يالزارعنك في الصريف ..بسقيك بلا خريف ....أندريــــــــــــــا ...
+5
Suhad Abduelgfaar
فيصل خليل حتيلة
أزهرى الحاج البشير
محمد قادم نوية
اشرف بشرى إدريس
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
يالزارعنك في الصريف ..بسقيك بلا خريف ....أندريــــــــــــــا ...
أندريــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
شرقتنا بالشجن هذه الأنيــــــــــــــــقة في آخر أعمالها من ألبومها الجديد (موجة).. ..إنشرقوا معاي وإستمتعوا على أي من الروابط أدناه
نانسي عجاج - أندريا
https://www.youtube.com/watch?v=czOdxxurl38
http://www.fa9el.net/video/a5f07280db7399e1582
www.youtube.com/watch?v=czOdxxurl38
***نانسى عجاج _ ((أندريا))
يا الزارعنك في الصّريف..أندريا
بسقيك بلا خريف... أندريا..
كان ما الصبر تكليف
من بيتكم ما بقيف... أندريا..
حلاوة القرطاس.....
يا الفي الخشيم تتماص... أندريا..
لو ما كلام الناس....
برحل معاك خمّاس... أندريا..
نشلعّه ونبنيه .....
وما تقولوا عاجبني... أندريا..
همك طاردني ...
..تفسيرك غالبني... أندريا..
القمري قوقا وطار ..
خلاني للافكار... أندريا..
خلاني للافكار .. أندريا ..
بالكبري قوقا وطار
اللوري جا منقـّل ..
وشايل قزاز الخل... أندريا..
أموت ويدفنوني....
قدام شركة الشّـل... أندريـــــــــا..
شرقتنا بالشجن هذه الأنيــــــــــــــــقة في آخر أعمالها من ألبومها الجديد (موجة).. ..إنشرقوا معاي وإستمتعوا على أي من الروابط أدناه
نانسي عجاج - أندريا
https://www.youtube.com/watch?v=czOdxxurl38
http://www.fa9el.net/video/a5f07280db7399e1582
www.youtube.com/watch?v=czOdxxurl38
***نانسى عجاج _ ((أندريا))
يا الزارعنك في الصّريف..أندريا
بسقيك بلا خريف... أندريا..
كان ما الصبر تكليف
من بيتكم ما بقيف... أندريا..
حلاوة القرطاس.....
يا الفي الخشيم تتماص... أندريا..
لو ما كلام الناس....
برحل معاك خمّاس... أندريا..
نشلعّه ونبنيه .....
وما تقولوا عاجبني... أندريا..
همك طاردني ...
..تفسيرك غالبني... أندريا..
القمري قوقا وطار ..
خلاني للافكار... أندريا..
خلاني للافكار .. أندريا ..
بالكبري قوقا وطار
اللوري جا منقـّل ..
وشايل قزاز الخل... أندريا..
أموت ويدفنوني....
قدام شركة الشّـل... أندريـــــــــا..
اشرف بشرى إدريس- مبدع مميز
رد: يالزارعنك في الصريف ..بسقيك بلا خريف ....أندريــــــــــــــا ...
شكراً ياول بشري علي ماأطربتنا به ..الفنانة نانسي عجاج بلا شك أثبتت حضوراً جميلاً في ساحة الفن السوداني ؛بدأت قوية بأغنيات من أروع أعمال عمالقة الفن السوداني أمثال الفنان الذرّي إبراهيم عوض حتتمايل طرباً لوسمعتها تأدي أغنيتي( يازمن؛المصير).... وهي بلا شك واعدة وغناءها يحمل الكثير من الالتزام والإبداع....
محمد قادم نوية- مشرف منتدى الصوتيات
رد: يالزارعنك في الصريف ..بسقيك بلا خريف ....أندريــــــــــــــا ...
فنانة حقيقية وأتوقع لها نجاحا كبيرا .. لقد سبقتنا يا أشرف بهذا الصيد الثمين
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: يالزارعنك في الصريف ..بسقيك بلا خريف ....أندريــــــــــــــا ...
شكرا استاذ اشرف
عجبتنى بعض التعليقات يا اشرف
قال احدهم يبدو اننا بقينا نسمع بعيونا فى السودان ( هههههههههههههههههها )
بينما قال الأخر ( انتى يا نانسى عجاج مفروض تكونى من عجايب الدنيا السبعة ) ههههههههههههها
مؤكد عودة الكلمة و اللحن الى جزور الثقافة السودانية ينقل الاغنية الى فضاء ارحب.
شكرا يا عزابى
عجبتنى بعض التعليقات يا اشرف
قال احدهم يبدو اننا بقينا نسمع بعيونا فى السودان ( هههههههههههههههههها )
بينما قال الأخر ( انتى يا نانسى عجاج مفروض تكونى من عجايب الدنيا السبعة ) ههههههههههههها
مؤكد عودة الكلمة و اللحن الى جزور الثقافة السودانية ينقل الاغنية الى فضاء ارحب.
شكرا يا عزابى
فيصل خليل حتيلة- مشرف إجتماعيات أبوجبيهة
رد: يالزارعنك في الصريف ..بسقيك بلا خريف ....أندريــــــــــــــا ...
شكراً على المرور ول نوية ...الخال أزهري ...فيصل ...
ويا فيصل أعتقد الأغنية من أغاني التراث كردفانية الهوى ..بس ما مسموعة كتير وأنا غايتو أول مرة أسمعها ...
وبعدين بطل حركات وأمشي أدي القسّم الفي البوست بتاع ناهد ...
ويا فيصل أعتقد الأغنية من أغاني التراث كردفانية الهوى ..بس ما مسموعة كتير وأنا غايتو أول مرة أسمعها ...
وبعدين بطل حركات وأمشي أدي القسّم الفي البوست بتاع ناهد ...
اشرف بشرى إدريس- مبدع مميز
رد: يالزارعنك في الصريف ..بسقيك بلا خريف ....أندريــــــــــــــا ...
نعم كردفانية ولعله ضرب من الجراري المعروف في منطقة حمر ... وخمّاس هذه في الطريق إلى النهود قرب منطقة بير منعم والمقصود هنا الناظر منعم منصور والد الوزير إبراهيم منعم ولكن أسم أندريا أسم غريقي لفت نظري و أحاول سبر
غور العلاقة .. لعله ولد خواجة أغريقي كان يصنع الجبنة على مشارف النهود.
غور العلاقة .. لعله ولد خواجة أغريقي كان يصنع الجبنة على مشارف النهود.
أزهرى الحاج البشير- مشرف عام
رد: يالزارعنك في الصريف ..بسقيك بلا خريف ....أندريــــــــــــــا ...
لو ما كلام الناس....
برحل معاك خمّاس... أندريا..
نشلعّه ونبنيه .....
لك التحيه يا ام (الكهرمانى)
وانتى تطربينا
بصوتك النادر
وتتجولين بنا الى كل مناطق السودان باغانى التراث كما عوتينا دائما غناكى للوطن والمظاليم .
الى الامام
مشكور اخى ود البشرى
على الابداع
والذوق الراغى
تحياتى
برحل معاك خمّاس... أندريا..
نشلعّه ونبنيه .....
لك التحيه يا ام (الكهرمانى)
وانتى تطربينا
بصوتك النادر
وتتجولين بنا الى كل مناطق السودان باغانى التراث كما عوتينا دائما غناكى للوطن والمظاليم .
الى الامام
مشكور اخى ود البشرى
على الابداع
والذوق الراغى
تحياتى
Suhad Abduelgfaar- مشرف حكاوي المهجر
رد: يالزارعنك في الصريف ..بسقيك بلا خريف ....أندريــــــــــــــا ...
اللوري جا منقل....
وشايل قزاز الخل...اندريا
اموت ويدفنوني....
قدام شركة الشل ....اندريا
ابداع عدييييييييل
تسلم يا اشرف
وشايل قزاز الخل...اندريا
اموت ويدفنوني....
قدام شركة الشل ....اندريا
ابداع عدييييييييل
تسلم يا اشرف
صباح حسن عبد الرحيم- مبدع مميز
رد: يالزارعنك في الصريف ..بسقيك بلا خريف ....أندريــــــــــــــا ...
الخال أزهري ..سهاد ..صباح.. شكراً على المرور والإضافة ..تحياتي وسلامي لكم
اشرف بشرى إدريس- مبدع مميز
رد: يالزارعنك في الصريف ..بسقيك بلا خريف ....أندريــــــــــــــا ...
العزيز أشرف كيف حالك ...
كيف طولتـــا ؟؟...بركة بالشوفه
وسبقني بها استاذي ازهري حين قال انها جراري....
على نسق...
" الزول ماعنا زوق الزل منــو
يازول رماني الشوق .. الزول منو"
وهذا على نسق الجراري عند عقد الجلاد
في " الغربة انشاالله تعقري"
وله اوجه كثيرة ... واكثر من رزم...
تسلم ياغالي ...
كيف طولتـــا ؟؟...بركة بالشوفه
وسبقني بها استاذي ازهري حين قال انها جراري....
على نسق...
" الزول ماعنا زوق الزل منــو
يازول رماني الشوق .. الزول منو"
وهذا على نسق الجراري عند عقد الجلاد
في " الغربة انشاالله تعقري"
وله اوجه كثيرة ... واكثر من رزم...
تسلم ياغالي ...
الفاتح محمد التوم- مشرف المنتدى السياسى
رد: يالزارعنك في الصريف ..بسقيك بلا خريف ....أندريــــــــــــــا ...
نعم يا فاتح جراري كما ذكرتم لك تحياتي وشكري على المرور ..وذكرتنا( بالغربة إنشاء الله تعقري) واحدة من درر عقد الجلاد الخالدات ..( إيدنا للبلد) وهي على ذات النسق اللحني مع إختلاف طفيف .
ايدينا ياولد
ايدينا للبلد
الغربه ان شاء الله تعقري
ياتعدمي المال الفقري
يا تعدمي الشيك الخضري
والله شلتي العيال من بدري
والله شلتي
ايدينا ياولد... ايدينا للبلد
كان اخويا البره جانا
والله يصلح الحال معانا
والله يصلح الحال معانا
شلنا الغربه المأخرانا
شلنا الغربه
ايدينا ياولد.. ايدينا للبلد
ننتج بي ايدينا
والله نخلص العلينا
شان تشيل امريكا دينا
نبني دارنا وتبقى لينا
نبني دارنا
اخلاصنا في العمل.. ا خلاصنا في العمل
يسوقنا للامل
حكومه كان تنصلحي
كات تعرفي عيشي وملحي كان تشوفي
البي تزحي ماتباري
القول تلحي كان تعرفي
كان الحكم صلح
سودانا صار مليح
ايدينا ياولد
ايدينا للبلد
ايدينا ياولد
ايدينا للبلد
الغربه ان شاء الله تعقري
ياتعدمي المال الفقري
يا تعدمي الشيك الخضري
والله شلتي العيال من بدري
والله شلتي
ايدينا ياولد... ايدينا للبلد
كان اخويا البره جانا
والله يصلح الحال معانا
والله يصلح الحال معانا
شلنا الغربه المأخرانا
شلنا الغربه
ايدينا ياولد.. ايدينا للبلد
ننتج بي ايدينا
والله نخلص العلينا
شان تشيل امريكا دينا
نبني دارنا وتبقى لينا
نبني دارنا
اخلاصنا في العمل.. ا خلاصنا في العمل
يسوقنا للامل
حكومه كان تنصلحي
كات تعرفي عيشي وملحي كان تشوفي
البي تزحي ماتباري
القول تلحي كان تعرفي
كان الحكم صلح
سودانا صار مليح
ايدينا ياولد
ايدينا للبلد
اشرف بشرى إدريس- مبدع مميز
رد: يالزارعنك في الصريف ..بسقيك بلا خريف ....أندريــــــــــــــا ...
صدقت يافيصل ان الناس اصبحت تستمع بعيونها
مع احتراميى الشديد للاخوة المتداخلين ووجهات النظر المختلفة الا انني اختلف معهم في جماليات صوت الفنانة نانسي عجاج .
فصوتها مصنف علميا بانه ضعيف جدا بالاضافة الى ان صوتها يخرج من الحلق والصحيح ان الصوت السليم القوي يخرج من البطن الى الحلق ليقوم الحلق بعد ذلك بدوره في عمل التطريب والحليات والنبرات.. و مكمن الخطورة في مثل هذه الاصوات التي تنطلق من الحلق مباشرة في انها سرعان ما تتعب بالاجهاد ثم تبح ثم تخفت ثم تتلاشى اي ان عمرها الزمني قصير جدا.. وما اكثر المواهب التي ظهرت بسرعة البرق ثم اختفت وماتت على اول اعتاب سلم الشهرة
وهذه المشكلة يمكن تلافيها وعلاجها عند البعض ولبس الكل وذلك بالاكثار من التمارين الصوتية والدراسة العميقة لعلم الاصوات والاستماع لتوجيهات الاساتذة والمختصين في هذا المجال . وهنا ايضا مكمن الخطورة الثاني وذلك في ان البعض وبمجرد ظهوره في اجهزة الاعلام المختلفة يتعالى على النقد ويتهرب من التوجية فيكتب نهايته السيريعة وموته الفني..
لكنني وحتى لا اكون مجحفا احمد اليها الجراة الشديدة في تناولها لهذا النوع من اغاني التراث والذي يعتبر من اصعب انواع الاغاني التراثية الكثيرة الموجودة في هذه المناطق من كردفان الكبرى .وهو غابة لا يستطيع سبر اغوارها الا ابن المنطقة المتشبع من هذه البيئة الخصية المحيطة.. فكل انسان ابن بيئته خاصة اذا علمنا ان الفنانه محور النقاش هي من مناطق المحس..
اشكرك جدا الاستاذ اشرف لتناولك هذا الموضوع واشكر كل المتداخلين واضعا في اعتباري ان حب الناس مذاهب ..ولولا اختلاف الاذواق لبارت السلع.. الف تحية
مع احتراميى الشديد للاخوة المتداخلين ووجهات النظر المختلفة الا انني اختلف معهم في جماليات صوت الفنانة نانسي عجاج .
فصوتها مصنف علميا بانه ضعيف جدا بالاضافة الى ان صوتها يخرج من الحلق والصحيح ان الصوت السليم القوي يخرج من البطن الى الحلق ليقوم الحلق بعد ذلك بدوره في عمل التطريب والحليات والنبرات.. و مكمن الخطورة في مثل هذه الاصوات التي تنطلق من الحلق مباشرة في انها سرعان ما تتعب بالاجهاد ثم تبح ثم تخفت ثم تتلاشى اي ان عمرها الزمني قصير جدا.. وما اكثر المواهب التي ظهرت بسرعة البرق ثم اختفت وماتت على اول اعتاب سلم الشهرة
وهذه المشكلة يمكن تلافيها وعلاجها عند البعض ولبس الكل وذلك بالاكثار من التمارين الصوتية والدراسة العميقة لعلم الاصوات والاستماع لتوجيهات الاساتذة والمختصين في هذا المجال . وهنا ايضا مكمن الخطورة الثاني وذلك في ان البعض وبمجرد ظهوره في اجهزة الاعلام المختلفة يتعالى على النقد ويتهرب من التوجية فيكتب نهايته السيريعة وموته الفني..
لكنني وحتى لا اكون مجحفا احمد اليها الجراة الشديدة في تناولها لهذا النوع من اغاني التراث والذي يعتبر من اصعب انواع الاغاني التراثية الكثيرة الموجودة في هذه المناطق من كردفان الكبرى .وهو غابة لا يستطيع سبر اغوارها الا ابن المنطقة المتشبع من هذه البيئة الخصية المحيطة.. فكل انسان ابن بيئته خاصة اذا علمنا ان الفنانه محور النقاش هي من مناطق المحس..
اشكرك جدا الاستاذ اشرف لتناولك هذا الموضوع واشكر كل المتداخلين واضعا في اعتباري ان حب الناس مذاهب ..ولولا اختلاف الاذواق لبارت السلع.. الف تحية
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: يالزارعنك في الصريف ..بسقيك بلا خريف ....أندريــــــــــــــا ...
صوتها ضعيف نعم...بس مايجذب الناس غناها باحساس عميق للمعاني واللحن..احترامي
اقبال عبداللطيف- مشرف ركن الاسرة
رد: يالزارعنك في الصريف ..بسقيك بلا خريف ....أندريــــــــــــــا ...
شكرا استاذة اقبال
طبعا لابد ان تغطي على ضعف الصوت بتصنعها الذكي الاحساس العميق بالكلمات والحضور الذهني والمسرحي لحظة الغناء.
اهم عوامل النجاح للموهبة في مجال الغناء هو الصوت ثم الصوت ثم الصوت ..ثم بعد ذلك تاتي الاشياء المكملة كالشكل وطريقة الاداء والحضور والانفعال والمواكبة.. وكل هذه الاشياء تكتسب بالتدريب والاكثار من التمارين الصوتية والدراسة.. اما حلاوة الصوت ونداوته وطلاوته وقوته هي هبه من الله عز وجل لا يمكن للفنان ان يشتريها او يكتسبها او يتقمصها مهما طال الزمن.
الف تحية
طبعا لابد ان تغطي على ضعف الصوت بتصنعها الذكي الاحساس العميق بالكلمات والحضور الذهني والمسرحي لحظة الغناء.
اهم عوامل النجاح للموهبة في مجال الغناء هو الصوت ثم الصوت ثم الصوت ..ثم بعد ذلك تاتي الاشياء المكملة كالشكل وطريقة الاداء والحضور والانفعال والمواكبة.. وكل هذه الاشياء تكتسب بالتدريب والاكثار من التمارين الصوتية والدراسة.. اما حلاوة الصوت ونداوته وطلاوته وقوته هي هبه من الله عز وجل لا يمكن للفنان ان يشتريها او يكتسبها او يتقمصها مهما طال الزمن.
الف تحية
محمود منصور محمد علي- مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
رد: يالزارعنك في الصريف ..بسقيك بلا خريف ....أندريــــــــــــــا ...
شكراً الأخ محمود والأخت إقبال على المرور
تحياتي اخ محمود مع كامل إحترامي لوجهة نظركم ، عجاج ليست من الفنانات اللائي يمكن ان نطلق عليهم (فنانات السمع بالعيون) على شاكلة مونيكا وإيمان لندن وكرور كتير من المفتقرات للموهبة الفنية ومتصنعات الأحساس الزائف وبالمناسبة لا يمكن إطلاقاً بل من المستحيل لاي فنان حقيقي أن يتصنع إحساس زائف بالكلمة واللحن وإلا حيكون غناهو أشتر أو ما يطلق عليه الموسيقيين (out of tone) وهذا ما يلاحظ بوضوح على هذا النوع من الفنانات، عجاج تمتلك قدرة عالية على التطريب في الأداء وصوتها يمكن أن تصنفه من نوعية الأصوات الحادة وليست الضعيفة وأظن الفرق كبير، وتحديداً في هذا العمل وأعني( أندريا ) يتطلب الأداء هذا الهدوء والخفوت في الصوت لطبيعة هذا الضرب من الغناء (الجراري) وصعوبة المفردات ، لذلك ربما ظهر لك صوتها ضعيفاً تحديداً في هذا العمل.
ولكنك لو سمعتها تؤدي ( المصير) لإبراهيم عوض كما ذكر ول نوية وهي من الأغاني الصعبة جداً وفيها العديد من الطلعات اللحنية العالية والنزول المفاجئ في اللحن والتي تتطلب قدرة أدائية عالية من التحكم في الصوت وخلافه ولا أظن أن شخص يغني من حلقه فقط كما ذكرت يستطيع أداء هذا العمل بهذا التطريب العالي وأرجو أن تبحث عنها في الـ (youtube) وإستمع إليها بهدوء بعيداً عن شكل نانسي عجاج ويا حبذا بالصوت بس، وذات الأمر ينطبق في أدائها لرائعة خليل فرح (في الضواحي) ويمكنك الإستماع إليها بذات الهدوءعلى هذا الرابط:
https://www.youtube.com/watch?v=8xwhTwiNiCY
وهي من الأغاني التي يختبر بها صوت الفنان في معهد الموسيقى وكل الذين سمعتهم يؤدون هذه الأغنية يؤدونها متشنجين ولكنها تؤديها بهدوء تام وتطريب وإحساس عالي و لا يمكن أن يكون مصطنعاً بأي حال من الأحوال وتظهر فيها إمكانيات عالية لصوتها و لا يفوقها في أداء هذه الأغنية إلا عثمان الشفيع ومصطفي سيد أحمد عليهما الرحمة عندما أديا هذه الأغنية وذلك من ناحية الهدوء في الأداء.
وملاحظة أخرى لاحظ إستمتاع محمدية بالعزف وتعابير وجهه وتحديداً عندما تصل الأغنية الى المناطق العالية من اللحن والتي تتطلب نفساً طويلاً وقدرة أداء صوتي عالي ومحمدية من العازفين الكبار عزف مع فنانين كثر فيهم الجيد والسيئ ولكنه لا يجامل في تعابير وجهه إلا عندما يستمتع بالأداء والتطريب العالي ويمكن للإنسان أن يجامل في الكلام تفادياً للحرج ولكن تعابير الوجه لا تجامل.
ولكم خالص تحياتي لإثرائكم البوست
تحياتي اخ محمود مع كامل إحترامي لوجهة نظركم ، عجاج ليست من الفنانات اللائي يمكن ان نطلق عليهم (فنانات السمع بالعيون) على شاكلة مونيكا وإيمان لندن وكرور كتير من المفتقرات للموهبة الفنية ومتصنعات الأحساس الزائف وبالمناسبة لا يمكن إطلاقاً بل من المستحيل لاي فنان حقيقي أن يتصنع إحساس زائف بالكلمة واللحن وإلا حيكون غناهو أشتر أو ما يطلق عليه الموسيقيين (out of tone) وهذا ما يلاحظ بوضوح على هذا النوع من الفنانات، عجاج تمتلك قدرة عالية على التطريب في الأداء وصوتها يمكن أن تصنفه من نوعية الأصوات الحادة وليست الضعيفة وأظن الفرق كبير، وتحديداً في هذا العمل وأعني( أندريا ) يتطلب الأداء هذا الهدوء والخفوت في الصوت لطبيعة هذا الضرب من الغناء (الجراري) وصعوبة المفردات ، لذلك ربما ظهر لك صوتها ضعيفاً تحديداً في هذا العمل.
ولكنك لو سمعتها تؤدي ( المصير) لإبراهيم عوض كما ذكر ول نوية وهي من الأغاني الصعبة جداً وفيها العديد من الطلعات اللحنية العالية والنزول المفاجئ في اللحن والتي تتطلب قدرة أدائية عالية من التحكم في الصوت وخلافه ولا أظن أن شخص يغني من حلقه فقط كما ذكرت يستطيع أداء هذا العمل بهذا التطريب العالي وأرجو أن تبحث عنها في الـ (youtube) وإستمع إليها بهدوء بعيداً عن شكل نانسي عجاج ويا حبذا بالصوت بس، وذات الأمر ينطبق في أدائها لرائعة خليل فرح (في الضواحي) ويمكنك الإستماع إليها بذات الهدوءعلى هذا الرابط:
https://www.youtube.com/watch?v=8xwhTwiNiCY
وهي من الأغاني التي يختبر بها صوت الفنان في معهد الموسيقى وكل الذين سمعتهم يؤدون هذه الأغنية يؤدونها متشنجين ولكنها تؤديها بهدوء تام وتطريب وإحساس عالي و لا يمكن أن يكون مصطنعاً بأي حال من الأحوال وتظهر فيها إمكانيات عالية لصوتها و لا يفوقها في أداء هذه الأغنية إلا عثمان الشفيع ومصطفي سيد أحمد عليهما الرحمة عندما أديا هذه الأغنية وذلك من ناحية الهدوء في الأداء.
وملاحظة أخرى لاحظ إستمتاع محمدية بالعزف وتعابير وجهه وتحديداً عندما تصل الأغنية الى المناطق العالية من اللحن والتي تتطلب نفساً طويلاً وقدرة أداء صوتي عالي ومحمدية من العازفين الكبار عزف مع فنانين كثر فيهم الجيد والسيئ ولكنه لا يجامل في تعابير وجهه إلا عندما يستمتع بالأداء والتطريب العالي ويمكن للإنسان أن يجامل في الكلام تفادياً للحرج ولكن تعابير الوجه لا تجامل.
ولكم خالص تحياتي لإثرائكم البوست
اشرف بشرى إدريس- مبدع مميز
رد: يالزارعنك في الصريف ..بسقيك بلا خريف ....أندريــــــــــــــا ...
سلامات اخى محمود
وزى ما قلت لو لا اختلاف الاراء .....
اخى نانسى صوتها فريد فى نوعه
وليست به تصنع لانها من ما بدات بدات بنفس
الطريقه ومستحيل تصنع الاحساس سنين وسنين .
انا بحكى لك تجربتى مع نانسى فى بيتى كانت تغنى من غير موسيقى ومن غير ايقاع والله بنفس الابداع والتطريب وهذا قبل سنين طويله.
وما بالك الان بعد التمارين والممارسه حقيقى انها ظاهره نادره فى زمن تصنع الغناء .
اخى محمود دعوه منى ليك ان تعيد الاستماع الى كل اغانى اختنا نانسى (وهديه منى ليك اغنية قالو على شقى ومجنون ) الرحمه والمغفره الى عمى محمد احمد عوض .
والتحيه الى نانسى
والتحيه لك اخى محمود والى كل المتداخلين
وزى ما قلت لو لا اختلاف الاراء .....
اخى نانسى صوتها فريد فى نوعه
وليست به تصنع لانها من ما بدات بدات بنفس
الطريقه ومستحيل تصنع الاحساس سنين وسنين .
انا بحكى لك تجربتى مع نانسى فى بيتى كانت تغنى من غير موسيقى ومن غير ايقاع والله بنفس الابداع والتطريب وهذا قبل سنين طويله.
وما بالك الان بعد التمارين والممارسه حقيقى انها ظاهره نادره فى زمن تصنع الغناء .
اخى محمود دعوه منى ليك ان تعيد الاستماع الى كل اغانى اختنا نانسى (وهديه منى ليك اغنية قالو على شقى ومجنون ) الرحمه والمغفره الى عمى محمد احمد عوض .
والتحيه الى نانسى
والتحيه لك اخى محمود والى كل المتداخلين
Suhad Abduelgfaar- مشرف حكاوي المهجر
رد: يالزارعنك في الصريف ..بسقيك بلا خريف ....أندريــــــــــــــا ...
منقووووووووول
شوقى بدرى **
اغنية اندريا .. نانسى عجاج
الابن علاء محمد ارسل لى ايميل تحت عنوان سؤال عم شوقى ، سائلاً عن الاغنيه التى ملكت فؤاد الناس ، وانا منهم ( أندريا ) . استفهام الابن علاء كان عباره عن طلب ان اؤكد له ما قد سمع فى ان اندريا اسم لطفل جنوبى من جنوب السودان كان يقوم باعمال الرعى او اعمال اخرى فى كردفان . ولسوء الحظ لا يمكن ان انفى او ان اؤكد هذه القصه . ولكن اسم الجاك هو اسم جنوبى مئه فى المئه . وهذا الاسم شائع وسط الدينكا والشلك والنوير والاشولى . وكذلك الاسم أشول الذى تحول الى شول . وتعنى عوضيه . وهو اسم البنت التى تولد بعد شقيقتها المتوفيه . وشول يعنى عوض .
الفنان ولاعب الباسكتبول والانسان الرائع وليم اندريا قتل فى السبعينات فى ايام ما عرف بالغزو الليبى . وكان هذا فى منزله . ولم تكن له ناقه ولا جمل فى ذلك الصراع ، كالكثيرين اللذين لاقوا حتفهم . وما عرف بالمرتزقه ، اتى بهم الصادق المهدى بعد التدريب فى ليبيا . هنالك احد الابناء الذى يستعمل اسم وليم اندريا فى سودانيز اون لاين له الشكر والتحيه . وامثال وليم اندريا الفنان ولاعب كرة السله يستحق ان يغنى لهم كل بنات السودان .
الاغنيه اندريا ، رائعه سمعناها قديماً ولكن ابنة امدرمان (بانت) نانسى عجاج اعطت الاغنيه حياة جديده . ولقد اعطتها من دفئ روحها وعذوبه صوتها فخرجت كسمفونيه متكامله لا يمل الانسان سماعها , والشكر اجزله الى الرائعه نانسى عجاج . وما تقوم به نانسى عجاج اليوم يذكرنى ما قام به الاستاذ عبد الكريم الكابلى فى نهايه الخمسينات وبدايه الستينات ، عندما احيى كثيراً من اغانى التراث والحماسه والمناحات . وعرف السودانيون الجدد ما هو الفرق بين الفافنوس والبوص . ومفردات كثيره كانت قد ماتت . التحيه والتجله للاستاذ الكابلى والاشاده بالفنانه نانسى عجاج .
هنالك اغنيه اخذت شهره وكانت على لسان كل الناس خاصه البنات . وهى احدى اغانى بيت الخياته . وبيت الخياته ، هو المكان الذى تجتمع فيه البنات . ويقمن بخياطه الطواقى وشغل العمم على المنسج الذى لم يكن يخلو منه منزل فى امدرمان . والاغنيه هى الغالى تمر السوق .
كان قسمو ما بحوق ، اريد زولى
زولاً سنونو بروق وفى محكمه زنوق
زولاً سرب سربه خلى الجبال غربا
ادونى بس شربا نمشى ونقص دربا.
وهذه الاغنيه اغنيه بنت تتشبب بشاب وسيم باسنان ناصعه البياض كان كاتباً فى المحكمه . وزنوق هو احد النظار فى الغرب . وكنت اسمع هذه الاغنيه على شفاه فتيات بنات بيت المال وانا طفل صغير واذكر بالاخص نصره بت عند الله . التى كانت صديقه لخالتى اسماء خليل . ونصره كانت فتاة مهذبه تبدو دائماً فى مظهر جيد . وكم اتمنى لو ان الرائعه نانسى عجاج تديها محاوله . فهذه الاغنيه كذلك تحتوى على كثير من الحنيه والالم الجميل .
فى نفس تلك الايام ظهرت اغنيه سمسم القضارف . الا انها كانت اسرع ايقاعاً وتدخل الحبور والبهجه فى الانسان . ولا ادرى لماذا لم يرجع لها اى من الفنانين الشباب . وهذه الاغنيه كانت مشهوره جدا فى ارتريا واثيوبيا ودول الجوار . وكان البعض عندما يعرفون اننا سودانيون يبادروننا بهذه الاغنيه ( سمسم القدارف ) .
كانت هنالك اغنيه معروفه لم تحظى برواج الغالى تمر السوق وسمسم القضارف الا انها كانت محبوبه . وهى اغنية يا الماشى الفاشر تعال اديك وصيه . وانا طفل صغير كنت اجوب حيشان بيت المال مثل حوش جدتى زينب بت الحرم وستنا بت الصندليه وحوش بت النور وبنات امونه وحوش سكينه بت سوركتى وحوش مكه الدار . وحوش ابو القاسم وحوش لطيفه وحوش البلك وحوش جارنتوت وحوش نقد . وفى احدى الايام حملت وصيه لشخص ما والوصيه كانت عباره عن ( يا الماشى الفاشر تعال اديك وصيه ) .
التشبب بالشباب كان معروفاً . ولقد تم تأليف كثير من الاغانى وتلحينها بسبب تعلق الفتيات بشاب معين . وقديماً لم يكن هنالك ممثلين سينمائيين او مغنيين فى التلفزيون . وكان بعض الفتيان يجد اهتمام البنات وتؤلف الاغانى ويذكرون فيها بالاسم او بالاشاره .
الفنانه عشه ام رشيرش التى عاشت كفنانه لعقود عديده . الفت بعض اغانيها المشهوره ولحنتها وغنتها فى بدايه حياتها . وهذه الاغانى كانت بسبب الاستاذ محجوب عثمان الذى كان احد فرسان امدرمان وكان مصادماً . كما كان وسيماً ويزينه شلخ ما عرف بدرب الطير . كما الفت نفس المغنيه اغانى فيما بعد بسبب ضابط البوليس الشاب الوسيم عصمت معنى . الذى امتاز بالادب . ولم يستغل اعجاب البنات به او وظيفته كضابط بوليس . كما عمل بعض رجال البوليس فيما بعد خاصه فى ايام نميرى . واستغلوا سلطتهم للايقاع بالفتيات . عشه ام رشيرش سكنت فى فريق الاسبتاليه شمال فريق تقلى وخلف الكليه او مدرسة امدرمان . وكانت جاره لاعظم مغنيات امدرمان مد الله فى عمرها حوا الطقطاقه او حوا جاه الرسول .وعرفت بالطقطاقه ، لانها اعتقلت فى احدى المظاهرات . وقالت لضابط البوليس ( انا ما عملته اى حاجه ) . فاشار ضابط البوليس البريطانى كوكس بمشاركتها الفعاله فى تحميس المتظاهرين بالغناء والصفقه . وقال لها ( انت ما امل حاجه ؟ انت كل يوم طق طق طق طق في مظاهره ) .
عندما صار على بدرى اول دكتور سودانى ، وكان وسيماً ويتمتع بما يفهم خطاء بأنه احد اسباب الوسامه ، مثل الشعر السبيبى او اللون الفاتح نسبه لوالدته المصريه . كان البنات يغنن له فى اغانى السباته واغانى البنات . والاغنيه تبدأ ب يا الله يا الكباشى تجيب ود بدرى ماشى . ولكن على بدرى كان مهذباً ولا يميل الى الكلام . تزوج مبكراً والتزم بزوجته الامدرمانيه . كما كان البنات يغنين فى امدرمان للشاب الوسيم عبدو معنى الذى هو شقيق عصمت معنى الاكبر. والاغنيه تبدأ ب بياض الفل انا جننى بياض الفل عبدو معنى . المؤلم ان عبدو معنى قتل فى القاهره فى حادث سطو او سرقه .
البنات قديماً كن يغنين للاولاد . واذكر ان هنالك اغنيه يغنيها الفتيات فى حاله مشاغله او للفت انتباه الاولاد ( الشايفين نفسهم ) . والاغنيه تقول يا دقيق كمبال انا عندى ليك غربال ، عندى ليك غربال . والدقيق قديماً كان يطحن فى الطاحونه العاديه . وكان خشناً . وهذا لعمل القراصه او اللقيمات . ولكن ظهر ما عرف بالدقيق الفينو المستورد . والكلمه ايطاليه وتعنى ناعم او فاين بالانجليزى . دقيق كمبال كان ناعماً . ويحتاج لغربال خاص من الكرب ، وهو قماش غالى .
الغريبه اننى لم اكن مهتماً بالغناء فى امدرمان . ولقطاع كبير من الشباب قديماً كان الاهتمام بالغناء وترديد الاغانى يعتبر خيابه . وهذا اسلوب متخلف جداً ، لا نزال نعانى من بعض مخلفاته . ولكن اتمنى ان تبدأ الفنانه نانسى عجاج وبما حباها الله به من صوت رائع واحساس فنى وموهبه من احياء بعض الاغانى التى تستحق خاصه الغالى تمرا السوق . ولقد سئمنا اداء الرجال لاغانى البنات .
التحيه
.
شوقى بدرى
نشر بتاريخ 27-04-2011
شوقى بدرى **
اغنية اندريا .. نانسى عجاج
الابن علاء محمد ارسل لى ايميل تحت عنوان سؤال عم شوقى ، سائلاً عن الاغنيه التى ملكت فؤاد الناس ، وانا منهم ( أندريا ) . استفهام الابن علاء كان عباره عن طلب ان اؤكد له ما قد سمع فى ان اندريا اسم لطفل جنوبى من جنوب السودان كان يقوم باعمال الرعى او اعمال اخرى فى كردفان . ولسوء الحظ لا يمكن ان انفى او ان اؤكد هذه القصه . ولكن اسم الجاك هو اسم جنوبى مئه فى المئه . وهذا الاسم شائع وسط الدينكا والشلك والنوير والاشولى . وكذلك الاسم أشول الذى تحول الى شول . وتعنى عوضيه . وهو اسم البنت التى تولد بعد شقيقتها المتوفيه . وشول يعنى عوض .
الفنان ولاعب الباسكتبول والانسان الرائع وليم اندريا قتل فى السبعينات فى ايام ما عرف بالغزو الليبى . وكان هذا فى منزله . ولم تكن له ناقه ولا جمل فى ذلك الصراع ، كالكثيرين اللذين لاقوا حتفهم . وما عرف بالمرتزقه ، اتى بهم الصادق المهدى بعد التدريب فى ليبيا . هنالك احد الابناء الذى يستعمل اسم وليم اندريا فى سودانيز اون لاين له الشكر والتحيه . وامثال وليم اندريا الفنان ولاعب كرة السله يستحق ان يغنى لهم كل بنات السودان .
الاغنيه اندريا ، رائعه سمعناها قديماً ولكن ابنة امدرمان (بانت) نانسى عجاج اعطت الاغنيه حياة جديده . ولقد اعطتها من دفئ روحها وعذوبه صوتها فخرجت كسمفونيه متكامله لا يمل الانسان سماعها , والشكر اجزله الى الرائعه نانسى عجاج . وما تقوم به نانسى عجاج اليوم يذكرنى ما قام به الاستاذ عبد الكريم الكابلى فى نهايه الخمسينات وبدايه الستينات ، عندما احيى كثيراً من اغانى التراث والحماسه والمناحات . وعرف السودانيون الجدد ما هو الفرق بين الفافنوس والبوص . ومفردات كثيره كانت قد ماتت . التحيه والتجله للاستاذ الكابلى والاشاده بالفنانه نانسى عجاج .
هنالك اغنيه اخذت شهره وكانت على لسان كل الناس خاصه البنات . وهى احدى اغانى بيت الخياته . وبيت الخياته ، هو المكان الذى تجتمع فيه البنات . ويقمن بخياطه الطواقى وشغل العمم على المنسج الذى لم يكن يخلو منه منزل فى امدرمان . والاغنيه هى الغالى تمر السوق .
كان قسمو ما بحوق ، اريد زولى
زولاً سنونو بروق وفى محكمه زنوق
زولاً سرب سربه خلى الجبال غربا
ادونى بس شربا نمشى ونقص دربا.
وهذه الاغنيه اغنيه بنت تتشبب بشاب وسيم باسنان ناصعه البياض كان كاتباً فى المحكمه . وزنوق هو احد النظار فى الغرب . وكنت اسمع هذه الاغنيه على شفاه فتيات بنات بيت المال وانا طفل صغير واذكر بالاخص نصره بت عند الله . التى كانت صديقه لخالتى اسماء خليل . ونصره كانت فتاة مهذبه تبدو دائماً فى مظهر جيد . وكم اتمنى لو ان الرائعه نانسى عجاج تديها محاوله . فهذه الاغنيه كذلك تحتوى على كثير من الحنيه والالم الجميل .
فى نفس تلك الايام ظهرت اغنيه سمسم القضارف . الا انها كانت اسرع ايقاعاً وتدخل الحبور والبهجه فى الانسان . ولا ادرى لماذا لم يرجع لها اى من الفنانين الشباب . وهذه الاغنيه كانت مشهوره جدا فى ارتريا واثيوبيا ودول الجوار . وكان البعض عندما يعرفون اننا سودانيون يبادروننا بهذه الاغنيه ( سمسم القدارف ) .
كانت هنالك اغنيه معروفه لم تحظى برواج الغالى تمر السوق وسمسم القضارف الا انها كانت محبوبه . وهى اغنية يا الماشى الفاشر تعال اديك وصيه . وانا طفل صغير كنت اجوب حيشان بيت المال مثل حوش جدتى زينب بت الحرم وستنا بت الصندليه وحوش بت النور وبنات امونه وحوش سكينه بت سوركتى وحوش مكه الدار . وحوش ابو القاسم وحوش لطيفه وحوش البلك وحوش جارنتوت وحوش نقد . وفى احدى الايام حملت وصيه لشخص ما والوصيه كانت عباره عن ( يا الماشى الفاشر تعال اديك وصيه ) .
التشبب بالشباب كان معروفاً . ولقد تم تأليف كثير من الاغانى وتلحينها بسبب تعلق الفتيات بشاب معين . وقديماً لم يكن هنالك ممثلين سينمائيين او مغنيين فى التلفزيون . وكان بعض الفتيان يجد اهتمام البنات وتؤلف الاغانى ويذكرون فيها بالاسم او بالاشاره .
الفنانه عشه ام رشيرش التى عاشت كفنانه لعقود عديده . الفت بعض اغانيها المشهوره ولحنتها وغنتها فى بدايه حياتها . وهذه الاغانى كانت بسبب الاستاذ محجوب عثمان الذى كان احد فرسان امدرمان وكان مصادماً . كما كان وسيماً ويزينه شلخ ما عرف بدرب الطير . كما الفت نفس المغنيه اغانى فيما بعد بسبب ضابط البوليس الشاب الوسيم عصمت معنى . الذى امتاز بالادب . ولم يستغل اعجاب البنات به او وظيفته كضابط بوليس . كما عمل بعض رجال البوليس فيما بعد خاصه فى ايام نميرى . واستغلوا سلطتهم للايقاع بالفتيات . عشه ام رشيرش سكنت فى فريق الاسبتاليه شمال فريق تقلى وخلف الكليه او مدرسة امدرمان . وكانت جاره لاعظم مغنيات امدرمان مد الله فى عمرها حوا الطقطاقه او حوا جاه الرسول .وعرفت بالطقطاقه ، لانها اعتقلت فى احدى المظاهرات . وقالت لضابط البوليس ( انا ما عملته اى حاجه ) . فاشار ضابط البوليس البريطانى كوكس بمشاركتها الفعاله فى تحميس المتظاهرين بالغناء والصفقه . وقال لها ( انت ما امل حاجه ؟ انت كل يوم طق طق طق طق في مظاهره ) .
عندما صار على بدرى اول دكتور سودانى ، وكان وسيماً ويتمتع بما يفهم خطاء بأنه احد اسباب الوسامه ، مثل الشعر السبيبى او اللون الفاتح نسبه لوالدته المصريه . كان البنات يغنن له فى اغانى السباته واغانى البنات . والاغنيه تبدأ ب يا الله يا الكباشى تجيب ود بدرى ماشى . ولكن على بدرى كان مهذباً ولا يميل الى الكلام . تزوج مبكراً والتزم بزوجته الامدرمانيه . كما كان البنات يغنين فى امدرمان للشاب الوسيم عبدو معنى الذى هو شقيق عصمت معنى الاكبر. والاغنيه تبدأ ب بياض الفل انا جننى بياض الفل عبدو معنى . المؤلم ان عبدو معنى قتل فى القاهره فى حادث سطو او سرقه .
البنات قديماً كن يغنين للاولاد . واذكر ان هنالك اغنيه يغنيها الفتيات فى حاله مشاغله او للفت انتباه الاولاد ( الشايفين نفسهم ) . والاغنيه تقول يا دقيق كمبال انا عندى ليك غربال ، عندى ليك غربال . والدقيق قديماً كان يطحن فى الطاحونه العاديه . وكان خشناً . وهذا لعمل القراصه او اللقيمات . ولكن ظهر ما عرف بالدقيق الفينو المستورد . والكلمه ايطاليه وتعنى ناعم او فاين بالانجليزى . دقيق كمبال كان ناعماً . ويحتاج لغربال خاص من الكرب ، وهو قماش غالى .
الغريبه اننى لم اكن مهتماً بالغناء فى امدرمان . ولقطاع كبير من الشباب قديماً كان الاهتمام بالغناء وترديد الاغانى يعتبر خيابه . وهذا اسلوب متخلف جداً ، لا نزال نعانى من بعض مخلفاته . ولكن اتمنى ان تبدأ الفنانه نانسى عجاج وبما حباها الله به من صوت رائع واحساس فنى وموهبه من احياء بعض الاغانى التى تستحق خاصه الغالى تمرا السوق . ولقد سئمنا اداء الرجال لاغانى البنات .
التحيه
.
شوقى بدرى
نشر بتاريخ 27-04-2011
اشرف بشرى إدريس- مبدع مميز
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى