وآسعه و أدخله الجنه" كان كريماً يلقاك يسلم عليك هاشاً باشاً ... كان يهوى المعرفه ... دوماً يعطينا الحكم من قصصه وحكاويه وورطاته التي كانت تمر عليه مما أتذكره في زياراتنا للفريق " الإسم القديم" قال لينا "هوي يا عيال ما تلمســوا الأرض ...أعصروها عصر ...وكن أديت طهرك من قعدة رجال أمشي بوشك واعصر" كتحريض لمبدأ القوة واظهار الثقة بالنفس ....وعدم التردد ..أو التراجع عن الراي.. والتعبير صحيح مائة بالمائة....
رحم الله عمنا حارن وأدخله الجنه ..... وللطاهر أينما كان سلام الله وبركاته...
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
الشيخ حارن بليلة
اشكر كل الاخوة الذين كتبوا عن شيخ حارن جزاهم الله خير اوفوه حقه والذي اعرفه كان واصلا ومتفقدا لاقاربه والناس شهداء على موتاهم فكان الشيخ حارن عند زيارة مريض اسمه حبيب الله وتوفى عند باب المستشفى اما التسمية كاملة (( ام بعاصة عدو ناسه )) كل المراحيل والفرقان يعرفون شيخ حارن لأنه لايخشى احدا ولا حاكما في قول الحق لاتلين له قناة فهو سيف ذو حدين في الحق لايجامل ولو تكون اقرب الناس اليه ومع صرامته حلو التعامل والفكاهه مع الناس ومن اقواله : بدخلك ام جمادية وبلطمك الكركو معناه اذا سايرته او استشرته في موضوع اياك والتملص لأن قراره نهائي ولا فكاك عنه
رحم الله الشيخ حارن
((تيمي))
رحم الله الشيخ حارن
((تيمي))
علاءالدين عبدالرحمن تيمي- نشط ثلاثة نجوم
رد: الشيخ حارن بليلة
قالت الحكامة حبسة بت ابكير المشهورة والملقبة بالموس الضبح الجمل
ام شعير قاعدة متحزمة لضيفانة ابو الدضهب كال مد الرجالة والفضلة قسمها لجيرانا
ام شعير قاعدة متحزمة لضيفانة ابو الدضهب كال مد الرجالة والفضلة قسمها لجيرانا
محمد النو- نشط مميز
رد: الشيخ حارن بليلة
له الرحمة كان نموزجا رائعا لقبيلة الادارة الاهلية فى السودان و كان شهما
ربنا يتولاه برحمته
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: الشيخ حارن بليلة
نزل احد الضيوف بخلوة ابونا الشيخ حارن فقامو بضيافته وجلس الناس يتأنسون ولكن ظهرت على الضيف بعض الغرابة. عنما يتحث الشيخ حارن
كان يعارضه ويقول لة انت كضاب وبتشنج شديد شك الشيخ حارن ان امر هذا الشخص غريب وبدء يعمل مشاكل. راى الشيخ حارن ان امر الرجل غريب فأرسل الى مركز الشرطة لاحضار الشرطة له لانة بدأ يعمل مشاكل. حضرت الشرطة وامرت الرجل بالزهاب معهم الى المركز. رفض الرجل الغريب. وتمسك بالعنقريب الذى يجلس به. وفى اثناء محولتهم اخذه لمركز الشرطة توفى الضيف.
لولا حكمة الشيخ حارن وحسن تصرفة لذج هو اولادة فى السجن.
كان يعارضه ويقول لة انت كضاب وبتشنج شديد شك الشيخ حارن ان امر هذا الشخص غريب وبدء يعمل مشاكل. راى الشيخ حارن ان امر الرجل غريب فأرسل الى مركز الشرطة لاحضار الشرطة له لانة بدأ يعمل مشاكل. حضرت الشرطة وامرت الرجل بالزهاب معهم الى المركز. رفض الرجل الغريب. وتمسك بالعنقريب الذى يجلس به. وفى اثناء محولتهم اخذه لمركز الشرطة توفى الضيف.
لولا حكمة الشيخ حارن وحسن تصرفة لذج هو اولادة فى السجن.
يعقوب النو حامد- مبدع مميز
مواضيع مماثلة
» طرائف كبار
» الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون
» حكم الاحتفال بليلة راس السنة
» إتــــكاءة .... وكــده ....
» تيس أبودبورة . . .
» الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون
» حكم الاحتفال بليلة راس السنة
» إتــــكاءة .... وكــده ....
» تيس أبودبورة . . .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى