ابوجبيهه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ابوجبيهه
ابوجبيهه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سرد شامل لأسباب الصراع في الفيض أم عبد الله - جنوب كردفان

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

سرد شامل لأسباب الصراع في الفيض أم عبد الله - جنوب كردفان Empty سرد شامل لأسباب الصراع في الفيض أم عبد الله - جنوب كردفان

مُساهمة من طرف يس محمد يس 3rd مايو 2011, 09:58

مسببات الصراع في منطقة الفيض أم عبد الله


تمهيد : وفقاً لما أعلنه الحوازمة (دار فايد والسلامات) عند زيارتنا لهم بعد الأحداث أعلنوا بأنه ليس لديهم أية خلافات مع تقوي كقبيلة ، المشكلة كانت مع أبناء تقوي في الحركة خاصة "المجموعة الحمراء" التي تعمل على هدم الإرث التاريخي القديم لقبيلة تقوي بكل مكوناته الدينية وإداراتها الأهلية وبناء مفاهيم جديدة على أنقاضه وتطهير المنطقة من كافة العرقيات الأخرى الموجودة بها .



سرد شامل وموجز لأسباب الصراع في منطقة الفيض أم عبد الله التي نلخصها كما يلي :

· في يوم 28 فيراير 2011 قام إثنان من منسوبي الحركة بإطلاق النار -بدون مقدمات وبدم بارد- على (2) من أبناء السلامات أثناء تواجدهم في تايتهم فقتلوا أحدهم (الطاهر المكي الامين كوكو) وأصيب الآخر (أخوه الزبير) أصابة بالغة اسعف على إثرها إلى مستشفى الخرطوم . تم القبض على أحد الجناة وفر الآخر إلى مناطق الحركة الشعبية علماً بأن من يدخل مناطق الحركة فهو آمن مهما أرتكب من جرم .

· بعد اسبوعين من الحادث السابق قامت مجموعة من منسوبي الحركة في خور الدليب – باطلاق النار على - السيد حسين عبد الله فأصابوه بعدة طلقات نقل بعدها إلى مستشفى الخرطوم للعلاج.

· تلى هذا الحادث مقتل أحد الشباب يدعى البشير حماد (الكواهلة) بواسطة مجموعة من منسوبي الحركة بعد إطلاق النار عليه .

· بعد ذلك قتل العمدة عبد الكريم يعقوب حران من قبيلة تقوي في منزله ، وتم اعتقال مجموعة من أبناء الحوازمة السلامات للتحقيق معهم ولا توجد أدلة كافية حتى الآن تدعم توجيه تهمة القتل العمد ضدهم . ووصل على وجه السرعة فريق من المباحث من الخرطوم بقيادة عقيد تولى التحقيق في القضية ونالت هذه القضية أهتمام كبير من الدولة توج بوصول الوالي ونائبه للتعزية خلافاً للقضايا الأخرى .

· جاءت مجموعة للعزاء في وفاة العمدة عبد الكريم من منطقة أبوكرشولا تحرش بهم بعض منسوبو الحركة داخل خيمة العزاء وحاولوا الإشتباك معهم فتدخل العقلاء لفض الاشتباك ثم بعد ذلك تم إعتراض طريق عودتهم خارج الفيض بالشتم والسباب العنصري لا لشئ إلا أنهم ينتمون إلى قبيلة الحوازمة .

· قبل عشرة أيام من الحادث قامت مجموعة من منسوبي الحركة في (العِدْ) بإطلاق النار على أبقار دار فايد وقتلوا 20 رأس وقامت الامم المتحدة بتصوير الحادث .

· بعد بدء عملية التسجيل للإنتخابات زادت تحركات أعضاء الحركة بصورة لافتة وأصبحوا يقومون بطلعات وتشكيلات عسكرية يومية حاملين أسلحتهم يجوبون أحياء الفيض ويهتفون "يا النجمة يا الهجمة" . ويقومون بصورة يومية في الليل بإطلاق النار في الهواء بصورة مكثفة .

· قبل الحادث بفترة قصيرة قام منسوبو الحركة بإغلاق طريق رئيسي يستخدمه أبناء دار فايد في حركتهم من وإلى السوق وهو الطريق المؤدي إلى رشاد ومنعوهم من المرور به !!!!.

· واصل منسوبو الحركة التحرك يومياً في مجموعات مستخدمين الدراجات النارية تارة وراجلين تارة أخرى الدخول إلى حلة دار فايد ويهتهفون يا النجمة يا الهجمة وعندما يصلون حلة دارفايد يطلقون النار في الهواء ويرددون الهتافات: الزول وينو . . . الزول لبد ، مافي رجال مافي رجال ، الوراء القدام ما رجال . . . برا برا . لم يتدخل أحد للرد على هذه التصرفات التي ينظمها منسوبي يومياً .

· قبل الحادث بحوالي (10) أيام أعتدت مجموعة من النساء بحضور (2) من أفراد الحركة على إمرأة تبلغ من العمر حوالي 83 عام أو تزيد تدعى عزيزة معها أطفال صغار ضربوهم ضرباً مبرحاً كسرت على إثره يدها دون أن يتدخل أحد لمنع المهاجمات ، وتلفظوا بألفاظ نابية ضد العرب وأن هذه ليست بلد عرب .

· قبل الحادث بثلاثة أيام وصلت مجموعة أخرى من أولاد أبناء تقوي التابعين للحركة من منطقة الأَبْيَضْ بأسلحتهم واتخذوا من منزل عبد العزيز الحلو مقراً وسكناً لهم وشكلوا مع الآخرين مجموعات إستعراض للقوة مدججين بكامل أسلحتهم يطوفون أحياء الحوازمة – دار فايد ويهتفون هتافاتهم المعهودة .

· قبل يومين من الحادث حدثت مشادة كلامية بين شاب من دارفايد وإمرأة من تقوي فقامت مجموعة من منسوبي الحركة بالقبض على هذا الشاب وأوسعوه ضرباً وربطوه وأقتادوه إلى حلتهم ثم إقتيد في موكب يتقدمه ثمانية ومن خلفهم ثمانية من منسوبي الحركة وحواليهم نساء يطلقن الزغاريد في موكب غريب حتى قابلهم أحد أقاربه وطلب منهم إطلاق سراحه وقد تعرض هذا الشخص إلى شتائم مهينة من النساء لدرجة وصفه وأهله بأنهم أخوف من النساء وإنهن مستعدات لدحر جميع العرب ثم تم تسليم الشاب للشرطة بعد ذلك. وتم إطلاق سراحه وتسوية المشكلة لأنه لا توجد مشكلة في الأصل .

· في اليوم السابق للحادث قامت مجموعة تقدر ب(40) فرد من أبناء دار فايد بتسيير موكب إلى مكتب الشرطة للشكوى من تواصل الأنتهاكات . فشقوا طريقهم إلى مكتب الشرطة صامتين حتى وصلوه وطلبوا من الشرطة التدخل لمنع تكرار هذه الأستفزازات بوصفهم المسؤولين عن الأمن وحماية المواطنين وأنهم لا يريدون الدخول في مشاكل مع أبناء بلدهم وطلبوا من الشرطة إيقاف هذه التحرشات .

· من المعلوم بأن الشرطة في الفيض لا تسمح لأي فرد ينتمي إلى قبائل الحوازمة بحمل السلاح لكنها لا تسأل أفراد الحركة الشعبية فهم يجوبون المنطقة بأسلحتهم جهاراً نهاراً حتى أصبح هذا المنظر مألوفاً للسكان .

· في مساء الثلاثاء 12/3/2011 تمت الدعوة إلى إجتماع لقيادات المنطقة لمناقشة تفلتات أبناء الحركة الشعبية حضره معتمد محلية رشاد وأمير الحوازمة وأمير تقوي وضابط الحركة الشعبية المسؤول ولفيف من أعيان المنطقة من الجانبين ، إستهجن ضابط الحركة تصرفات منسوبيه وإلتزم بنزع سلاحهم وزيهم وإرجاع كل فرد أنتهت إجازته إلى معسكر الحركة في الأبيض خلال ساعتين . لكن في صباح اليوم التالي تم الهجوم على حلة الحوازمة . وعندما سئل بعد الحادث لماذا لم تنفذ ما وعدت به قال بأنه لم يستطع إقناعهم (ما قدرت عليهم) .



الهجوم على حلة الحوازمة - دار فايد وحلة السلامات .

رغم صبر الحوازمة على كل ما أوضحنا وعدم إستجابتهم لإستفزازات الحركة أبت هذه المجموعة إلا أن تتوج إستفزازاتها بهجوم شامل بدأ صبيحة يوم الحادث المشؤوم عند السابعة والنصف صباحاً حيث أتجهت مجموعة كبيرة من منسوبي الحركة الشعبية مستغلة عربة دفار وقام آخرون بالتحرك مشياً على الأقدام ليفوق عدد المهاجمين الأربعين فرداً وما أن وصلوا إلى حلة الحوازمة - دار فايد حتى بدأوا إطلاق النار الذي نتج عنه أربعة قتلى من الحوازمة – دارفايد في الحال ثم بعد ذلك قتل إثنان والسلامات ليفوق مجموع القتلى في الإشتباكات الثلاثين نفساً .

نكرر بأنهم ضحايا لأفكار شاذة وبأن من دفعهم إلى هذه الأفعال لا يريد خيراً لهذه المنطقة التي تعايش أهلها لوقت طويل دون صراعات أو أحقاد .

نؤكد بأنه لا توجد خلافات بين حوازمة الفيض مع قبيلة تقوي ونأمل أن يعمل الطرفان إلى إعادة المياه إلى مجاريها ومحاسبة كل من تسبب في الأحداث والعمل على عدم السماح لمثل هذه الأحداث أن تكرر .



إعلام شورى الحوازمة الحلفا

يس محمد يس
نشط مميز
نشط مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سرد شامل لأسباب الصراع في الفيض أم عبد الله - جنوب كردفان Empty رد: سرد شامل لأسباب الصراع في الفيض أم عبد الله - جنوب كردفان

مُساهمة من طرف محمود منصور محمد علي 3rd مايو 2011, 18:43

الاستاذ ياسين
الف شكر على هذا التوضيح الشامل وهذا الشرح المستفيض لهذه المشكلة .ولا نملك الا ان ندعو الله العلي القدير ان يلم الشمل ويوحد الكلمة ويطرد الشيطان الذي وجد الفرصة سانحة ومهيئة ليبث سموم الخلاف ويتمكن من زرع الفتن والصراعات بين الاخوة ... فالناس في هذه المنطقة متعايشين في سلم وامان ومحبة منذ الازل وكل هذه المشاكل يمكن ان تزول وتتلاشى اذا وضعوا مصلحة الوطن والمواطن والمنطقة نصب الاعين وفوق الخلافات والمصالح الشخصية..
محمود منصور محمد علي
محمود منصور محمد علي
مشرف المنتدى العام و مصحح لغوي
مشرف المنتدى العام و  مصحح لغوي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سرد شامل لأسباب الصراع في الفيض أم عبد الله - جنوب كردفان Empty رد: سرد شامل لأسباب الصراع في الفيض أم عبد الله - جنوب كردفان

مُساهمة من طرف كابوس 4th مايو 2011, 23:08

الأخ / يس محمد يس

السلام عليك ورحمة الله وبركاتة
اشكرك علي السرد والتوضيح لملابسات الحادثة
وأشكرك علي الخاتمة الرائعه التي تدعوا إلي إعادة المياه الي مجاريها .
ونبذ الخلاف ومعاقبة المجرمون .
نسأل الله ان يجنبا الفتن ما ظهر منها وما بطن ان ينصر الإسلام والمسلمين
والسلام امان . كابوس

كابوس
نشط ثلاثة نجوم
نشط ثلاثة نجوم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سرد شامل لأسباب الصراع في الفيض أم عبد الله - جنوب كردفان Empty رد: سرد شامل لأسباب الصراع في الفيض أم عبد الله - جنوب كردفان

مُساهمة من طرف ود عشمان 5th مايو 2011, 12:51


الاخ يسن محمد يسن

لك التحية و التقدير و الاحترام .. و اشكرك علي التوضوح لما جري في منطقة الفيض ام عبدالله .. الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها .. الكل هناك من ابناء المنطقة الشرقية متعايشون منذ زمن بعيد لا فرق بين هذا و ذاك المحبة و التواد و التعاشر و التداخل ديدنهم .. كل ما نرجوه من المولي عز و جل ان يجنب المنطقة شر الفتن و اراقة الدماء ..
تحدثت مع السيد النور الطاهر امير امارة الحوازمة عبر الهاتف فيما يتعلق بالمشكلة الاخيره و سرد لي اسباب المشكلة تفصيلا كما تفضلت به اخي يسن محمد يسن , و كل ما رجوته منه يجب علي اهل المنطقة من زعماء و مشايخ ان يحتكمو الي الراي العقلاني الذي يجنب ا المنطقة شر الحروب الاهلية و قال لي بالحرف الواحد رسالتنا الي جميع اهل المنطقة بصفة عامة و ابناء الحوازمة بصفة خاصة ان يجنبو المنطقة شر الفتن .

شكرا اخي يسن ..

تحياتي للاسره الكريمة ..
ود عشمان
ود عشمان
مشرف تعريف المنتدى
مشرف تعريف المنتدى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى